نقابات تتظاهر ضد "تخاذل" وزارة التربية الوطنية

نقابات تتظاهر ضد "تخاذل" وزارة التربية الوطنية
الأحد 26 ماي 2019 - 09:45

نظم التنسيق النقابي الخماسي، بحضور عدد من الأساتذة المنتمين إلى التنسيقية الإقليمية للأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد، ليلة السبت، وقفة احتجاجية أمام مقر مديرية التعليم بسطات للتنديد بما أسمته النقابات الخمس الأكثر تمثيلية “استهتار الحكومة ووزارة التربية الوطنية ولا مبالاتها بمطالب الشغيلة التعليمية”.

الوقفة الاحتجاجية جاءت، حسب منظميها، تنزيلا للبرنامج الاحتجاجي، الذي سطّره التنسيق الخماسي، موازاة مع مقاطعته حوار وزير التربية الوطنية يوم الخميس الماضي، الذي كان مخصصا لملف التعاقد، واصفا الحوار بـ”الشكلي”، ومطالبا في الوقت نفسه بتوفير شروط التفاوض وعقد لقاء عاجل للحوار حول ملفات الشغيلة التعليمية.

وشدّد التنسيق الخماسي، المكوّن من النقابة الوطنية للتعليم (ك د ش)، والجامعة الوطنية للتعليم (ا ع ش م)، والنقابة الوطنية للتعليم (ف د ش)، والجامعة الوطنية للتعليم (إ م ش)، والجامعة الوطنية للتعليم التوجه الديمقراطي، من خلال بيان توصلت هسبريس بنسخة منه، على توفير شروط التفاوض الحقيقي، وجدّد مطالبته الحكومة والوزارة الوصية على قطاع التعليم بالتعامل الجدي والمسؤول، وإعطاء الأجوبة المناسبة والعاجلة لملفات الشغيلة التعليمية.

ولخص التنسيق النقابي بعض المطالب الملحّة في ملف فئات الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد وأساتذة الزنزانة 9 وضحايا النظامين وحاملي الشهادات العليا والمهندسين المدرّسين والإدارة التربوية والأساتذة المبرّزين والدكاترة والمساعدين التقنيين والإداريين وأطر التوجيه والتخطيط والمستبرزين والملحقين والتقنيين المهندسين والمتصرفين والمحررين والمقصيين من الدرجة الجديدة وغيرها من الفئات المتضررة.

وفي تصريح لهسبريس قال ميلود السعدي، الكاتب الإقليمي للجامعة الوطنية للتعليم التوجه الديمقراطي بسطات، إن الوقفة تأتي في سياق ما برمجه التنسيق الخماسي على المستوى الوطني من أيام احتجاجية كل أسبوع.

وأوضح السعدي أن السياق الاحتجاجي يأتي في ظرفين لخّصهما في “التراجع والتخاذل اللذين مارسته الوزارة في شأن الاتفاق، الذي تمّ بين النقابات والوزارة من جهة، وبين التنسيقية الوطنية والنقابات والوزارة من جهة ثانية، وهو ما يدل على غياب النية الحقيقية في حل مشكل ملف الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد”.

وبخصوص العامل الثاني للسياق الاحتجاجي، أوضح السعدي أنه يتعلّق بالمنظومة التعليمية ككل، مؤكّدا أن التنسيق الخماسي أخذ على عاتقه الدفاع عن المدرسة العمومية أمام كل الهجومات التي تتعرّض لها، سواء على مستوى البرامج أو الأطر أو النيات التي لا تريد الدّفاع عن المدرسة العمومية، ملوّحا بتنظيم خطوات احتجاجية تصعيدية بعد شهر رمضان.

‫تعليقات الزوار

6
  • الدكالي
    الأحد 26 ماي 2019 - 12:38

    لا أحد اصبح يهتم. بالنقابات. التي لاهم لها. العمل. واكتساب. الريع. لمنتسبيها. ألم. يكن. اضراب 13و14ماي. نكسة كبيرة لكم

  • أوقفوا هذه المهزلة
    الأحد 26 ماي 2019 - 13:12

    إذا رسم مثل هؤلاء فوجب أن يرسم جميع المستخدمين بجميع الجماعات و الشركات …. في الوزارة. هؤلاء يتحايلون و يستغلون كبر عددهم . أطردوهم جميعا وينتهي الأمر. أصلا معظمهم لا مستوى لهم . ويجب اتخاذ إجراءات صارمة ضدهم بعد الطرد كمحاكمتهم لما سببوه من عدم إتمام المقررات و ترك الوظيفة …

  • karim
    الأحد 26 ماي 2019 - 13:14

    الترقية بالشهادة ريع و فساد ينخر الدولة .نطالب الوزارة أن تسلك ما تقوم به الدول الاوربية الترقية تكون بمبارة الكفاءة المهنية . وليس الترقي بالشواهد الفارغة .

  • الورزازي مسمرير
    الأحد 26 ماي 2019 - 13:17

    الاساتدة المتعاقدين المعقدين خرجو على ولاد الناس خاص المجلس الاعلى للحسابات يحاسب اللي دار المخطط ديال التعاقد التعليم فالمغرب والصحة مشاو وعباد الله حشوما االاساتدة وصلو العطلة صافي تانوبة يوسف بن تاشفين بمسمرير التلاميد ديال السلك التاني مبقاوش كيدخلو الاساتدة فالو للتلامد سلا العام مترجعوش وفين اهي ستة اسابيع ديال الاضراب حشمتونا

  • عبد الصمد الهريدي
    الأحد 26 ماي 2019 - 13:35

    لازلتم تناضلون اليس لكم عملا آخر تقومون به غير الوقوف في الشارع وإزعاج المارة ؟أدخلوا مساكنكم وأنتبهوا إلى أبنائكم وبناتكم قبل أن يفوتهم الركب وتصبحوا نادمين على الزمن الذي ضيعتموه في الوقوف في الشوارع دون تحقيق اي شيء.

  • أنا بيجيدي
    الأحد 26 ماي 2019 - 14:38

    الوساتذة كثرو من ليضرابات و خاص سيدنا بنكيران يرجع لينا باش يحمينا حنا الفوقارا و ولادنا من هاد الوساتذة رهم ما بقو غباو يقريو لينا دراري.

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 2

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس