24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/04/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:0906:4213:3017:0720:1021:31
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقعون لجوء المغرب إلى القوة العسكرية أمام استفزازات البوليساريو؟

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | تقرير اقتصادي يتوقع تراجع سعر عملة "بيتكوين" إلى النصف

تقرير اقتصادي يتوقع تراجع سعر عملة "بيتكوين" إلى النصف

تقرير اقتصادي يتوقع تراجع سعر عملة "بيتكوين" إلى النصف

توقع تقرير اقتصادي استمرار نشاط العملة الافتراضية "بيتكوين" في تحقيق أرباح في الصين، رغم احتمال تراجع قيمة العملة بمقدار النصف.

وبحسب تقرير "بلومبرغ نيو إنيرجي فاينانس"، فإن منتجي هذه العملة الرقمية بامكانهم تحقيق أرباح، حتى مع دفع أعلى أسعار للكهرباء في الصين مادام سعر العملة يزيد عن 6925 دولار. وقد حافظت العملة الرقمية داخل هذا النطاق السعري منذ منتصف نونبر الماضي، في حين يجري تداولها حاليا بسعر 13900 دولار.

يذكر أن سعر العملة الرقمية ارتفع خلال العام الماضي بنسبة 1400% تقريبا، في حين ارتفع الطلب على الكهرباء اللازمة لتشغيل أجهزة الكمبيوتر العملاقة التي تقوم بـ"تعدين" هذه العملات الرقمية. ويوجد حاليا حوالي ثلاثة أرباع أجهزة الكمبيوتر العملاقة المسؤولة عن إنتاج هذه العملة الرقمية في الصين وهي أكبر مستهلك للطاقة في العالم.

وتوفر العملة الرقمية خدمة إجراء معاملات مالية بدون الحاجة إلى تدخل الحكومات أو المصارف المركزية بأي شكل، لكن لأجل توثيق هذه المعاملات الإلكترونية لا بد من استخدام معالجات الكمبيوتر للقيام بعمليات حسابية معقدة، ولتشجيع الناس على القيام بهذه العمليات في حواسبهم الخاصة، عرض مخترعو "بيتكوين" محفزا، هو توليدها كنتيجة لاستخدام معالج حاسبك الآلي في توثيق المعاملات وهي عملية يطلقون عليها "تعدين بيتكوين".

بمعنى أدق، كلما تركت لمعالج كمبيوترك العنان في توثيق المعاملات الإلكترونية، حصلت على مزيد من "بيتكوين" كمقابل لجهدك، لكن المشكلة هنا أنه كلما ازداد عدد "بيتكوين" ازدادت عملية توليده صعوبة وتعقيدا، وهو أمر متعمد للتحكم في عدد العملة ومنع انفلاتها.

والنتيجة أن توثيق معالجات "بيتكوين" - وتعدينه - يستهلك طاقة كهربائية هائلة حول العالم، حيث كشفت الدراسات أن الطاقة الكهربائية الإجمالية المستهلكة حالياً في "تعدين بيتكوين" تتعدى الطاقة المستهلكة في 160 دولة حول العالم، مثل إيرلندا وغالبية الدول الإفريقية.

هذا الاستخدام الكثيف للكهرباء له عواقب وخيمة حول العالم، خاصة في الصين التي يتركز فيها أكثر عمليات التعدين بفضل الرخص النسبي للكهرباء هناك، إذ يؤدي هذا الاستهلاك المتزايد باضطراد إلى ارتفاع مماثل في استهلاك الوقود الحفري لتوليد الطاقة اللازمة، ما يعني مزيدا من التلوث والاحتباس الحراري وارتفاع لأسعار النفط والغاز، لزيادة الطلب على حساب العرض.

وفي غضون ذلك تراجع سعر "بيتكوين" أكثر من 10%، يوم أمس الخميس، بعدما أعلنت حكومة كوريا الجنوبية أنها تعمل حاليا على صياغة مشروع قانون لمنع التعاملات التجارية بالعملات الافتراضية.

وانخفض "بيتكوين" 14% خلال ساعات التداول في آسيا على موقع "بيتستامب" الأمريكي، إحدى أقدم وأكبر المنصات العالمية لتداول العملات الرقمية، ليستقر عند 12 ألفا و800 دولار، بينما تراجع 12.47% في موقع "كوين ماركيت كاب".

وجاء هذا الانحدار بعدما أشار وزير العدل في حكومة سيول، بارك سانج كي، إلى وجود "حالة كبيرة من القلق بسبب العملات الافتراضية". وأوضح أن بلاده تعد مشروع قانون من أجل حظر استخدام هذه العملات في المعاملات.

وتعتبر كوريا الجنوبية واحدة من أكبر أسواق هذه العملات الافتراضية في العالم، إلى جانب اليابان والولايات المتحدة الأمريكية، ويأتي هذا الإعلان بعد يوم من قيام الشرطة المحلية ومصلحة الضرائب في سيول بمداهمة عدة منشأت تعمل على تداول هذه العملات.

ويوجد نحو مليون شخص يمتلكون عملات مثل "بيتكوين" أو "الإيثريوم" في جمهورية كوريا الجنوبية، حيث يستثمر واحد من بين كل ثلاثة في هذه الأموال الافتراضية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (11)

1 - ملاحظة الجمعة 12 يناير 2018 - 07:28
مجرد تخويف لإحتكار العملة من طرف المافيات التداول لتخلص من منافسة وكدالك حتى لا ينتفع ويغنى بها عامة الناس.
علما ان عملة ولدة في عز الأزمة المالية العالمية سنة 2009 وقيمتها في تصاعد مستمر ولا أعتقد انها ستنهار او تتراجع لنصف ولو كان لي المال لشتريت منها الكثيييير.
2 - samir الجمعة 12 يناير 2018 - 10:12
واش الدولة دارت شي فتوى على هاد العملة و لا مازال.حلال حرام مكروهة؟ربا؟ واش غير نتعاملو بها و لانصبروا شوية
3 - مجرد تساؤل الجمعة 12 يناير 2018 - 11:31
مجرد تساؤل عملة
تخيل معايا تستثمر اموال طائلة في بتكوين وتفيق شي صباح وماتلقى عندك والو وحسابك مشى ؟؟؟؟
انا افضل العملة الملموسة والتي في بعض الاحيان ويقدر البنك يهزك ويطلقك فيها فما بالك بعملة وهمية غير مرئية
4 - عيسى الجمعة 12 يناير 2018 - 12:50
من هذا المنبر سبق أن أشرت إلى أن البيتكوين انهارت فعلا ويتم التكتم على ذلك. وسيتم تسريب الأمر شيئا فشيئا انتظروا قادم الايام وستكتشفون الحقيقة. انا لست بنكا ولا جهة معينة خائفة منها. بل أهيب بكم الا تنساقوا وراء السراب. عمليا واقتصاديا الجزء المفقود من قيمة البيتكوين (غير قابل للإسترجاع). لأن النسبة المفقودة ليس لها مقابل مادي ملموس وهذا ما يعرفه جيدا خبراء المال والاقتصاد.
5 - massir75 الجمعة 12 يناير 2018 - 12:51
هاد العملة تاتخلع و الله بحال القمار
اليوم طالعة غدا هابطة .. و مع ذلك .
اظن العالم في طريقه لتوحيد العملة و اللغة و الامن و حتى القوة العسكرية .
سيتطلب الامر وقتا لكنه في الطريق و سيتم الغاء جراثيم الاحتكار و الاستغلال
العملة تحررت من الضرائب و المتابعات و هي نموذج للحياة المستقبلية الحرة ..
و مشكلات الشعوب المستقبلية ستكون الاوبئة و البيئة و نقص الموارد المائية مع البحث عن امكنة اقل تضرر بيئيا ..
6 - أغاراس أغاراس الجمعة 12 يناير 2018 - 15:10
لو كانت عندي أموال كافية لشراء عملة بتكوين واحدة لفضلت إستثمارها ذهبا على أن أستثمرها في عملة تلزمني بإشتراء أحد العملات القوية كالدولار أو الين حتى أتمكن من شرائها ..
على الأقل سعر الذهب هو دائما في تزايد مستمر ولو كان بطيء و لا يخضع لتموجات قد تصيبك في أي وقت بأزمة قلبية أو خلل عقلي
7 - م ع الجمعة 12 يناير 2018 - 18:47
بيتكوين صعدت بسبب إستعمالها لتبييض الأموال و التحويلات السرية و مند تدخل الدول و فرض الضرائب و رفع السرية فقدت قوتها. فالأشخاص لم يعودوا في حاجة لها.
8 - ilias87 الجمعة 12 يناير 2018 - 19:20
عملة البتكوين وصلت بالفعل الى الانهيار لسبب واحد هو ان المستتمرين سحبو اموالهم بعد ان ارتفعت بشكل كبير. اضن ان العملة القادمة الان هي الريبل.
9 - maw الجمعة 12 يناير 2018 - 19:29
لما كانت في تصاعد مثير الكل كان ينوه و يبجلها ويشتكي منعها من طرف الحكومات .. اما لما أصبحت في تدني أصبحت عملة غير مرئية وغير صالحة للاستعمال .. هههه علام نتوما المغاربة .. يجب ان تعلم ان اي سلعة كيف ما كان نوعها ادا كان الطلب أكثر من العرض ستعرف ارتفاع مهما .. يعني ليوم ناقصا غدا طالعا نتا او زهرك اما من الاحسن تستمر فيها ملي تكون هابطا .. او صبر هادي هي البورصة .. اما نصيحة لبغا يستثمر من الاحسن يشري ارض ينساها ايجي واحد الوقت لاتنفعك
10 - nemo الجمعة 12 يناير 2018 - 20:55
Don't ever trust any thing coming from bloomberg.
11 - حفيض الجمعة 12 يناير 2018 - 21:56
خبراء الاستثمارات والمالية الانجليز حدروا منها رعاياهم وقالوا عنها عملة السراب . انه مخطط جهنمي لتجفيف الاستثمارات لتستفيق يوما ما لتجد بخار البيتكوين صاعدا في الهواء .
المجموع: 11 | عرض: 1 - 11

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.