24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/10/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0907:3513:1716:2018:4920:04
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. مراكز جهوية لتحاقن الدم تواجه نقصا فادحا في أعداد المتبرعين (5.00)

  2. "الاستقلال" يندد بلجوء الحكومة إلى جيوب المغاربة (5.00)

  3. "فيروس كورونا" يغير ملامح احتفال المغاربة بذكرى المولد النبوي (5.00)

  4. تحسن ثقة المستثمرين المغاربة رغم الوضع الوبائي (4.50)

  5. "مقصيون خارج السلم" يضربون ويطالبون وزارة أمزازي بحق الترقية (4.50)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مجتمع | وزارة الصحة تستأنف الحوار مع النقابات وتباشر "الاستجابة" للمطالب

وزارة الصحة تستأنف الحوار مع النقابات وتباشر "الاستجابة" للمطالب

وزارة الصحة تستأنف الحوار مع النقابات وتباشر "الاستجابة" للمطالب

استأنفت وزارة الصحة مسلسل حوارها الاجتماعي مع النقابات القطاعية بعد تعثر شاب نقاشات الطرفين خلال آخر جولة، وتوقيف الجلسات التي انطلقت منذ بداية جائحة كورونا ولم تخرج بمستجدات لفائدة شغيلة القطاع الصحي.

والتقت المركزيات النقابية بداية بمديرية الموارد البشرية، في أفق عرض الملف كاملا على وزير الصحة، وقد جرى الاجماع بشأن الرفع من مبلغ التعويض عن الأخطار المهنية بما يضمن التوحيد والمساواة لجميع الهيآت المهنية العاملة بوزارة الصحة.

وحسب مصادر نقابية، فقد تمثل هذا التعديل في تحديد مبلغ التعويض المقترح، وإدراج هيئة الأطباء والصيادلة وجراحي الأسنان ضمن قائمة المستفيدين من التعويض عن الأخطار المهنية، بعد إخراج هذا التعويض من نظام التعويضات الحالي المحدد في نظامهم الأساسي جاري به العمل.

وأضافت المصادر ذاتها، في حديث مع هسبريس، أن اللجنة اتفقت بالإجماع على الزيادة في قيمة التعويض عن الأخطار المهنية ليبلغ 4000 درهم وتوحيده بالنسبة لجميع العاملين في قطاع الصحة العمومي، ويضاف مبلغ الزيادة إلى الأجر الصافي الحالي الذي تتقاضاه كل هيئة على حدة.

ومن المرتقب إعادة صياغة مشروع المرسوم المتعلق بالممرضين ذوي السنتين، الذي أعدته وزارة الصحة مؤخرا بشكل منفرد وتم رفضه، بغية إنصاف هذه الفئة من خلال الأخذ بعين الاعتبار أفضل الاقتراحات التي تقدمت بها الهيئات النقابية والأكثر فائدة لهذه لها.

وجرى الاتفاق كذلك على الترقية في الدرجة لكل الممرضين ذوي السنتين كيفما كان ترتيبهم، وتطبيق مشروع المرسوم بأثر رجعي منذ 26 أكتوبر 2017، تاريخ صدور النظام الأساسي الخاص بهيئة الممرضين وتقنيي الصحة.

بالإضافة إلى الاتفاق على إعداد نظام أساسي خاص بهيئة المساعدين الطبيين طبقا للصيغة التي صادقت عليها اللجنة الموضوعاتية الخاصة بهذه الهيئة، وتحديد المهام المنوطة بهم وفقا للمؤهلات والشواهد المحصل عليها (ماستر، دكتوراه...).

وأوضحت المصادر نفسها أنه جرى الاتفاق كذلك على عقد اجتماع ثالث للجنة المركزية للحوار الاجتماعي ما بين 5 و9 أكتوبر 2020، ودعوة لجنة القيادة المؤلفة من وزير الصحة والكتاب العامين للهيئات النقابية إلى عقد اجتماع مستعجل للبت في النقط المطلبية ذات الأثر المالي المتفق بشأنها والمقترحة من قبل اللجنة المركزية للحوار الاجتماعي.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (22)

1 - الحق الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 17:13
الدولة واجب عليها تهلا فالناس ديال الصحة والتعليم...عوض البرلمانيين والشبه الفنانين لي غي زايدين على الوجود..
2 - ملاحظ الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 17:17
من حق الأطر الصحية أن تستفيد من بعض المزايا نظير ما قدمت للوطن رغم أن هذا واجبها.
للاسف المتقاعسون من المعلمين رغم عدم القيام بواجبهم تراهم يكثرون من البكاء وأقصد المتعاقدون لمفضييين على الخصوص .تحية للمخلصين لهذا الوطن الغالي والخزي والعار لكل متهاون متقاعس .
3 - mansour الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 17:22
ما ضاع حق وراءه طالب. الحق يؤخذ ولا يعطى. هاذا هو الشعار الأبدي. لي بغى يأخذ حقوا.
4 - مغربي الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 17:26
من الأفضل تسمية الأشياء بمسمياتها

وزارة قلة الصحة
5 - جمال الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 17:28
مؤسف عندما ترى ملايين توزع على (الفنانيييين) في عز الأزمة خانقة التي تمر بيها البلاد وتعامل مع الشعب بتقشف
6 - 509 نكون أو لا نكون SIMSP الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 17:58
و تبقى النقابة المستقلة لأطباء القطاع العام هي الممثل الشرعي و الوحيد لفئة الأطباء و الصيادلة و جراحي الأسنان... و لا يحق لأي كان الحديث بإسمهم او التفاوض و لن تسمح المستقلة التلاعب لاي دكان نقابي التلاعب بملفها المطلبي الواضح و العادل.
تبين بالملموس أن من يمسك بالمركزيات النقبانية من القرفادة مجرد مرتزقة و انتهازيين و مستغلين لفئات مهنية لضرب فئات اخرى في سبيل التنعم بالريع النقابي و إمتيازاته. تبا لكم، لا تملكون ذرة كرامة و لا عزة نفس، و عاشت النقابة المستقلة لاطباء القطاع العام حرة مستقلة و ديموقراطية.
نكون أو لا نكون.
7 - مواطنة الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 18:06
يجب انتزاع الحقوق، 16 مليون باش نفعنا هاد حاتم كاع ، فرحنا ملي توقفو المهرجانات قلنا فلوسها غترجع بالنفع على الناس اللي تعبو ولكن عاد ما زايدين فتشتات خير البلاد على غير مستحقيه والناس اللي قاسات ومزال كيتقتطع ليها، !!!
8 - متتبع الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 18:25
ان الاطباء مهما يقدمه من تضحيات خلال وباء كورونا.... الا ان شجع الربح يطغى على الكثيرين منهم و يحاولون التملص من التضامن مع الفءات الاخرى خاصة الممرضين و التقنيين الدين يسهرون على المداومة و التمريض في غياب الطبيب.....
و اطر وزارة الصحة رغم تعدد الفئات الا ان المجال واحد... و علينا ان نتوحد في اطار نقابي مركزي مع كل الفئات الاخري... ضدا على كل الهيئات المستقلة...
9 - ن م ا ق ع الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 18:44
الأطباء و الصيادلة و أطباء الأسنان يستحقون ب 509 و لا نقاش و جدال ولا محاد.
10 - احمد الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 18:49
الاحظ ان النقابات لا تريد أن ترافع عن الفئة المظلومة الا وهي الممرضين ذوي الثلاث السنوات من التكوين المرتبين فالسلم 10 قبل المرسوم ، المرجو من وزارة الصحة التمعن وإعادة النظر و إنصاف جميع الضحايا وفي مقدمتهم هذه الفئة علما ان منهم من سبحال على التقاعد، وعكس ذلك فحسبنا الله ونعم الوكيل
11 - مواطن الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 20:00
هذه الفئة مظلومة ومهضومة الحقوق لا اجور مزيانة لا بريمات وهم الان في الصفوف الاولى لمواجهة هذا الفيروس الخطير هذه هي الفئة الوحيدة التي تستحق تسوية وضعيتها لما ابانوا من وطنية وإخلاص وتضحيات. تحية خالصة للأطر الصحية المغربية
12 - مغربي من الريف الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 20:12
لصاحب التعليق متتبع اقول أن لك مسشكل مع الطبيب ولم يبق لك أيها المتتبع سوى قسم ابقراط وتصبح طبيبا للحصول على هذا الشرف عليك دراسة 7 سنوات وأكثر إلى جانب النداريب ومناقشة الاطروحةولكن انت لا تقدر على هذا انت أيها المتتبع ومن خلال اختيارك المتتبع يظهر جليا أنك تتبع الأطباء فقط من أجل مناهضتهم.
ولكن هو دكتور ومحترم من طرف المرضى
13 - مواطن42 الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 20:23
سلآم، حبذا لو قامت الجهات المختصة وخصوصا وزارة المالية وإصلاح الإدارة بترقية استثنائية للموظفين المستحقين منذ فاتح يناير2015الى متم شهر دجنبر2019 مع إعطاء الأسبقية للمتقاعدين المسجلين منذ فاتح يناير2015الى متم شهر دجنبر2019وكذا التخفيض من الضريبة العامة على الدخل واعفاء المتقاعدين منها لأنه لا يعقل أن يؤدي المتقاعد الضريبة على مايسمى بالدخل في حين أنه أدى هاته الضريبة لأكثر من ثلاثين سنة .
14 - Maroc sante الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 20:54
hôpital sans infirmiers c est impossible donc il faut motiver ces gens et leurs donner leurs droits
15 - ياسين ديس الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 21:05
ترقية جميع الممرضين والممرضات المجازين ذوي تكوين سنتين من سلم إلى السلم الموالي عاملين ومتقاعدين منذ صدور المرسوم المشؤوم وباثر مالي وإداري منذ 28 /10 /2017 وبدون ضحايا مع الاحتفاظ المتقاعدين بترقيتهم كاملة عند آخر سلم الذي ترقوا اليه
16 - طبيب الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 21:38
كطبيب لا اريد لا تعويضات ولا فتات. اريد فقط حريتي اللتي لا تقدر بثمن. اريد استقالتي.
لن اقدم اي تضحيات في القطاع العام بعد اليوم على حساب صحتي النفسية و البدنية ولو عوضوني ب 100 مليون.
على السيد الوزير ان يفهم هذا. لا يجبر احد على عمل لا يريده وقد استقالته فيه
17 - ا طباء القطاع العام الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 23:57
جمعية الأطباء الاختصاصيين بالقطاع العام تطلب الحوار مع َوزارة الصحة.
هل الطبيب المغربي الموظف الذي اشتغل بالقطاع العام وانتهت العقدة مع وزارة الصحة مرغم بالمؤبد مع وزارة الصحة، لماذا ليس له الحق في الاستقالة من أسلاك الوظيفة العمومية بعد انقضاء مدة العقد الذي يربطه بالإدارة العمومية ،لماذا الحكومة لم تستفيد من الاطباء الجدد حديثين التكوين والذين كلفوا ميزانيات باهضة للدولة ولم يعملو بالقطاع العام و محظوظون بالعمل مباشرة في الخاص، هل المريض المواطن المغربي يستفيد من تجربتم.َ وزارة الصحة تفتح كثير من المناصب للاطباء بدون عقود مقابل القليل المتعاقدين مع الوزارة الى اجل غير محدود. لماذا ليس هناك تقنين الاستقالة والتقاعد النسبي لتشجيع توظيف الاطباء. من وراء كل هاته العراقل ضد الطبيب الموظف، من له مصلحة في انهيار المنظومه الصحية وخصوصا قمع الطبيب الاختصاصي وحرمانه من انشاء عيادة خاصة.
18 - سليم الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 23:57
الاطباء اكبر مقموعين فوزارة الصحة
راتبهم الاساسي يساوي تقريبا الراتب الاساسي للممرض مع زيادة ما يسمى بالتعويض عن الخطر يصبح راتبهم مساويا لشخص حاصل على الماستر اي ان دكتوراة في الطب تساوي الاجازة في التخصصات الاخرى و بإضافة التعويض عن الخطر الذي يطالب الممرضين بتوحيده يتساوى راتبه مع صاحب الماستر
الممرضين على الاقل لديهم نظام الاجازة و الماستر و الدكتوراة اما الاطباء فغير معترف بهم و لا يستفيدون من التقاعد
19 - طبيب سلم 10 الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 01:07
وافيناهو مطلب 509.. باش نحس براسي فعلا راني دكتور....وليت نحشم نجاوب شي مريض الى عيط وا دكتور... شفت هاد النقابات اتجاه للفئة المعلومة و انساو الفئة الأخرى... نقابات بتوع آخر ...زمن
20 - محمد الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 14:34
الممرضون و تقنيو الصحة ذوو تكوين 5 سنوات من الفءات الغير معترف بتخصصها و كفاءتها و التي تضم اساتذة علوم التمريض و تقنيات الصحة التي تسهر على التكوين الجيد لممرضي الغد و مسيري المصالح الصحية الذين يسخرون كفاءاتهم لتطوير المنظومة الصحية رغم هشاشتها
21 - ممرض الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 15:24
إلى التعليق 19 طبيب سلم 10
نقابة الأطباء المستقلة وزنها أكبر من النقابات مجتمعة.ولا يجوز أن تشتكي بما أن 99% من من يتحكمون في الوزارة ليسوا أطباء السلم 10 بل إخوانك وهذا سبب التسيب في الوزارة منذ سنين. مكان الطبيب هو معالجة المرضى وليس الإدارات المكيفة والاجر السمينة
22 - طبيب سلم 10 الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 19:16
الى 21. ماذا تقصد بالفساد داخل الوزارة كع وجود أطباء؟؟؟؟؟!!!!
ثانيا كل ممرض وآش تايقول و كيفاش تايلغي بلغاه.... وانتوما تاففوا غير على هضرة وحدة.... شي يقول الاطباء عندو أجرة سمينة... شي يقولك ارجع الى موقع احتساب الأجور... ايوا بمل موضوعيةةها حنا ارجعنا ليه و لقينا بللي حنا فعلا سلم 10 وباللي الناس ديال سلم 11 لاو زادوهم التعويض عن الخطر كون دابا راهم كايشدو اكثر من 10 آلاف درهم... يعني هم احسن من الأطباء أجرا.نحن الأطباء أجرتنا بدون تعويض عن الخطر في بداية مشوارنا هي 5700 درهم بالضبط صافية شهريا. وبكل موضوعية و تواضع أخي العزيز.... والحمد لله...
المجموع: 22 | عرض: 1 - 22

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.