24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/03/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0007:2613:3917:0319:4420:59
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟
  1. أستاذ يُرسّبُ جميع "طلبة الماستر" بـ"كلية أكدال" (5.00)

  2. مسيحيون مغاربة يوجهون رسالة مفتوحة إلى البابا (5.00)

  3. فيدرالية الجلد: الحذاء المغربي يتفوق على الصيني (5.00)

  4. عدد رؤوس سلالة الصردي يرتفع إلى 2.5 ملايين (5.00)

  5. مولودية وجدة تراهن على الجمهور والتنافس القاري (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | طلبة الطب يحتجون بالرباط ضد "الإقصاء وعشوائية الكليات الخاصة"

طلبة الطب يحتجون بالرباط ضد "الإقصاء وعشوائية الكليات الخاصة"

طلبة الطب يحتجون بالرباط ضد "الإقصاء وعشوائية الكليات الخاصة"

بعد غياب بوادر اتفاق ينهي الاحتقان الحاصل داخل كليات الطب، عادت جنبات مبنى وزارة الصحة بالعاصمة الرباط إلى احتضان الوقفات الاحتجاجية لطلبة الطب الذين جاؤوا من جامعات الرباط والدار البيضاء لإسماع صوتهم الرافض لكل "مساس بالتعليم العمومي، وسلوك الوزارة لمنحى يقصي التنسيقية الوطنية لطلبة الطب بالمغرب من كل ورش يهم إصلاح قطاع التكوين الطبي، كما جرى الاتفاق البيني حول الأمر في وقت سابق".

الوقفة التي نظمت صباح اليوم الخميس استجابة لنداء التنسيقية، طالبت بـ"تحسين ظروف تكوين طلبة الطب والأسنان وتحسين شروطه بما يضمن تكوين الطبيب الذي يرقى لانتظارات المواطن المغربي"، رافضة "العشوائية التي طبعت تنزيل مشروع كليات الطب الخاصة في ظل غياب أرضية مناسبة للتداريب الاستشفائية وتأطير بيداغوجي كفيل بتكوين طبيب غد يجيب عن احتياجات المواطن المغربي، واللجوء بدل ذلك لأرضيات التداريب بالمستشفيات الجامعية كحل ترقيعي".

وطالب الطلبة الذين تجمهروا منذ الساعات الأولى من الصباح، بـ"إلغاء المرسوم الوزاري المنظم للتداريب الاستشفائية بالسنة السابعة وتوفير ظروف التكوين والأمن والسلامة بالمستشفيات الجهوية"، واستنكروا "ظروف التكوين المزرية التي يعيشها طلبة كليات طب الأسنان، حيث يعانون من نقص المعدات بأرضيات التداريب الاستشفائية، وكذا قاعات الدروس التطبيقية".

ورفع المحتجون العديد من الشعارات المنددة بالوضع الذي يعشيه الطلبة، من قبيل: "علاش جينا واحتجيا .. الإشراك لي بغينا"، و"بالوحدة والتضامن .. لي بغيناه يكون يكون"، ملوحين بإمكانية التصعيد بأشكال نضالية أقوى، وهو ما تعاطت معه وزارة الصحة بفتح جلسة حوار بعد الوقفة لم تكشف مخرجاتها بعد.

وفي هذا الصدد قالت نائلة حلتوت، عضو التنسيقية الوطنية لطلبة الطب بالمغرب، إن "الطلبة يعانون من العديد من المشاكل، يتقدمها عدم إشراكهم في اتخاد القرارات التي تهم إصلاح التكوين في مهن الطب، وذلك على عكس ما جاء في اتفاقات سابقة تنص على ضرورة التداول والنقاش مع الطلبة قبل إصدار أي قرار"، مشيرة إلى أن "المشكل الثاني هو إدراج الميزة على شهادة التخرج، وهو ما يطرح سؤالا عن معايير التنقيط في الكليات الخاصة مقارنة بالكليات العمومية".

وأضافت حلتوت، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن "المغاربة يدركون طبيعة الاختلاف بين التنقيط في المدارس العمومية والخاصة"، مشددة على أن "الوزارة والطلبة سبق واجتمعا لكن دون الخروج باتفاق، فقط تم استعراض التصورات"، موردة أن "الإشكال حاصل أيضا على مستوى فتح المباريات الداخلية، وهي مباريات مقاعد النجاح فيها قليلة، وكنا قد طالبنا برفع العدد لنتفاجأ بكون طلبة الطب في القطاع الخاص سيزاحموننا في اجتيازها أيضا".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (53)

1 - Mogador الخميس 14 مارس 2019 - 18:17
الدولة باعت صحة المواطنين لأصحاب الشكارة.
2 - Maghribi الخميس 14 مارس 2019 - 18:19
سلام عليكم هل ممكن أن تشرحوا لنا لماذا ترفضون إمكانية اجتياز طلاب قطاع الخاص أن يجتازوا امتحان اختصاص على مستوى الوطني ؟ ألم تعلموا أن طبقا للقانون أن كل طلب طب مهما كانت جنسيته و دولة تكوينه له الحق في اجتياز امتحان الإختصاص في المغرب منذ افتتاح أول جامعة طب في المغرب ؟ فلماذا كل هذا الكره تجاه كلية طب الخاصة؟ لماذا لم تطالبوا بهذا القانون من قبل؟ فإذا إفترضنا أن منطقكم صحيح فهذا يعني أن طلاب مدارس الخاصة لا يحق لهم إجتياز امتحان الباكالوريا في المدارس العمومية و نعلم أن أغلبيتكم كان يدرس في قطاع الخاص بتأطير أحسن مقارنتا بالقطاع العام .
3 - المقاطع بوربعين الخميس 14 مارس 2019 - 18:30
الدولة العميقة تحب العشوائية لتعيش
أبنائهافي التهميش والتفقيرية.
4 - مواطن مغربي الخميس 14 مارس 2019 - 18:31
لا لخوصصة الصحة لا لخوصصة التعليم لا للخوصصة
5 - خولة الخميس 14 مارس 2019 - 18:32
مبقاش شي حاجة سميتها الصحة في بلادنا للأسف باعو المستشفيات و دبا باغيين يبيعو تا الكليات للأسف الشديد
6 - المتتبع الخميس 14 مارس 2019 - 18:40
اولا تحية للطلبة الدين تنقلوا من جميع كليات الطب (الرباط فاس وجدة الدار البيضاء ...) الى الرباط لاسماع صوتهم
ثانيا لا يمكن المساواة بين الطلبة الدين يتابعون دراسهم في الكليات العمومية مع اصدقائهم في الكليات الخصوصية فكما نعلم فالولوج الى كلية عمومية يتطلب اجتياز مباراة نزيهة و صعبة بعد امتحانات الباكالوريا و لا ينجح فيها الا خيرة التلاميد
في حين في الخصوصي يكفي دفع مبلغ مالي لكي تصبحا طبيبا
و باصدار متل هده القارارات فلا يمكن ان نقول الا ادفع لتدرس و تعمل
7 - مواطنة الخميس 14 مارس 2019 - 18:40
في الماضي القريب اصحاب المعدلات العالية و المتفوقين هم الذين يرتادون كليات الطب وغيرها من الكليات التي تتطلب مستوى من النبوغ لمواصلة الدراسة و التحصيل والتي تؤهل لتخرج اطر في المستوى المطلوب . اما الان وبما ان الدولة سائرة في طريق خوصصة التعليم بما في دلك العالي فكل من هب ودب قادر على ولوج اي كلية بما في دلك الطب رغم حساسية القطاع..... فمادا تنتضر من طبيب متخرج باكتر من 90 مليون سنتيم...ولكم واسع النضر
8 - oumayma berrada الخميس 14 مارس 2019 - 18:42
الوقفة الاحتجاجية التي اقامها اليوم طلبة الطب و الصيدلة و طب الاسنان امام وزارة الصحة بالرباط هدفها التنديد بالقرار الوزاري الذي يفضي الى اشراك طلبة القطاع الخاص (١١مليون سنويا) مع طلبة الكلية العمومية في المباراة الداخلية.
9 - كم مم الخميس 14 مارس 2019 - 18:58
الدولة لم تعد قادرة على ضمان جودة التكوين في كليات الطب من الاحسن ان تبيع خدمة التكوين للخواص لعل وعسى ان يوفروا لنا اطباء اكفاء بيد ما هو مطلوب ان تشرف هي بطواقمها على امتحانات التدرج في كل سنوات التكوين حتى لا يكون البيع والشراء في الدبلومات
10 - SAMED الخميس 14 مارس 2019 - 19:12
NOUS ARCHITECTES, on avait exactement le meme
problèmes que les médecins, l'état a autorisé la creation de plusieurs ecoles privées sans soucier de la sensibilité du metier et sa valeur, on a contesté, on a fait des grèves mais en vain, c'est une politique du pays qui vise a lever la main sur l'enseignement superieur et élémentaire SANS SE SOUCIER DU CITOYEN !
11 - فيق وعيق الخميس 14 مارس 2019 - 19:12
يخططون لاولادهم الغير متفوقين والذين درسوا في الكليات الخاص لدخول المستشفيات العمومية ويصبحون من بعد اساتذة طب وأطباء إختصاصين بالعمومي.
12 - لطفي اعراب الخميس 14 مارس 2019 - 19:13
لو ان طلبة القطاع الخاص كانوا يجتازون نفس الامتحانات كل اسدوس مع القطاع العام فاهلا و سهلا بهم
لكنهم يجتازون امتحاناتهم في غرف مظلمة مع انفسهم و يتوجون باعلى المعدلات وحدهم ثم بعد ذلك يكافؤون بادماجهم مع معدلاتهم المبهرة مع من افنى لياليه في الحفظ كي يستطيع النجاح
كيف يكون الامر سويا
انه فعلا حال الدول المتخلفة حيث يجازى صاحب المال لا المجتهد
13 - مغربي الخميس 14 مارس 2019 - 19:15
في المستقبل المنظور سوف يكون بإمكان أي طالب أن يدرس الطب ويصبح طبيبا، لأن جميع المهام التي كان يقوم بها الطبيب في الماضي أصبحت تقوم بها التكنلوجيا والأجهزة المتطورة مثل التشخيص وحتى التدخلات العلاجية و الجراحية. يكفي أن نتذكر أنه مثلا في الماضي، كانت قيادة السيارة تتطلب ذكاء ومهارة كبيرة لأن أغلب العمليات كان يقوم بها السائق، أما الآن فبفضل التكنلوجيا أصبح بإمكان أي شخص أن يقود السيارة، بل أن هناك سيارات داتية القيادة.
14 - مراكش الخميس 14 مارس 2019 - 19:16
يجب فتح كليات خاصة في الطب، لأن الدولة باتت عاجزة عن تحسين العرض الصحي، معدل طبيب ل20 الف نسمة لا يمكن من تلبية الطلب، ناهيك عن أن الأطباء مع قلة عددهم يحتكرون القطاع، فكيف يعقل أن يكون ثمن زيارة الطبيب في بعض التخصصات يصل 500 درهم، ومنهم من يربح في اليوم 30000 درهم، ويتركون المستشفيات العمومية للعمل في المصحات الخاصة، إضافة إلى توجيه المرضى للالتحاق بهم هناك في متاجرة فاضحة بالمواطنين، والغريب يقولون إن الدولة ستعرض صحة المغاربة للخطر بفتح الطب للخواص ، وكأن الطب الآن في المغرب بخير فيه يتلقى المغاربة العلاج على الطريقة الكندية في فنادق الاله حيث ملائكة الرحمة تعرض خدماتها، تعجبك أقوال طلبة الطب والأطباء حين يدعون اهتمامهم بصحة المغاربة، وما كنت لديهم إذ يتغامزون ويجمعون الملايين كل يوم، ولا أتمنى ذلك لأحد، يجب عرض الطب على الخواص؛ كليات ومستشفيات، الطب في المغرب في حاجة للعلاج ولا يمكنه أن يعالج إلا بتخصيصه وفتحه أمام العموم،حالة الطب المريضة ستعالج بالتي كانت هي الداء، أي الخواص، هذه هي الحقيقة التي لا بد من قولها.
15 - مواطنة مغربية واعتز الخميس 14 مارس 2019 - 19:18
اولا المشاركون ليسو فقط من الرباط والبيضاء بل من كل جهات المغرب فاس مكناس مراكش و. و. و. كلنا طلبة كليات الطب العمومي ولا للقهرة ولا للقوانين التي لا تخدم ابناء الشعب كفى كفى كفى باعلى اصواتنا. كفى
16 - مواطن منيرفي الخميس 14 مارس 2019 - 19:26
مزيان بقاو غير على الإضرابات ، كل سنة مكتقراوش فيها حتى خمسة اشهر مقادة.

الكليات الخاصة للطب فيها غير الأساتذة الكبار، ويلا معطاش الدرس مزيان، الطلبة كتضغط على الإدارة باش يهز حوايجوا، اساتذة من دول مختلفة يلقون محاضرات بالسكايب و يتناقش مع الطلبة كل بإسمه
الدروس التطبيقية باحدث وآخر التقنيات في المستشفى الجامعي الشيخ خليفة، يتابعون حالات المرضى و بروتوكولات الاستشفاء بمعايير حسنة
لقد ولى عهد الديبلوم الخاص كيتشرى بالفلوس، سيرو تقراو وماتدخلوش في السياسة ، رآه شحال من واحد فهادوك الطلبة غادي يتخرج دكتور عام و طوال مشواره الدراسي لم يمضي تلاتة اشهر في قسم السكانير والإرم ووووو ، والله مايعرف يقرا تقرير

وأخيرا، راكم كتقاموا على الدولة 100 مليون لكل طبيب في السبع سنوات، ومدفوعة من ضرائب الشعب ، اخجلوا من انفسكم
17 - amagous الخميس 14 مارس 2019 - 19:35
Ces etudiants ne sont pas serieux.Au lieux de contacter le ministre de tutelle et lui expliquer que le mode d'acceder à une specialité est defavorable aux etudiants du publique ils font dans des demarches extrimistes pour qu'il y est pas de solutions et dire à la fin que rien ne va dans ce pays.Ils sont manipules par des courants ideologiques que tout le monde connait.Ils ont une chance extraordinaire car ils font la medecine gratuitement et le plupart n'assistent pas aux cours.
18 - مصاصوا دماء الخميس 14 مارس 2019 - 19:36
المشكل في المغرب ان الصحة في الهاوية, وان الاطباء غالبيتهم اصبحوا مصاصوا دماء, يشتغل في الخاص والحكومي, بعيدا عن الانسانية واخلاق ابوقراط.

لماذا اصلا التعليم بالفرنسية, انا كمغربي ولد الشعب لا ارى ان يكون التعليم العالي الخاص بثمن معقول (8 ملايين), ويكون امتحان موحد , شفاف, وان يقبل من 14 /20 فما فوق كما في ماما فرنسا(هناك العديد لا يتقنون الفرنسية وبالطبع ذلك ينعكس على النقطة النهائية المحصلة).
19 - عبدو الخميس 14 مارس 2019 - 19:41
اذا كنتم فعلا أكفاء فلماذا تخافون من اجتيازهم المباريات الى جانبكم و لماذا هذا الحقد الاعمى اليسو هم مغاربة ؟
20 - مصطفى الخميس 14 مارس 2019 - 19:53
هولاء الأطباء الشباب المستقبليون يطالبون بعدم خوصصة الكليات ، ولكن ليس لهم الحق في ذلك فالمواطن هو الذي له الحق ان يحكم من هم الأحسن من الأطباء هل طلاب المعاهد الحكومية ام المعاهد الخاصة ، لكن يبدو لي انهم يريدون ان يبقوا وحدهم في السوق مثل ذلك البلطجي الذي يريد ان يسيطر على كل شيى ، وقد ثبث فعلا ان معظمهم مرتشون وفاسدون ولا يرتقون الى مهنة الطب الشريفة وخير ذليل المجازر التي تقع في المستشفيات الحكومية التي تديرها هاته الفىة من الأطباء ،
اتركونا من فضلكم نجرب عشوائية التعليم الخاص ، ولكل حريته ان يذهب اين يرتاح
21 - محمد الخميس 14 مارس 2019 - 19:56
خوصصة التعليم خوصصة الصحة ثم خوصصة الدولة وبيعها للامريكان و أحبابهم وشكرا جزيلا للعمل الجاد
22 - كمال الخميس 14 مارس 2019 - 20:04
احتجاج الطلبة غير منطقي فالعلم للجميع وغيس لبضعة ناس استغلوا ظروف مواتية في حين أخرون لمويستغلوا الفرص لظروف قاهرة فالعبرة بالطبيب المتخرج الذي يعالج الامراض وليس بطبيب أراد فقط أن يكون طبيب وأغلب مرضاه لم يعالجهم وهذا مايحصل بالمغرب منذ سنوات.
23 - محسن الخميس 14 مارس 2019 - 20:13
منذ الاستقلال اعتمد المغرب و بضغط الاطباء المزاولين سياسة نخبوية في مهنة الطب، حيث احتكرة بعض العائلات المحدودة على هذه المهنة بسبب التمييز الذي كان يطبق في انتقاء الطلبة، و الان و قد اصبحت الدراسة في كليات الطب أكثر ديمقراطية يستنفر هؤلاء الطلبة من زملائهم في الكليات الخصوصية، و هو سلوك يشبه الى حد ما الجيل الذي سبقهم، و هو سلوك اناني و غايته هو حماية مصالحهم من المنافسة. الامر كان سيكون مقبولا لو لم يكن يعاني المغرب من خصاص مهول في الاطقم الطبية.
24 - عزيز الخميس 14 مارس 2019 - 20:13
بغيت لماذا الوقوف امام وزارة الصحة، رغم ان اغلب النقط المطلبية تهم وزارة التعليم العالي؟ اليس القضية فيها السياسية
25 - مواطن مغربي حر الخميس 14 مارس 2019 - 20:19
اليوم كعادتي في طريقي نحو العمل تفاجأت بالكم الهائل من الطلبة الأطباء الذين اجتاحوا الرباط من أجل إيصال صوتهم .. ما عز في نفسي هو روح التضامن و النضال الساميين اللذين عما المكان .. الكل يهتف بصوت واحد لا للخصوصة لا اللخوصصة .. حينها ابتلت عيناي و صحا ضميري طالبا مني المكوث قليلا للتأمل في طليعة شباب المستقبل ...
تحية عالية لطلبة الطب بالمغرب مستقبل الصحة و التطبيب بين أيديكم أنقذوا القطاع العمومي من الزحف الخصوصي الجائر.. فالمواطن المغربي يساندكم و سيضل يساندكم إلى النصر إنشاء الله.
26 - أيت السجعي الخميس 14 مارس 2019 - 20:20
يجب على المغرب فتح أبواب العمل أمام الأطباء القادمين من دول أخرى ففي أغلبهم يتميزون بالجدية و الكفاءة والتواضع و المعاملة الطيبة مع المريض أما اطباؤنا ففي كل مرة يهددوننا بالهجرة نحو الدول الغربية فلنسمح لهم بالذهاب حتى يكتسبوا التجربة ويقارنوا بين العمل في مجال الطب هنا و هناك و يقللولون من تشراع الفم لأنهم اختاروا مهنة الطب ولم يجبرهم أحد على اختيارها و عليهم لذلك تحمل مسؤولية اختيارتهم فكما يقول المثل المغربي :"اللي بغا العسل......."
حفظ الله المغرب من كل مكروه.
27 - Adil الخميس 14 مارس 2019 - 20:24
تحسين مستوى التدارب التطبقية بالتعليم الخاص يمر بتوفير أجنحة مجانية لحسين مستوى الاطباء بالتعليم الخاص وهذا هو أكبر مشكل بهذه الجامعات الخاصة
28 - taleba الخميس 14 مارس 2019 - 20:51
الطلبة أتوا من جميع ربوع المملكة من طنجة وجدة مراكش أكادير الدار البيضاء الرباط
29 - مواطن مغربي الخميس 14 مارس 2019 - 20:53
قريبا جدا غادي تمشي عبارة: "ولدي كيقرا مزيان، غادي يولي طبيب إن شاء الله"
وما غاتبقى تسمع غير: "أنا عندي الفلوس، إذن ولدي غادي يكون طبيب"
استعدوا فهذا الزمن قادم لا ريب فيه، حسبي الله ونعم الوكيل
حرموا أولاد الشعب من كل شيء، حتى التميز في الدراسة
30 - طالبة طب الخميس 14 مارس 2019 - 20:55
كان حضور راقي، حضاري و راقي، لجميع طلبة الجامعاي المغربية للطب و الصيدلة و طب الأسنانن، ليس فقط من الدار البيضاء و الرباط (المرجو تصحيح المقال)، بل و أيضا من مراكش، فاس، وجدة ، طنجة و أكادير. للدفاع على مجانية التعليم العمومي لكي لا يكون حكرا فقط على ابناء الطبقة الغنية، فيصبح مستقبل الأجيال الصاعدة رهينا بالمستوى المادي لوالديه وهذا ما نعنيه ب "لا الخوصصة"، و هذا لن يتأتى الا بمنع اي تدخل من الوزارة من شأنه إدماج طلبة الخاص في تكويننا سواء في المستشفى العمومي و سواء في الكلية العمومية. زيادة على رفضنا الامتيازات المعطاة للخاص، قصد دفن العمومي ، زيادة على مطالب أخرى.... فقضيتنا قضية الشعب المغربي ككل و بصفتنا أبناءه فإننا ندافع عنه بكل ما أوتينا من قوة و وحدة ، و الله ناصرنا.
31 - Mogador الخميس 14 مارس 2019 - 20:58
بالعاصمة التركية أنقرة، افتتح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الخميس، مستشفى "بيلكنت"، الأكبر على الإطلاق بأوروبا، والثالث على مستوى العالم، حيث يضم 3 آلاف و 633 سريرا، و131 غرفة عمليات، علاوة على 904 عيادات خارجية، حيث من المنتظر أن يستقبل هذا الصرح الجديد حوالي 30 ألف مريضا في اليوم، و8 آلاف حالة طوارئ.
32 - طالبة الخميس 14 مارس 2019 - 21:07
تصحيح : الوقفة كانت وطنية شارك فيها طلاب الصيدلة و طب الاسنان و طلاب الطب من جميع كليات الطب بالمغرب و لم تقتصر على الرباط و الدار البيضاء فقط
33 - Abou majd الخميس 14 مارس 2019 - 21:09
قرأت مقالا على هذا المنبر لا حد السياسين السيد وهبي ويؤكد بكل وضوح وصراحة ليس لنا حكومة وإنما مجموعة موظفين بل اصبحت دولتنا كلها مجموعة موظفين وربما كذلك كانت ولان اتضح الامر حكومة العالم تقرر ودولتنا تنفذ وبدون تردد بل تتفانى في التنفيذ وتزيد ما يرضي حكومة العالم والحال يقول اقبلوا ما نفعل بكم ونقرر في شؤونكم والا فسترون ما هو اسوا وافضع لانريدكم لا علماء ولا اطباء لا نريد لكم لا علم ولا صحة ولا حتى عيش كريم نريدكم قطيع لا نريكم الا ما نرى أنه الاحسن والافضل
الله يعفو ويشوف من حالنا
34 - etudiante الخميس 14 مارس 2019 - 22:01
كي تجتاز مبارة الداخلية و هي مبارة عمومية يجب ان تحقق هذه الشروط :
عتبة القبول لاجتياز مبارة كلية الطب + النجاح في مبارة ولوج كلية الطب + النجاح في جميع المواد و ا كمال جميع التداريب ل 5 سنوات داخل كلية الطب . طلبة الخواص لا يحققون حتى الشرط الاول !
اما مقارنتها بالباكلوريا فهذه مغالطة كبيرة ...الباكالوريا امتحان يخول لصاحبه ان يحصل على شهادة تقيم المعارف و المكتسبات بينما الداخلية هي مبارة يترتب عليها الحصول على منصب مالي و مسؤولية طبية....
ملاحظة بسيطة بنا انه ذكر الباكوريا ...لماذا لا يفرض على الخواص نفس معدل القبول و نفس اختبار الولوج و اعتبار نقطة العتبة العمومية كمعيار ان كانوا صادقين ...
35 - CHILIHA VISCERALISTE الخميس 14 مارس 2019 - 22:03
==للعموم====**** لكي تجتاز مبارة الداخلية و هي مبارة عمومية يجب ان تحقق هذه الشروط :
عتبة القبول لاجتياز مبارة كلية الطب + النجاح في مبارة ولوج كلية الطب + النجاح في جميع المواد و ا كمال جميع التداريب ل 5 سنوات داخل كلية الطب . طلبة الخواص لا يحققون حتى الشرط الاول !
اما مقارنتها بالباكلوريا فهذه مغالطة كبيرة ...الباكالوريا امتحان يخول لصاحبه ان يحصل على شهادة تقيم المعارف و المكتسبات بينما الداخلية هي مبارة يترتب عليها الحصول على منصب مالي و مسؤولية طبية....
ملاحظة بسيطة بنا انه ذكر الباكوريا ...لماذا لا يفرض على الخواص نفس معدل القبول و نفس اختبار الولوج و اعتبار نقطة العتبة العمومية كمعيار ان كانوا صادقين ....
36 - مواطن الخميس 14 مارس 2019 - 22:03
المواطن المغربي مواطن بطبعه محيسيد و منافق....مواطن لا يحب الخير لأخيه...مواطن خصو القاك محنسر او كاتعدب باش ابقا هوا ناشط.....مواطن منافق ايجي ايهاجم الطبيب او ملي ايوقف عليه ايبدا اتفتف.....يا بنادم راه المعيشة ديالك فهاد الدنيا متعلقة بالصحة ديالك....واش بنادم قاري حياتو كاملة على وديت حزقة لاروب لي ايعطيوه او بلا حماية بلا كرامة كيبغيتيه نتا ايداويك...دير راسك بلاصتو....بنادم راه قرا غي عاماين او كايشد الصالير ديال طبيب....توما مالكم هوكا دايرين...وا ناري على شعب....اللخر ايطفي الضو فهاد البلاد....
37 - طالب طب الخميس 14 مارس 2019 - 22:04
لكي تجتاز مباراة الداخلية و هي مباراة عمومية يجب ان تحقق هذه الشروط :
عتبة القبول لاجتياز مباراة كلية الطب + النجاح في مباراة ولوج كلية الطب + النجاح في جميع المواد و ا كمال جميع التداريب ل 5 سنوات داخل كلية الطب . طلبة الخواص لا يحققون حتى الشرط الاول !
اما مقارنتها بالباكلوريا فهذه مغالطة كبيرة ...الباكالوريا امتحان يخول لصاحبه ان يحصل على شهادة تقيم المعارف و المكتسبات بينما الداخلية هي مباراة يترتب عليها الحصول على منصب مالي و مسؤولية طبية....
ملاحظة بسيطة بما انك ذكرت الباكوريا ...لماذا لا يفرض على الخواص نفس معدل القبول و نفس اختبار الولوج و اعتبار نقطة العتبة العمومية كمعيار ان كانوا صادقين .... ?
38 - فاطمة الخميس 14 مارس 2019 - 22:13
انتقل الى الرباط كل من طلبة الطب بمدينة اكادير مراكش فاس وجدة طنجة و الدار البيضاء بالاضافة الى طلبة الرباط
نشكر و نحيي كل من ساهم في انجاح هذه الوقفة ✌
طالبة سنة ثالثة كلية طب الاسنان الرباط
39 - Abdo الخميس 14 مارس 2019 - 23:36
لكي تجتاز مبارة الداخلية و هي مبارة عمومية يجب ان تحقق هذه الشروط :
عتبة القبول لاجتياز مبارة كلية الطب + النجاح في مبارة ولوج كلية الطب + النجاح في جميع المواد و ا كمال جميع التداريب ل 5 سنوات داخل كلية الطب و المستشفى الجامعي العمومي . طلبة الخواص لا يحققون حتى الشرط الاول !
اما مقارنتها بالباكلوريا فهذه مغالطة كبيرة ...الباكالوريا امتحان يخول لصاحبه ان يحصل على شهادة تقيم المعارف و المكتسبات بينما الداخلية هي مبارة يترتب عليها الحصول على منصب مالي و مسؤولية طبية....
40 - حسن البودالي الخميس 14 مارس 2019 - 23:42
بقراءة متأنية لمجموعة من التعاليق ؛ فقد لامست بأن هناك جهل مطبق لبعض اصحابها وتتضمن مجموعة من المغالطات وتتطلب في نفس الوقت التقويم التالي :
ان طلبة كلية الطب العمومية ولجوا الكلية بعد انتقاء أولي للمعدل العام للبكالوريا حيث من اجل اجتياز الامتحان لابد ان يتوفر الطالب على معدل لايقل عن 15 و 16 ثم اجراء امتحان كتابي يتم اختيار منه 400 فقط من 11.000 ألف مرشح بينما بكلية الطب الخصوصي لك المال فقد تلج الكلية حتى بمعدل 10 وبدون انتقاء او مباراة ؛
ان مقررات الخصوصي سهلة والمواد قليلة والنقط مرتفعة وعطل قبل الامتحانات وبعد الامتحانات ؛ بينما في كلية الطب العمومية الصراط المستقيم ( مقررات طويلة ورسوب ونقط غير مرتفعة ولا عطل ) ؛
ان الطب الخصوصي النجاح فيه مضمون ؛ وفي العمومي غير مضمون .
امام هذا الاختلاف فعند امتحان التخصص الخاص بالعمومي تم اقحام طلبة كلية الطب الخصوصي ايضا حيث النجاح سيكون مضمون لطلبة الخصوصي بسبب النظام البيداغوجي الجديد وحتى التوظيف فسيكون لصالح ابناء المال ؛
طلبة الاغنياء يؤدون سنويا 14 مليون فلماذا لايتابعون تخصصهم بالمال ؟
ان المنافسة بينهما غير شريفة .
41 - Don الجمعة 15 مارس 2019 - 00:15
التلاميذ اللي كايتقاتلو هما و واليدهم باش ايدخلو للطب غيل ريحو الا مكانتش عندكوم باش تخلصو 135000درهم فالسنة لمدة سبع سنوات، طبيب حاصل على باك بالدفيع يلاله جايب المعدل قاري امتحانات ديال إملأ الفراغ و لون و اشطب الاجابة و امتحانات بيضاء في غرف سوداء غادي اتساوي مع طبيب- اللي كايدوز اكثر من 4 شهور سنويا امتحانات تطبيقية و نظرية أمام أساتذة لا يعترفون الا بالكفاءة و يشددون عليها (لان حياة المريض على المحك) - و غادي ايفوتو لهيه حيت الفلوس تفتح جميع الابواب. الا الطلبة ليوم خرجو راه كايدافعو على الكلية العمومية و احلام الاف المراهقين و صحة الشعب ضد مد الخوصصة المريع.
42 - وليد الجمعة 15 مارس 2019 - 01:22
المجتمع المغربي لا زال في حاجة كبيرة الى اطباء،لكن على هؤلاء التنازل عن طموح جشع لجمع الاموال وتحقيق المستقبل الباذخ على حساب ارزاق الكادحين دون رحمة او شفقة،هذه هي حقيقة99في المائة من الاطباء ببلدنا العزيز،ورغم ذلك فنحن نؤازرهم للمطالبة بتوفير الامكانيات واحسن التداريب ما دام ذلك لصالح صحة المواطنين، تفاديا للمجازر التدريب بعد التخرج والعبث بصحة وحقوق المواطنين، لكن لا بد من فتح الباب على مصراعيه للكليات الخاصة ومزيد من الكليات العمومية ،لان العرض القائم من الاطباء غير كاف ، وذلك سبب الجشع والاستغلال الفاحش لاموال المواطنين. ..يتبع
43 - Said الجمعة 15 مارس 2019 - 03:22
ادن حتي الطلبة لي خدوا الباك فلمدارس الخاصة ميدخلوش لطب
44 - Abdou الجمعة 15 مارس 2019 - 06:54
DON'T BE SELFISH WITH MONOPOLY MINDS YES FOR PUBLIC AND PRIVATIZATION SO LOT OFF COMPETITION TO MAKE MEDICAL CARE MUCH CHEAPER 4 POOR PEOPLE'S YOU ARE STUDENTS RIGHT NOW I WISH YOU WILL KEEP THE MINDS OF DECENT STUDENTS WHEN YOU WILL BE DOCS I DON'T THINK SO ONLY SOME OF YOU I KNOW DOCS THEY ARE WORKING IN PUBLIC HOSPITAL AND THEIR OWN CLINICS EVERYBODY NEED MORE LUXURIOUS LIFE FOR THEMSELVES ONLY SOME THEY LOVE TO CARE ABOUT THE OTHERS CZ THE OTHERS IS ME & YOU SO DON'T BE SELFISH THE SAME OPPORTUNITIES 4 ALL YOU DON'T OWN SCIENCE ALMIGHTY GOD DOES WE NEED MORE DOCS INSTEAD TO PAY 4OODH FOR A REGULAR VISIT IT WILL 150DH FOR THE POOR / SAID/PHYSICIAN /PHILADELPHIA
45 - Meryeme الجمعة 15 مارس 2019 - 08:04
لصلحب التعليق 14 ، هل تضن انه من تخرج من الكليات الخاصة سيشتغل بالكليات العمومية ؟ ههه كيف سيقوم في نضرك بتعويض الملايين التي خسرها خلال سنوات دراسته غير الرفع من تكلفة الزيارة الطبية ، كفا سداجة !!
46 - تعليق الجمعة 15 مارس 2019 - 09:11
احسن حاجة عجباتني هاد النهار هي منين سالينا الوقفة و كنت ماشية و تلفت على طريق la gare و انا نسول واحد البوليسي شافني هازة la blouse انا وصاحبتي وهو يقولي عجبني هادشي لي درتو منضمين و ماكاينش الصداع
47 - ابن الوطن الجمعة 15 مارس 2019 - 10:08
الحق يؤخذ ولا يعطى الكفاح ثم الكفاح ولا تستسلمو،،،،،حتى يتراجعو،،،،،؟
48 - Iman الجمعة 15 مارس 2019 - 14:44
الكلية العمومية و المستشفيات العمومية وامتحاناتها لولاد الشعب لي تمحنوا عليها ابتداءا من معدل الباك الى اجتياز مباراة الولوج .
49 - بنت الشعب الجمعة 15 مارس 2019 - 15:58
اخوتي المغاربة، بعد ما قريت بعض التعاليق تصدمت من الاتهامات لطلبة الطب، رجاء بحثو على الحقائق و ما تعطيوش احكام مسبقة لان مطالب طلبة الطب هي مطالب مشروعة اولا لان الوزارة واعداتهم باشراكهم في اصدار او اتخاد اي قرار في ما يخص دراستهم و هادشي لي ماكانش، تانيا طلبة لم يرفعو شعاراتهم ضد طلبة الكلية الخاصة بل شعاراتهم ضد نظام يضرب عرض الحائط مبادئ المساواة و الشفافية. الكل له الحق في متابعة دراسته اين ما اراد و ان اختار الطلبة ولوج كلية خاصة فعلى الدولة ان توفر لهم ارضية تداريب تخصهم لانهم يدفعون اموالهم لذلك، اما طلبة الكلية العمومية فقد استوفت فيهم كل شروط الالتحاق بكلية عمومية و على مدار السبع السنوات كان تكوينهم تكوين ذاتي و عانو من نقص معدات التداريب و الاكتظاض فبدل ان تقوم الدولة بتحسين وضعيتهم تفاجئهم بإقحام طلبة الكلية الخاصة في المستشفى الجامعي العمومي اليس هذا الجنون بعينه، و الكارثة هي دبلوم بميزة و ستين فالمية تذهب لنقط المراقبة المستمرة و لا يخفا عليكم ان نظام التنقيط في الكلية العمومية لا يخول للطالب الحصول على نقط مرتفعة و اخيرا كيف تانقولو كلها يلعب حدا باب دارو
50 - متتبع الجمعة 15 مارس 2019 - 19:17
قبل كل شئ أريد أن أقول لطلبة العمومي أن طلبة الطب في الخصوصي هم إخوانكم و إدا كنتم تريدون الحصول على مطالب فليس بإقصاء الآخرين. مباريات الداخلية ينبغي أن تكون للجميع فهم كذالك مغاربة عانوا في التكوين مثلكم و ربما أكثر. ومباريات الولوج ربما لم تكون نزيهة حتى في العمومي.
إن المشاكل لا تحل بإقصاء فئة أخرى. على منطقكم ينبغي إقصاء كذالك اللذين ينجحون في الباكالوريا بمعدلات خيالية في الخصوصي مقارنة مع نتائج العمومي.
كفانا بلقنة. والفيصل هو الإمتحان لمعرفة المتوفقون
51 - م. احمد الاثنين 18 مارس 2019 - 01:34
العيب ليس في الخوصصة و انما في الطريقة التي تطبق بها . والطب ليس مستحيلا على من لم يحصلوا على معدلتت عالية خاصة و انه يقوم اكثر على الحفض لمواد علمية لا تقبل التاويل . و الدليل على ذلك ان الطلب الادبيين كان من حقهم دخول كلية الطب و بدون ميزة . انا اقترح ان تشترط جامعات الطب الخصوصية على الراغبين في التسجيل الا يقل معدلهم في البكالوريا على 13 . الهدف من هذا استفادة الجميع .
52 - Zar الثلاثاء 19 مارس 2019 - 15:50
كليات الطب الخاصة ليست لها مصداقية فينا يخص الاختبارات بل يضعون نقط جد مرتفعة لطلبة ليس لهم ادنى مستوى
53 - عبدالله الجمعة 22 مارس 2019 - 17:23
أصحاب الشكارة لأنهم جودة الخدمات أكثر من جمع الطمع. فضحهم الله. ياهو كل شئ.
المجموع: 53 | عرض: 1 - 53

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.