24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/07/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:4606:2913:3917:1920:3922:07
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | تقرير دولي يوصي بتقنين "القنب الهندي" لإرساء نموذج تنموي

تقرير دولي يوصي بتقنين "القنب الهندي" لإرساء نموذج تنموي

تقرير دولي يوصي بتقنين "القنب الهندي" لإرساء نموذج تنموي

كشف تقرير دولي حديث أهمية تقنين إنتاج القنب الهندي بالمغرب، مفيدا بأن منعه لم يأت بأي نتيجة وكانت له انعكاسات سلبية، سواء على البيئة أو على المجتمع.

التقرير الصادر عن "المعهد العابر للأوطان"، الذي يوجد مقره بالولايات المتحدة الأميركية، قال إن التحدي الذي يواجه المغرب يتمثل في إيجاد نموذج للتنمية المستدامة يشمل زراعة القنب بدلا من منعه و"تجاهل واقع أكثر من 50 عاما من المحاولات الفاشلة للقضاء على البديل الاقتصادي الوحيد القابل للتطبيق في منطقة الريف".

التقرير يرى أن إيجاد هذا النموذج سيسمح للمنتجين المغاربة بالوصول إلى الأسواق الناشئة الموجودة بمختلف دول العالم، مضيفا أن "سوق القنب غير المنظم في المغرب له عواقب اجتماعية سلبية، وهو مصدر للفساد والقمع"، معتبرا أن "عملية العفو وعدم التجريم من شأنها أن تكون تدبيرا فعالا للحد من العواقب الاجتماعية السلبية وفتح باب المناقشة بشأن التنظيم"، خاصة في منطقة الريف التي تعد واحدة من أفقر مناطق البلاد وتتميز بكثافة سكانية عالية وبيئة هشة.

وذكر المصدر نفسه أن أكثر من 140 ألف شخص بالمغرب يشتغلون في زراعة القنب الهندي، وإذا ما أدرجت أسرهم، فسيفوق العدد مليون شخص ممن يعتمدون على هذا الاقتصاد غير المشروع، مشيرا إلى أن حوالي 90 ألف أسرة تعيش من زراعة القنب الهندي، أي إن حوالي 760 ألف مغربي يعتمدون في معيشتهم على إنتاج القنب.

ومن بين العواقب التي تسبب فيها منع زراعة القنب الهندي، بحسب التقرير، هناك التأثيرات البيئية السلبية؛ ذلك أن "الزيادة السريعة في زراعة القنب غير المشروعة في الريف خلال العقود الماضية، مصحوبة بممارسات سيئة لحفظ التربة، أدت إلى إلحاق أضرار بالغة بالغابات المهددة أصلا والنظم الإيكولوجية الهشة في الريف".

ووفق المعطيات الرسمية، تقلصت المساحة المزروعة بالقنب الهندي من 134 ألف هكتار عام 2003 إلى 19 ألفا و647 هكتارا عام 2013. ومن المتوقع أن تتقلص المساحة أكثر خلال السنوات الخمس المقبلة، "إلا أنه رغم ذلك لا تزال السوق الأوروبية منتعشة بالقنب القادم من المغرب؛ وهو ما يعني أن الإنتاج لم يقل"، يضيف التقرير.

وأشار المصدر نفسه إلى أنه "على مدى السنوات الخمسين الماضية، أظهر منتجو القنب المحليون مرونة ملحوظة في مواجهة محاولات الحكومة لاستئصال زراعة القنب أو الحد منه، فضلا عن قدرة هامة على التكيف مع ظروف السوق الدولية المتغيرة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (23)

1 - said الأربعاء 01 نونبر 2017 - 04:11
المفيات التي تهرب الحشيش الى الدول التي تمنعه وتجني من وراء تجارة المنع هذه اثمنة خيالية لن تصره الى الدول التي تقنن استراده لاغراض صناعية بسبب الفرق في الثمن فالمنع هو ما يضاعف لهذه السلعة ثمنها مئات واحيانا الاف المرات وهذا ما تريده المافيات..
اما الفلاحين الذين ينتجون القنب الهندي فيبيعونه في الحقول للمهربين باثمنة زهيدة ولن يستفيذوا كثيرا في الحالتين..
وستبقى القضية تراوح مكانها..
2 - Astazi الأربعاء 01 نونبر 2017 - 04:48
les poches de résistance manifestent la survie et utilisent les bureaux d expertise américains (pour tout dire sur leur précocité scientifique) pour justifier le trafic illicite de la drogue en camouflant ses effets sur les neurones, la substance grise des humains, la seul unité qui permet de diffencier l espèce humaine..je fais allusion a l extrait des huiles de canabus, un principe que les riches trafiquants proposent pour les cosmétiques alors que les vrais consommateurs (badigeonnant les cigarettes) s approchent plus vite vers un chaos total
Qui a dit que l astasie n est pas un principe hautement actif..
Mais médicalement ,cliniquement actif sur quoi ?
La liste est longue, il faut taper fort la raison de subsistance de toute une espèce est en jeu
Fini, la drogue, fini la contre bande voyons autre chose ....
3 - علي التفرسيتي الأربعاء 01 نونبر 2017 - 05:09
السلام عليكم ورحمة اللة وبركاته.
هل تعلموا ان هولندا تحارب القنب الهندي المغربي.
لكي تبيع منتوجاتها مثلا ماريوانا مصنوع ..... زاءد xtc...هولندا تبيع كل انواع المخدرات المسمومة....
ولا ننسى أمريكا تنتج الهيروين والكوكاين وكل انواع المخدرات....
لا احد يتكلم عليهم..؟....الكلام سوى على القنب الهندي الطبيعي... .
القنب الهندي فيه دواء ؟ ويساعد لبناء اقتصاد الدولة مثل هولندا؟
اخوكم علي من هولندا
4 - ali الأربعاء 01 نونبر 2017 - 06:06
أشك في وجود التقرير و في وجود كاتبيه بل إنها مخيلات من أجل أهداف مادية.
حتى إن نبت أن التقرير صحيح نحن لسنا بحاجة لمن ينصحنا او يقدمنا لنا المشورة .
ناسف لمن يسعى لتخريب هذا البلد من أجل المال ليعلم أهل الضمير أن الحشيش مضر مضر مضر ويعود بالضرر على أهله
ان كانت المساحات تراجعت فانتاجية الهكتار ارتفعت
الة الله المشتكى!!!!!!
5 - moull'airbus الأربعاء 01 نونبر 2017 - 07:41
effectivemment, c'est juste ça qui nous manque. la sexualité dans les salles de classes,le trafic legal du cannabis, bientôt le vin de table en plein Ramadan. pourauoi pas l'autorisation du port d'arme .pleure ô mon maroc foutu!
publiez sans contre façon.
6 - stitou الأربعاء 01 نونبر 2017 - 07:43
cest la seule solution pour letat.les paysans et l environnement
7 - abdo الأربعاء 01 نونبر 2017 - 08:30
حـــذاري ثم حذاري.......هـــذا ألتقرير تقريــر ســــــام و مـوبــوء و أحذر

ألمغـــاربــة كافــة مسؤوليــن و شعبـــا من ألإستمــــاع إليــــه.....فألحـــرام حرام

و ألحـــلال حــلال......
8 - شمالي الأربعاء 01 نونبر 2017 - 08:39
تقنين زراعة الكيف واجب وطني للحفاظ على هته الثروة الطبيعية كما سيساعد على مراقبة الجودة بالنسبة لملايين المستهلكين وقطع الطريق على المافيات التي تروج هته المادة الطبيعية وتخلطها بمواد كيميائية خطيرة على الصحة ومداخيل هته التجارة يمكن استثمارها في مصحات لعلاج المدمنين اضافة الى تنشيط السياحة على شاكلة دولة هولاندا ودول اخرى ...
الكيف ممنوع عالميا فقط لانه منافس شرس للتبغ والكحول فكيف لمن ينتج الكحول الحرام ان يفتي علينا في الكيف الذي يزرع ويستهلك في المغرب منذ قرون
خرجات وزير خارجية الحقد والشر الجزائري ما هي الا محاولات لمحاصرة المغرب اقتصاديا فدولة الخبث الجزائرية تغلق الحدود لمحاصرة المغرب اقتصاديا في محاولة لتجويع شعبه كي ينفجر وينشر الفوضى والخراب حينها يستطيع جيشها الحركي احتلال الاراضي المغربية في الصحراء ولما لا في الشرق ايضا
لقد حاولت الخبيثة قطع الطريق التجاري في الكركارات وحاولت ايضا منع تصدير المغرب لمنتجاته لاوروبا وحاولت ايضا سرقة البواخر المغربية المحملة بالفسفاط انها حرب خبيثة لتجويع الشعب المغربي
9 - احمد الأربعاء 01 نونبر 2017 - 08:40
زعمة نحن المغاربة ديال التقنين! تحكمنا في تقنين الدرجات من تلات عجلات التربورتر وتم ترقيم ؟ تحكمنا في الماء المعدنية المعبأة ؟ لان الكمية التي تخرج من الارض تقيل عن حجم المسوق من اين ياتي الفرق ؟ تحكمنا في تمن المحروقات؟ ووووو بقا غي الكيف او الحشيش او القنب الهندي . لحض حين يريدون ترويج له يسما القنب الهندي وحين يحاربة يصبح شرى و حشيش والكيف .
10 - moha الأربعاء 01 نونبر 2017 - 09:02
يجب تقنين زراعة الكيف، لكي يستفيد الفلاح و الدولة من الضرائب و تقليص دور المفيات و المهربين، و اخراج نهائيا تلك المناطق من التهميش و انعتاق السكان من ابتزاز الموظفين الذين يستعملون عدم وضوح القانون للاغتناء، هته الوضعية يجب ان تنتهي (ما مزوجة ما مطلقة)
11 - تقنين الحشيش كالخمر والسجاير الأربعاء 01 نونبر 2017 - 09:14
القنب الهندي هو مثله مثل الحمر والسجاير وحتى تستفيد الدولة من مداخيله كما فعلت العديد من الدول والولايات في أمريكا واوروبا بل إن العديد من ال ولايات في امريكا انقدها اقتصاد القنب الهندي وذلك من خلال رفع الرسو م على هذه المواد وكل ممنوع مرغوب أما القنب فهو موجود والمخدرات في الجزائر أكثر تجارة تمول بوليزاريو والجماعات الارهابية بلا بوليميك ديال الحرام ديسك قدام ولكن يجب أن تكون حلول واقعية وحتى هذه الشريحة التي تستعمل هذه النبتة لها حقها وحتى تستطيع الدولة تقنين هذ إ الاستهلاك وتوفير الموارد لمحاربة اضرار الادمان بكل انواعه اللهم القنب الهندي اولا القرقوبي والمواد الكيماوية ديال الجزائر
12 - SLIM الأربعاء 01 نونبر 2017 - 09:42
الى التعليق 3 - علي التفرسيتي
هل تقبل ان يكونو ابنائك مدمنين على المخدرات
المغرب بلد مسلم و مال المخدرات من المحرمات
اعرف الكثير من الاصدقاء ماتو بسكة قلبية بسببها.
13 - شوف تشوف الأربعاء 01 نونبر 2017 - 10:29
قلناها ونعاودو نزيدوا نقلوها كيف قالها إلياس العماري وقامت القيامة من حوله مصحوبة بضجة إعلامية وأصبح يغرد لوحده خارج السرب . واليوم أصبحنا ملزمين على تنفيد مقررات الأمم ولكي نكون موضوعيين مع أنفسنا يجب خوصصة قطاع الكيف فالدولة لا تستثمر فيه حتى بنصف درهم وتستولى على منتوجاته بحجة المنع وهي المستفيد الوحيد من إنتشاره وبيعه والإتجار فيه وتصديره للدول الغربية كفرنسا وهولاندا وبلجيكا وإسپانيا إيطاليا وهلموا جروا والدول العربية المجاورة فمخدر الشيرا أو السطلة والحشيش هي مسميات لشهرة المغرب اللذي فاقت الحدود ولا شيئ تحقق في الأفق سوى الإخفاق بمحاربة الظاهرة واللتي يشوبها الإحتيال على أصحاب المزارع البسطاء فكل أصابع الدنيا والمنضمات الحقوقية وهيئة الأمم المتحدة تصنفنا على أننا أول دولة منتجة ومصدرة لمادة الكيف في العالم لتتشوه بذالك سمعتنا كدولة تسمي نفسها دولة الحق والقانون وتتاجر في المخدرات خوصصوا الهالة وأستفيدوا من عائدات ضرائبها ( وهنيونا وهنيو روسكم من جري ورا جوانات فالقهاوي وخليو البشر يتبوق فخاطروا راكم عيقتوا حتى تشوهتوا وتفرشتوا وراه المخزن براسوا كيتبوق )
14 - الموساوي لاه الأربعاء 01 نونبر 2017 - 11:20
هذه القضية تهم كل المغاربة لذا يتعين استفتاء الشعب ليدلي برأيه فيها.
كما يتعين على جمعيات الدفاع عن البيئة أن تخرج عن صمتها.
كما نتمنى لوزارة التعليم أن تدرج هذه المادة ضمن مقرراتها لإحاطة التلميذ المغربي بتاريخ هذه النبتة فضلا عن فوائدها وأضرارها.
15 - عبدو الأربعاء 01 نونبر 2017 - 11:29
العائق سياسي وليس قانوني، لكي يظل الريف تحث رحمة القانون!؟!؟
16 - رشيد الأربعاء 01 نونبر 2017 - 13:27
التقنين أفضل وأنجع من التجريم وما يستتبعه من عواقب أبشع من أضرار القنب...
توجد مواد استهلاكية شائعة ومطلوبة وأضرارها أقبح للصحة والعملة الوطنية كالتبغ والعطور و الكحول و السكر... ومواد أخرى تستخدم في انتاح مشروبات الحليب ومشتقاته والمعلبات الغذائية والمشروبات الغازية.... بانت ليكم غير العشبة والقبيطة مسبكينة...!
17 - فكرة نيرة الأربعاء 01 نونبر 2017 - 13:35
فليترك العالم التقنين لنا نحن أولى بالتقنين ولاأحد في العالم يحسن التعامل بالقانون مثلنا ، سنقننه كما نقنن الرخص في أعالي البحار،ومقالع الرمال ،والمناجم، والفلاحة، والمكاتب،كل شئ مقنن تقنينا مفيوزيا لا شبيه له.
18 - sedrati الأربعاء 01 نونبر 2017 - 14:05
بلد العجائب.... وزير جزائري قال الحقيقة فثارعليه المسؤولون المغاربة ..... اذا كان ربع الناتج الداخلي الخام المغربي مصدره الحشيش... فاذا قنن دوليا فسيصبح 99 في المئة منه من الحشيش ولكل بيت مغربي بستانه الخاص.... بالله عليكم كفى استهزاء بالدين وكفى اعتزازا بالاثم... وكفى قتلا لعقول الشباب فالحشيش اكثر تدميرا من الخمر
19 - تقنين ضرورة و مطلب الأربعاء 01 نونبر 2017 - 14:11
التقنين أصبح ضرورة ملحة خصوصا أن بلادنا بلد سياحي يمكن إستعمال منتجات القنب ك عامل جدب للسياح . لا بديل لا بديل عن تقنين هاد الخير.
و ردا على من يتكلم بالحلال و الحرام سير تسكن في الصومال ولا افغانستان . الدول لا يسيرها هراء الدين وخرافته البالية التي أكل عليها الدهر وشرب ولم تنفع حتى الأولين.
و كون جينا ندويو فلحلال ولحرام راه النفط براسو حرام لأنه كايتباع ل الكفار كايديروه ف طائرات ودبابات ديالهم باش اقتلو المسلمين
الدولة الحديثة تحتاج إلى الموارد المالية لتوفير احتياجات و حقوق السكان وهذه الموارد يجب الحصول عليها بأي وسيلة كانت خصوصا أن عدد الشعب المغربي يناهز أربعين مليون ديال البشر خصك قرايتهم دواهم طرقان سدود....
حاليا المتضرر الوحيد هو الشعب سواءا المزارعين و المتعاطين. و المخزن و جنرالات الجيش.. هوما لرابحين و لاقيين سبة باش اقمعو ويتعداو على دراوش
عمركم سمعتو شي مرفح ولا سائح ولا رجل سلطة تشد على ود لحشيش؟
20 - jeo jeo الأربعاء 01 نونبر 2017 - 17:10
نعم كما اصبح هنا في امريكا في اغلب الولايات ، لماذا لا ،حتى يصبح تصديره قنونيا ، هوى مقنن على كل حال ، بطريقة غير مباشره ، سيكون مدخوله اكثر من الفوسفاط ، وسيموتون الاخوانونا الجزاءريين ، وسكون الضربه القاضيه لهم، ههههههههه
21 - الخطابي الأربعاء 01 نونبر 2017 - 19:52
بالنسبه لكل مسؤول جزائري يظن اننا نغرقهم بالحشيش اقول راكم غالطين الحشيش يصدر لاروبا وامريكا مقابل عمله صعبه ماشي بالدينار ديالكم الذي لا يساوي قيمه الحبر الذي طبع عليه .كما لا نغرقكم اياه مجانا سافابانو لاطيط الحشيش كدير الفلوس ابابا .
22 - oueld hmidou الأربعاء 01 نونبر 2017 - 23:23
je suis avec l exportation du cannabis aux pays occidentaux pour l utiliser aux laboratoires ou même à la consommation mais je suis contre le marchander au Maroc
23 - khaledtop الخميس 02 نونبر 2017 - 04:02
حولة ولاقوة الا بالله
لمادا لا يتكلمون عن الحبوب المهلوسة وهي المخدرات الفتاكة للمجتمع بجراءمها البشعة من قتل الالرحام والشباب والابرياء
اما الكيف (القنب الهندى) فموجود مند القدم وهو مهدىء الاعصاب ويستعمل طبيا
ولم تكن الجرائم البشعة التي نراها فى هدا الزمن تقع من طرف المتكيفين

ولكن نعرف أن الحشيش هو مهدئ ،وإن ضر،فلن يضر إلا مستعمله. ولم نسمع قط عن محشش مشى يرتكب جريمة بإلسلاح الأبيض.
بل هي حبوب الهلوسة التي تدفع مستعمليها إلى الجرائم فتفتك بالأبرياء. المخدر الحقيقي والآفة الحقيقية التي يجب محاربتها الآن هي حبوب الهلوسة. متى كنا نسمع عن شخص يذبح أمه أو إخوته أو جميع عائلته حتى ظهر وتفشى هذا المخدر الفتاك. الأولوية لمحاربةهذا المخدر الفتاك القادم من الجزائر قبل فواة الأوان.
جب تقنين زراعة القنب الهندي فهو مهدئ وليس مخدر خصوصا ان علمنا ان العالم اجمع ينتجها ويقننها (البرتغال اسبانيا امريكا هولندا فى المقاهى.......
الحشيش المغربي لم يتبت ابدا انه قتل انسان
المجموع: 23 | عرض: 1 - 23

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.