24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

31/10/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:1607:4313:1616:1318:4019:56
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. حرية التعبير (5.00)

  2. أبرهون يصارع مرضا خطيرا ويحلم بمداعبة الكرة (5.00)

  3. تعديلات "التبادل الحر" تخفض الواردات المغربية من الأجهزة التركية (3.40)

  4. مغربيات ينتظرن الترحيل من السعودية إلى الوطن (3.00)

  5. المغرب يمسك "وسط العصا" بشأن خرجة ماكرون و"مجزرة نيس" (1.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مجتمع | المغاربة ثاني جنسيات العالم تنفيذا للعمليات الانتحارية في "داعش"

المغاربة ثاني جنسيات العالم تنفيذا للعمليات الانتحارية في "داعش"

المغاربة ثاني جنسيات العالم تنفيذا للعمليات الانتحارية في "داعش"

احتل المغاربة المرتبة الثانية ضمن الجنسيات التي تنفذ عمليات انتحارية داخل التنظيم الإرهابي "داعش"؛ وذلك حسب أحدث تقارير المركز الدولي لمكافحة الإرهاب، الذي حمل عنوان "حرب عن طريق الانتحار"، كما حمل تحذيرات من هذه الظاهرة التي تودي بحياة الكثيرين.

وحسب التقرير ذاته فإن 17 في المائة من انتحاريي "داعش" ذوو أصول مغربية، وهي نفس نسبة الانتحاريين القادمين من المملكة العربية السعودية؛ فيما يحتل الطاجاكستانيون المرتبة الأولى بنسبة 27 في المائة، ثم التونسيون المرتبة الثالثة بنسبة 14 في المائة، متبوعين بالروسيين بنسبة 13 في المائة، ثم المصريين بنسبة 11 في المائة، فالفلسطينيين بنسبة 9 بالمائة.

ونبه التقرير إلى أن العمليات الانتحارية المرتكبة في جميع أنحاء العالم شهدت ارتفاعا ثابتا في السنوات الخمس الماضية، إذ تم تسجيل 17 عملية انتحارية عام 2011، لترتفع إلى 52 عملية سنة 2013، ثم حوالي 76 عملية سنة 2015، مفيدا بأن 62.5 في المائة من العمليات الانتحارية في السنة الماضية تم تنفيذها في العراق، و24.2 في المائة بسوريا، ثم 3.8 في المائة في ليبيا.

وقال المركز الدولي المذكور إن "داعش" تستخدم تقنية العمليات الانتحارية بسبب الضغط العسكري الذي تواجهه؛ وبالتالي فهي تختار هذه الطريقة "كوسيلة لتخفيف الخسائر الإقليمية ومقاومة ضخامة الضغط العسكري الذي تواجهه"، قبل أن تضيف الوثيقة: "هذا ليس مدعاة للأمل، فمن الواضح من سياسة داعش في صناعة الانتحاريين أنها تعتمد على مبدأ الاستشهاد، وهو ما يرفع من أعداد هؤلاء".

وسبق أن أكدت دراسة المعهد العسكري الأمريكي "West Point" أن "داعش" نجح في استقطاب مغاربة أكثر من "تنظيم القاعدة"؛ من فئات عمرية مختلفة من 15 إلى 56 سنة، خاصة في المرحلة التي كان فيها التنظيم في أوج نشاطه، والممتدة ما بين 2006 و2007، إذ التحق به 36 مغربيا، ينتمون إلى أربع مدن مغربية، ليرتفع عددهم إلى 254، وهو ما يمثل ارتفاعا نسبته 606 في المائة، أي بستة أضعاف؛ فيما تشير الأرقام الرسمية للمملكة إلى ضم "داعش" حوالي 1200 مغربي.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (54)

1 - نوفل الجمعة 03 مارس 2017 - 18:24
شيء طبيعي في بلد اغلب شعبه متخلف ولا يزال يؤمن بالخرافات
2 - Khalid الجمعة 03 مارس 2017 - 18:28
Alors et l'Algérie ,quand l'Algérie et mieux classé en la voit pas dans lès article, tout façon acctuelment je suis en Algérie à ain timouchent j'ai trouvé ici as que j'ai pas trouvé chez moi au Maroc, l'Algérie Est un très grand pays elle et bien avancé que notre pays merci de publier mon message c'est ça dérange pas
3 - غيور على بلده الجمعة 03 مارس 2017 - 18:29
اي اتهام يوجه للجنسية المغربية..فهو من وراىه مخططات صهيونية...و هده التصنيفات و الاحصاىيات ...المغاربة شعب مسالم يبحت عن لقمة العيش...كفى من تصنيفنا..و تصديق الاحصاىيات..احدروا الصحافة احدروا الاعلام !!!!!
4 - Sir o 3adi الجمعة 03 مارس 2017 - 18:33
عادي، هذه نتيجة التعليم في المغرب
لقد قالها أحد المحكورين من الشعب، متسائلا من نحن: مسلمين لا يهود لا مسيحيين لا ديمقراطيين لا علمانيين لا من نحن إذن لأن الصفات التي توجدو في هؤلاء لا توجد فينا
و يبق السؤال يبحث عن جواب مقنع
5 - Lmahaba الجمعة 03 مارس 2017 - 18:38
لمغاربة ديال الشمال والجنوب ولا الشرق ولا الوسط لوكان حددتو مناطق اللتي ينتمي اليها لأنتحارين كونو قدرنا نعرفو السباب وراء دالك
6 - Un simple citoyen الجمعة 03 مارس 2017 - 18:39
La pauvreté et l'analphabétisme ainsi que le système éducatif désastreux dans notre pays sont les facteurs responsables de ce phénomène funeste près d'un tiers de notre population est analphabète personne ne semble compter prendre cela en considération apparemment les individus en charge qui doivent mettre fin à cette catastrophe annoncée s’occupent à détourner les fonds de l'Etat vers leurs comptes bancaires offshores qui se trouvent en Suisse et au Panama
7 - عصـــــــــام المرادي الجمعة 03 مارس 2017 - 18:50
هذا الدين الوهابي التكفيري..

ولذلك فهؤلاء ليسوا مغاربة، وإنما كانوا فقط يعيشون في المغرب،وعقلهم

مع الوهابية التكفييرية..

فالدين الاسلامي في المغرب معروف:

العقيدة الأشعرية.

المذهب المالكي.

التصوف السني.

إمارة المومنين.


ملحوظة: أتحدى العالم كله، أن يثبتوا أن مغربيا واحدا يؤمن بهذه المبادئ،

قام بأي عمل إرهابي.

والله لا يوجد.
8 - مغربي الجمعة 03 مارس 2017 - 18:51
نتيجة سياسة تمييع الدين وتكليخ الشعب
9 - Lamya الجمعة 03 مارس 2017 - 18:56
ربما هذا راجع الى نقص في التربية الروحية الصحيحة و المباشرة و تراجع دور الزوايا و توغل الفكر الوهابي و التطرف في المجتمع المغربي و و ايضا الاحساس التهميش.
10 - ba-bachir الجمعة 03 مارس 2017 - 18:57
أستطاعت الجزائر تجنيب أبنائها من سقوط في فخ تنظيمات الإرهابية خاصة داعش في مهده وعددهم 100 إرهابي و أخد حقنة ضد الإرهاب وقناعة الشعب الجزائري و فطنته و تعبئته و وطنية الجزائرين و إستخبارات و مصالح الأمنية وتحسن المعيشة ، هذه بعض الأسباب في عدم وجوده في داعش
11 - مغربي مستغرب! الجمعة 03 مارس 2017 - 19:00
ردا على صاحب التعليق1 نوفل
وهل الاروبيين والامريكيين والاستراليين الموجودين بصفوف داعش وما أكثرهم حتى هم كذلك متخلفين ولازالو يؤمنون بالخرافات؟؟
الشعب المغربي أوعي وأذكي من مليار واحد مثلك لكن للأسف أصبحنا في زمن الثورة التكنولوجيا التي أثرت مواقعها على عقول الشباب المغاربة الذين يرتادونها ويجدون فيها ما يُشوه دينهم ويشجعهم على الإرهاب على أساس أنه جهاد ويعطيهم دروس في صنع المتفجرات لقتل إخوانهم وأصحابهم وأقرب المقربين إليهم باسم الإسلام الذي هو بريئ من كل إرهابي يقتل الناس غدرا

المغاربة على مر تاريخهم وحتى حينما كان أجدادنا كلهم أميين لم نكن في يوم من الأيام إرهابيين لأننا شعب يميل للإنسانية والرحمة أكثر من الميل للقتل والدمار ولم نعرف هذه الكارثة حتى اختلطنا بأجناس أخرى محيطة بنا شوهت أفكار شبابنا وشجعتهم على سفك الدماء واستباحة حرمات الناس
ولذلك على المسؤولين أن يُحصنو شبابنا ويحموهم من هذا الغزو الفكري الإرهابي الذي لا علاقة له بديننا ولا له علاقة بأخلاقنا ولا بطبعنا كمغاربة هذا الشعب المسالم وقت السلم والمحارب وقت الحرب
12 - سيمو الجمعة 03 مارس 2017 - 19:03
بديهي
لأنهم لم يجدو العدل في بلدانهم . فقط البطالة و الظلم هي التي فرخت المتطرفون
ثم يفتقدون إلى التوعية الدينية و معرفة الإسلام الصحيح . و مهمشون دينيا و إجتماعيا وبيئيا أيضا . فأغلب المتطرفون في الدول النامية عاشو في دور الصفيح و الأحياء المهمشة
13 - علي الجمعة 03 مارس 2017 - 19:10
هذه نتيجة تفشي الفساد الاجتماعي من رشوة وباك صاحبي في المجتمع المغربي وليذهب الفقراء الى الجحيم او ينتحروا مع داعش
14 - houda ben الجمعة 03 مارس 2017 - 19:12
كلما نشوفوا أو نقراو على شي إحصائيات كنلقاو دولية أمريكية و هذا دليل على أن المغرب او المملكة العربية السعودية أو بعض الدول العربية مستهدفة من طرف الغرب أو أمريكا علاش هاذ الناس ميخليوش العرب يقيموا نفسهم أو هاذشي بس موراه أهداف مغرضة للإطاحة ببعض الدول و تخريبها اي دولة كتحط عليها العين كيدخلوا ليها كيقولوا كثر فيها الإرهاب و الإرهابيين
اللهم احفظ بلدنا الحبيب المغرب و بلد الحرمين الشريفين قبلة المسلمين و سائر بلاد المسلمين
15 - ابن المحمديه الجمعة 03 مارس 2017 - 19:12
اغبياء لو تعلموا ان قادة داعش ونصف الدواعش هم عراقين من اصحاب صدام لماذا هم لن ينتحرون ولكن هم يظحكون على المتخلفين ويرسلهم باسم الجهاد الى الانتحار وليس للشهاده
16 - وطني حتى النخاع الجمعة 03 مارس 2017 - 19:18
هذه فئة قليلة جدا و ظالت هي التي تؤمن بالفكر الداعيشي، و هناك فئة كبييرة جدا مستعدة للتضحية من اجلك يا وطني فويلات للذين يحاولون استفزازك يا بلادي
17 - Oranai. Algérien الجمعة 03 مارس 2017 - 19:20
الحمد لله ان الجزاءىر خاااارج القاءىمة و هذا ان دل على شيء فهو مستوى جهاز الامن الجزاءىري في محاربة الارهاب و قضى على كل الخلاية الناشطة و الناءمة المهم لم يبقى الفتااااات نحن سنقظي عليه و لن يكون له الحظ للهروب خارج البلاد
18 - yono الجمعة 03 مارس 2017 - 19:22
غزيدو شوهنا سترو مستر الله حنا فاوروبا وكتزيدو تعمرو لينا الشواري
19 - Ahmed الجمعة 03 مارس 2017 - 19:38
tout a fait normal car il y'a bcp d'ignorants analphabètes et marginalisés au Maroc et ceci est du a la politique du Makhzen qui au lieu d'investir dans sa population principalement dans l'education et les soins de santé préfère investir dans les TGV ou d'autres infrastructures qui ne serviront que pour importer les biens et services produits par les pays qui investissent dans leurs citoyens et ca dans le meilleurs des cas car Mnt on fait carrément des dons aux pays africains qui sont classés mieux que nous en développement humain 128 le classement prochain on sera 150. A bon entendeur
20 - nach الجمعة 03 مارس 2017 - 19:40
Je croyais que le Maroc emportait son modèle de tolérance religieuse en Afrique.
21 - عمر الجمعة 03 مارس 2017 - 19:42
وأخييييرااا المغرب يحتل مرتبة من المراتب الأولى عالميا ااااه كم هرمنا من أجل هذه اللحظة التاريخية ( لا حول ولا قوة الا بالله)
22 - لاديني الجمعة 03 مارس 2017 - 19:42
هذا يفسر كمية التعليقات الداعشية هنا في هسبريس.
المغرب حالة غريبة، البعض مسلم يصلي ويصوم وداخل سوق راسو. البعض ماكينش هنا تالف ماعرفش فين يشد، البعض تدعشش، البعض ارتد للمسيحية، البعض اصبح لاديني كمثلي أنا. فعلا مجتمع فريد من نوعه.
23 - rabat الجمعة 03 مارس 2017 - 19:47
المهم ان يبتعدوا عن بلادنا و لينتحروا او يفعلوا ما يشاؤون
24 - Omar33 الجمعة 03 مارس 2017 - 19:49
Si l'Etat marocain ne s'occupe de sa jeunesse les groupes islamistes s'en occupent contre Lui
25 - Abdelmoula الجمعة 03 مارس 2017 - 19:52
En réplique au commentaire de Khalid, les critères selon lesquelles il fonde sa comparaison sont motivés par une sorte de déception, donc manque d'objectivité. Pour ceux qui se font exploser au nom de l'EI, ce ne sont pas des lumières pour la plupart c'est des gens prisonniers d'une culture confessionnelle rétrograde et obscurantiste.
26 - أستاذ الإجتماعيات الجمعة 03 مارس 2017 - 19:54
الكائن المغربي الهجين قيميا و أخلاقيا يعاني بوضوح في الإستلاب الحضاري، إنسان ينقلب على الذات وينفصل عن ذاكرته ليرتمي في الأحضان الشائكة للآخر، إنسان مغربي رخو لا قدرة له على المقاومة والعض على الخصوصية الثقافية والإرث القيمي والأخلاقي، لا قيمة له عند الآخر، مستتبع سجين رهين و وسيلة لتبرير الغزو الثقافي والإستتباع الحضاري وأداة استعمالية لهدم العوائق وروح المقاومة الذاتية ضد هذا الغزو! هو الذي ساءت صورته في أوروبا بما يرتكبه من خروقات وجرائم ليست من قبيل الإلصاق الظالم حتى بات المغربي يخجل من جنسيته! إن الإنسان الذي يخون ذاكرته التاريخية الجماعية ويضرب بثقافته عرض الحائط ويتنكر لأصله لن يستقبله الغالب إلا بالتحقير والنظرة الدونية، كائن متعهر شاعت فيه الفاحشة.
إن الإنسان المغربي مثال رديء للإنسان ما بعد الحداثة–من الناحية الأخلاقية فقط–هو إنسان متحرر من المعايير المطلقة للمجتمع التقليدي بتعبير "هوركهايمر" تمت تنقيته من كل المبادئ-بما فيها المبادئ الإسلامية-باسثناء مبدأ اللذة وتم تفريغه من كل المقاصد إلا مقصد حفظ النفس، لا قدرة له على تجاوز الظروف المحيطة به، يحتقره الآخر و يتوجس منه.
27 - Khalid Norvège الجمعة 03 مارس 2017 - 20:00
لاتجد اي سوري او عراقي او فلسطيني يقوم بعمليات ارهابية في اوروبا،بينما هؤلاء الاغبياء المغاربيون يدعون انهم ينتحرون دفاعا عن العراق وسوريا وفلسطين.يشحنهم المشارقة كبطاريات ويرسلونهم ليقتلوا الناس ويقتلون انفسهم.قمة الغباء.
28 - وحدوي الجمعة 03 مارس 2017 - 20:23
ههههه انجاز عظيم ان نحتل الصدارة العالمية فيما لايجدي الحضارة
29 - كمال الجمعة 03 مارس 2017 - 20:35
نحن نحصُد ما زرعناه من خلال نظامنا التعليمي الذي غيب العقل
30 - مغربية وأم لجزائريين الجمعة 03 مارس 2017 - 20:35
الجزاير اكبر وأحسن من المغرب؟؟؟؟؟ من اي كوكب انت يا اخي؟ أنا زوجي جزائري ولدينا بيت في العاصمة و تحديدا في حيضرة. انت لست مغربي فكفاك تظليلا. لو كان الامر كما تفضلت لربيت أطفالي في بلدهم الجزائر بدل العيش في بلد الغربة. ليس هناك بلد أحسن من المغرب أحب من أحب وكره من كره.
31 - momo الجمعة 03 مارس 2017 - 20:52
الجنة المزعومة والحور العين وأنهار الخمر والغلمان هو الحافز لكل إرهابي . ليس نصرة الدين ولا هم يحزنون هذا الفقه الشيطاني سبب كل البلاوي .
32 - ايت واحي الجمعة 03 مارس 2017 - 21:02
لا وجود لما يسمى " داعش " هو تنظيم صنعه الغرب كعصا يضربون بها من عصى أمرهم . فهو تهمة تلفق لكل معارض للسياسات المناوئة للأنظمة ليزج به غياهب السجون لإسكات صوته فقط ؟؟؟
33 - المجيب الجمعة 03 مارس 2017 - 21:08
اذا حللنا هذه النتائج المؤقتة في ما يخص بطولة العالم في العمليات الانتحارية سنلاحظ ان المغاربة متعادلين مع السعوديين.والفريق الذي سيسجل سيلعب النهائيات مع الطاجاكستانيين.واذا انتصر فريقنا الانتحاري سنهدي لكل لاعب منهم بوطا كبيرة كي يفجر نفسه في جبال طورا بورا ونرتاح منه بالما والشطابا حتى لقاع البحر.
34 - متصفحة- الجمعة 03 مارس 2017 - 21:11
مسكين الشباب المغربي إرهابي في صفوف داعش أو لاجئ في بلدان أروبا تارة و مشرمل في شوارع المغرب تارة أخرى هذا ماقدمت لهم حكومة بنكيران خمس سنوات و هم يسيرون البلاد لتشغيل أبناءهم وذويهم وتركو شباب ممزق بين الداعش واللجوء الي اروبا والعنف والمخدرات....أغبياء داعش مستعجلون للقاء حور العين.
35 - إلى Khalid الجمعة 03 مارس 2017 - 21:24
هناك مثل يقول مــــادح نفســــه أكبـــــر كــــــذاب وهذا ينطبق عليكم أنتم الجزائريين دائما بجميع المواقع نراكم تمدحون أنفسكم وتتكلمون عنها بكثرة حتى وإن لم يسألكم أحد سواء بجنسيتكم أو بجنسيتنا أو بجنسيات عربية ثانية وهذا معناه أن ثقتكم بنفسكم مهزوزة ولذلك تعشقون مدحها بجنسيات ثانية لعلى وعسى تسترجعون بعضا من ثقتكم !!؟
36 - تربوي الجمعة 03 مارس 2017 - 22:02
التعليم اولا التعليم تانيا التعليم تالثا. كل ما نعيشه من مآسي ناتج عن تدهور النظام التربوي في بلادنا. الغريب في الأمر أن من خرب التعليم وأفرخ لنا هذا النمودج من الإنتحاريين واخوانهم المشرلمين حرص أشد الحرص على تسجيل أبنائه في مدارس البعتات الأجنبية خصوصا الفرنسية، تم بعد ذلك في أعتى المدارس العالمية. من خرب التعليم يتفرج اليوم على مآسينا في الوقت الدي يستحود اولاده على اهم المناصب في بلادنا. ألم ترو بشاعة هذا التخريب على صفحات التواصل الإجتماعي حيث يكتب شبابنا الضائع بالدارجة مستعملا الحروف اللاتنية والأرقام العربية، الحاء اصبح 7 والقاف أصبح 9 الى غير ذلك من الكوارث. مبروك علينا نحن عبقريون، إذ لا أحد في العالم سيفهم هاد الشلاضة. قبل 1984 كان عندنا نظام تربوي في المستوى بعد ذلك اصبحنا آيتام في بلدنا بسبب سياسيين منافقين ومخربين يتاجرون باللغة العربية كما يتاجر بائع عديم الضمير بسلعة فاسدة. ياربي تاخد لنا الحق فهاد السياسيين لخربو بلدنا ودمرو أجيالنا بسبب اصرارهم على تخلفنا لكي يستحودوا على خيرات هاد الوطن. اللهم آمين يارب العالمين.
37 - SIWAN الجمعة 03 مارس 2017 - 22:09
إلى جهنم وبئس المصير غير مأسوف عليهم.
سلالة الإجرام الوهابي التكفيري الذين يؤمنون بثقافة بـــول البعير وحبة السوداء.
38 - sahrane الجمعة 03 مارس 2017 - 22:19
Ne cherchez pas la cause trop loin, ça c’est la politique du gouvernant, construire les mosquées à n’ en plus finir, et envoyer des imams démagogues en Europe, et en Amérique du nord pour radicaliser, et isoler la communauté, et après les explosions les services sécurité Marocains se présentent comme des sauveurs.
39 - sidi mimoun الجمعة 03 مارس 2017 - 22:19
بفضل سيدنا و حب سيدنا لشعبه سننتصر على الارهاب و البوليزاريو و الجزائر و العالم كله
عاش امير كل مؤمنين العالم دمت فخرا و معلما العالم كله
40 - اومحند الحسين الجمعة 03 مارس 2017 - 22:22
قلة مايدار،،،ونقص فالوعي الديني،،فقر،مع غسل للأدمغة من طرف داعش،،،يعطي مغاربة قابلين للتفجير،،بل ولأي عمل تخريبي كان.

على الدولة نهج سياسة صارمة اتجاه كل من إلتحق بداعش،،فعودته قنبلة موقوتة قابلة لأي عمل إرهابي،او انتحاري،في اي مكان شاء او زمان حدده.

إعادة تأهيل هؤلاء الدواعش المغاربة،،لدى عودتهم لأرض الوطن،،هم مغاربة،،،والمغرب كوطن،،،رحب للجميع،،ما لم تهتك توابت امنه وامن المغاربة.
41 - وطني أولى الجمعة 03 مارس 2017 - 22:53
الى من يهمه الأمر أعداء الوطن جارة السوء و لقيطتها البوليزبال تخيلوا كم من مغربي سيتطوع للدفاع عن الصحراء المغربية بأمر من أمير المؤمنين بدون غسل الدماغ التي تقوم به داعش
42 - كريم الجمعة 03 مارس 2017 - 23:10
بعض القرارات الغبية والخطرة التي تقع فيها الداخلية المغربية تكون لها عواقب وخيمة، و تهدد البلاد والعباد،وعلى سبيل المثال لا الحصر،طردها أكثر من 250 متدرب من الشرطة والظباط بطريقة وحشية وللإنسانية تتنافى مع الدستور وحقوق الإنسان بعد تدربهم على حمل السلاح وإطلاق الرصاص والتعامل مع الجهاز ألاسلكي وتطلع على أسرار خطيرة،أليس هذا يخدم الإرهاب،ويضر البلاد؟
43 - توفيق الجمعة 03 مارس 2017 - 23:21
لي بغا يعرف السبب ينزل المدن المنسية والأحياء المحكورة والشباب لي ماخداوش حقهم تهانو وهما صغار وعاشو الدل و الهوان كحيونات وفتاقدو أبسط حقوقهم فالسكن فالتعلم والصحة وووو إلى يومنا هادا اش بغيتي واحد تربا في عائلة فقيرة في بيت ومرح هو ومو وباه وخوه وخواتاتو كينعس بالنهار وفي ليل كيخرج يحفظ على الضوء ديال الزنقة باش خواتاتو ينعسو كيتناوبو على السدادر وكيموت باش يقرأ وبالاخير ماكيخدمش ولا خدم كيخدم عند ولد شي ... دوز حياتو مرتاااح طاسة و*** وتسركيل كيخدم عندو مدلول يسب ليه تريكتو واصل تاعو والآخر كيحقد بسيف اي واحد يجي يقوليه ستشهد راك غاتمشي لجنة وحور العين ووو
44 - توفيق الجمعة 03 مارس 2017 - 23:22
غيتبعو لأنه اصلا هاد الدنيا ملي جالها وهو كيسوفري وكيموت فيها كل تانية 10000 مرة ادن هاد دنيا هو ببيعها وماكيشوفهاش بحال واحد كلشي موفر ليه ادن عندو الموت حسن ليه و يقول غادي غادي نصوق معايا هاد الشفارة والحكارة وووو ملي كتجيه الفرصة للانتقام من الواقع كيتجند مع أي واحد واخا تكون إسرائيل فسيفت الإسلام غير باش ينتاقم من منظومة ضلماتو وقهراتو هو عائيلتو ... أما لاكان مزوج ووالد وفقير بنتو تبكي على الحليب وهو معندوش منين اجيب ليها ولا مريضة ومعندوش وتموت ليه بسيف مايحقد ملي كيمشي كلينيك كيبداو يبيعو ويشريو فلحم ديالو ويمصو ليه دمو راه مايمشيش غير لداعيش راه يمشى لكوكب الزهرة يشوف لاكاينا شي منظمة خطر ...... سلاكة
45 - البعث العربي السبت 04 مارس 2017 - 00:26
الى *
نعم مثل خرافة قتل الفيتناميين و العراقيين و الافغان بكل الاسلحة الممكنة بل صارو حقول تجارب للاسلحة الحديثة التي بسببها مات الملايين ركز على ملايين ارجوك وان اضطرت لارتداء نظارات قصر النظر الشديد ...
يتم تسليط الضوء على داعش التي لا تشكل سوى 0.0001% من المسلمين السؤال يا ترى لمدا ما الهدف وراء دالك ؟؟؟؟
46 - حلا السبت 04 مارس 2017 - 00:38
مافهمتش بعض الناس الي كيقولوا رآه الدولة هي الي ظلماتهوم.لاتعليم لا سكن لاعمل.واش الدولة هي الي فرضات على والديه يولدوا 20 شخص؟واش الدولة هي الي خرجتوا من المدرسة العمومية للزنقة؟اشنوا هي الخدمة الي غدي توفرها الدولة لواحد بلا مؤهل ولاتكوين؟كان كيضرب السوايع والحصص.كيدابز مع الأساتذة وما بغيش يقرا.كلنا ولاد الشعب وولاد الحومة والمدرسة العمومية.كلنا جينا من القرى والدينا هاجروا وكافحوا وتكرفسوا حتى وصلوا وقراوا ولادهم وكل واحد فين وصل بجهدوا.كنشوفوا غير الفوق والي لابأس عليهم وأصحاب الثروات.ماكنشفوش الي طلعو من الحضيض.والى جينا للواقع حتى الي عندهم مؤهلات علمية عالية وماخصهوم والو مشاوا لداعش علاش؟ما الدافع؟
47 - Amazigh السبت 04 مارس 2017 - 07:25
يعرفون اسمهم: داعش
يعرفون عددهم: بضعة آلاف
يعرفون مكانهم: الشام والعراق
يعرفون جنسياتهم: سعودي مغربي طانجاكستاني فلسطيني...
ولا يعرفون كيف يقضون عليهم!

هذه هي السياسة!
أنا شخصيا اشك في وجود شيء إسمه داعش!!!
والله أعلم هذه الكذبة فقط لتسهيل استغلال واحتلال واستدمار بعض الدول القوية لدول في طريق النمو
48 - ,نوميديا السبت 04 مارس 2017 - 09:35
رد على التي تسمي نفسها مغربية أن لجزائريين
اولا المنطقة اسمها ( حيدرة ) و هي منطقة وسط الجزائر العاصمة مخصصة للبعثات الدبلوماسية و العائلات الأرستقراطية و المتر المربع فيها اغلى من نظيره في باريس او لندن ( يمكن التأكد عبر الانترنت بدون مهاترات و كلام زائد )
ثانيا : يظهر انكي ككل الزوجات عندكي مشاكل مع ام زوجك الجزائري واخواته ويظهر انهم لم يتقبلوكي و هذا يفسر حقدك على الجزائر و الجزائريين فلا تدخلي حياتك الشخصية في السياسة .
ثالثا : مرحبا بابنائك .. نظيفهم لـ 45 مليون جزائري و قولي لهم أن يحظرو انفسهم للتجنيد الإلزامي
49 - ادريس السبت 04 مارس 2017 - 10:08
بعض التعاليق ليست في محلها قضية الارهاب لاعلاقة لها بمستوى العيش لان في الارهابيين اغنياء و فقراء المشكل هو في فهم معنى الجهاد لان هنا من يحصر الجهاد في محاربة الديانات الاخرى وهذا سبب من اسباب الارهاب السبب الثاني هو تجربت البعض في الهجرة واستظامه ببعض الممارسات العنصرية الغربية السبب الثالت وهو النوع الخطير الاشخاص الذين يسهل استمالتهم الى اي موقف كان ايجابيا او سلبيا و هنا دور الائمة للتعريف بالجهاد
50 - أبو ناصر السبت 04 مارس 2017 - 10:31
لاجل مذا يضحي المغاربة بأرواحهم ؟ و لمذا يقاتلوون جنبا إلى جنب مع مواطنين من دول أخرى؟ هل كل هاته الدول هي دول متخلفة ؟ هل النظام العالمي له علاقة بالموضوع ؟ ألم ينجح في اقناع هؤلاء بالتي هي أحسن بدلا من محاربتهم بالاسلحة الفتاكة ؟ لمذا لم تذكر كلمة ارهابي، تكفيري، متشدد في القرآن الكريم؟
51 - sana السبت 04 مارس 2017 - 10:31
"ومن الحب ما قتل"إن المدرسة، والإعلام، والأحزاب، واللغة العربية، والنقابات، وخطب الجمعة... وكل الثقافة العربية والدينية التي يتشربها الجميع بالمغرب، سواء عن طريق المقررات المدرسية أو التلفزيون أو المسجد
الثقافة العربية المستلِبة (إنها بالفعل تسلب العقل لأنها تعطّل التفكير) المفروضة على المغاربة، هي ما يدفع بعضهم إلى النحر والانتحار في سبيل القضايا العربية، سواء اتخذت شكلا قوميا أو إسلامويا، خصوصا عندما تقنعهم هذه الثقافة الخرافية المستلبة، بعد النصب عليهم وغسل أدمغتهم، أن وراء هذا النحر والانتحار حور عين حسانا تنتظرن المنتحرين على باب الجنة المفتوحة لهم. وكل هذه الأفكار الخرافية والنصبية (من النصب) المستلبة جزء من الذهنية العروبية ومن الفضاء الثقافي العربي الذي غزا عقولنا بسبب سياسة التعريب المدمر للذات والهوية والعقل.
إن ما يقوي ويبرر هذا الارتباط بما عربي، إسلامويا كان أم قوميا، هو الاستعمال السياسي للإسلام الذي (الاستعمال) يجعل من الدفاع عما هو عربي دفاعا عما هو إسلامي. وهذا الاستعمال السياسي للإسلام كان حاضرا دائما منذ الغزو العربي لشمال إفريقيا، azul
52 - Faouzi السبت 04 مارس 2017 - 11:04
ضحكني "الغيور على وطنه" (3). مازال يؤمن بنظرية المؤامرة! تفكير نا الساذج هذا هو الذي يجعل المغاربة فريسة سهلة في يد المنظمات الارهابية
53 - JIM السبت 04 مارس 2017 - 17:12
الفقر هو سبب هذه العمليات......
54 - البعث العربي الأحد 05 مارس 2017 - 00:41
الى 51 - sana
الموضوع في واد وانت في واد اخر ..
ادا اردت ان تصفي حسابات اديولوجية مع العرب ادهب اليهم واحمل السلاح وطبق ما تمليه عليك اناملك و عقلك العبقري ...
الثقافة العربية هي التي تجسد في ما يطلق عليه "الحضارة العربية الاسلامية" اخرجت لنا الخوارزمي و ابن سينا و ابن رشد و ابن النفيس و دونو كتبهم بالعربية ببساطة لانها الاقوى و الاجدر و الافضل من اي لغة مختبرات كانت ...
اما الاسلام كدين هدا موضوع اخر لانها ليس امرا قوميا هو دين عالمي تجد فيه الهندي و الصيني و الامريكي و الاوروبي و العرب هم اقلية وسط هؤلاء لاكن نزعتك نحو العداء و الشر و الحقد اعماك تماما اصبحت ترى كل العرب عدوا وهل تقدر وانت و امتالك من المستلبين العقليا تستطيع صبرا مع 450 مليون عربي حلل و ناقش ؟؟؟
بالمناسبة لنفرض اننا قتلنا كل العرب و قضينا على الاسلام في شمال افريقيا مدا ستضع مكانهم احواش ام فرقة بنمبارك السوسية ...؟؟
المجموع: 54 | عرض: 1 - 54

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.