محمد السادس يحرّكُ " عجلة " الدبلوماسية المغربية

محمد السادس يحرّكُ " عجلة " الدبلوماسية المغربية
الخميس 9 أبريل 2009 - 19:33

الملك يوفد زعماء أحزاب إلى أعضاء مجلس الأمن



أطلق الملك محمد السادس حملة دبلوماسية دولية أشرك فيها زعماء أحزاب الأغلبية المشكلة للحكومة للتواصل مع أعضاء مجلس الأمن من أجل شرح وجهة النظر المغربية للحل في الصحراء المغربية.



وأوضح وزير الاتصال ، الناطق الرسمي باسم الحكومة خالد الناصري في تصريحات صحفية أن المغزى من الحملة الدولية هو وضع المنتظم الدولي في صورة طرح الحكم الذاتي كأرضية لإنهاء النزاع في الصحراء، وقال: “الحملة الدولية التي انطلقت عمليا هي حملة بسيطة، يتعلق الأمر بمفاتحة أعضاء مجلس الأمن بالمواقف المبدئية والأساسية للمغرب في موضوع وحدته الترابية، وفي مشروع الحكم الذاتي الذي طرحه كأرضية للمفاوضات“.



وأشار الناصري إلى أن الحملة سيقودها قادة الأحزاب الأساسية، حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، وحزب الاستقلال، وحزب التقدم والاشتراكية وحزب التجمع الوطني للأحرار وحزب الأصالة والمعاصرة، وقال الناصري: “لقد كلف الملك زعماء هذه الأحزاب بحمل رسائل إلى قادة الدول الأعضاء في مجلس الأمن، ليوضح مرة أخرى المواقف المبدئية للمغرب وتصوراته للخروج من هذه الورطة التي وضعنا فيها الطرف الآخر بسبب عدم تفاعله الإيجابي مع مطلب مجلس الأمن الذي يلح على الأطراف بأن تتعامل بحسن نية وبإيجابية مع المنتظم الدولي“.



وأوضح الناصري أن كل زعيم من زعماء أحزاب الأغلبية يسافر إلى دولة بعينها لحمل ذات الرسالة الملكية، وأكد أن المغزى من ذلك هو أن الموقف من الوحدة الترابية هو موقف إجماعي، وقال: “المغزى من إشراك زعماء أحزاب الأغلبية في هذه الحملة الدولية هو تأكيد الإجماع الوطني في هذا الموضوع. وأذكر في هذا السياق أن المغرب يشرك الأحزاب السياسية بشكل دائم وممنهج منذ انطلاق الأزمة قبل أكثر من ثلاثة عقود، فقد كان الملك الراحل الحسن الثاني يطلب من الأحزاب السياسية بأن يحملوا رسائل من عنده إلى رؤساء الدول الفاعلة في المنتظم الدولي، فهذه سنة يجددها الملك محمد السادس، لتأكيد الرسالة الأساسية بأن الموضوع يتعلق بموقف إجماع وطني”، على حد تعبيره.



عباس الفاسي في فرنسا



وفي إطار ذات الحملة استقبل الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي، صباح أمس الأربعاء بقصر الإليزي، الوزير الأول والأمين العام لحزب الاستقلال عباس الفاسي، الذي نقل إليه رسالة من الملك محمد السادس.


وصرح عباس الفاسي عقب هذا الاستقبال “لقد نقلت إلى الرئيس نيكولا ساركوزي رسالة من صديقه صاحب الجلالة الملك محمد السادس”، مؤكدا أن هذا اللقاء جرى “في جو مفعم بروح الصداقة، التي تميز الروابط الجيدة بين رئيسي الدولتين والشعبين المغربي والفرنسي“.


إسماعيل العلوي في الصين


وفي سياق متصل سلم الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية اسماعيل العلوي أمس الأربعاء ببكين، رسالة من الملك محمد السادس للرئيس الصيني هو جين تاو، تسلمها نيابة عنه وزير الخارجية يانغ جيه تشي.



وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء ببكين، قال اسماعيل العلوي أن زيارته للصين تشكل مناسبة استعرض خلالها تطورات قضية الصحراء المغربية، على ضوء مبادرة الحكم الذاتي الرامية الى إيجاد حل نهائي لهذا النزاع المفتعل.



بيد الله في إسبانيا



وفي إسبانيا استقبل خوصي لويس رودريغيث ثباتيرو رئيس الحكومة الإسبانية محمد الشيخ بيد الله الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة الثلاثاء (31 مارس) وسلمه بيد الله رسالة من الملك محمد السادس إلى رئيس الحكومة الإسبانية.



وتطرق محمد الشيخ بيد الله أيضا، في في لقائه مع ثباتيرو لآخر تطورات قضية الصحراء وذكر بأهمية مسلسل المفاوضات الذي انطلق على أساس قرارات مجلس الأمن من أجل التوصل إلى حل سياسي وتوافقي وواقعي، وعادل ودائم.



المنصوري في روسيا



وبدوره سلم رئيس مجلس النواب والأمين العام لحزب التجمع الوطني للاحرار مصطفى المنصوري، الاثنين (30 مارس) في موسكو، رسالة من محمد السادس لرئيس روسيا الاتحادية دميتري ميدفيدف تسلمها نيابة عنه رئيس مجلس الفيدرالية الروسي (مجلس الشيوخ) سيرغي ميرونوف.



وأوضح المنصوري أنه أطلع رئيس المجلس الفيدرالي الروسي على مستجدات قضية الصحراء المغربية ومقترح المغرب بخصوص الحكم الذاتي الذي سيمكن أبناء الأقاليم الجنوبية للمملكة من إدارة شؤونهم بأنفسهم ويضمن لهم أمنهم واستقرارهم ويحافظ على حقوقهم، كمبادرة وطنية لطي هذا الملف نهائيا، مذكرا بما تلقاه هذه المبادرة من اهتمام متزايد من قبل الدول النافذة في العالم.



عبد الواحد الراضي في بريطانيا



وكان وزير العدل والكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي عبد الواحد الراضي قد استُقبل الاثنين (30 مارس) بلندن، من طرف بيل راميل الوزير بوزارة الشؤون الخارجية، مكلف بالشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وسلمه رسالة من الملك محمد السادس، إلى الوزير الأول البريطاني غوردن براون.



وتناولت الرسالة، التي تندرج في إطار توطيد علاقات التعاون والحوار السياسي الدائم بين المغرب والمملكة المتحدة، العضو الدائم بمجلس الأمن، السبل الكفيلة بتعزيز هذه العلاقات وآخر تطورات قضية الصحراء.



ويأتي إطلاق الحملة الدبلوماسية المغربية الدولية بشأن شرح أطروحة المغرب الداعية إلى إعطاء حكم ذاتي لسكان الصحراء في إطار السيادة المغربية، أياما قليلة قبل الانعقاد المقرر لمجلس الأمن نهاية أبريل الجاري لدراسة سبل العودة إلى المفاوضات بين أطراف الأزمة في الصحراء.

‫تعليقات الزوار

15
  • بوجمع خرج
    الخميس 9 أبريل 2009 - 19:35

    الصحراء قضية وقفت عند الباب المسدود تبعا لمنطق تدبيري لا زال يكرس.
    وباحترام شديد للملك محمد السادس أقول منزها اياه بحكم ان الفريق الاستشاري تنقصه جرأة الرأي بان الدبلوماسية المغربية تجتر عملا هي تعرف على انه ليس فيه من جديد سوى التلفيف والإخراج.
    فأما الصين وروسيا وبريطانيا …فإنهم يعلمون أن للجزائر موقع هام لا يمكنه الا ان يعزز موقفها وبالتالي أهمية دعمها لجبهة البوليزاريو.
    ويبقى الحل في ذكاء الخبرة. شيء تأكد على ان الدبلوماسية المغربية ضعيفة فيه
    وعن الطيب الفاسي الفهري في هذا التحرك الأخير فثمة ما يأخذ بالانتباه.
    وإذا عجز الجميع فليأتونا في وادنون بمدينة كلميم لدينا حل بديل وذكي

  • GAVA
    الخميس 9 أبريل 2009 - 19:43

    هاذ الضحكة ماكاتكونش قدام بان كي مون…..
    الديبلوماسية المغربية فشلت بموت الحسن الثاني….
    اما الان فلاوجود لاي ديبلوماسية واضحة….

  • مغربي
    الخميس 9 أبريل 2009 - 19:47

    لا جدوى من هذه المحاولات للساسة المغاربة فقضية الصحراء ليس بإمكان حلها لصالح طرف على حساب طرف ثاني على الأقل في المدى المنظور فالكبار لهم مصالح مشتركة مع المغرب وجارته الجزائر وهم طرفا النزاع الأساسين أما( دمية العاشور) البوليساريو فهي لاتملك من الأمر شيئا, والوضع الحالي هو مكسب كبير للدول الكبيرة والتي لها مصالح في منطقة المغرب العربي كفرنسا وأمريكا وروسيا وأيضا إسبانيافهي قضية استراتيجية بالنسبة لهم وورقة رابحة يستفيدون منهاالشيء الكثير من بيع الأسلحة للجارتان الشقيقتان وكذا الصفقات السياسية وغيرها من المكاسب وكما قلت في البداية لا يمكن حسم هذه القضية لصالح طرف على حساب طرف ثاني فلكل طرف حلفاؤه من الكبار والكبار يتحاشون الإصطدام ببعضهم البعض, أنا في اعتقادي الحل لا يمكن أن يأتي إلا من خلال اجتماع ثنائي بين المغرب والجزائر إذا توفرت إرادة سياسية حقيقية وحسن النوايا المفقودين تماما في الوقت الراهن, والذي يدفع الثمن من بقاء الوضع على ماهو عليه هما الشعبين المغربي والجزائري الشقيق وأيضا إخواننا في مخيمات تندوف.

  • mohamed
    الخميس 9 أبريل 2009 - 19:45

    الحمد لله وحده لا شريك له أسكن في أمريكا مغربي الأصل…بالنسبة لموضوع الصحراء الغربية يجب أن يعرف المغرب أن الغرب لا يعطي شيأ بالمجان ثم يحمي الآقليات أكثرفأكثرلتبين للقوي المثمثل في المغرب فجوة كبيرة مع الضعيف المثمثل في البوليزاريو فالحقيقة المغرب يفاوض الغرب ـ
    فيجب على ساسة المغاربة أن يعلموا أنهم يفاوضون الغرب نعم مهما التحركات الدبلوماسية فإنكم لم تفلحوا بنتيجة إيجابية فإنها مضيعة للوقت رغم تحركات محمد ٦قبل إنتخابات أمريكا لكسب مزيد من التأييد من طرف الحزب الديموقراطي و المثمثل في عائلة كلنتن يجب على الحكومة أن تنظر لمصيرها بذون الغرب وتبحث لكسب بطاقتين كل من فنزويلا و إيران والآخرين ….فالصعوبة نجدها مع الغرب الذين يريدون عدم حل المشكلفالسؤال لمذا؟ لايريذون دولة غنية مثل دول الخليج إضافة أننا قريبون لأوروبا التي ستصبح من بين المستوردين لطاقتنا موقعنا الإستراتيجي يحسب له ألف حساب…جاء الأوان لتغيير المعادلة مع الغرب و البحث عن بقية البطاقات بكل الوسائل فإنها تكلف ثمنا ليس باهضا مثل الغرب

  • sakhet
    الخميس 9 أبريل 2009 - 19:39

    إذا كانت الصحراء مغربية لماذا تبحثون عن الدعم من الخارج لماذا لآ تتشاورون مع أهل الصحراء لماذا التناقضات هل فكر الملك ما قد يترتب عنه إرغام الصحراويين على للحكم الداتي هل فكر في عدد الضحايا

  • casa solo
    الخميس 9 أبريل 2009 - 19:55

    إلى بوجمع خرج
    وإذا عجز الجميع فليأتونا في وادنون بمدينة كلميم لدينا حل بديل وذكي؟
    من أنت يا أخي المهدي المنتظر منطقة وادنون خارج منطقة النزاع لا تحشروا أنفسكم فهناك حكومة وهناك شعب كفاكم إسترزاق لا يعني أنكم تتكلمون قليلاً لهجة الحسانية أن تستغفلو الشعب المغربي بأكمله.

  • solution
    الخميس 9 أبريل 2009 - 19:49

    La meilleure défense est l’attaque créez des problèmes à l’algérie comme elle est crée au maroc

  • miloud
    الخميس 9 أبريل 2009 - 19:53

    هل الدستور المغربي يسمح بإقامة حكم داتي داخل حدود المملكة ،الجواب لاإد ن يجب تغييرالدستور ثم طرح حل ا لحكم الداتي .أما و إدا حصل إقليم الصحراء المغربية على الحكم ا لداتي، فإن المناطق الأخرى ستطالب أيضا بحكم داتي وأعني هنا منطقة الريف ،منطقة الأطلس الكبير ،منطقة سوس ،المنطقة الشرقية والمنطقة الغرب

  • رئيس جمعية حوار الاجيال
    الخميس 9 أبريل 2009 - 19:41

    نحن لا ننكر اننا اليوم ندفع ضريبة تراكمات من ضعف الدبلوماسية المغربية عبر تعاطيها مع هذا الملف..سواءا بعدم اشراك فعاليات يمكن ان تقول كلماتها في هذا الملف سواءا ايضا من ناحية التعتيم الاعلامي الذي واكب تطورات القضية.من جهة اخرى فان الجارة الجزائر ابت الا ان تزيد الامور تعقيدا بارباك اي محاولة مغربية لطي هذا النزاع الذي فرق اسرا بكاملها لمدة طويلة من الزمن…كل هذا جعل المغرب يقف موقف النبيل المتسامح المتفهم ليجمع كل المتناقضات داخل هذا الملف المعقد عندما اطلق مبادرة وصفت بالجدية و الواقعية تحفظ ماء الوجه لجميع اطراف النزاع بما فيهم انفصاليو الداخل.فهذه المبادرة تعتبر صورة راقية لتقرير المصير وفق القوانين الدولية..بالاضافة الى قطار التنمية الذي انطلق منذ مدة في المناطق الصحراوية..و الانفراج السياسي و الحقوقي (هياة الانصاف و المصالحة).فالمطلوب الان من اخواننا الالتحاق بركب التنمية و الانخراط في بناء المغرب الكبير..فان شعوب المنطقة تنتظر من قياداتها الكثير و الكثير.

  • ابو البراء الامازيغي
    الخميس 9 أبريل 2009 - 19:57

    الصحراء الغربية و عقدة (الميم) المغربية حرف سهل النطق مرن في ترابطه مع باقي الأبجدية العربية، ولم أقرا في تاريخ اللغة والحروف أن الميم شكل معضلا أو سبب حربا او نزاعا او خصاما بين اللغويين، باستثناء ما خلقه من بعض الجدل و رغم ذلك لم نطالع في الكتب ما يؤكد أن الميم سببت ضيقا لحامل الاسم فردا كان أو قبيلة او دولة فالمغرب وحده فى حالة شاذة ومن المتعارف عليه أن اللغويين لايحكمون بالشاذ، وحده عانى الأمرين من ميمه الأصلية فحاول بكل الوسائل التخلص منها نهائيا او إضافتها الى أسماء مبنية وممنوعة من الصرف مجاورة، وقد صرف المليارات للتخلص من ميمه او إلصاقها للغير، وهو محق في محاولته وان خالفت كل قواعد اللغة والمنطق فلو نجح في حذف الميم من المغرب لصار الغرب والغرب اسم علم دلالته جميلة تبدأ بالديمقراطية والحرية والمساواة وتنتهي بالثروة والقوة والتطور لكن المغرب غير قابل أن يكون غربا ،، فانتقلت عقدة الميم إلى اسم اشد بناءا به ميم أصلية لا تقبل الإضافة او الأضغام مع ميم غريبة، وجدوا حلا سحريا لعقدة ميمهم، واحتفلوا بالحل لكن اللغويين الصحراويين اثبتوا ان إضافة الميم المغربية إلى اسم علم مبنى ممنوع من الصرف معروف منذ 8000 سنة غير ذي معنى، ولأن اللغويين الصحراويين على ثقة بمصداقية حجتهم فقد قبلو التحكيم العالمي في عقدة الميم المغربية المتسللة إلى اسمهم العلم، واليوم بعد أكثر من ثلاثين سنة لم يجد المغرب من يقبل حججه في إضافة ميمه إلى الصحراء الغربية – حتى بين حلفاءه من لغوي المشرق، فلا تجد أبدا في النصوص العربية المعاصرة جملة الصحراء المغربية لتنافيها مع كل القواعد والشواهد والذي يؤكد عجز المغرب عن تصدير ميمه هو أن اللغويين الإنجليز والصينيين والفرنسيين والأسبان والألمان والعرب اتفقوا على أن ميمه غير أصلية وأنها زائدة في الصحراء الغربية، فتحرك كل طلاب اللغة الصحراويين يحملون ممحاة لا تتآكل لمحو ميم المغرب الزائدة، وهي أصلا مكتوبة بحبر مزيف ينمحي ذاتيا، لأن الصحراء الغربية منقوشة أصلا بسلاسل جبالها وآهلة كثبانها، منقوشة في ذاكرة ووجدان أهلها، وتمتلك حصانة خالدة ضد كل الحروف الزائدة كانت ميما او حرف جر او إضافة. ونتساءل جميعا عن عقدة المغرب من ميمه الجميلة، ان أجمل ما في الأسماء ان تحتفظ بكامل بنيتها فالمغرب جميل بميمه ولأنه يستحيل ان يكون المغرب الغرب فالصحراء الغربية يستحيل ان تكون غير ذلك

  • محمد
    الخميس 9 أبريل 2009 - 20:01

    إن شاء الله هذا الملف لن يطوى لأنه وباختصار هذا الوضع يستفيد منه الملك والصحراويين أما الطرف الاضعف وهو الشعب فهو الخاسر الأكبر
    لابد من المزيد من النضال ثم النضال لن نسمح للصحراويين أن تكون لهم امتيازات اكثر منا حتى أنهم يريدون السفر الى مدنهم مجانا
    المغرب الان على صفيح ساكن الجامعات تقاطع امتحانات طاكسيات مضربون نقابات التعليم تتململ معطلون يتظاهرون الاسعار تستفز الشعب
    لن نسمح بحول الله بأن تكون للصحراويين امتيازات اكثر منا

  • simohammed
    الخميس 9 أبريل 2009 - 19:59

    المغرب في صحرائه والشعب المغربي وراء ملكه ومن سولت له نفسه في المساس في وحدة المغرب الترابية سوف تقطع له الجزائر اللتي تؤوي المرتزقة فهية فعروف عليها بالغدر نسية اليد اللتي مدت لها من الغرب لمساعدتها وطردها للاحتلال حسبية الله ونعمة الوكيل

  • أحمد
    الخميس 9 أبريل 2009 - 19:37

    قال لي بوتفليقة سأجعل الجزائر أتعس بلد وسأخربه تخريبا ولن أتخلى عن كرسي الرئاسة حتى الموت ؛وسأتحدى كل الناس؛وسأقسم وأجزئ المغرب إلى ثلاثة أقسام؛وقال لي أيضا أنه هو السببب في انقلابات موريطانيا والآن هو يفكر في تشتيت ليبيا وتونس……

  • محمد البعمراني
    الخميس 9 أبريل 2009 - 20:03

    أنا اتفق معك الى حد كبير في مجموعة من النقاط و أختلف معك في نقاط كثيرة أخرى. أنت اولا فنان تشكيلي و دخلت الساحة السياسية بشكل مفاجئ لتتخد من معارضتك شكل كوميدي نحن معك في الغاية التي تريد ان تصل اليها ولكن ليس بتلك الوسيلة . وفيما يخص موضوع الدي جمعنا عن أي حل تتحدث . اذا عجزت دولة برمتها كيف سيكون الحل عندنا . أنا لا انقص من قدرات أحد ولكن أنا أستغرب عن الطريقة التي وضعة بها الحل في كلميم بالدات . ارجو ان تتقبل مني تدخلي وتجاوبني لكي نناقش الموضوع بشكل واقعي ودبلوماسي.
    وشكرا …
    أما بالنسبة لوجهة نظري فأرى الحل في أن تدخل المغرب في حوار صريح وجاد مع الجزائر . وتذخل معها في شراكة في شتى الميادين لان الجزائر تبحث عن مصالحها في الصحراء ومن حقها لانها دفعت الكثير من اجل ذلك ولهذا لماذا لا يرسل الملك وفد سياسي وأخر اقتصادي الى الجزائر ويوقع معها اتفاقيات شراكة عامة ومستديمة ويعطيها ضمنات ويدخل معه كشريك ومستثمر في الصحراء وهذا هو الحل لان لا احد سيرضى بالهزيمة ولن يتخلى أحد عن حقه فلك يدعي ان هو من له الحق . لان جبهة بوليساريو هي فقط متحدث رسمي للجزائر في منطقة الصحراء .و اذا استطاع المغرب اقناع الجزائر فالامور سوف تجد طريق الى المخرج من الازمة . وهكذا يكون المغرب استفاد والجزائر هي الاخرى استفادة من تروات المنطقة بعتبارهما شريكين في المنطقة .
    اما شيء أخر فلن يزيد الامور الا تعقيدا …

  • فاعل خير
    الخميس 9 أبريل 2009 - 19:51

    في الحركة بركة.

صوت وصورة
وصول لقاح أسترازينيكا
الإثنين 25 يناير 2021 - 00:52 2

وصول لقاح أسترازينيكا

صوت وصورة
ستينية تقود "تريبورتور" بأزمور
الأحد 24 يناير 2021 - 16:20 10

ستينية تقود "تريبورتور" بأزمور

صوت وصورة
انهيار منازل في مراكش
الأحد 24 يناير 2021 - 15:32 11

انهيار منازل في مراكش

صوت وصورة
آراء مغاربة في لقاح كورونا
السبت 23 يناير 2021 - 15:41 23

آراء مغاربة في لقاح كورونا

صوت وصورة
أسرة تحتاج السكن اللائق
السبت 23 يناير 2021 - 14:52 9

أسرة تحتاج السكن اللائق

صوت وصورة
كروط ومقاضاة الداخلية لزيان
السبت 23 يناير 2021 - 13:31 11

كروط ومقاضاة الداخلية لزيان