رصيف الصحافة: البرد القارس يهدد حياة الأشخاص دون مأوى في شوارع المغرب

رصيف الصحافة: البرد القارس يهدد حياة الأشخاص دون مأوى في شوارع المغرب
صورة: أرشيف
الثلاثاء 22 نونبر 2022 - 22:00

قراءة مواد بعض الجرائد الخاصة بيوم الأربعاء نستهلها من “المساء”، التي ورد بها أن حياة فئة من الأطفال والشباب والعجزة، من الجنسين، من الذين يعيشون وضعية الشارع ببعض مدن جهة فاس-مكناس في خطر، وذلك جراء موجة البرودة الشديدة التي تجتاح أغلب مناطق الجهة، خاصة بالليل؛ إذ تنخفض درجة الحرارة أحيانا إلى ما دون الصفر.

“المساء” أوردت أيضا خبر إدانة عصابة تنشط في الذهب المزور، من ضمن أفرادها امرأة، من طرف الغرفة الجنحية التلبسية لدى المحكمة الابتدائية بإمنتانوت، إقليم شيشاوة، بتهمة النصب والمشاركة في ذلك، وقضت في حق شخصين بأربع سنوات حبسا لكل واحد منهما، مع إرجاع مبلغ 700 ألف درهم للضحية، فيما قضت بمعاقبة شخص ثالث بسنة حبسا نافذا وإدانة المتهمة الرابعة بستة أشهر حبسا نافذا، بينما برأت متهما خامسا.

من جهتها، نشرت “الأحداث المغربية” أن اختفاء دواء “ليفوتيروكس” الخاص بعلاج أمراض الغدة الدرقية من الصيدليات المغربية أثار استياء عدد من المرضى، موردة أن هذه ليست هي المرة الأولى التي يفقد فيها هذا النوع من الدواء.

وأضاف الخبر أن فقدان الدواء المذكور يتكرر مرة أو مرتين في السنة، مبرزا أنه مادة حيوية مستوردة لا تتوفر على بديل علاجي، وثمنه الرخيص جدا لا يشجع أي مختبر وطني على الاستثمار فيه.

وإلى “بيان اليوم” التي ذكرت أن خبراء دوليين ودبلوماسيين نوهوا في جنيف بمبادرة إحداث المركز الدولي للأبحاث حول الوقاية من تجنيد الأطفال بمدينة الداخلة، داعين المانحين إلى اشتراط المساعدات الإنسانية باحترام حقوق الطفل ومنع تجنيده.

وأشاد المتدخلون بمناسبة اليوم العالمي للطفل بالمبادرات الإيجابية المتمثلة في إحداث مراكز بحثية، من قبيل مركز الداخلة، تساهم في جمع المعطيات الضرورية لمكافحة آفة تجنيد الأطفال في إطار مقاربة تجمع بين العالمي والمحلي، النظري والتطبيقي، الأكاديمي والسياسي.

أما “العلم” فنشرت أن فيدرالية المخابز والحلويات أصدرت بيانا تفند فيه تصريحات الناطق الرسمي باسم الحكومة حول دعم قطاع المخابز والحلويات للحفاظ على ثمن الخبز في 1.20 درهم.

وأفادت الجريدة ذاتها بأن مدرج الندوات بكلية العلوم الاجتماعية والإنسانية بجامعة ابن طفيل بالقنيطرة احتضن اللقاء الافتتاحي لشعبة الأنثروبولوجيا، قدمه الأنثروبولوجي حسن رشيق في موضوع “مسار أنثروبولوجي في بلده”.

الختم من “الاتحاد الاشتراكي” وتطرقها لأزمة الماء الناجمة عن توالي سنوات الجفاف، قائلة إن الأزمة بدأت تلقي بظلالها القاتمة على الفلاحة، حيث تحولت بعض المناطق بسوس إلى بوار بسبب شح الأمطار ونفاد المخزون المائي بالآبار والمطفيات التقليدية.

وأضافت “الاتحاد الاشتراكي” أن هذه الوضعية العسيرة تعيش على وطأتها، كنموذج فقط، الفلاحة بجماعة أنزي التابعة للنفوذ الترابي لإقليم تيزنيت، مبرزة أن هذا الأمر جعل عددا كبيرا من الفلاحين ومربي الماشية بمنطقة “تيرمسان” يدقون ناقوس الخطر جراء تضررهم من وضعية “الإجهاد المائي” غير المسبوقة، وتأخر التساقطات المطرية خلال الموسم الفلاحي الحالي.

‫تعليقات الزوار

24
  • السلوقية
    الثلاثاء 22 نونبر 2022 - 22:31

    المغرب نموذجا رائدا بالمنطقة، “المغرب هو البلد الإسلامي الوحيد الذي يضم أكثر من متحف حول الديانة اليهودية، كما يعمل على ترميم العديد من المعابد والمقابر اليهودية في المملكة”.

  • زاءر غريب
    الثلاثاء 22 نونبر 2022 - 22:38

    في الدار البيضاء وبالضبط في اقواس ساحة السراغنة ينام في العراء رجال ونساء وأطفال
    منضر جد مؤسف يبكي القلب قبل العين .

  • م.₩
    الثلاثاء 22 نونبر 2022 - 22:40

    البرد القارس وجوع وخلاء ليهم الله وحكومة تتدارس اوضاع وحالة طوارئ ومتشردين لديهم شهااة وكفاءاة اصبحو متشردين يسالون اهاليهم ماذنبنا لجلبكم بينا لدنيا القاسية المرة الغدر اماكان عليكم تتمتعان بودن خلفة وانجاب قلنا اهالينا جلبونا بدون سؤالات ليهم قيلو اهاليكم مدوخين عليكم بتخطيط لقدوم طفل ماذا تعطيه اكل كتب مدرسية ودفتر وطباشير واذهب لدراسة تتنفع بشغلة بانتهاء شهادة تعطل بزناقي وناسته بقطط لقي لطفها وتعجب باكلها ببركاسة وتعيش مطلقة حرية بدون قيد وقيود واكل كلاب وعيشها رفاهية وانسان حكمت عليه بالعيش المميت تاكل السم الهاري يوصل للبطون لارتفاعك لرفيق الاعلى باربة ماوانا موت ارحم بغذر زمان قاهر ومقهور تدفع ثمن باستغلال بكل جوانب تعبنا من سقم محيط الذي يدور من حولنا يستغفلون لظنهم غافلين بل صامتين وترك االحال للارادة قدير ان راضي رضينا بحكمه ان راى حق لاصحابه لا نبحث بشفقة عباد ونبحث برحمة الله يا ارحم الراحمين موتنا خير بعيشة مقيتة .

  • مغرب اليوم
    الثلاثاء 22 نونبر 2022 - 22:42

    كرامة المواطن المغربي في الأرض هذا إن دل يدل على القيادة الرشيدة ديال حكومة اخنوش او صحابو لي كيهضرو بلوفغونسي.

  • زعزع
    الثلاثاء 22 نونبر 2022 - 22:50

    ناس بلا مأوى و اللاعبين في المنتخب في احسن الفنادق في قطر لاحول الله

  • جاهو
    الثلاثاء 22 نونبر 2022 - 22:51

    سبب التشرد.هو بعض المغاربة الذي يغشون في الضريبة. مما يؤثر على ميزانية الدولة للتصدي لمثل هذه المظاهر. اذا كان المحامون والأطباء والموثقون والتجار. يبالغون في الغش الضريبي.هذه هي النتيجة. لا مال للدولة لمواجهة الفقر.والتعليم.والصحة والبنية التحتية وجيش قوي. النرويج وسويسرا والسويد. مواطنوها يدفعون 60%من دخلهم كضريبة. السؤال هل يقبل المغاربة ذلك.

  • adam
    الثلاثاء 22 نونبر 2022 - 22:57

    هذا هو المنديال فئة تذهب للمنديال على حساب ظرائب الموطنين وفئة تبيت في العراء. العكر على الخنونة . انا ماشي ضد الرياظة ولكن خص بلادي تكون قد الهضرة قد الفعل .

  • عابر سبيل ١
    الثلاثاء 22 نونبر 2022 - 23:09

    ها هي المواضيع التي يجب علينا نفطر بها ونتغدى ونتعشى بها انهم أبناء بلدي نساء ورجال وأطفال في العراء وكل أحزاب الكرطون والجمعيات النفعية أو جمعيات روتيني يومي يهمهم فقط تعرية المرأة والقاصرات والام العاربة والشواد وافطار رمضان وترخيص الخمور ماذا يحدث لبلدي؟ هل ما قام به الشرفاء من المجاهدين من طرد الاستعمار الى المسيرة الخضراء المباركة ذهب الى المقبرة ؟ الله يرحم الحسن الثاني.

  • وكم حاجة قضيناها بتركها
    الثلاثاء 22 نونبر 2022 - 23:13

    وها هي جريدة العلم وهي لسان الحزب المشارك في الحكومة يفضح الناطق الرسمي ويكذبه بخصوص دعم قطاع المخابزاذن الكذب هو سيمة هذه الحكومة ورغم التغريدات والنشرات والتصريحات التي يقوم بها المواطنون حول تصرفات ومداخلات وتصريحات وزراء هذه الحكومة حول الحالة التي يعيشها المواطن بسياستها المتبعة بشعار وكم حاجة قضيناها بتركها, رغم كل هذا لازلت دار لقمان على حالها تطبل وتزمر بالعام زين فما جواب السيد وزير العدل على هذه الصحيفة ورائدة الصحافة.

  • هيبة
    الثلاثاء 22 نونبر 2022 - 23:17

    المساجد مغلوقة ، لماذ لا يخصص فيها اماكن للايواء مثل ما تفعله الدول الاوربية في الكنائس

    قليل من الرحمة ، لقد قست قلوب الناس ، و الكل يفكر الا في نفسه

  • Simsim
    الثلاثاء 22 نونبر 2022 - 23:24

    من العار على الحكومة المغربية أن تهتم بالأجانب ولا سيما الأفارقة وتمنحهم كل التسهيلات وتترك المغاربة الذين إفترشوا الأرصفة من ضيق يد الحال
    كان على الحكومة في أو ل ما تفكر فيه هو أماكن
    تأوي هؤلاء المتشردين لحمايتهم من البرد والشتاء
    لا زلت أتذكر كيف أن المغرب بعث إعانات لدول إفريقية إبان كورونا ومن جملة هذه الدول تونس التي لم تنسى الصنيع فأعادته لنا بما لا نشتهي
    أهلنا وذوينا أولا
    وأتمنى أن تعمل عمالات الدار البيضاء الكبرى وكل عمالات المغرب على فتح مراكز لإيواء هؤلاء المتشردين رأفة ورحمة بهم لأنهم مغاربة وحقهم علينا بالمساعدة
    أ

  • مرتن بري دو كيس
    الثلاثاء 22 نونبر 2022 - 23:40

    فلوس الفقير
    .والذين بدون مأوى.. والايتام والارامل..وذو الحاجة.اخذتهم كرة القدم وما يخسر عليها السيد لقحع..الذي يشتكي من الميزانية في بلادنا وهو يجعل من كرة القدم وكل محيطها الهدف الاول للمغاربة…ا وينفق عليها بسخاء..حتى اصبحت ميزانيتها افضل من كثير من ميزانيات قطاع اهم من كرة القدم وما يأتي منها…اللهم انه ا لمنكر.بعينه.

  • sun shine state
    الأربعاء 23 نونبر 2022 - 00:07

    ils sont partout dans le monde meme dans le pays le plus puissant du monde
    un jour j,ai demander a un homme sans abrit est ce que tu n,as pas les aides du government
    il m,a dit je ne peux rien recevoir parceque je me drogues et je suis alcoolique et j,ai refuser d,aller au Centre.
    les centres meme au maroc il y,en a mais il y,a ceux qui preferent la rue.

  • علي
    الأربعاء 23 نونبر 2022 - 00:45

    الدولة والجمعيات لا يهمها المغاربة المشردين راها ملهية مع ادماج الافارقة والسوريين والموجة الجديدة من المتملقين المصريين عشرات الجمعيات تساعد الافارقة ولا جمعية واحدة تساعد المشردين وما عمرني سنعت فالبرنامج ديال شي حزب اهتمامه بهاده الفئة

  • شهاب الحق
    الأربعاء 23 نونبر 2022 - 05:59

    الحمد لله وشكر لله هنالك من لهم مأوى والبرد زادهم إيمان وهم على يقين أن الله سينتقم لهم عما قريب انشاء الله الحمد لله والله غالب على أمره

  • gharib
    الأربعاء 23 نونبر 2022 - 07:19

    لماذا نتذكر المتشردين فقط في فترة البرد ؟؟

  • صباحيات مشرقة
    الأربعاء 23 نونبر 2022 - 07:52

    الحكمة تقتضي اننا لن نسترسل في اسباب استفحال ظاهرتي التشرد والتسول في مملكتنا العزيزة لانهما اشكاليات مستعصية وتستدرج تشخيصها ومعالجتها إحصائيات دقيقة وحصرية ، خبراء متعددي الاختصاص والتخصصات وفاعلين ،لكن نود أن نؤكد انه ليس من الإنسانية بتاتا لباقة واخلاقا ودينا وقانونا ان نعيش هذه الظواهر في القرن الواحد والعشرين ،وبالمناسبة نستغرب كل الاستغراب عن غياب دور الجمعيات في هذا الشق الذي يبرز واقع مأساوي معاش ومجسد على مسامعم وانظارهم كما نحمل المسؤولية المطلقة للمنتخبين بصفتهم ممثلوا المواطن و سفراء إبلاغ وإنجاز تقارير ولما حتى تسطير حلول لهذه الظواهر ،لانه في الحقيقة المنتخب هو الاقرب للمواطن والمطالب من حل معاناته ومشاكله قبل اللجوء للسلطات الوصية. ومرة أخرى نتاسف على دور الجمعيات وغيابها في الميدان ،ولربما قد تكون هذه الظواهر بالنسبة إليهم لا تعنيهم بقدر ما يهمهم مواضيع تتعلق باباحية الإجهاض والافطار علنا في رمضان و الإقرار بالحرية الفردية دون الجماعية وووووو نتاسف مرة أخرى والله ولي الجميع.

  • Mr unknown
    الأربعاء 23 نونبر 2022 - 08:13

    اشتغلت لمدة عقد من الزمن في قطاع يهتم بالفىات الفقيرة والمهمشة ومن بينهم المواطنين بدون مأوى. وما عشته صدمني نفسيا كثيرا ولا أزال الى يومنا هذا متأثرا بتلك الفترة .
    بلادنا للأسف تتميز بفرق شاسع جدا بين الخطابات الرسمية والواقع المرير.
    نتمنى أن تقوم مؤسسة التعاون الوطني ووزارة التضامن بإطلاق العملية السنوية لايواء المشردين في اقرب وقت ممكن

  • مغربي
    الأربعاء 23 نونبر 2022 - 09:34

    سالات الانتخابات قضاوا بهم الغرض هاد الفئة ايام الانتخابات تيجمعوهم و تيصوبوا لهم بطائق تعريف وطنية و تيصوبوا لهم على الاحزاب ديالهم هادو هم من يبيع الوطن ب 200 درهم.

  • kata
    الأربعاء 23 نونبر 2022 - 10:23

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اللهم صلي وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين؛ وفينك القجع؟ لي باغي الفريق الوطني يكون مرتاح في هذه المناسبة الرياضية؟ واش نتا دبا غادي ترتاح الا شفتي هذا المنكر؟ إلا نعستي بلا ما تفاعل مع هذه الصورة راك ماشي مغربي؛ واه 100مليون لكل لاعب وخا هما مرتاحين ولا يعانون من خصاص مادي؛شي مرتاااااااح مزياااااااان ء شي ناعس في الزنقة والكريان لا الله الا الله

  • hasi
    الأربعاء 23 نونبر 2022 - 11:37

    أين هي جمعية او جمعيات حقوق الإنسان بصفة عامة لان هاده الجمعيات لا يفعلون شيء إلا النبح في المنابر، حقوق الطفل، والمرأه، ووووووو هل هؤلاء المشردين ليس لهم حق في السكن؟ ولاكن الأموال الطائلة تعطى بل تخسر في التفاهة فقط أن لله وان اليه راجعون

  • حسن
    الأربعاء 23 نونبر 2022 - 12:11

    سبب التشرد هو تنفير التلاميذ والطلبة من المدرسة بسبب العصا، بالله عليكم أين سيعمل واحد لايملك حتى شهادة إعدادية؟ المعلمون والأساتذة هم السبب الأول والأخير في معاناة هؤلاء الضحايا المنكوبين المعذبين في الأرض.

  • امازيغي حاقد
    الأربعاء 23 نونبر 2022 - 14:22

    اين نحن من ابو ذر الغفاري عندما قال :(عجبت لمن لم يجد قوت يومه كيف لا يخرج الى الشارع شاهرا سيفه)
    الله غادي يخلصكوم على الحيوانات اللي يوميا كيموتو بسباب البرد بلا منهدرو على الانسان
    هادوك اللي كتقولو عليهم كفار عندهوم الحيوانات كتعيش الرفاهية وحنا اللي مسلمين لازال هناك اشخاص ينخرون في حاويات القمامة تبا لهذا البلد المنافق

  • نافع
    السبت 26 نونبر 2022 - 10:25

    قبر فلان وفولان كبيرة اكبر من قطعة ملعب وقصر فلان وفولان اكبر من قرية اما موطن بسيط لي يمكن جده جهد أعطى نفس ونفيس باش غدا يقول ضاحيت من أجل مستقبل ابناء تعيش في وطن يحق لي موطن سكن لائق يستور عورته ولكن يستمر وضع وكأنه مزل مستعمر هدا بلد نعم اميرطورية حزيق وكذب احزق حتى تحزق اميرطورية شريف له سبعين قصر و رعاية له رصيف تحت اقواس

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة