مزوار: بنكيران "ما كَايْحْشَمْشْ" .. وحزبه يسعى إلى التحكّم والهيمنة

مزوار: بنكيران "ما كَايْحْشَمْشْ" .. وحزبه يسعى إلى التحكّم والهيمنة
السبت 13 فبراير 2016 - 15:00

بعد الصراع الذي نشب بين حزبي التجمع الوطني للأحرار والعدالة التنمية، المشاركين في الحكومة، بسبب التحالفات التي تلتْ الانتخابات الجماعية والجهوية لرابع شتنبر الماضي، يظهر أن حزب “الحمامة” قد اتخذ قرار قطع شعرة معاوية التي تربطه بحليفه حزب “المصباح”.

ففي كلمة مطوّلة ألقاها في افتتاح أشغال المجلس الوطني لحزب التجمع الوطني للأحرار، هاجم صلاح الدين مزوار، بقوة، حزب العدالة والتنمية، وأمينه العامّ عبد الإله بنكيران شخصيا، متهما إيّاه بفرض الهيمنة على الساحة السياسية، وتصنيف الأحزاب إلى “هذا معي وهذا ضدّي”.

ووجّه مزوار انتقادات لاذعة إلى رئيس الحكومة، وعاد إلى الإرهاصات التي سبقت التحاق حزب “الحمامة” بالنسخة الثانية من الحكومة، فقال: “رئيس الحكومة كان يعتبرنا أعداء، قبل أن يتخذنا أصدقاء حين التحقنا بحكومته، واليوم ينعتنا بالخونة، وهذا خطاب خطير نسمعه لأول مرة في الحياة السياسية، فالمغاربة لم يسبق لهم أن نعتوا أحدا بالخائن إلا في مرحلة الصراع من أجل الاستقلال من براثن الاستعمار”.

وفي ما يبدو إشارة إلى نهاية العلاقة بين الحزبين، لم يتحلّ مزوار حين حديثه عن علاقة حزبه بحزب العدالة والتنمية بأي نوع من التحفُّظ، بل تحدث بكثير من الصراحة والوضوح، وذهب أبعد من ذلك بقوله إن ما يجمع أحزاب الأغلبية الحكومية هو “ائتلاف وليس تحالفا”، مضيفا: “الساحة السياسية ليس فيها أعداء بل توافقات، وهذا ما جعل رئيس الحكومة يعرض علينا الانضمام لحكومته، في وقت لم يكن الودّ يسود علاقتنا، فما معنى أن ننتقل بقدرة قادر من أعداء إلى حلفاء ثم إلى خونة”.

ووصف رئيس التجمع الوطني للأحرار خطاب حزب العدالة والتنمية بـ”المنطق الخطير والدخيل على المجتمع والمشهد السياسي المغربي”، مضيفا: “الالتزام لا يلغي حقنا في الانفتاح على فعاليات سياسية وفق مواقع معينة، وظروف معينة، وهذا الذي قسم الساحة السياسية إلى حلفاء وأعداء – في إشارة إلى بنكيران- ما كَايْحْشَمْشْ، وإذا استفحل الأمر لا قدر الله سيؤدي إلى التفرقة، وهي بذور الفتنة، وهذا منطق مناقض لروح الديمقراطية”.

مزوار اتهم حزب العدالة والتنمية، دون أن يشير إليه بالاسم، بـ”تبني أساليب غير حضارية تنزع نحو الهيمنة وتعكس رغبة في التحكم”، ومضى يقول: “الجهة التي هاجمتنا أعلنت من خلال وثائق رسمية قرار توسيع التحالف خارج الأغلبية بعد الانتخابات الجماعية والجهوية، في حين كان النقاش ما زال جاريا حول التحالفات، ومع ذلك فوجئنا بخطاب دخيل على تقاليدنا السياسية، خطابٌ عنيف لا أخلاقي بلغ درجة التعرض للحياة الشخصية والخاصة للأفراد”.

الكلمة التي ألقاها مزوار أمام أحزاب حزبه زكّت انفراط العلاقة التي تربطه بحزب العدالة والتنمية، إذ لم يتوقف عند حدود انتقاد الحزب القائد للأغلبية الحكومية، بل طالت انتقاداته الحكومة نفسها، فعلى الرغم من قوله إن حزبه أرجع الاستقرار للحكومة، وأخرجها من “البلوكاج” الذي كانت تعرفه، عاد ليقول إن حصيلة عمل الحكومة “ليست بالشكل الذي كنّا نتمناه”، وذهب أبعد من ذلك قائلا إن الاحتجاجات التي شهدها المغرب مؤخرا “كانت مشروعة لأن مطالبهم لم تلق تجاوبا من الحكومة”.

‫تعليقات الزوار

172
  • said
    السبت 13 فبراير 2016 - 15:13

    بنكيران هو الفرعون الذي فرض على الشعب المغربي الفقر .وهو المسؤل عن ظاهرة الإنتحار التي تفشت في حقبته وكترة الجرائم .

  • lahcen de temara
    السبت 13 فبراير 2016 - 15:15

    الساحة السياسية في البلاد أصبحت كالحمامات النسائية وفي الأخير كلهم أصدقاء والمواطن يدفع الثمن

  • سالم
    السبت 13 فبراير 2016 - 15:15

    وذهب أبعد من ذلك قائلا إن الاحتجاجات التي شهدها المغرب مؤخرا "كانت مشروعة لأن مطالبهم لم تلق تجاوبا من الحكومة".
    فما يسعنا إلا أن نقول وشهد شاهد من أهلها

  • بوعزة
    السبت 13 فبراير 2016 - 15:15

    بن كيران سيتحالف مع شباط خلال الأسابيع المقبلة…. اوهاوجهكم هاوجهي.

  • all for one & one for all
    السبت 13 فبراير 2016 - 15:17

    جميعكم من طينة واحدة…منذ عهد اﻹستقلال حتى حزب ما نزيه كلكم أصحاب مصالح…و تمثلون الديمقراطية على الشعب بالتراشق بالكلام عبر وسائل الإعلام و من بعد تبقاو بالتحالفات…شبعنا من هاد الطبق الدسم.

  • واحدة
    السبت 13 فبراير 2016 - 15:19

    من الذي حزبه لا يطمح إلى التحكّم والهيمنة؟
    كثرت الأحزاب على حساب جيب الشعب ومصالحه لم نعد نرغب في أحد منكم ؟ نريد حزبان فقط كباقي الدول الديمقراطية يسار ويمين فقط

  • benyounes
    السبت 13 فبراير 2016 - 15:20

    ننتظر من الاحرار مواقف فعالة من داخل الاتلاف الحكومي على سبيل المثال مساندة والوقوف الى جانب اساتذة الغد ورفض مشروع اصلاح نظام التقاعد من داخل غرفتي البرلمان وليس خطابات شعبوية

  • Adil.C
    السبت 13 فبراير 2016 - 15:20

    دابا غدا يتعانقو و يتباوسو و يقولو الشعب ما كيحشمش… هادي هي سياسة في لمغرب ليصدقكم راه حمق.

  • عبدالله العلوي البلغيتي
    السبت 13 فبراير 2016 - 15:21

    الكل ما كيحشمش وكيستخفل هذ الشعب اللي بغيتوا تردوه وحش بعد القهرة والحكرة وتكريس واقع الاقوياء وها جامعة الكرة احتقرتنا سمعنا منكم شي رد فعلا انتم تساندون كل من يقهر هذا الشعب الذي يحلم بغد افضل فقط مع صاحب الجلالة محمد السادس

  • Etudiant
    السبت 13 فبراير 2016 - 15:23

    ما مشكلة هذه اﻷحزاب . أصبحنا نسمع الجديد فقط في علاقتكم مع بعضكم ، هذا الحزب فعل هذا و اﻷ خر أقدم على فعل هذا … ، لم تتفقو ولو بالمرة .

  • عاجل
    السبت 13 فبراير 2016 - 15:24

    الكل ضحك عليك يا بنكيران!
    ماذا حققت للشعب الذي اوصلك الى رئاسة الحكومة؟
    لقد اصبحت تُعامل من طرف الكل وكأنك جرثومة خبيثة!
    كنت تظن انك سيقبل عليك المخزن!
    يا للسداجة!
    اهتموا قليلا بعلم النفس لمعرفة البشر وما ادراك ما البشر!!!!؟؟؟؟؟

  • abdelkaderbenmoussa
    السبت 13 فبراير 2016 - 15:24

    ما بقاش بزاف على الانتخابات البرلمانية و هذا مجرد كلام دعاية للانتخات .و لا كان بنكيران كيعتبركم خونة من قبل علاش دخلتو معاه فالتحالف. هذا كلام مشي الآن خص يتقال .و على كل الانتخابات قربات كل واحد يوري حنت يدو ولا متمكنش إي حزب من الحصول على أغلبية تمكنو من تكوين الحكومة حشومة عليه يتحالف مع حزب مشي من طينتو و هكذا كيعرفو المناضلين ديال الحزب قيمة الأشخاص لي كيترءسو حزبهم .

  • النزاهة
    السبت 13 فبراير 2016 - 15:25

    الأحزاب المغربية أحزاب العبث والفوضى السياسية لاتعترف لا بمبادئ و لا قيم ولاأخلاق ولامواطنة فقط تلهت نحو المنافع والامتيازات واقتسام الكعكة تصم آذانها أمام المطالب الشعبية لذلك وجب عقابها جميعها لا للأحزاب الساخرة من الشعب

  • ggg
    السبت 13 فبراير 2016 - 15:25

    ها هم قد بدأوا يؤدون الدور الحقيقي المسند إليهم من طرف الدولة العميقة. وهذا التشرذم السياسي فين يسير الحكومة من عدد الاحزاب كان مقصودا التحكم في العملية السياسية برمتها حتى لا تخرج عن ما هو محدد سلفا…..و في هذا تمهيد واستعداد لاقصاء حزب العدالة والتنمية عن الحكم واستبداله بحزب البام…..

  • rachidoc1
    السبت 13 فبراير 2016 - 15:25

    عندما تنتهون من تصوير فيلم " التحالفات و التنافرات " سوف لن تجدوا سوى قاعات سينمائية مُقفرة قد تمّ نبذها من قِبَل المشاهدين.

  • مغربي
    السبت 13 فبراير 2016 - 15:25

    بالأمس لما اغتنمتم فرصة خروج وزراء الاستقلال من الحكومة ، سارعتم إلى انتهاز الفرصة ، فرصة الاستوزار. والآن بعد أن قاربت الزردة على نهايتها ، استفقتم من سباتكم وتنبهتم لتسلط حزب العدالة والتنمية . اه ’’ قلك حق والواد حزب العدالة والتنمية يريد بسط سيطرته على الأحزاب الأخرى’’ أين كنتم البارحة أو أن الوزيعة انتهت وما بقا ما يتكال ؟ أنا أخاطب جميع السياسيين المغاربة بالقول ’’ كونوا تحشموا شويا راه المغاربة عايقين وفايقين غير الله يديرها للفقر والزلط وصافي ’’ نسيت ماقلتلكم أنا خاطيني من السياسة.

  • hakim
    السبت 13 فبراير 2016 - 15:25

    انتخاب الياس العماري امين عام دفع بشباط للعودة الى تصريحاته الاستفزازية وهنا يؤكد تحول في السياسة المغربية و ربما خطاب مزوار دليل على ان فعلا بنكيران وحزبه في الطريق نحو تحدي جد صعب..خصوصا بعد ان انتهى دورهم في تبريد الشارع المغربي بعد الربيع العربي.

  • عبدالررزاق
    السبت 13 فبراير 2016 - 15:26

    يعنئ انتم داءما لاعبين مع الرابح… هذا اسمه النفاق السياسي والمغاربة ليسو مغفلين ليصدقوا لعبتكم القذرة.

  • Mek'Nassi
    السبت 13 فبراير 2016 - 15:26

    Ce n'est pas avec des dénonciations allègrement déplacées de la part d'un ministre de la diplomatie marocaine qu'on va faire progresser le pays.
    Sans défendre le chef du gouvernement, je pense qu'il est inutile de lancer de telles qualifications .
    D'autant plus que Mr Mezoir doit au président du gouvernement le respect de l'hiérarchie , et ça c'est dans les mœurs reconnus du politiquement correct.
    Après tout c'est les urnes qui auront le dernier mot.

  • غير معروف
    السبت 13 فبراير 2016 - 15:27

    وشهد شاهد من اهلها…………….

  • حيران
    السبت 13 فبراير 2016 - 15:27

    لقد شهد شاهد من أهلها، أعتقد أن ما جاء في المقال أعلاه إذا كان صحيحا فهو كلام خطير لأنه جاء من داخل البيت الحكومي و هذا إن دل على شيء فإنما يضحض إدعائات رئيس الحكومة الذي يتشدق بالإنسجام الحكومي في العمل كفريق متجانس و لكن هناك مقولة تقول:ليس في القنافد أملس فأغلب ألأحزاب تتشابه وكل واحد كيسوط على كبالتو

  • Samawi
    السبت 13 فبراير 2016 - 15:28

    حزب الخوانجية مصيبة و ابتلاء فلم يعرف المغرب حكومة تعمل على افقار الشعب و الاجهاز على مكتسبات الشغيلة متل هده الحكومة الفاشية التي تستغل دين الله للوصول الى الكراسي

  • med
    السبت 13 فبراير 2016 - 15:29

    شهد شاهد من أهلها. أما مطالب الشغيلة المغربية مشروعة 100/100

  • morade
    السبت 13 فبراير 2016 - 15:29

    من الان بداية المعارضة للحزب الحمامة لانه متاكد ان لا مكان له في الحكومة القادمة برئاسة العدالة والتنمية لانه حزب غير موثوق به و كل ما قاله مزوار ينطبق عليه لانه قبل التحالف معه على الاقل العدالة والتنمية كان لها مبرر هو الحفاظ على الحكومة و انت و حزبك اي مبرر لديك؟؟؟ ام كنت طامع في المال العام الذي لم تمكن منه

  • المحجوب
    السبت 13 فبراير 2016 - 15:29

    السيد مزوار إن المغاربة لم ينسوا كيف تمت ولادة حزبكم في ثمانينيات القرن الماضي ، حينما كان المخزن يصنع أحزابا عن طريق الإدارة ، و يخولها المرتبة الأولى في جميع الانتخابات ، حتى يكون أداة طيعة في يد الدولة العميقة ، لا يهمنا حزب العدالة و التنمية الذي جيء به هو الآخر لتمرير أجندة معينة ، لكن حزب الحمامة يعتبر ربيبا لحزب الجرار ، و أن من يتحكم في الحزبين معا هو من يدفع اليوم بحزب مزوار إلى الخروج هذه الخرجة و في هذا التوقيت بالضبط ، لكي يخلط الأوراق و يمهد لما هو قادم من أجل صناعة برلمان و حكومة على المقاس ، فليس من حقك ادعاء الاستقلالية في اتخاذ القرار لأنه حتى دخولك للحكومة كان بأوامر من جهات خارج الحزب . فلا يزايد أحد على المغاربة في هذا الشأن لا أنت و لا غيرك ، فليس في القنافد أملس .

  • houssam
    السبت 13 فبراير 2016 - 15:29

    على ما يبدوا أن بن كيران فقد عقله فقد أصبح يخون حتى حلفائه. إن ألله يمهل ولا يعمل.

  • Ahmed
    السبت 13 فبراير 2016 - 15:30

    ان شاء الله ستتلقون الضربة التي تلاقها حزب الاستقلال وسترجعون الى جحوركم. المغاربة اذكى مما تتصورون يعرفون الصالح من الطالح

  • awedi
    السبت 13 فبراير 2016 - 15:31

    Cinéma ! cinéma cinéma! on sait tous qui contrôle vraiment le pays!

  • هشام العيون
    السبت 13 فبراير 2016 - 15:31

    جميع الاحزاب من نفس الطينة ونفس العقلية في جميعها عقلية نفسي اولا الكل يريد الحكم والهيمنة والسيطرة وما سبق من الوعود قبل الكرسي تتغير ويضرب بها الحائط فتبا لكم اجمعين

  • ماكاينش مع من
    السبت 13 فبراير 2016 - 15:31

    واحد لي تايقين فيه فلمغاربة وماكايكدبش علينا وافعاله كتطابق اقولع هو محمد السادس الله ينصره امانتما مسقيين بمغرفة وحدة ماخلينا ماشفنا وسمعنا كلكم كتقنو لغة الخشب وداك بنكيران كان كيحنزز ولى كيهبط الراس اكتملت المجموعة دبا دلكدوب الله ينجينا منكم كتوصلو كتقليو بحال بحال وجهان لعملة واحدة مرة الاستقلال مرة الاحرار ولمغاربة مابقوش كيتفاجؤوا الله يحفظ الشريف العلوي لي ماكتهزوش الراس حداه سبحان الله لي عنده عنده القبول من عند مولانا طلعتولنا فالراس بمسرحياتكم

  • ayour
    السبت 13 فبراير 2016 - 15:32

    الانتخابات قربات اوتحراميات ديالهم بدات المغاربة عاقو بيكوم اتناء الانتخابات التشريعية كنتم الد الاعداء فجأة دخلتم في الحكومة والان الانتخابات قربات اوبديتو تاني الصراعات الصراحة اللعبة السياسية فالمغريب بحال ضامة

  • sahih
    السبت 13 فبراير 2016 - 15:32

    Le chef de gouvernement qui fait la discrimination contre les citoyens de leur pays Vraiment c est pas un politcien et il n a rien et c est un ignorant
    Comme son discours pour faire rire gens sur les Amazighs et Ahl Sousse de leurs méthodes de vie

    Date Amazighs c est 2965
    Date Occidentaux c 2016
    Date Arabe c est 1437

  • مواطن مغربي
    السبت 13 فبراير 2016 - 15:32

    بن اكيران قد تعدى حدود الله بالفعل، واتكرفْس عل جميع المغاربة… الجميع اصبح يشتكي منه، فقد اعتدى على الطبقة الفقيرة والمتوسطة وعلى الأساتدة والموظفين وعلى البطالة الخريجيين…و….و…..إلخ…

  • استاذ
    السبت 13 فبراير 2016 - 15:32

    نحن سنكون معك يا مزوار ما دمت ضد حزب الذئاب الملتحية و اعلنت انسحابك من حكومتهم (عصابتهم)

  • محند
    السبت 13 فبراير 2016 - 15:33

    حزب التجمع على الغناءم والكعكة والمصالح يتحمل المسؤولية الدستورية والاخلاقية والتاريخية لانه ساهم كباقي الاحزاب في تكوين حكومة "عفا الله عما سلف وعما خلف" التي افقرت الفقير واغنت الغني ومكنت السيد بن كيران وجماعته الاخوانية ان يتحكموا في اغلب الشعب كما فعلوا اخوانهم في مصر. والان لا تنفع الشكاوي والبكاء وهل الانتخابات على الابواب? اغلب الاحزاب لا ثقة فيها لانها تكذب على الشعب.

  • zaki danmarks
    السبت 13 فبراير 2016 - 15:34

    ا سلام
    ام استطع الفهم
    او الانتخابات قريبة
    انت الذي يتحدث ماذا قدمت الئ الجالية
    انكم تسهزؤن باشعب الاعزل فكريا
    الله يخد الحق
    6 مليار من طرف الجالية
    ومع ذالك تستهزءون منهم
    قلت لزوجتي اذا مت لا تقومين بدفني ببلدي

  • youness
    السبت 13 فبراير 2016 - 15:35

    الصراحة حنا ليمكنحشموش لكنصوتوا على ناس ليس لهم غيرة عن الوطن همهم الوحيد السرقة ٠٠ ندعو المغاربة في الانتخابات القادمة طرق بيبان اشخاص لا يسعون وراء الانتخابات نريد حكومة من لوائح مستقلة من وجدان الشعب ٠٠ الى ;;;; يا احزاب النفاق الذين يجتمعون في كلمة الشعب و المواطن و لكن يختلفون في مصلحته

  • zemmouri
    السبت 13 فبراير 2016 - 15:35

    هده هي عادات مزوار السياسية ، و الكل يتدكر اغلاقك الهاتف في وجه الوزير الاول السابق عباس الفاسي في الدقيقة التسعين من عمر الحكومة السابقة ، و تعيدها مرة اخرى مع رئيس الحكومة ، يبدو انك لم تستوعب الدرس جيدا !!!!!

  • chamy
    السبت 13 فبراير 2016 - 15:35

    يوم لك ويوم عليك,اليوم خوي وغدا عدويا,انتما تعديتوا كل الاخلاقيات,والالتزامات امام الشعب الذي انتخبكم,واصبحتم تضحكون عليه ,السنة الماضية كنتم تهللون بالانسجام الحكومي,والانضباط,وخدمة الوطن رغم اختلاف عقائدكم,ورؤيتكم للمستقبل,وكل هذا كان مجرد نفاق,وكذب على الشعب ,واليوم هاهي حليمة رجعت لعادتها القديمة(المصالح الشخصية) وما دام عمر هذه الحكومة فقط بضعة شهور وانا اراكم من المستحيل مغادرتها , ففضلتم تهاجمون بن كيران علا وعسى تجنون بعض الاصوات للاستحقاقات القادمة,ولكن بن كيران لم يكذب في حقكم ,فانتم خونة حقا وهل نسيتم ما فعلة بالخياط في جهة الدار البيضاء, والان اصبح من المستحيل لبن كيران التحالف مع الخونة في المستقبل الذى اره اسود بالنسبة لحزبكم .انتظروا الجزاء.

  • م.عيوشي
    السبت 13 فبراير 2016 - 15:36

    عاد ليقول إن حصيلة عمل الحكومة "ليست بالشكل الذي كنّا نتمناه"، وذهب أبعد من ذلك قائلا إن الاحتجاجات التي شهدها المغرب مؤخرا "كانت مشروعة لأن مطالبهم لم تلق تجاوبا من الحكومة". سبحان الله وكأن حزبه لاينتمي لهذه الحكومة .

  • سعاد
    السبت 13 فبراير 2016 - 15:36

    هاذ بنكيران غلب النقابات غلب الاحزاب غلب الجمعيات غلب البرلمانيين والبرلمانيات غلب المستشارين والمستشارات غلب الاساتذة غلب المعطلون غلب الموظفين غلب ااتماسيح والعفاريت او بزااااااااااف هاذ الشي يالله نخويوا ليه البلاد وننخليوه بوحدو يتمتع فيه كما يحلو له ……..لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم ….يا بنكيران اللي كيتعنى بالقوة تيموت بالضعف ….غير عنداك وكان…….

  • Assya
    السبت 13 فبراير 2016 - 15:36

    تحية نضاليةللسيد الوزير على صراحته وفضح ماكان مستورا في هذه الحكومة المتعفنة على الفئة المنكوبة من المغاربة فشكرا على دعمك هذا

  • ABD
    السبت 13 فبراير 2016 - 15:36

    السيد مزوار ما تقوله في شان بنكيران ليس بجديد والشعب برمته يعلم ذالك انما كلامكم عن اءتلاف والتحالف يثير العجب اذ ان كيف يعقل ان اترك البلد يتجه نحو الهاوية وابقى في موقع المتفرج.انا اسمي ذالك تواطىءا وليس اءتلافا.وعلى اي لقد فاتكم ان تنظموا الى المعارضة وتقدمون ملتمسا للرقابة لتسقطوا هذه الحكومة عوض تركها تتيه فسادا ووووووو
    اليكم هذه التعاريف للسياسة واترك لكم حرية تصنيف حزبكم
    سارت المجتمعات على مقولة تاريخية تقول بأن السياسة هي فن الممكن. تمت صياغة هذه النظرية على قاعدة أن السياسي لا يمكن أن يتجاوز الوقائع القائمة وبالتالي عليه أن يحصّل ما أمكن الحصول عليه وخسارة ما يمكن خسارته .
    راجت نظريات سياسية أخرى قامت كلها تقريباً على أن ليس في السياسة ثوابت أو نهائيات وأن كل شيء قابل للتحول والتسييل وتدوير الزوايا توسلاً لتحصيل الأهداف والطموحات. قيل الكثير في أن السياسة بلا أخلاق وأن سياسيين كثر قادرون على توسل القذارة وارتكاب الموبقات للوصول إلى ما خططوا له.
    واظيف على كل ما سبق ان السياسي لا عهد له ولا ظمير .

  • alinios
    السبت 13 فبراير 2016 - 15:36

    Salam,
    Les élections s'approchent, vous voulez vous détacher du PJD pour montrer au PAM que vous etes leur prochain partenaire, la même chose pour le PI qui commence à stigmatiser le PJD.
    Donc même si le PJD gagnerait les prochaines élections, il ne pourrait pas constituer un gouvernement, donc il serait obligé de s'allier avec le PAM, et du coup le PJD perdra sa crédibilité. Car il prend de l'ampleur démocratiquement, et cela fait peur aux partis politiques et au mekhzen ainsi que cet Etat régalien.
    " Wa yamkourouna wa yamkourou Allah"

  • ould kniza
    السبت 13 فبراير 2016 - 15:37

    صرح قاءد الحمامه ان الاحتجاج سببه قرارات الحکومه….ومن کان یدعمها ویصوت لها الیس الاحرار وما ما جاورهما…… ولکن بوم 24 سنعبر فیه عن سخطنا علی سیاستکم المجحفه….ویوم الاقتراع سیرمی بکم الی مزبله التاریخ…..

  • Marocain de pur sang
    السبت 13 فبراير 2016 - 15:38

    C'est normal, c'est l'heure des compagnes électorales. Chacun des partis politiques voudra se distinguer des autres en jouant la victime politique, le plus sérieux, le plus populaire… C'est exactement ce que fait MEZOUAR aujourd'hui, surtout qu'il est sûr qu'il ne reste pas suffisamment de temps pour un remaniement gouvernemental. SSI Mezouar ne prenez les marocains de dupes, il est grand temps de respecter leur intelligence.

  • - أحمد -
    السبت 13 فبراير 2016 - 15:38

    الخونة بمفهوم الخطاب الملكي هم كل من يرجحون مصالحهم على مصالح الوطن ، فاما ان يكون الانسان مغربيا او خائنا لا طريق وسطى بينهما

  • مراد
    السبت 13 فبراير 2016 - 15:38

    مزوار يعد العدة للتحالف مستقبلا مع الياس العماري في 2016.ماقاله مزوار ليس بجديدلأن نحن المغاربة نعرف أن مزوار ينفذ سياسة البام وانضمامه الى الحكومة كانت آوامر عليا له وليس خدمة للوطن أو شيئا آخر لأن ببساطة حزب التجمع ليست له "استقلالية القرار" .
    يمكن بهذه الكلمات يامزوار أن تلهي بها نفسك وتبين انك تسير فعلا حزبا لكن الحقيقة غير ذلك الكل في سفينة واحدة وربانها معروف لاتضحك علينا أنت وغيرك.

  • hassan ifrane atlas saghir
    السبت 13 فبراير 2016 - 15:38

    اعتقد على ان بنكيران بتهوره و تصرفاته التي تفتقر للحصافة و الرأي السديد و تنصيب نفسه قيصرا فوق العادة و معصوم من الخطأ سيجعل صعوده نحو ما يتمناه صعودا للهاوية. بنكيران مستع ان يضع يده في يد الشيطان كي يستمر هو و شرذمته في منصبه. عجل الله بانطفاء مصباح بنكيران

  • بوحمرية
    السبت 13 فبراير 2016 - 15:39

    لا تنتظروا خيرا فالعربون راه باين، و سيستمر الفساد السياسي و سيبقى النظام الإستبدادي قائما، لأنه بكل بساطة مهما تكن نتيجة الإنتخابات، فالفائز الأكبر هو المخزن، و هو من سيقود الحكومة القادمة لأنه في المغرب رغم تعدد الأحزاب فكلهم يمثلون المخزن لهذا هناك حزب وحيد هو حزب المخزن….اطفئوا حواسبكم وعودوا الى النوم فما فاز الا النوام.

  • الحسين اﻷمازيغي
    السبت 13 فبراير 2016 - 15:41

    هدا مشهد أخر من المسرحية التي تلعبها الحكومة واﻷحزاب السياسية مع قرب اﻹنتخابات التشرعية.

  • العربي بنهموش
    السبت 13 فبراير 2016 - 15:43

    خاص امير المومنين يرد هذ البلاد بحال الامارات كل امير على جهة ويهننا من هذ الصداع ديال الاحزاب

  • noureddine
    السبت 13 فبراير 2016 - 15:43

    La politique c'est de l'hypocrisie. Aujourd'hui ils sont ensemble et frère et demain ils sont ennemis. Que dieu protège notre pays et notre roi

  • خالد
    السبت 13 فبراير 2016 - 15:44

    هذه الأحزاب السياسية اكبر عدو للإصلاح، يتبعون سياسة نجسة،وخطابات هوجاء، تتمايل من وقت للاخر حسب مصالحهم، والخاسر الأكبر هو الشعب، كفاكم صراعات وقدموا مصلحة الشعب الذي أنتخبكم على انفسكم، ولكن لكم يوم سوف يحاسبون فيه.

  • العربي
    السبت 13 فبراير 2016 - 15:46

    عجبا كيف لوزير خارجية لا يستطيع توظيف دبلماسيته حتى ذاخل حكومته فكيف يستطيع ان يمتل دبلماسية بلد من حجم المغرب؟ انا ارى ان سي بنكيران هو احسن رءيس حكومة عرفناه منذ الاستقلال. الشعب فهم هذا وفهم ان كل من ينتقد هذا الرجل فانه يروج لنفسه او لحزبه خصوصا مع اقتراب الانتخابات التشريعية المقبلة.

  • الفقيه البركة
    السبت 13 فبراير 2016 - 15:47

    هاااااااااكذا يا بنكيران، دقت ساعتك. و لحقت بك ذعوات الأطر العليا المعطلة ( محضر 20 يوليوز ) و دعوات نساء و رجال التعليم الذين مددت لهم للشغل الشاق بعد سن الستينبشكل تحكمي خارق للقانون و أبجدياته، و دعوات "أساتذة الغذ"، و دعوات المعطلين، و دعوات الشعب المغربي قاطبة إلى يوم الدين. هذا جزاء من يقدم نفسه منديلا لخدمة من يعتبرون أنفسهم أسيادا للمغاربة. بل جزاؤك سيكون أحط من هذا. قطعت شعرة معاوية مع الشعب و بعته بفتات المناصب.

  • **BOUKARABILA**
    السبت 13 فبراير 2016 - 15:47

    حملة انتخابية سابقة لاوانها. لهذا تضم وزارة الخارجية 3 وزراء. فمزوار منذ الان يعتبر غائبا عما يقع في دهاليز الدبلوماسية.

  • omar
    السبت 13 فبراير 2016 - 15:48

    اتقوا الله في وطنكم لا أراها سوى فتنة عوض التعاون لما فيه مصلحة بلدكم انتم تحيكون المؤامرات بين بعضكم من أجل كراسي أنتم مسؤولون عنها يوم القيامة سياسة الدساءس فلي كيخون مواطنيه مأي طاءفة كانت وحمى الله وطننا من تربص الكائدين الحاقدين ومن والاهم من المنافقين

  • محمد
    السبت 13 فبراير 2016 - 15:48

    كلام منطقي لان جميع المتاسلمين في العالم يعتبرون افكارهم الاهية المصدر ولا مجال للحوار وهذا نوع من الديكتاتورية والهيمنة وما كلامهم عن الديمقراطية الا تحايل ليس الا.
    ومن جهة اخرى فكلام مزوار كلام حق اريد به باطل لانه يبحث عن حجة للانضمام للاصالة والمعاصرة وهاته لعبة قذرة لان اللعبة مفهومة للجميع. وكما يقول المثل المغربي اجني كووود وبلا تلاوي.
    والله تعبنا من هاته الوجوه المتهالكة

  • مواطن
    السبت 13 فبراير 2016 - 15:49

    صراحة المغرب لم يشهد أزمة مثل ما يشهدها في زمن بن كيران نتيجة لسوء تدبيره واصدار قرارت انفرادية ومباغتة للشعب نريده ان يرحل ويترك للناس الاكفاء القادرة على تنمية البلاد وكفانا من التهريج 5 سنوات وهو يرقص على جراحنا

  • mustapha
    السبت 13 فبراير 2016 - 15:49

    حينما يتحدث بنكيران اما انه يهاجم او يدلي بنكث او او يشكر الملك. بصراحة خيب امالنا. بالنسبة للتجمعيين لو تهتموا قليلا بالاخلاق لكنتم احسن حزب لانكم تتوفرون علئ كفاءات عليا ينقصها الحس الشعبي.

  • عادل
    السبت 13 فبراير 2016 - 15:50

    هل هو اللعب على ورقة انتخابات تشريعية مبكرة بعد تهييء الملعب ؟
    هالمعلمين المتدربين، هالأمازيغ هالمكفوفين… ؟

    الله أعلم لكن لعب الأوراق لا ينجح دائما..

  • Ilyas
    السبت 13 فبراير 2016 - 15:50

    كل احزاب ذات التوجه المحتكر للدين الاسلامي تحسب نفسها وحدها على حق و الكل اعداء اذا لم يتحالفو معهم، العدالة والتنمية مزال تشوفوه متحالف مع الپام. لا اعلم لماذا تحبون هذا الحزب، هل لانه يمثل الاسلام في عقولكم ؟؟ لو وضعتم الدين جانبا و وضعتم تقييم لمنجزات هذا الحزب ….؟

  • abdouabdou...
    السبت 13 فبراير 2016 - 15:54

    انها مسرحية من نوع الكوميديا السوداء،بطلها رئيس الحكومة،وممثلهوها باقي الوزراء، وأما الجمهور فهو الشعب المغربي الذي لا حول ولا قوة له،ولا ناقة ،ولا جمل في هذه الصراعات التي تساعد في إذكاء نار الفتنة ليس إل.ا

  • عبد الله
    السبت 13 فبراير 2016 - 15:55

    ما يحتاج
    الشعب عارفكم كلكم

    المزايدات ما عندنا ماديروبها

    ؤ نهار انتخابات عارفين لمن غدي نصوتو بإذن الله

  • مغربي
    السبت 13 فبراير 2016 - 15:56

    كل الأحزاب كيف كيف كلهم تيقلبو على مصالحهم الشخصية أما المواطن ليه الله تعالى
    لماتشات كلهم مبيوعين بجودة عالية في الاتقان

  • أحمد
    السبت 13 فبراير 2016 - 15:56

    لو كان ثلاثة أحزاب فقط لكان الدعم أقل ب 80 % بدلا من 30 مليار اخذوها وانتها الأمر. هده الميزانية كانت توضف جيش من الشباب العاطل.
    لو كان 20 عن كل جهة لما احتجنا لهدا الجيش من النواب الذين لا يحضروا الجلسات إلا في كل افتتاح الدورات التشريعية. أما الغرفة الثانية ما هي إلا خدمة للخاسرين في الانتخابات التشريعية . اتقوا الله في العباد. وفي هد الوطن الغالي علينا نحن العباد.اما انتم تحبون مال الشعب ليس الا…….

  • مواطن
    السبت 13 فبراير 2016 - 15:57

    بنكيران بضاعة انتهت مدة صلاحيتها وحان وقت اخنوش و العماري

  • #عبد الرحمان#
    السبت 13 فبراير 2016 - 15:58

    حزب العدالة والتنمية ظل طوال ولايته ينتقد الدولة العميقة. وها هو الآن يحاول التعمق في الدولة عن طريق الهيمنة والتحكم و إقصاء الاخرين.

  • najwa
    السبت 13 فبراير 2016 - 16:01

    مشكل الاحزاب وكل النخبة في هادا البلد هي ازمة أخلاق…اصبح كل واحد من هؤلاء يكذب ولا يخجل ويعبث ولا يهتم بالنتائج ويسب ويقدح في الناس ولا من يستنكر ول احد يقول هادا عيب اتقو الله في الاجيال اي عبرة واي قدوة تعطون للنشء يا عباد الله…ايام الحسن الثاني رحمة الله عليه ما كان احد يتجرأ على هادا السلوك لان المثل كان يفرض نفسه في الانظباط…

  • محمد أسرموح
    السبت 13 فبراير 2016 - 16:04

    الإنتخابات المقبلة ستكون حاسمة، ستظهر لنا ثلاث أحزاب على الساحة السياسية عدالة، الأصالة، الاستقلال،لحزب الاشتراكي الموحد. مغيرة بذلك المشهد السياسي لمهم أنه سيكون هناك تحالف يعطي الفرصة أمام الكل من أجل إستعراض العضلات ربما ستكون هناك تنمية بيد أن الإصلاح سيكون فقط تنافس من أجل المصلحة لمهم غير إكون إصلاح نأمل في ذلك
    ينكيران رئيس الحكومة
    العماري وزير الداخلية
    شباط وزير المرأة والتضامن
    نبيلة منيب وزيرة الخارجية
    نبسطو شوياااااا

  • عمر
    السبت 13 فبراير 2016 - 16:05

    على حميع الأحزاب المشاركة في الحكومة الخروج منها,لأن السيد بنكيران أضر حزبه , وسيضرها هي أيضا ,بسياساته اللا شعبية ,قبل حلول الانتخابات المقبلة,وإلا ستنعكس نتائجها سلبا عليها,السيد بنكيران متعنت و لا يليق أن يكون رجل سياسة.

  • عبدالحق
    السبت 13 فبراير 2016 - 16:06

    سي مزوار توصل بالضوء الأخضر ليهاجم بنكيران… مزوار اتبت انه لا يملك المصداقية علما انه من الأسباب الرءيسية للفشل الحكومي. والآن المزايدات .

  • صفاء العقدي
    السبت 13 فبراير 2016 - 16:06

    السي بنكيران ماشي ساحر باش يحل المشاكيل كلها دقة وحدة، والغاربة لي كيغيرو على بلادهم وكتهمهم المصلحة ديال لبلاد راهوم عارفين شكون لي كيخدم لبلاد بالنية واللي عاطيها لسرقة والفساد، وإذا كنتي كبرتي كرشك أسيدي نهار اللي تمت التحالفات بين الأحزاب ورضيتي تبيع ضميرك وبلادك، صافي مابقات فيك حتا شي ثقة وحنا الأصوات ديالنا عارفين لمن كنعطيوها وبكل صدق وأمانة.
    وباراكا علينا من الكذوب راه الشعب كلو عاق بيكوم، ولا حول ولا قوة إلا بالله.

  • مواطن
    السبت 13 فبراير 2016 - 16:07

    هذا واضح فحزب العدالة والتنمية يسعى الى التحكم

  • المنتخب المغربی
    السبت 13 فبراير 2016 - 16:08

    الاعلان عن نتائج الانتخابات التشریعیہ 2016 من طرف السید وزیر الخارجیہ ہذہ المرہ بذل وزیر الاتصال.

  • محمد غيور
    السبت 13 فبراير 2016 - 16:10

    اتقوا الله في انفسكم و اتركوا وزراءنا المحترمون يخدموا مصالح الشعب

  • عدنان أحمدون
    السبت 13 فبراير 2016 - 16:10

    "الالتزام لا يلغي حقنا في الانفتاح على فعاليات سياسية وفق مواقع معينة، وظروف معينة"!!!

    ـ هل انتهى زمن بنكيران وحزبه؟

  • مهدي ميد
    السبت 13 فبراير 2016 - 16:10

    السيد مزوار وزير الخارجية يتكلم في الشأن الذاخلي في حين الشأن الخارجي علي صفيح ساخن هذا يبين شئ واحد أن جل مسؤلين مع لﻷسف همهم الوحيد هي المصالح الشخصية وتفعيل لغة عندي ليوم أو عندك غدا أو المسامح كريم أو لهﻵ يقلب بالشعب المهم رضي عليا ونرضي عليك باللفعل هنا يتضح لماذا لم يتم تفعيل قانون ربط المسؤلية بالمحاسبة جامعة لقجع صرفت أكتر من 80 مليار سنتيم في سنتين الزاكي أخد معه 200 مليون تعويض نضير عمله الشاق والله حتي البﻻد سايبة من يحاسب من فقر هش و غناء فاحش هذا هو سبب غياب لﻷمطار الضلم والحيف والنفاق والغش والفساد والمحسوبية والزبونية وووو

  • ايجة
    السبت 13 فبراير 2016 - 16:17

    نسال الله ان يحفظ ملكنا.
    اما الباقية ما يسمى بالاحزاب السياسية كلهم يتصارعون عن مصلحتهم. والزبونية.
    لنا موعد في الانتخابات.

  • citoyenne marocaine
    السبت 13 فبراير 2016 - 16:20

    Vous n avez pas tous (partis dyal hajti) le moindre gramme de pudeur ni de civisme Que Dieu tout puissant vous maudites Vous nous avez détruit et vous porterez préjudice à notre jeunesse

  • Adel
    السبت 13 فبراير 2016 - 16:21

    الانتخابات قادمة يا مزوار وللقضاء على بنزيدان يجب عليكم ان لا تتحالفوا معه بعد اليوم.يجب تدمير هذا المغرور وحزبه.

  • عبد الله
    السبت 13 فبراير 2016 - 16:22

    لا حول و لا قوة الا بالله، الفاظ سوقية، تعبر عن انحطاط المستوى التربوي و الاخلاقي و السياسي في بلادنا، صدق من قال "اذا وكلت الامور الى غير اهلها فانتظر قيام الساعة"

  • ayoub
    السبت 13 فبراير 2016 - 16:29

    هي لعبة تبادل الأدوار القدرة التي تلعبها الأحزاب المغربية
    صحيح أن السياسة لا تعرف صديقا و لا عدولا لكن ليس إلى درجة الندالة
    بعض المغاربة عاقو بأنها تسخينات الإنتخابات و البعض الآخر هم من سيصوتون

  • عبد الصمد
    السبت 13 فبراير 2016 - 16:31

    السلام عليكم.
    المشكل ليس في الحزب لكن لابد من التحالفات لذلك احسن طريقة هي أن يعطى التسيير للحزب الفائز بدون تحالفات كي نحاسب حزب لا التحالفات المرجو أن تفهموا قصدي

  • NACIRI
    السبت 13 فبراير 2016 - 16:42

    ’’’’’’’’’’’والان مع المسلسل الجديد لسنة 2016 وفرجة ممتعة

  • marif
    السبت 13 فبراير 2016 - 16:53

    quand on est engagé suite a un accord et enfin on respecte pas cet accord comment on peut nommer ca?

  • Bel
    السبت 13 فبراير 2016 - 16:54

    طوابير البواجدة هم ضد الجميع الا سيدهم بنكيران حتى التعليقات التي تنتقد بنكيران وتكرم الله او تمدح الملك يكرمونها بكثرة الديسلايكات

  • BENMOUSSA
    السبت 13 فبراير 2016 - 16:55

    يا جماعة الخير قلناها مرارا و تكرارا .
    هدف حزب الأخوان المتأسلمين pjd هو نشر التخلف و تشدد و تسلط و تبخيس الحريات و الديمقراطية و الحيلة
    التي يرتكز عليها هي الأزدواجية في الخطاب أي أنه
    يفعل عكس ما يقول بحيث من جهة يدافع عن التنمية
    بالكلام المعسول و المضخم و من جهة أخرى لا يحسن الحالة المالية و الأدارية للشركات بهدف تحسين
    قدرتهم الأنتاجية و خفض البطالة و دليل على ذلك
    فضيحة لاسمير la SAMIR .
    الحل أصبح واضحا هو أنتخاب حزب ل PAM أو حزب rni

  • باء امستردام
    السبت 13 فبراير 2016 - 16:56

    تتمة وفيما يخص الانتخابات التشريعية المقبلة في المدن فالشعب ارسل لكم العربون في الانتخابات الجماعية والبلدية، مهما العراقيل والشعارت لبعض المحللين الذين يدافعون الا على مكانتهم ومنهم من اسس حزب، وحتى الاعلام ديالنا باقي كيسوق داك الخطاب القديم ، انا بعدا كيبقاو فيا مساكن، ومع ذلك ارجوا الخير للجميع والتحري بالصبر حتى تتطبقوا ولو شيء قليل من الدموقراطية اللتي تقولها والله هو التوفيق،

  • يحي مواطن مغربي حر
    السبت 13 فبراير 2016 - 16:59

    لقد بدأت الحرب النفسية للأحزاب لكسب مزيد من المؤيدين رغم أن كل الأحزاب السياسية في المغرب هدفها واحد هو المصالح الشخصية فقط و للأسف المواطن المغربي الفقير هو من يدفع الضريبة و يكون الورقة الرابحة لجل الأحزاب .

  • الكوني المغربي الامزورني
    السبت 13 فبراير 2016 - 17:00

    موقف شجاع و يجب على الاحزاب أن تسمي الأشياء بمسمياتها حتى تظهر تحالفات تخدم مصلحة البلاد بعيدا عن هذا "التحالف" الأغلبي الهجين في حكومة التمساح.الوصفة التي ستضع حدا لعنجهية بنكران و اعتقاده أن سلطته فوق الشعب هي اتحاد و تحالف بين التجمع الوطني للأحرار و البام و الاتحاد الاشتراكي في حزب ديمقراطي جديد على أرضية جديدة تحسم في ضرورة قيام الدولة المدنية المغربية الحديثة.إن إعطاء الفرصة لخفافيش الظلام ليبثوا سموم التفرقة بين جميع أبناء الوطن لهي الشعلة الأولى لفتنة قادمة لا محالة،لأن هؤلاء الناس ليسوا مقتنيعين بالديمقراطية كفلسفة و كسياسة بل كآلية تقنية انتخابوية لنيل الأصوات قصد ممارسة الديكتاتورية و العودة إلى خطاب القبيلة و العشيرة.نحن يا سادة ننتمي إلى عصر الدول الحديثة و لا مجال للحديث عن دولة دينية لإن فيها إقصاء مواطنين غير متدينين أو متدينين بدين غير دين الدولة و هذا ما يضع الدولة الدينية أمام إحراج العدالة و المواطنة الكاملة

  • ملاحظة
    السبت 13 فبراير 2016 - 17:01

    ها نحن من جديد نبدأ فيلما قديما جديدا ،أبطاله رؤساء الاحزاب المنافقة والمراوغة ،لإلهاء الشعب في سيناريو سابق بين بن زيدان وشباط،قبل الانتخابات الجماعية،لأن الشارع المغربي يغلي بسبب االزيادات وتعنت الحكومة في ملف التوظيف والتقاعد،يحاولون الآن إلهاء الشعب بتراشقاتهم "الزنقوية"،بعيدين كل البعد عن النضج السياسي والاخلاقي وهذا مقصود لأنهم يتميزون بالدهاء و المكر،وبعد الانتخابات التشريعية سيفرحون ويرقصو ن على غباء الشعب كراقص الكوريدا ،الراقص على الدماء

  • chouf
    السبت 13 فبراير 2016 - 17:01

    .الكل يعرف يعرف السي مزوار من وزير للمالية الى الدبلوماسية.دبا كتناقروا ابحال الديكة الله يعفو.لااضن ان المستقبل سيشرف بعض البشر.كل يوم اخبار من هنا وهناك.المستقل كشاف.نعم نريد الخير كل الخير للوطن.والله استحي ارى كثرة من يتسول.

  • عبد اللطيف
    السبت 13 فبراير 2016 - 17:02

    سبحان الله اسي متوتر قول لنا الحمامة طارت للعش باش تفرح شي كدوب خرين بزاف عليك بن كيران غيرقول اش عندك بن كيران مكيهدرش بالفرنسية مع الشعب ……..

  • MAROCAIN
    السبت 13 فبراير 2016 - 17:02

    انتا لي كتحشم يا سعادة الوزير المحاط بوزراء منتدبون بسبب كثرة المهام و النجاحات التي حققتها.
    فنتمنى من الوزارة ان تنعم عليك بعلاوات نضرا للمجهود الدى تبدله في الميدان الدبلوماسي وجعل كل وزراء الخارجية العالم يتعفعفوا…

  • ابو القاسم
    السبت 13 فبراير 2016 - 17:04

    والله واخا تديرو ليه ماعرفت اشنو الا هو اللي بغا يفوز في الانتخابات الجاية انشاء الله
    راه الناس عاقو بكم

  • hassan
    السبت 13 فبراير 2016 - 17:05

    مزوار بالامس وزير المالية ماذا فعلتم الاحرار حوب مخزني بامتياز حزب التمساح لا يهمه الا الكرسي و 8 مليون في الشهر اما الشعب ;;;;;;

  • خليل
    السبت 13 فبراير 2016 - 17:07

    دوزو بيه الاوقات الصعبة . دبا كلشي غادي يمسحوه فيه ويتفرجو عليه كيطيح
    مسكين يا بن ديدان

  • التازي.
    السبت 13 فبراير 2016 - 17:14

    هذه اصابة نظيفة في شباك السيد بنكران . ها واحد ل زيرو أسي بنكران. طلقتي من الشعب الذي وضعك على رأس الحكومة وصدقتي شاد الريح، المهم نتمنى تستافد من هذا الدرس.

  • Oujdi
    السبت 13 فبراير 2016 - 17:17

    Bravo MONSIEUR MAHJOUB ( commentaire no 24) . C'est la meilleure façon de rafraîchir la mémoire de certains!….

  • gestionnaire des risques
    السبت 13 فبراير 2016 - 17:22

    لقدت كنت من اشد التعاطفين مع ل pjd و امينه العام سي بنكيران و منحته صوتي في انتخابات 2011 و 2015 علما مني ان الامور ستتغير و مع قرب انتهاء الولاية الحكومية صراحة لم المس اي تغيير سوى بعض الانجازات المتواضعة جدا و على حساب الطبقة المتوسطة التي مكنت الحزب بتصدر الحزب للانتخابات !! ماذا فعل بنكيران لحاملي الشواهد العليا المعطلين فانه نشر سوى الازمات و الضغوطات النفسية و الاحتقان لدى الشباب و كذلك الركوب على المكتسبات السابقة للشعب المغربي التي اكتسبها بفضل صموده و نضالاته و الان يسير بالمغرب نحو المجهول اللهم حزب الاستقلال الذي كان ياخذ هذه الامور بعين الاعتبار و اتمنى من الاساتذة المتدربون مواصلة الضغط لاجبار الحكومة على التنازل عن مراسيمها المشؤومة منذ مجيءها

  • RNI
    السبت 13 فبراير 2016 - 17:23

    faites attention Mr le ministre , les marocains ne sont pas dupes ,faites gaffe a ce que vous dites car entre l'arrivisme et l'ambition les frontieres sont tres minces ,chabate et lachgar se sont casses la figure justement en prenant le chemin que vous semblez vouloir prendre ou que l'on veut vous faire prendre

  • annayat salah
    السبت 13 فبراير 2016 - 17:26

    سيذكر التاريخ والعالم عامة والمغاربة خاصة ان الملك محمد السادس نصره الله حافظ على وحدة الوطن وامنه واستقراره في فترة عصيبة ومرحلة سوداء في تاريخ العالم العربي المواطن النيت صالح

  • salamat
    السبت 13 فبراير 2016 - 17:26

    السيد مزوار الموظفون لن ينسوا ابدا ادا اقدمتم على رفض بشكل قوي منظومة ااصلاح التقاعد فستجد الموظفون بجانبكم مستقبلا

  • ثورةمزوارضدديكتاتوريةبنكيران
    السبت 13 فبراير 2016 - 17:28

    رغم كون حزب مزوار حزب يميني رجعي و لايختلف كثيرا عن حزب الباجدة الظلامي ويشاركه تدبير الشأن العام في الحكومة الشبه الملتحية التي تطبق السياسات اللاشعبية التفقيرية والتجويعية القهرية ضد عموم الكادحين والبؤساء المغاربة إلا ان تصريحه هذا يعتبر قمة الشجاعة لكون رأي وشهادة مزوار في حزب الظلام التحكمي تعتبر ذات قيمة حقيقية لكون أقرب المقربين لبنكيران وعشيرته من أحزاب الفساد البرلمانية أصبحوا يشتكون من غرور وهيمنة وديكتاتورية بنكيران وعشيرته ما بالك بجماهير الشعب الكادح التي تعاني الأمرين جراء هاته السياسات اللاشعبية والتي تفجرت معاناتها على شكل احتجاجات اجتماعية عارمة آخرها حركة الأساتذة المتدربين وغيرهم‎‏.‏‎ ‎

  • chahboune
    السبت 13 فبراير 2016 - 17:30

    طبيعي ان نرى مثل هذه التصريحات كلما اقتربت الانتخاباات

  • مصطفى
    السبت 13 فبراير 2016 - 17:46

    المشهد الحزبي ملغوم ومتجاوز يجب اتفكير جديا في تغيره حتى يجد المواطن مع من يتعامل ويخرج لاداء واجبه في التصويت.

  • هشام
    السبت 13 فبراير 2016 - 17:46

    انا شخصيا لم افهم والو هل هدا الخطاب للاستهلاك او هو مرحلي او مناسباتي او تمهيدي سياسي او شيء اخر
    فهمونا الله يهديكم البارح انتا خونا وملي قضينا الغرض انا راه كنت غير كنمزح لا توافق ولا اتلاف ولا هم يحزنون
    مزوار يشهد ان اداء الحكومة ليس في المستوى المطلوب فلمادا لم يستقيل كما وقع في فرنسا مؤخرا
    بزاف هد الشي

  • محمد
    السبت 13 فبراير 2016 - 17:47

    والله ما نتيق في شي سياسي مغربي كاملين غير لكداب لخوه تجريو غير على مصالحكم عاد اليوم بالك بلي الشعب على حق حتى قربت الاتتخابات و كون تحشم و تفارق مع المغاربة راه الكدوب باين على وجهك و ييني و يينك يلا كان ضروري نختارو ما بينك وبين بنكيران غادي نختارو بنكيران لانه احسن السىءيين و اخف الضررين

  • imad marzak
    السبت 13 فبراير 2016 - 17:48

    ان كان ذلك صحيح او غير صحيح ماهو هدفك يا سيدي مزوار مع احترام
    فلا بد أنك تريد أن تعرف كيف يمكنك اكتساب ثقة الناس فيك بهذا الكلمة
    ربما انت يا سيدي مزوار كيف تكسب الثقة و تؤثرعلي الناس
    انا كمواطن او كانسان احترام جميع سوء مع سيد بنكيران المحترمة او معك انت
    انا اهم شئ احب وطني ان يكون افضل في كل شئ اتابع هذه الأمور لأنني أهتم بهذا البلد فهو وطني الذي عشت فيه منذ ولادتي و أحمل … أريد له الأفضل
    اهم شئ انا دائما مع وطني في السراء والضراء تعلّمت من تجربتي

    شكرا للجميع اعتذر ان كان سوء في ما اكتب

  • fadil
    السبت 13 فبراير 2016 - 17:58

    vs connaissez peut être ce qu a dit Mussolini au début de20 eme siècle c est la politique du PJD

  • المصطفى
    السبت 13 فبراير 2016 - 18:09

    انتقلنا من الربيع العربي الى الربيع السياسي نحن صوت جميعا بتسيير ملكي هدا ما سيقع

  • فانون
    السبت 13 فبراير 2016 - 18:11

    لكي تعرف الحقيقة يقول الدكتور فرج فودة عليك ان تقرا التاريخ في كتابى الحقيقة الغائبة وكتابى الملعوب ومن ثم ستعرف تاريخ هده الامة.

  • omar
    السبت 13 فبراير 2016 - 18:22

    # وذهب أبعد من ذلك قائلا إن الاحتجاجات التي شهدها المغرب مؤخرا "كانت مشروعة لأن مطالبهم لم تلق تجاوبا من الحكومة". #
    سبحان الله الله مكاتحشمو كاملين .هل لقت مطالب الشعب تجاوبا طيلة توليكم عدة مناصب وزارية في الحكومااااات السابقة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    عثتم فسادا أثناء توليكم وزارة المالية …..
    أكبر خطأ ارتكبه عبد الإله بن كيران عندما شارككم في هذه الحكومة .لأنكم فعلا تخدمون فقط مصالحكم الضيقة ….. نريد ابعاد هذا الحزب الذي لوثت يداه بالفساد .واشراك حزب الإستقلال بعد أن تراجع شباط عن غيه وظلمه .
    اللهم احفظ بلادنا من الفتن ماظهر منها وما بطن .

  • باينين من الطيارة
    السبت 13 فبراير 2016 - 18:23

    من التعليقات كايبان ان جيش الباجدة امحرك مزيان اليوم حتى الدسلايك خدام معاهم ههه

  • بلغيثي طنجة
    السبت 13 فبراير 2016 - 18:25

    نحن المغاربة الاحرار نؤمن بالله و نقول اكم انت و بن كران اسي مزوار ان اادي لنا ثقة فيه هو محمد السادس نصره الله و ايده و اطال عمره و حفظه في ولي عهده مولاي الحسن و شعارنا الخالد هو الله الوطن الملك

  • mohammad
    السبت 13 فبراير 2016 - 18:42

    و الله لم نعد نعرف نعد من يفعفعنا باكاذيبه في زمن جوج فرانك

  • ياسين
    السبت 13 فبراير 2016 - 18:49

    نعم لقد قالها احد قيادي الخوانجية بعظمة لسانه ما كاين لا يمين لا يسار لا اسلامي كلشي تمخزن و كينفذ الاوامر اللي كتجيه

  • DA HADDOU
    السبت 13 فبراير 2016 - 19:15

    إلى كل رجال السياسة في المغرب:
    تستطيعون أن تكذبوا على بعضنا لبعض الوقت، ولكن يستحيل أن تكذبوا علينا كلنا طيلة الوقت…وإلا فسنكون أغبياء.
    نرجوكم حزموا أمتعتكم وارحلوا كلكم.

  • wardi khalid
    السبت 13 فبراير 2016 - 19:17

    on a aucune confiance a personne.car on est de'ja pique's par les scorpions.nous voudrons un gouvernement exemplaire

  • ابو هبة
    السبت 13 فبراير 2016 - 19:20

    مع اقتراب اﻻنتخابان سبدأ كل خصم في تسديد الضربة القاضية أملا في كسب تعاطف الناخبين ، ومع ان ينجح ويمسك بزمام اﻷمور حتى يبدأ في اﻻنقلاب على وعوده. وهذه طرق معروفة.لكن بلادة المغربي يصدق هذا أو ذاك مع العلم أن اﻷمور واضحة وﻻتحتاج الى من يوضحها .وسترون مزوار و أمثاله ماذا هم فاعلون. وان غدا لناظره لقريب.

  • متحزب
    السبت 13 فبراير 2016 - 19:22

    لست من الذين صوتوا لحزب تجأر الدين ولن اصوت لهم مادمت حيا،لانني اعرفهم جيدأ من خلال تصرفاتهم سواء في التجأرة اوفي العمل النقابي والجمعوي وفي ودأديأت الاحياءفمعهم يتدهور إقتصأد الحي .يتشاركون جمأعة ويشترون السلع بالجملة ويقتسمونها فيما بينهم لا يجلسون في المقاهي لايقترضون سياستهم واحدة متعصبون لافكارهم ويفرضون عليك تصديقهم .فكيف يكون امينهم بطبيعة الحال اصلب منهم واناني وطأغية ومتعنت لانه لم يكن يحلم بهذأ المنصب وكاني به الحجأج الثقفي.فمنذ مجيئه تحول خطأب الاحزأب من خطأب سياسي نابع من إديولوجيته إلى خطأب السب والشتم وكل من خالفه الراي فهو خائن او فاسد او تمساح مع العلم ان حزبهم يضم الكوبرى التي تبتلع التمساح بعد سحقه.الكوبرى ذلك الثعبان الكبير.لم يسبق ﻷمغرب ان عرف الحيف والظلم في الماضي مثلما يعيشه في عهد هذه الحكومة المشتاقة ظيل ﻷمشتاق إلى فاق

  • احمد العبدي
    السبت 13 فبراير 2016 - 19:28

    ادا كنا نريد مصلحة الوطن و تقدمه و ازدهاره فعلينا ان نصدق ما قالته السيدة هيلارى كلينتون و ما كتبه المعهد المتوسطى للدراسات الاستراتجية بدل اكاديب و خرافات سيا سيينا و زبانيتهم و مكن يطبل لهم و سبق لهم ان ضحكوا علينا فى الماضى و سوف لن يتكرر انشاء الله .

  • أبو عبدالله
    السبت 13 فبراير 2016 - 19:30

    " وشهد شاهد من أهلها"، فعلا ما كيحشمش، يصلي ويرقص، يحلف ويحنث، يعد و لايفي بوعده، يتكلم ويتفاحش في قوله، يتحاور ويسب غيره، يضرب الأمثال ويستهزئ بالآخرين، يخاف الأقوياء ويستأسد على الضعفاء، لاحول ولاقوة الا بالله.

  • محمد العلوي الإدريسي
    السبت 13 فبراير 2016 - 19:31

    ألم أقل لكم إن الشهور التي تفصلنا عن الانتخابات التشريعية ستعرف أحداثا كثيرة كلها تصب في اتجاه التشغيب على هذه الحكومة و التشويش عليها.
    مزوار ورقة سهلة و مطواعة في يد الدولة العميقة لقد وفروه لهذه المرحلة فهم يعلمون أنه تحت أيديهم..
    المعركة قد بدأت و هناك عدة قضايا ستكون عبارة عن حرائق سيتم إشعالها..
    البام يريد أن يحكم، البام يريد أن يعود ليركب على ظهور المغاربة عدته في ذلك نشر التضليل و الأكاذيب و الاتهامات…
    المضحك في الأمر أن مزوار يتحدث عن شيء مرت عليه مدة طويلة، يتحدث عما قيل في الانتخابات الجماعية الأخيرة، أين كنت كل هذه المدة؟
    أم أن الأوامر لم تصدر إلا مؤخرا..
    إنهم يُحضرون لشيء ما إبتداء من الإضرابات القادمة للنقابات و التي ستنضم إليها احتجاجت الطلبة المتدربين..
    إنهم يريدون أن يوصلوا الدولة إلى السكتة القلبية ليعودوا إلى ظهر المغاربة فيركبون..
    الشعب لكم بالمرصاد فهو أصلا لم يكن راضيا بانضمام حزب الأحرار إلى الحكومة لسمعته السيئة في اللصوصية
    الآن يريد أن يرجع إلى مرتعه من أوسع الأبواب

  • Bido
    السبت 13 فبراير 2016 - 19:40

    Si c est comme ça pourquoi ne pas l avoir dit depuis longtemps,alors je pense c est e occasion de dire non et de se positionner du côté de ceux qui sont visés par les soidisantes réformes du pjd et en premier lieu sa reforme, parce qu il lui appartient d après ses membres ,de la caisse de la retraite

  • #عبد الرحمان#
    السبت 13 فبراير 2016 - 19:47

    السي بنكيران. صوتنا عليه باش يحسن الوضعية ديالنا. بدا علينا بالزيادات و وبالتهديد بالخصم من معاشاتنا .

  • باء امستردام
    السبت 13 فبراير 2016 - 19:54

    فالحقيقة كنحيي التعليق دالاخت صفاء 81 واما الاخ الكوني 99 وربما كيعيش في كون اخر ليس المغرب ومع ذلك احتراماتي لرايه،يااخي الدولة ديالنا مكتمشاش بالشيفور واحد راه بن كيران كيسوك شوايا والباقي كيسوكوه المستشارين ديال سيدنا الله انصروا،هذا من جهة وجهة اخرى هدوك الاحزاب لذكرت من النهار كنعرف راسي هما كانوا في الحكم وحتى البام فهو خليط من كل الاحزاب كما نقول بعبارة اخرى المنجل هو ،،هو سوى اليد ليتبدل والعفو

  • rtate
    السبت 13 فبراير 2016 - 19:54

    اليس هدا وبالوضوح كلام انتخابي محص.اليس هدا من قلة الحياء ان نرى وزيرا وفي اخر الولاية كما يقولون لنا يسب رئيسه ؟انه الخواض ولك الله يا وطني.

  • محمد
    السبت 13 فبراير 2016 - 20:09

    إن لم تستحيي فقل ما شئت. هذا الكلام ينطبق عليكم. فلاتهينوا ذكاء المغاربة. فلا أحد يعد يستحملكم.

  • مواطن
    السبت 13 فبراير 2016 - 20:15

    المواطنين المغاربة اذكى يعرفون الصالح من الفاسد:
    بنكيران مشي غير ميحشمش راه مينتبهش وميفهمش كذالك. وانتم كأعضاء الحكومة تساندنه في تعامله مع الطبقة الفقيرة والمتوسطة. فمشكل الأساتذة النتدربين وصمة عار على الحكومة كلها. فالحل واضح والتوظيف حق لما هذا التماطل وعدم المسؤلية، التعليم قطاع حيوي في البلاد وانتم تساعدومن بنكيران على تطبق رأيه الخاطء. لكن التاريخ سيلاحقكم والحق حق والشعب مع الحق.الانتخابات على الابواب وكل المغاربة واعون الآن بالمسؤلية الملقاة على عاتقهم. كل شيء واضح الآن سيتجند الجميع لملاحقة الفاسدين والفاشلين نحن صوتنا على المصباح لكن خاب ضننا. موعنا في الإستحققات المقبلة ان شاء الله.

  • غاضب
    السبت 13 فبراير 2016 - 20:17

    الكل يناور ويحارب بنكيران بكل الوسائل المتاحة غير أنه سيبقى رمزا ثابتا في تاريخ المغرب حتى ولو خسر الإنتخابات. هناك حاليا من لا يعترف بقدره لكن مستقبلا وعند استلاء الذئاب المفترسة بزمام الأمور أي مفاتيح الكنوز هناك سيتظح للرأي العام كل شيء .

  • mostafa
    السبت 13 فبراير 2016 - 20:23

    Ches amis et compatriotes
    pour mieux comprendre referez vous à un sketch du comedien ljem et la démocratie:il va vous expliquer mieux que mr mzouar.Mais à l'horizon l'alléance avec l'istiklal parait à l'horizon.

  • البقالي توفيق
    السبت 13 فبراير 2016 - 20:27

    معروف عن حزب الأحرار انه من صنع المخزن جميع أعضائه من اصحاب الشكارة وهي السبب في حصول هدا الحزب على نتائج لاتلائم وضعه في الشارع ورغم ذالك تجد رئيسه يتكلم عن التحكم مشكلة جميع الأحزاب هي الانتهازية كلهم يعرفون انهم آلة بيد المخزن ورغم دالك يمثلون علينا بالنزاهة وخدمة الناس وهم لايملكون من أمرهم شيئا مجرد ممثلين لمسرحية تسمى الديمقراطية هدفها الضحك على الذقون مع الأسف وصلنا الى 2016 ومازالت الوقائع عصية عن التغيير ولكن لاتنتظر من سلطوي يمتعش بعرق الظعفاء ان يهبك شيئا التجارب علمتنا الحق يأخذ بالقوة ولاشيئ غير ذالك

  • محمدba
    السبت 13 فبراير 2016 - 20:28

    لقد مارستم الكدب واشتريتم الدم لتصلوا الي اهدافكم المعروفة الكراسي الادارية و المناصب المنشودة هل تنازل احدكم يوما ما عن منصبه لطبقة شابة طموحة تريد ان تخدم هدا الشعب و تخرجه من براثين الفقر و التهميش و ترقى بهدا المجتمع الي مصاف الدول العظمي

  • مواطن
    السبت 13 فبراير 2016 - 20:44

    أول رئيس حكومة في العالم يقول للمواطن اصبر على الزيادة في الأسعار و على القهر و الا فانت لست و طني الحمد لله لم يكفرنا بعد فعلاً لا يحشم

  • مقهور
    السبت 13 فبراير 2016 - 20:45

    العجب العجاب لذى احزابنا الوطنية ان الكل يرمي اللوم على الكل ويحملون اللاخر كل فشل في تدبير شاءن اللامة ولا احد ينظر الى وضعية الشعب وما الت اليه اللامور بسبب سوء التدبير وانعدام المحاسبة.وقريبا سنسمع عن وجود برامج حزبية تصصح المسار و تحل بمقتصاها حميع المشاكل اللتي يعاني منها الشعب. لدينا عباقرة في الكلام الجميل فقريبا سيرفعون نفس الشعارات اللتى رفعها الشعب ولا احد سيستشعر كلام جلالة الملك الذي حثهم على تغيير نهجهم وسلوكياتهم خدمة للوطن والمواطنين ذالك للان ليس لذيهم ما يقدموه سوى الكلام في الكلام. وبالمنلسبة اذكركم ان جلالة الملك حث على جعل القضاء في خدمة المواطن فهل تم ذالك اكيد لا والف لا وقس على ذلك……….

  • ملاحظ
    السبت 13 فبراير 2016 - 20:47

    136 – باء امستردام

    ليكن في علمك أن بنكيران ما شيفور ما والو. راه غير gريسور فْ هاد الساعة، وحتى البيرمي مازال ما شدُّو. مرَّ مرَّ كيعطيوه اِسوg فْ لوطا وبالبامور. اما العقبة ولّا لحذورة gاع ماكَيْقَرَّب لهوم.

  • فوزي الصحراوي
    السبت 13 فبراير 2016 - 20:49

    سبحان مبدل الأحوال. ألم يكن هذا الحزب. من الأحزاب الذي قادوا المغرب؟ إن المشاكل التي وجدتها هذه الحكومة بسبب عدم قيام الحكومات السابقة بواجبهم نحو الوطن والمواطنين. فلو كل حكومة قامت ولو بنصف ما حققته هذه الحكومة؟ لكان المغرب جنة على وجه الأرض. على السيد مزوار أن يصلح كلامه ويعتذر. مع العلم أن الأغلبية من المغاربة لا يخفى عليهم حقائق جميع الاحزاب السياسية.

  • oyaya
    السبت 13 فبراير 2016 - 20:49

    Dans le moment ou les partis de la coalition gouvernementale doivent focaliser sur les grands defis de la nation . on les voit encore une fois dans un des polemique sterile. des choses pareilles refletent la realite des elites politiques au maroc.

  • محمد
    السبت 13 فبراير 2016 - 20:56

    بدأت من جديد "الخصومات السياسية الكاذبة" تحايلا على استمالة الناخبين.ونحن سنجعل من الإنتخابات المقبلة ان شاء الله، محطة تاريخية، بابقاء مكاتب وصناديق التصويت فارغة يوم الانتخاب، حتى لايمر أي عفريت أو أي تمساح.فسنجرب المقاطعة بكثافة، بعدما جربنا التصويت.

  • واو
    السبت 13 فبراير 2016 - 20:58

    واكواك آ آالحق، الحملة هذا شهرها، زعماء اﻷحزاب والنقابات أغنياء لهم ثروات طائلة لكنهم ﻻ يشبعون الله يفيقنا بعيبنا وصافي، راه ما باقى ما يعجب، تجد المرء يريد أن يصبح رئيس جمعية وجماعة ورئيس حزب وتعاونية وفريق الكرة، الله يعطينا القناعة.

  • لعبة كبيرة
    السبت 13 فبراير 2016 - 21:03

    إخوتي إنها لعبة كبيرة لاتنخدعوا. قبل يوم أو يومين انقلب شباط والآن مزوار وغدا لاندري من .وأعتقد ان هناك محرك في الخفاء لؤلاء البيادق ويعدهم بمفهوم كول و وكل. والضحية الشعب

  • Bamo
    السبت 13 فبراير 2016 - 21:36

    ‎اكثر واحد كيحشم فهاد الحكومة هو السي مزوار. داخل الحكومة متاخر متحالف مع المعارضة ضد الاغلبية الحكومية في الانتخابات مفعفع وزيرة الخارجية في السويد و مكملها بتعيينات ديال السفراء الزوينة. بحال هاك تكون الحشمة و الا فلا. ‏

  • moha bia
    السبت 13 فبراير 2016 - 21:38

    يقال لمزوار..لاتزال قدما العبد يوم القيامة حتى يسأل عن عمره فيم افناه وعن شبابه فيم ابلاه وعن علمه ماذا عمل به وعن ماله من أين اكتسبه وفيم أنفقه…خاصة أنه كان وزيرا غير مامرة

  • حسين
    السبت 13 فبراير 2016 - 21:39

    في 20 القرن الماضي قال المقيم العام بالمغرب المارشال ليوتي الأخطاء السياسية بالمغرب قاتلة ، وبالدارجة المغربية الغلطة بلكبوط ، وقد كان لخروج حزب الاستقلال من تشكيلة الحكومة الاولى رغم كونه احتل المرتبة الثانية في الانتخابات ومحدودية المقاعد الوزارية 6 التي أسندت له ، تبعيات وآثار مباشرة على سياسات الحزب الحاكم .
    العبرة من ذلك ان السياسة درس يومي في التواضع والتواصل وعدم التسرع والأخذ براي من فاتك فيها بتجربة فاتك بحيلة.

  • احمد
    السبت 13 فبراير 2016 - 21:50

    لقد وضحت الرءيا. الاحرار يستعدون للتحالف مع اابام. باي باي السي بنكيران. مشا المنصب.

  • سيدي حمد
    السبت 13 فبراير 2016 - 22:16

    تحية أمازيغية ومغربية حارة للصقر المتمرس صلاح الدين مزوار سوف تنظاف الى الثعلب إلياس العمري لإنهاك هذه المهزلة وإزاحة هذا المشعود بن كيران الذي جثم على صدور المغاربة لسنوات ولم يجلب لهم سوى الدل والعار والمهانة

  • محمد
    السبت 13 فبراير 2016 - 22:44

    ان بنكيران يقودنا لا قدر الله الى الفتنة، وهو الان بتصرفاته هاته يسعى الى تحريك الشعب المغربي ضد من يخدمه الخدمة الحقيقية، وذلك للسيطرة على البلاد والعباد. فحذار يا مغاربة من هذا الفرعون …

  • موظف
    السبت 13 فبراير 2016 - 22:49

    الله اكون فعون المغاربة ماباقيش بغينا لا حكومة لا ستة حمص.
    خليوغير الملك الله أطول فعمرو أخدم هو والمستشارين ديالو اوبس.

  • ياسين الهادي
    السبت 13 فبراير 2016 - 23:02

    خطاب مزوار مراوغ مضلل ينزل بالسياسة إلى الحضيض ويعتقد أن المواطنين سذاج ليصدقواما يقوله في حق بنكيران مفارقةكبيرة بين خطابه في الأمس وخطابه اليوم كلامه مجرد تسخينات للمعركة الانتخابيةالمقبلة

  • مواطن
    السبت 13 فبراير 2016 - 23:20

    المكاتب السياسية للاحزاب بالمغرب تاخد نصيبها من الكعكة فتعيين الوزراء يكون بالتوالي وهكدا كل واحد منهم ينتظر الدور ليعين وزيرا ولو لبضعة اشهر المهم هو الاستفادة من الامتيازات
    و التقاعد

  • ahmed
    السبت 13 فبراير 2016 - 23:49

    الحكومات السابقة مع علاتها ارحم بكثير من حكومة الذئاب الملتحية . فهذه قصة في الموضوع :
    وضعت ذئبة 4 جراء من بينهم واحد ابيض ، فرحت كثيرا لرؤيتها ذئبا ابيض ، نادت على زوجها و قالت له لقد رزقنا بشريف الذئاب يا زوجي العزيز ، فرد عليها انه ليس شريف الذئاب بل هذا مدمر مغارتنا ، لا تقل ذلك انه شريف الذئاب . كبر الجراء في المغارة و فتحوا أعينهم و بدؤوا بالاستكشافات خارج المغارة، رأى صياد هذا الذئب الأبيض ، انتشر الخبر سريعا بين الصيادين فأرادوا اصطياده ، بدؤوا بالحفر فاخرجوا الجرو الأسود الأول ثم الأسود الثاني ثم الأسود الثالث ثم الذئبة الكبيرة ثم الذئب الكبير ثم أخيرا الجرو الأبيض ، فرح الصيادون . الذئاب كلها في الأقفاص، حينها قال الذئب للذئبة ما رأيك هل ولدك هذا شريف الذئاب أم مدمر مغارتنا ؟
    فقط المغفلون هم الذين لا زالوا يثقون في الذئاب الملتحية.

  • tarek
    السبت 13 فبراير 2016 - 23:50

    وكانك تسمع ما يجول بخاطري.اللعبة السياسية في المغرب مكشوفة وسخيفة. القصر و حلفاءه ضد التيار المعارض.

  • Abdi
    الأحد 14 فبراير 2016 - 00:03

    ارى ان الاءتلاف لحكومة يرأسها السيد بنكران فقد شرعيته ومصداقيته في اعين المغاربة اجمعين وفي اعين الراءي العام الدولي الذي كان يغط الطرف حول تطاحنات الحلفاء الأعداء
    ففي مثل هده الحالة في دولة تحترم مجتمعها كان حتميا من الاستقالة الفورية من اول وهلة للنزاع والتراشق
    غير ان المصالح الضيقة والتشبث بالكرسي يضربان عرض الحائط بمستقبل الوطن
    وهذا غير غريب عن اغلب سياسينا مع كل الأسف

  • ابن مقاوم بدون اجر سابق
    الأحد 14 فبراير 2016 - 00:12

    الله يبارك فعمر سيدنا. كفانا ،كفانا،كفانا الله أسلوبكم ، هذا وهذا، كذا وكذا ، نحن ونحن.والله لو كانوا (رحم الله شهداانا -المقاومين) ما فعلوا، وأما القتال لبدووا بأكلة الشعب ومضطهديه. استغفر الله ، ولا حول لا قوة الا بالله.

  • عبدالهادي
    الأحد 14 فبراير 2016 - 00:23

    هل هناك برامج ورؤية استراتيجية ملموسة تنعكس على الواقع اﻻجتماعي واﻻقتصادي والسياسي أما أن تجتهدوا في من يسقط خصمه بالضربة القاضية والسب وأظهر مساوئ بعضكم بعضا فهذا سئم ومله ألمغاربة كلكم من طينة وحدة لا خير فيكم

  • عبد الحميد
    الأحد 14 فبراير 2016 - 01:23

    يمشيوا لديورهم كاملين ما بقينا باغيين حتا واحد فيهم يمشيوا يدبروا على روسهم فجهة اخرى حنا غادي نديروا حكومة من الشناوا والكوريين بالكونطرا لا تقاعد لا بريمات لا هم يحزنون والسلام

  • Sami baraka
    الأحد 14 فبراير 2016 - 01:54

    مزوار يجب ان يقول الحقيقة ولو مرة:انضم حزبه للحكومة واخذ نصيبه من الكعكة ونسي وعوده التي كان كان يعلم انها كاذبة.الان انتهى موسم القطاف ،فهو يتهيا لكذبة اخرى لعله ينال بعض التقة لنصيب من كعكة اخرى..لمغاربة لما عاقوش يستهلوا ان ىدرسوا الشوك بارجلهم حافية.

  • Ahfiri
    الأحد 14 فبراير 2016 - 02:29

    سبق لمزوار ان اقسم بالله ان لا يتحالف مع بنكيران ثم تحالف ،، بعد الانتخابات ان نجحت العدالة سيتحالف ،،، ان كان فعلا يقصد ما يقول فلماذا لا يخرج اليوم من الحكومة ؟ هل من الاخلاق ان يبقى في الحكومة ويتبرا من افعلالها ؟ انتهازية ما بعدها انتهازية

  • شمالي
    الأحد 14 فبراير 2016 - 03:30

    الاختلاف بين الاحرار والعدالة منذ مدة والتحالف فرضته الظروف والاملاءات بعد انسحاب الاستقلال وليس بنكيران من طلب من الاحرار التحالف وانما ظرفية معينة عوض انتخابات مبكرة لن تؤتي باي جديد ونفس الخريطة .
    فلنتوقع المزيد من الخرجات على هذا الغرار مع اقتراب الانتخابات

  • عزيز
    الأحد 14 فبراير 2016 - 10:47

    انت براسك غادي غير مع الرابحة، اخر شيء يهمكم هو مصلحة الوطن والمواطنين….خذوا المناصب والكراسي واتركوا لنا الوطن

  • AMIN
    الأحد 14 فبراير 2016 - 10:48

    مزوا ر و بنكيران وجهان لعملة واحدة الكذب والنفاق ايد الله امير المؤمننين محمد السادس وا طال عمره كون مكنش المك الهمام كنتو غاديين يا الاحزاب المغربية الفاشلة يا اللي كتسابقو على الكراسي ديرونا تحت الصباط لان اي قيادي فيكم كنشوفوه دكتاتور داخل حزبه نحمد الله على الملك ديالنا

  • artr
    الأحد 14 فبراير 2016 - 10:55

    أنا أستاذ مادة التاريخ بالثانوي التأهيلي,عمري 34 سنة لا أنتمي لأي تيار أو حزب.لم يسبق لي أن شاركت في أي إنتخابات.لأنني أعي جيدا من يحرك اللعبة.لكن مؤخرا إقتنعت أن الحرب الطاحنة ,الدائرة في المغرب :هي حرب بين تيار الدولة العميقة ومن يمثلونه .وتيار الشعب ومن يمثلونه.لذلك قررت وبلا تراجع وعن قناعة ونظر وتمحيص فكري عميق.أن أصوت رفقة زوجتي لصالح حزب الشعب.أي حزب العدالة والتنمية.وشكرا

  • عبدالاله
    الأحد 14 فبراير 2016 - 12:31

    الانتخابات المقبله لن نصوت على اي حزب وعن اي من رموزها الذي اختزلهم في رمز واحد هو رمز الحرباء و سنصوت على حزب ضد جوج فرانك

  • hassa
    الأحد 14 فبراير 2016 - 13:05

    لنا ولك الله يا رئيس الحكومة

    الكل صار يتعاطف مع الاساتذة والاطباء والنقابات وووو… وهذا ان دل على انما يدل على عزل حزب العدالة والتنمية.الكل صار ينتقد سياسة الpjd وكأن في المغرب الكل كان يسبح في العسل.
    سيسلمكم السيد رئيس الحكومة المفاتيح بعد ما عبد لكم الطريق واتخذ قرارات مهمة تحب له ولا يقدر اي حزب على اتخاذها "خوفا على الكرسي"
    الانتخابات قادمة
    و كما يقول المثل المغربي"نينو لينا حنة يديكم"
    زيدو في المانضات نقصو من IGR خدمو المعطلين اعطو منحة للارامل زيدو للمتقاعدين ردو سن التقاعد 56 سنة…..

  • mouhamed saidi
    الأحد 14 فبراير 2016 - 13:16

    السلام عليكم شبعنا كدب من الجميع لا كثرة الأحزاب بدون فائدة 2كافيين عيشونا في الفقر والتهميش والغربة ولا أحد منهم جميعا يسمع شكواك الى رب العالمين لمدا هد الظلم أليسى لايخفون من رب العالمين نحن في الغربة مقهورين وعندنا عدة مشاكيل ولا وحد يسمعنا أدعو الله في كل صلاة أن ينتقم منهم جميعا بدون إستثناء وحسبنا الله ونعم الوكيل فهم جميعا وأوكيد بيدون إستثناء وشكرا لكم الى نشرة تعليقي هدا لأنني وصلحدي أنا وأبناء هنا والسلام

  • antar bravo
    الأحد 14 فبراير 2016 - 13:38

    الكل يسعى وراء الكراسي المتحرك لكسب الأموال والتعويضات. الغير المستحقة. بدل السعي وارء مصلحت البلاد. والعباد ,لا يفكرون في هذه الأخيرة بل الكذب في حملاتهم الأنتخابية والضحك على الأنسان والتلاعب بعقول الكل بي مقابل والمقابل أموال الشعب. والروح البلاد. الخالص هي الأرض تابعة لي الدولة وملك لي الشعب. هو البرنامج الدي يقدمونه للمواطن. والكلام مداقه عسل ممزوجا بالسم القاتل سي مزوارلاتتحدى الكل

  • حميد
    الأحد 14 فبراير 2016 - 17:36

    كيف نثق في خطابتكم الغير الواضحة المتناقضة فقبل دخولك النسخة الثانية للحكومة تابعنا الحرب التي نشبت اثر اتهامكم بالاستفادة من الريع السياسي المتمثل في البريمات التي ذهب ضحيتها موظف بدعوى تسريب الفساد ،فقبلتم بالمنصب في حكومة تتحملون فيها المسوءولية في مجموعة من القرارات المجحفة على حساب المواطن و الان خطاب سياسي في مرحلة لاستقطاب اصوات انتخابية تستبلدون و تحتقرون مواطن اكتشف لعبة الكارطة السياسية

  • Free voice
    الأحد 14 فبراير 2016 - 23:06

    ما نراه في المشهد السياسي المغربي هو فعلا استثناء عن كل ما يمكننا ان نتوقع حدوثه. لا مكان للحديث عن الثبات في المبدأ لا اليمين، لا اليسار، ولا من الذين يسمون انفسهم بالحداثيين. هي كراكيز تحركها خيوط لا نرى من يحركها او يعبث بها

  • الحسن لشهاب
    الإثنين 2 ماي 2016 - 22:44

    لا حول و لا قوة الا بالله العلي العظيم،كنا ننتظر من حزب اسلامي ان يكون فعلا اسلاميا بمعنى انه لا ينحني الا لله رب العالمين،فادا به ينحي اكثر ممن سبقوه،على الاقل كانت احزاب تنحني و لكنها سرعان ما تلتجئ الى شرب الخمر لتفرغ مكبوتها النفسي التي تعرضت له ابان الانحناء و الكدب السياسي التي تمارسه على الجماهير،اما حزب العدالة و التنمية الاسلامي فهو لا يحتشي من تصرفاته امام حكومة الظل و لا من تصرفاته و هو يكدب على الجماهير بالوعود الفارغة بل يريد ان ينشر عبوديته على المجتمع باكمله ،و لان الحق يعلى و لا يعلى عليه فان بطن الحزب الاسلاموي و ليس الاسلامي يصرح باشياء خطيرة ،حيث قال،هم السابقون و نحن اللحقون ،و يقصد بالسابقون الطبقة البرجوازية ،اي الحكومة الشبه الخالدة و نحن اللاحقون اي الحكومة الببغائية المنتخبة ،طبعا بوعودها الفارغة عن الجماهير المغربية ،كما صرح للشعب المغربي الدكي بان السياسي الحاكم يتغير كما يتغير جسم المرأة بع الولادة و بالاخص مع الرضاعة الطبيعية،بل اكثر من دلك انه صرح بان الحكومة المنتخبة لا تملك مصارد القرارات الاقتصادية و السياسية .

صوت وصورة
جني الفراولة في ضيعات الغرب
الأحد 17 مارس 2024 - 14:12

جني الفراولة في ضيعات الغرب

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | اعتقال العثماني
السبت 16 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | اعتقال العثماني

صوت وصورة
نكتاشفو بلادنا | نكهات بني ملال
السبت 16 مارس 2024 - 22:00

نكتاشفو بلادنا | نكهات بني ملال

صوت وصورة
التسول يستفحل في رمضان
السبت 16 مارس 2024 - 21:25

التسول يستفحل في رمضان

صوت وصورة
أزبال وروائح كريهة في سلا
السبت 16 مارس 2024 - 20:13

أزبال وروائح كريهة في سلا

صوت وصورة
الفهم عن الله | اليقين والرزق
السبت 16 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | اليقين والرزق