سر جمالية الإيقاع الشعري الأمازيغي

سر جمالية الإيقاع الشعري الأمازيغي
الإثنين 2 ماي 2016 - 14:57

سأبين في هذه المقالة أن الإيقاع الشعري الأمازيغي يتميز بجمعه بين ثلاثة أنواع من الإيقاع، وهي الإيقاع المقطعي والإيقاع النبري والإيقاع الدلالي .. وذاك مظهر من مظاهر عبقريته.

كيف تبني اللغات الطبيعية إيقاعاتها الشعرية؟

تختلف اللغات في طبيعة الأصل الذي تبني عليه إيقاعاتها الشعرية. فمنها من يعتمد على تريب النبر (النبر العالي والنبر المنخفض)، ومنها من يعتمد على ترتيب المقاطع (ضعيفها وقويها)، ومنها من يعتمد على ترتيب المعاني.

من ذلك مثلا أن الإيقاع الشعري الهندي الكلاسيكي (الڤيدي) يعتمد في موسيقيته على نظام النقر، فتكون المقاطع إما بنقر خفيف (قد نمثّله بالصوت “دا”، وإما بنقر ثقيل (قد نمثله بالصوت “دوم”). فيكون كل إيقاع من الإيقاعات متوالية من النقرات الخفيفة والثقيلة مرتبة بعضها مع بعض بنحو معلوم. ومن أشهر الإيقاعات عند الهنود وأكثرها قدسية ما يُعرف بإيقاع الڭياتري الذي ميزانه: دُم دا دُم دُم/ دا دُم دا دا / دُم دا دُم دُم/ دا دُم دا دا / دُم دُم دُم دُم/ دا دُم دا دا.

أما الشعر العبري القديم فقد فقد كانت تُبنى موسيقيته على إيقاع يجمع بين “التوازي الدلالي” وتوزيع النبرات القوية (يوليوس لي وإدوارد سيڤرس 1887). فالتوازي الدلالي يكون بالترادف (“وَلْيَجْرِ الحق كالمياه؛ والبِرّ كنهْرٍ دائمٍ” سفر عاموس 5:24) أو بالتضاد ( “الابن الحكيم يسر اباه .. و الابن الجاهل ثقل على أمّه” سفر الأمثال 10:1) أو بغير ذلك، لتوزَّع النبرات القوية على الأجزاء المتوازية بشكل متوازن.

ويعتمد الإيقاع في الشعر العربي على ترتيب الصوائت والصوامت تجتمع بنحو معلوم في وحدات مقطعية أصلها فعولن ، مفاعيلن ، مُفاعَلَتُن ، فاعِ لاتن، فتبنى الموازين الشعرية (التي تسمى ب”البحور”) من هذه الوحدات. فيكون وزن “البحر الخفيف”، مثلا، فَاْعِلاتُنْ مُسْتَفْعِ لُنْ فَاْعِلاتُنْ ** فَاْعِلاتُنْ مُسْتَفْعِ لُنْ فَاْعِلاتُنْ، ووزن “البحر السريع”: مُسْتَفْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ مَفْعُوْلاتُ * مُسْتَفْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ مَفْعُوْلاتُ، وهكذا.

وتعتمد موسيقية الشعر الإنجليزي (والجرماني عموما) على النبر، فتقيم وحداتها الإيقاعية (التي تسمى ب”الأقدام” feet) على أنماط يتراتب فيها النبر الضعيف والقوي بأنحاء معلومة. بحيث يستطيع كل متكلم أصلي للغة الإنجليزية أن يدرك سمعيا بأن البيت الشعري التالي المأخوذ من الصونيت 18 لشكسپير ينبني على ميزان شعري مكون من خمسة “أقدام” يحتوي كل منها على مقطع منبور بشكل ضعيف متبوع بنبر قوي:

So long as men can breathe, or eyes can see,

So long lives this, and this gives life to thee.

أصول الإيقاع في الشعر الأمازيغي

ينبغي أولا أن نذكر أن الشعر الأمازيغي أنواع، منه التأملي الذي يسمى ب”تامديازت” (مخلص 2004)، ومنه القصير الذي يستعمل في الأهازيج، وهو ما يسمى ب”إيزلان” (مفرده “إزلي”)، ومنه “تاماوايت” وهو الشعر العاطفي. وهناك من يستعمل لفظ “أمارڭ” ليشير إلى الشعر على وجه العموم بدون تخصيص النوع. والمعنى الحرفي ل”أمارڭ”: الشوق كما في قول الشاعر:

أمارڭ ئشدّان أيلّا

يان ياڭّوڭن وينست

ما أعظم آلام وأشواق

من بعُد عن حبيبه

لذلك وجب أن نشير إلى أننا نستعمل لفظة “الشعر” بأعم معانيها (أمارڭ) ولا نخصص جنسا بعينه.

يتميز البناء الموسيقي للشعر الأمازيغي عما يقابله في اللغات الأخرى بجمع ثلاثة أصول إيقاعية وهي: الإيقاع المقطعي، والإيقاع النبري، والإيقاع الدلالي.

أولاـ الإيقاع المقطعي: وهو ترتيب منظم للمقاطع الطويلة والقصيرة في إطار مقياس عروضي يسمى ب”تالالايت”. وقد عدّ الحاج محماد ألبنسير 11 وزنا على هذه المقاييس يُسمى كل منها ب”أسيف”، كما وضع لكل منها مثالا، يُسمّى ب”أسقّول”، يذكّّر ب”تلالايت” في كل “أسيف” (عمر أمرير 1985).

وقبل أن نمثل لهذه الأوزان (ئسافّن) تجدر الإشارة إلى أن الأصل في تالالايت ترتيب نوعين من المقاطع بأنحاء مختلفة، أحدها قصير، عادة ما يدل عليه المنشد ب “أَ”، وهي همز مفتوح، أو “لا” أو “دا” لا يفرق بينها سوى أن “أ” عادة ما تتصدر تالالايت، و”دا” تتبع مقطعا عالي النبر، و”لا” تكون في مواقع غير تلك. أما إذا كان المقطع طويلا، فإن المنشد يدل عليه بالمقطع “لاي” الذي قد يغلق بالحرف “ل” فيصبح المقطع الطويل “لايل”، أو بالحرف “د” فيصبح المقطع الطويل “لايد”.

انطلاقا من هذا يمكن أن نترجم كل تالالايت إلا متوالية رقمية نشير فيها للمقطع القصير بالرقم 1 وللطويل بالرقم 2، مما سيكشف لنا عن طبيعة الترتيب في كل ”أسيف“ من ”إسافن“.

وفي ما يلي جرد لستة ئسافّْن من أصل إحدى عشر مع ال”أسقول” المناسب لكل منها، بحيث نضع لكل أسيف السلسلة الرقمية التي تمثّل تراتب المقاطع الطويلة (وهي المعبر عنها برقم 2) والقصيرة (وهي المعبر عنها برقم 1).

أسيف أمزوارو: ألا لاي لالالا لايل ألايلالا دايل

وأسقّوله: أوا بيسمي لّاه أبيسمي لّا راكون زوورغي

سلسلته الرقمية: 112111212112

أسيف ويسّين: ألا لايل ألالال ألالا لايد ألايل

وأسقّوله هو: “ئوا بيسمي لّاه أيوا أيمي نو بدو ساول”

سلسلته الرقمية: 11211211212

أسيف ويسّكراض: ألايل ألادالايل ألالال أل ألا لايل لي

أسقوله: أبيسمي لّاه أورّحمان تّينيت أيمينو

سلسلته الرقمية: 112111211211121

أسيف ويسّ كّوز: ألالاي ألالا دايل ألالال ألالي

أسقوله: ئوا بيسمي نبدا داغ س ربّي أر نساوال

سلسلته الرقمية: 1121112112111

أسيف ويسّموس: ألالايلا لالالايل ألا د ألي

أسقوله: ئوا بيسمي لّاه ئڭا كراس أدّوغي

سلسلته الرقمية: 11211121211

ولو تأمل المرء في هذه الأوزان لوجد أن كل منها يحتوي على ترتيب تماثلي رياضي دقيق. ف”أسيف ويسّكراض” مثلا يبدأ بمقطعين ضعيفين متبوعين بواحد قوي، ثم ثلاثٍ ضعيفة متبوعة بواحد قوي، ثم مقطعين ضعيفين فواحدٍ قوي، لتُغلق تالالايت بمقطع واحد ضعيف. ونفس الشيء ينطبق على أسيف ويسّ كّوز سوى أن تالالايت فيه لا تُغلق بمقطع ضعيف. أما أسيف ويسّين فهو مقطعان ضعيفان متبوعان بقوي، ثم ضعيفان متبوعان بقوي، ثم ضعيفان متبوعان بقوي، لتُختتم تالالايت بضعيف متبوع بقوي.

ثانيا: الإيقاع النبري: وهو أن المنشد عادة ما يقسم تالالايت إلى جزءين أو ثلاثة أجزاء، عادة ما يكون آخرها ربع الميزان الشعري. ويدل المنشد على نهاية الجزء الأول بوضع نبر عال على آخر مقطع فيه ويبدأ الجزء الموالي بحرف “د”. فإذا حسبت عدد المقاطع في أسيف أمزوارو مثلا (ألا لاي لالالا لايل ألايلالا دايل) لوجدته مكونا من 12 مقطعا، ينبّر الحادي عشر منها وينخفض النبر في الثاني عشر الذي يبتدأ ب”د”. وعندما يكرر هذا النظام في كل الأبيات يعطي الإحساس بنمط إيقاعي يعلو على مستوى تالالايت ويربط كل القصيد بإيقاع جميل.

ثالثاـ الإيقاع الدلالي: وهو أن الشعر الأمازيغي ميال إلى إغلاق كل وحدة من وحداته الدلالية بشحنات دلالية قوية ذات مغزى خاص وذات كثافة تعبيرية يتفاعل معها المتلقي بشكل خاص. ونجد هذه الأساليب الإيقاعية الدلالية في الشطر الثاني من الشذرات الشعرية التي تسمى ب”تاحواشت” أو “تييّْت” (المكونة من شطرين) وفي آخر شطر من أشطر القصائد الأطول. ومن الأمثلة على تيحواشين (جمع “تاحواشت”) التي تستعمل هذا النمط الإيقاعي ما يلي:

1- ئكابر ؤكشّوض، ئفكاس ربّي أشاقّور.

ئكابر ؤڭلّيد، ئكساس ربّي لييّام.

استكبر العود، فابتلاه الله بالفأس.

واستكبر السلطان، فابتلاه الله بالعمر القصير. (بونفور وآخرون 2011)

يغلق هذا البيت بالحديث عن “السلطان” وهو مما قد لا يتوقعه المتلقي عندما يتلقى كلام الشاعر الأول عن العود الذي يبتليه الله بالقطع. فجوهر الإيقاع الدلالي مفاجئة المتلقي بكلام يبتعد عن الكلام الأول في مضمونه الحرفي وتتحد به في مضمونه المجازي.

2- ئمطّاون أكْ ئلازمن ماش ؤرا تّلّات

آوالّي يفلن آجدّيڭ ئكسا اولّي غ ؤساغور

كان عليك أن تذرف، ولكنك لا تبكي

يامن ترك الزهور ليرعى قطعانه في الهشيم! (عمر أمرير 1985)

تُغلق تاحواشت في هذه الحالة بتحديد المخاطب ونعته بمعنى يفضح حقيقته بشكل مجازي. فهو الحبيب الذي هجر من أخلص في حبه وراح يبحث عن الحب في مكان قفر لا كلأ فيه ولا حياة، وهو ما يُدل عليه هنا ب”أساغور” (الهشيم).

3- ئرا ئلس ئنو توزّالت، أفوس ئرا أسيف

أضار أيران د لڭيد، أشكو سُّدان ؤكان

يستحق لساني ويدي القطع

أما قدمي فتستحق البتر لأنها مستعدة للإنطلاق. (بونفور وآخرون 2011)

يختم المعنى في تاحواشت هاته بذكر سبب اقتناع الشاعر بما ينبغي أن يحل من عقاب على لسانه ويده، وهو أن رجله قد قررت الرحيل بعيدا عن المحبوب، فهي أيضا تستحق البتر.

نجد هذا النمط من الختم الإيقاعي للمعنى في القصائد الطويلة أيضا. وفي ما يلي أمثلة على ذلك:

آسّْ ليغ ريغ أكّ أسيغ أوينو غ تاسّاست

نشرك ديك نّيت دلموحيبّا تداوّايت

ؤراغ ئحاضر أبلا ربّي نڭري ديدك

ياسي ؤنوّاش نتّا أعكّاز نس ئزايد.

أيلّيغ ئلكم ئمي نتڭْمّي نغّوالي دساوالغ.

ئنّاس ؤنصحاب ئنو: ماد ئزدوقّورن؟

ئنّاسن ؤنوّاش: “ميدّن كاداغ يصرفن،

أتيني تريت لمال أيڭ لامان ڭري ييدك.”

ئنّازد غّوالّي د نشرك ئمرزيڭ ديمّيم:

“سير أيا نوّاش، نكّي ؤر نڭي تاطصا ن ميدّن.”

يوم أردت أن أنقذك ياحبيبي من النائبات

شاطرتك الإخلاص والحب والحماس

ولم يكن شاهدا علينا إلا الله

أخذ الواشي عكازه وذهب

إلى أن بلغ باب المنزل

فقال له حبيبي: “من الطارق؟”

فأجاب الواشي: “أنا مبعوث من بعضهم، فإن شئت المال فها هو عربوني لديك.”

فرد عليه الذي شاطرته الحلو والمر:

“إذهب أيها الواشي، أنا لست أضحوكة الناس!” (عمر أمرير 1985)

هذه القصيدة دراما يشكو فيها الحبيب رغبة الأشرار في الإستيلاء على محبوبه، فيخلق تشوقا عند المتلقي ليعرف ما سيكون رد فعل هذا المحبوب من محاولات الإستيلاء هاته، لتكون المفاجئة السعيدة في آخر شطر أن المحبوب لا يُغوى بكثير المال.

نفس النمط نجده في هذا المقطع المنسوب إلى موحا حمو أوالطالب:

أولّاه أمتاد هلّي يوفا يان

ئميكّ ؤسيكي غ لبوران يونفن أغاراس،

أڭّيس ئقّن أي تيوڭاّنس ئقنعو فلّاس

أف لميتل ؤوحبيب أف ساوالغ ئمّا أكال

أينّا مّو تڭيت أمازير تاسيم لغلّات (عمر أمرير 1985)

والله لو وجد المرء

بقعة صغيرة من أرض البور المنحرفة على الطريق،

فيحرثها، ويقنع بها.

هذا مثل أضربه عن الحبيب، أما الأرض

فكل مكان تسمده ستحصد محصوله الجيد

يباغت الشاعر المتلقي بصورة في آخر المقطع مقتضاها أن الأرض كيفما كانت تعطي حصادها إذا سُمّدت، ليستنتج المتلقي أن الشاعر لم يكن يعطي نصائح فلاحية في بدء قصيده كما كان سيُفهم في الأصل. وفي ذلك مباغتة للمتلقي بما لم يكن يتوقعه.

ويقول شاعر آخر مقدما بعض النصح لمتلقيه:

ؤر ئفّال تيفرغي غ ئخفاون ن ئسوتار

دّونيت، كا سنرا أڭّيس نمشاراك لخير

لْعيب أ يڭان أزور، أ ؤر ئس ئحارّو يان

أكوصّاغ: هان زّرب ؤر نيت ؤكان ئليق.

أكوصّاغ غ تفسّي: دا تّلاق أمر س وايّيس.

أكوصّاغ: نورّي داغ نوصّا فلّاك:

وانّاك ئنّان: “أڭّنّ س وانو”، تينيت أس:

“أڭّوات ئس، ألّن ستلّام، أس لّيغ”.

أقسم المنشار وأقسم حامله

أن لا يتركا اعوجاجا على جانبي عارضة الخشب

فلا يمكن أن نتعاون على الإحسان إلا في الحياة الدنيا.

أما الشر فهو كسطح البيت لا يسرع أحد بالصعود إليه.

أوصيك أن التسرع لا يجوز

أوصيك عن السرعة: إنها تجوز، فكّر في أمر المرسول.

أوصيك وأوصيك مرة أخرى:

إذا قال لك أحدهم: “أنظر إلى عمق البئر”

أجبه وقل له: “فلتنظر أنت. العين التي لي هي لك أيضا!” (بونفور وآخرون 2011)

يختم الشاعر قصيدته بحوار متخيّل بين الملقي وصاحبه لا شك أنه سيثير عند الملقي قليلا أوكثيرا من الضحك كما سيعمق فهمه لمقصود الشاعر في ما سبق من إنشاده. وهو إذ يفعل ذلك يغلق هذا المقطع الشعري ويعلن إكماله للمعنى.

خلاصة

يتميز الإيقاع الشعري الأمازيغي بجمعه جمعا جميلا بين الإيقاع المقطعي والإيقاع النبري والإيقاع الدلالي .. ووهذا الجمع مظهر من مظاهر عبقرية الشعر الأمازيغي.

‫تعليقات الزوار

49
  • KITAB
    الإثنين 2 ماي 2016 - 15:06

    هذا حكم قيمي ، قد لايستسيغه ذوق مستمع آخر ، لكن أن نصدر حكما بحق الإيقاع الشعري الأمازيغي "بالجمالية" فهذا يعني أن الأستاذ خبر أشعارا عديدة وبمختلف اللغات حتى وصل إلى إصدار هذا الحكم الإقصائي.

  • باحث جمعوي
    الإثنين 2 ماي 2016 - 15:30

    تبالغ في التمجيد والاطراء، وفي الاخير سنجد ،كلمات تثحدث عن العفاريت وشمهروش ،وشيء من الشعودة .
    وكلمات الرويسات احواش واحدوس،لا اقل ولا اكثر

  • مواطن مغربي
    الإثنين 2 ماي 2016 - 16:07

    تحاول ان تصنع كل شيء من لاشيء،
    انها مجرد لهجات ،لم يعد يتحمس لها حتى اصحابها

  • سلمان الفارسي
    الإثنين 2 ماي 2016 - 16:57

    صراحة كلما رأيت مقالة عن الأمازيغية أنزل مباشرة إلى التعليقات لأرى مقدار حب أهل نجد و الحجاز للعجم من أهل شمال إفريقيا . لا فرق بين عقلية بكر و تغلب في الجاهلية و أحفادهم في القرن ٢١ . تغيرت الجبال و المحيطات و إختفت بحيرات و بحار و انقرضت الكتير من الحيوانات و لا زالت روح بكر و تغلب تسكن بيننا . بكر و تغلب يدخلون الجنة بغير حساب

  • اينك من العبقرية؟
    الإثنين 2 ماي 2016 - 17:06

    لاحظت أن الكاتب يبذل مجهودا في كل محاولاته من أجل ابراز "عبقرية" اللغة الأمازيغية في حين أنها لازالت تتلمس الطريق ولم تخرج بعد من القبيلة الا بشكل محتشم مبني على المظهر وخاصة بالحرف الجديد تفناغ الذي تكتب به اسماء بعض المؤسسات وبعض الادارات والمهرجانات دون أن يستطيع أحد قرائته…
    أينك من عبقرية الشعر العربي المعترف به في مهرجانات الشعر العالمية؟ هل سبق لشاعر أمازيغي أن شارك في مهرجان عالمي للشعر حتى يتناوله الخبراء بالدرس والتحليل والنقد؟
    انك تكتب عن شعر قيل في القبيلة ولا تفهمه القبيلة المجاورة يتناول مواضيع بسيطة ويلحن ويغنى بطرق بسيطة مثل أحواش…
    إذا الشعــب يومــا أراد الحيــاة فلا بـــد أن يستجيب القــدر
    ولا بـــد لليــــل أن ينجلـــي ولابـــــد للقيـــــد أن ينكســـــر
    ومن لم يعانقــه شــوق الحيــاة تبخــر فــي جوهــا واندثـــر
    كـــذلك قالــت لــي الكائنــات وحدثنـــي روحهــا المستتـــر
    ودمدمت الريح بين الفجاج وفــوق الجبــال وتحــت الشجـــر:
    إذا ما طمحت إلى غايـــة ركبــت المنـــى ونســيت الحـــذر
    ومن لا يحب صعود الجبــال يعش ابــد الدهــر بيــن الحفــــر
    تأمل الايقاع والمعنى

  • سيبويه
    الإثنين 2 ماي 2016 - 17:20

    الجاهل من أهل العرب يعتقد أن حتى بحور الشعر و قواعد اللغة العربية نزلت من السما . لا يدري أنها كتبت بعد ظهور الإسلام بقرون . لا يعرف الخليل بن أحمد و سيبويه ؟ لا يعرف حتى أنا القران ككتاب مقدس كتبه جيل أخر بعد الرسول أما صحيح البخاري و مسلم فكلام أخر. كل ما يملكه الجاهل العربي هو خطبة سمعها و قنطار تعصب ورته عن بكر و تغلب . إلا بدينا في النقد الفارغ سنقول أن القران كتبه محمد و أصحابه و الدارس يعرف جيدا أن الكتير ميما فيه موجود في كتب القدامى عند يهود المدنية و الفرس ووو ؛ لكنهم يؤمنون بشدة أن الرسول ركب دابة و صعد إلى السما في القرن السادس الميلادي و ينكرون أن أمريكا و روسيا الصين وصلت إلى القمر ؛ بل إلى المريخ ؛ و يعتقدون أنهم أذكى و أعلم أهل الأرض

  • سعيد أمزيغي قح = عربي قح
    الإثنين 2 ماي 2016 - 18:00

    بسم الله الرحمان الرحيم

    لا شك أخي الحلوي أن الشعر الأمازيغية يتميز بجمالية فريدة من نوعها صنعها الانسان الأمازيغي لما استنبطه من روح و جمال الطبيعة، فكان الايقاع المتميز و الشعر المنضبط، لكن..

    كل الأشعار الأمازيغية لها عمق تاريخي فريد من نوعه تليد في عمقه، و هذا ما ذهب إليه الدكتور "روبرت لخمان"Robert Lachmann"، و هو الذي كان متخصصا في الموسيقى الشرقية و في علم الموسيقى المقارن..لقد اندهش هذا الباحث حين أجرى الدراسة المقارناتية ما بين موسيقى و أشعار الأمازيغ و مقارنتها بالموسيقى الشعبية اليمنية، فكانت دهشته كبيرة و غير متوقعة للتشابه الكبير الذي وجده بين الفن اليمني القديم و الأمازيغي.

    ثم جاء من بعده عالم آخر في الموسيقى اسمه "هلفرتس" الذي وجد تشابها في أغاني المرتفعات، و طلع بنتيجة قال فيها: "مثل هذا التشابه يحتم على المرء افتراض و جود علاقة حميمة ما بين البربر و العرب الجنوبيين، فالسمات التي بدت لي في الموسيقى العربية اليمنية موجودة بعينها في الموسيقى البربرية.." – المرجع كتابه "رحلة اكتشاف في العربية الجنوبية ص: 113"-.

    من خلال هذا يتضح عروبة الأمازيغية شعرا و موسيقى.

    يتبع..

  • وماذا بعد
    الإثنين 2 ماي 2016 - 18:01

    الكاتب يصر على ان يرى الحبة قبة، هذا شانه ،لكن اتساءل ومذا بعد،
    ماذا بعد،العبقرية الامازيغية، والفلسفة الامازيغية،والنبوغ الامازيغي، وسيادة الامازيغية على باقي اللغات،وفضل الامازيغية على شكسبير ،وووووووووووو.
    الشعارات لاتنتج حضارة ولا تغير من الواقع .
    تذكري بدون كيشوف عندما كان يتوهم انه يحارب العمالقة ،لكنه لم يبرح مكانه.تحياتي

  • sana lbaze
    الإثنين 2 ماي 2016 - 18:13

    ayuz nke
    لقد استطاع الغزو الفكري والحضاري أن يمحو سمات الكثير من الشعوب بحوض البحر الأبيض المتوسط بيد أن الأمازيغيين ورغم أشكال الغزو التي كانت أرضهم مسرحا لها استطاعوا أن يحافظوا على هويتهم وثقافتهم بل إن المغاربة كلهم وبشتى انتماءاتهم الحضارية موصوفون بهذا التميز(…).في مدرسة أسايس تنعدم النخبوية والتمايز الطبقي ويتواعد المجتمع بكل شرائحه ليقضي لحضات كلها أخذ وعطاء، ويفتح الشاعر نافذة عريضة على جمهور لا حدود له وفي الوقت الذي ظل فيه شعراء القصائد "الوطنية" لا يخاطبون إلا فئة معينة لتبقى إنتاجاتهم مكومة على الرفوف نجد خطاب أسايس يصل بسرعة البرق إلى الجميع، من هنا نعرف أن الشاعر "أمَاريرْ" أو "أمْدْيَازْ" أو "أنْضَّامْ" أو "أنْشَّادْ" لا بد له من شروط ومواصفات لكي يكون دخوله إلى أسايس دخولا شرعيا.إن قيمة الزمن لدى شاعر أسايس باهظة، فهو ليس كالشاعر الذي يعطي لنفسه مجالا زمنيا لا سياج له ليبدع بكل تؤدة وهدوء بل يكون عليه أن يغتنم فرصتين: فقبل ولوجه إلى الميدان يتحتم عليه:
    أ- أن يتأكد من قدرته على صياغة الشعر واحترام ضوابطه الفنية.
    ب- أن يتضلع في لغته لفظا ومعنى وصياغة. نتبع

  • ابو القاسم الشابي
    الإثنين 2 ماي 2016 - 18:17

    أحـلام شـــاعر

    ليـت لـي أن أعيـش فـي هــذه الدنـيـا
    سـعـيــداً بـوحـدتـي وانـفــــرادي
    أصرف العمر في الجبال وفـي الغابــــات
    بـيـن الـصـنـوبـر الــمـــيّــــادِ
    لـيس لي من شواغـل العيـش ما يصــرف
    نفـســي عــن اسـتـمـاع فــــؤادي
    أرقـب الـمـوت والـحـيــاة واصـغــي
    لـحــديـــــث الآزال والآبــــــاد
    وأغـنـي مـع الـبـلابـل فــي الـغــاب
    وأصـغـي إلـى خـريـــر الـــــوادي
    وأنـاجي الـنـجـوم والـفـجـر والأطـيـار
    والـنـهـر والضـيـاء الــــهــــادي
    عـيـشـةً للـجـمـال والـفـن أبـغـيـهـا
    بـعــيــدا عــن أمـتـي وبــــلادي
    لا أعـنّـي نـفـسـي بـأحـزان شـعـبـي
    فـهـو حـيّ يعـيـش عـيـش الـجـمـاد
    وبحسبـي مـن الأســى مــا بنفـســي
    مـن طـريـفٍ مـسـتـحـدثٍ وتـــــلاد
    وبـعـيـدا عـن الـمـديـنـة والنـــاس
    بـعـيـدا عـن لغـو تـلـك الــنــوادي
    فـهـو مــن مـعـدن السخـافـة والإفــك
    ومـن ذلــك الـهـــراء الـــعـــادي

  • أمارير
    الإثنين 2 ماي 2016 - 18:29

    الشعر المزيجي، كما أوضحتم، يقاس بالأنهار. أما الشعر العربي فيقاس بالبحور.
    وهذا إن دل على شيء، كما يقول المرحوم المهدي بن بوشتى، فإنما يدل على عبقرية الشعر المزيجي وفي ذلك شر زمالية الإيقاع الشعري الأماجيغي. ولكن العبقرية مشتقة من ’’عبقر‘‘ وهو واد في اليمن تسكنه الجن والشياطين.

  • Aguenzal
    الإثنين 2 ماي 2016 - 20:02

    شكرا على هذا المقال المفيد. اما فيما يخص أمارڭ amarg: للعلم، ففي امريكا الاتينية، نوع من الشعر اولغناء يسمى ب "امارGا amarga، كلمة اسبانية تعني كذلك bachata، ولربما كلمة amarg في تامازيغت هو كذلك . والله اعلم

  • sana lbaze
    الإثنين 2 ماي 2016 - 20:07

    يفترض أن يترعرع الرايس ويتلقى تعليمه الأولي داخل فناء المسجد، يحفظ القرآن الكريم والمنظومات الدينية الشعرية والأدبية، فيمر إلى مرحلة قرض الشعر بلسانه المحلي ليعبر عن مدى تأثره وارتباطه بمحيطه الاجتماعي والطبيعي، ويشكل فضاء أسايس المحك الأساسي له حين يجادل الشعراء ويناوشهم قصد الاعتراف به وبموهبته، وخلال ذلك يكون قد تدرج في تعلم العزف على جميع الآلات الموسيقية خاصة الوترية منها كـ " لُوطَارْ " و" الرِّبَابْ " داخل إحدى مجموعات "الروايس" التي يرافقها أينما حلت وارتحلت، بقصد التشبع بطقوسها الخاصة، طقوس اللباس الأنيق المزين ببعض الحلي والخناجر، طقوس الأغراض الغنائية المتداولة المختلفة: التسليم، التهليل ومدح الرسول، القصص والنصائح، الغزل والمدح… بعدها تأتي مرحلة استقلاله وتكوين مجموعته التي ترتبط باسمه بل ويستقر بإحدى المدن الكبرى، هذا الفن الأصيل على حرصه المحافظ سيعرف خطوة جريئة تجلت في تألق العنصر النسوي فيه بعد زمن متأخر.وبخلاف ذلك، جاء أفراد المجموعات الأمازيغية متقاربي الأعمار من الجيل المزداد في الخمسينيات بالمناطق الحضرية أي جيل مرحلة الاستقلال، نتبع

  • موحا أفردوس
    الإثنين 2 ماي 2016 - 20:17

    للأسف، أغلب التعليقات تنم عن جهل تام بالثقافة الأمازيغية
    للأسف، أغلب التعليقات تكشف أن المعلقين لم يقرأوا أكثر من عناوين المقالات
    للأسف، الكثير من المغاربة يكرهون الأمازيغية لأسباب عديدة
    للأسف، أن أتقاسم هذا الوطن مع ملايين العنصريين

    للإشارة، " لست أدري إن كنت أمازيغيا أو عربيا ولا يهمني ذلك، ما يهم أني أعرف العربية والأمازيغية معا " (كما كتب أحدهم على الفايسبوك)
    أحببت المقال أعلاه ويسرني أن يكون الكاتب بهذه المعرفة وهذا التحليل

  • sana lbaze
    الإثنين 2 ماي 2016 - 20:27

    بعد أن تمدرس جلهم بالمدارس العصرية، شباب ثوار على كل ما هو تقليدي، فلباسهم أو زيهم مستورد ذو صبغة شبابية عالمية، شعرهم كثيف مدلى على الأكتاف أو حتى أشعث، يستعملون آلات وترية غريبة الصنع رناتها أكثر جهراجانب آلات إيقاعية تقليدية مختلفة، ويعتمدون اسما موحدا أمازيغيا يحيل غالبا على إحدى الظواهر الطبيعية، وقد تجاوز بعضهم الحاجز اللسني فلم يقتصر على الغناء بلغته فحسب، بل تعداه إلى العربية والفرنسية وغيرهما، وفي حين غيبت مجموعات " تزنزارت " بالتحديد بعض الأغراض التي يتناولها " الروايس " كالمدح والغزل والأغاني الدينية… نجدها تعود كثيرا إلى التراث لتنهل منه لكنها تفضل التعامل مع الأشعار الحديثة المنظومة المتميزة بوحدة النص أو الموضوع، بحيث نجد كل بيت من " تامديازت " أو القصيدة يرتبط من ناحية المعنى بسابقه ثم بتاليه، ولهذا يكون من العبث محاولة تجزيء النص ولا حتى التوقف عن قراءته، قبل الوصول إلى آخر البيت.
    وقد تمسكت مجموعات " تازنزارت " دائما بموقفها المبدئي وخالفت القاعدة باعتمادها على تلك النصوص الشعرية الملتزمة، التي تتميز بطابعها النقدي للأوضاع، فهي إما احتجاجية أو توجيهية إصلاحية،نتبع

  • لكلام لمرصع
    الإثنين 2 ماي 2016 - 21:04

    الى روح الزجال المراكشي محمد شهرمان

    لكلام لمرصع فقد المداق
    و الحرف البراق ضيع الحدة
    ياك الدل محاك يا سيدي عافاك
    و كلمة عافاك ما تحيد شدة
    اه يا بنادم
    يا بني ادام
    ثبت لقدام دير لك لجام
    راك تايه تحلم
    كيف نصبر
    و نتايا زايد في لهيب
    نارك تحرق قلبي
    واشنو ذنبي
    اه يا بنادم
    اه يا بنادم
    يا بني ادام
    و رى مولاك حسيب
    ا نقص من التخريب
    و سرك خبيه
    إذا بغيتي تسلم
    اه يا بنادم
    يا بني ادام
    حطوني في مكان
    يشبه القبر
    كله حزان
    لازم نصبر
    واش لازم نصبر

  • mohamed
    الإثنين 2 ماي 2016 - 21:16

    جميع الاشعار باختلاف لغاتها جميلة; خاصة حينما تكون نابعة من اعماق الفؤاد تعبر عن احاسيس صادقة

  • مسلم
    الإثنين 2 ماي 2016 - 21:28

    يا فؤادي لا تسل أين الهوى/ كان صرحا من خيال فهوى
    اسقيني واشرب على أطلاله/ وارو عني طالما الدمع روى
    كيف ذاك الحب أمسى خبرا/ وحديثا من أحاديث الجوى
    لست أنساك وقد أغريتني/ بفم عذب المناداة رقيق
    ويد تمتد نحوي كيد/ مدت من خلال الموج لغريق
    وبريق يظمأ الساري له/ أين من عيني ذياك البريق

    أبيات من قصيدة الأطلال دون تعليق.

  • imane
    الثلاثاء 3 ماي 2016 - 09:53

    ترجمة: اغنية امزيغية
    أيها المسلمون أصبحتم أضحوكة اليهود

    انظروا إلى غمة ومحنة إخوانكم

    غزاهم الأنذال وشردوهم

    منهم من آوى إلى الجبال واختبأ في الكهوف

    ومنهم من أحرقوا عليه منزله

    ومنهم من مات وخلف الأيتام

    صيروهم أشلاء ودفنوهم بملابسهم

    لم يعد الأطفال يرون آباءهم على قيد الحياة

    كم زوجة خطفوها تاركة أبناءها

    وزوجها لا يملك إلا النظرات والحسرات

    أيها المسلمون أصبحتم أضحوكة اليهود

    من لا تهزه الغيرة عندما يقتل إخوانه

    فذاك قلبه أصم من الحديد

  • Maroc1
    الثلاثاء 3 ماي 2016 - 10:45

    لهلا يزيذ اكثر
    لهلا يزيذ اكثر
    أنا عييت من صبر
    راني ماكنفهم
    لا سوسية ولا ريفية ولا أطلسية
    السوسي مايفهم الريفي
    الأطلسي مايفهم الريفي والسوسي
    وفينا هي هاذ الأمازيغية لصدعتونا عليها
    يا معشر الكتاب
    لهلا يزيد اكثر
    لهلا يزيد اكثر
    أنا عييت عييت من صبر

    راه لغتنا هي العربية
    الأمازيغية هي غير عديد من اللهجات بدون لغة

    راه لغتنا هي العربية
    الأمازيغية هي غير عديد من اللهجات بدون لغة
    راكم صدعتونا صدعتونا

  • sana lbaze
    الثلاثاء 3 ماي 2016 - 11:39

    ayuz nke
    كان الاتصال حقيقة قائمة بين شعوب المنطقة تتمثل في قوافل التجارة والمهاجرين الذين كان لهم أثر مذكور في الحياة الاجتماعية والسلالية والاقتصادية.ونظرا لقرب سوس من إفريقيا الغربية وعلى الطريق إلى هذه الممالك كانت أكبر المناطق المغربية تعرضا للمؤثرات الزنجية الإفريقية، لاسيما في مجال الفنون الشعبية، التي تتجلى فيها هذه المؤثرات بوضوح، سواء في الصيغ الفنية الأمازيغية ، تبرز في (أحواش)، إيقاعا ولحنا ونغمة وآلة.
    ففي سوس رقصات متعددة، تؤدى على إيقاع (كناوي) ونغمة (كناوية) وآلة (كانكا) و(تيقرقاوين)، وتسمى (أحواش ن إيسمكان) أو (كانكا) أو (العبيد). وتوجد بكثافة ووضوح اللحن والإيقاع كما تختلف في الحركات، في السفوح الشمالية والجنوبية للأطلس الصغير ومناطقه الشرقية نحو سكتانة وتاليوين، وطاطا وأقا، ورأس الوادي، وفي بعض مناطق من السفوح الجنوبية للأطلس الكبير.كما يتجلى التأثير الإفريقي في مظهر النغمة (الكناوية) التي دخلت موسيقى (الرْوَاوِيسْ)، باعتبار أن التأثير الغاني هو الغالب، وهي عبارة عن ألحان وأنغام خماسية المقام، نتبع

  • sana lbaze
    الثلاثاء 3 ماي 2016 - 12:01

    وقد عرف الأمازيغ القدامى الرقص الجماعي، وهذه ظاهرة لافتة للنظر أيضا، إذ أن الرقص الجماعي يعتبر أكثر تعقيدا من الرقص الفردي، ويتطلب إدراكا عميقا للإيقاع ومنحى الحركة في القدم والجسد… وحسب الدراسات التي أجريت حول الموقع، كان إنسان ذلك العصر يعيش عل الصيد، وكان يوقد نيرانا كبيرة في هذه المغارة. وكانت جثث الموتى ـ حسب نفس الدراسات ـ تدفن في طقوس خاصة، وهو ما بدفعنا إلى الاعتقاد أن ساكنة المغارة في تلك الحقبة التاريخية السحيقة جدا كانت لها معتقدات دينية معينة.لاحظوا معي، فالدين وAndver (القبر) و Afa (النار) حاضرة عند الأمازيغ في الريف منذ ما يقرب 100 ألف سنة خلت.. ولهذا السبب كان تركيزي في دراستي على الأسماء التي غالبا ما يتم العثور عليها في أغلب البحوث الأركيولوجية كـ Afa و Andver، هذا إلى جانب Adam و Eve باعتبارهما أقدم مخلوقين آدميين (إنسانيين) ظهرا على وجه الكون ayuz

  • Assouki Le Maure
    الثلاثاء 3 ماي 2016 - 12:24

    ماعلاقتك بالطابع الافريقي تحذتي عن احواش ن حاحا وايمنتانوت اما السكان Maures فطقوسهم ومواضيع غنائهم بعيدة عن ثرف اجدادك كما ان جذبتهم ورقصاتهم تحكي معناتهم ومأسيهم ومختلفة عن تاؤيلاتك ومغلطاتك . متى كان يستوي الجلاد -ماسيناس – و الانسان المور Maure صاحب الارض والتاريخ .انت فتاة بيضاء وجذورك كنعانية .منطقة سوس وماسة اراضي مورية . ليست قريبة من افريقيا بل هي Maurétania نفسها ،مورية / افريقية قبل ان ينزح اليها اجدادك الشلوح قادمين من جنوب غرب فلسطين ويهجروا ويستعبدوا اهلها اسمكتن /اسوقين . . اجدادك مهاجرون ومستوطنون لاراضي المور ومستعبدين لهم والدليل انك مازلت تسمينهم اسمكان /العبيد . جذورك ايست مورية انت مغربية فقط.

  • سوس العالمة
    الثلاثاء 3 ماي 2016 - 12:32

    الشعر الأمازيغي مبني على الذكاء والمعاني والشهامة عند الرجال الشعر كالقرطاص في أجماك و أحواش ولو فهمه المستهزئين لوقف شعر رؤسهم لكن مكاينش مع من كفاية أن الأغلبية تتقن الأمازيغية فالأقلية متخبطة بين الشرق والغرب وفاقد الشيء لا يعطيه حماك الله يا أرض تامازغا

  • Maroc
    الثلاثاء 3 ماي 2016 - 13:18

    الرقص السوسي هو أسيوي
    الدليل هو : التشنويت
    الكمانجة السوسية الموجودة في إندنيزيا وشمال شرق الصين الشعبية

    أهل سوس
    مهاجرين من آسيا الوسطى إلى شمال إفريقيا
    ومستوطنين في أرض كان يسكنها ASSOUKI قبلكم .

    لقد طردثم ASSOUKI من أرضه

  • Abc
    الثلاثاء 3 ماي 2016 - 15:24

    اللهجة السوسية = اللغة الأمازيغية

    اللهجات الأخرى ؟
    اللهجة الريفية
    اللهجة الأطلسية
    اللهجة الزمورية
    اللهجة الفكيكية
    أين توجد هذه الأمازيغية ضمن سلسلة من اللهجات ؟

  • hesson
    الثلاثاء 3 ماي 2016 - 17:36

    Moult études traite de cette thématique, mais malheureusement elles ne sont pas disponibles au large public. Tanemmirt pour vos articles au sujet de tamazight

  • Yan Sin
    الثلاثاء 3 ماي 2016 - 19:13

    Assouki :
    تعني **العبد الاسود** في الجنوب الشرقي و درعة تافيلالت …وكانت تطلق على احفاد العبيد الذين اتى بهم النخاسة كالمنصور الذهبي و المولى اسماعيل ثم الكلاوي من بلاد السودان اي: مالي ,غانا, السينغال…ولم تعد تستعمل هذه الكلمة الحاطة بكرامة الانسان لان مستوى الوعي ارتفع وزمن العبودية والاضطهاد قد ولى!

    لكن مع الاسف… ترسخت العبودية لدى بعض احفادهم في عقولهم ووجدانهم ولم تعد فقط في الاغلال والاطواق حول الاعناق!

    الاخ Assouki لا يعترف بكل ما كتبه المؤرخون عن الامازيغ المور و النوميد في شمال افريقيا بحجة ان من كتبه هو الانسان الابيض…فلا زالت عقدة لون بشرته مترسخة في لاوعيه!

    فبالنسبة له,كل ما كتب في:

    Wikipédia
    Cosmovisions
    Encyclopedia Universalis
    وEncyclopedia Britannica كله كذب!

    وكل ما كتبه:

    Herodote
    Procope
    Pline l'ancien
    Saint Augustin
    Salluste
    و Coripus
    كل ما كتبوه مجرد تخاريف ما دامت لا توافق هلوسات Assouki الذي لم يات ولو بسطر واحد من كتاب معترف به في التاريخ الانساني يؤكد مزاعمه…فقط يحاول صناعة تاريخ وهمي للسود في شمال افريقيا !

    جذورك ليست مورية … انت Assouki فقط!

  • antifa
    الثلاثاء 3 ماي 2016 - 22:03

    Yan Sin -28

    لو كان لك بعض الإلمام بالحركات التحررية، لعلمت أن إستعمال مصطلح "أسوقي"، يدخل في إطار عمل تحرري يسمى بالإنجليزية Reapropriation . يعني أن الشعب الثائر يستعمل تلك الكلمات التحقيرية التي كان يوصف بها، مُضفيا علي تلك الصفات التحقيرية، معاني ثورية تحررية. فيصف نفسه بتلك الصفات (التي كانت تعتبر تحقيرية في حقهم)، فتصبح تلك الكلمات توحي بالثورية والدعوة للإنعتاق من نير العبودية.
    أمثلة عن ذلك:
    النبلاء كانوا يسبون الشعب بles sans-culottes لأن لباس الطبقة المسيطرة آنذاك كان هو la culotte. فأصبح إسم الثوار هو les sans-culottes
    في الأراضي المنخفضة (هولندا) أطلق على الشعب الثائر les gueux (هكذا بالفرنسية) أي المتسولون. فأستعمل الثوار ذلك الوصف القدحي ليصفوا أنفسهم بذلك لتعبير. فصارت كلمة les gueuxأو geuzen بالهولندية ترمز للثورة

    وهذا ما تقوله ويكيبيديا الإنجليزية:
    In sociology and cultural studies, reappropriation or reclamation is the cultural process by which a group reclaims terms or artifacts that were previously used in a way disparaging of that group

  • antifa
    الثلاثاء 3 ماي 2016 - 22:20

    29- ايت عتاب

    أستمتع دائما بتعاليقك التي تجمع بين الذكاء والصدق والمرح والنفاذ لجوهر الأشياء.
    لا فظ فوك وأدام الله عليك نعمة الذكاء الوقاد.

    لا أدري لماذا أتذكر دائما إسم المفكر الفرنسي Blaise Pascal عندما أقرأ تعاليقك.
    شكرا لك، قراءة تعاليقك متعة.

  • سحر العربية
    الثلاثاء 3 ماي 2016 - 23:44

    القمر الاحمر

    خجولا أطل وراء الجبال .. وجفن الدجى حوله يسهر
    ورقراق ذاك العظيم على شاطئيه ارتمى اللحن والمزهر
    وفي موجه يستحم الخلودُ.. وفي غوره ترسب الأعصر

    خشوعا أطل كطيف نبي.. وفي السفح أغنية تزهر
    توقعها رعشات الغصون.. يصلى لها ليلنا الأسمر
    على الربوات استهام العبير.. تعرى الجمال شدا الوتر

    وشقراء من عرصات الضباب.. يعب السنا طرفها الأحور
    لقد ظمئت روحها للضياء .. وفي بلدتي أكوس تسكر
    وقلبها مل ليالي الضباب .. وفي ليلنا أنجم تنشر
    تسائلني حلوة اللفتات .. ومن شفتيها الشدى يقطر

    أفي مرجكم تولد البسمات.. أفي ليلكم قمر أحمر؟؟
    ورقراق موجاته أغنيات .. امن سحره تنبع الأنهر؟
    وعزةُ هامات هذى الجبال.. أفي صخرها يرقد القدر؟؟
    وهذي المرعى الخصاب اللوحي في ارضكم معبد أخضر؟

    تسائلني حلوة الوجنتين .. يسائلني طرفها الأحور
    وفي السفح تاه عبير الأماسي .. وفي أفقنا يسهر القمر

    كلمات لعبد الرفيع الجوهري ترجمها الموسيقار الراحل عبد السلام عامر إلى اغنية تملكت قلوب المغاربة في ستينيات القرن الماضي وتعتبر إحدى التحف إلى جانب أغنية الشاطئ وميعاد
    أليس في اللغة العربية ما هو جميل؟

  • Yan Sin
    الأربعاء 4 ماي 2016 - 00:25

    je suis d'accord avec vous *Mr. l'Omniscient prétentieux* … et je connais l'histoire concernant le duel entre les sans culottes révolutionnaires et la noblesse aristocrate qui a accouché de la révolution française

    Mieux encore,il y avait un mouvement ,politique mais surtout littéraire (La NEGRITUDE) ,beaucoup plus raffiné entre les deux guerres lié à l'anticolonialisme et déclenché par une élite africaine francophone de couleur noire tels que: Léopold Sédar Senghor, Aimé Sésaire, Birago Diof, René Depestre… etc qui a ,à son tour influencé ,le mouvement du Black nationalism

    Mais tout cela c'est de l'histoire ancienne… le temps du colonialisme et de l'esclavage est révolu

    Contre qui est dirigé le *mouvement* de notre compatriote *Assouki* ?! Y a-t-il encore de l'esclavage au Maroc sans que je le sache?! C'est quoi le degré de responsabilité des marocains de couleur blanche d'aujourd'hui dans l'histoire de l'esclavage subi par les sub-sahariens au Maroc ou aux Amériques

    تحياتي!

  • Yan Sin
    الأربعاء 4 ماي 2016 - 00:58

    Mon dernier commentaire No 33 est adressé à Ssi antifa; le pyromane qui joue au sapeur pompier… suivez mon regard

  • تحية كبري لأبناء القصر الكبير
    الأربعاء 4 ماي 2016 - 08:44

    تحية كبري لأبناء القصر الكبير

    راحلة

    وأنت قريبة أحن إليك
    وأظمأ للعطر للشمس في شفتيك
    وحين تغيبين
    يغرق قلبي في دمعاتي
    ويرحل صبحي تضيع حياتي
    ويشحب في أعين الورد
    والدالية
    وتبكي العصافير والساقية
    وهذا المساء وحمرته من لظى وجنتيك
    يحادثني الصمت
    في مقلتيك

    ونظرتك الحلوة الذابلة
    بأنك عن حينا راحلة
    فهل يرحل الطيب من ورده
    وهل يهرب الغصن من ظله
    أحقا كما ترحل شمس هذا المساء
    ترى ترحلين
    وفي لهفاتي ولحني الحزين
    يموت انشراحي تنوح جراحي
    وفي الحي الحي في كل الدرب
    سأرشف دمعي
    سأعصر قلبي
    وأنت بعيدة
    لمن ياإلهة فني
    لمن سأغني؟؟

  • almohandis
    الأربعاء 4 ماي 2016 - 09:07

    34 – Yan Sin
    الذي لاأفهمه-وأريد ان تساعدني في فهمه- ان الحركة القومية الزنجية في الغرب تجعل البربر زنوج و بالتالي تتباهى بحضارتهم في شمال افريقيا و الاندلس امام الرجل الابيض و ان اصل الحضارة الغربية زنجية
    و مما لا أفهمه كذلك ان المفكرين اليمنيين المعاصرين يعتبرون البربر عرب عاربة من حمير و ان اللغة الابهرية هي أخت اللغة البربرية فالبربر اذن يمنيين وكذلك الحركة الفرعونية المصرية الحامية تجعل البربر منهم
    اذن سؤالي لماذا الكل يريد وصلا بليلى هل شعب الامازيغ معروض في المزاد العلني للبيع و حتى الزنوج لهم رغبة في شرائنا؟

  • antifa
    الأربعاء 4 ماي 2016 - 09:22

    33 – Yan Sin

    قل لي لماذا يرهبكم صوت "أسوقي المور" إلى هذا الحد؟
    ولماذا تلجؤون لسب وشتم المغاربة السود من خلال "أسوقي"؟
    هل تستطيع أن تنكر أن هذه الأقلية تعرضت لجرائم بشعة من تدمير وتهجير واستعباد على مر العصور؟
    المغاربة أحد أبشع المجتمعات في خرق حقوق الأقليات. كل الأقليات في المغرب تتعرض من طرف المجتمع المغربي وبأشكال متباينة للعنصرية أو الإزدراء أو التهديد الجسدي أو أو أو . لا الأقليات الدينية، ولا السود، ولا الأقليات الجنسية ولا ولا ولا. كلها لها نصيبها من المعاناة.
    وتعاليقك لا تخرج عن هذا الإطار. عنصرية وازدراء وسب وشتم.

    أعيش في الغرب وأعرف عنصريته. لكن عنصرية المغاربة تتجاوزها بسنين ضوئية.
    تنقصنا كمجتمع بشكل فضيع ثقافة حقوق الإنسان، وثقافة احترام الأقليات، وثقافة المساواة، وثقافة احترام المختلف. وهذه الآفة لم ينج منها أحد وتكفي نظرة على التعاليق لتتبين للجميع حجم الكارثة.

  • almohandis
    الأربعاء 4 ماي 2016 - 10:04

    36 – almohandis
    ورد خطأ اسم البهرية لكن المقصود اللغة المهرية

  • شاعر
    الأربعاء 4 ماي 2016 - 10:14

    السريع الذي أعرفه هو مستفعلن مستفعلن فاعلن أما الذي ذكرته فليس سريعا و إلا فأتنا بدليل

  • Yan Sin
    الأربعاء 4 ماي 2016 - 11:06

    الى الاخ almohandis :

    شخصيا ليس لي شرح لكل ما تفضلت به … سوى ان الامازيغ بعبقريتهم كانوا Messi و Ronaldo زمانهم في حوض البحر الابيض المتوسط … والكل يخطب ودهم … ويريد خدماتهم و اللعب معهم و يفعل المستحيل لنسبهم او الانتساب اليهم او حتى قرصنة منجزاتهم و حضارتهم … دون ان ننسى ان الامازيغ ايضا فرطوا في كتابة تاريخهم بانفسهم وبلغتهم القومية مما دفع كل من هب ودب لكتابة ما يشاء … سواء اكان سلبيا او ايجابيا او مجرد فانتازمات … !

    الى antifa :
    كيف يمكن للاخ Assouki ان يرعب ايا كان بتعليق وحيد واوحد يعيده ويلوكه منذ سنوات !?!

    اما بالنسبة لتسائلاتك الاخرى…فما عليك الا ان تعيد قراءة تعليقي رقم 28 و 33 فستجد فيهما الجواب الشافي والكافي!

    P.S: Je suis né et je vis dans un quartier de Ouarzazate où la majorité de la population est de couleur noire… ce sont mes voisins,ma famille, étaient mes camarades de classe, sont mes collègues au travail et surtout sont mes meilleurs amis… donc cette accusation délirante de racisme envers eux est vieux jeu … cherchez autres chose

    تحياتي !

  • TO ALMOHANDIS
    الأربعاء 4 ماي 2016 - 11:29

    ALMOHANDIS DE RIF

    تريد أن تهندس من جديد وتصنع أن
    الحضارة المصرية الفرعونية هي ريفية
    و الحضارة الإسلامية في الأندلس هي ريفية

    الناطقون باللهجة الريفية لم يذكرهم أي كتاب من كتب التاريخ
    الناطقون باللهجة الريفية مجردون من الحضارة .

    يمتازون بحضارة واحدة وهي قبيلتي وقبيلتك

  • Assouki Le Maure
    الأربعاء 4 ماي 2016 - 13:47

    مواطنك Assouki Le Maure لايمثل حركة ولا يوجه خطابه لاحد . السيد يطرحه اشكالات وجودية ،تاريخية وثقافية تهم مصير مجموعات بشرية اثنية وعرقية عمرت ارض Maurétania التاريخية قبل مجيئ الانسان الابيض الروماني الى ارض افريقيا و بدون خلفيات ايديولوجية .وبما انك تسكن مدينة وارزازات فانت ادرى من Assouki Le Maure بطبيعة اهالها وجذورهم الاثنية فهم اقدم منك وجودا واستقرارا وخاصة الزاكوريين لان جذورهم وتاريخ مدينة زاكورة يعود الى اكثر من 3000سنة قبل الميلاد . هل سكان جنوب شرق تافيلالت ودرعة جاء بهم المنصور الذهبي وتاجر فيهم السمسار البوخاري ؟ لم يعمر الانسان الابيض المغربي منطقة زاكوة الا في عهد الاستعمار الفرنسي . افكار Assouki Le Maure تفاجئ وتصدم بعض الواهون . سكان المغرب الاصليون سود مور Maures تعرضوا لابشع انواع الغسيل التقافي واللغوي عبرالتاريخ وكانوا اول مجموعات بشرية تعرضت للاستعباد في حوض المتوسط. جذورك ليست افريقية مورية . انت مغربي فقط.

  • ايت عتاب
    الأربعاء 4 ماي 2016 - 15:04

    الى اخي واستاذي :

    السلام عليكم ورحمة الله ومغفرته.
    اعتذر عن تأخري في الرد.

    اقسم غير كاذب:
    والله لقد اخجلتموني.

    ووالله انه لشرف بالغ ان يذكرني بالخير انسان نبيل وكبير مثل استاذي antifa.

    لقد ربينا على حب هذا الوطن.
    وعلمنا والدينا ان ننحني برا واحتراما لكل كبيرغيور تجري في عروقه نخوة الاسلام والوطنية الصادقة.
    اعلموا سيدي انني احبكم في الله.
    واستفيد منكم والله.
    من رفعة خلقكم وغزيرعلمكم.
    وبراعة اسلوبكم ورزانتكم
    وتكفي ردودكم في اكثر من موقع تدحض الباطل وتدمغه بالحق والبيان.

    لا اجد ردا يناسب مقامكم عندي والله .

    انتم فوق رأسي.

    اقولها دائما.

    شخصكم الكريم وباقي الاساتذة المنافحين عن وحدة هذا البلد الامين.
    انتم جنود مرابطون، والله وحده سيكافيكم.
    انتم فوق راسي
    اعزكم الله وغفر لكم ومتعكم برحمته ورضاه. وسقاكم من يد نبيه شربة هنية لا تظمؤون بعدها ابدا. آمين.
    بارك الله فيكم ولكم وبكم وعليكم وزادكم تقى وشرفا ونورا في الدنيا والآخرة. يارب.

    ولكل اخ اواخت حيوني يوما ولم ارد..اقول:
    شكرا وعذرا..
    ذلك ان تصفحي للنت يكون مضطربا وتبعا للظروف.

    لكم الخير.

    وللمتأمزغة اكرر..

    البقاء للأصلح.

  • Yan Sin
    الأربعاء 4 ماي 2016 - 16:07

    الى *Assouki *le Maure :

    اولا … خطابك ليس بريئا وهو موجه حصريا الى الامازيغ والامازيغ فقط في وعاء ايديولوجي عروبي يفقء العين !

    ثانيا … بماذا تفسر كون الكثير من الاسماء العائلية التي لم يتم تعريبها لهذه الاسر في منطقتنا … تشبه الاسماء العائلية المتداولة و بكثرة في كل من غانا ,مالي والسينغال … وهذا ما نبهي اليه الكثير منهم … لكن من دون اية عقدة نقص من طرفهم او عقدة ذنب من طرفي … وهذه الامور كنت اجهلها شخصيا … وهو الامر الذي تاكدت منه بعد مصاحبتي ومعاشرتي للكثير من الافارقة جنوب صحراويين اتوا من هذه البلدان وجمعتني بهم الظروف في الحي الجامعي بالدار البيضاء !

    و تحياتي الحارة لاهلنا في درعة تافيلالت بغض النظر عن جنسهم او عرقهم او لونهم او دينهم او لغتهم !

  • ايت عتاب
    الأربعاء 4 ماي 2016 - 19:40

    باز لوجهك.

    ما تاتقشرش.

    اشنو زعما باغي تقول؟
    بللي اللي هو صحراوي راه ماشي مسلم ولا كيفاش؟
    وبللي اللي افريقي اسمو ممادو وباباكار وبالدي خصو يبقا بديك السمية بلا مايصلحها؟
    فاش زايد؟
    اينا عام قريتي الحقوق ولا الاقتصاد فطريق الجديدة؟
    اينا عام عاملك اليضاويين باحتقار او عنصرية؟
    تالين حد رجليك؟

    نتا ولد وارزازات نتا؟
    موحااال.
    كنعرف الناس ديال ثمة…العظمة.
    ايوا ونتا مالك خرجتي عوج؟

    سبحان الله العظيم
    الاغلبية المسحوقة _لا الساحقة_ للمتامزغين عاشوا ايامهم الاولى في مناطق نائية ومحرومة من التعليم.
    كلهم عانوا الجهل والتخلف والتقوقع والحقد على الآخر (العربي).

    شوف اوليدي..
    حنا عارفينك ماشي مسلم..
    وجاهل بالتاريخ وبالحياة.
    نحب نقول ليك بللي الاسلام يجب ما قبله.
    الزنج والاحباش راهم كانو دايما بنادم..وغايبقاو.
    وسيدنا بلال راه حبشي.
    جدي كحل.
    وجدايا بحال شي فاسية.
    شقراء ومعندهاش لحجبان ..
    جدي بيض ومو عينيها زرقين.
    جدايا بيضا.
    خالي كحل وامي بيضا
    با اشهب.
    خويا كحل
    ولد عمتي شينوي.
    واحد خر كحل زيتونة.
    انا ..مسلم.
    عمرنا ما تمايزنا لا تمازحنا باللون.
    كيفاش نقدر نقول لخويا نتا عبد؟
    كيفاش نقدر نقصيه؟

  • antifa
    الأربعاء 4 ماي 2016 - 20:42

    42 – ايت عتاب

    نبلك وتواضعك أخجلني وأخرس لساني، ولا يسعني أخي الفاضل إلا أن أقول:
    ملأى السنابل تنحني بتواضع … و الفارغاتُ رؤوسُهن شوامخُ
    دمت لهذا الوطن أيها الحر، ياسليل الأحرار والفخر والعزه .

  • almohandis
    الأربعاء 4 ماي 2016 - 23:43

    44 – ايت عتاب
    المشكلة أسوقي يدعي ان السكان الأصليين لشمال افريقيا زنوج و هذا معارض للتاريخ و العلم كما انكم معاشر العروبيين تدعون انكم الأغلبية في المغرب و هذا كذلك معارض للعلم و التاريخ و النقاش يدور حول احياء التراث الامازيغي لانه جزء من هويتنا لكن أنتم تحاربون هذا الطرح بالسب و الشتم
    لا يمكن ان تزوروا التاريخ و العلم .شمال افريقيا امازغية و حضارتها امازغية و هذه حقيقة و ليس رأي او خرافة
    اما العنصرية فأنى ارى ان سكان شمال افريقيا من اقل الشعوب عنصرية مقارنة مثلا بالدول العربية كدول الخليج حيث الانسان الغير العربي يعامل معاملة مهينة الا الاروبي و الزنوج لا يتبوؤون مناصب عليا في تلك الدول رغم انهم قبائل تنتسب الى العرب لكن لون بشرتهم يعرقل نجاحهم بعض تلك الدول لم تنهي العبودية الا في الستينيات من القرن الماضي بعد ضغط من المجتمع الدولي و العمالة الأجنبية من الدول الضعيفة لازالت تعامل كالعبيد و العلامة ابن خلدون كان محقا عندما قال ان العرب لا تتغلب الا على الضعفاء بحيث ان الغربي يعامل كالملوك و يمكن ان نستثني موريتانيا لأنني سمعت انها لازلت تمارس العبودية

  • Assouki Le Maure
    الأربعاء 4 ماي 2016 - 23:44

    اسمائهم المورية Maure دليل على انهم أبناء Maurétania التاريخية / المغرب حاليا .فهم مازالوا متشبتين بأسمائهم وتقافتهم وانتمائهم لبلاد المور الافرية . هذا كل ما احتفظت به ذاكرتهم الموشومة والمتقلة برواسب الطمس والاستعباد والتهميش والخصي. هم لم يأتوا من ….،بل هم من هنا من المغرب العريق ارض اجدادهم . Assouki Le Maure يعيش على الترفيت والزيانية والزمورية وخاصة على ايقاعات التشلحيت صباح مساء يتغدى على تقافتها الا ان الامزيغية كمنتوج اجتماعي تاريخي وتقافي غريب وبعيد عن ذوقه ووجدانه وتاريخه . بعدما فشل يان سين و هيروذوث و لوكان و ش أ ج في تفسير التاريخ لجئوا كلهم الى مواطني افريقيا لتأويله. الم يسألوك يوما عن جذورك الامليلية ؟ .لا تبتعد اكثر فأهل وارزازات أدرى بجذورهم. نشأت الامزيغية كأيديولوجية في الديار الفرنسية وانتشرت في بعض منازل جبال الاوراس وانتقلت عبر بعض الاشخاص الى المغرب /Maurétania التاريخية ،فهي ليست منتوج شرعي مغربي . جذورك ليست مورية انت مغربي فقط .

  • ايت عتاب
    الخميس 5 ماي 2016 - 02:40

    استاذي الجليل
    شهادتكم غالية جدا اعتز بها وافتخر.
    والله اني احقر من التراب.
    نفع الله بكم البلاد والعباد وجعل دفاعكم عن لغة القرآن في ميزان حسناتكم وذخرا ليوم لا ظل فيه الا ظل عرش الرحمن. آمين
    ادامكم الله كريما. وشوكة في حنجرة كل خسيس.
    لك الخير ايها الريفي المجيد، يا من تسكن دار الهجرة بينما يسكنك حب بلدك الأم.
    أنعم به من بر وأكرم به من غرس طيب لأصل طيب.
    لا أخرسك الله يوما ولا اراك مكروها ولا حرمك رضاه.
    يا رب.
    ____
    المهندس

    انا لحد الساعة باقي ماعرفتش..نتا مهندس فاش؟
    واش عرفتي شحال تاع الردود كتبتهم وما تنشروش؟
    صراحة ربي كنت مغزف.. وصبنتكم مزيااان.
    فاين آودي عيروك؟
    بالعكس..انا شحال هذا غاظني صبر الاستاذ انتيفة واتساع خاطره في الرد على صبانيتكم وتطاولكم على القرآن.
    هو وباقي الاخوة.
    حتى ان الاخ الدكالي عاتبني بكل رقة.
    والاخت المغربية الحرة ردت بشكل ناري عليكم.

    هوما اذا صبرو عليكم فلانهم كبار ومستواهم الفكري والاخلاقي عالي جدا.
    اما نتوم اخويا..لا نتا لا يا نسين لا لكاره لا كريط…باز لوجهكم والله!
    راكم غالطين ومدفوعين.
    شوف..
    هل لك في نقاش جاد معي. ودي وموضوعي وبعيد عن النعرات؟

  • مغربي
    السبت 7 ماي 2016 - 14:47

    مملكة موريطنيا هي مملكة أمازيغية اي المغرب حاليا عاصمتها مدينة وليلي القديمة ويعود تاريخها إلى 900 سنة قبل الميلاد. و تمتد على ساحل البحر المتوسط من غرب الجزائر إلى شواطئ المحيط الأطلسي وكان أقصى امتداد لها شرقا مدينة بجاية الجزائرية حاليا ( بالقرب من قرطاجة) ومن أشهر ملوكها الأمازيغ، الملك انتي الأمازيغي وصوفاكس الملك باكا، بوكوس الأول، بوكوس الثاني، يوبا الثاني، بوكود و بطليم الموريطني و ايديمون و سلابو وآخرون ..

    سقطت تحت هيمنة الرومان سنة 44 ميلادية بعدما أقدم الامبراطور الروماني كاليغولا على اغتيال إبن خالته الأمازيغي بطليم بدافع الغيرة، وبعد ثورة شرسة دامت أربع سنوات قادها أنصار الملك بطليموس قسمت مملكة موريطنية إلى قسمين:

    موريطنية القيصرية التي تعادل الجزائر الوسطى والغربية وعاصمتها قيصرية وهي شرشال حاليا.موريطنية الطنجية التي تعادل تقريبا شمال المغرب الحالي وعاصمتها تينجيس.

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب