المغرب وإسرائيل يوقعان مذكرة تفاهم في مجال الصناعات الجوية الفضائية

المغرب وإسرائيل يوقعان مذكرة تفاهم في مجال الصناعات الجوية الفضائية
صور: منير امحيمدات
الأربعاء 23 مارس 2022 - 18:00

وقعت المملكة المغربية وإسرائيل، مساء اليوم الأربعاء، مذكرة تفاهم تروم الإعداد للاستثمارات في مجال صناعة الطيران بالمملكة، وذلك بعد أربعة أشهر على توقيع البلدين مذكرة للتفاهم الأمني خلال الزيارة الأولى لوزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس إلى الرباط.

وحضر حفل توقيع الاتفاقية من الجانب المغربي وزير الصناعة والتجارة رياض مزور، ومن الجانب الإسرائيلي مدير الشركة الإسرائيلية للصناعات الجوية الفضائية وزير الدفاع الإسرائيلي السابق عمير بيريتس.

وتركز الشركة الإسرائيلية المتخصصة في الصناعات الجوية والفضائية عملها في إنتاج الأنظمة الجوية للاستخدام العسكري والمدني، وتطوير مشاريع استثمارية في قطاع صناعة الطيران في المغرب.

وكانت المملكة وقعت مع إسرائيل، في نونبر الماضي، مذكرة تفاهم في مجال التعاون العسكري والأمني، خلال الزيارة الرسمية لوزير الدفاع الإسرائيلي إلى الرباط.

وتسمح الاتفاقية للمغرب بالحصول بسهولة على معدات أمنية إسرائيلية عالية التقنية، والعمل من أجل التعاون في التخطيط العملياتي والبحث والتطوير.

وفي هذا الصدد، قال رياض مزور، وزير الصناعة والتجارة، إن “هذه المذكرة التي جرى التوقيع عليها اليوم ستكون لبنة أساسية لتعزيز الشراكة الاقتصادية بين تل أبيب والرباط”، مبرزا أن “هذه أول خطوة في مسار التعاون الاستراتيجي مع المملكة”.

وأوضح مزور، في تصريح على هامش حفل التوقيع على الاتفاقية، أن “الشركة الإسرائيلية المتخصصة في الصناعات الجوية والفضائية، هي شركة رائدة في العالم تتوفر على ركائز صناعية قوية”، مضيفا: “نتشرف باهتمامهم ببيئتنا الصناعية في المغرب”.

وتابع المسؤول الحكومي ذاته بأن “إسرائيل والمغرب يبدآن اليوم مرحلة جديدة من التعاون الاستراتيجي والاقتصادي”، مبرزا أن “هذه المرحلة تتميز بتبادل الخبرة والقيم المشتركة لما يخدم مصالح البلدين”.

وقال الوزير مخاطبا المسؤولين الإسرائيليين في مقر الوزارة: “نجاحكم هو نجاحنا، وسنقاتل من أجل إنجاح هذه الشراكة المتميزة”، موردا أن “ثقة الشركاء مهمة بالنسبة إلينا”.

من جانبه، قال المدير العام للشركة الإسرائيلية للصناعات الجوية الفضائية عمير بيريتس: “أنا فخور بوطني المغرب، وفرحان بزاف لأنني ولدت هنا في مدينة أبي الجعد”، مبزرا أنه سبق له أن كان رئيسا لبلدية ونقابة عمالية ثم تدرج في مهام كبيرة مثل وزير الدفاع والاقتصاد والصناعة، ثم مديرا لشركة الطيران.

ووقف المسؤول الإسرائيلي عند “الشراكة الاقتصادية المتميزة بين المغرب وإسرائيل”، وتعهد بأن يعمل على نقل التكنولوجيا عالية الدقة المتمركزة في مجالات الطيران والصناعة الجوية إلى المغرب.

وشكر المسؤول ذاته الملك محمد السادس، وقال: “نطمح إلى فتح قنوات مهمة للتعاون، خاصة في مجال الطيران والتكنولوجيا والفضاء”، مضيفا أن “الشراكة مع المغرب ستتقوى خلال السنوات المقبلة”.

تجدر الإشارة إلى أن المغرب وقع في فبراير اتفاقية لشراء نظام دفاع جوي مع شركة الصناعات الجوية الإسرائيلية بقيمة 500 مليون دولار للاستحواذ على نظام “Barak-MX”، الذي أشرف عليه الرئيس التنفيذي لشركة “IAI Boaz Levy”.

ويتولى وزير الدفاع الإسرائيلي السابق بنفسه عمليات التسويق التي تقوم بها الشركة للصناعات العسكرية في المغرب، وذلك لـ”المساهمة في بناء أهداف جديدة لمستقبل الشركة”.

‫تعليقات الزوار

35
  • سكفاندري
    الأربعاء 23 مارس 2022 - 18:04

    “If I don’t steal your home, someone else will steal it”.Jacob (Israeli Jewish Colonial Settler). Free Palestine.

  • متتبع
    الأربعاء 23 مارس 2022 - 18:09

    ستجنون حتما ما جناه حلفاءهم السابقون. إن غذا لناظره لقريب. كل مهزلة و ضمائركم بالف خير.

  • التيساع
    الأربعاء 23 مارس 2022 - 18:09

    عطيونا التيساع الشعب لن يستفيد شى من بني صهيون مايجري الان هو طلب الحماية

  • أش خاسك أ لعريان،...
    الأربعاء 23 مارس 2022 - 18:11

    الجوية الفضائية؟ مشيتو بعيد. واش شعبكم ما لاقيش حتى ما اياكل، وانتوما باغين تطيروا للفضاء؟ أش خاسك أ لعريان، خاسني كبسولة نمشي بيها للفضاء. هوا صراحة مزيانة هاذ القضية، يوليو لمغاربة يمشيو للمريخ والقمر يبدلوا شويا الجو.

  • الخميس
    الأربعاء 23 مارس 2022 - 18:15

    ها المعقول، لتعلم الحكومة المغربية والشعب المغربي أن من غير إسرائيل لن يزودكم أحدا بالتكنولوجيا العالية والدقيقة تشبثوا بهذه العلاقة فإنها مفتاح الخير على شعبنا نظرا لطبع العلاقات الإجتماعية بيننا والله الموفق.

  • البيضاء
    الأربعاء 23 مارس 2022 - 18:18

    التعاون المغربي الاسرائيلي في جميع المجالات سيعزز قوة المغرب ومكانه الاستراتيجي عسكريا واقتصاديا شمال إفريقيا والشرق الأوسط.
    ويدخل كبرانات فرنسا في غيبوبة تامة

  • عمير بيريتس مجرم الحرب ـــــــ الاعتقال والمحاكمة
    الأربعاء 23 مارس 2022 - 18:25

    المجرم عمير بيريتس كان وزير الحرب في 2006!في هذه الحرب،الكيان الصهيوني ارتكب مجازر مروعة في حق المدنيين اللبنانيين تحت أوامر هذا المجرم!هل سنصبح قوة جو فضائية والميزيرية تقتل 45%من الشعب، الشباب يموت في قوارب الموت،يحرق نفسه بالحكرة والتهميش؟أين البحث العلمي؟هل سنغزو الفضاء بنشيد عطيه العصير؟هذا المجرم مكانه في السجن و يجب سحب الجنسية المغربية منه إن كان يحتفظ بها!الجنسية المغربية أصبح يدنسها مجرموا الحرب الصهاينة!هذا عار علينا جميعا!

  • مباشرة من أمريكا
    الأربعاء 23 مارس 2022 - 18:36

    نعم للشراكة مع اليهود لما فيه خير البلدين، دون نسيان التسريع بالتسوية لقيام دولة فلسطين وعاصمتها القدس الشرقية وتشجيع السلام الشامل بين المسلمين واليهود والتعايش السلمي

  • برشلونة
    الأربعاء 23 مارس 2022 - 18:39

    هههههه انه مغربي من مدينة أبي الجعد لم يولاد في إسرائيل قربيب نطلعو القمار

  • مغربي
    الأربعاء 23 مارس 2022 - 18:53

    اللهم دم العز و النصر و التمكين و الصحة و السلامة و الأفراح و المسرات و التوفيق و التفوق باستمرار على ملكنا المفدى يارب العالمين و كن له ولي و الحافظ و المعين أينما حل و ارتحل الراءد بالجميع المقاييس في خدمة المغرب المغاربة بشتى المجالات بالداخل و الخارج بوضوح و طموح لا محدود دون ملل او كلل و نكران الذات.

  • من روما
    الأربعاء 23 مارس 2022 - 18:58

    بعد أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم قال تعالى (ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم) آللهم لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا

  • تطبيع السماوات لا يمحو الجنايات
    الأربعاء 23 مارس 2022 - 19:02

    هاذ وزير الاجرام الصهيوني اذا نيت عزيز عليه المغرب، يعطيه هاد التكنولوجيا فابور كيفما خداتها اسرائيل من عند امريكا و اوروبا فابور على طريق المساعدات السخية لي خارجة من فلوس دافعي الضرائب في تلك البلدان. عيب و عار الدول العربية و الاسلامية لي هازة مليار نسمة و عامرة بالثروات محكومة بالفساد و مشتتا ولادها ف البلدان، عندها ولادها خدامين ف نازا و جايين يسعاو الود ديال دولة نكرة ديال 9 مليون نسمة لي لولا اللوبيات ديالها ف البلدان الغربية كيرضعوها و مشبعينها فلوس و لولا الخيانة دياولنا ما كان يكون لها تا وزن بين الامم. نتوما لي كبرتو لها الشان و عطيتوها قيمة لا تستحقها تحت مسميات عديدة. و قبل ما نمشيو للفضاء باش نحميو الكراسي لي في الارض، المنطق البسيط و السهل هو: اهتم بالمواطن و اسمع و حل مشاكلو و ما تسرقش ثروات البلد، و دير العدل. بالعدل تستقيم الاوطان، هادشي راه يطلع بنا ف مصافي الامم ماشي غير ف نيفو ديال اسرائيل المستعمرة قاتلة الاطفال و الشباب و سارقة اراضي خوتكم الفلسطينيين التي لا يهمها سوى سرقة فلوسكم. تطبيع الضلم لن يمحوه التاريخ و لو طلعتو للسماوات السبع.

  • حسن
    الأربعاء 23 مارس 2022 - 19:21

    لما لا توقعون إتفاقيات في مجال الصحة و التعليم ؟ أ ليست مستشفياتنا و تعليمنا يندى لهم الجبين ؟ الفضاء

  • عروب
    الأربعاء 23 مارس 2022 - 19:35

    قال وزيرنا : سنقاتل من أجل إنجاح هذه الشراكة المتميزة ، كان الاولى ان يقول : و سنكافح من أجل إنجاح هذه الشراكة المتميزة….!

  • عبدالله
    الأربعاء 23 مارس 2022 - 19:40

    المغرب سيصبح قوة إقليمي في شمال أفريقيا

  • سوس
    الأربعاء 23 مارس 2022 - 19:42

    جيد هذا ماتحتاجه الدولة وليس الكلام المستهلك. الصناعة والتكنولوجية الدفاعية واسلحة الردع لان المغرب محيط بالاعداء وايضا لحماية اقتصاده ومصالحه .

  • الذباب الصهيوني والمتصهين و معركة الوعي ـــــــ الوعي غير قابل للتزييف
    الأربعاء 23 مارس 2022 - 19:44

    ليعلم الذباب الصهيوني والمتصهين أن إدارته لمعركة الوعي خاسرة!لن نخون وعينا وقضايا أمتنا و لن نقايضها و لو بالمفاعلات النووية والقنابل الذرية والهيدروجينية!العدو الصهيوني يعلم هذا جيدا!لذلك نراه يخبط خبط عشواء!معركة الوعي ستنجح عندما سنرى أصحاب الحقوق يسترجعون حقوقهم كاملة غير منقوصة!العدو الصهيوني غير مستعد لذلك لأن قدره في الهزيمة والاندحار وليس في التنازل والتسوية!هو يعلم ذلك و يمشي إلى قدره الحتمي المحتوم!هنيئا له و سيأخذ معه عملاءه في طريقه للاندحار والانهزام النهائي!ذلك أصبح على مرمى حجر!

  • لا للتطبيع
    الأربعاء 23 مارس 2022 - 19:47

    لا للتطبيع مع الكيان الصهيوني المغضوب عليهم قتلة الانبياء والاطفال . لا خير في اليهود

  • مروكي
    الأربعاء 23 مارس 2022 - 20:12

    يرمي الاتفاق الى تبادل الخبرات بين البلدين في الصناعات العسكرية والفضائية.
    اشنو عندكم باش تبادلو معهم الخبرات
    كان هن الاجدر القول يرمي الاتفاق الى الاستفادة من الخبرة الاسرائلية في المجالات العسكرية والفضائية

  • Fathi
    الأربعاء 23 مارس 2022 - 20:21

    بعض التعليقات تحمل في طياتها ملامح كرغولية عبلوية واضحة. الرجل يهودي من اصل مغربي، والمغرب بلد سيد قراره، وفي حاجة الى ابنائه المخلصين كيفا كان لونهم او دينهم. اليهود المغاربة اثبتوا انهم اوفياء لوطنهم. لا عزاء للحاقدين وللغوغائيين.

  • mimo
    الأربعاء 23 مارس 2022 - 20:21

    هناك تعاليق مفبركة هدفها التاثير السلبي على هذه العلاقة وطبعا وراءها جيش من الذباب الجزائري.
    خطاب التطبيع والعدو الصهيوني هذا خطاب العاجز والمسلوب الارادة يعيد في جمل لامعنى لها ولا مغزى.
    إما التعاون ومضمونه فبعض المتدخلين يعتقدون انه حول الفضاء والسفر لكواكب أخرى!!! وهذا الفهم يبين مستوى من يؤمن به.
    إما العدو الخبيث والمتصهين فهو موجود بقصر المرادية وبالجزائر .

  • فيصل بركاني
    الأربعاء 23 مارس 2022 - 20:25

    أقولها بكل صراحة لساستنا اذا كانت اسرائيل ستساعد بلدنا من اجل النهوض في الاقتصاد والصناعة وتكنولوجية والتقدم وازدهارنا فمرحبا بعلاقتنا معم وتكوم استراتيجية للأبد
    فلم نجد الخير في جارنا بعدا ساندناه عندما كانت ارضه مغتصبة
    فمابالك مع اليهود جاء الخير الذي وجدناه فيهم بعدما ضيفناهم فقط !!!!

  • ابومروان
    الأربعاء 23 مارس 2022 - 20:27

    كما علق احد الاخوة بالاية القرآنية “ولن ترضى عنك اليهودولا النصارى حتى تتبع ملتهم”نحن لا نتبع اي ملة الا ديننا الحنيف نحن نتعاون في الصناعة والتجارة بما يفيد العباد ويخلق فرصا للشغل لشبابنا الذكي الواعي بالمسؤولية

  • Caprice
    الأربعاء 23 مارس 2022 - 20:28

    سكفاندري

    سنلقي بهم جميعا للبحر ..كلام عبد الناصر

    لا يهم كتيرا ما يقال المهم الافعال… ان كان عندك حادت واحد قامت به اسرائيل ضد المغرب فاخبرنا. اما ما يقومون به مع الفلسطينيين فجميعهم ارتكبو اخطاء.. فرنسا قتلت مغاربة اسبانيا قتلت مغاربة فترة الاستعمار روسيا قتلت مسلميبن في الشيشان و افغنستان امريكا قتلت مسلميين في العراق و افغنستان الصين قتلت مسلمي الروهينها الهند كدالك ايطاليا قتلت مسلميين في ايطاليا….. اما ان يكون لدينا نفس المنطق مع الجميع اما ان ننافق و نعتبر ارواح الفلسطينيين احسن من ارواح بقية المسلميين… لو ان العرب من ربح تلك الحرب شعارهم واضح القاء جميع اليهود في البحر.. على الاقل اليهود رغم ضحاياهم يبقون اكتر عقلانية

  • مغربي
    الأربعاء 23 مارس 2022 - 20:34

    مرحبا بإبن المغرب البار السيد المحترم عمير بيريتس،
    مرحبا وأهلا وسهلا.

  • سعيد
    الأربعاء 23 مارس 2022 - 20:46

    الي المعلقين ارفضين التطبيع من طردا 350000 الف مغربي وشرداهم هل يسرايل هي التى طردهم ونهبة املاكهم ام كبرانت الحركي كلامكم كلام المقاهي الدولة المغربية من حقها ان تتحلف مع أي الدولة من تقوية المغرب وزدهاريه وجعل كبرانت يعرفون حدودهم ويدخلو إلى جوحريهم

  • من بلاد الإفرنج
    الأربعاء 23 مارس 2022 - 20:54

    السياسة تحكمها المصالح و لهذا المغرب قرر فتح علاقة مع إسرائيل و هي خطوة جيدة رغم أنها متأخرة. المغاربة يجب أن يتذكروا دائما ما قاله المفكر عبد الله العروي “المغرب جزيرة و يجب أن نتصرف كسكان جزيرة،” نحن محاطين بأعداء شرقا و شمالا و جنوبا…

  • مصطفى آيت الغربي
    الأربعاء 23 مارس 2022 - 21:30

    مغربي وقع مع مغربي
    احد يعيش في اسرائيل
    وأخوه يعيش في المغرب,
    وجهان لدولة واحدة,

  • عبدالكريم بوشيخي
    الأربعاء 23 مارس 2022 - 21:30

    المغرب بدأ يجني ثمار اعادة علاقاته مع دولة اسرائيل الشقيقة لأن توقيع هذه الاتفاقية الهامة في مجال تكنولوجيا الصناعات الجوية الفضائية و الطيران نقلة نوعية في تاريخ العلاقات بين البلدين ستمهد الطريق لدخول بلدنا نادي الدول العظمى التي تمتلك تيكنولوجيا غزو الفضاء فالسيد عمير بيريس مدير الشركة الاسرائيلية الرائدة مغربي قح من مدينة أبي الجعد اقليم خريبكة نشكره على خدمة وطنه من موقعه في دولة اسرائيل.

  • الباعمراني،
    الأربعاء 23 مارس 2022 - 21:34

    اولا اهلا وسهلا باليهود المغاربة في بلدهم المغرب ، واهلا وسهلا ايضا بالعلاقات السياسية والاقتصادية والعلمية والعسكربة مع الصديقة اسرائيل،
    ولا عزاء للحاقدين واعداء الوحدة الترابية للمملكة المغربية ،،

  • عبدو العاديل
    الأربعاء 23 مارس 2022 - 22:26

    المغاربة الاحرار ليس لديهم اي اشكال في استثمار العلاقات في كل المجالات مع دولة اسرائيل
    لانها علاقات مجدية ومثمرة والذين يعاكسون او يعارضون هذا التوجه انما يسرون خارج السكة او ان مصالح الوطن لا تهمهم.

  • ABDELGHANI
    الخميس 24 مارس 2022 - 10:21

    ليكن في علمكم بأن إسرائيل عدوها اللذوذ هم العرب وهم يكرهون العرب كرها كبيرا حتى وإن كنت من المغرب أو من الإمارات فهم يكرهون العرب منذ عصر الجاهلية إلى يومنا هذا ولا تظن نفسك يا وزيرالصناعة( لاوجود لأية صناعة بالمغرب ولا أعرف لماذا وجب تعيين وزير صناعة بالمغرب) بأنه عندما يضحك اليهودي في وجهك قد إتطمئن إليك,لا ثم مليون لافهو معك من أجل مصلحة بلاده وبعد إنتهاء زيارته للمغرب فهو بإسرائيل مع أصدقاءه سينعتك بأقبح الأشياء,هل نسيت ماذا فعلوا في حرب غزة؟ حيث أخذوا النساء الفلسطينيات الحوامل وقاموا بفتك بطون الحوامل بسكين لإخراج الجنين,حيث كانت مجزرة في حق الفلسطينيات وقتها ونحن الآن نرحب ونهلل لهم,لم يسامحكم التاريخ لسكوتكم عن ما إقترفته إسرائيل في حق الشعب العربي.هذا من جهة ومن جهة أخرى يا وزير الصناعة,متى كان المغرب رائدا وعارفا في مجال الصناعات الجوية؟ وأين هي معاهد هذه الدراسات بالمغرب؟ وأين هي الأطر التي سبق وأن درست هذه المادة,واباراكا عيقتوا غير لي جا عندكوم تلاصقو فيه اونتوما مازال الأرض ما صناعتو فيها شي حاجة بقا ليكوم غير الفضاء,واش أعباد الله سناناك عامرين فرشيش أوتلاحتي في الصناعة

  • Maroc 007
    الخميس 24 مارس 2022 - 11:25

    لا نريد منهم أية علاقة

    هم يعرفون جدا أنهم
    من أوصول إيبيرية إسبانية و برتغالية
    وأسماؤهم إسبانية 100%

    الذي يسوق أنهم أفارقة ومن المغرب فهو يكذب على نفسه و على الناس .

  • تازة قبل غزة
    الخميس 24 مارس 2022 - 15:55

    المغرب لم يجد السند والمودة والمحبة في اخوانه المسلمين الجار دي الجنب، عمل على تقويض عملية النماء والتقدم لخمسة عقود، اغدق بالمال والسلاح ضد وحدته الترابية، فابتعد عن ابنائه اليهود ارضاءا للعرب والمسلمين، وبعد ارجاع العلاقة الى ماكانت عليه، وجدنا في اليهود المغاربة ما لم نجده في الجيران المسلمين، وما اتفاقية تصنيع السلاح بالمغرب الا عربون محبة واخلاص واعتراف وامتنان لليهود المغاربة بارض الاجداد، وبحبهم للعرش العلوي المجيد، فاسرائيل بعيدة كل البعد عن المغرب، قريبة كل القرب لقلوب المغاربة، اما فلسطين فعربية وستضل عربية، والفلسطينيون مطبعون قبلنا، ولن نكون اكثر فلسطنة من الفلسطينيين انفسهم، نحن الان محتاجين السلاح والعتاد، لنواجه من سولت له نفسه المس بسيادة بلدي، عاشت العلاقة المغربية الاسرائيلية، وعاشت فلسطين عربية، …..وتبقى تازة قبل غزة…..

  • ولد الشلحة رحمها الله
    الخميس 24 مارس 2022 - 16:55

    اسي عبد الكريم ، كل المهاجرين الذين استوطنوا ارض فلسطين ولاؤهم لاسرائيل ولعلمها ولمستقبلها وليس لك ولغيرك ولم يكونوا قبل مغادرتهم يتوفرون لا على علوم ولا على تكنولوجيا وفضل التكنولوجبا يعود لمساعدات الانجليزية والالمانية والامريكية و الفرنسية .

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب