24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/07/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:4206:2613:3917:1920:4222:11
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد بقاء رونار مدربا للمنتخب الوطني المغربي؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | بيرديغو يشترط الكفاءة في التعيين لمنصب "حاخام المغرب الأكبر"

بيرديغو يشترط الكفاءة في التعيين لمنصب "حاخام المغرب الأكبر"

بيرديغو يشترط الكفاءة في التعيين لمنصب "حاخام المغرب الأكبر"

نفى مجلس الجماعات اليهودية المغربية أن يكون الحاخام يشيهوا بينتو مرشّحا لمنصب حاخام المغرب الأكبر، وأضاف أن تعيين الحاخام الأكبر في المجلس سيتمّ على أساس لائحة ترشيحات جدّيّة للحاخامات الكبار المغاربة، أو من أصل مغربي، بناء على معايير الكفاءة، والتجربة، والتوصيات المتينة.

ويأتي بيان سيرج بيرديغو، أمين عام مجلس الطوائف اليهودية المغربية، ردا على عريضة عمّمها أعضاء بالطائفة اليهودية المغربية، تدعو إلى اختيار القاضي يوسف إسرائيل حاخاما أكبر للمغرب، وتنتقد "الصدى المقلق الذي وصلها" حول "محاولة لتقديم الحاخام يشيهوا بينتو إلى الملك محمد السادس ليشغل هذا المنصب المهمّ جدا داخل الجماعة اليهودية".

وجاء بيان مجلس الطوائف اليهودية المغربية بعد استمرار شغور منصب "حاخام المغرب الأكبر" لمدّة تقارب سنة، بعد وفاة أهارون مونسينيغو، آخر متقلّدي هذا المنصب، بمدينة القدس في اليوم السابع من شهر غشت من السنة الماضية 2018، بعدما بقي في منصبه هذا منذ عام 1998.

وذكّر بيان مجلس الطوائف اليهودية المغربية بأنّ صفة "حاخام المغرب الأكبر" سبق أن تقلّدها رئيس المحكمة الحاخامية العليا، المحذوفة عام 1967، ما جعل المغرب يشهد عدم تعيين أي حاخام أكبر في الفترة الممتدّة ما بين 1967 و1977، إلى أن قام مجلس الجماعات اليهودية بالمغرب باتفاق مع الوزارة الوصية بتخويل تعيين القائد الروحي لليهودية المغربية، الذي يحمل صفة حاخام المغرب الأكبر، مع مجلس الجماعات اليهودية المغربية.

واستحضر البيان نفسه أن آخر حاخامات المغرب الكبار الذين كانوا رؤساء المحكمة الحاخامية العليا كان هو الحاخام صول دانان، بينما كان أوّل حاخام عيّنهُ مجلس الطوائف اليهودية المغربية هو الحاخام يديديا مونسينيغو عام 1977.

ويؤكّد بيان بيرديغو أن دور حاخام المغرب الأكبر مختلفٌ عن دور رئيس محكمة العدل الحاخامية، ما يجعل من غير الأساسي أن يكون متقلِّدُهُ قاضيا "Dayan"، ويضيف أن هذا كان حال الحاخام الراحل أهارون مونتيسينيغو، في ردّ على ما قاله الموقّعون على عريضة تعيين الحاخام يوسف إسرائيل حاخاما أكبر للمملكة، عندما ذكروا أن من سلبيات الحاخام يوشياهو بينتو أنه ليس قاضيا.

تجدر الإشارة إلى أن أصداء خلافات عميقة في صفوف الطائفة اليهودية المغربية، القاطنة بالمملكة، قد طفت على السطح في الشهور الأخيرة، حول هوية الحاخام الأكبر المقبل للمغرب، إذ تحدّث موقّعون من الطائفة، في عريضة موجّهة إلى القصر الملكي، عن "عدم منطقية" تقديم بينتو الحفيد لهذا المنصب، وعن كون رعاية سيرج بيرديغو، أمين عام مجلس الطوائف اليهودية المغربية، له قبل انتخابات الطائفة اليهودية التي أمر بها الملك محمد السادس مباشرة، "أمرا يثير قلقهم".

ويُتحدّث عن الحاخام يوشياهو يوسف بينتو، البالغ من العمر 45 سنة، في وسائل الإعلام الإسرائيلية بوصفه شخصا له تأثير كبير واتِّباع عالمي، وهو حفيد الحاخام المغربي حاييم بينتو الذي حظيت "بركته" بسمعة ذائعة عندما كان الحاخام الكبير لمدينة الصويرة قبل وفاته عام 1945. وانتقل بينتو الحفيد إلى المغرب في بداية عام 2017، بعدما حوكم وسجن بتهمة رشوة ضابط شرطة كبير بدولة الاحتلال الإسرائيلي في 2014، قبل أن يعيَّن في شهر أبريل من السنة الجارية 2019 على رأس مؤسَّسَتين جرى افتتاحُهُما حديثا، هما "بيت دين اليهود المغاربة"، ومركز للدراسات التّلموذية "يشّيفا شوفا"؛ اللذَين ستوكل إليهما مهمة "التمييز بين مسؤوليات الدوائر الحاخامية، والمحاكم المغربية، ومهام الحاخامات".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (16)

1 - محمد بلحسن الخميس 11 يوليوز 2019 - 09:50
المحكمة الحاخامية العليا محذوفة عام 1967 !!
أتمنى أن يعين رئيس محكمة العدل الحاخامية و أن تفتح أبواب تلك المؤسسة لشكايات و تظلمات كل مغربي يعاني أكثر من 20 سنة ولم يجد الآذان الصاغية.
بخصوص الرشوة الواردة في المقال أشعر أنها epsilon مقارنة مع أصغر رشوة تعرفها أوراش قطاع البناء و الأشغال العمومية بالمغرب وبباقي الدول العربية.
2 - Marrakchi الخميس 11 يوليوز 2019 - 09:52
اللهم اصلح أمور اخواننا اليهود المغاربة
3 - احمد الخميس 11 يوليوز 2019 - 10:08
ما أثار انتباهي في هذا المقال الجملة التالية: قبل انتخابات الجالية اليهودية التي أمر بها الملك محمد السادس مباشرة، "أمرا يثير قلقهم"، حيث ان الجالية لا تطلق على مواطنين يتمتعون بكامل حقوق المواطنة سكنوا هذه البلاد منذ آلاف السنين قبل مجيء عدة أقوام وشعوب الى المغرب .
4 - زائر الخميس 11 يوليوز 2019 - 10:20
لم افهم هذا التحامل على شخص يوشياهوا بنتوا الصديق رجل دين بامتياز له اتباع فالعالم و الكل يحترمه بما فيهم اكبار الاعيان فالمغرب هم مؤسس shuva Isreal و هي مدرسة تلموذية عندنا فروع فالعالم و تم تدشين فرع فالمغرب بحضور والي الدار بيضاء ...الخ و تم تعيينه رئيس المحكمة الحاخامية ... عائلة بنتوا معروفة و دائما تمثل المغرب احسن تمثيل و فخورة بجذورها المغربية الصويرية
5 - عبده/ الرباط الخميس 11 يوليوز 2019 - 10:28
يجب ان يكون الحاخام الاكبر بالمغرب مغربيا يهوديا قاطنا بالمغرب ... و ليس من اصول مغربية فقط ...فان كان من اصول مغربية فلا تفسير لها الا ان يكون اسراءيليا ليقوم بمهمتين...ان المغاربة اليهود على حق عندما طالبوا بان يكون الحاخام الاكبر مغربيا قحا قاطنا بالمغرب و ان يكون قاضيا حسب القانون او العرف الخاص بهم... و لذلك لا يجب الا يفرض عليهم حاخام قادما من اسراءيل فحتى نحن المغاربة المسلمون لا نقبل ذلك
6 - Amir الخميس 11 يوليوز 2019 - 11:01
تأكدوا مهما وصل الاختلاف في ما بين هؤلاء سوف لا يصلون الى حد اشهار السلاح في وجوه بعض البعض. عاجلا ام أجلا سيجدون الحل المناسب ودائما بالحوار والتشاور وتغليب العقل . عكس العرب والمسلمين فلإتفه الاسباب تجدهم منغمسين في حرب اهليه مدمره دوميه وبعيده المدى .
تعلمو من هؤلاء لعلكم تفلحون.
7 - معاد الخميس 11 يوليوز 2019 - 11:03
كيف يرى هؤلاء اليهود بلاد فلسطين المحتلة؟
هل من تصريح شجاع لكل المغاربة في هذا ؟
8 - الهواري الخميس 11 يوليوز 2019 - 12:58
هو فالحقيقة ما شي غا صفقة القرن هذا سندويتش القرن من المشرق للمغرب .
9 - مراسل حر الخميس 11 يوليوز 2019 - 19:42
واسير يا خويا المغربي لا أنت و لا أنا مكاين لي يسولفينا ..عاليهود من ورانا .....عندهم كلشي .... وأنا وانت عدنا الله الواحد الاحد
10 - محمود الخميس 11 يوليوز 2019 - 20:45
اليهود اقلية في المغرب ويفرضون هيبتهم وسلطتهم بمحاكمهم وحخاماتهم ليجعلو هدا دليل على تواجدهم امنا نحن المسلمين بحموكمتنا وادارتنا و ارضنا لا نجد من يدافع عنا ولو بابسط الحقوق
11 - مطفى الخميس 11 يوليوز 2019 - 21:30
هذه عنصرية واستبداد في الدين لماذا لا تتعمل الدولة مع المسلمين كما تفعل مع اليهود وتتركهم يديرون امر دينهم وليس بأمر من وزير مامور هو الاخرً،
12 - ولد علي الخميس 11 يوليوز 2019 - 21:32
تعلمون ان هناك مليون ياهودي مغربي في اسرائيل ولهم الحق الكامل ان ارادوا ان يعودوا الى وطنهم الاصلي المغرب وتمنى لاخوننا اليهود المغاربة التوفيق في جميع مهامهم والسلام تحياتي
13 - تعليق معلق الجمعة 12 يوليوز 2019 - 00:15
ولد علي يقول : هناك مليون يهودي مغربي في فلسطين ! ولماذا تركوا المغرب وهاجروا إلى فلسطين يا ولد علي ؟ تمنيت لو عادوا الى المغرب وتركوا ارض فلسطين لاهلها .
14 - TAGADA الجمعة 12 يوليوز 2019 - 09:33
الدولة المغربية هي التي لها كامل المسؤولية والصلاحية لتعيين الحاخام أو اسقف الكنيسة لا احد اخر او على الاقل يقبل أو يرفض التعيين.
15 - الله يحفظك على الكفاءة الجمعة 12 يوليوز 2019 - 12:15
تحية كبيرة للسيد بييرديكو على اشتراطه عنصر الكفاءة في منصب
16 - ولد علي الجمعة 12 يوليوز 2019 - 19:50
الى 13 - تعليق معلق
نحن كمغاربة لا دخل لنا في مشكل الاسرائلي الفلسطيني هذا شانهم
لنفكر في وطننا المغرب اولا قال صاحب الجلالة الحسن الثاني : شعبي العزيز ادعوك ان لا تفكر في جنوب وشمال القارة بل فكر في جنوب وشمال المغرب
المجموع: 16 | عرض: 1 - 16

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.