24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/02/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3408:0013:4616:5219:2320:38
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد تحول "حمقى ومغمورين" إلى مشاهير على مواقع التواصل بالمغرب؟
  1. خمسينية تنهي حياتها بالارتماء في بئر بسطات (5.00)

  2. الدار البيضاء تحدث ستة مرائب أرضية لتفادي الاختناق والضوضاء (5.00)

  3. احذروا تُجّار الدين.. وجحافل المحتالين.. (5.00)

  4. التدبير الحضري في البيضاء .. أزمات مُستفحِلة ومسؤوليات متعددة (5.00)

  5. ديمقراطية أمازيغية عريقة بالمغرب .. دستور لا يحكم بالسجن والإعدام (5.00)

قيم هذا المقال

2.33

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | جامعيون يواكبون "الوضع المتقدم" لجودة التعليم العالي في المغرب

جامعيون يواكبون "الوضع المتقدم" لجودة التعليم العالي في المغرب

جامعيون يواكبون "الوضع المتقدم" لجودة التعليم العالي في المغرب

بعد سنة من تفعيل مشروع دعم أجرأة الوكالة الوطنية لتقييم وضمان جودة التعليم العالي والبحث العلمي، ضمن برنامج "إنجاح الوضع المتقدم" RSA II، بشراكة مع الاتحاد الأوربي، التأم جامعيون وخبراء مغاربة وأجانب في ندوة دولية احتضنتها المدرسة المحمدية للمهندسين، بالعاصمة الرباط.

المختار باكور، مدير وكالة ANEAQ، قال إن التعليم العالي بالمملكة شهد طيلة العقدين الأخيرين تطورا واضحا وتحولات كبيرة نتيجة عدة عوامل، أهمها "سياسة الدمقرطة والانفتاح على الخارج ونهج التكوين عن بعد والتعليم طيلة فترات الحياة، وأيضا ارتفاع الطلب على تجارب المؤسسات".

وأورد المسؤول المغربي أن وضع "رؤية إستراتيجية لإصلاح التعليم"، التي انطلقت منذ 2015 ، والممتدة إلى العام 2030، ساهم في تطوير القطاع وتحديد أهداف إستراتيجية واضحة والتركيز على تمكين الجودة والإنتاج المتواصل على مستوى مؤسسات التعليم العالي بالمغرب.

وشكل الموعد فرصة لاستعراض أهداف المشروع ومهام الوكالة، التي قال مديرANEAQ إنها تتم عبر مقاربة تشاركية؛ وذلك عبر "تقييم مؤسسات التعليم العالي العام والتعليم العالي الخاص ومؤسسات البحث العلمي، مع الأخذ بعين الاعتبار خصوصية كل مؤسسة، بما في ذلك المشاريع البيداغوجية والعلمية".

إلى جانب ذلك، تتم دراسة وتقييم مسالك التكوين قصد الحصول على الاعتماد أو تجديده، مع تقييم عدة مجالات تهم القطاع، خاصة "أنشطة مراكز الدراسات في الدكتوراه وإعداد حصيلة تكوينات وأعمال البحث المنجزة بها" و"البحث العلمي وفعالية بنياته"، وأيضا "برامج ومشاريع التعاون الجامعي في ميدان التكوين والبحث العلمي".

وحسب الوكالة الوطنية لتقييم وضمان جودة التعليم العالي والبحث العلمي فإن تلك المهام التقييمية يمكن أن تنجز بطلب من القطاعات الوزارية ذات الصلة بالتعليم العالي أو البحث العلمي أو تكوين الأطر، وأيضا من المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي وأكاديمية الحسن الثاني للعلوم والتقنيات، والمركز الوطني للبحث العلمي والتقني، إلى جانب الجامعات ومؤسسات التعليم العالي والبحث العلمي.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (18)

1 - سليم الخميس 16 نونبر 2017 - 06:13
بدون اعتماد كلي للغة الانجليزية لا تتحدثوا رجاء عن البحث العلمي. جميع مراجع العلم الحديث بهده اللغة. آه لو كنت وزيرا للتعليم والله لا اريد منصبا ولا مالا، سأغير المناهج فورا من المستوى الابتدائي لكي نتمكن من إنتاج العلم في 30 سنة المقبلة (يوم يكون جيل السنة الاولى إبتدائي أساتدة أكفاء في الجامعات و تصبح الجامعة معملا للانتاج و الابداع وليس مسرحا للحلقيات و مرتعا للاساتدة غير الاكفاء). أين الوطنية ، أليس فيكم رجل حكيم يا محكومة؟
2 - عبدالرحمن الخميس 16 نونبر 2017 - 07:48
يا حسرتاه على كل الجهد في الآخر بطالة
3 - جودة التعليم العالي يا سلام الخميس 16 نونبر 2017 - 08:19
واش كتضحكوا على بلاد الله ....الدكتورات كيتوزعو بحال بطاطا ف الكليات بدون أية قيمة ..شواهد الإجازة حسن منها ....وكاين لي عمرو حط رجليه ف الماستر ودبا عندو شهادة ماستر....الجامعة ماشت ألله ارحمها
4 - OMAR Essen ألمانيا الخميس 16 نونبر 2017 - 08:59
سأقارن بحكم دراستي الجامعية في المغرب وألمانيا بين الإثنين، لعلكم تعتبرون يا أيها الظالمون بالمغرب:
1) من حيث النقط: فالمجهود الذي بدلته في الجامعة بالمغرب 80 % مما بذلته هنا... رغم ذلك حصلت هنا في كل المواد رغم كثرتها على 1,7 أي جيدا جدا. سواء في الماجستير او دبلوم آخر جامعي. في المغرب يحصل 80% على 10 أو 11 على 20. لماذا ب80% في المغرب من المجهود؟ لأن مأكلي وملبسي ومشربي ومسكني كان مضمونا من طرف العائلة.
أما هنا فكنت كباقي الطلبة مظطرا للعمل والطبخ وغسل الملابس .... رغم ذلك النتائج في الدراسة ممتازة.
ذات مرة عاتب الطلبة أحد الأساتذة. فأجابنا بأنه وضع نقاط مخالفة تماما لما هو معلق في الأوراق... وبأن الإدارة هي من ينقص من النقط.
2) ما ألح عليه هنا هو ضرورة إجراء الإمتحانات الشفوية كما يفعلون هنا في ألمانيا من طرف أستاذين. أولا لتفادي تحرش الأساتذة بالطالبات. وهو ما يقوم به أكثر من 70 من أساتذة المغرب. فوالله لاحظنا هذاالأمر بأم أعيننا. وحكته الكثيرات من الطلبات في ذلك الوقت. ثانيا تفاذي ظلم التلميذ بحيث أن كل واحد من الأستاذين يعطيه نقطة معينة قيقسمان المجموع على 2. يا بلد الإسلام.
5 - Taoufiq الخميس 16 نونبر 2017 - 09:33
L’enseignement supérieur marocain a besoin d’une évaluation citoyenne et non d’une tirade « langue de bois » qui ne séduit que ceux qu’elle ne dérange guère. Les classements internationaux, ne serait-ce qu’à l’échelle régionale, devraient donner abondamment à réfléchir à tout universitaire, et à tout décideur, ayant réellement à cœur la corrélation entre le patrimoine académique de la nation et son développement.
6 - هبة الخميس 16 نونبر 2017 - 09:39
كفى من اللقاءات الجوفاء . الجودة تبدء اولا بانتقاء بكل شفافية المسؤول الكفء على هذه المؤسسة الفتية . كيف تم انتقاءك السي باكور ؟ فاقد الشيء لا يعطيه !!!
7 - ن.ع الخميس 16 نونبر 2017 - 10:06
هل يوجد تكوين عن بعد في المغرب لقد اجتزت مبارتين هذه السنة لولوج سلك الماستر نجحت في الامتحان الكتابي و لم يتم قبولي في الامتحان الشفوي بحجة الزامية الحضور
8 - monde الخميس 16 نونبر 2017 - 10:49
maintenant j'ai bien compris c'est quoi ISTIHMAR ....
J'espère que l'anglais sera la deuxième langue et après on parle de la qualité de l'enseignement.....
Pas d'anglais pas de science même les français apprennent l'anglais
No future without English
9 - Saida rabah الخميس 16 نونبر 2017 - 11:12
Ces gens ne sont pas a leurs places
La langue de bois cest tout il faut faire appel aux meilleurs chercheurs des universites et centres de recherches
10 - مواطن مغربي الخميس 16 نونبر 2017 - 11:43
على من تضحكون ؟ أليس وضعية الجامعات بوجدة و فاس و مراكش و ... بالمزية ؟ أي مستوى جامعي تتحدثون عنه ؟ شهران من الدراسة في كل أسدس أي 4 اشهر في السنة هل هذا كاف للرفع من المستوى الجامعي ؟ دون الحديث عن مشاكل المستر و الدكتوراة و البحث و ....
11 - abdo الخميس 16 نونبر 2017 - 12:12
تصوروا ان أبناءنا يتم استغلالهم من طرق رؤسائهم كل مجهودات وبحوث الطلبة ينسبونها لهم.
أخر الاخبار والحيل التي يمارسها الاساتذة هي تقديم عنوان البحث للطالب وهذا العنوان يكون صاحبه او زوجته قد شرعت فيه وبهذا يصبح الطالب يجتهد ويبحث وكل جهوده تصب في بحث الزوجة التي سيتقدم للدكتوراه قبل الطالب المسكين.
المرجو حماية ابائنا من هذه المافيات شكرا هسبريس
12 - Mohamed الخميس 16 نونبر 2017 - 12:31
الباكور الهندي على رأسها بالمحسوبية والزبونية بشهادة العاملين في الوزارة.
13 - OMAR Essen ألمانيا الخميس 16 نونبر 2017 - 12:51
مقارنة أخرى بين المسؤولين على الجامعات في ألمانيا والمغرب.
في ألمانيا لا يتم التخلص من بحوث الطلبة. بل تعتمد كمراجع لطلبة آخرين. والله العظيم البحوث التي قام بها الطلبة في ألمانيا في مطلع القرن الماضي لازالت في متناول الطلبة الآن. أما عندنا وبالرغم من أن بحثي كما وصفه الأستاذ الدكتور المشرف آنذاك بحث جد موفق. ونصح الطلبة الجدد بالإطلاع عليه... فإنني لما عدت لتلك الجامعة بعد بضع سنوات وسألت عنه. فقال أحد المسؤولين بأنهم يتخلصون منها بعد كل 5 سنوات. يا للعار العلم يلقى بدلا من أن يستفيذ منه آخرون.
14 - Canadien الخميس 16 نونبر 2017 - 14:13
Si jetais ce responsable, j aurais jeté l eponge car j aurais reconnu mon incapacité de surmonter les problemes qui persistent depuis une ère. Bande de ...
15 - السهم الخميس 16 نونبر 2017 - 14:22
التعليم العالي في المغرب هو تعليم فاشل والدليل على ذلك نسبة الرسوب الكبيرة التي قد تصل الى 90/100 في السنة الاولى كما ان الاستذة الجامعيين لا احد يراقب دخولهم او خروجهم فاذا كان سيدخل في 8 صباحا فهو لن ياتي الا في 8و30 دقيقة وقد يحرج في 10الا 15دقيقة كما ان الاساتذة الجامعيين لا يوجد مفتش يفتش عملهم هل هو يلتزم بما سطرته الدولة لذلك ام لا كما انهم يعطون بعض سلسلات التمارين وينجزونها مع طلبتهم ولكن يوم الامتحان لن ترى ولو تمرينا واحدا يشبه تلك العراريم من التمارين اذن ما الفائدة من تلك السلسلات كما ان الدراسة في الكليات المفتوحة صعبة جدا علما ان التلاميذ الموجهون اليها معدلاتهم من 10 فما فوق بينما الدراسة في المعاهد العليا الاخرى التي ولجها التلاميذ بالانتقاء بمعدل 16-17-18- فالدراسة فيها بسيطة والامتحانات بسيطة كذلك ويكفي ان تضع رجليك في كلية الطب مثلا حتى تجد نفسك طبيبا بالفور يا الشيفور . المطلوب ومن العدل ان كل كلية نسبة النجاح فيها ضعيف يجب غلقها . هناك شيئ اخر لماذا الطلبة الذين يرسبون في المغرب ينجحون في اوروبا عندما يهاجرون للدراسة في اوروبا .
16 - افريقي الخميس 16 نونبر 2017 - 18:08
هههههه اي مستوى للتعليم بالمغرب
لقد انتقلت الى الجزائر لاستكمال الدكتوراه و ندمت عندما درست الماستر بالمغرب
و الجزائر لم تقبل بدبلوم المغرب اي الماستر وبعد دراسة الملف قبلو لاني الاول في الدفعة
17 - توفيق الخميس 16 نونبر 2017 - 18:51
أود في البداية أن أشكر السيد بكور على المجهودات التي قام بها سابقا، والتضحيات التي لايزال يقدمها من أجل تحسين جودة التعليم العالي بالمغرب. وأتمنى له كل التوفيق.
فيما يخص التعليقات التي قرأتها يتبين لي أن الإخوة المعلقين ليس لهم فكرة عن برنامج "إنجاح الوضع المتقدم" RSA II بالمغرب، وأيضا لا يعلمون أصلا أن هناك وكالة وطنية تعنى بتقييم وضمان جودة التعليم العالي والبحث العلمي أهدافها، ومهامها، واختصاصاتها.
لذا أرجو من المعلقين الذين لهم غيرة على التعليم أن يبحثوا قليلا لفهم الكثير.
18 - مناضل الخميس 16 نونبر 2017 - 19:07
تعرف الجامعة المغربية اليوم تجاوزات خطيرة خصوصا على المستوى البيداغوجي حيث اصبح النجاح بالدفع المسبق لكل فصل والذي يصل الى 5000درهم للوحدة في كل فصل مما يجعل منا الوقوف ومسائلة المسؤولين عن هذا الوضع رحم الله التكوين الأكاديمي....
المجموع: 18 | عرض: 1 - 18

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.