24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3007:5913:1816:0218:2619:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | كُتّاب وآراء | الدستور لا يرسم الأمازيغية "بجانب" العربية يا أستاذ عصيد!

الدستور لا يرسم الأمازيغية "بجانب" العربية يا أستاذ عصيد!

الدستور لا يرسم الأمازيغية "بجانب" العربية يا أستاذ عصيد!

منذ سنوات دأب الكثيرون من المعلقين والصحفيين والكتاب ومن بينهم الأستاذ أحمد عصيد على ترديد مقولة مغلوطة مفادها: الدستور المغربي يرسّم اللغة الأمازيغية "بجانب" اللغة العربية (أو "إلى جانب" العربية).

(أما الحقيقة فهي أن من يقرأ الفصل 5 من دستور المغرب سيستنتج بلا شك أن هذا الدستور يرسم العربية كاللغة الرسمية الأولى العليا المطلقة الغير المقيدة بأية قيود قانونية ويرسم الأمازيغية كلغة رسمية ثانوية تحتانية أو من درجة ثانية بشكل اسمي ومجمد ومؤجل ومحدود ومقيد بقانون.)

وفي آخر مقال للأستاذ أحمد عصيد عنوانه "حول الأمازيغية ورموز الدولة، نقط على الحروف"، نجده من جديد يقول فيه حرفيا ما يلي: "ينصّ الدستور في فصله الخامس على أن اللغة الأمازيغية تعدّ لغة رسمية للبلاد بجانب اللغة العربية...".

الأستاذ أحمد عصيد يستعمل في مقاله كلمة "ينص" التي تعني إيراد النص. ولكن الأستاذ عصيد لا يورد النص الدستوري بشكله الأصلي ولا حتى بمضمونه الأصلي بل يخترع مضمونا دستوريا خياليا من عنده يقدمه للقارئ على أنه هو المضمون الدستوري الحقيقي.

من المتعارف عليه أن تقنية "التصرف" أو "إعادة الصياغة" (بالإنجليزية: paraphrasing) في الحديث عن النصوص الدستورية والقانونية وغيرها تسمح بالاختصار وبالتصرف في الأسلوب وتغيير بعض الكلمات بشرط الحفاظ على المعنى الحقيقي والمضمون الواقعي للنص موضوع الكلام.

الأستاذ أحمد عصيد بزعمه الخاطئ المغالِط هذا لا يغير الأسلوب الشكلي فقط بل يغير المضمون الجوهري للفصل الدستوري الخامس ويزرع في عقول القراء فكرة مغلوطة وهي أن الدستور يساوي بين الأمازيغية والعربية (أن الدستور "ينص" على ترسيم الأمازيغية "بجانب" العربية) بينما الدستور لا يساوي بين الأمازيغية والعربية بل يظلم الأمازيغية ويجعلها لغة سفلية المرتبة وثانوية المكانة ومجمدة الترسيم ذات وضعية منفصلة عن وضعية العربية.

الفصل الدستوري الخامس يرسم الأمازيغية "تحت" العربية وليس "بجانب" العربية.

هناك فرق شاسع بين "تحت" و"بجانب".

هل حقا يا أستاذ أحمد عصيد "ينص" الدستور المغربي في فصله الخامس على أن "اللغة الأمازيغية تعد لغة رسمية للبلاد بجانب العربية"؟!

هل أنت متأكد من أن الدستور المغربي "ينص" على ذلك؟!

لا. الدستور المغربي لا ينص على ذلك.

أنت تقدم معلومات مغلوطة ومغالِطة وخاطئة للمواطن المغربي يا أستاذ أحمد عصيد.

الدستور المغربي في فصله الخامس لا يستخدم كلمة "بجانب" إطلاقا ولا يضع اللغة الأمازيغية "بجانب" اللغة العربية في نفس الجملة الترسيمية إطلاقا، ولا يعترف باللغتين كلغتين رسميتين متساويتي الطابع الرسمي للدولة.

الأستاذ أحمد عصيد يتجاهل أن الفصل الخامس الدستوري الكارثي يرسم العربية ترسيما عُلْوِيّاً أوليا مفعَّلا مطلقا فوريا غير مشروط وغير محدود لا يقيده أي قانون، وأن نفس ذلك الفصل الدستوري يرسم اللغة الأمازيغية ترسيما سفليا ثانويا مجمدا اسميا مؤجلا مشروطا ومحدودا ومقيدا بشيء عجيب اسمه "القانون التنظيمي".

الشيء الذي لا يريد الأستاذ أحمد عصيد الاعتراف به هو أن الفصل الدستوري الخامس ظالم يظلم اللغة الأمازيغية ظلما عظيما فادحا شديدا لأن ذلك الفصل الدستوري الخامس لا يساوي في درجة الترسيم بين اللغتين الأمازيغية والعربية بل يضع العربية منفردة في الفقرة الأولى وفي مرتبة عليا ويصفها بأنها "تظل اللغة الرسمية"، ثم يخصص الفقرة الثانية لحماية العربية وتطويرها وتنمية استعمالها، ثم يضع اللغة الأمازيغية في مرتبة سفلى في الفقرة الثالثة ويصفها بأنها "لغة رسمية أيضا" بصيغة النكرة، ثم يجمد رسمية اللغة الأمازيغية في الفقرة الرابعة ويقيدها مستقبليا بكارثة اسمها "القانون التنظيمي" الذي به يجعل الدستور ترسيم اللغة الأمازيغية:

- ترسيما أقل درجة ومكانة من ترسيم العربية التي لا يقيدها أي "قانون تنظيمي"،

- ترسيما مجمدا غير مُفَعَّلٍ أي اسميا (nominal) وشكليا في طبيعته،

- ترسيما مؤجلا في ميعاد تفعيله وتطبيقه (إلى المستقبل المجهول)،

- ترسيما مقزما في حجمه (ممرحلا على مراحل مستقبلية مجهولة العدد، أي على جرعات)،

- ترسيما جزئيا في مجالاته (في "المجالات ذات الأولوية" بدل كل المجالات).

هذه هي الحقيقة التي يتهرب الأستاذ أحمد عصيد من الاعتراف بها وإخبار المواطن المغربي بها.

بدل أن يقوم الأستاذ أحمد عصيد بوظيفة المثقف الموضوعي الفاحص الناقد الصارم ويقولَ الحقيقة المُرَّة Tidett tameṛẓagt للمواطن المغربي والقارئ المغربي يفضل الأستاذ أحمد عصيد أن يتصرف كسياسي مراوغ فيقدم للمواطن المغربي والقارئ المغربي معلومات مزوقة مغلوطة ينيمه بها في العسل فيخبره بأن "الدستور ينص في فصله الخامس على أن اللغة الأمازيغية تعدّ لغة رسمية للبلاد بجانب اللغة العربية".

بهذا المغالطة الفادحة لا يتصرف الأستاذ أحمد عصيد كمثقف مستقل موضوعي يقول الحقيقة وإن كانت مُرَّة المذاق بل يتصرف كسياسي يداهن ويراوغ ويتصرف في مضمون النص الدستوري ويلوي عنقه لإيصال رسالة سياسية معينة.

ربما يظن الأستاذ أحمد عصيد وغيره من الذين يرددون مغالطة "الأمازيغية رسمية بجانب العربية في الدستور" أنهم بتلك المغالطة يخدمون الأمازيغية ويعضدون مكانتها ويرفعون من معنويات أنصارها أو أنهم يضغطون بتلك المغالطة على السياسيين الدهاة. ولكن الأستاذ أحمد عصيد وأنصاره بترديدهم هذه المغالطة فإنهم في الحقيقة يطمسون جوهر المشكل العويص للأمازيغية ويطيلون معاناتها لأنهم يقولون أن الدستور يكرم الأمازيغية بينما هو يظلمها، ويزعمون بأن الدستور يرسّم بالأمازيغية "بجانب" العربية بينما الدستور يضع العربية في الطابق الأعلى والدرجة العليا ويضع الأمازيغية في الطابق الأسفل والدرجة السفلى ويقيدها بقيود وأصفاد "القانون التنظيمي".

الأستاذ أحمد عصيد يعرف بأن المرض الخطير موجود في الفصل الخامس الدستوري ولكنه يتجنب الاعتراف به ومواجهته بل يتستر عليه بالمساحيق التجميلية والعبارات المطاطة المزوقة مطالبا بتطبيق ذلك الفصل الدستوري الكارثي عبر إخراج قانونه التنظيمي الكارثي.

وأغلب المغاربة على الأرجح لم يقرأوا الدستور المغربي في حياتهم ولم يقرأوا ذلك الفصل الخامس منه، وإنما يقرأون فقط بعض المقالات الخفيفة على الإنترنيت أو يشاهدون بعض الفيديوهات الطريفة. وحين يقرأون مثلا للأستاذ أحمد عصيد مقالا خفيفا يزعم فيه مغالِطاً أنه: "ينصّ الدستور في فصله الخامس على أن اللغة الأمازيغية تعدّ لغة رسمية للبلاد بجانب اللغة العربية" فسيظن هؤلاء المغاربة المساكين بحسن نية أو بسذاجة أن الدستور المغربي يقول ذلك فعلا بينما الدستور المغربي لا يقول ذلك.

الأستاذ أحمد عصيد يتستر على عيوب نص الفصل الدستوري الخامس ويقدمه للقارئ المغربي بشكل محرف وممكيج بالماكياج والمساحيق التجميلية لأنه لا يريد القيام بالخطوة الضرورية الخطيرة ألا وهي: المطالبة بتعديل الفصل الخامس من الدستور المغربي جذريا لرفع الظلم والحيف والتمييز عن اللغة الأمازيغية ولإنهاء المماطلات السياسية الاستنزافية التي تعاني منها اللغة الأمازيغية منذ 2011 ولمساواتها بالعربية شكلا ومضمونا بشكل قاطع جامع مانع لا يترك مجالا لأي تأجيل أو تلاعب حزبي وسياسي من طرف تجار السياسة ودهاقنة الأحزاب الريعية الانتهازية ولا يترك مجالا لأي تهرب ومماطلة من طرف الدولة.

إذا كان لا بد من "قانون تنظيمي" فليجعل الدستور قانونا تنظيميا للغتين الأمازيغية والعربية معا يقيدهما بنفس القيود المتطابقة وإلا فلا يحق تقييد اللغة الأمازيغية بقيود قانونية لا تقيد العربية ولا تقيد الفرنسية.

الحقيقة هي أن الترسيم الدستوري الواضح القاطع للأمازيغية والعربية معا في نفس الجملة بالمساواة التامة الكاملة بينهما بدون أية ألاعيب "قانونية تنظيمية تأجيلية مرحلية" هو الحل الوحيد الذي سينهي محنة اللغة الأمازيغية المستمرة في المغرب منذ 2011 بل منذ 1912. والمحكمة الدستورية ستحرس حينئذ هذه المساواة بين اللغتين.

إن إنكار وجود مشكل خطير في الفصل الدستوري الخامس تعاني منه اللغة الأمازيغية والزعم بأن "الدستور الحالي يرسم الأمازيغية بجانب العربية" لهو أشد أنواع التنكيل بالأمازيغية الذي لم يقترفه ضدها حتى أعدى أعدائها.

هناك شيء اسمه "إنكار المعاناة" أو "إنكار المرض" أو "إنكار المشكل".

تخيل معي أن هناك شخصا تعرفه مريضا بالسرطان. ثم جئت أنت تقول له: راك بخير ما خاصّك خير. فأنت هنا تنكر مرضه ومعاناته وتستخف بهما وتتصرف وكأنه غير مريض بالسرطان.

الذين يقولون بأن "الدستور يرسم الأمازيغية بجانب العربية" ويتصرفون وكأن وضعية الأمازيغية طبيعية / سمن على عسل / سانك سانك (5/5) في الدستور هم في الحقيقة ينكرون أن الدستور يظلم الأمازيغية (بل ويطالبون بتطبيق "قانونه التنظيمي" الكارثي!) وينكرون معاناة الأمازيغية بسبب هذا الدستور بالذات.

هذه أسئلة مباشرة إلى الأستاذ أحمد عصيد:

- هل تعترف يا أستاذ أحمد عصيد بأن الفصل الدستوري الخامس يظلم اللغة الأمازيغية؟

- هل تعترف يا أستاذ أحمد عصيد بأن الأمازيغية لغة رسمية ثانوية أقل رتبة وأدنى طبقة وأسفل درجة من العربية في الفصل الدستوري الخامس؟

- هل تعترف يا أستاذ أحمد عصيد بأن ترسيم اللغة الأمازيغية في الفصل الدستوري الخامس ترسيم معوج مشوه مؤجل مجمد وأن "القانون التنظيمي" هو نفسه مشكل في حد ذاته لأنه مبني على أساس دستوري فاسد ظالم؟

- هل ترضى يا أستاذ أحمد عصيد بأن تبقى الأمازيغية لغة رسمية ثانوية أقل رتبة من العربية بسبب الفصل الدستوري الخامس على مدى السنوات والعقود القادمة خصوصا أنك يا أستاذ أحمد عصيد تؤيد تطبيق كارثة "القانون التنظيمي" بكل قيوده على الأمازيغية وبكل مراحله وجرعاته البطيئة السلحفائية التي ستستهلك عقودا من زمن المغرب وزمن الأمازيغية؟

- هل أنت يا أستاذ أحمد عصيد مرتاح إزاء نص الفصل الدستوري الخامس الحالي؟

لا أعتقد أن الأستاذ أحمد عصيد مرتاح إزاء نص الفصل الدستوري الخامس الحالي.

ولكن الأستاذ أحمد عصيد يلعب لعبة سياسية ويقوم بحسابات سياسية حين يقدم للمغاربة مغالطة تقول إن "الدستور يرسم الأمازيغية بجانب العربية" بينما هو يصف نفسه بالمثقف.

لو التزم الأستاذ أحمد عصيد بدور المثقف لصرخ منذ اليوم الأول أو الآن بأن الفصل الدستوري الخامس يظلم الأمازيغية ولا يساويها مع العربية، ولطالب الأستاذ أحمد عصيد بتعديل هذا الفصل الدستوري الخامس الظالم مثلما يطالب الأستاذ أحمد عصيد بتعديل القانون الجنائي الظالم الذي يعاقب مفطري رمضان ويعاقب مزعزعي عقيدة المسلم.

لماذا يطالب الأستاذ أحمد عصيد بتعديل القانون الجنائي الظالم ولا يطالب بتعديل الفصل الدستوري الخامس الظالم؟

هل سيجرؤ الأستاذ أحمد عصيد وأنصاره على المطالبة بتعديل الفصل الخامس الدستوري لإخراج اللغة الأمازيغية من هذه الحفرة ومن هذا العذاب أم أن شهيتهم ما زالت مفتوحة لعشر سنوات أخرى إضافية من "التكرفيس" و"التبرزيط" و"التشرميل" الذي تم إنزاله على اللغة الأمازيغية بهذا الفصل الدستوري الخامس الكارثي منذ 2011؟

أليست الفترة الكارثية بين 2011 و 2019 كافية لإفهام الأستاذ أحمد عصيد وأنصاره وبقية محبي الأمازيغية بأن لا خير يأتي من هذا الفصل الدستوري الخامس الكارثي الظالم وأن "القانون التنظيمي" الكارثي لن يكون سوى فيلم هندي آخر من "التكرفيس" و"التبرزيط" و"التشرميل" الحزبي والسياسوي والبرلماني والبيروقراطي سيجرجر اللغة الأمازيغية في مزيد من الأوحال السياسية والبيروقراطية عبر السنوات والعقود المقبلة؟!

ثم ألا يحز في نفس الأستاذ أحمد عصيد ونفوس أنصاره ونفوس محبي الأمازيغية هذا الذل وهذا الظلم الذي ينزله الفصل الخامس الدستوري باللغة الأمازيغية حين يجعلها في مرتبة سفلية وضيعة ويجعل العربية في مرتبة عالية رفيعة، إن كان في القلب بالأمازيغية إيمان؟!

ها هو مقترح بسيط لتعديل الفصل الخامس في الدستور المغربي:

"الأمازيغية والعربية هما اللغتان الرسميتان للدولة المغربية، ويجب على الدولة استعمالهما بالتساوي في كل الإدارات والمؤسسات والمحاكم وفي كل المنشورات والمطبوعات الرسمية. ويجب تدريس الأمازيغية والعربية بالتساوي في كل المدارس والمستويات التعليمية لجميع المغاربة".

Tamaziɣt ed Taɛrabt d-nitenti yellan d-tutlayin tisiranin en Uwanak en Murakuc, aha yuccel i Uwanak ad tent yessewri es tugdat deg wakk tideblin ed tuddsiwin ed tsenbaḍin aha deg wakk tiẓrigin ed yisiggizen isiranen. Aha yuccel ad tettwaselmed Tmaziɣt ed Teɛrabt es tugdat deg wakk iɣerbazen ed yiswiren islemdanen i Yimurakucanen aɣrud nsen

قارنوا بين هذا النص المقترح ونص الفصل الدستوري الخامس الحالي واحكموا بأنفسكم.

والذين يتوهمون بأن "القانون التنظيمي" سيصلح ما أفسده أبوه الفصل الدستوري الخامس فليعلموا أن ما تفرع من شجرة معوجة لن يكون إلا غصنا معوجا، وما بني على أساس معوج مشوه لن يكون إلا بيتا معوجا مشوها. هل يقبل أي واحد منهم بأن يبني بيته على أساسات مشوهة معوجة وأن يذهب ليعيش فيه مع أولاده ويناموا فيه قريري العين مطمئني البال؟!

لا يمكن أن يزول الظلم عن اللغة الأمازيغية وتستقيم أمورها إلا بتعديل الدستور.

[email protected]


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (37)

1 - عبد الرحيم فتح الخير . السبت 25 ماي 2019 - 15:54
هناك شيء اسمه "إنكار المعاناة" أو "إنكار المرض" أو "إنكار المشكل".....
وهناك شيء إسمه إنكار الحقيقة وإنكار الواقع وإنكار العوار . هناك التعصب القاتل والدفاع الأعوج ضعيف الحجة ضعيف الأركان . وإلا كيف لايستقيم أن يرى الأستاذ أن اللهجة الأمازيغية ما جاء تنزيلها في الدستور إلا من باب العاطفة وإلا فالمنطق يقول بعدم تنزيلها ووضعها ولو مجاملة بجانب العربية لغة تواصل تسعا وتسعين في المئة من المغاربة . اللغة المعترف بها خامسة من حيث القوة والرطانة لايمكن أن تجاور في دباجة الدستور لهجة البربر إلا تواضعا فما أبعد زيد عن عمر .
2 - ابن رشد السبت 25 ماي 2019 - 16:05
هناك الكنيست اليهودي
وهناك الكنيست العربي
الكنيست اليهودي يعتبر اسرائيل دولة يهودية عبرية ويحق للاسرائيليين طرد العرب وتهجيرهم وهذا ما سيقع بعد صفقة القرن
والكنيست العربي يلغي الامازيغية والكردية ..
لاحل للامازيغ الا بالتحرر المطلق مما هو عربي
عندما يسمح حزب اسلامي بكتابة الفرنسية على نقد مغربي ويعتبر الخط الامازيغي خط كفر والحاد فنحن امام احزاب اكثر حقدا من الصهاينة ..عندما يأتي حزب بيبسي كولا ويقف ضد الامازيغية فأقرا السلام على السيوعيين ..ومن ةغرائب الزمان ان تجد الصلاعمي في مودة مع ملاحدة الشيوعيين ..كلهم انتهازيون ريعيون.
الكنيست العربي...لقد ظهرت حقيقة البرلمانات الاعرابية على حقيقتها ..قمة العنصرية
وظهر فيهم داعية ملتحي يحذر الناس من خط تيفيناغ ويفتي بحرمة كتابة النقود بالامازيغية.فالنقود المكتوبة بالامازيغية من مسها يبطل وضوءه وربما تفطر الصائم.فمس النقود الامازيغية من مبطلات الوضوء ولا يجوز السفر بها الى الديار المقدسة
3 - العروبي السبت 25 ماي 2019 - 16:53
ملهاة
او العبث البيكيتي
الناس يجتهدون من اجل تحسين وضعهم الاجتماعي والاقاتصادي وكذا المعرفي.
واهل الكهف عندنا ينخرطون في سجال خاو حول التيفيناق والبربرية وووو.
ما الفائدة من هدر الوقت والجهد في موضوع لن ينفع الامة راهنا ومستقبلا.
الامم قطعت اشواطا في التقدم والقبليون ما زالوا يتصارعون حول الحرف واللغة.
انه العبث والديماغوجية والتخلف.
4 - كاره الضلام السبت 25 ماي 2019 - 17:11
ليست هناك حركة امازيغية بقدر ما هناك اصوات امازيغية تغلب عليها النرجسية و الاستفراد بالراي و الجدال الصبياني، لقد بدات هده الاصوات باحتكار التعبير عن الشعب المغربي كله و ارهبت كل مخالف بدريعة العداء للامازيغية و الان انتم تتهمون بعضكم بما كان الاخرون يتهمونكم به، و انتم تستعيدون نفس اخطاء القومجية العروبية التي احتكرت الكلام و نطقت باسم المغاربة جميعا رغما عنهم و اختطفت رايهم ، لقد اختطفتم الراي الامازيغي سواء في النجال الثقافي او السياسي و مارستم التغرير و الاسطرة و التخريف دون ان يرف لكم جفن، الان وجب عليكم ان تقولوا للناس ان تخريفكم قد فشل و ان ما حشوتموه بهم كان لغوا لا ان تتنابزا بعضكم و يلقي بعضكم المسؤولية على الاخر،و ادا كان لنا ان نختار فاننا سنختار تيار عصيد لانه اكثر نضجا و يتحلى بالواقعية السياسية نقيض موقفكم انتم الدي لازال يتخبط في رمال الدوغمائية ، احرجوا اولئك الدين يستغلون القانون التنظيمي للمماطلة و اتفقوا بينكم و التقوا على نقطة وسط و حينمها سيحق لكم القاء اللوم على الخصوم من كل لون
5 - ابن عربي السبت 25 ماي 2019 - 17:29
إلى ابن رشد

الكاتب يساجل أحمد عصيد حول قوله بدستورية الأمازيغية، وكان يفترض في تعليقك أن يناقش ما جاء في مقال مبارك بلقاسم سلبا أو إيجابا، بحيث تيبن أين تتفق وأين تختلف معه، وتقدم حججك في هذا الاتجاه أو ذاك لإغناء النقاش، لكنك للأسف، انصرفت، كعادتك، لشتم العرب والمسلمين، وسميتهم الصلاعمة، هل تعتقد أنك بهذا الأسلوب في النقاش تخدم الشلحة؟ أكيد لا، أمثالك وعصيد هم الذين يحطمون ويهدمون مبنى ومعنى الشلحة..
6 - عبد الرحيم فتح الخير . السبت 25 ماي 2019 - 17:36
معضلة اللهجة الأمازيغية بنوية صرفة فبعض عن تنزيلها من عدمه تبقى أكبر معوقاتها تنطلق من ذاتها ، بعيدا عن أي استهداف أو ممانعة . وإلا فاللغة كالأشخاص عندما تفرض نفسها تفرض وعندما ترغم الواقع يخضع . ليبقى الجهاد في خندق ترسيم لغة لاتقرأ معركة خاسرة ، حرب دينكشوطية عبيثة تجابه جيشا من طواحين الهواء . حرب انقاذ لها بعض المتطرفين العرقيين كما ينقاد فلان أو علان من الناس لقراءة داعش المتطرفة للإسلام . إن كل من يحاول أن يقنعنا بأن الأمازغية المتداولة حاليا قابلة للتنزيل ، يتقاطع مع من يحاول أن يقنعنا بأن دابة فوق الحمار ودون البغل طارت في السماء .
7 - صقر المغرب الأقصى السبت 25 ماي 2019 - 18:06
يهاجمون العربية ويدافعون عن الأمازيغية بمقالات مكتوبة بلغة عربية فصيحة جدا جدا. :)
8 - WARZAZAT السبت 25 ماي 2019 - 18:13
والو غير دايرين لعباد آلله الحجر تطيب فالطنجرة.

الأمازيغية و العربية لغتا البلد و يجب أن يعاملن كذلك ليس بالهدور و التسويف و لكن في الحقوق و الميزانيات. 50/50. دون تمييز أو شروط.

نزعات ''الاستغلاليين''والوهابيين الابادية , خصائل اجتمعت في البوجاديين, من أسباب مواجهة الأمازيغية الانقراض. لكن هناك كذلك العقلية الاركامية الأحيدوسية التي تنظر للامازيغية كما ينظر الأنتروبولوجيون لثقافات ألادغال و القطع المسمارية.

مالم تكتب بال ABC فستبقى ديكور بزاري و نحيب على الأطلال...رابوص مزخرف!...تفيناغ أخر مسمار في نعش الأمازيغية. ستخنقها و تعزلها عن العالم...مشروع فولكلوري للنصب على السياح السذج و أهل الكهف...الأمازيغية بتفيناغ لا معنى ولا مستقبل لها...لايمكن كتابة لغة في القرن 21 بنقوش من العصر الحجري!

الامازيغية لغة كالاف اللغات. كالبرتغالية و التركية و التشيكية و الصومالية. لغة عادية بسيطة يجب أن تكتب بابجدية عادية بسيطة كي نقرأ بها علامات المرور و ندبلج بها المسلسلات المكسيكية و نعلق بها كرة القدم و ندردش بها فيFacebook وwhatsapp...و الزيادة من راس الحمق!
9 - ابن رشد السبت 25 ماي 2019 - 18:23
7 - ابن عربي
هل استشطت غيظا لكلمة صلاعمي ولم تنفعل او تتاثر لما وقف الريعيون احزاب التأثيث والفلكلور السياسي ضد لغة اهل الارض ..انت وغيرك من الوافدين..هل تدفعون بالبلد الى حرب اهلية كما وقع بين الهوتو والتوتسي..ان انكار لغة الامازيغ قد يدفع الامازيغ الى انكار العربية والاسلام وكل المقدسات ..هل يعجبك هذا الرد..ا=ا كنت ترفض ردود فعل عكسية امازيغية متطرفة فعليك ان تحارب تطرف البدو الاعراب..
لا تتمتعض من كتابة النقود بالفرنسية وتصاب بالهيستيريا عندما يقترح كتابتها بالامازيغية..
قد لا نحتاج اقبالا الى عقيدتكم او لغتكم او جنسكم ..سنضع قطيعة تامة بيننا وبينكم
الكنيست العربي
والله الان اعرف لماذا اسرائيل تتعامل معكم بغلظة وقساوة اتفهما والتمس لها عذرا
لا تلتمس خيرا ممن باعوا ضمائرهم بدريهمات اصحاب الريع والرعاية
10 - Moha السبت 25 ماي 2019 - 18:27
انا اسيحيي ان اقول انا عربي . هده التسمبة التي فرضت علينا لا نريدها اصلا . الا يقول العرب ادا عربت خربت و اينما حل العرب حل الخراب . هدا صحيح وها نحن نراه و نعيشه .
11 - موحند السبت 25 ماي 2019 - 18:48
ما كتبه كاتب المقال حول الفصل الخامس من الدستور صحيح يجب تغيره لان هذا الفصل لا يخدم الامازيغية والامازيغ. فالدستور المغربي لم يقم بترسيم الامازيغية ولكن يتقزيمها واقصاءها وممارسة التمييز والعنصرية عليها. وهذا التمبيز والتقزيم والاقصاء والعنصرية يلمسها الامازيغي يوميا في المدارس والمعاهد والجامعات والادارات والاعلام وغيرها من المجالات. المواطن الامازيغي مهمش ومقصي لغويا وثفافيا واقصاديا. الغريب في الامر وهذا سلوك صادي يتميز به الامازيغ الموجودين في مؤسسات الدولة ومنهم من يتراس الحكومة والاحزاب ووزراء. هؤلاء الامازبغ من المفروظ الدفاع عن لغتهم الام وهوبتهم ومناطقهم المهمشة ولكن نلمس العكس حيث يدافعون عن اللغات الاجنبية والاستعمار. اصل كل الكوارث التي يعيشها الامازيغ على ارضهم يرجع في الاصل اليهم لانهم اعتنقو العروبة قبل الاسلام.
12 - WARZAZAT السبت 25 ماي 2019 - 18:49
استغرب من غرور بعض المستعربين الذين يحسبون أنهم سادات العالم بينما هم من أسفل السافلين. نضال الأمازيغ ليس لفرض لغتنا على غيرنا. نعرف مكاننا عكس البعض. الأمازيغية لغة اقليمية لها حق الوجود كالباسكية و الصومالية و البوسنية...

دول اروبية توفر ترجمة أمازيغية في المحاكم و المستشفيات...المغرب يسبق لغات الاستعمار على لغات البلد. يقصي الامازيغية، و العربية كذلك، و يغلق علينا نوافذ العالم بحرماننا من الأنجليزية...أنه العالم بالمقلوب...تنكيل لن يفعله بنا حتى الأعداء.

هذه الحقد الذاتي و البغض سببهم عقد مرضية أصلها تخلف همجي و شعور بالنقص ادخلا الوسواس و السعور في نفوس الفاشيين و الدواعش ما جعلهم يحدقون الأخطار من كل صوب و يتعنترون على الناس شغبا و بلطجية...عيش و خلي الناس تعيش.

في أخر المطاف هناك لغة عالمية وحيدة وهي اللهجة الأمريكية باقي اللغات من عربية و أمازيغية و فرنسية و صينية و تشيكية لغات في الهوى سوى...ألسنة ثانوية لا تغني و تسمن من جوع و لا تعني أحدا سوى أهلها.

أخر الكلام: كمواطن يجب أن اتمتع بحقوقي كاملة. منها حقوقي الثقافية و اللغوية. لا أن تمارس علي الأبارتهيد في عقر داري.
13 - ابن عربي السبت 25 ماي 2019 - 18:51
إلى ابن رشد

تقول في تعليقك ما يلي: (( ان انكار لغة الامازيغ قد يدفع الامازيغ الى انكار العربية والاسلام وكل المقدسات)). أنت تنكر وجود العربية وتسميها الأرامية، وتتطاول على الإسلام، ولا تعترف بجميع مؤسسات الدولة ومكوناتها من لغة ودين ونشيد وطني وعلم وتاريخ ودستور... ولكن ماذا جنيت من وراء مواقفك المتشنجة هذه والمتزمة؟ لاشيء. صرف على الشمال. هل تدري لماذا؟ لأنك برايك هذا لا تمثل إلا نفسك وشرذمة محدودة جدا من البربريست المتطرفين المنغلقين مثلك. أما الأغلبية المطلقة من الأمازيغ الأحرار فإنهم يتمسكون بالعربية وبالإسلام، ولا يرضون عنهما بديلا، وهم من نشروهما في القارة الإفريقية جنوب الصحراء. فلا تحاول أن تجعل من نفسك ناطقا باسم الأمازيغ، فأنا كلي يقين أن أقربائك وربما أفراد عائلتك يتبرؤون من طرهاتك العرقية الصنمية والتافهة والسخيفة والبليدة..
14 - النكوري السبت 25 ماي 2019 - 18:57
مقال عصيد خرج ليطمئن الغاضبين على قرار منع طبع كلامات بالامازيغية على العملة المغربية فعصيد من رجالات المخزن و وظيفته التهجم على الاسلام و تسويق ذلك للعالم على ان المغرب منفتح و دولة علمانية لإرضاء الاسرة الدولية
عصيد خرج في اليوم التالي بعد الحكم على نشطاء امازيغ الريف ب20 سنة سجنا ينتقد حكم الإرث في الاسلام و لم يجرأ على انتقاد هذه الاحكام الجائرة الصادرة في حق نشطاء يدافعون على حقوقهم المدنية و الثقافية الكل كان و لازال مشدوها بالصدمة التي أعادت المغرب الى سنوات الرصاص الا ان عصيد لا يمكن له الخروج عن الخطوط المرسومة له من قبل المخزن و لأسف له مريدون يعتبرونه شيخا لهم كشيوخ الصوفية
الرجاء النشر حرية الرأي يجب ان تكون مكفولة
15 - كاره الضلام السبت 25 ماي 2019 - 19:10
انت تدكر من بين الخطايا الوثوق و الاتكال على الاحزاب الي سميتها بالمرتزقة و الخادعة و الانتهازية الخ و لكنكم في السياسة تدون الى المدفرطة و تقوية الاحزاب، و هدا التاناقض بين المعيار اليديولوجي و المعيار السياسي خطيئة اخرى افقدت الحكرة مصداقيتها، ادا قلتم لنا انكم تنتقدون الاحزاب لانها لا تملك السلطة و لو انها كانت قوية و تملك حق اتخاد القرار لساندت القضية الامازيغية نقول لكم هدا هو عير التحليل الخرافي الدي درته لكم في التعليق السابق، لقد كنتم تصفون القدافي بعدو الامازيغية و ها قد سقط فمادا نال امازيغ ليبيا؟ و قد حصلت ثورة في تونس و منح ثوارها توبل السلام و يوصف نظامها الحالي بالديمقراطية الوحيدة في المنطقة فمادا نال امازيغ تونس؟ لقد تم ترسيم الامازيغية في المغرب و الجزائر حيث لم تحدث ثوارت ضد الاستبداد كما تسمونه، الحركة الامازيغية ادعت العقلانية و هي ابعد ما تكون عنها و كررت اسطرة التاريخ و التحليل الخرافي للواقع كما فعلت الاديولوجيا القومجو-اسلاموية و عليكم التحلي بقليل من التواضع و القبول بسماع اراء بعضكم البعض عدا عن اراء بقية المغاربة
16 - ابن رشد السبت 25 ماي 2019 - 19:16
15 - ابن عربي
وانت هل اعترف بالدستور الذي اعتبر الامازيغية لغة وطنية ودسترها..الامازيغية عندي بعد الله تعالى وهي اول مكون لهذا البلد فانت في بلد امازيغي يا عربي..
اذا كنت تحترم المقدسات لماذا تقف في وجه الامازيغ...
اقولها من يقف ضد الامازيغية وضد الامازيغ فهو عدوي ومن يقف مع الامازيغ حتى ولو كان صهيونيا فهو اخي وحبيبي..
واضرب راسك مع الحيط..لغتك العربية ليست مقدسة المقدس هو كلام الله والجنس العربي ليس مقدسا فالمعبود هو الله إلا اذا كنت انت تعبد اربابا اخرى
بززززززززززززززززززاف عليك الامازيغ..
عوض ان تستنكر ما اقدم عليه اعداء الامازيغ والوطن من اقصاء للامازيغ والامازيغية تفرض علي ان اقدس لغة اجنبية عربية وان اقدس العرب وان اعبدهم
انت خرافي خارج الزمن..لن تستطيع انت وكل العرب تركيع الامازيغ
في الاخير اعلم ان الامازيغ فاقوا وعاقوا بكم وبخزعبلاتكم
17 - ولد الشلح السبت 25 ماي 2019 - 20:47
إلى ابن رشد

جاء في تعليقك مخاطبا أحد القراء هكذا: (( تفرض علي ان اقدس لغة اجنبية عربية وان اقدس العرب وان اعبدهم. انت خرافي خارج الزمن.. لن تستطيع انت وكل العرب تركيع الامازيغ)).

اللغة العربية هي اللغة الرسمية الأولى للدولة طبقا للدستور، وهذا ما يشرحه بتفصيل الأستاذ مبارك بلقاسم في مقاله هذا، وهي ليست مقدسة، بل أداة تواصل تضطر أنت للكتابة بها للتفاهم مع أهلك الشلوح، ودونها ستعيشون زيازن.. ولا أحد يطلب منك أن تقدس العرب وتعبدهم، فأنت حين تضع نفسك في موضع الرافض لتقديس العرب، فهذا يعني أن لديك إحساسا بالنقص وبالدونية تجاه العرب، وتشعر بأنهم يريدون استعبادك وإذلالك واحتقارك، وهذا غير صحيح بالمرة، فعليك الثقة في نفسك، وعدم الشعور بأنك أقل شأنا من الآخرين، ووقتها ستنحل عقدته تجاه العرب تلقائيا..

أما اتهامك لغيرك بكونه خرافيا، فهو غير مبني على أي أساس، الخرافي وخارج الزمن هو الذي يقول عن شعب من 40 مليونا نسمة أنه من عرق واحد الذي هو الأمازيغي، علما بأنه لا يكتب إلا بلغة العرب، والخرافي هو الذي يريد العودة بالمغاربة إلى عصر ماسينيسا ويوغرطا وشيشنق وكسيلة والداهية المجنونة يا رفيق وعزي...
18 - الوطن قبل كل قزم السبت 25 ماي 2019 - 20:47
3

لا يختلف اتنان في ان
1-العرب هم اول عدو للبربرية والصهيونة قبل كل عدو
كره فلسطين
كره العرب
حب الصهيونية

2-العرب لا يكرهون الغير
3- باستثناء العنصرية العرقية البربرية وكره الاخر
ماهي القيمة المضافة للبشرية
19 - عابر سبيل السبت 25 ماي 2019 - 21:14
أهنئ السي مبارك على هذا المقال، فهو أمازيغي حرٌّ فعلا حيث أنه رفض التصرف كواحد من القطيع الذي يبجل ويقدس عصيد. في هذا المقال قام بلقاسم بتبيان تناقضات (( المفكر)) عصيد وفضح تذبذبه وازدواجية مواقفه.. الخلاف الذي لدي مع مبارك حول المقال هو أن عصيد ليس غير واع بما يفعله في كل المواقف التي يعلن عنها. إنه ضمن اختيار خطه لنفسه، ومحتواه الهجوم المستمر على العرب والإسلاميين استرضاء لجزء من المخزن المالي والاقتصادي والثقافي التابع للماما فرنسا.. ولذلك فإنه لن يجرؤ على توجيه نقد جذري حقيقي للدستور وللمخزن، كما يريد بلقاسم. عصيد يكتفي بأن ينتقد السلطة، بشكل مبهم، وهذا أمر لااعتراض عليه، إنه يبيح له اكتساب بعض المغرر بهم وبعض المريدين البسطاء التفكير ليكونوا إلى جانبه ضد العرب والإسلاميين، ومع المخزن في العمق..
20 - المُواطن المغربي السبت 25 ماي 2019 - 21:44
يانْ 1: الإسلام ؛ هو دين الشعب المغربي كغيره من الشعوب المُسْلمة الأخرى ـ المكوّنَة للأمَّة الإسلامية ـ كالشعب الأندونيسي والماليزي والفارسي والتركي والأفغاني...
فالشَّعْب المغربي هو مُسْلمٌ ديناً وأمازيغيٌّ هُويةً ، شأنه شأن غيره من شُعُوب الإسْلام غير العربية . لأنَّ المُسْلمين ليسُواْ كلهم عَرباً ، والعَرب ليسُواْ كلهم مُسْلمين ، كما هو معلوم ومفهوم .

سينْ 2: الهُويةُ الأمازيغيَّة ؛ هي هوية الشعب المغربي . والهوية ـ كما نعلم ـ مِنْ أصولها وأركانها: اللغةُ . واللغة الأمازيغية هي اللغة الوطنية الهوياتيَّة للشعب المغربي .
فاللغة لغتان: لغة وطنية هُوياتيَّة = مِنْ أركان الهوية وأصولها (أيْ: لغة الهوية) ، ولغة وطنية غير هُوياتية .

كْراضْ 3: اللغةُ العربية ؛ هي من اللغات المتداولة والمستعملة منْ قِبَل الشعب المغربي ، صاحبِ ومُبْدع اللغة الأمازيغيَّة ، نظراً لكونها ـ أيْ لغة العرب ـ لغةَ مصادر الإسلام: الكتاب والسُّنَّة .
21 - ابن رشد السبت 25 ماي 2019 - 22:57
19 - ولد الشلح
اش صنعتوا بالعربية الميتة..لم تنتجواالا الظواهر الصوتية..ابحث في غوغل ستجد ان العرب اقل من 4.5 ب100 في المغرب..انا في بلدي ارض اجدادي ..لو كنت مثلك اعرابيا لغادرت المغرب لابحث عن ارض اجدادي ثن اقيم فيها..لما يا عرب تخليتم عن ارض اجدادكم...
لو بقي الاستعمار والغزو الاسلامي للبرتغال واسبانيا لكررت نفس الاسطوانة المشروخة اللغة العربية لقغة مقدسة لغة القرآن لغة اهل الجنة والعرب حبهم فريضة عين على المسلمين العجم لهم تاريخ تليد وامجاد معتقة والاخرون عبيد ..الحمد لله ان الاندلس تحررت بعد 8 قرون من الاستعمار والغزو..ومايدريك ان بلاد تامزغا سيمن عليها الله بالخير
الشعوب عندما تحس انها مضطهدة ومهضومة الحقوق يتولد عندها حقد ومن ثمت تغلب رابطة الدم على كل الروابط..
اخوننا الامازيغ الاسلاميين ضربت عليهم غشاوة وضلالة وعندما يرفعون عنهم الجهل والتخدير العربي سيعلمون اننا نحبهم ونحب الاسلام وان الاختلاف بيننا فقط في محاربة اعداء الامازيغ والامازيغية
الشلح يعتز بالامازيغ والامازيغية ..والمنتحل لعنة الله عليه الى يوم الدين
22 - كاره الضلام السبت 25 ماي 2019 - 23:04
الحركة الامازيغية تسير على نهج جماعة العدل و الاحسان و لدلك فمصيرها لن يختلف عن مصير الجماعة، تفسير خرافي للواقع السياسي بمفاهيم عتيقة كالاستبداد و الفساد والايمان بامة خرافية اسمها تامازغا مثلما تحلم الجماعة بامة خرافية اسمها دولة الخلافة، ثم نظرة تضخيمية الى الدات و رؤية الدات من خلال منظار كاريكاتوري مثل الجماعة التي ظنت نفسها في وقت من الاوقات ماردا قادرا على ابتلاع الوطن حتى اتضح لها قبل غيرها انها هباء لا يرى بالعين، ثم عقدة الحجم و العدد التي جعلت الجماعة مزدوجة الخطاب فتارة تقول ان المجتمع مسلم كله و تارة تقول انه منحرف و انها وحدها الفرقة الناجية، انتم ايضا تارة الشعب كله امازيغي تارة تصطدمون مع الجميع و تنتهون بالنيل من بعضكم البعض،ثم اخيرا اقتراح حل و هو العودة الى نمودج ماضوي يوجد خلفنا و لا يمت بصلة الى الحاضر،فادن اما ان تقبل الحركة بنقد داتي و اما ستنتهي في المتحف مثل الجماعة،هناك بعض الاصوات التي تفكر خارج السرب ها انتم تهاجمونها معيقين بدلك اي تقدم و انعتاق من التحنيط و السبات الشتوي الدي الفتموه
23 - KANT KHWANJI الأحد 26 ماي 2019 - 01:24
الى عزي المسعور البليد،ولد الشلح، أزناسي,********

رغم معرفتك وكما نشرناه عدة مرات بدلائل ومراجع علمية موثوقة، فالأمازيغ الفوا قبل الميلاد كتبا في مختلف العلوم والتاريخ والأدب و فنون المسرح، مثل الملك الأمازيغي الموسوعة، يوبا الثاني،أكثر من 65 مؤلف من بينها مسوعة ليبيك...نعم باللاتينية
أما تيفيناغ، فكتب به الامازيغ، منذ آلاف السنين، كنقوش على الصخر، بل تم اكتساف هذا الحرف في السويد وجنوب إيطاليا والقارة الأمركية من طرف باحثين عالميين مثل B. Fell من جامعة هارفارد و Kelly من جامعة كالكاري...
وهناك أكثر من ألف نقيشة بالحرف الأمازيغي في ربوع تامزغا، وأهمها نقيشة Dougga التونسية الموجودة في متحف لندن، التي تذبحكم و تنسف أكاذيبكم على أن تيفيناغ اصله فينيقي، لأنها مكتوبة بنصين وحرفين، الفينيقي والأمازيغي
لكنك ستعاند وتصر على منع تعليقي أو ستسحبه، أو ستتمادى في السب و الترهيب كما هي كل تعاليقك، التي تفوح كراهية وحقدا أسودا مع ذلك فانت من يتهم غيرك بكراهية العرب، الذين لم يؤلفوا أي كتاب على مر تاريخهم، ولو في العصر الأموي كما تعتقد بكل جهل بل الفوا فقط في العصر العباسي
24 - KANT KHWANJI الأحد 26 ماي 2019 - 01:54
الأمازيغية أكبر من الكل، بمن فيهم الأستاذ عصيد،أكبر من لغة وثقافة وفلكلور أحواش
الأمازيغية،كيان، هوية، تاريخ نضالي ومقاومة الظلم
من حق كل مغربي أن يناقش الأمازيغية بهدف خدمتها و تطويرها،على أساس عقلاني علمي،لا على أساس عقيدة الولاء والبراء و الهدم والتشنيع والتزوير والحقد الأسود
عصيد ليس شيخا لأحد، فهذا مفهوم خاص بالميتافيزيقيين
من حق الأستاذ عصيد أن ينتقد الفكر و التاريخ الإسلامي، و من حقنا جميعا أن ندد بالحيف و الظلم و التمييز الممارس في حق المرأة في مجال الارث، أما مريدي عقيدة الولاء والبراء، فنذكرهم بأنه هناك نصوص قطعية تم ابطالها، فيما يخص حد السارق والزاني وجهاد الطلب، ومع ذلك فهم ينتقون فقط نص الإرث كأنه الوحيد القطعي الثابت، لأنه يخدم مصالحهم الشخصية
نذكرهم أن أبو عبيدة الجراح قتل أباه في المعركة وفق عقيدة الولاء والبراء الميتافيزيقية
الولاء للوطن ولا شيء يعلو على الإنسان وكرامته وحريته

من واجب الدولة، أن تتحمل مسؤوليتها في خدمة الأمازيغية، لأنها هوية شعب رغم أنف المماطلين و الممخزنن و المتطرفين القوميين و منهم الاخونج ، ومن حقنا محاسبتهم حول اصرارهم على قتل الأمازيغية
25 - mais encore الأحد 26 ماي 2019 - 12:52
عصيد قلب الفيستا و اصطف الى جانب اليسار المخزني و اصبح من اكبر دعاة التعددية و بلقنة الهوية الامازيغية , اصبح مثل المخزن يروج الى ان المغرب فسيفساء من الاعراق و الهويات ها الفينيقة ها البزنطية ها الرومانية ها الامازيغية ها العربية ها الحسانية ... سبحان الله نفس هده الاحتلالات تعرضت لها ايران و تركيا و لم نسمع يوما الاتراك و لا الايرانيين يقولون ان بلدانهم متعددة الروافد و الاعراق .
عصيد يمضي وقته يطعن و يشكك في الروايات التاريخية العربية و في نفس الوقت يرجع اليها كمرجع عندما يتعلق الامر بتحديد هوية المغرب المتعددة و المبلقنة كما يريدها المخزن. و الغريب في الامر انه يتجاهل الدراسات العلمية التي تثبت يوما بعد يوما ان التركيبة السكانية للمغرب هي امازيغية بغالبية ساحقة و ايبيرية جنوب صحراوية بنسبة ضئيلة و لا وجود لا لفنيق و لا رومان و لا عرب في تركيبة سكان المغرب الامازيغي و يتجاهل عجز العلوم على اثبات اي اثر اركيولوجي او انتروبلوجي يؤكد وجود شيئ اسمه العرب او الفنسيقيين في المغرب و يفضل ان يعتمد على مصادر العرب التي يحب ان يشكك فيها عندما يخدم دلك اهواءه عفوا اهواء المخزن الاركامي
26 - Marocains الأحد 26 ماي 2019 - 13:59
لهجات مختلفة

التشلحيت
التريفيت
الزيانية
الفكيكية
الزمورية
وعدة لهجات أخرى

لا يفهمون بعضهم بعض
و ليست لهم أي نقطة مشتركة
الناطق بالسوسية لا يفهم
الناطق بالريفية
و الناطق باللهجات الأطلسيات لا يفهمهم

من هدا الإسم أمازغ أصبح إسم الأرض
تمزوغة و السماء زغزوغة و البحر زغزاغ

ثم اللهجات الخمس المختلفة أدخلت لهم رموز الطوارق سنة 2003
هذه الرموز المنقولة من الفنقيين القدامى ( تفنيقت / تفنيناغ وتحولوا إلى لغة إسمها أمازغ

من هو هدا المعوق ذهنيا الدي سيصدق هذه الخرافة

الأمازيغية ليست لغة


اللغة الأمازيغية = خمس لهجات مختلفة كل بقعة تتكلم لهجة أقلية مختلفة
كتبت في المعهد الإركامي برموز فنيقية الأصل .
كتابة صنعت في المختبر 2003

لكن أين هي اللغة هنا ؟

هل هي اللهجة السوسية التي تنطق في بقعة سوس
هل هي اللهجة الريفية التي تنطق في بقعة الريف
هل هي اللهجات آلأطلسية التي تنطق في بقعة الأطلس المتوسط

خمس لهجات لا أحد يفهم الآخر.

تريدون فرض لغة لا وجود لها على 40 مليون مغربي
تريدون فرض رموز الطوارق على 40 مليون مغربي

أنثم تريدون فرض رموزالفنقيين على المغاربة تحت غطاء الأمازيغية.
هذه اللهجات كانت شفوية فقط لا تصلح للكتابة

تريدون الكتابة بالزواحف
27 - فريد الأحد 26 ماي 2019 - 15:04
الفصل 5
• حماية استخدام اللغة
تظل العربية اللغة الرسمية للدولة.
وتعمل الدولة على حمايتهاوتطويرها، وتنمية استعمالها.
تعد الأمازيغية أيضا لغة رسمية للدولة، باعتبارها رصيدا مشتركا لجميع المغاربة بدون استثناء.
يحدد قانون تنظيمي مراحل تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية، وكيفيات إدماجها في مجال التعليم، وفي
مجالات الحياة العامة ذات الأولوية، وذلك لكي تتمكن من القيام مستقبلا بوظيفتها، بصفتها لغة رسمية.
• دمج المجتمعات العرقية
تعمل الدولة على صيانة الحسانية، باعتبارها جزءا لا يتجزأ من الهوية الثقافية المغربية الموحدة، وعلى
حماية اللهجات والتعبيرات الثقافية المستعملة في المغرب، وتسهر على انسجام السياسة اللغوية والثقافية
الوطنية، وعلى تعلم وإتقان اللغات الأجنبية الأكثر تداولا في العالم ؛ باعتبارها وسائل للتواصل، والانخراط
والتفاعل مع مجتمع المعرفة، والانفتاح على مختلف الثقافات، وعلى حضارة العصر.
• الحق في الثقافة
يُحدَث مجلس وطني للغات والثقافة المغربية، مهمته، على وجه الخصوص، حماية وتنمية اللغتين العربية
والأمازيغية،
28 - العروبي الأحد 26 ماي 2019 - 16:14
العربية الموحدة . العربية الجامعة. العربية الخالقة للتوازن الاستراتيجي . العربية الخالقة للجسر بين المغاربة. العربية الرابطة بين المشرق والمغرب بعربيه ومسلميه. العربية المؤهلة للجمع بين المتعدد قصد مواجهة الاخطار الخارجية والتحديات .
العربية ذات رصيد تاريخي وراسمال رمزي قوي وذات وقع في مخيلة الناس وفي مخيالهم الجمعي.
العربية لسان حداثة ومواطنة وعقل اجتهادي مواكب للعصر منذ قرون...
29 - Marocains الأحد 26 ماي 2019 - 16:37
تريدون فرض رموز لا يستعملها أحد في هذا الكون

لكتابة خمس لهجات مختلفة .
اللغة الأمازيغية = خمس لهجات مختلفة كل بقعة تتكلم لهجة أقلية مختلفة
كتبت في المعهد الإركامي برموز فنيقية الأصل .
كتابة صنعت في المختبر 2003

لكن أين هي اللغة هنا ؟

هل هي اللهجة السوسية التي تنطق في بقعة سوس
هل هي اللهجة الريفية التي تنطق في بقعة الريف
هل هي اللهجات آلأطلسية التي تنطق في بقعة الأطلس المتوسط

خمس لهجات لا أحد يفهم الآخر.

تريدون فرض لغة لا وجود لها على 40 مليون مغربي
تريدون فرض رموز الطوارق على 40 مليون مغربي







أنثم تريدون فرض رموزالفنقيين على المغاربة تحت غطاء الأمازيغية.
هذه اللهجات كانت شفوية فقط لا تصلح للكتابة

هل أنثم في قواكم العقلية

( أنا فرحان لأننى أتواصل مع 400 مليون ناطق بالعربية ولا أريد تعليم لهجة معينة للتواصل مع 5 أشخاص)

الأقلية الصغيرة جدا الناطقة باللهجات يجب أن تتعلم العربية وليس العكس
30 - Hakim الأحد 26 ماي 2019 - 17:27
كتابة ألامازىغىة بالحرف أللاتيني هو ألحل وعصيد تخلى عن ألامازىغىة وتفرغ لمهاجمة ألاسلام وألعياذ بالله
31 - جلال الأحد 26 ماي 2019 - 18:58
الالاف من الامازيغ يعيشون ويشتغلون في بلدان الجزيرة العربية السعودية والامارات وقطر والكويت.ومتشبتون بالعمل والحياة في هده البلدان.ولن يتردد الالاف من الامازيغ من مغادرة المغرب افواجا ان هم حصلوا على الفيزا الى قطر او الامارات
32 - ولد الكربوز الأحد 26 ماي 2019 - 22:40
إلى ابن رشد 21

تقول في تعليقك ما يلي: (( الحمد لله ان الاندلس تحررت بعد 8 قرون من الاستعمار والغزو.. ومايدريك ان بلاد تامزغا سيمن عليها الله بالخير)). نعم تحرر الإسبان من الاستعمارين العربي والشلح، ولكن جاؤوا واستعمروا منطقة الشلوح وقصفوا أهلها بالغازات السامة، وما زالت آثار هذه الغازات تتجلى أصراضا سرطانية في أجسام الشلوح، وإذا كنت تمني نفسك بأن بلاد الشلوح ستتحرر من العرب، فمن الممكن أن يحدث ذلك، ولكن بعد 8 قرون من الآن، كما جرى في الأندلس، ستتحررون إذا وجد العرب كوكبا في الفضاء وانتقلوا للعيش فيه، قبل ذلك ستظل دائما ترزح تحت البردعة العربية يا سي وعزي وليس عزي كما كتبت ذلك في أحد تعليقاتك..
33 - عربيست الاثنين 27 ماي 2019 - 04:44
اهم شئ في الصمود امام موجة فرنكفونية نصرانية مقنعة،هو تربية الشباب على مناعةحضارية..يقتنع وجدانيا..أن لا بديل لاسلامنا و عربيتنا
34 - عربيست الاثنين 27 ماي 2019 - 09:41
الى ولد الكربوز...اضحكتني جدا..سير الله ينورك في هاذ الشهر المبارك..عليك بالبربريست هههه
35 - مغربية الاثنين 27 ماي 2019 - 11:06
ارجو من جميع المناصرين للأمازيغية أن يكتبوا باللغة التي يدعونها "الأمزيغية "ويبتعدون عن الكتابة بالعربية ماداموا متيقنين بأنهما متساويتان ...حينها سنصدق ادعاءاتكم ...كفى من التخربيق.. الأمزيغية لهجة خاصة بمنطقة من المغرب ليس إلا..وإلا لماذا يتشبث كتابها بالكتابة بالعربية
36 - الأمازيغية ليست مساوية للعربية الاثنين 27 ماي 2019 - 11:58
أتفق مع كاتب المقال في أن الأمازيغية ليست مساوية للعربية دستوريا.
المشرع الدستوري لا يمكنه أن يفرض الأمازيغية على الشعب المغربي وهي لازالت تتلمس الطريق.
حينما نرى كتبا ومراجع ومؤلفات وصحفا ومجلات بالأمازيغية تملأ الأكشاك والمكتبات ومواقع ومقالات غبر الشبكة العنكبةتية بالأمازيغية يحق للأمازيغ الحديث عن استعمال الأمازيغية مثل العربية. ولكن في الواقع لا نرى سوى ديكور من الحروف على بعض المؤسسات لا يفهما أحد ولا تختلف عن تلك الرموز الموجودة في بعض منتجات الصناعة التقليدية ...
ما يحضر اليه الغرب والصهيونية هو حرب من الجيل الرابع تنهك الدولة من الداخل دون حرب تقليدية كما يحدث في العراق وسوريا وليبيا واليمن. يجب أن يستفيق المغاربة من السبات وينفضوا غبار العنصرية عربا وأمازيغ حتى لا يسقطوا في فخ الاقتتال الداخلي فتنهار الدولة ومؤسساتها فيصبح المغرب لقمة سائغة لاسرائيل تصدر منتجاتها والمغاربة مستعبدون يشترون منها ومن غيرها ...
رمضان كريم
37 - zaki الاثنين 27 ماي 2019 - 13:43
السلام عليكم
اللغة العربية لغتنا والإسلام ديننا وعلم بلدنا أحمر تتوسطه نجمة خضراء خماسية االأطراف . لاتفرضوا علينا لهجتكم التي أحترمها لأنها ثرات . اللغة العربية القاسم المشترك بين الدول العربية من المشرق إلى المغرب بها نقرأ القرآن الكريم وبها نتواصل ولاحول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم .
المجموع: 37 | عرض: 1 - 37

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.