24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

31/03/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4707:1413:3717:0419:5121:07
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. شفاء أربع حالات مصابة بـ"كورونا" في مكناس (5.00)

  2. تجار وحرفيون ورجال دين .. "الطاعون الأسود" يحصد ثلث السكان (5.00)

  3. السرقة تضع شابة تحت الحراسة النظرية في سلا‎ (5.00)

  4. وباء "كورونا" يودي بحياة 168 شخصا في تركيا (5.00)

  5. مدى انطباق مرسوم القانون المتعلق بحالة الطوارئ على مدد التقادم؟! (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | أحزاب "الكتلة" تفتح مشوار "التنسيق" استعدادا لانتخابات 2021

أحزاب "الكتلة" تفتح مشوار "التنسيق" استعدادا لانتخابات 2021

أحزاب "الكتلة" تفتح مشوار "التنسيق" استعدادا لانتخابات 2021

سائرة نحو الذوبان، لم تعد تموقعات الأغلبية والمعارضة تغري أحزاب "الكتلة الديمقراطية"، أمام دنو آجال الاستحقاقات الانتخابية لسنة 2021، فقد باشر حزبا الاتحاد الاشتراكي والاستقلال تنسيقهما على مستويات الشبيبة والقطاع النسائي، كما رجحت مصادر من "حزب علال" إمكانية لقاء القيادات خلال الأسبوع الجاري.

ويرتبط الأمر، حسب ما كشفته مصادر، بـ"التحضير للاستحقاقات المقبلة، والضغط من أجل إقرار قوانين انتخابية جديدة، يراهن فيها الحزبان على استعادة الأدوار الريادية؛ فيما يظل نقاش إحياء "الكتلة التاريخية" مطروحا، خصوصا أن الاستقلال بادر إلى الجلوس مع حزب التقدم والاشتراكية بدوره".

وسجلت مصادر اتحادية أن "اللقاءات بين الحزبين لم تكتس بعد طابعا رسميا، لكنها تتم بمباركة القيادات"، مسجلة أن القرار النهائي بخصوص الموضوع سيحسمه اجتماع المكتب السياسي لـ"حزب الوردة"، لكن المرجح توسيع دائرة اللقاءات بحكم التلاقي في مطلب "الإصلاحات السياسية".

إدريس لشكر، الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، يورد أن "التنظيمين لا يخفيان التنسيق البيني، إذ تم الأمر فعلا بين الشبيبتين بمناسبة ذكرى تقديم وثيقة الاستقلال بمدينة تطوان"، مشيرا إلى أن "القطاعين النسائيين للحزبين التقيا بدورهما، وقد طرحا برنامجا سياسيا مشتركا".

وأضاف لشكر، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن "الاتحاد وجه نداء واضحا بشأن ضرورة القيام بإصلاحات سياسية على رأسها مدونة الانتخابات"، مشددا على أن "التحضير للاستحقاقات المقبلة يقتضي إجراءات عملية لمواجهة العزوف، وضمان النزاهة، وإيقاف مستغلي الدين والمال".

وأشار الكاتب الأول للاتحاديين إلى أن "الحوار مطلوب بين جميع السياسيين"، مؤكدا أن "حزب الاستقلال كان هو المبادر الأول الذي وجه رسالة إلى رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني"، ومثمنا اللقاء الذي جرى بين الاستقلاليين وحزب التقدم والاشتراكية، وزاد: "نحن بصدد حوار جدي بشأن الانتخابات المقبلة".

وبخصوص مطلب إحياء الكتلة الديمقراطية، قال لشكر ضمن التصريح ذاته إن "ذلك سابق لأوانه، ولم يتحدث بشأنه الحزبان"، مؤكدا أن "المطلب الرئيسي في السياق الحالي هو القيام بإصلاحات سياسية".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (39)

