لا ترحل يا أبي "إينوڤا"

لا ترحل يا أبي "إينوڤا"
الإثنين 4 ماي 2020 - 02:40

اسمه الرسمي هو “حميد شريت”، ازداد سنة 1949 بمنطقة جرجورة بالقبايل نواحي تيزي وزو. مساره الفني غامض، مليء بالصدف والمفاجئات والصمت. لكنه حافل بالمنجزات والنجاحات الباهرة، بل بالمعجزات. درس الجيولوجيا واشتغل في حقول النفط بالصحراء. وتعلم الموسيقى منذ حلوله بالمدرسة الابتدائية بتشجيع من أستاذ العلوم الطبيعية. والده كان راعيا للغنم في سفوح القمم، والدته كانت شاعرة، وجدته أيضا. وكان إدير الطفل يحضر في جلسات نساء القرية يأتين إلى منزله، ليستمعن إلى أشعار جدته وأمه.

بالصدفة، لم يحضر فنانا إلى الإذاعة لتسجيل أغنية للأطفال، في سنة 1973، بالجزائر العاصمة حيث انتقل إليها من أجل الدراسة، وتقدم الشاب إدير لتعويضه وسجل أغنية تعويضا للفنان الغائب بسبب المرض، أذيعت الأغنية وسمعتها أمه ولم تعرف أن ابنها هو الذي أنشدها، وكانت هذه الصدفة هي باب التاريخ الذي ولجه إدير الشاب. ذهب إلى الخدمة العسكرية، وعاد وسجل أغنية أفافا إينوفا سنة 1976. ثم تلاها بألبوم آخر سنة 1979.

وغاب عن الساحة الفنية طيلة عقد الثمانينات، حيث انتقل إلى فرنسا لإتمام مشواره الدراسي في الجيولوجيا، واختار الاغتراب هناك. ثم ظهر إدير في بداية التسعينيات، بنضج فني وإبداع متدفق، وبدأ طريقه بثبات، كما ظهر مع الشاب خالد في سنة 1996 في أغنية مشتركة بينهما أثناء حفل إنساني.

انفجر الإبداع والموسيقى في دواخل إدير كبركان فني جارف، مباشرة بعد اغتيال الشهيد الفنان الأسطورة الأمازيغي “معتوب لوناس” ابن بلدته القبايل، سنة 1998، واتضح أن موت لوناس كانت بمثابة ولادة جديدة لإدير حيث شارك في أمسية فنية تكريمية لروح الشهيد معتوب بفرنسا، وبعدها في 1999 قام بإعادة تسجيل وتوزيع أغنيته الخالدة أفافا إينوفا، بمشاركة عازفين وموزعين موسيقيين مرموقين وماهرين دوليا، حينها اشتهرت الأغنية عالميا، وانتشرت بشكل منقطع النظير، وكادت أن تكون الأغنية الأكثر ترويجا في العالم آنذاك، حيث ترجمت إلى عدد كبير من اللغات.

بعد اغتيال لوناس، كرس إدير إبداعه للدفاع عن الحرية والسلام والهوية الأمازيغية. واخترق صيته كل آفاق العالم، وتجسدت عبقريته في تفوقه ونجاحه الباهر في انتشال الثقافة الأمازيغية من المحلية، من قريته الصغيرة في جبال مهمشة بالجزائر، إلى ثقافة عالمية، عبر إيقاعات موسيقية متجانسة ومتجددة، فأغنية أفافا إينوفا هي مستوحاة من أسطورة تقليدية عاشت قرونا من الزمان وتتداولها الألسن في منطقة القبائل المحدودة والمنعزلة جغرافيا، استطاع إدير أن يجعلها أغنية وكلمات يرددها ملايين الناس من جنسيات وقوميات مختلفة… هذه هي العالمية. سألوه يوما لماذا أنت قليل الإنتاج؟ أجاب: “أنا لا أفضل الكتابة عن أشياء لم أعشها”.

إدير كان يشتغل بهدوء، وفي صمت، وبدون ضجيج، له أسلوبه الخاص، له موهبة فطرية، وإبداع خالص، لا يتهافت على وسائل الإعلام، بالرغم من أنه يقطن بمدينة باريس، ويطوف كل بقاع العالم، لكنه يفضل الحديث بالإبداع الذي يبهر به الجميع، ويدافع عن هويته الأمازيغية بلغة الموسيقى التي يفهمها كل سكان المعمور. غنى مع فنانين عالميين كبار مثل أزناڤور وآخرين، وتألق معهم بأمازيغيته الجميلة، هكذا كان يرى الثقافة كعابرة للحدود وكمعبر للسلم والتعايش، وكتعبير عن الهوية والذات. إنه في الحقيقة عبقري وفنان ملتزم، قدم الشيء الكثير للحضارة الأمازيغية. كما كرس فنه ليكون شعار الدفاع عن قضايا إنسانية وبيئية.

وتجب الإشارة إلى أن الفنان اختار اسما أو لقبا فنيا، مميزا في غاية الدقة والمعنى، اسم إدير Idir، مصدره تودرت، الذي يعني الحي، هو من بين الأسماء الأمازيغية الجميلة، ذات الدلالات العميقة والخصبة، فهو اسم مرتبط بالحياة، وهو اسم ذكر واسم علم يطلق أيضا على المجموعات البشرية، أو القبيلة، مثلا آيت إدير هي قبائل وعروش كثيرة تنتشر في عدة أماكن بالمغرب، وأعرف منها آيت إدير بضواحي تنغير، وأيت إدير بأشتوكن منطقة أيت مزال، ثم آيت إدير بإيحاحان، دون أن أنسى قبيلة عظيمة ضمن قبائل صنهاجة الصحراء، كانت تسمى آيت إدير، وعربت حاليا في موريتانيا وتسمى “إيداوعيش”، واختيار هذا اللقب الفني كان بتبصر وبذكاء خارق، وهذا لا يخفى على شخصية إدير التي تشبعت بالثقافة الأمازيغية التي ترعرع فيها. وهذا اللقب كان بمثابة رهان حقيقي بالنسبة لفنان ملتزم، وضع على عاتقه إيصال الأمازيغية إلى العالمية، وانتشالها من الموت إلى الحياة، عن طريق ݣيتارة وألحان وإيقاعات… كذلك لقب إدير ساهم في تشجيع العديد من الأسر الأمازيغية المناضلة في الجزائر والمغرب وبلدان المهجر، أن يسموا أولادهم باسم إدير، حيث كانت شبه منقرضة خاصة بالمغرب، حيث تتهافت الأسر على الأسماء العربية وتحتقر الأسماء الأمازيغية بسبب التعريب الذي يشجع على احتقار الذات، ويكرس الهيمنة الثقافية.

هكذا كان الفنان إدير طيلة حياته، مساهما في نهضة أمازيغية معاصرة، يهدم الأساطير والأكاذيب بطريقته الفنية الهادئة، ويكسر الحدود الوهمية بين شعوب شمال إفريقيا، وكان رحمه الله دائم الحضور في كل المهرجانات واللقاءات الثقافية التي يدعى إليها بالمغرب، في عدة مدن، من الشمال إلى الجنوب، ويتلقى ترحيبا لائقا وتكون سهراته بمثابة عرس نضالي، يحج إليها مناضلو الحركة الأمازيغية من كل البقاع، خاصة في مدينة أكادير والرباط وطنجة وتافراوت، ويتم رفع الأعلام الأمازيغية بكثرة من أوساط الجمهور، ويكون سعيدا بذلك، حيث كان يرى من أعلى المنصة كيف تردد الآلاف الحناجر أغانيه وكلماته، ويتأكد أن عمله وإبداعه يعطي الثمار التي زرعها، بأنامله الساحرة وهي تعزف على الݣيتارة الذهبية. إن بلدان شمال إفريقيا حين تنشد بالأمازيغية فهي تخاطب الأحاسيس والمشاعر المفعمة بالسعادة والحب والوحدة والحس المشترك والسلم والهناء… أما حين تتحدث بلغة أخرى فإنها تخاطب سوء العلاقات بين الدول، والحدود المغلقة والسياجات، والكيانات الوهمية.

إدير، إنك أيقونة، أسطورة وعبقرية أمازيغية، إنك حي بيننا، وروحك ستبقى خالدة…

‫تعليقات الزوار

13
  • شبكوني
    الإثنين 4 ماي 2020 - 09:12

    جاء في المقال ما يلي: (( إن بلدان شمال إفريقيا حين تنشد بالأمازيغية فهي تخاطب الأحاسيس والمشاعر المفعمة بالسعادة والحب والوحدة والحس المشترك والسلم والهناء… أما حين تتحدث بلغة أخرى فإنها تخاطب سوء العلاقات بين الدول، والحدود المغلقة والسياجات، والكيانات الوهمية)). ما المقصود باللغة الأخرى؟ فهل المقصود هي اللغة العربية المجيدة؟؟ إذا كان الأمر كذلك فلماذا لا تهجروها وتكتبوا مقالاتكم بالأمازيغية ما دامت في نظركم هي اللغة ((الفاضلة))؟

  • مغربي متابع
    الإثنين 4 ماي 2020 - 10:29

    حتى في كلامكم عن الموتى تنفثون حقدكم على اللغة العربية مثل ماجاء في آخر المقال.
    عجبا لقوم أكرمهم الله بلغة يتواصلون بها مع مئات الملايين ويكتبون بها ليلعنوها ويذموها.
    ولله في خلقه شؤون.
    مادمت تكره العربية لهذا الحد فلا تكتب بها.

  • Топ
    الإثنين 4 ماي 2020 - 12:21

    1 – شبكوني

    قلت في تعليق المقال السابق../.فقد الامازيغ مطربا يحبه كل الامازيغ ويفهمون اغنيته الشهيرة ../ ثم أضفت في هذا التعليق قائلا/..إذا كان الأمر كذلك فلماذا لا تهجروها وتكتبوا مقالاتكم بالأمازيغية ما دامت في نظركم هي اللغة ((الفاضلة))؟

    لعلمك إيدير غنى للقطرالأمازيغي الكبيربالأمازيغية وأسمع العالم بلغته العريقة التي أوصلته للعالمية الشيئ الذي أثار حرقة لبعض المستلبين، وبلحن وصوت أمازيغي لعشاق الحضارة الإنسانية عاش مدافعا عن هويته إلى أخر لحظة.أغانيه أطربت العالم و تغنى بها دون فهم لغته عكس البعض الذين لم يطرب طبلهم أو بنديرهم أحدا وإذا إستمع العالم لموسيقاهم ولوا هاربين لخشونتها وقرعها للأذنين.
    البعض يتغنى بالعربية ولعله تلذد لما قاله له ذاك الأعرابي السعودي في أخر خرجاته الإعلامية حين شتم وسب عرض المغاربة بالداخل والخارج كلهم باللغة العربية المجيذة التي أنتَ مطبل لها. شئت أم أبيت العرب لن يقبلوا عليك ولو تتملق لهم لأنهم أذكى وأدهى وأعرف منك. نحن نكتب بالخط العربي السرياني الأصيل لأنه فرض علينا ونحن صغار والآن عدنا لأمازيغيتنا المقدسة

    انشروا من فضلكم
    فطور مبارك

  • الحسين وعزي
    الإثنين 4 ماي 2020 - 13:13

    إلى 3 – Топ

    جاء في تعليقك التالي: (( نحن نكتب بالخط العربي السرياني الأصيل لأنه فرض علينا ونحن صغار والآن عدنا لأمازيغيتنا المقدسة))، مبروك لكم أمازيغيتكم التي استنسختموها في ليركام بحرف تفناخ. اكتبوابواسطتها وبحرفها الذي اخترتموه، ودعوا عنكم اللغة العربية المجيدة بحرفها العربي النوراني، ما دامت أنها في نظرك بكل هذا السوء الذي تصفونها به.. لا تستطيعون ذلك، لأنكم في الواقع لا تملكون لا لغة ولا حرف حقيقي، ولا هم يحزنون..

    بتفناخ، عدتم إلى عصر الفراعنة بالحرف الهيلوغريفي، وإلى العصر البابلي بالحرف المسماري.. جعلتم من أنفسكم أضحوكة العالم يا مستر الحسين..

  • ahmed ali
    الإثنين 4 ماي 2020 - 14:13

    أشبال القبائل ألان في هوجه نسب حضارات الأخرين لانفسهم، بما في ذلك الحرف العربي، وتزوير التاريخ!!

  • Algérie
    الإثنين 4 ماي 2020 - 16:04

    من قريته الصغيرة في جبال مهمشة بالجزائر.. راك غالط في هادي الجملة قرى ومداشر تيزي وزو تقول اوروبا من نظافة وطرقات هي اسمها مداشر بالاسم فقط

  • hamidd34
    الإثنين 4 ماي 2020 - 16:51

    غياب الفنان الكبير جعلنا نحس بالألم بعد أن فقدت الأمازيغية العديد من رجالاتها المؤسسين الأوائل. لكن رحليه كسقوط ثمرة أتمت نضجها من على الشجرة، لا بد لبدورها أن تنمو و لو بعد حين.
    بفضله و بفضل الرجال الصادقين عادت الامازيغية لتسترجع مكانتها في المجتمع، و بفضل الله أساسا الذي أبت مشيئته إلا أن تعود الأمور لنصابها، ليتصالح المغاربة مع ذواتهم حتى يعيشوا في توازن و انسجام.

  • لا مشكل
    الإثنين 4 ماي 2020 - 17:03

    الموضوع عن مغني توفي
    اللهم ارحم اموات المسلمين وارحم من مات على لا اله الا الله محمد رسول الله صل الله عليه وسلم

    واسقاط الطائرة في بركة العنصرية
    لنفت سم الكراهية

    جاء في المقال
    ان شمال افريقيا اذا غنت باللهجة البربرية فانها تنشد السعادة
    وإذا غنت بلغة أخرى فانها تدكر الحرب والدمار

    بل ان تقول ان اللهجة البربرية تدعوا الى العرقية والعنصرية القبلية كما في الموضوع
    ولك الجملة البربرية الجامعة خير دليل
    اعرابن اور اكماك أيا شلحين

    ولا تنسى كذلك
    ان اللغة الأخرى واهلها
    هم من اخرج
    الهمج
    من الجاهلية الى المعرفة والمدنية
    قل موتوا بغيظكم

  • مصطفى الرياحي
    الإثنين 4 ماي 2020 - 17:28

    تقولون اذكروا امواتكم بالخير لكن لما يكون الميت أمزيغي فالسوء مباح علما أنه مسلم يصلي يذهب إلى المسجد كما جاء في أغنية "رسالة لإبنتي "تاتينا"
    Pas de trêve
    على كل اليوم تعلمت العزف على العود للأغنية الشهيرة وارسلتها لكل ماعرفي يهمهم الأمر
    وللعودة لإدير رحمه الله فله أغنية أكثر جمال و"حنون" كما يقال بالقبايلية وهي ""رسالة لإبنتي " أما ابنته "تاتينا" فلها إقبال كبير تعيش من فنها وقد تدهشنا

  • Abd
    الإثنين 4 ماي 2020 - 17:48

    7 – hamidd34

    جاء في تعليقك التالي: (( بفضله وبفضل الرجال الصادقين عادت الامازيغية لتسترجع مكانتها في المجتمع، وبفضل الله أساسا الذي أبت مشيئته إلا أن تعود الأمور لنصابها، ليتصالح المغاربة مع ذواتهم حتى يعيشوا في توازن وانسجام)).

    الفنان المتوفي جزائري الجنسية، فكيف ستؤدي وفاته إلى ما تسميه تصالحا للمغاربة مع ذواتهم؟ وهل المغاربة كانوا متخاصمين مع ذواتهم؟ ومتى كان ذلك؟؟ ولماذا سيتخاصمون مع ذواتهم؟ ألا تسعى بكلامك هذا إلى قرصنة نجاح فنان جزائري لتنسبها إليك زورا وبهتانا؟

    أنتم المتخاصمون مع أنفسكم، ومع محيطكم وتعيشون في غربة قاسية وعزلة قاتلة، فلا تُسقط مشاعرك الشاذة على بقية المغاربة يا مستر الحسين..

  • محب ادر ورويشة
    الإثنين 4 ماي 2020 - 18:42

    عجبا لمن يقول تحدثوا بامازيغيتكم و اكتبوها بحروفكم
    و اله يا اخوتي لا اكتب بالعربية الا مكرها وتمنيت ان اكتب الامازيغية بالحرف الكون اللاتيني الذي دخل المغرب قرونا قبل الحرف العربي
    لا تستنجدوا بالدين فالاسلام يحدث المسلمين في بقاع الارض ولا يخص العرب
    هنا ساطرح بعض الاسئلة لم اجد لها جواب مقنعا
    -هل كل الدين يدعون انهم من اصل عربي جاؤوا من الجزيرة العربية الصحراء الى المغرب الاخضر ووجدوه خاليا من ابناءه؟
    -هل المصريين والليبيين والتونسيين والجزائريين كلهم عرب 90 في المأة؟
    السودانيون كلهم عرب 100فى 100
    هل كانت الجزيرة العربية القاحلة تعج بالخلق بينما الاراضي الخصبة فارغة من اهلها؟
    استفيقوا 99 بالمأة من الغاربة اصلهم امازغ افتخروا باصلكم وحتى الكثير من العرب الاقحاح يرفضونكم ولا يقبلون انتماءكم اليهم
    نحن مغاربة ولسنا عرب واصولنا متشعبة ومختلفة زغم تحدثنا بلغات مختلفة
    افتخروا بمغربيتكم واتركوا للاقحاح عروبتههم العروبة ليست لزاما في الاسلام

  • Tangerois en Suede
    الإثنين 4 ماي 2020 - 21:08

    Allah yerham el fanane el kabir Idir ,excellent artitist est un exemple des meilleurs artiste maghreban le reste imazighen , arab , , Chinois ? Le plus interessent c’est la personalite’ , l’education , tous les Maghrebains sont un cocktail , Amazighes, Arab, Africains ,etc ou est le probleme ? Ne3lou chitane .

  • محب درياسة والستاتي
    الإثنين 4 ماي 2020 - 21:24

    إلى 11 – محب ادر ورويشة

    تقول في تعليقك التالي: (( نحن مغاربة ولسنا عرب واصولنا متشعبة ومختلفة رغم تحدثنا بلغات مختلفة. افتخروا بمغربيتكم))، نحن مغاربة وهويتنا كما حددها دستورنا عربية إسلامية وأمازيغية وحسانية صحراوية وبروافد أخرى، ونفتخر بمغربيتنا كما هي محددة في الدستور، ولا ننتقص أي حرف منها، وإذا كنا نتحدث بلغات مختلفة، فإن اللغة العربية المجيدة هي اللغة الدستورية الأولى في وطننا، وهي التي بواسطتها يتواصل جميع المغاربة بينهم باختلاف أصولهم المتشعبة، لقد أكرمنا الله بلغة القرءان وشرّفنا بها، ونحن فخورون بذلك يا مستر الحسين..

صوت وصورة
اعتصام ممرضين في سلا
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 19:08 1

اعتصام ممرضين في سلا

صوت وصورة
وزير الفلاحة وعيد الأضحى
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 17:34 24

وزير الفلاحة وعيد الأضحى

صوت وصورة
تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:12 3

تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين

صوت وصورة
احتجاج بوزارة التشغيل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:02 3

احتجاج بوزارة التشغيل

صوت وصورة
تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 15:15 4

تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات