24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/01/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5708:2613:4516:3018:5520:12
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. تساقطات مطرية تُحول أزقة البيضاء إلى برك مائية‬ (5.00)

  2. تسجيل أول حالتين لفيروس "كورونا" الجديد بفرنسا (5.00)

  3. بوريطة: المغرب مستعد لحوار إسبانيا بشأن "ترسيم الحدود البحرية" (5.00)

  4. بودريقة: "تسييس الرياضة" مرفوض .. وهذه رسالة "الغرفة 101" (5.00)

  5. الصين تحظر حركة النقل من وإلى العاصمة بكين (5.00)

قيم هذا المقال

4.33

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | العثماني رئيسا للحكومة .. القصر يراهن على شخصية توافقية هادئة

العثماني رئيسا للحكومة .. القصر يراهن على شخصية توافقية هادئة

العثماني رئيسا للحكومة .. القصر يراهن على شخصية توافقية هادئة

لم يتأخر القصر الملكي في تفعيل قرارات بلاغ الديوان الملكي القاضية بتعيين شخصية أخرى من حزب العدالة والتنمية بديلا عن عبد الإله بنكيران لتشكيل الحكومة المقبلة، ليقوم الملك محمد السادس، بعد زوال اليوم الجمعة بالقصر الملكي بالدار البيضاء، باستقبال سعد الدين العثماني، وتعيينه رئيسا للحكومة ومكلَّفا بتشكيلِها.

وعن الأسباب الكامنة وراء تكليف العثماني رئيسا للحكومة، يرى محمد زين الدين، أستاذ العلوم السياسية والقانون الدستوري بجامعة الحسن الثاني بالمحمدية، أن رئيس الحكومة المكلف يعد من المؤسسين الأوائل لحزب العدالة والتنمية، بالإضافة إلى كونه رئيسا للمجلس الوطني لما لهذه الهيئة من رمزية كبيرة تمثل مختلف التيارات.

وأوضح المتحدث، ضمن تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن الحاجة ماسة اليوم لـ"بروفايل" شخصية توافقية، قادر على التَّعامل مع مختلف الأطياف بمنطق التعاون والابتعاد عن التصادم والشنآن. وهذا ما يتوفر فعليا في رئيس الحكومة المعين، وفق تعبير الأستاذ الجامعي.

وأبرز المحلل السياسي أن من أهم الأسباب التي دفعت القصر إلى اختيار العثماني كونه من " حمائم" حزب "المصباح" وتمكنه من تدبير المبادرات بمنطق شخصية توافقية بعيدا عن التصادم، لافتا إلى الفترة التي قضاها رئيس الحكومة المكلف على رأس وزارة الشؤون الخارجية والتعاون؛ فقد اشتغل في صمت وهدوء، بحكم تكوينه في علم النفس وقدرته الكبيرة على الإنصات والاستيعاب وقبول الرأي والرأي الآخر.

"العثماني خَبَر المجال الحكومي من خلال تجربة امتدت طيلة سنة ونصف السنة، وإن كانت مغادرته مبهمة ودون أن يقدم بنكيران مبررات واضحة على استبعاد العثماني ساعتها"، موضحا أن رئيس الحكومة الجديد "يعرف دهاليز العمل الحكومي".

وعن توقيت تسمية الملك للعثماني قُبيل عقد "البيجيدي" لمجلسهم الوطني يوم غد السبت، اعتبر زين الدين أن الموعد يرمي إلى تغليب منطق التعامل الإيجابي مع قرار القصر الملكي، بما يضمن ضبط التوجهات والآراء المخالفة أو المطالبة بالاتجاه نحو المعارضة؛ فبالرغم من تأكيد بنكيران على التعامل الإيجابي مع قرار الملك، فإن الواقع لا يمنع من وجود آراء تدعو إلى المعارضة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (95)

1 - رضى السوسي الجمعة 17 مارس 2017 - 17:24
سينجح العثماني ان شاء الله في مهمته ان تركه اعضاء حزبه يعمل وفق صلاحياته كرئيس حكومة معين
2 - نوال صدقي الجمعة 17 مارس 2017 - 17:24
الملك ينتصر لمصلحة الوطن في مقابل تعنث بنكيران الذي لا يعرف سوى المصلحة الخاصة ولا تهمه إلا غنيمة الحكومة، نحن نستبشر خيرا بالسيد العثماني ونتمنى له التوفيق ان شاء الله تعالى
3 - أم عبدوا الجمعة 17 مارس 2017 - 17:25
أرى في هذا الرجل الشخصية الأمازيغية القادرة على تدريب الخلافات السياسية التي خلفها بنكيران
4 - ممثل مسرحي الجمعة 17 مارس 2017 - 17:25
أصبحت قضايانا كمجموعة قصصية لجحا و الحمار، لا يكفيها سوى كراكيز تجسد أدوار البطولة، فلماذا نبحث عن أدوار فوق الخشبة و نحن أبطال لمسرحياتهم في أرض الواقع ؟
5 - انقلاب على الشرعيه الجمعة 17 مارس 2017 - 17:28
لقد ذهب الاسد بنكران وسوف نرى رجال التعليم في الشوارع يضربون من أجل الاضراب
6 - اهلا الجمعة 17 مارس 2017 - 17:30
اهلا ومرحبا بسي العثماني صراحة تستحق هذا المنصب بالتوفيق ان شاءالله
7 - CHIGUER الجمعة 17 مارس 2017 - 17:30
هل سيتحالف مع اخنوش و الرباعة ؟ اذا كان لا اذن الطريق باينة الى اين تتجه
8 - هند المنصوري الجمعة 17 مارس 2017 - 17:30
نحن نشيد بقرار الملك ، والسيد العثماني يمكن ان يتجاوز ازمة البلوكاج بقليل من الحكمة والتجرد
9 - باسين الجمعة 17 مارس 2017 - 17:30
فعلا رجل المرحلة التي أصبح فيها الشعب المغربي يعاني من أزمات نفسية و أشدها الإنفصام في الشخصية و الإنفصال عن الواقع رجل المرحلة لعله يعني أن الشعب بات خارج التغطية يعيش أحلام المستقبل و ينخره واقع الماضي
10 - تمغربيت الجمعة 17 مارس 2017 - 17:31
فعلا سيد سعد الدين العثماني شخصية هادئة دائما مبتسم. .لكن اتمنى ان يبقى كذالك لأنه داخل علي معركة مع المنافقين والمتملقين اتمنى له التوفيق ..
11 - مغربي الجمعة 17 مارس 2017 - 17:31
اتوقع نجح العثماني، بكون انه امازيغي، ولن يكون عنصري مثل بنكيران الذي لديه حساسية إتجاه الامازيغ
12 - امازيغي مغربي الجمعة 17 مارس 2017 - 17:32
نحن نفتخر بالسوسي سعد الدين ونكن له الاحترام لانه شخص هادىء ومتزن وليس مثل المتسلط بن زيدان لهلا يرجعو وعاش الملك
13 - دنيا هانيا الجمعة 17 مارس 2017 - 17:32
للأسف قرار تعيين رئيس حكومة جديد جاء متأخرا.
14 - عابر سبيل الجمعة 17 مارس 2017 - 17:32
لذي اقتراح للسيد العثماني لتفادي إرث السيد بنكيران الثقيل: في إطار المفاوضات حاول أن تقتنع أولا (لأنني لست متأكدا من أن فكرتي ستقنعك) ثم اقنع بها شركاءك بأن تضم التشكيلة الحكومية رباعي السيد أخنوش وثنائي العدالة-التقدم والإشتراكية إلى غاية منتصف سنة 2019 وعند انتخاب رئيس جديد لمجلس النواب لا يتم التجديد للسيد المالكي ويكون شخصا آخر من حزب آخر مكانه وبعد ذلك ينسحب الإتحاد الإشتراكي من الحكومة(لأنه حينها لن يكون له رئاسة البرلمان لتشفع له بوجدوده داخل التشكيلة. والله ولي التوفيق
15 - ابو صفوان الجمعة 17 مارس 2017 - 17:33
إخواني سؤال هل ادا تشكلت الحكومة بقيادة العدالة هل يمكن استوزار بنكيران ؟ ؟
16 - سوسي الجمعة 17 مارس 2017 - 17:33
المشكل ليس في اختيار الشخص، المغاربة صوتوا على العدالة و التنمية، لان الحزب وضع برنامجا متكاملا و منسجما مع ما يعرفه المغب من تطورات، سننتظر ما سينتج عن اجتماع اعضاء الحزب يوم السبت، و بعدها سوف تتضح الرؤى.
17 - مغربي الجمعة 17 مارس 2017 - 17:34
أتمنى أن تشكل الحكومة مع احترام شخص العثماني كرئيس للحكومة و ان يحترم الاحزاب نتائج الانتخابات و لا يضعون العقدة في المنشار.
لان الان قد توضحت الصورة بنكيران لم يكن شخصا مرغوبا فيه لطبيعة شخصيته . و ليس لأنه لم يستطع تشكيل الحكومة .
في الحلقة القادمة سنرى هل سيدخل الاتحاد الاشتراكي الى الاغلبية . أم لا
18 - ناظوري الجمعة 17 مارس 2017 - 17:35
اختيار صاءب الله اوفق كلنا مغاربة نعم للاسلام لا للتفرقة
19 - لاديمقراطية في المغرب الجمعة 17 مارس 2017 - 17:36
سعد الدين رجل كفىء اتمنى له النجاح في مهامه لكن ما اتمناه هو ان يتحالف مع البام حتى يغلق الباب امام الاحزاب الاخرى لان بتحالفه يكن قد ضمن الاغلبية المريحة وبالتالي تكوين حكومة من حزبين احسن من هجين غير متجانس ويتم القطع مع اولاءك المتطفلين الدين ينتضرون اقتسام الكعكة
20 - محمد الجمعة 17 مارس 2017 - 17:36
رجل أمازيغي هادىى ستسهل لغته الأمازيغية التواصل مع رؤساء الأحزاب الذين جلهم من الأمازيغ.
21 - الرامي الجمعة 17 مارس 2017 - 17:36
الشعب يريد العيش الكريم والرخاء وحق السكن والدواء والعمل والزواج والأمن ، أمابن كيران جابوه حتى طلعو به الأسعار والتقاعد ، أونقصوا به لمانضا ديال الصغار ن أوطلقوه ، بحال ألى حيتي الصوف للخروف ، وإلا داكشي للي طلع بن كيران خصو ينزل
22 - مواطن الجمعة 17 مارس 2017 - 17:36
محمد السادس تدخل لعزل بنكيران رغم ان المواطن صوت عليه
لكن لماذا لم يتدخل لعزل اخنوش الذي لم يترشح اصلا و هو سبب البلوكاج
دولة الدستور و القانون
23 - محمد الجمعة 17 مارس 2017 - 17:37
لايهم من يحكم في هذه المرحلة الحساسة التي تمر بها البلد الأهم هيا مصلحة العليا للمغرب فيجب نبذ كل خلفات وصرعات السياسية وتحمل مسؤلية الوطن العظم ونفدي بأروحنا شعرنا الخالد الله الوطن ااملك
24 - ضبط النفس الجمعة 17 مارس 2017 - 17:37
diviser pour mieux reigner
bravo makhzen
25 - جبلي ابن الجبل الجمعة 17 مارس 2017 - 17:39
بالأمس القريب تم طرد الدكتور سعد الدين العثماني من الحكومة من طرف عبد الإله بن كيران و اليوم يطرد بن كيران من رئاسة الحكومة وينصب مكانه من طرده بالأمس
الايام دول ... كما تدين تدان و نتمنى من الدكتور العثماني أن يكون قد المسؤولية و أن يكون همه الأول و الأخير مصالح الوطن و المواطن و أن يعيد الأعتبار للشعب المغربي و للموظفين المتضريين من قرارات بن كيران..
بالتوفيق
26 - hammouda lfezzioui الجمعة 17 مارس 2017 - 17:39
سيعض بنكيران يديه ,مثلما عض اليوسفي شفتيه.
سجل التاريخ على بنكيران قراراته اللاشعبية .
سجل التاريخ على بنكيران ''عفا الله عما سلف'' ,فيما اعفي هو بطريقة مهينه جراء ما اسداه للمخزن من خدمات جليلة ,وكان يقول دوما هل من مزيد.

واش افهمتي دابا وين رايحة القصة ولالا ,السياسة ما كتبغيش التبوحيط ,ودموع التماسيح... اغلب الظن انه سيتوارى عن الانظار ,ان كان يفهم في السياسة ,وان كان ذا سنطيحة فانه سيردد هلواسته على المريدين.
27 - جمال البيضاوي الجمعة 17 مارس 2017 - 17:40
السيد العثماني لم يبق في منصب وزير الخارجية لمدة طويلة. كيف يمكنه ان يقود حكومة بأكملها. أظن أن ساعة تبعثر الحزب قد حانت و إختيار رجل مسالم و ذو كريزما ضعيفة خير دليل على ذاك. السؤال هنا هل سيقبل السيد العثماني بأكل الثوم لتمرير أخنوش أَجَندا (المؤسسة الملكية)؟
28 - السطاتي الجمعة 17 مارس 2017 - 17:41
الابتسامة في وجه الاخرين صدقة، وهذا الرجل انسان بشوش ومثقف. نرجو له التوفيق والسداد
29 - ع.الحميد الجمعة 17 مارس 2017 - 17:42
السيد العثماني هو رجل المرحلة.انسان هادىء ورزين في قراراته.شخصية مؤثرة ويمكن ان يتجاوز البلوكاج الحكومي.
30 - ali الجمعة 17 مارس 2017 - 17:42
بدون الانحياز وبدون الانتماء لاي جهة كنت اخمن في شخصين هما الارجح بالنسبة للعدالة والتنمية هما الرميد والعثماني. واخيرا السيد العثما ني شخصية هادئة رزين قي تدخلاته لايقمع احدا كيفما كان الحال نتمنى له التوفيق في اداء مهامه وما يهمنا هو رضاء المواطن المغربي لكي ينسى السنوات العجاف. فهنيئا للسيد العثماني.
31 - hassani الجمعة 17 مارس 2017 - 17:43
c'est un activiste aazigh. Il a proposé dès sa nomonation comme ministre des affaires etrangeres d'ellever le qualificatif arabe de l'Union du maghreb arabe. Ca risque de créer beaucoup de problemes au maroc payx a majorité arabe et faisant partie intégrante du monde arabe. Va il proposer de sortir de la ligiue arabe? ALLAH yester w safi.
32 - جبار الجمعة 17 مارس 2017 - 17:44
نعم الاختيار اختيار جلالة الملك. الله يوفق العثماني لما فيه صالح البلاد.
33 - marocain mille pr mille الجمعة 17 مارس 2017 - 17:47
Un Grand Merci à Notre Roi Que Dieu Le Protège Pour Un Grand maroc je souhaite le bien et le succès a notre président de gouvernement Saad eddine Othmani C'est L'homme Compatible aux défis de ces 4 années a venir je souhaite avoir Salaheddine mezouar dans le finance dans l’équipe gouvernementale enfin grand merci à notre roi
34 - سوسي الجمعة 17 مارس 2017 - 17:50
السيد العثماني شخصية رصينة و قادر على إدارة الاختلاف. هذا إذا لم يوسوس له بنكيران و يعمل على توريطه في مواقف عويصة.
لان بنكيران سيدفع نحو البلوكاج ليقول للناس أرئيتم المشكل لم يكن في شخصي.
لكن : للي في راس الديب فراس الديبة.
العثماني و أخنوش يعرفون ذلك جيدا و سيتوافقان لاجل مصلحة البلاد بعيدا عن التشنج و المزايدات.
35 - قاري الزمياطي الجمعة 17 مارس 2017 - 17:50
العثماني رجل متواضع وهو طبيب نفسي ربما سيقوم بتحليل لشكر والعماري غي يومين على الاقل لشكر بدين الجسم سيستغرق معه وقت كافي لترويضه اما العماري فهو نحيف وصعب المراس نتمنى النتائج تكون نيكاتيف وليس بوصيزيف وهو اي العثماني جا ساكت وسيدهب ساكت
36 - عزيز من الزاوية الجمعة 17 مارس 2017 - 17:51
-ا1الفقير :يعمل..2-الغني :يستغل رقم 1.. 3-الجندي :يدافع عن الاثنين..4-المواطن :يدفع للثلاثة..5-الكسول :يعتمد على الاربعة..6-السكير :يشرب من اجل الخمسة..7-مدير البنك :يسرق الستة..8-المحامي :يغش السبعة..9-الطبيب :يقتل الثمانية..10-حفار القبور: يدفن التسعة..11-السياسي :يعيش من العشرة
37 - ملاحظ الجمعة 17 مارس 2017 - 17:51
ان شاء الله خير لمستقبل المغرب. قرار ملكي اخر حكيم لانسان محترم، نتمنى له النجاح و التوفيق في مهامه لخير البلاد و العباد.
38 - hammouda الجمعة 17 مارس 2017 - 17:52
مع احترامي للحزب لقد نجح بنكيران بعقليته المتحجرة.... معزة ولو طارت... في زرع الكراهية والصراعات والفتن بين جميع الاحزاب.... اما الان نقول نعم للتسامح واعتبار مصلحة الوطن هي العليا.
39 - حسني كوكبي الجمعة 17 مارس 2017 - 17:52
بلاشك ان الدكتور العتماني الحل المناسب وأخيراً
ولكن اعتقد انه تدخل في الشأن الداخلي لحزب العدالة والتنمية الله اعلم ما المقصود بهدا التدخل ولكن يجب على السيد العتماني الا يردخ لا نزوات اخنوش وان لا مكان للشكر وحزبه في هده الحكومة لان الشعب لا يريد هدا الشخص وحزبه وهده ببساطة هي الديمقراطية
لتيجي مكافات من لم ينجح في الامتحان
بالتوفيق سعد العتماني
40 - Marocain de l'étranger الجمعة 17 مارس 2017 - 17:53
Salam alaykoum
Je crois que c'est un bon choix. Je crois qu'aussi qu'il faut que la législation au Maroc change en ce qui concerne la personne a désigner comme président du gouvernement. Ce dernier une fois nommé ne doit pas resté autant que président de son parti. Il faut s'il accepte d'être président du gouvernement, qu'il démissionne de ses fonctions dans son parti, mais il peut rester un simple membre. De toute les façons c'est comme ça que s'est fait en France.
41 - awah الجمعة 17 مارس 2017 - 17:54
نتمنئ للسيد سعد الدين العثماني كل التوفيق ونقول للسيد بنكيران والبيجديون الدين يتحدثون علئ الانقلاب علئ الديمقراطية انكم اصبحتم سكيزوفرين.
42 - براهيم الجمعة 17 مارس 2017 - 17:54
لم أكتب منذ مدة على المنبر وأعتقد أن اختيارالعثماني صائب وسيعطي صورة متميزة للمغرب فالرجل خبرمختلف المواقع ويحظى بثقة كبيرة وبالنظرللظروف الواقعية وماتقتضيه من توافقات فالاختيارفي محله وأعتقد أن المغرب يسيرفي طريق الاصلاح ،المغرب احترم المنهجية الديمقراطية والدستور ،وأعتقد بأن اصلاحات كثيرة سيعرفها المغرب ،هنيئا لنا جميعا بهذه الاختيارات الصائبة
43 - mizouki الجمعة 17 مارس 2017 - 17:54
الله ينصر سيدنا ويحفظه ويبارك في عمره !!! اختيار سديد في الوقت المناسب. سعد الدين العثماني رجل مثقف و متزن و مرن في تعامله مع الآخرين نكن له فائق الاحترام والتقدير. وبإذن الله سيكون عند حسن ظن ملكنا العظيم وحسن ظننا نحن المغاربة. أعانه الله ووفقه.
44 - لطفي الجمعة 17 مارس 2017 - 17:55
الناس هاضرين في جيهة وانت هاضر فجيهة باين معقدك الاستاذ لانك كنت كسول ويلا كان سيدك بنقران سبع اكيد انك مع الاسف قرد او خلي عليك موضوع اصحاب التعليم راه بزاف عليك واحترامتي لهم قل خيرا او استر عيوبك
45 - المجتهد الجمعة 17 مارس 2017 - 17:56
هل لاجتماع القيادات الحزبية غدا السبت سيكون له تاثير وهل تبلورت لذيهم رؤيا واضحة ام انهم سيؤثرون على الوزير المكلف ليتظاهر بلامتثال لاوامر جلالة الملك ثم ينسف المشاورات تضامنا مع بنكيران وحرصا على تماسك الحزب.
46 - ابن اداي ايت حربيل الجمعة 17 مارس 2017 - 17:57
نتمنى ان تشكل الحكومة ويكون العتماني الرجل المناسب في حل الازمة السياسية ونتمنى ادخال الاحزاب التي ستعطي نفس جديد للحكومة
47 - علي نايت واحي الجمعة 17 مارس 2017 - 17:57
لا أحد يعرف ما يدور في الكواليس .. اللهم أولئك الذين هم في دهاليز اللعبة و أغوارها اما "المحلل " فهو فقط يخمن و يقول .. واذا لم يكن في مستوى التغيرات و الاحدات و غير كفء فستماهى مع هذا و ينفر من هذا حسب هواه .. الخزعبلات و الترهات .. لا وجود لما يسمى " المحلل السياسي " هنالك سياسي فقط .
48 - أتاي بالنعناع الجمعة 17 مارس 2017 - 17:58
من يراهن على تشتيت الحزب من الداخل فهو واهم،ومن يصنف قيادته بالحمائم والصقور فهو واهم.المصباح حزب مؤسسات يحترم الدمقراطية والقانون،ليس كالاحزاب التي تشترى بالاموال كأنها ضيعة فلاحية.
49 - جواد الجمعة 17 مارس 2017 - 17:59
اتمنى للرجل المغربي المسلم الهاديء الوطني التوفيق.
انا لا يهمني ان كان عربيا اوامازيغيا.دعونا ارجوكم من هذه النعرات الطائفية.نحن شعب واحد.ونتوحد حول من يكون في خدمة هذا الوطن الحبيب.
50 - Abderrahim الجمعة 17 مارس 2017 - 18:02
السؤال هو هل شخصية بنكيران هي سبب البلوكاج ام مبادئ الحزب؟
51 - مصطفى السمارة الجمعة 17 مارس 2017 - 18:03
نحب ملكنا الحبيب ونقبل كل القرارات التي يتخد والمغاربة واجب عليهم ان يتسلحو بالعزيمة لخدمت البلاد والدفاع عنه من اي خطر يمكن ان يهدده وحدار فللمغرب اعداء يتربصون به
52 - ايمداحن الحسن الجمعة 17 مارس 2017 - 18:03
نتمنى التوفيق للاستاذ سعد الدين .وننصحه بضرورة جعل مصلحة الوطن فوق كل اعتتبار.بما في ذلك الابتعاذ عن اسلوب بنكيران الاستفزازي والتصادمي.وان لا يكون رهينة في يد الكتاءب الممتطرفة.
53 - Abdou الجمعة 17 مارس 2017 - 18:03
ولكن الشعب يراهن على ديمقراطية قوية حقيقية.. بمنى تعتمد على المؤسسات (الاحزاب...) وليس الأشخاص..
على قوانين انتخاب تفرز أغلبية واضحة قبل التفاوض..
54 - أحمد المغربي الديموقراطي الجمعة 17 مارس 2017 - 18:04
اختيار في محله بالتوفيق للأستاذ سعد الدين العثماني في مهمته الحالية، في الواقع سعد الدين العثماني أفضل مليار مرة من بن كيران.لقد كان اختيار الملك في محله،و أعتقد كمتتبع للشان السياسي المغربي، ان الشعب المغربي في أمس الحاجة لشخصية كارزمية مثل الأستاذ سعد الدين العثماني.بحنكته السياسية .توفق الملك في حل مشكل البلوكاج الذي كان بن كيران سببا رئيسيا فيه، فالسياسة لا تدبر بقسوحية الراس بل بالديبلوماسية الهادئة و الناعمة.حاليا استعدنا الثقة في المؤسسات وفي السياسة المغربية لأننا كدنا نفقد الثقة في هذه السياسة بسبب المواقف المتعنة لبنكيران، فأنا واحد من المغاربة الذي اتخد موقفا دون رجعة بعدم التصويت في الانتخابات المستقبلية بسبب بن كيران.حاليا استعدت الثقة مجددا في السياسة المغربية،لأني من قبل أصبحت بحالة إحباط قاسية جدا.شكرا لجلالة الملك على الاختيار الموقف
55 - محمود الجمعة 17 مارس 2017 - 18:05
كيف للسيد العثماني ان يحل البلوكاج ،البلوكاج واضح لكي يحله عليه خلق 50 او60 وزارة مع ما يترتب على ذلك من تحملات من أموال الشعب لكي يرضي من استفاد من تجزئة خدام الدولة عليه ان يخلق وزارة الغابات ووزارة الأشجار ووزارة الوديان ووزارة الجبال ووزارة الأحجار ...وووو..هاوءلاء لم يتنازلوا قيد انملة عن مصالحهم الشخصية من اجل الوطن في حين يتبجحون بخدمتهم للصالح العام
56 - mamati الجمعة 17 مارس 2017 - 18:05
تكليف السيد العثماني قرار صائب من جلالة الملك نصره الله وأيده لما يتسم به الرجل من هدوء ورصانة ودماثة خلق نرجو من الله تعالى أن يوفقه لما فيه خير بلدنا الحبيب
57 - ضد الضد الجمعة 17 مارس 2017 - 18:05
يا اخواني ... البلوكاج هو أصلا مرض نفساني و أناني ، و قد اسندت الأمور الى طبيب نفساني و هو السيد العثماني، فانتظروا خيرا و سيكتشف الدواء للداء المذكور في أقرب وقت ان شاء الله، و خير الدواء هو البام بدلا من كثرة الأدوية ك = الاستقلال - الاتحاد الدستوري- الأحرار - الحركة - الاتحاد الاشتراكي.... = و تكون الوصفة مكونة بأقل من 20 قرصا = عفوا وزيرا = و تنتهي مسرحية أنا و زملائي أو الطوفان ...
58 - متمنيات و أماني الجمعة 17 مارس 2017 - 18:07
كلما ما اتمنا لهذا السيد ان ينجح في مهمته و ينسينا في الايام السالفة لصاحبه و لا اعتقد بان الامر بالسهولة التي يتصورها البعض بحيت ان الارث الكارتي الذي تركه الرئيس المُبعد ثقيل جدا و لا يمكنه ان يُصلح ما أُفسد في الولاية السالفة لسبب بسيط و هو انهما معا من نفس المدرسة وقد تأترا ببعضهما البعض
ارجو ان اكون مخطأ في تقديري و يُظهر لنا السيد العثماني كفائته و قدرته على تجاوز الصعاب و يرقى بالخطاب السياسي إلى مستويات اعلى من صاحبه
و اخيرا لم أجد ما أختم به سوى هذا البيت للشاعر المعروف:
كن غديرا يسير في الأرض رقراقا فيسقي من جانبيه الحقولا
59 - ijjou الجمعة 17 مارس 2017 - 18:07
هنيءا لحزب العدالة والتنمية والعتماني على هذا التعين الرجل المناسب في المكان المناسب واتمنى ان يتحالف مع الاصالة والمعاصرة وحزب الاستقلال والتقدم والاشتراكية سيعملون وهم مرتاحين والباقي يدهب للمعارضة لانهم لازالوا غير ناضجين وليست لديهم حرية القرار.....الخ
60 - Hamid الجمعة 17 مارس 2017 - 18:08
هو في آخرالمطاف رجل مغربي يحب بلده ومخلص له، وهذا المهم، أما المزايدات على كونه سوسي فهو لن يعير لمثل هذه الكلمات شئنا،، فالرجل مثقف ويعرف مصلحة بلده نتمنى له النجاح في جعل المغرب يسير على السكة الصحيحة، خاصة وأنه خبر شؤون الحكومة....
61 - صفوان السلام الجمعة 17 مارس 2017 - 18:09
في اسبانيا توقفت المفاوضات عشرة
اشهر ولم يتم إعفاء الرئيس ولا استبداله بآخر من نفس الحزب!!!!!
الديموقراطية 100%100
62 - الشاعر في الغربة الجمعة 17 مارس 2017 - 18:12
الحقيقة يجب أن تقال بعيدا عن التشنجات والايديولوجيات والميول النفسية.. يمكن أن يكون السيد بن كيران لم يجد رأس الخيط كما يقال. أو لم يتركوه ليجده في تشكيل الحكومة؛ ربما إضافة إلى مكر الماكرين من وراء حجاب شخصيته لعبت دورا في تعاطي الآخرين معه بسلبية سواء أحزاب أو أشخاص.. لأنني شخصيا مع احترامي لشخص الرجل لم اكن احبك طريقته في المشهد السياسي داخل البرلمان وخارجه وفي اللقاءات الصحفية وغيرها فكثرة الضحك وكثرة المزاح والانسياق وراء استفزازات الغير له ربما انقص شيئا من وقاره وهيبته المفروض وجودهما دون قسوة طبعا في قائد سياسي مثله.. فكثرة الضحك تميت القلب كما جاء في الأثر وأيضاً كما يقول المثل المغربي( كثرة الضحك كتفسخ البيع) لكن طبعا رغم كل الأخطاء أو الهفوات فالرجل حقيقة يبقى بشهادة الأعداء قبل الأصدقاء رجل محترم صادق النية عمل ما استطاع إليه سبيلا ويعتبر بشهادة الكثير من بين احسن رؤساء حكومة مروا في المشهد السياسي المغربي. انشري هسبريس مشكورة
63 - fouad الجمعة 17 مارس 2017 - 18:12
العثماني رجل مسالم لن يستطيع ان يقوم بمهامه وسط العفارت والتماسيح التي ستلعب بع كيف شاءت
64 - akhnoch الجمعة 17 مارس 2017 - 18:15
العصر الذهبي لاهل سوس ha akhnouch ha al3otmani hhhh
65 - omar الجمعة 17 مارس 2017 - 18:15
اهلا بالرجل الرشيد
نتمنى لك التوفيق فانت لك الكاريزما ولك الروح البهيجة ولك الرزانة والتواضع
نسال الله ان يجمع بك ويصلح بك في اطار من الانسجام مع جميع الفرقاء
هذه بلدنا تناديك من جديد
عاش مولانا المنصور بالله واعانه الله ليجري على يديه الخير للجميع
66 - جمال الشبلي الجمعة 17 مارس 2017 - 18:15
راه عاد غايبدا الفيلم غير تساناو راه مزال ماعرفناش واش أخنوش غيفرد على العتماني واحد القرار لي غادي يفركع الرمانة
67 - omar الجمعة 17 مارس 2017 - 18:15
اهلا بالرجل الرشيد
نتمنى لك التوفيق فانت لك الكاريزما ولك الروح البهيجة ولك الرزانة والتواضع
نسال الله ان يجمع بك ويصلح بك في اطار من الانسجام مع جميع الفرقاء
هذه بلدنا تناديك من جديد
عاش مولانا المنصور بالله واعانه الله ليجري على يديه الخير للجميع
68 - Marokkanisch الجمعة 17 مارس 2017 - 18:18
السيد عبد الحميد شباط واش اتهنيتي اذروك
اخصاك تبداء مع السيد العثماني
اتق الله يا شباط نحن كلنا اخوة وكلنا نفنى
وكل شيء نحاسب عنه يوم لقاء الله
69 - ابو عبير الجمعة 17 مارس 2017 - 18:19
في البدء أقول للسيد للعثماني :تهانينا...وأنا شبه متأكد من نجاحه في مهمته لما يتميز به من قدرات على ضبط التوازنات...لكن هذا لا ينفي أن يقدم بعض التتازلات،،،من ضمنها مثلا التخلي عن حزب الاستقلال،في مقابل أن يتخلى الطرف الآخر عن الاتحاد الإشتراكي،،،لكنه أكيد سينجح بحول الله...لكن النجاح الأكبر هو نيله تقة الطبقة المتوسطة والمسحوقة على حد سواء...
70 - hammouda lfezzioui الجمعة 17 مارس 2017 - 18:20
العثماني واخنوش ''ايت تمازيرت ادgان'' فكلاهما من مدينة تافراوت .
لكننا نحن ''ايت تمازيرت'' نقول لهم وكما يقول المثل الامازيغي:

''غيكللي غيكللي اتاوايا اغمان اضارن انس س الحني'' ,وترجمته لاشقائنا الذين لا يتحدثون الامازيغية:

''الحال هو الحال ايتها الامة الزنجية المخضمة قدميها الحناء.''

تغيير الاشخاص لا يغير من الامر الواقع شيء ,المطلوب هو تغيير العقليات والسياسات.وان كنت اقر بان الرجلان يختلفان في اشياء كثيرة .
71 - About majd الجمعة 17 مارس 2017 - 18:20
khanouch à fait son travail il a mis benkiran à côté etimposer ses alliés chabat et benkiran doivent attendre
72 - مواطن حر غير منتمي الجمعة 17 مارس 2017 - 18:21
تعيينك من طرف سيدنا نصره الله قطع الطريق على المنافقين الذين اعتادوا الكراسي الوثيرة وقضاء أغراضهم الخاصة وباسم الإسلام الذي يتبرأ من تصرفاتهم لااعرفك شخصيا لكن اسمع عن استقامتك وهدوءك وعملك المخلص في الظل أتمنى لك التوفيق وارجوك ات تجعلنا ننسى النفاق وقلة الحياء والنكت الحامضة والحلقة في البرلمان وان تقترح على ملك حكومة كفئة يهمها هم المغاربة : خلق الثروة فرص الشغل وازدهار البلاد وتقدمها والتفاني من أجل المصلحة العامة أتمنى لك التوفيق من كل قلبي وان يكفيك الله شر منافقي حزبك ويجعل كيدهم في نحره ليتركوك تعمل
والله الموفق في ظل القيادة الحكيمة لملك البلاد
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
73 - Mohajir الجمعة 17 مارس 2017 - 18:22
70/%من المغاربة يريدون تشكيل الحكومة بالمصباح والجرار.
74 - dina الجمعة 17 مارس 2017 - 18:25
المخزن والدولة العميقة تراهن على انقسام حزب المصباح لأن مهمته انتهت بانتهاء موجة الربيع العربي والرجوع إلى الآليات القديمة .وصلنا إلى بر الأمان وعلينا كسر السلم الذي اوصلنا للسطح
75 - فيلسوف الجمعة 17 مارس 2017 - 18:26
...و أخيرا تم العثور على القنفد الأملس...!!!...هل ستتقبله باقي القنافد و تتعايش معه أم ستُستسلم لغريزتها...!!!
76 - Ababou Mohamed الجمعة 17 مارس 2017 - 18:27
الان سنرى الجو السياسي (وداعاً الفكاهي)
77 - بلحاج الجمعة 17 مارس 2017 - 18:33
الباجدة بين خيارين : اما المعارضة او الرضوخ لشروط اخنوش . انتهى الكلام
78 - مغربي قح الجمعة 17 مارس 2017 - 18:33
ونعم الاختيار كلنا معك اسي العتماني خطوة خطوة للامام انشاء الله يكفينا ما ضااااع كلنا معاربة مجندون وراء سيدنا الملك ومعه في السراء والضراء
79 - حسن الجمعة 17 مارس 2017 - 18:35
السلام عليكم انا الصراحة متفق مع تعليق 49 حنا شعب واحد اش دخلنا فيه أمازيغي او عربي او .....او..... اش هاد العنصرية المغاربة كايفاجءوني او كاين ش وحظيت رآهم كيتكلمو باسم المغاربة نعلو الشيطان وشوفو مصلحة لبلاد أما الباقي غير الخردة في ما يخص س العثماني باين انسان طيب والله أعلم بنكيران رجل يبغي مصلحة لبلاد لو كان كما كيقولو ش وحدين لو كان أقبل بتشكيل حكومة مع أصحاب الشكارة وابقى رئيس حكومة لو كان اتبع مصلحتو الشخصية
80 - منصف الجمعة 17 مارس 2017 - 18:39
نتمنى من رئيس الحكومة الجديد ان يتدارك الاخطاء الجسيمة والقرارت المجحفة التي أصر سلفه أن يصادر بها حقوق المتقاعدبن الدين أفنو حيا تهم في خدمة هدا الوطن والله المستعان.
81 - عبدالرحيم الخريبگي الجمعة 17 مارس 2017 - 18:48
بن كيران كان لهم بالمرصاد ، كيف كان عليه تشكيل حكومة مع متعنّتين , الان سيُفسح المجال للتّماسيح والثعالبب . اذا غاب القِطّ ، رقصتِ الفئران .
82 - mstr bean الجمعة 17 مارس 2017 - 18:48
أتمنى من السيد العثماني التفاوض مع البام وقطع الطريق على التماسيح والعفاريت.بصراحة ﻻ افهم لمادا يصر اﻻتحاد اﻻشتراكي على الدخول للحكومة غريب امرك يا لشكر هل تقارن حزبك مع اﻻشتراكي الفرنسي او اﻻسباني انت مثير للشفقة هل تعتقد انك بهدا ستسدي خدمة للوطن اولئك اناس يحترمون انفسهم وﻻ اظن ان لديكم ما تقدموه ﻻمن قريب وﻻ من بعيد يا خويا تكمش وحشم شويا. بصراحة لو كان اﻻمر بيدي لتحالفت مع البام لهم برنامج محترم جدا وهدا افضل في نظري
83 - Houcie الجمعة 17 مارس 2017 - 18:49
Les chleuhs ftrou bik a ben Kiran akhnouch lechgar laansr sajid et enfin elaoutmani
84 - منصف الجمعة 17 مارس 2017 - 18:52
شخصية هادئة نعم .. و لكن يجب الا ننسى بأن العثماني خرج كم من مرة مع 20 فبراير (بعد ان التحق به) .. بينما بنكيران عارض و بشدة الحراك المغربي الذي أنتج الدستور الجديد
85 - HOSSAIN الجمعة 17 مارس 2017 - 18:56
"يَحَلُّوفُو يَكَرْمُوسُو" بن كيران أو العثماني كف كف المشكل في تشكيل الحكومة وما أدراك ما المشكل ومع من يشكلونها، كما حصل لبنكيران سيحصل للعثماني، لأن التنازلات صعيبة على الأحزاب المعارضة وسيبقي البلاد بدون حكومة حتى يسترجع الناخب ثقته في السياسة
86 - Hdesa الجمعة 17 مارس 2017 - 19:02
اولادعبد الوتحد كاع واحد. ليس في القنافد املس. السياسة في المغرب مرتبطة بالاشخاص وليس بسياسة الحزب لانه في الاصل ليس لدينا سوى لدينا احزاب. فقط كراكيز لالصم والبكم
87 - je ne suis pas pjdiste الجمعة 17 مارس 2017 - 19:07
الحكومة سيرأسها "ولد ناس" "ولد عائلة" بروفايل رئيس حكومة متوفر فيه.سيكون هناك انسجام تام بين المؤسسة الملكية ورئاسة الحكومة.الاثنين لهما أخلاق راقية تمكنهم من ذلك.حتى عند ما غدر به رفاق دربه في الخارجية ،لم يقل شيئا ،بل صبر واحتسب ،وعوضه الله بأفضل من ذلك.لايسب ولا يسخرمن أحد،لانه تخرج من دار الحديث ،وخَبِرالسنة التي يقول صاحبها عليه أفضل الصلوات "- قيل : يا رسول الله ! ادع على المشركين . قال " إني لم أبعث لعانا . وإنما بعثت رحمة " .وكما قال الرسول (ص): "ليس المؤمن باللعان، ولا الطعان، ولا الفاحش ولا البذيء".وقال (ص) أيضا "لا يكون اللعانون شفعاء ولا شهداء يوم القيامة.يجب ان يتركه الصقور يعمل.
88 - كبور الوجدي الجمعة 17 مارس 2017 - 19:14
الصراحة يجب ان لا يتجاوز تشكيل الحكومة اسبوع واحد ، خاص الجمعة المقبلة يعلن عنها بوزراء جدد ودماء جديدة ،كفانا من الترضيات وهاذا ديالنا وباك صاحبي ، اللي فيدو الشغل يتقدم ،اللي بغا يتبند ويبان اوهو اوهو . الله يرحم من زار وخفف ،من يريد الاستوزار من اجل الاستوزار وقضاء الحوائج الخاصة الله يهديه وبعد اخلي المجال لاولاد الناس الذين في قلوبهم الخير .
89 - سعيد الجمعة 17 مارس 2017 - 19:31
أدليل هو الصورة اليد في اليد ليس هناك تغيير الله يلطف بينا
90 - abdo الجمعة 17 مارس 2017 - 19:33
القصر يريد شخصية ضعيفة تنفدالتعليمات فقط لا شخصية قوية ثورية
91 - Omar33 الجمعة 17 مارس 2017 - 19:56
Bon courage et vive le Maroc vive son Grand Peuple

Faite un gouvernement de combat pour seule objectif : améliorer les conditions de vie de tous les Marocains

Pour qu'à la fin de votre mandat vous imposerait la Monarchie Parlementaire
92 - محمد الجمعة 17 مارس 2017 - 20:38
بنكيران كان يتحرك بمباركة الأمانة العامة للحزب. يعني :
- تغير الحزب
أو
- هذه تمثيلية فقط للوصول لأشياء أخرى.
93 - جلباب أبي الجمعة 17 مارس 2017 - 21:16
على العثماني الخروج سياسيا من جلباب بنكيران لكي ينجح في مهمته، ويلقى رضى الجميع وخاصة الطبقات المتوسطة والفقيرة.
94 - مول البابوش الجمعة 17 مارس 2017 - 22:25
أنا لااحب حزب الباجدة ولكن العثماني رئيس الحكومة الجديد رجل رزين وحكيم اتنى له التوفيق وانصحه ان يغير ويصلح مافعله الحلايقي بنكيران
95 - Mouhajir الجمعة 17 مارس 2017 - 22:36
مال هاد العتماني هو عمر ابن عبد العزيز راه مشا صاحب حاجتو أو جا واحد بحالو الله يلطف بينا وصافي
المجموع: 95 | عرض: 1 - 95

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.