1 - mourad الثلاثاء 18 فبراير 2020 - 11:13
في المغرب ألأحزاب تستعد للإنتخابات كباعة تخرج سلعة فاسدة لبيعها في السوق الأسبوعي
2 - السلام عليكم الثلاثاء 18 فبراير 2020 - 11:22
في السياسة لا توجد عداوة دائمة ولا صداقة دائمة إنما هناك مصالح مؤقتة. الكتلة ولدت منذ ثلاثين سنة بفضل رجال لن يتكرروا في المغرب ايت يدر واليوسفي وبوستة ورفضوا دخول الحكومة إلا بشروط على النظام. اليوم لا شيء يجمع الاتحاد والاستقلال وعودة التجربة لن تنجح .والمخزن هو من يتحكم في شروط اللعبة وجميع الأحزاب مجرد دمى
3 - أبو أبو إسحاق الثلاثاء 18 فبراير 2020 - 11:22
عودة الأحزاب السياسية العريقة للفوز باستحقاقات 21 يمر من تخلصها من المخزنية والانقلاب على كل اللوبيات اللتي ارتدت لباسها لسنوات.
4 - االبليد الثلاثاء 18 فبراير 2020 - 11:25
شكون باقي تيامن بكوم وبنتخباتكوم...كفاكم تلاعبا بمصالح الشعب راه الناس طجات منكم ....
5 - مواطن الثلاثاء 18 فبراير 2020 - 11:27
لن نصوت حتى يتم رفع العتبة ل 10%( كفى من البلقنة مبقاش برلمان ولا سوق أسبوعي) مع حل مجلس المستشارين و تخفيض عدد البرلمانيين للنصف أو أكثر و اعتماد الإجازة على الأقل كشرط للترشح و إلغاء تقاعد الوزراء و البرلمانيين و كل من تغيب لثلاث مرات عن جلسات البرلمان يشطب عليه من لائحة البرلمانيين ....
6 - Max الثلاثاء 18 فبراير 2020 - 11:32
يجب ترشيح أناس لا علاقتهم بتجارة أو المقاولات
الشباب الحاصل على شواهد عليا احسن من رجال الأعمال المفسدين .
7 - ملاحظ الثلاثاء 18 فبراير 2020 - 11:40
المهم في هذا الوقت هو الله يرحمنا بالشتا
اما عن التنسيق بين بعض الاحزاب فيصدق عليهم كلام الله تحسبهم جميعا وقلوبهم شتى
8 - حلل و ناقش الثلاثاء 18 فبراير 2020 - 11:41
ما دور الاحزاب اذا كانت الامور تقضى بالتوجيهات الملكية و الغضبات الملكية
9 - Said M الثلاثاء 18 فبراير 2020 - 11:44
منذ زمان ونحن نسمع منكم نفس الكلام أحزاب الكتلة أو اليسار الموحد أو الديمقراطي أو الإسلامي لكن أهدافكم واحدة الوصولية والانتهازية والاغتناء من أموال الشعب.سيمنا منكم وخاصة الوجوه المعتادة التي لا تؤمن بالتشبيب و ما أكثرهم!
10 - وجوه لعملة واحدة الثلاثاء 18 فبراير 2020 - 11:46
بدأ التهافت على الانتخابات للظفر بالمناصب، و شراء الكراسي للحصول على الامتيازات الشخصية، المواطن فقد الثقة في الأحزاب و الدليل الحزب الذي يقود الحكومة حاليا والذي امتص دماء المغاربة و جمد الوظائف و استفرد بالتعيين في المناصب العليا و حصل كبيره على تقاعد سمين، وكذلك يسعى خليفته للحصول على الامتيازات، وكذلك يفعلون جميعهم، في امريكا هناك حزبين فقط من يتنافسون و نحن في المغرب ازيد من اربعين حزبا يستفيدون من مساعدات الدولة المالية تهدر في الخاوي "المال السايب" و في الأخير يصبحون برلمانيين نواما يتقاضون اموالا طائلة و تقاعدا ريعيا يستنزف أموال الشعب.
11 - عبد اللطيف فاتح الثلاثاء 18 فبراير 2020 - 11:50
ساقول دون خجل لمن طلب صوتي الله يسهل
12 - Driss الثلاثاء 18 فبراير 2020 - 11:56
حتى فات الفوت
آشمن كثلة
كلام قديم
لا الاتحاد بقي اتحادا و الاستقلال بقي استقلالا
اين بن سعيد ايت ايدر
اكرام الميت دفنه
انطلقوا من معطيات جديدة
انسوا كلمات بائدة
كثلة اتحاد استقلال
وجب خلخلة المشهد السياسي ويحتوي الشباب و الامل و استشراف المستقبل .
13 - ما هو البديل الثلاثاء 18 فبراير 2020 - 12:00
ال pjd تغلغل وسط الطبقات الاجتماعية الهشة خاصة المستفيذين منهم من صندوق التكافل العائلي وبرنامج تيسيير اضافة الى عائلات المصابين بالامراض المستعصية التي عايشوا خفض تكاليف استشفاء ذويهم باكثر من الثلثين........ ابان حكم بن كيران اظن انه بهذه الاجراءات التي لم يسبق لاي حكومة ان فكرت فيها في السابق سواء حكومة كريم العمرني عبد الرحمان اليوسفي عباس الفاسي ادريس جطو صعب على اي حزب ان يقوم باجتثاث العدالة والتنمية من قواعده رغم كثرة القيل والقال وتلفيق التهم وكراء الاقلام للنيل منه .
14 - جريء الثلاثاء 18 فبراير 2020 - 12:08
للاسف، الاحزاب اصبحت عبىء على الدولة، فقط الصراعات في الجماعات و الهريف و المصالح الشخصية.
و المؤسف ان النظام هو سبب تخرمز الاحزاب، و تجده يحمل المسؤولية للمواطنين لعدم اختيار الانسب.
يبيع القرد و يضحك على من شراه
15 - lahbil الثلاثاء 18 فبراير 2020 - 12:24
واش هدا الناس متيحشموش يمشيو اظحكو على روسهم اش دار حزب الاتحاد الاشتراكي في الحكومة ياك هو اللي جاب المغادرة الطوعية اللي سبات في افلاس صندوق التقاعد هما داو الملايير والموظف لبسيط ظيعوه في التقاعد هدا ماشي منكر كلهم انتهازيين اما المناظلين الشرفاء مثل بنبركة الله يرحمهم
16 - المتتبع الثلاثاء 18 فبراير 2020 - 12:28
قبل اي تنسيق بين هذه الاحزاب يجب علي قياداتها التي هرمت ان تترك الباب للشباب
17 - مجرد وجهة نظر الثلاثاء 18 فبراير 2020 - 12:39
برلمانيون و وزراء منبثقون منه بتقاعد سمين،و الأقصر مدة في التاريخ وفي العالم، هو مباراة مفتوحة في وجوه أصحاب الجاه والمال،يجب تغيير شرطي المباراةليصبحا لأصحاب الشواهد العليا الفقراء الذين سُدّت في وجوههم أبواب التوظيف و لمرة واحدة لفتح باب التقاعد كل خمس سنوات أمام مجموعة أخرى. طبعا أعلم أنه أمر لن يقبله إلا من يعاني من تسلط ذوي المال والجاه
18 - احمد مختار الثلاثاء 18 فبراير 2020 - 12:51
انتهى حزب الاتحاد الاشتراكي بعد انسحاب المناضل الفذ السيد عبد الرحمان اليوسفي حفظه الله .واتى بعده من يعرف ان يشتته كاليازغي و إدريس لشكر .
19 - ميلود لوسور الثلاثاء 18 فبراير 2020 - 13:05
وا لا افهمه هو اننا ندعي قمة الذكاء عالميا ولا زلنا ننتظر التغيير بالوجوه السياسية القديمة المتهمة بالنهب والسرقة والمحابات في التوظيف وهذا ابني او ابن اختي وووووو هل فعلا نحن شعب ذكي لا اظن فنحن شعب اناني اينما كانت لنا (التغميسة ) فنحن مع صاحبها ومصلحة الوطن والمستقبل يجرهم الطوفان لك الله يا وطني
20 - بنعباس الثلاثاء 18 فبراير 2020 - 13:07
قادت احزاب الكتلة في وقت من الاوقات المجتمع المغربي حيت تبنى اكثرية الشباب طروحاتهم بل انها كانت المؤثر الايديولوجي لهم بامتياز، هل توفقت ؟ سؤال ظل بلا جواب الى يومنا هذا : اصابوا وأخطأوا وزاغوا عن الطريق ولم يبادر احد للنقد الذاتي علانية للوقوف على الاخطاء وتوضيح كل لبس لذى منخرطيهم والمتعاطفين معهم مع انزلاقهم لما غابت الزعامات التاريخية عندما فشلوا في ديموقراطية كانت شعارهم ومطلبهم أيام المعارضة
يحتاج الشعب المغربي لأحزاب متينة في بنائها قوية بمقترحاتها ثابتة على المبادئ الوطنية مجتمعة ، عاملة للصالح العام في البوادي والحواضر على حد سواء ، مؤطرة ، مبادرة الى مشاكل الفرد لحلول في صالحه ، ساهرة على قوانين تخدم المجتمع بالدرجة الأولى بعيدا عن الاعتبارات الضيقة من هذه القوانين تلك المتعلقة بالانتخابات عدلتها حكومة سي عبد الرحمان ، ظهر جليا مع الوقت انها لا تصلح في مجتمع يبتعد عن السياسة وتزكيات للاعيان تضر بالسياسة اكثر مما تخدمها في ظل اقتراع باللائحة واحد ووحيد لأسماء نكرة لا يعرفها الناس يفرز منتخبين بأصوات قليلة جدا لا تتجاوز عشر المسجلين
21 - chokri الثلاثاء 18 فبراير 2020 - 13:10
نطلب من أحزاب المعارضة أستعداد للأنتخابات بهدف تخليص الشعب من جنون الأخوان المتأسلمين
22 - يامنة ويسار الثلاثاء 18 فبراير 2020 - 13:16
أي مبادئ لأي حزب؟ ما علاقة حزب رأسمالي لبرالي بحزب اشتراكي ماركسي؟ ربما نتفق بأنهما الحزبان الأقدمان في المغرب بغض النظر عن مبادئهما، لكن التكتل والكتلة وغير ذلك لا علاقة له بالمبادي والبرامج اللهم إلا إذا افترضنا بأن المبادي والبرامج شيء عفا عنه الزمن المغربي، وأصبح وصار شيئا من الخيال السياسي.. لا يمين ولا يسار مثل السياقة الطرقية المعاصرة..ههه.أو كزواج يامنة بالسيد يسار..
23 - ايت موحى محمد الثلاثاء 18 فبراير 2020 - 13:23
معاء الأسف الأحزاب الهم الواحيد عندهم هواء الأنتخبة
24 - الخبز الحافي الثلاثاء 18 فبراير 2020 - 13:28
على الملك التدخل وحل جميع الأحزاب الإستعمارية فجل الاحزاب لا تصلح حتى لرعي البقر فكيف لها إدارة شؤون المغاربة
تعالوا الى أوروبا لتتعلموا معنى الاحزاب نظافة وأناقة وعملا وتفاني من أجل المواطن والوطن
عندما أقارن رجل الحزب المغربي ورجل الحزب الهولندي وكأنني أقارن بين شمعة في الأرض وقمر في السماء
أفيقوا رحمكم الله واعملوا لاخرتكم لأن يومكم ات لا ريب فيه وعندها يعرف كل واحد منكم قيمته عندما تصب عليه أطنان من التراب
25 - حائر الثلاثاء 18 فبراير 2020 - 13:43
ضيعتم الفرص حين كانت ''الجماهير الشعبية)) تثق فيكم وتساندكم.اما الان لا مشية حمام ولا غراب.فقدتم الثقة فيكم واصبحتم غرباء كما ان المخزن العفريت يرمي بكم رويدا في مزبلة التاريخ.ثم ما معنى التنسيق وانتم اخوة اعداء تحاولون توريث الكراسي لابنائكم كما يحاول لشكر المتسلط على حزب القوات الشعبية لتصفيته عملا بوصايا الداخلية المستنسخة من ضغوطات النقد الدولي المتحكم الفعلي في امور البلاد والعباد....لهذا وغيره كثير نقول لكم ((فاتكم القطار)) او ربما دهسكم ولو فزتم في اللعبة الحقيرة .انكم متامرين علينا مع الاسياد فهل فكرتم في الاعتراف الصريح وتقديم التزامات للمواطن ليتمكن من محاسبتكم مستقبلا ام انكم مصرين على الخيانة؟؟؟انتم من مصادر الازمة العامة بالبلاد ارحلوا لصالح الشباب الفطن ..
26 - abghazi الثلاثاء 18 فبراير 2020 - 14:06
على أي كتلة نتحدث ؟ أين هو الاتحاد الشتراكي منذ ذهاب اليوسفي ؟ أين هو حزب الاستقلال الذي يلعب دائما في دائرة الحكومة الرابحة ؟ أين هو حزب التقدم والاشتراكية الذي لم تبق منه لا تقدمية ولا اشتراكية إلا الإسم ؟ كفاكم تكتلا لأنه سيلعب ضدكم في الانتخابات القادمة. أوصي أيت إيدر ألا يدخل فيه من جديد لأنه أنزه من كل هذا.
27 - متطوع في المسيرة الخضراء الثلاثاء 18 فبراير 2020 - 14:09
ان الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم صدق الله العظيم نعم على الأحزاب السياسية التي كانت بالأمس في الأضواء وفي الآونة الأخيرة اختفت عن الأضواء عليهم تغيير العقليات والأشخاص الذين تواجدوا في المقدمة إقحام الشباب والتنسيق بين الأشقاء أعني أحزاب المعارضة سيؤدي إلى تحقيق الأهداف ويخلق التوازن السياسي أيضا لأن المغرب مقبل على بناء الدولة المدنية الحديثة على أسس علمية متينة وفق معايير الجودة الشاملة والاعتماد على الخبراء والتكافل والتآزر والتأخي والشباب قادر على ذالك أن فوض لاتحمل قيادة الأحزاب
28 - Alzheimer الثلاثاء 18 فبراير 2020 - 14:22
bizarre ils parlent que de leurs election chaque fois pendant des annees ---------- jamais vu ces parlementaire et politiciens inaugurer un hôpital au bien une école un jardin publique sa me fait rire de les voire negossier les postes entre eux pour moi c'est du Alzheimer
29 - mohamed الثلاثاء 18 فبراير 2020 - 14:41
هي أحزاب مرفوضة من قبل الشعب لم نعد نثيق بها لا تمثل سوى نفسها .تبين أنها قد خانت مطالب المواطنين ولم تخدم الا مصالحها أعضاؤهااستولوا على السلطة فأخذوا المناصب والوظائف السامية وتلاعبوا في أموال الدولة وأكثروا ثراءا فاحشا . وعودهم كلها كذبا والشعب سوف لن يصوت لأحد منهم والتاريخ سجل عنهم صفحات سوداء .ونحن لسنا في حاجة إلى اي حزب كيف كان .
30 - بلوكاج القانون الجنائي الثلاثاء 18 فبراير 2020 - 14:44
وزير العدل ورئيس البرلمان حزبكم هما لي بلوكاو القانون الجنائي. إذن سنعاقبكم عقابا شديدا في انتخابات 2021
31 - fes driver الثلاثاء 18 فبراير 2020 - 15:22
أكبر خطأ سيقع فيه حزب الاستقلال هو التحالف مع حزب الأتحاد الاشتراكي في هذه الظرفية خصوصا و أن هذا الحزب يشارك في حكومة حالية فاشلة فقدت كل مصداقيتها لدى الكتلة الناخبة لحزب لشكر يستغل ما راكمه حزب الاستقلال خلال ممارسته للمعارضة و اكتسابها لتعاطف الناخب بما انه يمثل الملاذ في الاستحقاقات المقبلة.
32 - مغربي الثلاثاء 18 فبراير 2020 - 17:23
الاحزاب المغربية فاشلة لامبادى لها لاهي علمانية او اسلامية او اشتراكية او شيوعية انما جماعات مصلحية هرابفية تتسابق على الكراسي لجلب الامتيازات و اصحاب الشكارة هم من يقودونها فماذا ينتظر منها الشعب؟ في المغرب يمكن للملك ان يسير الأمور دون الحاجة الهدار اموال الشعب الفقير
33 - مريمرين الثلاثاء 18 فبراير 2020 - 18:52
مع اقتراب موعد الانتخابات(موسم الكذب) يمس الأحزاب سعار التسابق على استمالة المواطن و استجذاء صوته . لكن هذه الأحزاب تنسى ، بل تتناسى ماقدمته من وعود في الولاية المنتهية دون الوفاء بها . و تتناسى أن برلمانييها كانوا في غياب مستمر عن الجلسات . وتتناسى أنها وقفت ضد تجريم الإثراء غير المشروع . و تتناسى أنها لم تقم بإعادة ما تبقى لها من الدعم الى خزينة الدولة . وتتناسى أنها زكت القضاء على التعليم ومجانيته و على التطبيب . وتتناسى أنها زكت زيادة الضرائب على المواطن . و تتناسى أن المواطنين يريدون القطع مع الريع الذي يتمرغ فيه البرلمانيون و الوزراء . و ...
فبأي وجه سيلاقون المواطنين ؟؟
34 - مصطفى أبو يحيى الثلاثاء 18 فبراير 2020 - 19:39
لا يصدق عودة الكتلة الديموقراطية إلى الواجهة، ألا أحمق، أما العاقل فلن يصدق هذا التقارب، لأن مقومات الكتلة لم تعد متاحة في هذا الظرف، وخصوصا بعد أن تشتت هذه الكتلة، ودخول حزب من مكوناتها في الحكومات المتوالية وخروج آخر إلى المعارضة. هذا يعني أن التكتل لم يعد سوى ظرفية للظفر بمقاعد في الإستحقاقات الإنتخابية، وهذا أيضا يعني أن كل هذه الأحزاب لا تتسم بصرامة المواقف، فهي تتغير حسب الظروف، وتتحالف مع أي حزب ولو كانت المواقف والإيديولوجية تختلف إختلاف الليل والنهار،فتارة ترى الإشتراكي يتحالف مع الليبرالي والإسلامي واليميني مع التقدمي واليساري والوسط ووو
35 - مصطفى أبو يحيى الثلاثاء 18 فبراير 2020 - 19:42
المغرب دولة ملكية. الأحزاب فقط شركات خاصة للحراسة.
36 - مصطفى أبو يحيى الثلاثاء 18 فبراير 2020 - 19:51
البرلمان بغرفة أولى، والعدد يحدد حسب نسبة السكان في كل مدينة، وأن لا يتعدى العدد مائتان وخمسين نائبا،وغرفة ثانية إن إقتضى الأمر، تتكون من ممثلي الجهات، وأن لا يتعدى العدد خمسين ممثلا. إلغاء المعاشات العالية، أن لا يتعدى المعاش ربع الأجر الشهري، بعد ولايتين متتاليتين...
37 - مواطن بسيط الثلاثاء 18 فبراير 2020 - 21:38
مساء الخير
في وقتنا الحالي
اذا كانت تنظيمات الكتلة الديموقراطية عجزت عن حل إشكالية بسيطة للغاية مثل صيانة و نظافة وأناقة المدينة المغربية،
فكيف لها أن تنجح في السير بالوطن الحبيب الى الامام ؟؟؟؟
حلل وناقش
38 - Ahmed الأربعاء 19 فبراير 2020 - 04:02
لكن بعد 28 سنة لم تعد الكتلة الديمقراطية اللاعب الرئيسي في لعبة المشهد الحزبي بالمغرب.فقد دخل الفاعل الإسلامي ممثلا في حزب العدالة والتنمية المجال سنة 1997 ثم 10 سنوات بعد ذلك سيدخل لاعب آخر يتمثل في حزب الأصالة والمعاصرة بقيادة علي فؤاد الهمة كاتب الدولة في الداخلية سابقا. هذه التحولات وغيرها ستجعل من محورية الكتلة في المشهد الحزبي المغربي أمرا مشكوكا فيها لاسيما بعد ضريبة المشاركة الحكومية لأقطابها وبالنظر إلى مقاربة موازين القوى راهنا.

فهل استنفدت الكتلة الديمقراطية – بصيغتها الحالية- كل أغراضها؟
39 - مواطن بسيط الأربعاء 19 فبراير 2020 - 20:34
مساء الخير
السياسة +الدين = بدعة و كل بدعة..................
حلل وناقش
عمتم مساءا
المجموع: 39 | عرض: 1 - 39

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.