مناورات تدبير الكوارث تجمع القوات المغربية والأمريكية في القصر الصغير

مناورات تدبير الكوارث تجمع القوات المغربية والأمريكية في القصر الصغير
صور: محمد كومية
الأربعاء 22 شتنبر 2021 - 19:00

نظمت وحدة الإغاثة والإنقاذ للقوات المسلحة الملكية المغربية مناورات لتدبير الكوارث مع نظيرتها من الحرس الوطني بولاية يوتا الأمريكية، “ماروك مونتيلط” 2021؛ وذلك تنفيذا لأوامر الملك محمد السادس، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، وفي إطار التعاون العسكري بين القوات المسلحة الملكية والقوات المسلحة الأمريكية.

واحتضنت القاعدة الخامسة للبحرية الملكية بالميناء العسكري بالقصر الصغير، الأربعاء، فعاليات تمرين تطبيقي حول تدبير الكوارث، Maroc-Mantlet 2021 ؛ وذلك بحضور وفود عسكرية مراقبة عن 7 دول، وهي الإمارات العربية المتحدة والأردن وموريتانيا والسنغال والنيجر وبوركينا فاصو وجيبوتي علاوة على المغرب وأمريكا.

وفي هذا الصدد، قال الكولونيل أحمد الغنمي، قائد وحدة الإغاثة والإنقاذ للقوات المسلحة الملكية المغربية، إن الغاية من هذا التمرين هي تبادل الخبرات والتجارب في مجال التدريب العملي على إخماد الحرائق والبحث عن ضحايا الزلازل والفيضانات وكذا الحماية من أخطار الأسلحة النووية والإشعاعية والبيولوجية والكيميائية.

وأوضح المسؤول العسكري المغربي، في تصريح لجريدة هسبريس، أن هذا التمرين يتم تنفيذه على مرحلتين؛ المرحلة الأولى احتضنتها وحدة الإغاثة والإنقاذ بالقنيطرة تم خلالها إلقاء مجموعة من المحاضرات تلاها تمرين افتراضي. أما المرحلة الثانية، التي تمر بالميناء العسكري للقاعدة الخامسة للبحرية الملكية بالقصر الصغير، فيتم خلالها التطبيق الفعلي لمختلف تقنيات الإغاثة والإنقاذ في المجالات سالفة الذكر.

من جانبه، قال ميشيل تورلي، رئيس الحرس الوطني بولاية يوتا الأمريكية، إن القوات المسلحة الملكية المغربية أقوى من أي وقت مضى، مضيفا أن من بين الأمور التي تشجعنا على العمل سويا هي مهنية المغاربة، معبرا عن شكره لقبول مشاركة أمريكا مع القوات المسلحة الملكية المغربية.

وأشار المسؤول العسكري الأمريكي، في تصريح لوسائل الإعلام، إلى قوة العلاقة التي تجمع الأمريكيين بالمغاربة، معتبرا ذلك أكثر ما يشجعه على القدوم إلى المغرب، واصفا المملكة المغربية بأحد الأمكنة المفضلة لديه في العالم.

وأكد رئيس الحرس الوطني لولاية يوتا الأمريكية أن هذا التمرين دليل على قدرات المغاربة في القيادة، ويضمن لهم ممارسة قيادتهم في المنطقة المغاربية والقارة الإفريقية وأيضا في الفضاء المتوسطي، معتبرا هذا مثالا كذلك على قيادة المغرب وقدرته على تصدير إمكاناته.

وأورد المتحدث ذاته أن “هذه الوحدة تخول لنا تحقيق العديد من الأهداف العظيمة؛ من بينها تدبير حوادث المصانع وحوادث المنازل والزلازل والفيضانات وغيرها من الكوارث التي نحتاج إليها في المملكة المغربية واستثمارها في تصدير مساعداته الإنسانية والأمنية لدول أخرى، ولهذا نقوم بهذه التمارين”.

وتضمن سيناريو التمرين انفجارا ضخما وقع على مستوى مجمع الموانئ بالقصر الصغير، وتحديدا بمستودع يضم منتجات كيميائية ومواد متفجرة تسبب في خسائر بشرية ومادية جسيمة. وتجلت مساهمة وتدخلات القوات الملكية المسلحة في تقديم الدعم للخدمات العامة المتخصصة خلال الكوارث.

‫تعليقات الزوار

15
  • TRAINING DAY
    الأربعاء 22 شتنبر 2021 - 19:17

    سبق للجيش المغربي ان دربه الجيش الامركي على كيفية حمل السلاح اثناء مناورات الاسد الامريكي في الاقاليم الجنوبية والان يدربه عن كيفية حمل الجريح في الكوارث الطبيعية

  • طارق بن زياد
    الأربعاء 22 شتنبر 2021 - 19:25

    هذه بداية الخطوة الأولى لنقل القاعدة الأمريكية من روطا الاسبانية الى القصر الصغير في المغرب

  • Ramdani
    الأربعاء 22 شتنبر 2021 - 19:29

    L’administration du président Joe Biden fait les choses mieux que celle de Donald Trump
    Une nouvelle page s’ouvre au niveau régional
    Concernant les années à venir, le futur se dessine aussi bien aux USA qu’au Maroc

  • tupac chakur
    الأربعاء 22 شتنبر 2021 - 19:32

    ثمرة من ثمار الاعلان الثلاثي المغربي الامريكي الاسرائيلي و الانفاق الامني العسكري الاستراتيجي المغربي الامريكي الممتد لعشر سنوات الى سنة 2030..انها مجرد بداية ولازال الكثير قادم

  • أستاذة وطنية
    الأربعاء 22 شتنبر 2021 - 19:33

    أين أنتم يا جينيرالات الجزائر من هذا كله هذه المناورات للاستفادة في التغلب على الحوادث الطبيعية التي لا مناص منها لأنها من تدبير الرب وليس البشر او لا انتم الدولة العظمى لستم في حاجة إلى هذه التدريبات

  • اشرف
    الأربعاء 22 شتنبر 2021 - 19:34

    القوات المسلحة الملكية العسكرية مستمرة في التداريب لكي تكون في مستوى تطلعات الشعب المغربي للدفاع عنه في الحروب ومساعدته في الكوارث الطبيعية

  • بهجاوي
    الأربعاء 22 شتنبر 2021 - 20:06

    هادو هما الناس اللي تعول عليهم وتعلم منهم ، ليس كالاوروبيين البخلاء لا يريدون سوى رؤية المغرب متخلفا ، شكرا لملكنا المحبوب لنسجك شراكات مع أمريكا وبريطانيا وإسرائيل، كفانا من بوزبال نريد اجيال تتكلم باللغة الانجليزية لغة العصر والتكنولوجيا حفض الله بلدنا والشعب المغربي

  • النرويج
    الأربعاء 22 شتنبر 2021 - 20:08

    المزيد من النجاح للقوات المسلحة الملكية بكل مكوناتها البرية الجوية البحرية الدرك الملكي

  • ملاحظ
    الأربعاء 22 شتنبر 2021 - 20:44

    جميل ولكن على الحكومة تدريب المواطنين على مواجهة آثار الزلازل و الفيضانات و غيرها لأنه لا يمكن لفرق الإنقاذ إن تكون في كل مكان بعد الحادث. اليابان كمثال حي.

  • كاسكيطات
    الأربعاء 22 شتنبر 2021 - 21:09

    هل رأيتم المعدات و قوة ضخ المياه.شاهدت فيديو بالجزائر كان فيه اطفائي لم يجد سلما فصعد فوق الشاحنة و لم يصل الى الطابق المشتعل، و الماء قليل كانه يسقي الورود و الجزائريين مرضاوش ويكتبو و يقولو : إنه لمروك ههه رغم ان المكان هو وعران عند فندق تيمقاد الذي نراه في الصورة ههه بل اكثر من ذلك : الشاحنة تاعهم مكتوب عليها الحماية المدنية و ليس مثل المغرب : الوقاية المدنية..

  • ملاحظ مغربي
    الأربعاء 22 شتنبر 2021 - 21:10

    يعجبني حديث ضباطنا بالعربية والإنجليزية،وأتقزز من سماع حديث بعضهم بالفرنسية التي أصبحت لغة في المراحل المتخلفة.الشيء الآخر هو أن الزي الجديد للقوات الملكية المسلحة في غاية الفخامة والأناقة.مبروك.

  • moha raiss
    الأربعاء 22 شتنبر 2021 - 21:59

    انها بداية الاستعداد للكوارث الطبيعية والغير الطبيعية والجرثومية
    -امريكا تستعد للانسحاب من الشرق الاوسط بعد هزيمتها في افغانسان وفي العراق وسوريا قريبا لن تجد احسن مكان منعش تنشر فيه العداء ضد الجيران المغاربة مثل المغرب وهذه التدريبات مهمة للجيش الوطني لكن السلم افضل
    -ونحن غير قادرين على العمل الميداني في التعامل مع الكوارث الطبيعية لان الله تعالى يحفظنا منها فاسراءيل حين تدخل على الخط تختلط الاوراق وينشب العداء حتى بيننا نحن كمغاربة فاصبحنا منقسمين بين مطبع تابع للكيان ورافض للتطبيع تابع ومؤيد للمقاومة

  • هيطوكي
    الخميس 23 شتنبر 2021 - 00:58

    كلشي عجبني فهاد الفيديو و فخور بالقوات المسلحة نتاعنا و لكن ديك القائد ديال العمليات ماالو بالع لاروس ديال الفرنسية أتكلم بالعربية آشريف.

  • إلى moha raiss
    الخميس 23 شتنبر 2021 - 02:11

    إذا كنت ستدعي أنك مغربي استعمل على الاقل اسم آخر يا جزائري. كل من يقرأ التعاليق يتذكر اسمك يا ساذج. هذا هو قمة ذكاء الذباب الجزائري اللذي يتقاضى أجرة شهرية من قصر المرادية؟ لازم يجيبوا شي وحدين أذكى

  • moha raiss
    الخميس 23 شتنبر 2021 - 22:32

    الى رقم14
    -انت لن تفهم اسلوبي في الدفاع عن وطني .لانك بكل بساطة تجهل عقبات الحرب .وتجهل مخططات الكيان الصهيوني والامريكي في المنطقة .
    -الشعب الجزاءري والمغربي هم إخوة رغما عن انفك .خد لك مثال بسيط في السياسة بين الدول الواعية .
    -هل تعلم ان تركيا وايران لهم مشاكل حدودية بينهم ودينية لكنهم اتفقوا على تفعيل التعامل بينهما .
    -الإمارات وايران هم في حرب حول اليمن لكنهم يفعلون التجارة بينهم . وانت تنتقدني لاني ضد التطبيع وضد امريكا .

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 7

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08 4

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة

صوت وصورة
مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:28 8

مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير

صوت وصورة
تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس
الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:55

تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس