لجنة تواكب أشغال التجزئات العقارية في سطات

لجنة تواكب أشغال التجزئات العقارية في سطات
صورة: هسبريس
الأربعاء 27 يناير 2021 - 02:41

ترأس إبراهيم أبو زيد، عامل إقليم سطات، يوم الثلاثاء بمقر العمالة، اجتماع اللجنة الإقليمية لتطبيق وتفعيل الدورية الوزارية المشتركة بين وزارة الداخلية ووزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، والقرار العاملي الصادر في الموضوع المتعلق بأشغال تجهيز التجزئات العقارية والمجموعات السكنية وآجال إنجازها على صعيد الجماعات الترابية بالإقليم. 

وأفادت مصادر هسبريس بأن عامل الإقليم ذكّر في كلمته، بحضور الكاتب العام للعمالة ورئيس قسم التعمير وعدد من رؤساء المصالح الخارجية والجماعات الترابية بالإقليم، بالدور الهام والمحوري الذي تلعبه التجزئات العقارية والمجموعات السكنية في تنمية المجال في الوسطين الحضري والقروي، مبرزا الانعكاس الإيجابي لهذا القطاع على الأنشطة الاقتصادية.

وأوضح عامل الإقليم أن اللقاء يأتي بعد سلسلة من الاجتماعات واستكمالا للقاءات السابقة مع رؤساء الجماعات الترابية التابعة للإقليم بهدف تفعيل الدورية المشتركة، وهو ما سيمكن من تشجيع الاستثمار وخلق فرص جديدة للشغل، فضلا عن توفير موارد جبائية لفائدة الدولة بشكل عام، والجماعات الترابية بشكل خاص.

وفي السياق ذاته، استعرض عدد من المتدخلين أهم المشاكل المرتبطة بتسليم أشغال التجهيز المتعلقة بالتجزئات العقارية والمجموعات السكنية، التي تجاوزت الآجال المحددة لإنجازها، بالإضافة إلى تصنيف التجزئات العقارية والمجموعات السكنية حسب الآجال القانونية المخصصة لإنجاز أشغال التجهيز بها.

وأكد المتدخلون على ضرورة مراسلة المجزئين من قبل رؤساء المجالس الجماعية بالجماعات الترابية المعنية، لتذكيرهم بالمقتضيات القانونية المتعلقة بآجال التجهيز، وإخبارهم بصلاحية الأذون المسلمة لهم من عدمها في حال تجاوز هذه الآجال، وحثهم على ضرورة تسريع وتيرة الأشغال مع احترام الآجال القانونية لإنجازها. 

وأشار المشاركون في اللقاء إلى الإكراهات والصعوبات التي تواجه مشاريع التجزئات العقارية والمجموعات السكنية، مع اقتراح الحلول والتدابير المناسبة لإخراجها إلى حيز الوجود طبقا للقوانين والأنظمة المعمول بها في هذا المجال، وتثمين دور لجنة مواكبة الجماعات الترابية في ما يتعلق بإحداث وتجهيز التجزئات العقارية والمجموعات السكنية وآجال إنجازها على صعيد الإقليم.

التعمير عمالة سطات وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة وزارة الداخلية

‫تعليقات الزوار

4
  • حمودة
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 07:31

    هادا عمل محمود يتجلى في المراقبة التى تدخل ضمن صلاحيات السلطات من أجل حماية المواطنين من جشع الوداديات والجمعيات وجشع النصابين..تمنيت لو تم تعميم هادا العمل على الصعيد الوطني وخصوصا على مستوى الصخيرات تمارة حيت الاثمان العقارات تغري .

  • سياتي
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 09:57

    سيدي العامل انه لمن الظلم والجور بان لاتجد السلطات حلا لمشكل ودادية بدر هناك مظلومين بالمئات من اسر معوزة وارامل طالهم ظلم مسؤولي الودادية الذين يعيشون في الفيلات ويركبون السيارات الفارهة من اموال المظلومين
    مادور السلطات اذا لم تنصف المظلوم

  • عادل
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 18:45

    يا عباد الله، ديروا حل لودادية بدر السكنية بسطات. أكثر من 1200 أسرة تعاني ومشا ليها رزقها. الكل أدى ما عليه من مستحقات. حسبنا الله ونعم الوكيل.

  • citoyen
    الخميس 28 يناير 2021 - 13:26

    سلام الله عليكم ورحمته تعالى وبركاته، حبذا لو قامت باقي السلطات بمراقبة البناء العشوائي وخاصة بالبوادي، حيث تقوم مافيا العقار بالترامي على الأراضي السلالية لذوي الحقوق ،والخطير تقوم بتحويل الأراضي السلالية لذوي الحقوق من فلاحية إلى سكن عشوائي، وأفضل حل هو إعادة الأرض السلالية إلى ذوي الحقوق بعد تطهيرها ثم تمليكها لهم لكي يقوم ذووا الحقوق الفلاحة أرضهم بكل اطمئنان، فهل سيتحرك المسؤولين لوضع حد لهذه الفوضى التي يقوم بها أعضاء مافيا العقار.

صوت وصورة
إناث أكاديمية العسكر بمكناس
الإثنين 8 مارس 2021 - 13:02 2

إناث أكاديمية العسكر بمكناس

صوت وصورة
الصقلي .. نقاش في السياسة
الإثنين 8 مارس 2021 - 11:49 27

الصقلي .. نقاش في السياسة

صوت وصورة
مي فاطمة ورغيف العيش
الإثنين 8 مارس 2021 - 11:23 3

مي فاطمة ورغيف العيش

صوت وصورة
مظليات في الجيش المغربي
الإثنين 8 مارس 2021 - 10:45 5

مظليات في الجيش المغربي

صوت وصورة
العزلة تقتل بإقليم الحوز
الأحد 7 مارس 2021 - 17:45 32

العزلة تقتل بإقليم الحوز

صوت وصورة
عسكريات المصالح الاجتماعية
الأحد 7 مارس 2021 - 17:30 2

عسكريات المصالح الاجتماعية