الجزائر تندفع نحو موريتانيا .. مزاحمة للمغرب وعيون على عمق إفريقيا

الجزائر تندفع نحو موريتانيا .. مزاحمة للمغرب وعيون على عمق إفريقيا
صورة: أرشيف
الإثنين 1 فبراير 2021 - 12:00

اندفاعة جزائرية إلى “بلاد شنقيط” لمنافسة المغرب على عمقه الإفريقي استدعتها التطورات السياسية الحاصلة في قضية الصحراء، إذ يُسارع “قصر المرادية” لتعزيز التعاون الأمني والطبي والاقتصادي مع نواكشوط بعد أسابيع من الأزمة الحاصلة بمعبر “الكركرات” الحدودي.

وتعمل الجزائر على معَاكسة المغرب في ما يتعلق بالقضايا التي تستأثر باهتمامه الدبلوماسي؛ فبعد نوايا الرباط الرامية إلى تدعيم العلاقات الثنائية مع نواكشوط، وهو ما تجسد من خلال الإعلان عن زيارة ملكية مبرمجة لموريتانيا بعد تحسن الوضعية الوبائية، قام عشرات المسؤولين الجزائريين بزيارات متنوعة إلى الجارة الجنوبية.

وتأتي محاولة الاستقطاب الجزائري لـ”بلاد شنقيط” في سياق الاصطفافات بالمنطقة، على ضوء التحولات الإستراتيجية التي يشهدها الملف عقب الاعتراف الأمريكي بمغربية الصحراء، ما يُفسّر “الهرولة الجزائرية” لإقامة علاقات دبلوماسية “متميزة” عن الجانب المغربي، الذي يسعى بدوره إلى استمالة موقف العاصمة الموريتانية من نزاع الصحراء.

وبمجرد إحقاق المغرب لبعض التفاهمات العسكرية والأمنية والسياسية مع الطرف الموريتاني، تندفع الجزائر في اتجاه “بلاد شنقيط” لتوقيع اتفاقيات مشتركة في مجالات عدة، ما يُفيد بأن التحركات الجزائرية لا تخرج عن نطاق “رد الفعل” عوض “الفعل” الذي يسِم الدبلوماسية الاستباقية للمغرب.

زعامة إقليمية

تعليقا على ذلك قال عبد الواحد أولاد ملود، الباحث في الشأن الأمني لمنطقة شمال إفريقيا والساحل، إن “الجمهورية الإسلامية الموريتانية تحاول دائما الحفاظ على توازناتها لنسج علاقات تعاون مع الجارتين المغرب والجزائر، نظرا للحدود المشتركة التي تجمعها معهما”.

وأضاف أولاد ملود، في حديث مع هسبريس، أن “الجارة الجنوبية للمغرب تعد أهم طرف في حل معادلة قضية الصحراء وفقا للكرونولوجيا التاريخية للفاعل الموريتاني في المنطقة؛ بدءا من خروج إسبانيا وسن اتفاقية مدريد، وصولا إلى توقيع معاهدة الهدنة بين الجمهورية الإسلامية وجبهة البوليساريو بضغط من الجزائر، وانتهاءً بالتطورات الأخيرة التي يشهدها ملف الصحراء”.

وتابع الباحث ذاته شارحا: “الظاهر أن موريتانيا هي الحلقة الأضعف في المنطقة، لما عانته من ويلات سياسية واقتصادية وأمنية طيلة فترات استقلالها، إلا أن العمق الجيو-سياسي لهذا البلد ضارب في خلق التوازنات الأمنية بالمنطقة؛ فهو من الأوراق التي يمكن الاعتماد عليها في رأب الصدع، وهو ما نلاحظه جليا في قرارات مجلس الأمن حول الصحراء، إذ يقحم دائما موريتانيا للحضور في المفاوضات، لما لها من ثقل جيو-استراتيجي بالمنطقة”.

وأوضح المتحدث ذاته أن “التنافس المغربي على العمق الإفريقي، أو ما يمكن أن نطلق عليه مسألة الزعامة الإقليمية، بدأ يلوح في الأفق منذ بداية القرن الحالي، بعدما كان البلدان منشغلين في العقود الأخيرة بمشاكلهما الداخلية؛ ذلك أن المغرب شهد سنوات الرصاص، وكانت قضية الصحراء الشغل الشاغل على مستوى السياسة الخارجية، فيما عاش الداخل الجزائري على لهيب نيران العشرية السوداء بسبب القمع السياسي، وهذا مع تأثير الحرب الباردة على البلدين”، وفق تعبيره.

صحوة دبلوماسية

يؤكد الباحث عبد الواحد أولاد ملود أن “بداية القرن الحالي عرفت منحى آخر تمثل في تنافس البلدين على المنطقة، إذ يحاول كل طرف استغلال مقوماته للتأثير إقليميا، في حين أن الجارة الموريتانية إحدى الحلقات الأهم في هذا التنافس المغربي الجزائري”، مستدركا: “لكن يجب الوقوف عند نقطة مهمة هي أن كل طرف يتعامل حسب أجندته وواقعه الجيو-استراتيجي”.

واستطرد ولاد ملود بالقول: “إذا كان المغرب يحاول دائما كسب موريتانيا لخلق نوع من التوازن على مستوى قضية الصحراء في ما قبل، فإنه اليوم يتعامل بمنطق البحث في المشترك بين البلدين إقليميا، لما عرفته المنطقة من تهديدات أمنية حديثة، على غرار الإرهاب والجريمة المنظمة والهجرة غير النظامية. ثم لا يمكن تجاوز الصحوة الدبلوماسية المغربية في منطقة إفريقيا جنوب الصحراء”.

وفي الجانب الآخر، تبعا للمصدر عينه، فإن “الجارة الشرقية للمغرب ترى موريتانيا كالعديد من الدول الإفريقية، تقترب منها كلما اشتدت أزمة الصحراء وأحست الجزائر بعزلة إقليمية، وهو ما سجلناه بالملموس في الآونة الأخيرة؛ فبعد أزمة معبر الكركرات والخسائر الاقتصادية بالأسواق الموريتانية بسبب الركود التجاري الذي خلفه غلق المعبر بسبب القلاقل الأمنية لميليشيات البوليساريو، فهمت موريتانيا جيدا أنه لا محال من استيعاب الدرس، فبدأ التنديد من النخب والمثقفين الموريتانيين بما تقوم به البوليساريو والجزائر”.

تصدير الأزمات

وفق الباحث السياسي أولاد ملود فإن “الاتصال الهاتفي بين الملك محمد السادس وولد الغزواني، ودعوة الطرفين لتبادل الزيارات، دفع الجزائر إلى مزيد من التقارب مع موريتانيا لطلب الود؛ وهو ما لحظناه في زيارة رئيس أركان الجيش الموريتاني الفريق “محمد بمبه مكت” للجزائر، حيث التقى بالسعيد شنقريحة للتباحث في ما يتعلق بالتعاون العسكري، فضلا عن زيارة وزير الصحة الجزائري للعاصمة نواكشوط، إلى جانب السعي الجزائري إلى إعطاء معبر “تندوف شوم” طابعا تجاريا ثنائيا”.

وأورد الأكاديمي ذاته أن “المغرب استغل أخطاء الماضي، واتجه بشكل دبلوماسي وفق الذكاء والحكمة نحو القطب الإفريقي، بالقطيعة مع سياسة الكرسي الفارغ والعودة للاتحاد الإفريقي، وطلب الانضمام للإكواس، موازاة مع ديناميته في تجمع الساحل والصحراء، وكذلك دعوته المستمرة لتجاوز النزاعات الثنائية والتركيز على المشترك مغاربيا، خاصة بينه وبين الجزائر، ونجاحه في الاختراق الدبلوماسي الإفريقي؛ اقتصاديا وسياسيا وأمنيا في العمق الإفريقي”.

وفي مقابل ذلك فإن “الجزائر للأسف الشديد لا تكترث بالمشترك في المنطقة بقدر ما يهمها تصدير أزماتها كلما أمكن ذلك”، يضيف المتحدث، الذي خلص إلى أن “السياسة الخارجية الجزائرية أصبحت موسمية تتوافق جرعتها مع الإحساس بالعزلة الإقليمية، وهو ما لمسناه هذه الأيام على وسائل الإعلام المحلية؛ فعوض أن تركز على أزماتها الداخلية أضحت تسوق الوهم والحرب في المنطقة”.

‫تعليقات الزوار

105
  • مغترب
    الإثنين 1 فبراير 2021 - 12:06

    كان الأحرى قول جنرالات الجزائر الفاسدين…. قاهري الشعب الجزائري و ناهبي خيراته و يضحكون عليه بقضية الصحراء المحسومة مسبقا…

  • zaki
    الإثنين 1 فبراير 2021 - 12:07

    احسن حاجة تمشي تجري شي جريا صحيحة لا بقش تبقا مقبلة المغرب ، راه بلدنا فايتها بشي 100 عام تلخدمة ، وعاش المغرب.

  • Mahmoud TV Infos
    الإثنين 1 فبراير 2021 - 12:11

    الجزائر كل محاولة تقوم بها من أجل الإسقاط بالمغرب إلا و تقوم بإسقاط نفسها أكثر من ما هي فيه، السياسة و الدبلوماسية المغربية بعيد كل البعد عن المنافسة مع الدولة العمارة و موريتانيا ليست هي غبية من أجل ترك المغرب كأفضل حليف لها في افريقيا و تتعمق في علاقاتها من دولة الغباء (الجزائر) و تحركات السيد الكبير ناصر بوريطة قضى على صبري بوقادوم الضعيف فو الشوط الاول و انتهى الكلام. سنرى فقط أشهر قليلة على سقوط الجزائر. الله الوطن الملك و الصحراء مغربية و يعيش الشعب المغربي الحر الوطني

  • Fethi
    الإثنين 1 فبراير 2021 - 12:11

    نظام العصابة في قصر المرادية هو نظام عفن يتحكم فيه كابرانات فرنسا…الشعب الجزاءري في واد و نظام الكابرانات في واد آخر…لا مستقبل للجزاءر الا بعد زوال هذا النظام الذي يحكم منذ الاستقلال..

  • Adam b
    الإثنين 1 فبراير 2021 - 12:12

    يا أخي الصحراوي في شمال أفريقيا
    أريد منك أن تشرح لي أكبر وقاحة يمكن للمراء أن يسمع بها في التاريخ وهي أن ما يسمى عصابة البوليزاريو التي تدعي أنها تدافع عن الشعب الصحراوي وفي نفس الوقت لا تقلب الطاولة على الجزائر التي تحتل بشار وتندوف وادرار واراضي صحراوية شاسعة يسكنها صحراويين وتعاني من كل أنواع التهميش من طرف المحتل الجزائري مع العلم أن فرنسا قبل سنة 1900 لم تكن تحتل الصحراء الكبرى وهدا فقط لندكرهم بالتاريخ ام أنه حلال على الجزائر وحرام على المغرب.
    وهدا افجع وساخة واقبح وقاحة سمعتها في حياتي.

  • arifabdo
    الإثنين 1 فبراير 2021 - 12:14

    للأسف هدا الجار السيء الجزاءر شغله الشاغل هو الصحراء المغربية مستعد لبيع كل ثروات الجزاءر والمقابل هو أن تصبح الصحراء المغربية مستقلة ما حصل مؤخرا بشكل مخزي هو تقديم الجزاءر لعرض مغري ومخزي في نفس الوقت للولايات المتحدة الأمريكية يقضي بابرام اتفاقية مع سوناطراك الجزاءرية للاستفادة من الغاز والنفط لمدة سبع سنوات مجانا والمقابل هو سحب الاعتراف عن مغربية الصحراء من قبل الولايات المتحدة الأمريكية وهو الأمر الدي لم يحصل بسبب تدخل اللوبي اليهودي لصالح المغرب وبالتالي صفعة أخرى تتلقاها الجزاءر على وجهها حسبي الله ونعم الوكيل على هدا الجزائري السيء بما تحمله الكلمة من معنى

  • Adil
    الإثنين 1 فبراير 2021 - 12:14

    فاقد الشيء لا يعطيه الجزائر ليس لديها ماتعطيه فهي دولة فاشلة بكل المقاييس، فقط يمكنها إعطاء دروس لإفريقيا في معنى الفشل ولو أن هذه القارة تنعم فيه . تبقى الجزائر أصل الفشل. فلتعن أولا شعبها الجائع . لا خوف من منافسة فاشل

  • abdelhamid
    الإثنين 1 فبراير 2021 - 12:14

    أين كانت الجزائر أيام البذخ وشراء الدمم نكاية في المغرب. عودوا إلى سباتكم لقد فعلوها الرجال قبلكم وتغلغلوا في العمق الإفريقي.

  • مغربي
    الإثنين 1 فبراير 2021 - 12:15

    لماذا لا تعطي الدولة المغربية 100الف لقاح لجارتنا الجنوبية
    موريتانيا لتلقيح صفوفها الأمامية.

  • كتكوت
    الإثنين 1 فبراير 2021 - 12:16

    واحدة من الأسباب التي جعلت المنطقة المغاربية في تأخر دائم هو التعثر في وجود حل آستراتيجي في الصحراء.
    حنا و والدينا و جدودنا في شمال إفريقيا هم الضحايا، و الناس لي سنين و هما فمخيمات تندوف تا هما، و الجزائر تعاكس المغرب بفلوس البترول، الثروة الباطنية كلها تاتمشي فالسياسة الفاشلة، و الحدود ديالنا كنحميوها بزبالة ديال الفلوس..الحدود مسدودة و زيد و زيد….الله يهدي ما خلق

  • عقبة بن نافع الفهري
    الإثنين 1 فبراير 2021 - 12:20

    بسم الله الرحمان الرحيم موضوع الجزائر موضوع مليىء بالاشواك والاخطاء السياسية التي ارتكبها المغرب خلال الاعوام الفارطة لاكن لكل داء دواء اولا الجزائر كشعب فهو اخوتنا وجيراننا وعشيرتنا نحبهم في الله ولهم ما علينا فاننا نفرح لهم ونتمنى لهم الخير والازدهار والرقي اما اصحاب الفتن والمنافقين من خدام الاستعمار والمختصين في اشعار نار الحرب كلما حاول المغرب اخمادها اشعلوها جنرالات النظام السوفياتي فالتغلب عليهم سهل يجب فقط دراسة ومراقبة تحركاتهم حثما سنجد نقط ضعفهم فهم من جنسنا ونحن ادرى بهم من غيرهم يجب تشديد الخناق عليهم واحدا واحدا تكتيكيا في العالم كله اموالهم في الخارج تحركاتهم ثم كلما سنحت الفرصة نستغلها لاضعافهم لان المثل المغربي يقول الصرجم ليجيب البرد سدوا واللفعة مكتموت غير بقطع الراس و بالزيت ديالوا قلي اقليه فيه والبادي اظلم ولاحول ولاقوة الا بالله مرة اخرى الشعب الجزائري مظلوم ومغلوب على امره يجب تحريره من هؤلاء الطغاة الدكتاتورين اصحاب الكلاشنكوف والار بيجي

  • Boyflane
    الإثنين 1 فبراير 2021 - 12:21

    التسائل الذي يجب أن يطرحه جميع المغاربة على أنفسهم …لماذا النظام الحاكم في موريطانيا يخاف الجزائر و لا يخاف من المغرب … الجواب بسيط .. النظام العسكري الغاشي و الفاشي في الجزائر مفيوزي بإمتياز … أي أنه مستعد لإحراق موريطانيا كاملة في حال سحبت مثلا الإعتراف بالبوليزاريو … أما المغرب فسياسته جد ناعمة لظرجة مبالغ فيها … حيث حينما عبر شباط عن موقفه الشخصي من كون الصحراء الشرقية بأنها مغربية و موريطانيا مغربية هرول بنكيران أنذاك و وزير الخارجية لكسب ود الموريطانيين ..أغلب الشعب الموريطاني صراحة يحبون المغرب و يحترمونه و يرونه “كألمانيا” إفريقيا و لكن من يحكم موريطانيا مجرد دمى في يد الجنرالات … لدى على المغرب أن يكون أكثر براغماتية في علاقته مع موريطانيا و لا يعاملها كأنها “شادة السماء بيديها” ففي آخر المطاف هناك مناء ضخم سيبنى في الداخلة … و لن يحتاج المغرب إن شاء المجتل البري الموريطاني … و يمكنه الإستعانة بالنقل البحري حتى الوصول إلى الأراضي السنغالية و السنغال دولة شقيقة لديها موقف تابث من قضية الصحراء المغربية عكس موريطانيا الخائفة من الجنرالات العجزة و العاجزين ..

  • mahboub
    الإثنين 1 فبراير 2021 - 12:22

    الجزائر تبقى حلقة ضعيفة مليءة بالشعارات في مقاربتها مع موريتانيا
    والمغرب قوة قادرة على فعل الكتير بعد تطوير علاقتها مع موريتانيا بعد مدة من الجمود .

  • سارة
    الإثنين 1 فبراير 2021 - 12:25

    حكومة المغرب والجزائر أصبحوا مثل أطفال صغار يتزاحمون فيما بينهم،كل هذا لأن موقف الجزائر في قضية الصحراء ثابت.نحن كشعب مسلمين متحابين في الله،أما أنتما كنظامين تناحروا بينكم لنتهنى منكم و نتحرر نحن منكم ونوفر لأنفسنا العيش الكريم من الثروات المنهوبة

  • Ahmed
    الإثنين 1 فبراير 2021 - 12:26

    Il n’y a rien à dire sur la décadence il faut regarder devant et l’avenir avec les grandes nations pas avec les vauriens

  • foufoud
    الإثنين 1 فبراير 2021 - 12:27

    الجزائر تعيش آخر أيامها. رحمها الله. فالنقرا عليها الفاتحة.

  • reader 49
    الإثنين 1 فبراير 2021 - 12:31

    وأورد الأكاديمي ذاته أن “المغرب استغل أخطاء الماضي، واتجه بشكل دبلوماسي وفق الذكاء والحكمة نحو القطب الإفريقي

    ليست اخطاء كما تعتقد. لقد كانت تكتيكات ضرورية في فقرة الحرب الباردة … انك لم تعرف الخبايا التي كان المرحوم الحسن الثاني على علم بها.
    راجع التاريخ جيدا قبل تطلق الكلمات على عنانها

  • جزائري
    الإثنين 1 فبراير 2021 - 12:32

    تنافس المغرب؟؟؟ في ماذا؟؟ في الاقتصاد أو المال أو الحجم أو الموقع الجغرافي؟؟ والله راكم تعطو لشعبكم أوهام وهو مسكين يصدق
    أين المغرب من الجزائر، المغرب يعيش على الصدقات من الخليج والمساعدات الخارجية والقروض
    فاقد الشيء لا يعطيه

  • إسلام
    الإثنين 1 فبراير 2021 - 12:33

    أصبحت الجزائر ترقص رقصة الديك المذبوح، لا جدوى من خرجاتها، لن ينفعها شيء.

  • مغربي وأفتخر
    الإثنين 1 فبراير 2021 - 12:37

    الجزائر لعا هاجس واحد وأوحد يحركها على المستوى الخارجي و هو قضية الصحراء المغربية. هذا الخطاب لم يعد يثير الدول الأفريقية التي بدأت تفكر بلغة المصالح و الربح عوض الشعارات الياءدة و التي لم تعد تصلح حتى في الخطب الفلكلورية الموجه الدهماء وعامة الناس. الجزائر دولة فاشلة على جميع الاصعدة الا على مستوى الصحراء المغربية التي تخنقها و تقض مضاحعها. أما المملكة بحمكمة ملك البلاد السلطان محمد السادس نصره الله فلها رؤية واضحة واقعية و مقنعة وهذا ما جعل الدول الأفريقية تتخلى عن الجزائر و المرتزقة. واقول ان الصراع مع الجزائر الرابح فيه هو نحن المغاربة لان للمملكة كل المقومات التي تؤهله للقيادة والسيطرة اما الجزائر فهم يعيشون في القرن 20 في العشرية السادسة والسابعة يام بريحنيف و الشيوعية وأرجو أن لا يستيقضوا ابدا ويبقوا في القرن 20.

  • ولد حميدو
    الإثنين 1 فبراير 2021 - 12:38

    و هل المغرب سيمنعها من المنافسة الشريفة و لكن العسكر يعرف فقط المناوشات ما يربح ما يخلي اللي يربح

  • جلال
    الإثنين 1 فبراير 2021 - 12:38

    في الاعلام الجنيرلات والشياتة فاقد لكل المهنية او المصداقية كثير من الشياتة يقولون ان المغرب اصبح معزول محاصر من القوة الاقليمة العظمى وافظل المنظومة الصحية في شمال افريقيا الجزاءر تستطيع تنظيم جوج كاس العالم غيرها من هرقطات وتخاريف منفصلة عن الواقع التي لم يعود يصدقها الاغلبية الشعب الجزاءري يعاني امرين من ندرة الحليب السميد الانهيار دينار الزيادة التضخم كيف المغرب المعزال عشرات مءات الشاحنات تمر يوميا عبر المعبر كرارات الى موريتانيا تمر الدول افريقيا كلها كيف المغرب معزول الشاحنات قادمة من افريقيا تدخل اسبانيا عبر ميناء طنجة المتوسط اكبر في افريقيا تدخل اروبا كلها بينما الجزاءر حاولت منافسة المغرب فتحت المعبر تندوف تحول الى المهزلة الاضحوكة المعبر فاشل لا جدوى الاقتصادي له لا تمر فيه اي شاحنة تمر فيه الرياح والدبان المغرب اصبحت حلقة الوصل بين اروبا وافريقيا لاغنى عنه ولا غنى موريتانيا عنه بينما الجزاءر جميع الحدود مع الدول الجوار مغلقة مالي النيجر ليبيا موريتانيا المغرب الحدود واحدة مفتوحة مع تونس هي تستفيد المعبر الجزاءر لا تستفيد شيء الجزاءر كوريا الشمال افريقيا

  • .متتبع
    الإثنين 1 فبراير 2021 - 12:38

    إذا لاحظتم أن جميع الدول الاشتراكية أو التي اصطفت مع المعسكر السوفياتي سابقا يحكمها العسكر إلى يومنا هذا جميعها فاشلة ومفككة : الجزائر, ليبيا, سوريا, مصر, فنزويلا, كوبا…هاته الدول تتوفر على مخزون هام من النفط والغاز ولكنهم يفتقدون لكل شيء .

  • omar01
    الإثنين 1 فبراير 2021 - 12:43

    السياسة الخارجية للجزائر تتسم بالتخبط والإرتباك ودالك راجع إلى أنها دولة ضعيفة داخليا وليست لها رؤية مستقبلية وإنما جل توجهاتها مبنية على معاكسة المغرب وا للأسف جارنا أضاع على المغرب الكبير فرصة لي تحقيق النمو والإزدهار لي شعوب المنطقة

  • max
    الإثنين 1 فبراير 2021 - 12:44

    كثير من المعلومات و الحقاءق لا يعرفونها الشعب الجزاءري على بلدهم .
    الجزاءر بلد العسكر و جنيرالات و هم من يحكمون و يامرون و يسيرون الدولة منذ حرب الاغتيالات و الارهاب في تسعينات من القرن الماضي و طبيعيا ان يخلقون الفتن مع المغرب لكي يسترزقون و ينهبون اموال البترول.

  • حسن انجلترا
    الإثنين 1 فبراير 2021 - 12:45

    الجارة الشرقية عوض الجلوس مع المملكة المغربية القوة الاقليمية والمؤثر في قرارات الاتحاد الافريقي كما دعا الملك محمد السادس نصره الله في عدة مناسبات لمناقشة مشاكل البلدين تتجه الى دول الجوار ودول افريقية ضد المصالح المغربية بل اكثر من ذالك ضد وحدة تراب المملكة خصوصا بعد الانتصارات التي حققتها الدبلوماسية المغربية. والنظام العسكري الشيوعي اصبح منزعجا من الاعتراف الامريكي بكامل سيادة المغرب على اقاليمه الجنوبية وفتح قنصليات في مدينتي العيون والداخلة المغربيتين بل اكثر ما يزعجه هو التقارب المغربي الاسرائيلي خاصة الاقتصادي والتكنولوجي والامني.

  • محمد الوطن
    الإثنين 1 فبراير 2021 - 12:46

    على المغرب أن يسارع لمساعدة هذا البلد الموريتاني في تنظيم كأس إفريقيا للشبان وتقديم طبق تنظيم يعطي صورة مشرقة عن الكرة في موريتانيا في افق تنظيم احداث رياضية اكبر وهذه هي المبادرة الجوارية الحسنة حتى لانترك الحمل دائما على الأمن والديبلوماسية الرسمية.

  • مواطن من الجنوب
    الإثنين 1 فبراير 2021 - 12:47

    المجتمع الموريتاني كما يعلم الجميع قبلي وجهوي .وشنقيط اسسها العلويون الشناقطة.ولازالت اسرهم موجودة بها حتى الان وعلى امتداد التراب الموريتاني والمالي والجزائري. و حب الشناقطة للدوحة العلوية الشريفة لا جدال فيه ولا يمكن استئصاله من طرف جنرالات الجزائر بحزمة من الاتفاقيات المتسرعة والغير مدروسة والتي لا تراعي مصلحة الموريتانيين.

  • اطلس
    الإثنين 1 فبراير 2021 - 12:47

    على المغرب أن يرهق العصابة ويعمل على استنزاف خزينة الجزائر خاصة مع قدوم الحراك الشعبي المبارك

  • جلال
    الإثنين 1 فبراير 2021 - 12:50

    المغرب هو الحلقة الوصل لا غنى عنها بين افريقيا اروبا تزادد محورية المغرب الخاصة مع مشروع الطريق السيار تزنييت الداخلة حيث بي امكان ساءقين الشاحنات ان يقطعوا المغرب بكامله من طنجة الى كركرات في اقل 24 ساعة اقصر طريق من اروبا الى افريقيا هو المغرب يتوفر افظل الطرق السيارة في افريقيا حاليا بي اضافة مشروع الضخم الميناء الداخلة الاطلسي ميناء مهرايز يحول المدينة الداخلة الى القطب الصناعي التجاري السياحي كبير تمكن المغرب من السيطرة التامة على الملاحة التجارية البحرية والبرية الى افريقيا خنق والحصار الجزر كناري سوف يخنقها الاقتصاديا كما خنق ميناء طنجة سبتة ميناء الناظور ميليلة ميناء الداخلة الاطلسي يوجه الضربة القاضية 3 الدول دفعة واحدة اسبانيا منافسة خنق الجزر كناري موريتانيا يقضي مشروعها ميناء نوديبوا تكون موريتانيا تحن السيطرة المغربية بكامل ضربة الى الجزاءر الميناء يقضي كل الاحلامها في الوصول الى المنفذ المحيط الاطلسي الضربة جبهة صنادروس الميناء يدمر كل مزاعمها الاطروحتها كاذبة ان المغرب لا يقوم التنمية المناطق الصحراء الميناء يشغل الاف الابناء الصحراء المغربية

  • عبدالله
    الإثنين 1 فبراير 2021 - 12:53

    الحسود لا يسود فاالتطمان الجزائر لن تصل الى مبتغاها ابدا ما دامت الضغينة والحقد يملان قلوبهم.

  • عبد الحق بلجيكا
    الإثنين 1 فبراير 2021 - 12:54

    أيها الجنرالات، صوموا المغرب رحمكم الله…ها العار يا جار السوء.

    يحي الشعب الجزائري الشقيق

  • ait baha
    الإثنين 1 فبراير 2021 - 12:55

    il faut que la mauritanie sort de ça zone grise car elle peut pas avoire des bonne relation avec le maroc est l’algerie en méme temps car les généraux algeriens qui ont tué ouled dada dans les années 70 ce sont eux qui tiennent les fiçélle en mauritanie car tous les chéfe d’état mauritanien qui ont pris le pouvoir en mauritanie était des puchiste de l’armée qui ont était aidé par les généraux algeriens
    la mauritanie doit prendre une décision radicale car le peuple mauritanien a beaucoup a gagner avec le maroc qu’avec l’algerie est avec le grand port de dakhla le maroc peut éxporter ces marchandise dans l’afrique de l’ouest sont passer par la mauritanie

  • ادريس
    الإثنين 1 فبراير 2021 - 13:02

    الجزائر اصبحت وسمة عار على المنطقة المغاربية ، انها تزاول سياسة ردود الافعال ، حيث انها تنتظر نجاحات المغرب الديبلوماسية و الاقتصادية، لتقوم بردة فعل سلبية معادية لهذه النجاحات ، ما يجلب عليها الويلات و تفضح نفسها بنفسها ، ان وجودها في المنطقة يسبب تعطيل النمو و زعزعة الأمن و مضايقة الجيران . لكن المغرب كان لها بالمرصاد ،
    و بما أن سعيها في تدمير اقتصاد المغرب ، هو سبب تدميرها … و الآن النظام الجزائري يعيش انفاسه الأخيرة. و كما اعتدنا الأمة المغربية تفوز على العدو على جميع الأصعدة ، وهذا ليس جديد على الشعب المغربي ذو التاريخ العريق والحضارة الانسانية و البطولات العالمية. منبت الأحرار ، مشرق الأنوار ، منتدى السؤدد و حماي …

  • omar.dz
    الإثنين 1 فبراير 2021 - 13:07

    الجزائر تنافس المغرب الذي هو غارق بالديون خارجيا وداخليا و بالملايير والذي هو غير قادر التحكم على الوباء كورونا مثل الجزائر من جهة الصخة

  • الشريف
    الإثنين 1 فبراير 2021 - 13:09

    هناك امراض ينفع معها الدواء وهنا امراض لا ينفع معها سوى البثر.على المغرب و موريتانيا وتونس رفع دعوى قضائية أمام منظمة التجارة العالمية على الجزاىر لعرقلتها خطوط التجارة العالمية .بدءا بغلق الحدود وصولا إلى غلق معبر الكركرات والزامها بدفع كل الخساىر اللتي نجمت عن هذا الاغلاق.

  • أغراس
    الإثنين 1 فبراير 2021 - 13:10

    مادا يمكن أن تستفيد موريطانيا من دولة في حالة إفلاس ( الدي لا يرى من الغربال فهو أعمى ) الجزائر لا تنتج أي شئ ممكن أن تنفع به دول آخرى ، كل ما تنتج الجزائر هو كثرة الكلام

  • التدافع و الاندفاع
    الإثنين 1 فبراير 2021 - 13:10

    التدافع يكون بالسياسة المبنية على المشروع الحضاري،الاقتصاد المنتج، المجتمع الرائد، الإنسان المبدع!للتحقق منه،نتحقق من الناتج الداخلي الخام، العمران الخلدوني و ما بعد الخلدوني وماقبله؛هو من نسب النمو الاقتصادي؛،من الميزان التجاري،الحقوقي، السياسي الديموقاطي،الرمزي،العقلي العقلاني، الفلسفي الشعري الأدبي الإبداعي!الميزان ثقيل في موازين القوى؛ موازين الآخر لاشيئ حتى في ميزان البروبغاندا والديماــ غوجيا!هو فقط تلهية للشعبوغرافيا!أم الشعب فهو دائما حي يرزق!الاندفاع من الطغيان،النهب و السلب،النشل والجهل،الانفصال والتآمر المتبادل مكان الاحترام المتبادل والمصالح المشتركة،من ف35 وميغ 35!نحتاج لدمجهما في ف ــ يغ 36 من أجل دمج جوج بغال في بغل واحد! هل الدمج سيكون بتكنولوجيا أمريكية أم روسية؟ الإسرائيلية انشطارية،عنقودية، مشضية،مصدية و ليست توحيدية موحدة انصهارية!ستصهرنا، تسحقنا!نحن في حاجة لمعرفة ما يحاك لنا!التفكير البيصيفالي انتحار جماعي. ثنائي،من العلاقات الاختصامية الثنائية،!

  • Oujdi
    الإثنين 1 فبراير 2021 - 13:10

    هاذ الجار غالبة عليه الهلوسة ،و يرى خطر المغرب فيلي مكان حتى داخل الفيفا ،من يستمع لوسائل اعلامهم
    ان ماكرون تدخل للمغرب من اجل لقجع.
    ان لقجع هو من كان في هياة التحكيم لاقصاء زطشي ريس الاتحادية الجزائرية لكرة القدم !
    فشلهم سببه المغرب.
    يريدون قطع كل شيء على المغرب

    حتى سبة و مليلية اصبحت اسبانيتين بالنسبة للجزائر !

    طغمة حاكمة مريضة ، يريدون اقلاق ممر الكركرات حتى لا نصل لافريقيا !

    الحل الوحيد حتى تاخد صفعة في حجمها، على الدولة المغربية ان تستغل لطرد البوزبال من الاتحاد الافريقي ، و سترون ان الجزائر ستغادر الاتحاد .

    مادام البوزبال في الاتحاد الافريقي ، فدولة الشر مازالت في شرها .
    كيف يعقل انضمام كيان لا ارض له، لهذا الاتحاد ؟

  • Mustapha
    الإثنين 1 فبراير 2021 - 13:14

    الجزائر لاتنتج شيء سوى البترول بما ستنافس الدول الاخرى بفريقيا
    الابناك الجزائرية شبه مشلولة وليس بامكانها خلق فروع لمواكبة اي استتمار
    الشركات الجزائرية غالبيتها مؤممة وليست خاصة وتتبع لتعليمات من هم على رؤوس السلطة
    الجزائر مهمتها الاولى وهي كل ما تجيده هو دعم الانفصال اينما وجد وخلق البلبلة كما فعلت مع تونس والمغرب الم يقل المرزوقي بان الجزائر سعت بكل جهدها لافشال الثورة التونسية

  • فكاهي احمد
    الإثنين 1 فبراير 2021 - 13:17

    هذا هو حال هاد الناس ،الدبلوماسية ديالتهم مركزة غي على المغرب. مشروعهم الخارجي و الوحيد هو المغرب، لبوليخاريو. ما بقاوش تا يعرفو يتكلمو على شي حاجة أخرى. ؤ هي تشد فيهم لابسيكوبتي مع السكيزوفرينيا ؤ صبحو عبارة عن أضحوكة.

  • MAMIZOU ALGER
    الإثنين 1 فبراير 2021 - 13:20

    ملاحضة اغفلها المحلل ..موريطانيا تعترف بي البوليزاريو متلها متل الجزائر وكل ما دكر عن تنافس العمق الافريقي والإستقطاب الخ كلام مكرر لا يمت للواقع فالتابت في علاقة الجزائر ونواقشط هو التعامل مع قضية الصحراء علي دعم المسار الاممي وكما ان البلدان يعتبران طرفان مراقبان بين الرباط والبوليزاريو يرتبط البلدان بي علاقات حسن الجوار والتعاون الاكاديمي والامني والديبلوماسي فالكل يعرف ان الجزائر ساندت موريطانيا ضد السنيغال وقبلها ضد التوسع المغربي وقبلهما كانت سند لي نواقشط في تأميم مواردها من الفرنسين …اما ديبلوماسيا فكلا البلدان تربطهم علاقات الجيرة و المصير المشترك والعداوة للمغرب كسلطة وليس كبلد وكشعب ولا يمكن للموريطانين الإقدام علي اي فغل او قرار دون التشاور مع الجزائر

  • نوري
    الإثنين 1 فبراير 2021 - 13:26

    المغرب استفاد من مرض بوتفليقة و اتجه الى افرقيا و هذا امر شرعي سيادي.كل دولة حرة في ايجاد تحلفات حسب مصالحها.و الجزائر تحاول هي كذالك الولوج الى افرقيا بعد غياب دام عشرون سنة. و الجزائر ساندت موريتانيا في الستينات عندما رفض المغرب الاعتراف بها و رفض دخولها الى الجامعة العربية.

  • صحراوي مغربي حر
    الإثنين 1 فبراير 2021 - 13:35

    كبرانات اغبياء مطبعين مع الشيطان بل هم اخبث وافضع واوسخ منه. عوض التوجه نحو المغرب للجلوس على طاولة الحوار لحل المشاكل العالقة يستمرون بمعاكسة المغرب بطريقة سخيفة لن يحصلوا من جراءها على أي شيء سوى ضياع الوقت والمال على حساب وحدة ونماء وتقدم كل شعوب المغرب العربي الكبير . كيف يتصور هؤلاء الاغبياء أن المغرب سوف يسلم الصحراء وبعد ذالك ستعود العلاقات جيدة بين المغرب والجزائر . هل فعلا لهم فكرة عن تكلفة هذا السيناريو؟؟ هل لهم فكرة عن تكلفة الحرب ونتائجها؟ هل لهم فكرة عن نتائج تدخل حلفاء الجانبين في أي حرب مباشرة؟ لااعتقد أن كبرانات أكل عليهم الدهر وشرب لهم أجوبة عن هذه الأسئلة لأن اجوبتهم ستكون كارثية بمستوى تفكيرهم الغبي

  • افران الاطلس المتوسط
    الإثنين 1 فبراير 2021 - 13:36

    عدم الثقة وعدم الثقة في موريتانيا ، فهي دائما إلى جانب الجزائر وتدعم دائما قضية ما يسمى عصابة “ البوليساريو ” ويجب التفكيرمشروع في بناء ميناء بحري تجاري عملاق عاجلا في منطقة (بير كندوز) لربط الخط النقل مع البلدان الأفريقية وتجاوز المرور على الأراضي الموريتانية

  • صحراوي 2
    الإثنين 1 فبراير 2021 - 13:45

    مجرد سؤال… لماذا الجزائر تعاكس المغرب في حقوقه التاريخية على صحرائه وتتشبث بمبدا الحدود الموروثة عن الإستعمار..؟ الجواب الذي يتبادر إلى الدهن حتى لدى الأطفال الصغار واحرى للعاقلين هو أنها ورثت أراضي شاسعة اقتطعت من دول الجوار شرقا وجنوبا و غربا من طرف فرنسا إبان الفترة الإستعمارية التي دامت 132 سنة وضمتها لمدينة الجزائر كمقاطعة تابعة لها والنظام الجزائري يخشى رجوع فرنسا إلى ارشيف الخرائط الموجود عندها متناسىة بأن المغرب لا يخضع لهذا المنطق لأنه كان مستعمرا من طرف قوتين اروبيتين كبيرتين شمالا ووسطا وجنوبا عبر مراحل زمنية مختلفة و استرجع استقلاله و اراضيه كذلك تدريجيا بنفس الطريقة في فترات زمنية مختلفة…

  • medmod
    الإثنين 1 فبراير 2021 - 13:53

    تشبت غريق بغريق . فاقد الشيء لا عطيه .

  • عصابة المرادية و موريتانيا
    الإثنين 1 فبراير 2021 - 13:55

    حكام الجزائر يعملون على اضعاف الدول التي تتعامل معهم للتحكم فيها. و يتم طلك بتصدير الارهاب المخابراتي(حالتي مالي و تونس) ، عرقلة المشاريع التنموية(حالة نيجيريا) و ارشاء الحكام(الرئيس السابق لموريتانيا و آخرون).
    لدلك ادارت نيجيريا ظهرها للجنرالات و كذاك ستفعل موريتانيا
    حيثما وجد كابرانات فرنسا يحل الخراب و لعل الجزائر خير مثال: ملايير من عائدات النفط و مشتقاته و الشباب الجزائري يفضل ركوب قوارب الموت و المغامرة بجياته لبلوغ اوروبا.

  • سعيد
    الإثنين 1 فبراير 2021 - 14:05

    صدقوني اذا قام المغرب بتعزيز تعاونه مع جمهورية منغوليا فستذهب الجزائر غدا لمزاحمته، همهم ليس التعاون ولكن فقط مضايقة المغرب حتى وان أدى بهم الأمر الى الخسارة

  • فرح19
    الإثنين 1 فبراير 2021 - 14:20

    دزاير كيساينو بايدن يتراجع بش شنقريحة يقدر يحارب المغرب ههههه
    خليهم يدورو حول العالم الى يوم القيامة هههههه

  • Omar
    الإثنين 1 فبراير 2021 - 14:27

    لموريطانيا الحقفب في التعامل مع اي بلد تشاؤ لكن ان ثبت نقض عهد الامن بيننا و ادخال المرتزقة ااى شنقبط لضرب استقرار المغرب فما على المغرب الا تطبيق ما جبقه رسول الله في بني قريضة بعدما نقضو العهد وانتم تعرفون القصة و اسبابها ز هي نفس الاسباب التي بمكن ان تحصل مع الجارة الجنوبية.
    امام نظام الجزاىر فقد رفع القلم عليه و ما عليه الا ان يحون رجلا دو مواقف و راي و يقول اريد ان امحي المغاربة من خريطة شمال افريقيا و ساقوم بكل ما في ويعي لا٠علهم يعيسون الفقر الا امن و اجعلهم مشردين غي الارض . فلن يفجئنا هدا فقد بنتم على حقيقتكم . امتم تريدون الصحراء لكم وحدكم و ايي حتى لالبولبزغريو . ادن جهزو خيام العزاء و جهزو نسوة العويل. اما ن٩ن فخيمة الكرامة جاهزة عندنا لاننت اصحاب حق حتى و لو ايتفتينا اهل الحل و العقد و رجال الدين و تلاىمة

  • الصحراء المغربية
    الإثنين 1 فبراير 2021 - 14:27

    لو هرول هذا النظام العسكري الجبان لاصلاح ماافسده داخل الجزائر لكان افضل له لان ساعته اقتربت مع الشعب الجزائري الشقيق الغاضب على الوضعية المزرية التي أوصلهم إليها هذا النظام البائس بدءا من ابسط شيء وهو الحليب المفقود ونهاية بنهب الثروات قصد تكديس حسابات الجنرلات وتسليح مرتزقة البوليساريو الارهابية .

  • موحا
    الإثنين 1 فبراير 2021 - 14:28

    الهدف الاساسي من كل هذا المرج والهرج الجزائري مع موريتانيا هو عسكري لتسهيل تسلل قطاع الطرق الجزائريين اي البوليزاريو الى المنطقة العازلة وخصوصا الكركرات. لكن على المغرب وضع خطة محكمة لدحر هذا التواجد الجزائري الذي اينما حل وارتحل يحل محله الخراب.

  • jawad.douairi
    الإثنين 1 فبراير 2021 - 14:29

    هو مجرد نوم او انشغال او لا مبالاة من طرف مسؤولي المغرب …سوف يملأ هذا الفراغ حضور الجزاير و عصابتها البورزاريوا….للإشارة لا ينامون ويراقبون…
    لقد غيروا خطتهم لتصبح هجوم….واستباق….لكل حفل …نادي دولة..خصوصا في افريقيا….
    لا نغتر اننا سبقناهم خطوات لكن السياسة تتطلب الحيطة 24/24 …
    الدبلوماسية الدينية…كانت من ضمن الدبلوماسيات التي انتجت ثمار ا…..لهذا يجب العناية ..وتشجيع.بضخ موارد بشرية ذات كفاءات..والسلام

  • الفرزدق
    الإثنين 1 فبراير 2021 - 14:36

    يقول المثل المصري العامي (اللي تخاف منه مايجيش احسن منه)كل هذه المشاكل اللتي تفعلها الجزاءر وهي انها خايفه من ان يطالب المغرب بالصحراء الشرقية وهذا ما سيحصل في المستقبل القريب انشاء الله والله يرحم الشهداء.

  • عباس
    الإثنين 1 فبراير 2021 - 14:36

    الجار الشرقي للمغرب ورت العقيدة الاستعمارية عن امه فرنسا وليس غريب انهم deuxième français

  • Mesfioui
    الإثنين 1 فبراير 2021 - 14:38

    على المغاربة الدعاء في كل سجود : اللهم اشغل حكام الجزائر في انفسهم حتى ينسوا المغرب و يتخلوا عن جبهة المرتزقة…
    الدعاء اقوى من السلاح النووي.
    حسبنا الله و نعم الوكيل.

  • الشلح
    الإثنين 1 فبراير 2021 - 14:46

    ها ها ها اللي عندو، عندو ماشي copié collé

  • عبد الرحمان
    الإثنين 1 فبراير 2021 - 14:46

    الجزائر تشتغل وانتم طبلوا وزمروا ؟ علاقات الجزائر مع جيرانها جيدة تسودها الأخوة والتعاون ، الا المغرب ألدي غدر بنا بعد الاستقلال ولا زال حتى الآن ، لا المغرب ولا غيره يستطيع العبث مع الأمن القومي الجزائري ونسوف نظرب بيد من حديد .

  • وجدي
    الإثنين 1 فبراير 2021 - 14:46

    موريتانيا هي المستفيد من تسابق دول جوج بغال نحوها . عليها ان تستثمره لخدمة شعبها . ستصبح معبر تجاري مهم .

  • متتبع
    الإثنين 1 فبراير 2021 - 14:47

    النظام العسكري الشمولي بالجزائر يدفع شعبه للإفلاس و يوهمه أنه قوة إقليمية و هو في الواقع نظام فاشل يعيش على تصدير أزماته المتوالية إلى الخارج زيادة على أنه فاقد الشرعية أمام الشعب الذي فضل العزوف على مسرحية الانتخابات الماضية و الحاكم الفعلي هو العسكر العجوز الذي يسترزق من شراء خوردة السلاح الروسية على حساب قوت و تنمية الشعب الجزائري المهمش في الجبال كما في الصحراء من القبايل إلى غردادية و تمنراست و تندوف….

  • ولد حميدو
    الإثنين 1 فبراير 2021 - 14:48

    كل واحد واش عطاه الله واحد تيبيع الدوا ديال البرغوث واحد تيدور بجافيل و الاخر يعيش بالتميخيلة و منهم من يبيع لك الاوهام و الاخطر هو من يسوق الاكاديب و البطولات الوهمية

  • ع. م.
    الإثنين 1 فبراير 2021 - 14:58

    الحل بيد المغرب و سهل و لكن كالعادة المغرب يبحث عن تعقيد الأمور.
    أولا من واجب و مسؤولية المغرب إنشاء مراكز حرس الحدود على الحدود المغربية الموريتانية و هدا ليس إختيار بل واجب.
    ثانيا تقسيم موريتانيا لدولتين غربية و شرقية و تدخل الجيش المغربي داخل الأراضي الموريتانية متى دعت الحاجة بحكم طول الحدود.
    ثالثا غلق الحدود القصيرة بين موريتانيا و الجزائر و لهدا على المغرب إنشاء قاعدة عسكرية على الحدود المغربية الموريتانية هناك للتدخل عند الضرورة.
    رابعا يجب قطع الطريق الجزائرية لأنها تمر من القرب الأراضي المغربية و بالتالي القضاء حلم الجزائر في وصولها للغرب الإفريقي.
    كل شيء بيد المغرب لكن غباء المغرب هو سبب المشاكل. المغرب عليه دائما البحث عن تدمير مصالح الجزائر و عزلها و خلق المشاكل لها عوض سياسة الدفاع الفاشلة. نحن في حرب ضد عدو ورائه فرنسا.
    السياسة المغربية كلها أخطاء و تردد و … عوض سياسة فرض الأمر الواقع.
    حتى وزارة الداخلية غائبة و جهاز المخابرات و الدراسات الإستراتيجية. لا أعرف لمادا الدولة لم تتعامل مع الخونة المغاربة الدين نقلوا كل التراث و الثقافة المغربية للجزائر للإستلاء عليها و بعدها

  • ملاحظة
    الإثنين 1 فبراير 2021 - 15:26

    قريبا جدا سنرى صراعا جزائريا داخليا بين جنرلاتها حول تقسيم الجزائر إلى دويلات بحيث كل جنيرال يحكم دولته مستقلا وهدا في صالح الجنرلات .

  • deterte
    الإثنين 1 فبراير 2021 - 15:30

    الجزائر لم ولن تشكل أي خطورة على القضية الوطنية فمنذ 45سنة وهي تسلح وتجيش وتصرف المليارات وتوظف ديبلوماسيتها وإعلامها ضد المغرب دون جدوى وهي تعرف دالك لأن خطاها في طريقة معالجتها للمشكل منذ البداية وجعله في صالحها فمنذ أن استقبلت الانفصاليين في مخيمات فوق ارضها ارتكبت الخطأ القاتل وأدخلت نفسها في النفق فلا هي تستطيع إخراج المرتزقة من الرابوني وتندوف والتخلي عن دعم القضية ولا الاستمرار في معاكسة المغرب وسط الاستقطابات الحالية و الاختراقات الديبلوماسية التي نهجها المغرب على أعلى مستوى وأصبحت في مأزق قلت الجزائر لا تشكل خطر لكن موريتانيا موضوع آخر ويمكن أن تشكل نقطة سوداء ومعضلة أمام تصفية القضية والحدود الصحراوية مع موريتانيا تتجاوز 1700كلم وبيننا والجزائر لا تتجاوز 100كلم قرب بتندوف هذا يعني أن موريتانيا لا تسيطر فعليا على حدودها وهي مناطق مفتوحة يستغلها الأعداء لمناوشة المغرب ولهذا فعلى المغرب انتهاج القبضة الحديدية مع الجارة في الجنوب فتقرب الجزائر منها يعني محاصرة الصحراء من الجنوب وتصبح الكركارات بدون فائدة ففقر موريتانيا يسهل على الجزائر تدجينها ماديا فلا نستهين بالمشكل

  • وجدي
    الإثنين 1 فبراير 2021 - 15:31

    لم ارى في حياتي دولة تكن لدولة اخرى كل انواع الحقد والكراهية والحسد والكذب والنفاق والضغينة والتربص والمكائد مثل ما تفعله “دولة” الجزائر العدوة للمغرب اللهم ارنا في النظام الجزائري عجائب قدرتك

  • مزكوط! صاكة
    الإثنين 1 فبراير 2021 - 15:31

    اتوقع ان الجزائر سوف تلغي وزارتها الخارجية لان ملف الصحراء قد حسم.

  • عقبة بن نافع الفهري
    الإثنين 1 فبراير 2021 - 15:53

    بسم الله الرحمان الرحيم الى بعض المعلقين الجزائر ين نحن كمغاربة لا ندعي اننا أفضل منكم بالعكس نحن اخوان الاخ الاقصى والاخ الاوسط ولهذا لا مجال للمقارنة بيننا المشكل هو ان نظامكم العسكري الذي اكل عليه الدهر وشرب وجه سهامه واسلحته القديمة نحو المغرب ونسي في الواقع ان عدوه هي فرنسا التي نهبت خيرات بلادكم الى يومنا هذا والغريب في الامر اخواننا الجزائريين ليس لهم الحق في خيرات بلادهم بل هم يهاجرون للبحث عن عيشة كريمة والعجيب في الامر ان المغاربة والجزائرين في بلاد المهجر متحدون وكانهم من نفس الاسرة فمالي ارى حكامكم يكرهون المغرب كلما حاول المغرب ان ينظم حياته تريدون ان تنتقمون منا فلمذا ياترى ؟ نحن والله لانريد لكم الا الخير بل تعالوا ومرحبا بكم لنشتغل سويا ونكون منطقة مغربية متقدمة نحقق فيها العيش الكريم لمواطنينا ونستفيد جميعا رابح رابح بعيدا عن الحسد والكره لاننا في الاخير رغم انفنا اخوان

  • مغربي
    الإثنين 1 فبراير 2021 - 16:06

    على المغرب محاصرة الجزائر من الحدود التي تربطها بموريتانيا لان شاحناتهم تمر قرب الحدود المغربيىة الموريتانية لقطع الطريق على أي تجارة بين الجزائر و غرب إفريقيا النظام العسكري الفاسد بالجزائر أراد محاصرتنا بغلق معبر الكركرات يجب أن نحاصره لقطع تجارته مع موريتانيا و كذا مع بلدان النيجر و مالي وبالتالي على المغرب التحرك سريعا في اتجاه هذه البلدان لمحاصرة النظام الجزائري الفاشل

  • علي
    الإثنين 1 فبراير 2021 - 16:12

    نسأل الله تعالى أن يفك أسر الشقيقة الجزائر من ربقة جنرالاتها الفاسدين، وأن يبعد شرهم وكيدهم عنا وعن سائر البلاد والعباد.

  • محمد الدليمى
    الإثنين 1 فبراير 2021 - 16:59

    موريتانيا هى البلد الأهم للسياسة المغربية والعمق الاستراتيجى الكبير المغرب وغنى عن القول كصحراوى مغربى اننا كصحراويين نعتبر أنفسنا الموريتانيين شعب واحد نفس القبائل العربية ونفس اللهجة الحسانية وحتى نفس الزى والملابس والموسيقى والتراث ولا يمكن لأى قوة فى الأرض فصلنا عن أبناء عمومتنافى موريتانياتماما كما لا يمكن فصلنا عن اخوتنا المحتجزين فى تندوف

  • سعيد
    الإثنين 1 فبراير 2021 - 16:59

    فاقد الشيء لا يعطيه
    المنافسة كلمة كبيرة على هد الكيان الفاشل. بالأحرى التشويش على العلاقات .

  • احمد
    الإثنين 1 فبراير 2021 - 17:10

    سبحان الله الشارع الجزائري يتضاهر والوضع الداخلي مخنوق وخطير والشعب مقهور والعسكر همه الوحيد هو المغرب
    المغرب منذ 1975 وهو يشتغل والآن يجني ماغرس وفي راحة تامة.

  • jamal
    الإثنين 1 فبراير 2021 - 17:13

    Les militaires algeriens ont perdu la boussole hhhh.

  • Kacemi Mekki
    الإثنين 1 فبراير 2021 - 17:38

    ILs nous hàient autant que ķais aimait Leila ou Romeo Juliette. Bon dieu pourquoi? ESt_ce l’effet d’un certain cômplexe?

  • marroqui
    الإثنين 1 فبراير 2021 - 18:06

    au numero 18
    les USA viennent de donner un don de 4,5 millions de dollars et trois respirateurs pour aider l’Algérie a combattre le Corona
    les émirs du Golf donnent non seulement de l’argent mais aussi des lingots d’or pour aider les Algériens et enfin va voir sur les palettes remplis de papier journal et non de vaccins ce qui est écrit
    même les 50000 doses achetés ils sont financés par le fond d’investissement russe
    et parlons de vaccination le premier jour 30 personnes vaccinés, le deuxième jour 25 personnes vaccinés est ce que ca est une compagne de vaccination a votre avis
    cela démontre que vous vous êtes mis a quatre devant votre maitre poutine pour avoir un carton de 1000 doses que vous allez faire beaucoup de cinéma pour l’administrer
    et pour votre meilleur système de santé en Afrique, dites nous comment va votre président et est ce qu’il a été vacciné par les méchants allemands amis d’Israël

  • الجزائر ليس لديها ...
    الإثنين 1 فبراير 2021 - 18:23

    …ما تصدره للموريتانيا او تونس او بلدان افريقيا ، الا فتنة البوليزاريو التي عافها المنتظم الدولي الذي يسعى الى تجاوزها وفرض اقتراح الحكم الذاتي لانهاء نزاع الصحراء قصد نزع فتيل الحرب و التفرغ للتعاون الاقتصادي بين البلدان الليبيرالية الغربية وبلدان افريقيا بالشراكة مع المغرب الذي طور قطاعا خاصا مؤهلا للقيام بالمهمة.
    مثال واحد يكفي للبرهنة على فشل مساعي حكام الجزائر هو الطريق التي تم فتحها بين تندوف وموربتانيا لتصدير بعض المنتجات الجزائرية الا انها كسدت بسبب كلفة نقلها المرتفعة ولم تتمكن من منافسة المنتجات المغربية .
    واذا كانت الجزائر تشتري اقواتها من الخارج فليس لديها ما تصدر.

  • سيفاو
    الإثنين 1 فبراير 2021 - 19:04

    موريتانيا اصلا معترفة بالمرتزقة و كترعد من كابرانات فرنسا و التطورات الاخيرة هي بسبب الشعب ليس الحكومة الشعب لي طلع لع خنوع حكومات ديالو من للجزائر و وقف لهم حتى خدات الدولة الموريتانية موقفها الاخير و لكن موريتانيا ليست شريك موثوق للمغرب لان حكوماتها تابعة للجزائر.
    اما الجزائر راه غير ماعارفاش كيفاش تتصل بحكومة اسرائيل باش دير معها اتفاقيات على حسابنا اما كن داروها و دوك شعارات الخاوية راه غير شعارات.

  • الثقة
    الإثنين 1 فبراير 2021 - 19:07

    زعما راه ولاد الناس هاذ الجزائر، خاوة خاوة ديال لغدر ،ولكن الحل هو كبرها تصغار مع هاد ولاد الناس

  • صحراوي
    الإثنين 1 فبراير 2021 - 19:08

    بدون تساؤل:
    هل هو الإقرار بالعجز !!!؟؟؟
    المرغب يريد أن يحقق نصرا بدون خصم.
    لما عجز المغرب على ضم الصحراء الغربية والانتصار على جبهة يصفها بالوهمية،
    ورغم استنجاده بكيان صهيوني ورئيس مجنون ما زال يشك في تحقيق أي انتصار، لذلك تراه يريد من الجزائر أن تفتح له المجال لينتصر على الجبهة عسكريا بتكبيل يديها وراء ظهرها.
    وتنسحب من الإتحاد الإفريقي والأمم المتحدة والجامعة العربية وتقطع علاقاتها مع كل الدول التي فتحت قنصليات في الصحراء الغربية لينتصر على الجبهة سياسيا ودبلوماسيا ثم يقيم الأعراس والأفراح ويفرح بانتصار بدون خصم.

  • صحراوي
    الإثنين 1 فبراير 2021 - 19:11

    تصويب بدون تساؤل.
    جاء في المقال ما نصه:
    “بدءا من خروج إسبانيا وسن اتفاقية مدريد، وصولا إلى توقيع معاهدة الهدنة بين الجمهورية الإسلامية وجبهة البوليساريو بضغط من الجزائر، وانتهاءً بالتطورات الأخيرة التي يشهدها ملف الصحراء”.
    والحقيقة الكاملة هي:
    “بدءا من خروج إسبانيا وسن اتفاقية مدريد لتقسيم الصحراء………….”
    جاء في المقال ما نصه:
    “الظاهر أن موريتانيا هي الحلقة الأضعف في المنطقة، لما عانته من ويلات سياسية واقتصادية وأمنية طيلة فترات استقلالها”
    والحقيقة المخفية هي:
    “الظاهر أن موريتانيا هي الحلقة الأضعف في المنطقة، لما عانته من ويلات تهديد المغرب لوحدتها الترابية والذي لم يعترف بها إلا على مضض سنة 1967″
    جاء في المقال ما نصه:
    ” فإنه اليوم يتعامل بمنطق البحث في المشترك بين البلدين إقليميا، لما عرفته المنطقة من تهديدات أمنية حديثة، على غرار الإرهاب والجريمة المنظمة والهجرة غير النظامية.”
    والحقيقة هي:
    أنه لا يوجد أخطر من إدخال سرطان الكيان الصهيوني للمغرب العربي والتوسل لأمريكا بإقمة قواعد عسكرية في الصحراء الغربية على الحدود الجزائرية الموريتانية”

  • با حمو
    الإثنين 1 فبراير 2021 - 19:12

    المغرب دولة فقيرة تعيش تحت صدقات الخليجية و اوروبية لا تستطيع مزاحمة الجزائر القارة ابقوا في زاويتكم في ركن الشمالي لافريقيا معزولين حتى موريطانيا بعيدة عنكم تفصل بينكم الصحراء القربية ولا جدوة لمقارنة في الزعامة لا اقتصايا و لا عسكريا و لا يشريا و لا جغرافيا و لا ماليا و لا في الوزن

  • احمد المريكاني
    الإثنين 1 فبراير 2021 - 19:17

    الى مغترب

    نحن وانتم كلنا في الهوى سوى ،،انتم تنهب ثرواتكم وانتم حالين افواهكم تتفرجون وتنظرون الى الجزائر فقط ما يجري فيها وتحسبون ليل نهار كم انفقوا على البوليساريو ولم تسألوا يوما ،،او تجيبوا على السؤال الذي طرح منذ سنوات ،،،أين الثروة ،،،،؟ هل فعلا لا تعرفون اين هي ،،،؟ نحن نعرف ولكن لن نقول لكم ،،،،!!ونحن أيضا لم نصل بعد الى المطلوب الذي نريده للاستفادة من ثرواتنا المنهوبة من طرف العصابة الفرق بيننا وبينكم هو انتم راضيين بالذل والذل موش راضي بكم ونحن لم نستطع التخلص من حكم العسكر بسبب تغلل النظام وتجدره في المؤسسات الهامة ذات القرار ولذلك يمكنك ان تقول باننا مقهورين من طرف الجنرالات ،ولكن هذا افضل بكثير ان تقهر من طرف جنرال احسن من تقهر من طرف قايدة ،،

  • مغربي عربي صهر أمازيغي
    الإثنين 1 فبراير 2021 - 19:18

    يا اخواننا المنشنشين على نتعليقات اخوانكم المسلمين المغاربة… فكروا ولو قليلا لرؤية الطريق الصواب… كفاكم انعزالا وعكسا أمام المحجة البيضاء الموصلة لنجاتكم وقونكم وكرامتكم… الم تستفيقوا بعد بمن غرر بكم واستغلكم انتم ومن سبقوكم مند 45 سنة لتحقيق اهدافه الهدامة..؟ آلله يهديكم للوحدة خير من البلقنة و التبعية الملازمة للضعف والتشردم عند الغير…

  • قارئ
    الإثنين 1 فبراير 2021 - 19:43

    حسبكم الجزائر تغلق ابوابها على نفسها وتنتظركم حتى تأذنون لها ، يا له من غباء

    ا

  • touhali
    الإثنين 1 فبراير 2021 - 19:46

    Les Mauritaniens doivent se méfier de leur traitement politique envers leurs voisins, si vous n’êtes pas du côté du Maroc, alors la neutralité est meilleure. Le peuple mauritanien et son système sont magnifiques. La république; L’islamisme mauritanien est un véritable système démocratique islamique. L’absence d’hypocrisie idéologique, militaire et dictatoriale chez notre voisin du sud. Nous souhaitons des réformes politiques au système oriental.

  • amin
    الإثنين 1 فبراير 2021 - 19:54

    الله يعطينا زهر الخايبات هههه
    صارت دولة مدللة …

  • صحراوي 2
    الإثنين 1 فبراير 2021 - 20:04

    إلى صحراوي 82/81 : اسمح لي أن أقول لك مع كامل تقديري واحترامي لرابطة العرق والدين التي تجمعني معك… والله إنك في نظري تطبل في الهواء بتدخلاتك العقيمة واضعا رأسك في الرمل واصبعيك في أدنيك لأنك لا تريد أن تسمع ما يزعج احلامك لتبقى الصحراء المغربية في مغربها والمغرب في صحراءه إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها…

  • آية
    الإثنين 1 فبراير 2021 - 20:13

    العكس صحيح
    الحكومة الموريتانية هي التي زارت الجزائر مؤخرا إذا المروك هو لي يتزاحم ههههههههه في الماضي القريب كنتم تنعتون الدولة الموريتانية على أنها ليس لها أي قيمة و وزن و اليوم تطلبون ودها حتى أرضها تنسبونها اليكم !!! لما تقولون من طنجة لكويرة أعلمو أن لكويرة موريتانية

  • abdo
    الإثنين 1 فبراير 2021 - 21:00

    الجزائر والجزائر حاولوا تفهموا إن الصحراء المغربية نحن مستعدون أن نموت من أجلها والجزائر والجزائر والله ثم والله متر واحد لن نتخلى عنه ولو ندخل معكم في حرب حتى أخر مغربي نحن والحمد لله فوق صحرائنا أما موريطانيا فهي لا تأخد العصى من النصف لأن بوليساريو موجودة عندكم وذلك شأنكم نحن لا نجاملكم على صحرئنا أهل مكة أدرى بشعابها والصريح أحسن من المنافق ومصلحتكم أنتم العارفين ؟عندنا مثل مغربي لي عندو غير باب واحد ليسدوا عليه

  • غريب عجيب كيف ...
    الإثنين 1 فبراير 2021 - 21:50

    …يقلب بعض المعلقين الحقائق مثل ( 82 صحراوي).
    اعلم يا اخي ان قبائل شنقيط تجمعها مصاهرة مع الملوك العلوين منذ المولى إسماعيل الذي تزوج الفقيهة خناتة بنت بكار ام عبد الله وجدة محمد بن عبد الله و من جاء بعده من الملوك الى محمد السادس.
    فبيعة الملوك العلويين كانت في اعناق قبائل شنقيط الى ان خلعها الانفصالي ولد دادة الذي تحالف مع فرنسا وسانده بورقيبة لفصل موريتاتيا عن وطنها الاصلي.
    وبذلك انتقمت فرنسا من محمد الخامس الذي احتضن جيش التحرير الجزائري.
    محمد الخامس دافع عن رغبة الامير فال ولد عمير ومن معه من اهل شنقيط في الوحدة والذين قصدوا المغرب بعد الاستقلال طلبا لرجوع العلاقات الى ما كانت عليه قبل التقسيم الاستعماري.

  • صحراوي
    الإثنين 1 فبراير 2021 - 21:58

    إلى صاحب التعليق 88
    بدون تساؤل.
    أبادلك نفس الاحترام والمزيد والشكر على التعقيب.
    لكنني أريد منك ومن الأخوة القراء أن نناقش الأفكار ونبتعد عن الصراخ والعواطف والشتم والقذف الذي لا يفيد.
    أنا أناقش أفكار الناشرين والمعلقين بالحجة والدليل القاطع، ومرحبا بك أن ترد عليها بالدليل وبالحجة القاطعة.وليس بالعاطفة والعنتريات والشعارات.
    وصدق من قال:
    رأيي صواب يحتمل الخطأ ورأيك خطأ يحتمل الصواب.
    فلنجعله قاعدة

  • محمد
    الإثنين 1 فبراير 2021 - 22:11

    محلل رائع كل كلامه صحيح ألله يكتر من امتالك ألحق يعلى ولا يعلى عليه الشعوب الآن تبحت عن مصالحها

  • هناك مذهبان ...
    الإثنين 1 فبراير 2021 - 22:57

    …لا ثالث لهما مذهب الاتحاد والوحدة المغاربية كما نسجها التاريخ منذ ان وحد المرابطون المغربين الاوسط والاقصى وضموا الاندلس واسسوا اول امبراطورية مغاربية موحدة مستقلة ، وسعها الموحدون بضم المغرب الادنى وادماج قبائل هلال وسليم ومعقل الزاحفة من المشرق ومن بني معقل تنحدر القبائل الحسانية المنتشرة في المغرب وموريتانيا والجزائر.
    وهناك المذهب الاستعماري الذي يفرض التقسيم ليسود وهو مذهب الانفصال والتشرذم والعصيان والتمرد على الوحدة التاريخية والشعبية.
    الصحراء تاريخيا تبدأ من رمال مرزوكة بسجلماسة مرورا باودغست (موريتاتيا حاايا) الى تمبوكتو .
    وهل يعقل حصر تمثيل الشعب الصحراوي من قبل عصابة البوليزاريو بتندوف ؟.

  • صحراوي 2
    الثلاثاء 2 فبراير 2021 - 00:05

    رد على 92 (صحراوي) : لم أجد في تعليقك لا حجة ولا دليل… أخدت فقط تعيد تركيب الجمل كاتب المقال بطريقتك متجاهلا التاريخ القديم والحديث للمنطقة في حين تكون تدخلات المغاربة دائما بالحجج الملموسة والدليل القاطع لكن أنت لا تريد أن تفهم… لهذا لا بأس في المعاملة مع الغرب وإسرائيل إدا كانت أيادي الغدر ودعاة التفرقة من بنوا جلدتنا موجودين بيننا… والسلام على من اتبع الهدى

  • ولم الاستغراب؟ .
    الثلاثاء 2 فبراير 2021 - 00:11

    كيان بلا هوية ولا تاريخ ولا تراث ثقافي، ما مكانه بين الأمم؟ لا شئ غير فقاعة تتطاير في الهواء. ولما أوجدوا لهذا الكيان تسمية ومساحة جغرافية سرقت غصبا من جيرانه، ظن أهلها من كثرة النفخ والوهم أنهم أصبحوا من سادة القوم. فكيف لكيان لم يرق بعد إلى مستوى دولة حقيقية فعلية أن يساوي بينه وبين عمالقة الأمم التاريخية؟ هراء وخبال وحمق سجال.
    وما التاريخ الذي كتب له حديثا ما هو إلا جلطة وخلبطة من حكايات ” ألف ليلة وليلة ” وأشباح من الفضاء سرقوا من الأرض المعطاء ” المغرب الكبير” كل ما هو جميل وعتيق ونسبوه إليهم من دون أدنى خجل أو عفة نفس، يصولون صولة الغادر الجبان في استكبار ويجولون جولة الأبله الطائش الخوان من غير استحياء أو إقرار، لا وجود له سوى في أذهان من درس لهم، أما وإن تخطت قراءته حدود رقعته، فلا يعدو أكثر من مهزلة أومسخرة، ولا أضحى أهله أسمى من أضحوكة الزمان بين الأمم.
    وعلى هذا الأساس، لا يمكن أن نستغرب لما يكنه لقيط لأصيل من أحقاد وما يصدرعنه من أفعال ذميمة نكراء.

  • wash
    الثلاثاء 2 فبراير 2021 - 00:17

    موريتانيا دولة ذات سيادة نفس الشيء ينطبق على الجزائرالشقيقة و المغرب, لقد سبق للجزائر أن آستثمرت في موريتانيا أكثر من المغرب ونحن لا نفهم كلمة مزاحمة وتندفع….
    1–الجزائر اليوم ليست الجزائر أمس، قوة آقليمية مندفعة لإيجاد حل لصناعاتها التي تتفوق يوما بعد يوم على المملكة، (كان المغرب في القرن الماضي مبتعدا عنها كثيرا).
    2–سياسة الجزائر الجديدة تعتمذ على العمل بصمت وهذا هو الفرق بين المملكة، لقد آستطاعت آزاحة تبعية لفرنسا الذي بدوره المغرب متشدق بها حتى الآن، والسؤال الذي يطرح نفسه لماذا فرنسا لم تفتح قنصليتها في الصحراء الغربية؟
    3–المغرب لم يطور مجاله الفلاحي فالجزائر أصبحت تجني 21 مليار دولار من المجال الفلاحي عوض 14 مليار دولار للمغرب.
    4–كما قلت المغرب هو الذي يسعى لآحباط أي تقدم للجزائر.
    5–نأخد متال للمشروع الغاز مع نيجيريا، لقد تفاوضت الجزائر مند الثمانينات مع نيجيريا وهاهو المغرب يزاحم الجزائر في عمق إفريقيا. فقد آستطاعت الشقيقة الجزائر بدخولها ب 2 مشروعين أخرين وهما:
    -طريق عابر للصحراء يمر على 10 دول طوله(10000 km)
    -وضع كابلات الألياف البصرية مع 5 دول لتعزيز التكنولوجيا.

  • حكام الجزائري يريدون ...
    الثلاثاء 2 فبراير 2021 - 05:35

    …السيادة على المنطقة المغاربية والريادة فيها كما ساد عليها المغرب الاقصى مدة 460 سنة في عهود المرابطين والموحدين وبني مرين.
    من 1056م ، حيث اسس المرابطون اول امبراطورية مغاربية عاصمتها مراكش الى سنة دخول الاتراك ثغر الجزائر لطرد الاسبان سنة 1516 م.
    ولهذا السبب فان هذا التاريخ يرعبهم و يقض مضاجعهم ويسعون الى تزويره حسدا في المملكة الشريفة ، ناسين ان الحسود لا يسود.
    الريادة والزعامة والمبادرة في البلاد المغاربية لمواجهة القوى الصليبية في اوروبا ، كانت دائما لقبائل وشعوب المغرب الاقصى .
    والدليل أن المغرب تحالف مع موريتانيا لإخراج الإستعمار من الصحراء وجمع شمل القبائل الحسانية ،بينما بوخروبة والقذافي تحالفا مع إسبانيا ضد الوحدة المغاربية.

  • عباس محمد
    الثلاثاء 2 فبراير 2021 - 08:24

    الى المعلق ولما الإستغراب
    كيان بلا هوية ولا تاريخ ولا تراث ثقافي، ما مكانه بين الأمم ؟ مكانه انه هو السيد وغيره
    العبيد

  • من الأطلس المتوسط
    الثلاثاء 2 فبراير 2021 - 08:36

    إلى wash 98/ : استحلفك الله… ألا يؤنبك ضميرك عند قراءتك لما كتبنه ومقارنته مع الواقع…؟ بالله عليك… ألا تجد ما كتبته كله تدليس و كذب في كذب..؟

  • منير
    الثلاثاء 2 فبراير 2021 - 09:12

    يعني تريدون من الجزاءر ان لا تندفع
    اوكي سيتم سحب كل ما تم الاندفاع به
    طلبات اخرى؟
    نحن خوت داءما تحت الخدمة

  • لقاح كورونا للجيران
    الثلاثاء 2 فبراير 2021 - 09:27

    كشف المدير العام للوكالة الوطنية للمنتجات الصيدلانية، كمال منصوري اليوم الإثنين أن الشروع في عملية إنتاج لقاح” سبوتنيكV ” الروسي بالجزائر ستكون خلال الأسابيع المقبلة مضيفا أنه حان الأوان للتحول الجزائر من بلد مستورد للقاحات إلى مصدر لها.

    ولدى نزوله ضيفا على برنامج “الجزائر مباشر” على القناة الإخبارية الثالثة للتلفزيون الجزائري، قال كمال منصوري أن المحادثات مع الطرف الروسي بلغت مرحلة “متقدمة جدا للشروع في عملية إنتاج لقاح سبوتنيكV بالجزائر وهذا في غضون الأسابيع القليلة المقبلة”، مضيفا أن العملية سيتم بالشراكة بين شركة “صيدال” العمومية وشركات جزائرية خاصة تملك الخبرات اللازمة في إنتاج الأدوية”.

    وفي هذا الصدد قال المدير العام للوكالة الوطنية للمنتجات الصيدلانية، أن الجزائر “ستعمل كمرحلة أولى على تغطية الطلب الوطني من هذا اللقاح ونطمح كمرحلة ثانية لتصديره للخارج خاصة دول الجوار “.
    أما بخصوص تقييمه لعملية إنتاج الأدوية بالجزائر، أكد كمال منصوري ” حققنا في فترة وجيزة نتائج إيجابية وقلصنا فاتورة الإستيراد ونسعى اليوم إلى رفع نسبة التصدير نحو الخارج

  • الى المتبجح 102...
    الثلاثاء 2 فبراير 2021 - 10:21

    …(لقاح كورونا الجيران) .
    يا اخي نفس خطاب الاوهام والاحلام سمعناه منذ زمن بوخروبة الذي منى الجزائريين بانه سيجعل من الجزائر (يابان افريقيا) واطلق خطة طموحة للتصنيع تحولت بعد سنوات الى ركام من الحديد الصدىء , وكان يسخر من المغرب الذي اختار الاستثمار في الفلاحة ويقول (خلي المروك ينتجو غير مطيشا) .
    وبعد انهيار جدار برلين سنة 1989 انهارت المنظومة الاشتراكية في العالم وانهار الاقتصاد البيروقراطي في الجزائر . والدليل ان دهاقنته في السجن.
    ولقد صرح الوزير الاول السلال اثناء محاكمته انه انفق مبالغ ضخمة لمنافسة معامل المغرب لتركيب السيارات الا ان مشاريعه فشلت فشلا ذريعا.
    ودليل الفشل كذلك وجود المقاولين الجزائريين في السجن.

  • لقد سبق المغرب ...
    الثلاثاء 2 فبراير 2021 - 11:39

    .. الى العمق الافريقي واللحاق به يحتاج الى عقود من الزمن و فتوحات شجاعة فيها كثير من الجرأة ، مثل الاتفاق الثلاثي الاخير بين المغرب وامريكا واسرائيل.
    لقد اعد الحسن الثاني عدة المملكة للتوغل في العمق الافريقي قبل وبعد سنة 1976 لما اختار للفصل الاخير من كتابه التحدي عنوان ” الشحرة” ووصف المغرب بشجرة جذورها في افريقيا واغصانها في اوروبا . وها هو خلفه محمد السادس مد اغصانها الى امريكا.
    بعد قانون المغربة ستة 1973 تاسست شراكات بين ارباب المال والاعمال المغاربة والاوروبيين طورت القطاع الخاص في المغرب بتاسيس شركات مغربية متعددة الفروع (هولدينغ) ومنها شركة السيادة (ONA) التي تحولت الى (MADA) لتكون قاطرة الاستثمارات في افريقيا.

  • dr chafiqui
    الثلاثاء 2 فبراير 2021 - 11:55

    je pense que l’Algerie comme c’est déjà connu ce sont des traitres je parle des militaires depuis boumediane qui a toujours poignardé du dos le Grand HASSAN II, car boumediane ne pouvait pas faire autrement car il savait qu’il était un gugus devant ce Géant Hassan II (imaginer Hassan II face d’un petit Soldat sorti des sables hahaha): la meilleure façon est de laisser l’Algérie se bruler elle même avec son propre Gaz et son propre pétrole et bien sûr le Maroc toujours indulgent car c’est un grand Pays avec une grande Histoire et civilisation : il va quand même lui Venir en aide ! et ! oui ce sont quand même nos cousins germains hahahahah

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات