"أمنيستي" تتهم الحكومة باستغلال الجائحة للتغطية على "سياسات فاشلة"

"أمنيستي" تتهم الحكومة باستغلال الجائحة للتغطية على "سياسات فاشلة"
كاريكاتير: عماد السنوني
الأربعاء 7 أبريل 2021 - 19:00

انتقدت منظمة العفو الدولية (أمنيستي) حصيلة الحكومة المغربية في مجال حقوق الإنسان خلال سنة 2020 والشهور الثلاثة الأولى من 2021، متهمة إياها بالتعامل مع جائحة فيروس كورونا “كوسيلة للتغطية على سياساتها الفاشلة في عدم استثمارها في البنيات التحتية العامة”. وقال في هذا الصدد محمد السكتاوي، المدير العام لمنظمة العفو الدولية فرع المغرب: “وقفنا على هول النقص في البنية الصحية”.

وقال مسؤولو منظمة العفو الدولية بالمغرب، خلال تقديمهم التقرير السنوي حول حالة حقوق الإنسان في العالم في 2020-2021، في ندوة عن بعد، اليوم الأربعاء، إن الحكومة المغربية “لجأت، وهي تحاول التملص من مسؤولياتها الاجتماعية، إلى كتم الأصوات الغاضبة في ما أصدرته من قوانين وما قامت به من ممارسات”.

واتهمت المنظمة الدولية الحكومة باستخدام المرسوم المتعلق بالوضع الصحي الطارئ، “من أجل ملاحقة مَن ينتقدون تعاملها مع أزمة جائحة كورونا”، مسجّلة “تعرُّض الحقوقيين للمضايقات والقبض عليهم فقط لتعبيرهم السلمي عن آرائهم”.

وآخذت “أمنيستي” على الحكومة المغربية استمرار وجود معتقلي الرأي في السجون، سواء الصحافيون، أو معتقلو حراك الريف، أو المعتقلون بسبب آرائهم من مستعملي وسائل التواصل الاجتماعي، معتبرة أنه كان عليها “أن ترفع يدها عن انتهاكات حقوق الإنسان، وعلى كل ما تقوم به من انتهاكات لحرية التعبير والتجمع السلمي”.

وقال صلاح العبدلاوي، مدير فرع منظمة العفو الدولية بالمغرب، الذي قدمَ التقرير: “لا نريد أن تحوِّل الحكومة المغربية التصدي للوباء إلى التصدي لحرية التعبير واعتقال الصحافيين”، وأضاف: “الملك فتح باب الأمل عبر العفو عن معتقلين من بينهم 20 ناشطا من نشطاء حراك الريف، ونريد أن نسمع مرة أخرى قرارا ساميا يقضي بالعفو عن معتقلي الريف كلهم والصحافيين ونشطاء الأنترنيت”.

ووجه المتحدث ذاته نداء إلى الحكومة المغربية من أجل “محو صفحة سوادها والاستثمار في البنيات التحتية، وأن توفي بالتزاماتها في مجال حقوق الإنسان، مع احترام حرية التعبير”، كما دعا السلطات إلى “احترام حق تكوين الجمعيات الحقوقية، ووضع حد للتعسف الذي يطالها، سواء في ما يتعلق بالأنشطة التي تقوم بها، أو في الشق المتعلق بحرمانها من وصولات الإيداع القانونية”.

من جهته قال محمد السكتاوي إن منظمة العفو الدولية ترفض التهم التي أصبحت تُلفق للصحافيين للزج بهم في السجن بالمغرب، مضيفا: “لا يمكن إخراس الصحافيين تحت يافطة ادعاءات العنف الجنسي، رغم أننا نأخذ كل قضايا العنف الجنسي على محمل الجد. لكن أن تتوالى ملفات متابعة الصحافيين على هذا النحو، منذ سنة 2015، مع اعتقال هشام المنصوري بتهمة الزنا، فهذا يجعلنا نضع علامة استفهام كبرى حول ما يجري لمواجهة الصحافيين”.

واستعرض المتحدث ذاته عددا من قضايا اعتقال صحافيين بتهم اعتداءات جنسية، مثل توفيق بوعشرين، وسليمان الريسوني، وعمر الراضي، الموجودين حاليا رهن الاعتقال، قائلا: “الصحافيون يجب أن يكونوا خارج السجن، ويجب على الحكومة أن تُفرج عن جميع سجناء الرأي وأن تحترم حرية التعبير، وأن تُعلن، بشكل واضح ومن خلال الممارسة، التزامها باحترام وضمان حقوق الإنسان”.

ودعت منظمة العفو الدولية حكومة العثماني إلى عدم حصْر جدول أعمالها في التعافي من الوباء فحسب، “بل أن ترفع من وتيرة الجهد لبناء مغرب يرتكز على المساواة وحقوق الإنسان، من أجل بدء عهد الحرية والديمقراطية بشكل أقوى في هذا البلد الذي نعزه”، يقول السكتاوي.

من جهة ثانية، ذهبت “أمنيستي” في تقريرها الذي يرصد واقع حقوق الإنسان في 149 دولة، إلى القول إنّ بلدان منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا “عرفت نكسة في مجال حقوق الإنسان تحت ذريعة محاربة الوباء”.

وعلى غرار التقارير السابقة، لم يتضمّن التقرير الجديد لمنظمة العفو الدولية تفاصيل عن خروقات حقوق الإنسان في مخيمات تندوف، بسبب عدم السماح لمراقبيها بالدخول إلى المخيمات للاطلاع على ما يجري فيها من انتهاكات، غير أنّه أشار إلى جبهة البوليساريو بأنها “مازالت تتمادى في إخراس الأصوات المخالفة”.

ووجهت المنظمة كذلك انتقادات لاذعة إلى الدولة الجزائرية، متهمة إياها باحتقار للمواطنين عبر نزع الجنسية عن الذين يتم اتهامهم بالمس بالوحدة الترابية، “وهي تهم فضفاضة يمكن إلباسها لأي معارض”.

واعتبرت “العفو الدولية” أنّ حكومات منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا استخدمت أزمة جائحة فيروس كورونا لأجرأة مزيد من قمع حريات التعبير، معتبرة أنّ الجزائر شكّلت نموذجا صارخا، حيث أقرت قانونا يفرض مزيدا من القيود على حرية الجمعيات والانتماء إليها، مع الحكم بالسجن في حق من يستفيد من التمويل من جهات أجنبية.

‫تعليقات الزوار

44
  • مسلسل كورونا
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 19:05

    مسلسل كورونا طويل بزاف عدد الحلقات غير معروفة غير الله يشوف من حالنا وصافي

  • ممممم
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 19:07

    فقط المعاكسة….
    حقوق من …. يريدون الفوضى
    لينتقدو ا أنفسهم وما يقومون به…
    المغرب على الطريق الصحيح.
    لا شيئ يأتي على إيماء من دهب.
    هل فوضى التعاقد التي تتعامل معها الدولة قمع.؟

    جمعيات الخراب

  • عمر عبدالنور
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 19:08

    افشل حكومة في تاريخ المغرب اش من نهار نفيقو نلاقاوهم غبروا وجوهم … من نهار شفناهم ماشفنا الرباح الله بستر نحس تابع نحس

  • ننتظر قرارات
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 19:09

    على الحكومة أن تتخذ قرارات صارمة في حق شرذمة المتعاقدين باحالتهم على المحاكم بالعقد شريعة المتعاقدين. وان تعمل على استرجاع أموال المغاربة بتكثيف الاقتطاعات في حقهم .

  • مواطن من المغرب
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 19:13

    مسكينة هذه الحكومة صارت مثل قفاز الملاكمة تتلقى الضربات لتغطي عن الذين لا يظهرون في الواجهة

  • Ayoub
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 19:17

    حقيقة يدركها الشعب قبل امنسيتي …..تلك حكومة فاشلة بكل المقاييس والمواطن البسيط هو من يدفع الثمن واحيانا ثمنا غاليا….!!!

  • مواطن غيور1
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 19:17

    السلام عليكم
    من قال أن كورونا غير موجودة؟
    كورونا المغربية زهوانية نشايطية تحب السهر والسمر بالليل، وتنام لترتاح بالنهار.
    هل نحن أعلم من الحكومة وعلماءها؟ حاشا.

  • عدمي و افتخر
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 19:18

    صراحة حكومة فااااشلة بقرارت غبية رغم انها واجهة فقط حيت راكم عارفين شكون مول الشي … بلا ما نذكروه خليو التعليق يطلع الله يرحم الواليدين ….ولكن كان عندنا امل على الاقل قالاواااال ان تكون شي قرارات لصالح الشعب ضد المخزن ولكن هيهات لي دخل دار المخزن كيذوق الحلاوة و ما يسخاش

  • halim
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 19:19

    كاريكاتور واااااعر ما شاء الله على صاحبه . و لا يفهمه إلا من …….. فخابت آماله و يعيش على أمل.
    .

  • Nabil
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 19:20

    ها. النتيجة و فيقوا شويا كرونا كاينا. فعلا لاكن نتيجة عملكم سيء للغاية زيد للانتخاباة قربة و ما عليكم الا ان تبحثو عن عمل ادا لم تجروا هناك قوارب لقطع المتوسط والشعل موجود في الفلاحة والمطاعم والنضافةالي اخره
    و كنكم مسةعدين€€€€،،

  • Massi
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 19:21

    مثل هد منظمة العار و الذل يجب علة المغرب ان يطردها من فوق التراب الوطني هزلاؤ منافققين يدافعون عن مصالح بلدانهم

  • nino
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 19:24

    هاذ الحكومة ناويين احيدو الاسلام خلاو تاجا الرمضان ودارو الحجر الصحي شعب منافق خاص كلشي اهدر كفانا قرارات فجائية الاغنياء اعيشو والفقراء اموتو

  • Taoufiq
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 19:29

    Demandez à Amnesty International de nous laisser et de laisser la Maroc en paix car nous sommes satisfaits de notre pays

  • HASSAN
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 19:29

    كعادتها ستقوم الحكومة بالدفاع عن نفسها اما بالنفي او التكذيب وبمبررات واهية او اصحاب التقارير لا مصداقية لهم الخ ونحن نعلم طبعا المراتب التي يحتلها المغرب دائما فوق المائة الا الفساد والرشوة فنحن في المراتب المتقدمة سبحان الله

  • محمود
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 19:29

    كان على منظمة العفو الدولية التشاور مع منظمة الصحة العالمية التي أعلنت عن الوباء وعن الإجراءات المتخذة لقمع المواطنين بذريعة التشكيك في هذا الوباء والاجهاز على حقوق الإنسان ،

  • محمد جاد
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 19:31

    الولايات المتحدة القوة العظمى كتمت الاصوات وهي ذات الامكانيات الهائلة ثقافيا واجتماعيا واقتصاديا اما الدول ذات الامكانيات المحدودة والتي زادت تازما مع جائحة كورونا فماذا ننتظر…هل تترك الحبل على الغارب وتسود الفوضى وتعم الفتنة ….هذه المنظمات لسوء الحظ تعتدي على الدول الفقيرة اما الدول العظمى فلا من يتحدث عنها….ليس هناك مدينة فاضلة ونسبة عالية من المغاربة مع اختيارات الحكومة وكما يقال / اللهم العمش ولا العمى /

  • النقص في البنيات
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 19:32

    التحتية الصحية شمل دول العالم كله وليس المغرب وحده.
    ومقارنة مع غيره من البلدان حتى بعض المتقدمة فان المملكة استطاعت مواجهة الوباء باقتدار.
    هل علمت امنستي ان المملكة لقحت حتى الرعاة الرحل في الجبال.
    كفى من التهويل و ترويج الأكاذيب والاشاعات.

  • اكرم
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 19:42

    هذا شيئ واضح. الدولة تتمنى استمرار الجائحة لتضييق الخناق على الحريات والحقوق الاساسية للانسان في هذا البلد السعيد. واحتجاجات التعليم تبين بالملموس السياسة الرسمية للدولة.

  • الحسين
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 19:52

    الحرية او حرية التعبير تعني ان.تفعل ما ينبغي في الوقت الذي ينبغي مثل اشارة المرور.
    والحرية تنتهي حينما تبدأ حرية الآخرين
    وهل من يكتب ويتطاول على مقدسات الأمة ودينها وعلماىها وهويتها وثقافتها أهذه من الحرية ؟ كلا.

  • Akram
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 19:54

    الكاريكاتير جميل جدا،،،لكن اشك أن اللي في الصورة مسكين لا حول له ولا قوة،،،هداك غير يدوزو بيه كورونا،،،ونجيبو ضحية جديدة باغية الشهرة والفلوس،،،صوتو او لا تصوتو نفس الحالة،،،جاني كاءن فضائي سولتو على المغرب في 2740،،،قالي مشاكل التعليم البطالة الصحة القضاء الاجرام،،،،يعني التاريخ يعيد نفسه،،،،

  • احمد المانيا
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 19:55

    فلا احد يشك في ذلك
    فرصة اتاحت لهذه الحكومة الفاشلة التي جعلت كل قراراتها بداعية كورونا فربما سيستمر هذا الاخلال من المسؤولية الى بعد الانتخابات

  • اميمه الزين
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 19:56

    نعم افلس حزب افلس حكومة في تأريخ المغرب رسالتي لجميع أطياف لمغاربه لايغرنكم تهديد مقاطعت لنتخابات الدي يروح له اتباع وتبيعات وكتائب الكترو رنيه وبعض لجرائد حزب العداله التنميه والجناح دعوى له الاخوان وتوحيد ولاعدل ولا احسان ادهبو لصناديق لقتراع وختارو اي حزب ان بدوري وأهلي سنصوط لحزب من اختيارنا

  • ولد حميدو
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 19:57

    على امنيستي ان تتساءل
    لمادا كورونا خرجت من الصين بدون رجعة
    ادا قالوا التطعيم فحتى دول اخرى
    ادا قالوا الوعي فدول اوعى منها
    ادا قالوا الاغلاق فلم تغلق اجواءها
    ادا قالوا التجهيزات الصحية فلن يصلوا لدول اخرى

    هده المنظمة تتكلم كما كورونا في المغرب وحده بينما هو اقل ضرر من الدول الاوربية

    تكلموا عن سياسة الحكومة بدون ادخال كورونا فحتى دول متقدمة منعت الاحتجاجات بسبب الحجر الصحي

  • علا احجرير
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 20:05

    لماذا لاتهتم امنيستي بحقوق الشعوب الفقيرة والمحرومة من لقاح كورونا؟مارأي امنيستي فيما يجري في الجزائر من اغتصاب واعتقال؟مارأيها فيما يحدث في مخيمات تندوف ام ان بنشمسي له حسابات يريد تصفيتها مع الدولة بعدما استفاد لسنوات من ريعها

  • مراقب
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 20:10

    الم تقولوا ان امنيستي تحاول تشويه سمعة المغرب وتكذب في تقاريرها فيما يقع داخل المغرب من قمع للحريات و اعتقالات سياسية وغيرها من الممارسات القمعية الديكتاتورية ؟؟؟ … الجميع يعلم ماذا يقع في المغرب لكن ما الحل ماذا سنفعل للقطع مع هاته الممارسات و السياسات الفاشلة التي جرت المغرب الى المستنقع !!! حتى انتم ( الاعلام ) لم تعودوا تستطعون فضح ما يقع في المغرب بسبب الظغوطات الممارسة عليكم ..

  • ولد لبلاد
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 20:21

    من أعطى الحق لامنيستي او غيرها التحدت باسم الشعب المغربي والتدخل في شؤوننا الداخلية ؟هل صوت الشعب المغربي لصالح هولاء المرتزقة واعطاهم الحق ليتكلموا باسمه؟ هولاء الفيروسات المرتزقة شغلهم الشاغل هو المغرب والتدخل في شوونه الداخلية ولم نسمع لهم اتر لا فيما يتعلق بسجن تندوف ولا قمع كبرنات فرنسا للحراك الشعبي واغتصاب الأطفال في مخافر الشرطة ولا عن حقوق الإنسان بالنسبة للسود في أميركا و للمهاجرين وخاصة المسلمين في أوروبا وفي الصين وفي كوريا الشمالية وايران وسوريا و دول الخليج و الشر الاوسخ وإسرائيل و مصر ومينمار إلى آخره من مادا يريدون هؤلاء العملاء من المغرب؟ هاته المرة يجب على الشعب المغربي طرد هؤلاء المرتزقة الحتالة من بلادنا وعدم تركهم دخول بلادنا و الرفس على عملائهم الخونة من المغاربة، انهم يريدون خدمة أجندة اجنبية بابتزاز ومساومة المغرب في خيراته ومعادنه وسمكه و ترواته باسم حقوق الإنسان والحيوان والحمير والبقر للتغطية فقط والمغرب لا يخضع لا للابتزاز ولا للمساومة وبلادنا ليست للبيع ويجب منعهم نهائيا من دخول بلادنا إلى جهنم وبئس المصير ،لقطاء الامبريالية و الاستعمار والنهب والسرقة

  • abdo
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 20:27

    صحيح.ولا يختلف اثنان على ذلك.كما يقول المثل الشعبي( اللي خانها دراعها تقول ليك انا مسحورة.لان اكبر جائحة اصابتنا هي هذه الحكومة الفاشلة على جميع الاصعدة.فليجمعوا صكوكهم وليرحلوا اتركونا في سلام.

  • عمر صويري
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 20:35

    من خلال قراءة كل هذه التعاليق،يبدو أن هناك نوعان من الناس. هناك فئة تؤيد المقال،وترى نفسها طرفا فيه،وتسعى إلى التغييرخوفا على مصلحة الوطن والشعب،وضدا على أداء الحرية والرقي والتقدم..وهناك فئة من المعلقين على هذا الموضوع،تساند إسكات الأصوات واعتقال الفكر وتساند الظلم ..وهذه هي الفئة التي تبيع صوتها مقابل 200 درهم أو أقل،وهي الفئة التي لاتدري أنها تريد الشر بالبلاد،ولا تعلم أنها غير مستتنية من عواقب ما تدافع عنه،حيث مشكل الأمية،والهدر المدرسي المبكر،سببا في جهلهم بما يجري في الحياة.

  • مواطن مغربي
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 20:44

    هاذ امنيستي غير كتشير بالترهات و الأراجيف نتمناو نقراو شي تقرير عن فشل الدول الغربية القوية في مواجهة الجائحة و فشلها في تدبير عملية اللقاح اونتمناو دير تقرير على البلطجة ديلها في حرمان دول العالم من جرعات التلقيح . الاكيد ان ما يسمى بأمنيستي كتخلص من ألمانيا و فرنسا و ايطاليا و بريطانيا و وهولندا والنمسا وغيرها من دول العالم النىرجسي المتقدم المنافق

  • الجهل
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 20:54

    هناك اناس لكثرة مرضهم و حقدهم على المتعاقدين،في شتى المواضيع يوجهون سهامهم اليهم.المقال يتحدت عن حقوق الانسان بصفة عامة،بمثل هذه العقليات لن نخطو ولو خطوة الى الامام

  • Aghbal
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 21:01

    اذا امطرت السماء حرية فسوف يرفعون المظلة. هذا ينطبق على بعض المعلقين. أما امنستي فكان عليها ان تسمي البهيمة باسمها، لأننا نعرف جيدا من يحكم و يسود.

  • د.عبدالقاهربناني
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 21:03

    ونحن المغاربة وقفنا على مهنية عالية في تدبير الجائحة وخاصة في مجال تطعيم المغاربة في المجال الصحي حيث تجند الجميع لإنجاح هذه العملية الوطنية و أتسائل ما هو الداعي من طرف رئيس أمنيستي فرع الرباط للخروج بهذه المغالطات عشية تصريح ناصر بوريطة التاريخي بأن الجزائر هي آخر من يمكنها التكلم عن حقوق الإنسان و إبان الإعداد للتقرير الأممي حول الصحراء المغربية الزكية والجواب واضح هو أن الأموال التي يغدقها النظام الجزاىري قد وصلت لرئيس أمنيستي بالرباط فقط ليزرع الضبابية في المشهد الحقوقي بالمغرب الذي أصبح مرجعا لعدد من الدول كنموذج يحتدى به فلا وألف لا للإسترزاق بالمجال الحقوقي ببلادنا المغرب الحبيب العصي على المكائد التي تأتي من كل حدب وصوب. والله المستعان عما تصفون.

  • يزيد
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 21:14

    ليس من صلاحية الحكومة الافراج عن المعتقلين السياسيين لان الدستور المغربي كينص على استقلال القضاء وبالتالي القضاء هو المسؤول على هده الردة في حقوق الإنسان

  • هذا انا
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 22:58

    الاستاذ المتعاقد إجتاز عقبات ليصل إلى ذلك المنصب البسيط الذي تحسدونه إياه . بدءا بالمراجعة و الإستعداد للمباراة إلى الإنتقاء الأولي حسب المعدل المحصل عليه إبان الدراسة الجامعية إلى الإمتحان الكتابي ثم الشفوي . ليختمها بالدخول لمراكز التكوين بالأكاديميات الجهوية . لبأتي بعدها من يحمل حقدا تجاه رجال و نساء التعليم و المدرسة العمومية و ينعثهم بأقدح النعوت . و تقوا الله و حشموا راكوم هد التعليقات كتخلصو عليها اوراقكم مكشوفة

  • سعيد إمنتانوت
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 23:06

    الشعب المغربي باكمله بإستثناء الوزراء ما جاورهم يتهم الدولة المغربية بالقتل البطيء وارتكاب مجازر جماعية بفرض عقوبات صارمة وضرائب صورية وفرض إغلاقات عشوائية
    ندعوا من الله القصاص في الدنيا قبل الاخرة

  • أنشر من فضلك
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 23:13

    مع الأسف كلامهم صحيح بل إن الواقع أفظع مما في التقرير و لكم في ما حدث بالرباط خير دليل على عودتنا لسنوات الإعتقال و الإختطاف و التحرش الجنسي من طرف رجال الداخلية بالمحتجات .
    شي ياخذ 7 ملايين باردة في راس الشهر و شي يسدو عليه باب رزقو بدعوى كورونا.
    أنت يا وزير إذا كنت تقبض ملايين من مال الشعب على رأس كل شهر فالمسكين الذي تغلق باب رزقه بجرة قلم ماةعنظو حتى باش يشري خبزة.
    الله ياخذ فيهم الحق من الصغير حتى لراس الأفعى.

  • ولد حميدو
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 23:18

    ادا انتقدنا الحكومة فهدا يخدم احزاب المعارضة بينما قرارات كورونا في اغلبية دول العالم فهي سيادية و تاتي من الدولة العميقة و الحكومة توصل الحبز للفران
    محاسبة المسؤولين يجب ان تقتصر على الميزانية فمثلا كل وزارة او جماعة عندها ميزانية كافية فهل ياخدها لهم المخزن فحتى و ان كانت غير كافية فعليهم ان يستقيلوا و ليس البقاء من اجل التغميسة فالجماعات عندهم مداخيل يومية تكفي للتسيير الجيد فحتى الدول المتقدمة تستعين بالضراءب و الجبايات
    فعلا المراقبة في المغرب صعبة لانه عندنا مكاتب مختصة في التدقيق قليلة جدا les audits و مستقبلا سيتخرج العديد من المختصين حتى يدققوا في الحسابات و الفاتورات الحقيقية و المغشوشة

  • الحسين
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 23:28

    المغرب يسير أخيرا على الطريق الصحيح بكل صراحة جميع الوزارات تعمل بحماس من أجل جعل المغرب في مصاف الدول المتقدمة يكفي أن نلاحظ مثلا الوزراء يخرجون من المركز لتتبع المشاريع في الصحة والتعليم والطرقات والسدود والصناعة والتجارة لا ينكر هده الأمور إلا جاحد لا أقول وصلنا إلى الكمال لكننا في الطريق الصحيح يجب ألا نكون عدميين والمجتمع لا يمكن أن يقبل الفوضى وألا عقاب من أجل من يسترزق بشعارات حقوق الإنسان وهو أول من يغتصبها بطلب العفو عن المجرمين.

  • مواطن حر
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 23:47

    اذا كان للشعب تلمغربي ذرة من الكرامة فليقل كلمته في هذه العصابة التي تحكمنا من خلال الانتخابات القادمة،لايمكن ان نرهن مستقبلنا ومستقبل اولادنا لخمس سنوات اخرى،لم نرى الا المصاءب والضراءب والسعاية،2020 سعاية كرونا،هلكو عباد الاه بالاقتطاعات ولاحونا الشايط،2021 دوخونا بالضريبة لي بنجونا بها ملي قالو التغطية الصحية..التغطية الصحية بفلوس الشعب وجيبونا المكروفونات للشارع باش امجدو الاسياد.

  • محمد بنعبدالسلام
    الخميس 8 أبريل 2021 - 01:27

    لماذا هذه المنظمة لا تنتقذ ما يجري في ” روسيا , الصين , الهند.. و أمثالهم ” ؟ أو كما يقول المثل المغربي : “شكون يقدر يقول للبسبع فمك خانز ” ؟

  • المواطن
    الخميس 8 أبريل 2021 - 01:29

    أن تكن صحفياً ليس معنها أن تفعل ما تريد مادامت الحجج ضدك يجب أن يسري عليك القانون كما يسري على كل مواطن صغر أم كبر شأنه توفيق بوعشرين وأمثاله مجرمين وغيرهم كتيرون الذين لا يبالون بالقانون والعدالة الإجتماعية. المغرب يمشي في الطريق الصحيح من هنا تبدأ كرامة الإنسان في المجتمع، العدالة ثم العدالة ثم العدالة. الله الوطن الملك.

  • Moussa
    الخميس 8 أبريل 2021 - 03:51

    الشعب يصوت بالعاطفة و هذه الحكومة هي النتيجة. نسمع عن وجود مجتمع مدني مهم و شباب واعي موجود فنتوسم خيرا في القريب ان شاء الله.

  • Reg
    الخميس 8 أبريل 2021 - 14:19

    الترهيب واستعمال الشطط للتغطية عن 10 سنين من السياسة الفاشلة

  • felbyed
    الخميس 8 أبريل 2021 - 20:48

    يجب على امنستي ان تتقدم للانتخابات لانها اصبحت تتدخل في أمور سياسية بعيدة عن اختصاصها

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 5

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 5

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال