رد على دعاة "تعويض" تيفيناغ بغيره

رد على دعاة "تعويض" تيفيناغ بغيره
الخميس 25 يونيو 2020 - 07:35

من مظاهر التضييق على اللغة الأمازيغية بعد ترسيمها ظهور بعض الدعوات النشاز هنا وهناك تدعو إلى التخلي عن الحرف التاريخي للأمازيغية، الذي هو تيفيناغ، وتعويضه إما بالحرف العربي أو الحرف اللاتيني. وجملة دعوى دعاة التعويض أن استعمال حرف تيفيناغ لكتابة الأمازيغية يحرم من لا يفهم هذا الخط من فهم معاني ما هو مكتوب بها، مما يضيق من دائرة استعمالها وتداولها وتعلُّمها. سأبين في مقالي هذا أوجه فساد هذه الدعوى وهي كثيرة.

جملة ما أريد أن أبينه في مقالي هذا أن الدعوة إلى تعويض الحرف التاريخي تيفيناغ بالنظام الهجائي للغة أخرى، كالعربية أو اللاتينية، مبني على مسلمات غير صحيحة.

المسلمة الأولى التي تقوم عليها دعوة التعويض أن استعمال الخط العربي أو اللاتيني في كتابة الأمازيغية سيسهل عملية “تعلم” الأمازيغية. هذا الكلام مردود عليه من وجهين: أولهما أن لا دليل عليه، وثانيهما أن هناك أدلة كثيرة تناقضه. من الأدلة التي تناقضه أن هناك جماعات لسانية متعددة في العالم تستعمل لغتين مختلفتين بنظام كتابي واحد، ولم يثبت قط أن مستعملي أحد اللسانين تعلم اللسان الآخر فقط لأن اللسان الثاني منتشر في الفضاء العام باستعمال نفس النظام الكتابي. من الأمثلة على هذه الحالة: الولايات الأمريكية التي تستعمل فيها الإسپانية والإنجليزية في الفضاءات العامة في بعض الولايات الجنوبية، حيث نجد أن متكلمي الإسپانية لا يتعلمون الإنجليزية إلا إذا درسوها في المدرسة. مثال آخر على هذه الوضعية: في مالطة تستعمل لغتان اثنتان كلاهما تستعمل النظام الهجائي اللاتيني وهما المالطية والإنجليزية، لكن المواطنين المالطيين لا يتعلمون الإنجليزية إلا إذا تعلموها في الفصول الدراسية وليس في الفضاء العام حيث تستعمل الإنجليزية بحروفها اللاتينية. فليس هناك سياق ثنائي اللغة يستطيع فيه متكلمو إحدى اللغتين تعلم اللغة الثانية فقط لأن كليهما يستعملان نفس النظام الكتابي. هذه مسلمة فاسدة.

المسلمة الثانية التي تقوم عليها دعوة التعويض أن استعمال الخطين العربي أو اللاتيني سيعطى للأمازيغية فرصة الاستفادة من نفس الامتيازات التي تستفيد منها العربية واللاتينية نفسيهما، كـ”سعة الانتشار”، و”الطابع الدولي” و”الترميز الدولي”. هذه المسلمة هي أيضا فاسدة من أوجه؛ منها أنه هناك لغات كثيرة تكتب باللاتينية ولكنها ليست واسعة الانتشار، كالإسلندية، ولغات كثيرة تكتب بحروف عربية ولكنها ليست واسعة الانتشار كالأذربيجينية ولغة الپاشتون. من أوجه فساد هذه المسلمة أيضا أن “الطابع الدولي” لا يعطي للغة بالخط الذي يستخدم لكتابها بل بوجود شفرة دولية معترف بها لهذا الخط، وهذا مما يتوفر عليه حرف تيفيناغ (تجد تلخيصا للشفرة الدولية لتيفيناغ في هذه الوثيقة (https://www.unicode.org/charts/PDF/U2D30.pdf).

من أوجه فساد هذه المسلمة أيضا أن الترميز الدولي مجرد وهم، لأن العمدة في التمكن من الرموز العلمية ليس استعمال رموز بعينها بل التمكن من العلم نفسه؛ ففي اليابان مثلا، وهم قد صاروا متمكنين من العلم بدرجة تمكن الغربيين منه أو أكثر، يميلون إلى استعمال رموز محلية يفهمونها ولا يتحرجون من التخاطب بها، فيرمزون لH2O ب 水蒸気(suijyouki مثلا.

المسلمة الثالثة التي تقوم عليها الدعوة إلى تعويض تيفيناغ بغيرها من الخطوط أن تعلم تيفيناغ “عسير”. هذه أغرب المسلمات التي بنيت عليها دعوة التعويض؛ فكل الأبحاث، التي أنجزت إلى حد الآن، تبرهن بأن العكس هو الصحيح. فقد ثبت بما لا يدع مجالا للشك أن التلميذ يستطيع أن يتعلم حروف تيفيناغ في أسبوع واحد على الأكثر بدون بذل جهد متجاوز لقدراته وفي إطار حصيص دراسي لا يضيق على باقي التعلمات. ومن أسباب يسر تيفيناغ أنه خط فونيتيكي يتطابق فيه المنطوق مع المكتوب (كالإسپانية)، وأنه خط منسجم (يمكن اختزاله في مربع تقطعه أقطار طولية وعرضية ومائلة بدائرتين داخليتين محاطتين بدائرة كبيرة)، وأنه خط uniform لا تختلف فيه صورة الحرف بحسب موقعه (كما يحدث في حالة الحاء والخاء والعين، إلخ في العربية). فدعوى “العسر” كاذبة.

المسلمة الرابعة التي تقوم عليها إيديولوجية التعويض أن حرف تيفيناغ “غريب” و”داير كي الشينوية” و”طلاسم غير مفهومة”، وغير ذلك من الأحكام الذاتية العنصرية التي يعج بها قاموس أصحاب دعوة التعويض. يصعب الرد على مثل هذه الأحكام لسببين، أولهما أن الرد عليها قد يخرجنا من دائرة الرد العلمي الموضوعي إلى پوليميك سياسي فقير وغير لائق، وثانيها أن الأحكام الذاتية بطبيعتها لا حد لها ولا منتهى. فإذا كانت ذائقتي لا تستطيب فاكهة ما وتكرهها، فسأجد ما لا نهاية له من الأوصاف السلبية، فأعتبرها فاكهة “ما عطاوهاش” و”كتقيّي” و”ما كنحملهاش” دون أن تعني أحكامي أن هذه الفاكهة غير صحية وغير نافعة. فحسبنا في هذه الحالة أن نقول سلاما سلاما وأن نشكو هَوانَنا على بعض الناس لرب الناس وملكهم، هو حسبنا، سبحانه، تعالى على كل لعّان شتّام مشّاء بنميم.

أما بعد،

فلما ثبت فساد المسلمات التي تقوم عليها دعوة “التعويض”، وجب التنبيه إلى الأسباب الحقيقية التي تؤدي، إذا ما تحققت، إلى تحقق ما يعتقد دعاة التعويض باطلا أنه لا يأتي إلا بكتابة الأمازيغية بغير حرفها: وما يتحقق في زعمهم باستيفاء هذا الشرط هو (1) تعلم الناس للأمازيغية، و(2) سعة انتشارها و(3) ومناسبتها للسياق الدولي و(4) وعدم “غربتها”/”طلسميتها”/”شينويتها”.

أما تعلم الناس للغة للأمازيغية فلا يتحقق بكتابة هذه اللغة بغير خطها بل بتعليمها في المدارس. فلو لم تُعَلَّم الفرنسية والعربية في المدارس لما تعلمهما الناس مهما كان الخط الذي تكتبان به. فإذا كنت تناضل من أجل الأمازيغية ومتعلقاتها الهوياتية بصدق، فما عليك إلا أن تناضل معنا في إنزال الطابع الرسمي لها، الذي من مقتضياته تعليمها في كل المستويات إجباريا.

أما توسيع استعمال الأمازيغية فلا يكون سوى باستعمالها في وسائل الإعلام والفضاءات العامة بعد أن يكون الناس قد تعلموها في المدارس والجامعات. فإذا كنا نعبر عن أنفسنا بلغاتنا المحلية، فسنضطر الأغيار إلى دراسة هذه اللغات حتى يفهموا ما نقوله ونرمز إليه في إعلامنا وفضاءاتنا العامة.

أما مناسبة الأمازيغية للسياق الدولي، فلا يكون بتعويض الخط بغيره، بل بالانخراط في تاريخ إنتاج العلم. فإذا كنت تنتج العلم، فإنك ستساهم في الترميز الدولي كما فعلت الكورية واليابانية. أما ونحن لا ننتج العلم أصلا، فلا مناص من استعمال اللغة الإنجليزية لتحصيل العلم ونقله انطلاقا من السنة السادسة في التعليم الابتدائي. هذا رأينا وقد فصلنا فيه في أماكن أخرى.

أما الحديث عن “غربة” حرف تيفيناغ و”شينويته” و”طلسميته” فهو من لغو الحديث قد يكون إثمه على من يرد عليه أيضا، فنستحسن تجنبه.

تيفيناغ حرف جميل، سنجده قريبا إن شاء الله في كل مكان حولنا.

‫تعليقات الزوار

87
  • محمد طلحة برادة
    الخميس 25 يونيو 2020 - 08:14

    مقالة ممتازة و موضوعية ،بترجيح علمي ،،،غير مؤدلج و لا عاطفي ،مشكور سيدي على توضيحاتكم

  • الحسين وعزي
    الخميس 25 يونيو 2020 - 08:32

    بداية أهننئ الدكتور الحلوي على عودته للكتابة في جريدتنا هسبريس، فهو لم ينشر فيها أي مقال منذ مدة ليست بالقصيرة، كما أنني أسجل له كونه يكتب بهدوء ودون تشنج وسب ولعن، كما يفعل غيره من النشطاء إياهم، وأود أن أضيف ملاحظة وأتوقع أن صدره سيسعها، وهي أن حرف تفناخ دخل مرحلة الدفاع عن النفس، بعد أن كان في بدايات اقتراحه في لحظة هجوم، فلقد قرأنا مقالات عدة لكتاب أمازيغ ينتقدون اختيار هذا الحرف وسيلة للكتابة، وذلك من واقع التجربة حيث لاحظوا أنه حرف غير مناسب لعصرنا.. كما أنني أتوقع أن الأستاذ مبارك بلقاسم قد يبادر للردِّ على مقالك، فهو من المهاجمين الشرسين لاختيار حرف تفناخ أداة لكتابة الإيركامية التي يعتبرها هو كذلك ليست سوى السوسية مكتوبة بحرف تفناخ المهزلة… وتقبل تحياتي الخالصة..

    أخوكم مغربي من أصول عربية مشرقية، ويتمسك بأصوله ولا يقبل التفريط فيها أبدا أبدا..

  • Azar
    الخميس 25 يونيو 2020 - 08:37

    يقول المثل الجاهل والاناني يضر بنفسه اكثر مما يضر العدو بعدوه.سبب عدم تطور اللغة الامازيغبة هي تيغيناغ فتيفيناغ لا علاقة لها باللغة الامازيغية بل هي رموز قديمة من لهجات اخرى فلو ايتعملنا نحن الامازبغ حروف عربية لتطورت لغتنا الامازيغية بشكل مذهل كما تطورت اللغة الفارسية التي استخدمت خروف عربية لكن الامازيغ يكرهون كل ماهو عربي فانا امازيغي لكن لكن لا افهم هذه الرموز ولا احب ان افهمها بحروف لاعلاقة لها بالامازيغية.لذلك على الامازيغ اذا ارادوا الخير للغتهم علبهم باستعمال الحروف العربية وان يتحنبوا الكراهية ضد هذه اللغة لانها لغة القرآن كما انها ام اللغات كما يقول العلماؤ والخبراء الذين يعرفونها خق المعرفة.

  • un regret
    الخميس 25 يونيو 2020 - 08:56

    la nouvelle constitution de 2011 que j"ai votée ,n"indique pas l"alphabet arabe ou latin pour écrire le dialecte amazighi ,j"au cru que ce dialecte allait être traduit dans l"alphabet arabe puisque tous les marocains connaissent cet alphabet,
    si je savais que ce dialecte allait être traduit dans un autre alphabet que l"arabe,j"aurais voté contre cette constitution,mon vote oui était dicté pour préserver la stabilité bénéfique du pays,je regrette de l"avoir voté oui,
    attention la langue arabe est riche et merveilleuse,mais je refuse l"arabisation autant que l"amazighation deux idéologies destructrices

  • واخمو
    الخميس 25 يونيو 2020 - 08:56

    افتتح الأستاذ الحلوي مقاله هكذا: (( من مظاهر التضييق على اللغة الأمازيغية بعد ترسيمها ظهور بعض الدعوات النشاز هنا وهناك تدعو إلى التخلي عن الحرف التاريخي للأمازيغية، الذي هو تيفيناغ، وتعويضه إما بالحرف العربي أو الحرف اللاتيني)). ويبدو لي أن هذه المقدمة غير موفقة حتى لا نقول خاطئة. فالمغاربة يتحاورون ويتجادلون بينهم حول حرف تفناخ الذي اختاره ليركاميون ويريدون فرضه عليهم حرفا لكتابة الأمازيغية، والحوار أمر طبيعي، خصوصا إذا كان ليركاميون غير منتخبين، ومنتوجهم الذي هوتفناخ له انعكاس مباشر على المنظمة التربوية الوطنية برمتها.

    إن من يعارض التدريس بهذا الحرف ليسوا أصوات نشاز، إنها أقلام محترمة، وتقدم إفادات وآراء لها قيمتها حول الموضوع، كما أن القول بأن تفناخ هو الحرف التاريخي للأمازيغية ليس له ما يسنده في الواقع، فليس لدينا تراث مكتوب بهذا الحرف، بل لا نملك أي شيء مكتوب به، فبماذا هو تاريخي؟

    وإذا تمسك الحلوي بتاريخية تفناخ، فلماذا كان محل تصويت مع نظيريه العربي واللاتيني في ليركام، ولماذا لم يقع اختياره دون انتخاب أو فرض؟

    إذا كانت المقدمة خاطئة، أتصور أن ما يلحقها سيكون كذلك خاطئا..

  • النكوري
    الخميس 25 يونيو 2020 - 09:34

    نعم الخط او الحرف ليس هو من يحدد انتشار لغة ما و النقاش حول الخط يعتبر تشويشا على الامازيغية و محاولة تشتيت جهود المدافعين عن الامازيغية و اضعافهم
    جل ما ذكره الكاتب من الحجج صحيحة بالنسبة لمن لا يتكلم الامازيغية لكن الناطقين بالامازيغية يمكن ان يكون الخط اللاتيني او العربي حل مؤقت بالنسبة لهم فمن يعرف هذه الخطوط اللاتيني او العربي يمكن له ان يقرأ النص الامازيغي و يفهمه
    لكن المعول عليه بالنسبة للامازيغية هي الاجيال الصاعدة
    بالنسبة للخط العربي رغم رمزيته الاسلامية الا انه خط يكتب فقط حروف الصوامت و لم يرق بعد الى الخطوط الحديثة التي تكتب الصوامت و الاصوات معا
    اذكر انه كانت هناك دعوات كثيرة لتطوير الخط العربي او حتى كتابة العربية بالخط اللاتيني فالتلاميذ يعانون كثيرا من القراءة فتجد واحد درس حتى المرحلة الجامعية لكنه لا يستطيع قراءة نص عربي غير مشكول و هذه هي المعضلة مع هذا الخط لانه خط قديم جاء بعد الكتابة الهيلوغرافية و لم يتطور بعد

  • نصيحة خذها أو تجاهلها .
    الخميس 25 يونيو 2020 - 11:16

    الذي يغفله الكاتب أننا لا نقول : أن استعمال الحرف العربي في تدرييس الامازغية سوق يمكننا من تعلم العربية إذا كنا نجهلها ، ولل نقول أن استعمال الحرف اللاتيني سوف يمكننا من تعلم اللغة اللاتينية ، الأمر ليس هكذا وليس هكذا تجري الأمور ، استعمالنا حرفا متواجدا في الساحة يساعدنا على فهم اللغة الأمازغية ألف مرة أسرع من تعلمها بحرف تيفيناغ غير المتداول بالمطلق . والدليل على صحة رأينا اللغة التركية التي كانت تكتب بالعربية حتى أصبحت في متناول الجميع وسهل بعد ذالك فهمها وكتابتها بالحرف اللاتيني .

  • ⵣⵣ maroc
    الخميس 25 يونيو 2020 - 11:46

    أكيد أن مستقبل الحرف الأمازيغي تيفيناغ سيفرض نفسه بقوة على الساحة اللغوية في المغرب وشمال افريقيا . فهو حرف يعتمد المعاصرة من حيث البساطة والسهولة والعلمية والمنطق والتأقلم والأصالة من حيث القيمة التاريخية والهوياتية والجمالية والانسانية للمغرب وشمال افريقيا.
    الاشعاع الدولي والرمزي للأمازيغية يضمنه الحرف الأمازيغي تيفيناغ ولا شيء غير ذلك. فالأخوة الليبيون سيكتشفهم البعيد والقريب على أنهم أمازيغ بفضل اللغة الأمازيغية بحرفها تيفيناغ وكذالك كل سكان شمال افريقيا .
    ⵜⴰⵣⴰ taza تازة.

  • ⵡⴰⵅⵎⵎⵓ / واخمو
    الخميس 25 يونيو 2020 - 13:00

    الى رقم 5 واخمو المزيف المتخصص في قرصنة وانتحال الأسماء المستعارة للآخرين
    هل هناك من تفسير آخر ، لسرالاقبال المنقطع النظير لأطفال تلاميذ المستويات الابتدائية على تعلم الامازيغية بحرف تيفيناغ ، دون اللغتين العربية والفرنسية ، من غير :
    – بساطة ويسر حرف تيفيناغ الثابت دوما كتابة وتركيبا ، والمتطابق نطقا ورسما
    – انسجام وتناسق خطوطه الهندسية البديعة ، المستقيمة منها والدائرية والشبه الدائرية ، تكاملا وتقاطعا .
    – حركات الامازيغية المحصورة في أربع : الفتحة ، الضمة ، الكسرة والضمة الخفيفة الناذرة الاستعمال .
    – خاصية حروف التفخيم والترقيق ، حصريا ، في الامازيغية ، السائبة في العربية والفرنسية ، المقرون استيعابها بالاستعمال المكثف للقاموس تراكميا . ( يتبع )

  • ⵡⴰⵅⵎⵎⵓ / واخمو
    الخميس 25 يونيو 2020 - 13:24

    ( تتمة )
    هذه ، في المجمل ، أهم أسباب ، وليس، عفوا ، أسرارالسرعة القصوى لتعلم الأطفال الصغارللامازيغية بخطها الجميل تيفيناغ ، في وقت قياسي ، خلافا للحرف العربي ، المبهم بدون تنقيط وشكل ، الغير القار على حال ، المؤسس على قواعد قياسية وسماعية ، شديدة التعقيد ، مستنبطة من الروافد المختلفة و المتنافرة لهذه اللغة ، وهي ، في النهاية ، الباعثة الأساسية على استعصاء هذه اللغة على الكبار ، ونفور الصغار منها ، الموشومة والمقرونة في أذهانهم بالعنف المادي والنفسي التاوي في النص الديني .

  • ⴱⵓⵏⵡⴰ ⵍⴻⵎⵉⵔ
    الخميس 25 يونيو 2020 - 14:29

    Tifinagh reflète toute l'identité de la culture et de la civilisation amazighes
    nous avons notre propre script, nous n'avons pas besoin de porter d'autres chaussures pour avancer.
    ce dont nous avons besoin de la part des autres, en particulier des Arabes, c'est de ne pas intervenir dans les problèmes de tamazight, tant qu'ils ne le comprennent pas, ils ne contribueront pas à son développement.
    laissez les amazighs décider de leur propre langue.
    Nous, les Amazighs, devons investir dans notre langue en traduisant les connaissances d'autres langues, en particulier de l'anglais et du français.
    L'arabe n'est pas notre ennemi, nous devons l'apprendre .
    Mais les Arabes devraient adapter les valeurs démocratiques dans leur vie au lieu d'alimenter le feu

  • لا فرق بين ..
    الخميس 25 يونيو 2020 - 14:39

    … مناصري حرف تيفيناغ و مناصري الحرفين القرآني أو اللاتيني ، لأن الخطا في الأصل وليس في الفرع.
    الخطا في السعي إلى فرض لغة مولدة مصنوعة على الأطفال الأبرياء واثقال كاهلهم بها والتشويش على عقولهم واضاعة وقتهم في تعلم ما لن ينفعهم في مستقبلهم، فقط لإرضاء أوهام وحماقة جماعة تطمح إلى التميز في العالم باتخاذ لغة خاصة بها ، لم يسبق ان تكلم بها أو كتبها أحد وذلك من باب المشاكسة و خالف تعرف .
    ما هو الرصيد المعرفي في مختلف العلوم المكتوب بحرف تيفيناغ الموروث والمعروض في خزانات الكتب عبر العالم ، والذي سيستفيد منه طالب العلم إذا تعلم لغة تيفيناغ ومع من سيتواصل بها؟ .
    أما إذا قضى وقته في تعلم الأنجليزية أو الفرنسية أو الإسبانية أو العربية ، فهناك ملايين الكتب والمخطوطات مدرجة في مختلف خزانات الكتب في العالم ، متاح له الإطلاع عليها ، وسيتمكن من التواصل مع جميع سكان الأرض.

  • من المؤكد انه ...
    الخميس 25 يونيو 2020 - 14:58

    … كما فشل مشروع تدريس اللغة اللاتينية في ثانويات فرنسا وغيرها من بلدان أوروبا ؛ وفشل مشروع اللغة المصنوعة Espéranto ؛ سيفشل مشروع ترسيم و تدريس تيفيناغ .

  • مومو
    الخميس 25 يونيو 2020 - 15:16

    حسب الإحصائيات الرسمية، عدد متحدثي الأمازيغية في المغرب أقل من 27% من السكان، أي أن تعميم تدريس الأمازيغية على كل المغاربة أمر خاطئ لأنها ستكون بمثابة لغة أجنبية لأغلب أطفال المغاربة.
    الفضل في تحدث العربية و الفرنسية لا يرجع بتاتا للمدارس العمومية، بل إنه يرجع لاجتهاد التلاميذ و بذل أسرهم المال في سبيل مدارس اللغات الخاصة. أما من يعتمد على دروس المعلم وحدها، فقد يقضي 5 سنين يدرس الفرنسية دون أن يكتب جملة واحدة صحيحة بها، و أي أستاذ فرنسية لمستوى الأولى إعدادي سيشهد على ما أقول، فمن تلاميذه من يقرأ كتابين كبيرين في الصيف، و منهم من لا يستطيع التهجئة.
    تعلم اللغات نتيجة لاهتمام المجتمع ككل أولا و آخرا، و المغاربة يهتمون بالعربية لأنها لغة دينهم و وجود حوالي 1.100.000 حافظ للقرآن في المغرب خير دليل على ذلك. و يهتمون بالفرنسية لأنها لغة العلم في المغرب نظرا لتبعيتنا الاقتصادية لفرنسا، و لأننا لا ننتج دلائل للهندسة و الصناعة و لا نملك قواميس للمصطلحات العلمية و لا توجد لدينا معايير ملزمة قانونيا بالعربية.
    لهاذ ففرض الأمازيغية في المدارس سيكون مضيعة للوقت و المال.

  • tamazgha
    الخميس 25 يونيو 2020 - 15:32

    اللغة الأمازيغية حرفها هو تيفيناغ لا يمكن تعيلمها بالحرف لاتيني أو العربي
    فكما للعربية حرف خاص بها للأمزيغية كذلك

  • amaghrabi
    الخميس 25 يونيو 2020 - 15:34

    انا مع الحرف الاتيني قلبا وقالبا لانه مفيد ومريح للاطفال ويحقق نتائج بسرعة وبالتالي يقصر المسافة الزمنية للتعلم الى عشرات السنوات وتفناغ نجاحها غير وارد.ولنفرض ان القرار كان صائبا وحرف تفناغ هو حرفنا واختراعنا ,ولكن ما يزعجني هو حينما يفشلون في اختياراتهم تراهم يتهمون الدولة ويمسحون اليها مسؤولية الفشل وكما سمعنا كذلك من الاستاذ بلقاسم يمسح اختيار تفناغ الى العدالة والتنمية التي انحازت الى تفناغ كما يدعي وفي الاخير الحركات الامازيغية تتطلب وتحصل على المطالب فاذا فشلت في تدبيرها فالسبب هو تقصير الدولة .وما علي الا ان اقول لكم سيدي المثل الامازيغي الناظوري اذا رايت احدا راكبا على الحمارفقل له"مبروك الفرس"فانا اقول لكم مبروك الفرس التفناغي

  • Hassan
    الخميس 25 يونيو 2020 - 15:57

    (بعيدا عن التشنج و الصراع الإديولوجي) دافع الإندماج هو الذي يفرض تعلم لغة . . لا يمكن الإدعاء أن حرف تيفيناغ أصل كتابة الأمازيغية (تاريخي) و لا نتوفر على أي مخطوط مكتوب به ..التعلم ينطلق من المعلوم إلى المجهول . المتعلم يعاني من صعوبتين رحمة به لا نثقله بصعوبة ثالثة ..لم يتحدث الاتب عن أمازيغ شمال إفريقيا و أوروبا أم تيفيناغ من لكويرة إلى طنجة

  • Samir
    الخميس 25 يونيو 2020 - 16:27

    فعلا دكتور الحلوي … البعض لا يفهم أن اللغة الأمازيغية واخا نكتبوها بالشنوية نيت وكانت هناك رغبة سياسية ووعي مجتمعي بها غادي تلقا بلاصطها في المجال اللغوي وطنيا وأفريقيا … تيفناغ هي بذاتها لوحدها انتصار .. دع عنك الأمازيغية …

  • ⴰⵎⵣⵡⴰⴳ
    الخميس 25 يونيو 2020 - 16:28

    On peut pas changer notre alphabet juste pour satisfaire nos ennemis qui ne comprennent même pas notre langue, je pense qu’il faut arrêter d’intervenir dans les choses que nous ne comprends pas . Les lettres de Tifinagh viennent fortement, et même si les haineux les détestent, ils les apprendront compulsivement, comme nous avons appris leurs poèmes pré-islamiques.

  • زائر
    الخميس 25 يونيو 2020 - 16:34

    شخصيا تعلمت حرف التيفناغ في ساعتين رغم ان شكله كان غريب علي وكنت اعتقد ان تعلمه صعب .
    كل الذين يدعون ان تعلم التيفناغ صعب لم يخصصوا ولو ساعة واحدة لتعلمه لانهم اصلا لا يرغبون في تعلمه لوجود حاجز نفسي ايديولوجي يمنعهم من ذالك .

  • عابر حياة
    الخميس 25 يونيو 2020 - 16:38

    السؤال ليس سؤال خط بل سؤال ثقافة. كتابة الامازيغية والعربية بخط واحد يعني أنهما ينميان لثقافة واحدة. والامازيغية كتبت من قبل بالحرف العربي، فلماذا هذا الالحاح على كتابتها بخط حديث العهد وضعه الذين روجوا لخرافة شيشونغ وللسنة الامازيغية المزعومة. إن أكبرعدو للامازيغية هم الذين جعلوا منها ذريعة لتوسيع الشرخ الثقافي في البلد. وبسببهم ستتراجع الامازيغية.

  • ASSOUKI LE MAURE
    الخميس 25 يونيو 2020 - 17:29

    انا أسال عن العلاقة الطبيعية إن كانت فعلا موجودة بين الحرف الفينيقي التاريخي والاركامية المطبوخة وعن علاقة الاثنان معا بالامزيغية التي هي لهجة من لهجات الجزائر ؟؟ لا اسأل عن وظيفة الحرف اللاتيني الروماني في هذا الظرف بالدات .

  • azelmad
    الخميس 25 يونيو 2020 - 17:32

    L'emploi du caractère latin ou araméen alourdira, gênera, handicapera l'apprentissage de la langue amazighe. Le travail de l'IRCAM a été fait par des spécialistes, pratiquants, en connaissance de cause. Donc évoquer un referendum uniquement quand il s'agit de tamazight n'est que vaine prestidigitation

  • فزاز
    الخميس 25 يونيو 2020 - 17:55

    الكاتب يشرح بطريقة هادئة المسلمات ويرد عليها …ولكن يعطي أمثلة بعيدة من مالطا وغيرها ثم يتجاهل دور المدرسة المطالبة بلعب دور كبير في تدريس الأمازيغية. .. نحن لا نتكلم عن دافعية وحماس شخص أو طفل لتعلم الأمازيغية. .. نتكلم عن ورش وطني لإدماج الأمازيغية وتسهيل تعليمها وتبسيطها على أوسع نطاق. .. إذن اترك بعيدا استيهاماتك الأيديولوجية عن الهوية والأصل والفصل ولنذهب الجواب عن السؤال الذي مفاده ماهو الحرف الذي سيساعد على نشر الأمازيغية وايصالها إلى الجمهور وتسهيل تعلمها على الطفل المغربي. .. انها مسألة بيداغوجبة تربوية ادماجية وتساكنية مع مكون آخر هو اللغة العربية …

  • زائر
    الخميس 25 يونيو 2020 - 18:17

    24 – ASSOUKI LE MAURE

    تسال عن العلاقة بين الحرف الفنيقي والحرف الامازيغي او الاركامية كما سميتها اليك الجواب يا ASSOUKI :

    مارايك في هذه اللوحة المزدوجة اللغة "امازيغي – فينيقي" التي تم اكتشافها في الموقع الاركولوجي Dougga بتونس ويعود تاريخها الى سنة 139 قبل الميلاد وهي محفوظة في متحف اللوفر بفرنسا . و موجودة على الانترنت
    لمن يريد الاطلاع عليها يكتب على محرك البحث عبارة :
    moulage de la dédication à massinissa

    ومن خلال دراسة هذه المنقوشات اكد الباحثون ان اكتشاف الخط الليبي وبجانبه الخط الفنيقي دليل على ان الكتابتين مختلفتين عن بعضهما البعض وان الخط الليبي كان موجود منذ عصور قديمة .

  • الفرس الادهم
    الخميس 25 يونيو 2020 - 20:22

    لم يعثر في المغرب على أي دليل مادي اثري : نقش كتابة وثيقة مراسلة او غيرها ، على النقود على الحلي لحرف تيفيناغ .حرف تيفيناغ كذب ونصب وعدم احترام ذكاء المواطن المغربي. النقص يعالج بالشجاعة كما فعلوا الاتراك. اللغة التركية لا حروف لها استعملت لمدة طويلة من الزمن الحرف العربي ثم انتقلت الى الحرف اللاتيني هذا ليس عيب ولا ينقص من قيمة الاتراك .العيب هو الغرور والتمادي في فبركة حروف تيفيناغية لا علاقة لها بالتاريخ والماضي
    والأسوء أنها ليس مستقبل

  • aleph
    الخميس 25 يونيو 2020 - 21:02

    27 – زائر

    وجدت المقال الآتي حول Dougga:

    Sur l’origine de l’écriture libyque. Quelques propositions
    Dominique Casajus
    French National Centre for Scientific Research

    خلاصة المقال هو أن تلك تلك اللوحة كتبت بالليبية، لغة لا يُعرف عنها إلا القليل جدا، ومن خلال ذلك القليل جدا يُفترض أنها قد تكون لغة تنتمي لعائلة اللغات البربرية. وعلى رأي ذلك الباحث فإن الليبيين أخذوا تلك الحروف من البونيقين والفنيقيين وأضافوا إليها حروف أخرى لأصوات توجد في الليبية ولاتوجد عند البونقيين والفنيقيين.

    وهذه هي خلاصته:
    Résumons-nous. Les Libyques auraient donc créé leurs premiers alphabets
    quelque part avant la fin du VIe ou du VIIe siècle avant J.-C. (ou, à l’extrême
    limite, du IVe siècle avant J.-C.), en empruntant plusieurs lettres aux
    Phéniciens ou aux Puniques, en en forgeant quelques autres à partir de ces
    premiers emprunts, et en recourant pour les lettres restantes à des signes aussi
    économiques que possible.

    لماذا صك ملوك الأمازيغ في تلك الحقبة نقودهم بكتابات بونيقية ولاتينية ولم يستعملوا تيفيناغ؟

  • سلوان
    الخميس 25 يونيو 2020 - 21:41

    ((تيفيناغ حرف جميل، سنجده قريبا إن شاء الله في كل مكان حولنا.))

    على بركة الله فليبادر كل الكتاب الأمازيغ بالكتابة بتفناغ، وفي مقدمتهم أنت ؛ ولا تقربوا من اللغة والأحرف العربية المجيدة والأرقام العربية ، لأنها صورة بصرية للغة العربية والحضارة العربية.
    اذا كانت تفناغ كتابة أمازيغية قديمة ،فانه لا تتوفر بها وثائق مكتوبة لأنه لا يوجد تراث أمازيغي مكوب أصلا ، ولا يمكن تهيئة العصا قبل الغنم ، أو العربة قبل الحصان ، نحن مع تفناغ وننتظر من الأمازيغ أن يلتزموا بالكتابة بها ، ويتركوا عنهم العربية ، حتى يساهموا في نشرها وخلق رصيد هم من هذه اللغة ، حتى نجد ما نقرؤه

  • مومو
    الخميس 25 يونيو 2020 - 21:47

    إلى الأخ 21 – Me again
    أنا لم أتحدث عما يجب أن يكون، بل تحدثت عن الواقع الذي لا يمكن لما أريد و لا ما تريد تغييره. فالواقع أن مليون و مئة ألف مغربية و مغربي يحفظون القرآن كاملا، لكن عدد من تعلم حروف تفناغ و هي لا تتعدى صفحة واحدة لم يتجاوز الألف.

    ثانيا من يحفظ القرآن يتدبره أيضا، لأن مدارس تعليم القرآن تدرس علوم اللغة العربية و النحو و دونها لا يمكن فهم القرآن، كما تدرس التفسير و علوم النطق و التجويد. و لعل من يحفظ القرآن أكثر فهما و تدبرا له ممن لا يحفظه.

    ثالثا، لم أفهم لماذا تربط "القومجية" بالإسلام و القرآن، أنا استعلمت القرآن مثالا على شيء لا تدعمه الدولة و لا يوفر فرص الشغل و لا فرص الهجرة (مثل اللغات الأجنبية)، و مع ذلك يقبل عليه المغاربة و على رأسهم الأمازيغ المعتزون بأمازيغيتهم. هذا يثبت أنه لو كان الأمازيغ متمسكين حقا بالتفناغ مثل تمسكهم بالقرآن، لتعلموه و أسسوا له مدارس خاصة دون حاجة لدعم أو مدرسة.

    خلاصة القول، فشل التفناغ لا يمكن تعليقه على الدولة، فالدولة فشلت في تدرسي الفرنسية و العربية و العلوم أيضا، لكن الشعب اختار أن يتعلم تلك الأمور لوحده، و أعرض عن التفناغ.

  • فارس ساسان
    الخميس 25 يونيو 2020 - 21:49

    aleph-29
    نسيت أنّ الحرف العربي مشتقّ من الحرف السرياني المشتق من الحرف العبري المتفرع عن الحرف الفينيقي. اشكرو بني عمومتكم من العبرانيين و السريان على تعليمكم الكتابة.
    أما المقال المكتوب بالفرنسية الذي ذكرته فهو لمستشرق حائر يبحث و يطرح أفكارا حول أصول تيفيناغ. و مقاله متجاوز و مضت عليه 20 سنة.
    اللغة الليبية هي شكل من أشكال الامازيغية القديمةتعود إلى اكثر من الفي عام. الكلمات التي تمّ التعرف عليها وجد لها مشتقات و مقابلات في الامازيغية المعاصرة بشكل لا مدعاة للشّك فيه و من ذلك حروف جرّ تتميّز بها الامازيعية و كلمات مميزة لها بنطقها و معانيها (d بمعنى واو العطف, u او w بمعنى إبن…الخ) و تتضمّن كذلك اسماء ورد شبيهها في نصوص امازيغية اخرى او مبنية على اوزان و اشكال الاسماء الامازيغية الواردة في قرون لاحقة.
    تسأل لماذا صكّت النقوذ بالحرف الاتيني و ليس تيفيناغ ؟
    فأسألك لماذا روجت الخلافة الاسلامية نقوذا عليها صلبان و حروف سريانية او لاتينية في زمن معين ؟
    و لماذا استعملت ملوك الفرس السريانية لغة رسمية بدل الفارسية ؟
    اما الامازيغية في نوميديا فكانت رسمية بشهادة الاثار قلّت او كثرت.

  • مواطن
    الخميس 25 يونيو 2020 - 21:54

    إلى 2
    لو تفضلت بكتابة مقال تتناول فيه:
    – الوضع اللغوي بالمغرب
    – السياسة اللغوية المقترحة:
    . اللغة/ اللغات الرسمية
    . لغة/ لغات التدريس
    . اللغة الأجنبية الأولى
    . اللغات الأجنبية الثانية.

  • حفيظة من إيطاليا
    الخميس 25 يونيو 2020 - 22:02

    إلى 9 – ⵡⴰⵅⵎⵎⵓ / واخمو

    تتحدث عن (( الاقبال المنقطع النظير لأطفال تلاميذ المستويات الابتدائية على تعلم الامازيغية بحرف تيفيناغ))، ما هي حجتك على أن هناك إقبالا منقطع النظير على تعلُّم الأمازيغية بحرف تفناخ؟ ما هي الأدلة التي في حوزتك والتي بإمكانك أن تقنعنا بها بصحة قولك؟؟ أنا لا أخفيك بأنني لا أصدق بتاتا ما تكتبه في تعليقاتك، خصوصا وأن القراء ضبطوك لمرات عدة وأنت تقطع من جنبك وتقنبل، والمدهش هو أنك تُصدّقُ أكاذيبك يا سي وعزي..

  • nabucco
    الخميس 25 يونيو 2020 - 22:07

    ⵡⴰⵅⵎⵎⵓ / واخمو

    تقول: "هل هناك من تفسير آخر ، لسرالاقبال المنقطع النظير لأطفال تلاميذ المستويات الابتدائية على تعلم الامازيغية بحرف تيفيناغ ، دون اللغتين العربية والفرنسية ، من غير".
    ـــــ

    لا آدري على أي أساس بنيت هذا الإدعاء، والأرجح هو أنك آختلقته.
    من مر بالمدرسة يعرف أن حماس الأطفال لتعلم مادة ما يعود أولا وأخيرا لكفاءة المدرس. الكفاءة البيداغوجية والكفاءة في الديداكتيك (أسلوب التدريس) للمدرس هي التي تجعل الطفل يحب مادة أو يكرهها. ادعاؤك أعلاه تكذبه علوم التربية والتعليم.
    أما عشقك لتيفيناغ فلا يمكن تفسيره إلا بأن العشق يعمي عن عيوب المحبوب. تلك الطلاسم البدائية تنفر من قبحها العيون ولا يرى جمالها المزعوم إلا من فقد البصر والبصيرة وهم حفنة من أتباع الحركة البربرية القبلية العرقية العنصرية المتخلفة.
    أما العروبة فمتجذرة في هذا الوطن منذ المولى إدريس الأكبر، أي منذ 13 قرنا. وكل الحضارة المغربية وثقافتها دُونت وأُنتجت باللغة العربية. ولايوجد شيئ أكثر تجذرا من العروبة وحضارتها في هذا الوطن.

    جعجعة الحركة البربرية القبلية العرقية العنصرية المتخلفة ماهي إلا آخر حشرجة المحتضر.

  • awsim
    الخميس 25 يونيو 2020 - 22:35

    لحسين وعزي
    فرق كبير بين من ينتقد من داخل النسق،ويبدي رأيه ويدفع نحو تجويد المسار ،وبين من ينتقد من اجل نسف كل شيء … فالاستاذ مبارك بلقاسم _ الذي تريد ان تجعل منه حجة للخصومة بين الجهات من باب فرق تسد _ ينتصر للحرف اللاتيني،ولا اظنك توافقه الرأي كما هو شأن التعريبيين الذين قبلوا الأمازيغية على مضض من قبيل "مرغم اخاك لابطل " … ولو عرفت كيف تم اختيار حرف تيفيناغ ،ومصادقة ملك البلاد على ترسيمه بعد استشارة الاحزاب الوطنية،لكف المناوئون للأمازيغية عن هذا اللغط الذي يراد به مزيدا من العرقلة

  • aleph
    الخميس 25 يونيو 2020 - 22:44

    32 – فارس ساسان

    الحرف العبري هو المشتق من السرياني وليس العكس كما تدعي.
    السريان/الأراميون هم أجداد عرب اليوم. والسريانية والعربية لهم أم واحدة: السامية الغربية. آنفصلت عن بعضها ثم عادوا وآتحدوا في لغة واحدة اللغة العربية: السريان هم أجدادنا وليسوا شعبا آخر.
    لغة المسيح كانت هي السريانية/الأرامية
    حسب الإنجيل ( متى 27: 46) هذا مانطق به المسيح وهو على الصليب: (في حوالي الساعة التاسعة صرخ يسوع بصوت عظيم قائلاً: «إيلي إيلي لما شَبَقْتَنِي» (أي: إلهي إلهي لماذا تركتني؟) ). الجملة الأولى هي أرامية وترجمتها العربية هي الجملة الثانية.
    كلا الجملتين تكاد تكون متطابق.
    السريانية أقرب إلى العربية من قرب الريفية والسوسية لبعضهما البعض.

    المقال كتب سنة 2013 . عد إلى المقال وتأكد بنفسك. إذا وجدت مقالا أحدث فآتينا به.
    المشكل تدعي كل شيئ ولكنك لا تدعم آدعاءك بأي دليل.

    إذا استعملت الخلافة لمدة قصيرة لغة غير العربية، فكان ذلك مرحلة آنتقالية قصيرة جدا. كان ذلك الإستثناء الذي يؤكد القاعدة.
    الفرس استعملوا السريانية وآستعملوا كذلك لغتهم القومية.
    فأين هي مآثر الممالك الأمازيغية بتفيناغ؟

  • العروبي
    الخميس 25 يونيو 2020 - 22:51

    ألفاظ كثيرة وفائدة ضئيلة.
    ما الفائدة الآنية والمستقبلية من حرف هجائي ضعيف ؟
    اختصروا المسافات وعودوا الى الحرف العربي واللسان العربي

  • زائر
    الخميس 25 يونيو 2020 - 23:28

    29 – aleph

    The tifinagh inscriptions in the Tassili, in the center of the Sahara, are accompanied of curious drawings of a culture very flourishing, dated some 9,000 years back (according to the antiquity of its pottery, of the VIII Millennium aC.).

    In the center of the Sahara inscriptions can be found in tifinagh writing accompanying petroglyphs and paintings alluding to a cattle culture highly evolved, as seen in these clothes and hairstyles highly refined. This civilization had to exist before the climate change which produced the drying of the Sahara. Around 9,000 years ago, this area was made up of vast plains, favorable for a cattle ranching (which could have contributed to the drying of the area), with a profusion of rivers and lakes.

  • NOURAN
    الخميس 25 يونيو 2020 - 23:50

    كثير من البلدان في اسيا تستعمل الحرف العربي ، لماذا نرفضه عندنا ؟ يبدو ان المسالة سياسية بامتياز ، والمطالب ليس لها سقف … والاساليب الغير مرنة في التعامل مع النازلة ستضر بقضية ثقافية مهمة و حساسة … الحل متعدد الابعاد ولا يمكن اختزاله …كما لا يمكن تجاهل التوازنات ومراكز الثقل و علاقات القوة …و ضغط التاريخ و اكراهات الواقع واسقاطات المستقبل…

  • الحسين وعزي
    الخميس 25 يونيو 2020 - 23:59

    إلى 36 – awsim

    توقّعتُ في تعليقي السابق أن الأستاذ مبارك بلقاسم قد يبادر إلى الردّ على الأستاذ عبدالله الحلوي، فكل واحد منهما لديه رأي مختلف حول الحرف الذي ينبغي أن تتم بواسطته كتابة الإيركامية، فالحلوي من أنصار تفناخ وبلقاسم مع اللاتيني، توقُّعي بردِّ بلقاسم قد يتحقق وقد لا يتحقق، فأين المشكل في الأمر؟ أين فرّق تسود التي تلوِّكُها في تعليقك؟ وما العيب في أن يكون لنشاطين أمازيغين رأيان مختلفان حول موضوع من المواضيع التي هي في صلب النقاش العمومي الوطني؟

    المنطق الذي تتكلم به هو منطق القطيع، إنك تريد من كل الذين يتحدثون عن الأمازيغيية، أو يكتبون عنها، أن يتحدثوا ويكتبوا بلسان واحد وبرأي واحد، وهذه هي التأحيدية التي تعاير الإسلاميين بها في تعليقاتك، وهي الشمولية في كافة معالمها.. وتتضح الشمولية عندما تزعم أن ملك البلاد صادق على حرف تفناخ، دون أن تقدم الدليل على مزاعمك.. إنك تسعى لإخراس كل قولٍ حول الأمازيغية، لا يوافق هواك وهوى سيدك ومولاك عصيد يا السي وعزي..

  • ASSOUKI LE MAURE
    الجمعة 26 يونيو 2020 - 00:06

    اسي الثينكر ، انت لست زائرا فحسب بل مهاجرا و NOMADE بالفرنسية .كل اجوبتك عبارة عن قطع غيار مستوردة من مختلف المناطق , من جذور من بلاد الفنيق ، ومن افريقيا ، وحروف ونقوش من بلاد الليبو ومن النجير غير لا تاريخ ولا أصل لها ، اما الأمزيغية فهي لهجة حذيثة من بلاد القبايل اقحمت عبثا ضمن قشاوشك التاريخية ، المتحف بدوره من فرنسا .لم أرى جوابا مقنعا مرتبط بأرض المغرب وتاريخها لماقبل اللاتينية الرومانية والبيزينطية .أين هي بلاد MAURES ضمن كل هذه الدافونيا ؟ نسيت ان تعطي امثلة من قبرص ومن جزيرة كريت لعلهما يحتفظان ببعظ الحروف القبطية لتظيفها الى رصيد الليبية الصقلية .

  • Топ ( ͡~ ͜ʖ ͡°)
    الجمعة 26 يونيو 2020 - 00:50

    37 aleph
    تقول كعادتك بدون تفكير/…حسب الإنجيل ( متى 27: 46) هذا مانطق به المسيح وهو على الصليب:(في حوالي الساعة التاسعة صرخ يسوع بصوت عظيم قائلاً: «إيلي إيلي لما شبقتني»(أي:إلهي إلهي لماذا تركتني؟
    كلا الجملتين تكاد تكون متطابق.
    كفاك من الإتيان بالترقيع والتخريجات المستقاة من شيوخ الظلال أصحاب الإزعاج العلمي ،لقد تم فضحهم من قِبل التنويريين وخافوامناظرتهم ولم يسعهم إلا حلا واحدا وهو نقلك منهم قولهم أن العربية والسريانية أمهم واحدةالسامية الغربية آنفصلت عن بعضها ثم عادوا وآتحدوا في لغة واحدة اللغة العربية.أعطيني كيف كان حال الحروف العربية قبل الإنفصال عن أختها السريانية.ولعلمك أن السريانية هي إمتداد للأرامية.لكن الأغرب هو كيف تضرب مثلا بترجمة جملة «إيلي إيلي لما شبقتني»(أي:إلهي إلهي لماذا تركتني؟ لتقول لنا أن العربية والآرامية متطابقتين وأن هذا دليل على الإخوة في النطق والتعبير.هذا كلام وفهم خرافي متدني المستوى في الفهم.خير لك أن ترجع إلى المقالات القديمة لسنين وإقرء التعليقات للإستفاذة هذا كلام مُتجاوز تكلمنا فيه بالحجة وخسروا ضد أحدهم وخسروا الرهان وأنت تعاود إقتراحات مهترئة.

  • حطب تدفئة
    الجمعة 26 يونيو 2020 - 01:31

    ألامازيغي لو قلت له أو كتبت أن الشمس تشرق من الشرق لكذبك وأضاف ديسلايك لأن التعليق يحتوي على كلمة شرق

  • aleph
    الجمعة 26 يونيو 2020 - 07:01

    39 – زائر

    النقاش يكون بالمراجع العلمية، أي بالمراجع الموثوقة التي كتبت حسب الأعراف الأكاديمية. أما أن تذهب لمواقع الدجل ومواقع الخرافة ثم تقوم بالكوبي كولي وتدعي أن ذلك دليلا، فهذا تخريف وبهدلة.
    ما أتيت به نشره بعض مخرفي التمزيغ في الجزائر مستدلين بموقع لمخرف ثان بإسم José Luis Espejo . وهو يتكلم فيه عن التاريخ الذي أخفوه عنا, ويتكلم فيه عن الماسونية وعن العقائد المحظورة، وعن المؤامرات الكونية وعن العلامات السرية وووو. أي مثل ذلك الدجل الذي نجده في أسواق البوادي النائية. لكن هذا النوع من الدجل محرر بلغة عصرية (الإنجليزية) ويروج عبر وسيط عصري (الإنترنيت) وتظن أنت أن ذلك حقيقة ساطعة.

    9000 سنة مضت لم يكن وجود لا لعرب ولا لأمازيغ. ولا لأي شعب نعرفه الآن.
    أسرة اللغات الأمازيغية لم تنفصل عن اللغة الأم "الأفراسية" إلا ثلاث آلاف سنة مضت، وربما أكثر ولكن ليس أكثر من 4000 سنة مضت. وأنت تتكلم عن 9000 سنة!!!
    اللغة الأفراسية هي أم اللغات البربرية واللغة السامية والأوموتية والتشادية. أي أم اللغات المتداولة الأن من المغرب إلى الصومال ومرورا بشمال نيجيريا وصولا إلى العراق.

  • aleph
    الجمعة 26 يونيو 2020 - 07:30

    Топ ( ͡~ ͜ʖ ͡°) – 34

    يا سيد توپ،
    أنت كعادتك توپ.
    كيف تريدني أن أناقشك وأنت تجهل أبسط المسلمات!
    أكتب على غوغل Langues sémitiques
    وعندما تجد المقال، حرك الفأرة إلى أسفل وأنظر إلى الرسم البياني
    Arbre linguistique des langues sémitiques

    هناك ستجد شجرة اللغات السامية، وسترى بنفسك نوعية القرابة التي تجمع بين العربية والأرامية.
    والأرامية هي السريانية في شكلها الأخير.
    أعرف أنك لاتفهم الفرنسية، لكن الرسم البيناني من الوضوح بحيث لا يتطلب إلا معرفة الحروف اللاتينية.
    لم أحلك على نفس المقال من ويكيبيديا بالعربية، لأن الرسم البياني هناك أكثر تفصيلا، وهذا لن تفهمه أنتَ أبدا.

    سأكرر قولي لك الذي قلته لك مرات: أن لا أحب النقاش معك لأنك تتقن فقط الكوبي كولي. والأَمَرّ هو أنك لا تفهم ما تقصه وتلصقه. ومتعب أن تناقش الجهل. وأنا أرد عليك فقط لكي لايظن الجَهْل أنه آنتصر. أقول هذا مع كل الإحترام لشخصك.

  • Ahmed
    الجمعة 26 يونيو 2020 - 09:19

    هناك لغة رسمية واحدة وموحدة وهي الأنجليزية، يعني في المدرسة الكل يدرس الأنجليزية، ويتواصل بالإنجليزية، في الكونجرس(البرلمان بشقيه) يناقشون أمور الأمه بالانجليزية، لا كلمة ولو صغيرة في العملة الأمريكية….يعني هم أمة تجمع ونحن نفرق

  • النكوري
    الجمعة 26 يونيو 2020 - 11:33

    الى alph
    هناك مقال للباحث الامريكي joseph Sternberg
    بعنوان
    THE ORIGIN OF THE LIBYAN ALPHABETS REVISITED
    و هو متوفر في النت و كنت قد نقلت محتواه في تعليقات لي في السنوات الماضية
    و هناك كذلك دراسة للباحث عشاب كريم في كتابه
    Internal Structure of Verb Meaning: A Study of Verbs in Tamazight (Berber)
    و قد خصص صفحات كاملة في مناقشة اصل الكتابة الامازيغية الليبية و هذه الدراسات كلها تفيد ان الكتابة الامازيغية سبقت الكتابة الفينيقية بأدلة اثرية اريكولوجية و كذلك بأدلة الاختلاف الواضح بين الكتابة الفينيقية و الامازيغية القديمة
    و هذا لا يمنع ان الامازيغ كتبوا لغتهم كذلك بحروف بونيقية بعد احتكاكهم بالفينيقين
    الثابت ان كل مناطق الامازيغ في شمال افريقيا و جزر الكناري تزخر بالنقوش الاثرية المكتوبة بحرف تفيناغ و لا يمكن الادعاء ان الامازيغ لم يعرفوا الكتابة كما يحلوا ان يروج له ادعياء العروبة
    الشعب الامازيغي شعب متحضر عرف الكتابة و خرج منه علماء و فلاسفة ساهموا في اغناء المعرفة الانسانية و لازالوا و الدليل هو تهافت العرب على نسبة الامازيغ اليهم و الافتخار بانجازات الامازيغ

  • aleph
    الجمعة 26 يونيو 2020 - 12:18

    48 – النكوري

    يا سيد نكوري، بصراحة هل تفهم الإنجليزية؟ وهل قرأت المقالين؟ بنظرة سريعة وجدت المقال الأول ينسف من الأساس آدعاءكم أن تفيناغ أمازيغية. المقال يقول أن أصل تيفناغ هو من أوروبا الشمالية أي الدول السكندنافية وآدخلها مايعرف بشعوب البحر إلى شمال إفريقيا، شعوب البحر أتوا من جزر البحر الأبيض المتوسط، قبرص؛ آكريتا وغيرها.

    المقال الثاني لاعلاقة له بتيفيناغ.

    الشيئ الذي عليه إجماع مطلق من كل المتخصصين هو أن الكتابة لا تنشأ من فراغ وإنما تنشأ بالتدرج. الأبجدية السامية مثلا كانت ترمز للبيت بصورة للبيت، وهذا الرسم أصبح بالتدرج أكثر بساطة وصار حرف باء. نفس الشيئ مع حرف الجيم الذي كان أصلا صورة جمل ثم أصبح مبسطا ويرمز لحرف الجيم. وهكذا دواليك.

    تيفيناغ (أو أي حروف أخرى) لا تنشأ من فراغ. وإنما تسبقها مرحلة ما قبل الألفبائية phase pré-alphabétique أو تعتمد على أبجدية قائمة كما فعلت الحروف اللاتينية مع الحروف الفنيقية.

    إذن أين هي phase pré-alphabétique حروف تيفيناغ؟ منعدمة. يعني أن كلامك هذا يتعارض كلية مع منطق الأشياء.

  • Топ ( ͡~ ͜ʖ ͡°)
    الجمعة 26 يونيو 2020 - 13:12

    aleph
    يا ألف يا أبجد هوز حطي كلمن …….لعلمك أن الويكيبيديا المكتوبة بالحروف العربية لا تصل لمصداقية الويكيبيديا العالمية لأنها ممولة بالبيترودولار والعالم كله يدرك هذا العمل وهذا ناقشوه كثيرون هناوعلى جميع وسائل التواصل الإجتماعي ولكي أثبت لك إرجع لفيديوهات الباحث الكبير محمد المْسِيَّحْ الذي أكد هذا في إحدى فيديوهاته والتزويرالذي عثرعليه فيما يخص المخطوطات الخرافية التي أرادوها بالمال أن تكون صحيحة لكنه رفض التزوير وفضحهم في فيديوهاته وأنتَ هنا مفتخر بالتزوير، أُحيلك إلى الرجوع والبحث في مقالات وكتب موضوعية معتمدة على المناهج العلمية لا على دفع المال لخلق تاريخ .أحيلك على كتاب في الشعر الجاهلي لطه حسين لترى خرافة علاقة البدو بإسماعيل لأنه ليس هناك سند تاريخي لذلك ولكي يخترعوا نسبا أخرجوا علما سموه بعلم النُّساب معتمدا على الشفهية والعنعنة وذاك ما أنت تريد إثباته في أن الأرامية والعربية من أُمّ واحدة.
    لكنك كعادتك تتهرب من أسئلتي.أعطيني كيف كان حال الحروف العربية قبل الإنفصال عن أختها السريانية.?? إن كنت فاهما وتفهم ماتقول//: وكذلك تحياتي كما تجاملني…

  • اليس كذلك
    الجمعة 26 يونيو 2020 - 13:19

    21 والعرقية
    بيداغوجية القومجية العروبية الخبيثة

    ليس هناك اخبث من منهج البربرية
    اعرابن اور اكماك أيا شلحين

    رغم الكره العنصري الباربارستاني العرقي القبلي
    للغة القرآن واهلها

    لا تنسى
    ان العرب الذين تكن لهم هذا الكره البربري

    هم بعد الله
    من اخرج
    الهمج
    من الجاهلية الى المعرفة والمدنية والتحضر

    اليس كذلك

  • Marocains 100%
    الجمعة 26 يونيو 2020 - 13:25

    النكوري

    أنت ريفي
    والناطقون باللهجة الريفية لم يستعملوا إطلاقا رموز التفناح

    الجنس الوحيد الدي إستعمل التفناح أو التفنقيت هم " الطوارق "
    لكتابة لهجة " التمشوق " .

    لهجة التمشوق الطوارقية مختلفة 100% عن اللهجة الريفية

    الشكل البيولوجي للإنسان الطوارقي هو إفريقي 100% أسمر طويل القامة

    الشكل البيولوجي للإنسان الريفي المغربي هو شامي كنعاني متوسطي

    الطوارق نقلوا من الفنيقيين طريقة كتابتهم و أضافوا إيها بعض الرموز مثل بوبريص

    النكوري

    أنت تسبح في الماء العكر وتريد ٱن تنسب لهجة التمشوق الطوارقية
    إلى لهجتك الريفية المختلفة و نسبها لشيء مصنع إسمه أمازغ .

    التمشوق الطوارقئة برموزها الطوارقية الفنيقية الأصل

    لا علاقة لها مع لهجتك ترفيت التي كانت شفوية فقط ولم تكتب

    الطوارق كانوا أذكي منكم أيها الريفيون وكتبوا لهجتهم قبلكم بالرموز الفنيقية .
    اليوم أنتم الريفيون تريدون كتابة ترفيت برموز الطوارق و تلقيبها باللغة الأمازيغية

    هذاه الحريرة لا أفهمها .

  • Adam
    الجمعة 26 يونيو 2020 - 13:36

    لقد قلنها مرارا للأخ بلقاسم ان يكون ديموقراطي وان يحترم رأي الأغلبية ويتقبل الحرف الأمازيغي بدلا من التشنج الذي لا يأتي بشيء وهذا مايريده أعداء الامازيغية المنتمون الى الشرق الأوسط

  • فارس ساسان
    الجمعة 26 يونيو 2020 - 13:42

    الى aleph

    افهم ما تريد و كما تشاء
    كلّ هؤلاء المستشرقين حاروا مثلك لأنّ الاستعلاء منعهم كما منعك أن تصدّق أن أهل هذه الأرض عرفوا الكتابة قبل اقوامهم ( و قبل العرب بالمناسبة) فراحوا يطرحون نظريات لأصول مريخية و شمالية و جنوبية لتيفيناغ كما كانور يبحثون لهم عن اصول اوروبية قبل ان يعترفوا في نهاية مقالاتهم بان نظرياتهم تحتاج الى و الى والى كذا و كذا لتثبت و يثبتوا ما يثبتون .
    اصول تيفيناغ امازيغية حتى يثبت العكس و المقالات في الموضوع كثيرة كلها نقاش لا يؤكد اصولا اجنبية, و حتى ان كان تيفيناغ من اصل فينيقي فهذا لا يضيره و اصالته شيئا و الحضور الكثيف لمنقوشاته في المغرب اثر دالّ.
    اما اصول الحرف العربي فهو نقل عن لغة نصارى سوريا و العراق الآرامية التي اشتقت كتابتها من العبرية و اسماء الحروف العربية هي أسماء عبرية محرّفة امّا الوحدة المزعومة بين اللغات السامية فهو يعني ان العبرية ايضا عربية و انها و قومها في محلهم في ارض فلسطين و انك منها و اليها و الى قومها ترتضي الانتماء.

  • Me again
    الجمعة 26 يونيو 2020 - 14:21

    حطب تدفئة!
    هذا الصباح، و الله العظيم، ان الشمس هنا حيث أقيم أشرقت من الغرب، اي أشرقت تماما في المكان الذي غربت فيه! حيث النهار طويل و لا وجود لليل سوى االغروب و الفجر و ما بينهما ساعة!
    إذن، ما ردك؟!!! تظن انت ان كل شيء آت من الشرق الاوسط بما فيه الكسكس و الطاجين….؟!

  • هواجس
    الجمعة 26 يونيو 2020 - 14:25

    تيك تاكا ، تاكا ، مثل اسلوب البارصا في اللعب ايام تشافي وانييستا ونيمار وميسي ، الرباعي الخطير والمخيف ، ضربة ، ضربة ، وينهار دفاع الخصم مثلما تنهار احجار الدومينو,,,الاستاذ عبد الله "ما معاهش لفهمات "، ردوده تأتي على الاخضر واليابس ولا يترك اي مجال للمراوغة ، بالحجة والدليل نسف هرطقات المتحولين جنسيا في موضوع الحرف المناسب لرسم الامازيغية ، واحدة تلو الاخرى ,,, لا شرقي ولا غربي، امازيغي اصيل نريده ، مثل الطقطوقة الجبلية ،هكذا تكلم ,,,"هذه هي الهضرة لي كاينة" ,,,حتى احقرالببغاءات المشرقية لم يجد قولا صائغا ، تلعثم وابتلع لسانه واعترف بعلو كعبه في الاطاحة بأساليب اصحاب الثرثرة ، لكن ، كما العادة ، واصل افراغ ما في دواخله من عفونة الحقد ، بالحديث غن "نفناخ" لان ثيفيناغ ، هذه الكلمة الراقصة على وقع مخارج صوت الامازيغية تصيبه بمغص في المعدة واسهال حاد في دماغه، اذا كان لديه دماغا اصلا ، واذا تكلم تقيأ علينا ما لا طاقة لانوفنا على استنشاقه ، مقرف ، عفن ، كريهة رائحة قيئه كما لو انه على جثة ضبع نافق بات واصبح

  • النكوري
    الجمعة 26 يونيو 2020 - 14:40

    الى aliph
    انت الذي لم تقرأ المقال و تفهمه
    انا قلت في تعليقي ان الكتابة الامازيغية سبقت الفينيقية بمعنى الامازيغ كانوا يكتبون و الكتابة تعني ان الامازيغ كانوا يكتبون عقودهم التجارية و كانوا يكتبون الاحكام العدلية و الوثائق الخ قبل مجيء الفينيقين و هذا ينسف ما تروجونه و يروجه التعليم في مادة التاريخ ان الامازيغ لم ينتقلوا الى الحضارة الا بعد الاحتكاك بالفينيقين و ان العقود التجارية ادخلها الفينيقيون الى الامازيغ هل فهمت ؟
    اذن انت تتفق ان تفيناغ الموجود في شمال افريقيا امازيغي صرف لكن اصله نقل عن كتابة بدائية من الاسكندنافيين ؟ لأن الكاتب يقول فقط proto-type اصله من اسكندنافية لكن حرف تفيناغ المتطور المكتشف في شمال افريقيا هو من صنع الامازيغ و هو اعطى ادلة على انه يستحيل ان يكون الخط الامازيغي منقول عن الفينيقين بل العكس هو الصحيح
    اما المرجع الثاني فأنت اكتفيت بالعنوان و لم تقرأ الفصل الذي تحدث فيه عن اصل تيفناغ

  • Mc Maroc
    الجمعة 26 يونيو 2020 - 15:04

    55 – النكوري

    واش عندك الدلائل على هذه الخزعبلات التي تنشرها

    الأمازيغ كانوا يكتبون عقود البيع ؟

    إلى يومنا هذا لا توجد لغة شفوية موحدة يتفاهمون بها
    وبالأحري سيكتبون كلمات سميتها عقود البيع

    باقي خصك تقول لينا بلي الأمازيغ كان عنده هم الحاسوب يحسبون به

    باراكا من التصنطيخ الخاوي

    هذه خزعبلات محضة

  • WARZAZAT
    الجمعة 26 يونيو 2020 - 15:08

    المشكل أن الدواعش البرابرة و المسقفين التفناغيين يريدون دائما أن يكون أكثر تدعشا و تسقفا من الدواعش و المسقفين الاعراب. اللذين يخربقون في قضاينا البعض منهم مازال يعيش في ازمنة عنترة و الفرزدق و البعض الأخر في ازمنة كسيلة و شيشنق.

    نزعات ''الاستغلاليين'' والوهابيين من أسباب مواجهة الأمازيغية الانقراض. لكن العقلية الاركامية الأحيدوسية التي تنظر للامازيغية كما ينظر لثقافات الأدغال و القطع المسمارية أشر و أهول.

    الأمازيغية بتفيناغ لا معنى ولا مستقبل لها…رابوص مزخرف!..لايمكن كتابة لغة في القرن 21 بنقوش من العصر الحجري. تفيناغ أخر مسمار في نعشنا. غاية في نفس يعقوب و مشروع فولكلوري للنصب على السياح السذج و أهل الكهف.

    الأمازيغية كالاسلندية و الصومالية و التشيكية و الماليزية…لغة عادية يجب أن تكتب بابجدية عادية كي نقرأ بها علامات المرور و ندبلج بها المسلسلات و نعلق بها على كرة القدم و ندردش بها على Facebook وWhatsapp…والزيادة من عند راس الحمق!

    و ماذا عن الأرقام؟!…هل سنذهب و نبحث في الكهوف و المغارات عن أرقام تفيناغية و ننبذ ''الأرقام الهندية'' التي تستعملها كل البشرية؟!

  • Dafko
    الجمعة 26 يونيو 2020 - 15:14

    اكبر لغم تلعب به الدولة هو التمزيغ… سينفجر ويدمر الجميع.. على الاحزاب والنقابات والحكومة منع العلم العرقي.. وتجريم التمزيغ… ومحاكمة متزعميه..

  • زائر
    الجمعة 26 يونيو 2020 - 15:22

    aleph

    بغض النظر عن المصداقية العلمية لمرجعك المفضل ساارد عليك بناء على ماجاء في خلاصة مرجعك .
    جاء في الخلاصة ان الليبيين صنعوا حروفهمم الاولى في القرن السادس او السابع قبل الميلاد بااستعارة بعض الحروف من الفنيقية والبونيقية .
    وهذا ينسف اطروحتكم التي تنفي وجود الحرف الليبي او تيفناغ تاريخيا وبانه مفبرك من طرف النشطاء الامازيغ في الستينات من القرن الماضي ومنكم من يدعي ان هذه الحروف من صنع الاركام . كما ينسف ادعائكم بان ابجدية التيفناغ فنيقية في حين ان الخلاصة تشير الى استعارة بعض حروفه من الفنيقية شانه شان اليونانية التي استعارة حروف من الفنيقية لكن لا احد قال ان اليونانية فنيقية . كما ان معظم الحروف العربية ماخوذة من الارامية لكن العرب يرفضون تسمية العربية بالارامية .
    في تحد سافر كتبت في تعليق سابق مايلي :
    "نحن لا نطلب لا كتابا ولا حتى جملة. فقط كلمة وحيدة يتيمة أين وجدت هذه الكلمة المكتوبة بتلك الطلاسم؟ …
    إذا أتيت بدليلك هذا ستخرسنا، ولن نتجرأ بتسميتها لا بطلاسم ولا بنقوش زخرفية "
    و هاهي وثيقة تاريخية مكتوبة بالتيفناغ والفنيقية تضم كلمات وليس كلمة وحيدة . وبهذا خسرت التحدي .

  • Hassan
    الجمعة 26 يونيو 2020 - 15:28

    بعض التعليقات مقالات تناصر أو تعارض الخط الذي اعتمد "لتدريس" الأمازيغية . لكن ماذا عن محو الأمية ؟

  • sifao
    الجمعة 26 يونيو 2020 - 15:29

    يتعاملون مع الامازيغية بمنطق غنيمة حرب ، يتقاسمها المنتصرون، لا يريدونها بكامل خصائصها المميزة كثقافة ولسان وتاريخ ، يريدون تغييب الجانب الملموس فيها والاهم تحت حجج واهية وكأن ،المغاربة جميعهم يتقنون العربية والفرنسية ،الزائر للمغرب اذا شاهد لوحة تشوير مكتوبة بالحرف العربي وبلغتين ، العربية والامازيغية ، الانطباع الاولي الذي سيتولد لديه ان العربية هي اللغة السائدة في المغرب ، لن يفهم مضمون اللوحة سيعرف ذلك من خلال شكل الحرف فقط ، وكذلك الشأن اذا تم رسم اللوحة بالحرف اللاتيني سيعتقد ان الامر يتعلق بالفرنسية ، لكن اذا رسمناها بالتفيناغ سيثير انتباه ويدفعه الى السؤال عن لغة الرسم ؟ وهكذا سيدرك بوجود ثقافة ولغة اخرى في المغرب ، ثفيناغ هي العلامة المميزة للامازيغية عن اللغات الاخرى ، ليست لغة "خداج" لم تستكل نموها حتى نبحث عن حرف لغة اخرى لرسمها وكتابتها ، اما تعميم قراءة وكتابة الامازيغية فسيتم من خلال التعليم مع وجود ارادة سياسية حقيقية بعيدا عن الولاءات للغرباء على الوطن,,,
    واعتقد ان كلام الاستاذ عبد الله واضح ويقدم كل الاجوبة الممكنة عن السؤال ، لماذا ثفيناغ وليس اي حرف غيره ؟

  • WARZAZAT
    الجمعة 26 يونيو 2020 - 15:31

    تعقيب

    لماذا نقارن أنفسنا باليابانيين و الشنوIين؟!…يجب أن نقارن أنفسنا بجيراننا الاسبان و البرتغال. في الجزيرة الأيبيرية وجد المو'رخون 6 أبجديات تفيناغية مختلفة. هل نراهم الآن يطالبون بكتابة لغاتهم بتيفناغ؟!….أو على الأقل أن نقارن أنفسنا بشعوب مسلمة مثلنا الذين تأثروا بالعربية و كتبوا لغاتهم عبر التاريخ بابجديات مختلفة و يكتبونها الآن دون عقد و مشاكل بال ABC كالصومالين و الأتراك و الماليزيين و الاندونسيين…أصلا أغلب المسلمين يكتبون لغاتهم بال ABC. و الملاحظ كذلك أن دولهم أكثر تحضرا و تقدما من الباقي العالق في الازمنة البائدة…ماليزيا و تركيا كامثلة.

    في أخر المطاف الأبجدية مجرد أداة و ليست غاية في حد ذاتها أو صنم يجب عبادته…..و لكن علاش نبغوا نركبو على حمارة مهلوكة فبلاصت ما نشدوا طيارة ؟!!

  • حطب تدفئة
    الجمعة 26 يونيو 2020 - 15:33

    الى رقم 53 me again
    سلام .أدب الحوار ولباقة الرد تستدعي وتقتضي أن تشير الى مكان اقامتك ونهارها الطويل ،حتى يتسنى لنا أن تعم المعلومة ونستفيد منك، وليكن ردك ذو مصداقية . وتزيل الابهام والشكوك.
    الشرق الاوسط يضم أيضا اسرائيل ولا تقل لي أن لاشيء يأتينا من هذا البلد.
    اللغة العربية التي تستعمل جاءت من الشرق الاوسط تمنحك الفرصة والمجال للتعبير عن هواجسك وافكارك .المرجو منك ان لا تؤكد لي انك اخترت الكتابة بالعربية لانني بدوري استعملتها .فهذا رد مفعم بالباطل لسبب بسيط اني لا انتقد هذه اللغة
    .أخيرا انا جد منتشي أنك لم تجد شيئا تذكره باختيال غير الكسكس والطاجين

  • Топ
    الجمعة 26 يونيو 2020 - 16:07

    60 – Hassan

    الأمية سببها اللغة العربية المجيدة ل14 قرنا من التخلف لأنها دخيلة وليست في جينوم المغاربة،لذلك فالأمازيغية لا تصنع الجهل إذا الخرافة لزمت محلها ولم تتدخل في غير شؤونها…

    53 – Me again

    كتبتُ تعليقي في هذا الصباح وقلتُ ما قلتَه لحطب التدفئة وهذا دليل على أن العقل الأمازيغي يشترك في خاصيات والبربر المتحولين يشتركون في خاصيات أخرى للأسف لم يصله…

    شكرا للأستاذ الكريم صاحب المقال

    أنشروا من فضلكم ولا تحجزوا

  • النكوري
    الجمعة 26 يونيو 2020 - 16:27

    الى mc maroc
    في نظرك لماذا بحث البشر عن الكتابة و ما هي اهميتها و هل سألت نفسك لماذا عكف البشر و بحثوا حتى اكتشفوا الكومبيوتر و الانترنت التي نستعملها انا و اياك؟
    هل سألت نفسك لماذا اخترع البشر انظمة قضائية ؟
    قبل ان تجيب يجب ان تبحث و تقرأ و تثقف نفسك بدلا من الاجوبة التافهة
    فحتى الدين الاسلامي لم تقرأه و تتفقه فيه و الا لعرفت ان اطول آية في القرآن هي اية المداينة في العقود التجارية و السلف و الدين لاهميتها الاجتماعية فنحن المسلمون نعتقد ان الدين الاسلامي هو دين الانبياء من قبلنا و قد علموا هذه الامور لكل اقوامهم
    فكيف تنفي عن الامازيغ الكتابة و تستثنيهم من التعاملات التجارية ؟
    مع العلم هناك ادلة قاطعة عن نشوء كتابات محلية ذاتية لدى شعوب الارض دون استيرادها من شعوب اخرى كما هو الشأن لشعوب هنود الحمر في امريكا (حضارة اينكا على سبيل المثال )

  • aleph
    الجمعة 26 يونيو 2020 - 16:44

    59 – زائر

    1ـ ذلك المقال ليس مرجعي المفضل، ولم أكن اطلعت عليه من قبل. أنت الذي ادعيت أن هناك نقيشة تسمى بلوحة dougga تثبت أن لا علاقة بين الفنيقية وتفيناغ. وبدافع الفضول ذهبت أبحث عن تلك النقيشة. ووجدت ذلك المرجع الذي يثبت عكس ما آدعيته أنت. ذلك المرجع يقول أن تلك النقيشة هي لحروف فنيقية معدلة.
    2ـ المقال كله لايذكر ولو مرة كلمة تفيناغ
    3ـ المقال لم يجعل من اللغة الليبية لغة أمازيغية، هو يقول أن لاشيئ يثبت أن الليبية لغة أمازيغية. حسب الكاتب فالنزر اليسير جدا هوما يعرف عن تلك اللغة، ثم يضيف أنها قد تكون تنتمي لأسرة اللغات البربرية.
    4ـ وأخيرا، ماذا كتب على تلك النقيشة؟ غير معروف. هي بعض حروف فنيقية ، وماذا كُتب بها غير معروف. وإن كان هناك شيئ ما قد كتب، فلا دليل على أن ذلك المكتوب يعود للغة تنتمي لأسرة اللغات البربرية.

    أنا لازلت أنتظر منك أن تقول لنا أي كلمة كُتبت بتيفيناغ، وبلغة أمازيغية وأين وجدت، وما هو مصدرك.
    إذا استطعت أن تجد ذلك سأخرس وأعترف بكل روح رياضية أنني كنت مخطئا وأن تفيناغ ليست طلاسم وإنما حروف كتب بها الأجداد.

  • Me again
    الجمعة 26 يونيو 2020 - 16:46

    حطب تدفئة…
    Hur ska du då förstå i fall jag inte skriver på arabiska?!!! Tamazight vägrar du lära dig för att kommunicera med dina nära och kära och istället anstränger du för mycket för att tala arabiska och förstår vad araber säger… Jag trodde att det var Palestina dom ligger mellan östern, eftersom jag inte erkänner nån stat som heller Israel! Hursomhelst du har glömt att Kurderna bor också där! Var jag bor, får du gissa… använd din lilla hjärna och inte bara vad du har lärt dig utantill på ett dumt sätt!
    Får jag då istället för taginen och couscoussen nämna bilar, flygplaner, datorer, mobiler som tack vara araber skulle de inte finnas!!! Hahaha

  • awsim
    الجمعة 26 يونيو 2020 - 16:51

    الى الحسين وعزي
    تقول :
    " المنطق الذي تتكلم به هو منطق القطيع، إنك تريد
    من كل الذين يتحدثون عن الأمازيغيية، أو يكتبون عنها، أن يتحدثوا ويكتبوا بلسان واحد وبرأي واحد "
    1) انا انسان والذين تصفهم بالقطيع بشر مثلك … وقد سقطت في فخ ما كنت تستنكره على الآخرين وانت تمدح الاستاذ ع الله الحلوي على إلتزامه بالنقاش الهادئ الخالي من السب والشتم وما يحيل اليهما … لاعليك ربما زلة قلم غير مقصود بها التجريح
    2)لم اكن لاحجر على احد في ابداء الرأي،ولم يكن فيما كتبته ما يفيد ذلك،بل قلت بانك حتى ان وافقت مبارك بلقاسم على رفضه لأبجدية تيفيناغ فلن توافقه على تبنيه للحرف اللاتيني ،مع العلم ان لا احد يخالفه الرأي من الحركة في هذا الخيار الذي يدعوا اليه،وبه يكتب أغلبية الأمازيغ …
    3) الموافقة الملكية على تيفيناغ جاءت بعد ان رفع الى جلالته تقرير المجلس الاداري للمعهد بذلك من طرف مديره آنذاك سي محمد شفيق,وبعد استشارة الاحزاب الوطنية من طرف المؤسسة الملكية التي وافقت كلها ماعدا حزبي العدالة والاستقلال اللذين تحفظا بشأنها،جاءت للمعهد موافقة عليها من القصر الملكي … وهذه حقيقة يجب ان تضيفها الى معلوماتك

  • حسن
    الجمعة 26 يونيو 2020 - 17:39

    المبررات غير مقنعة وليست علمية فهي كلها افتراضية
    ان الدعوة الئ استعمال الحروف اللاتينية وليس العربية ليست بجديدة والتجربة التركية احسن مثال.
    الحروف اللاتينية حروف مغربية بامتياز وهي حروف استعملت منذ زمن الرومان وهي معروفة لذى الجميع واقتصاية من الناحية التقنية والتكنولوجية و ادواتها وغير مكلفة لخزينة الدولة كطباعة الكتب او النقود او اللوحات….
    المستعملون للامازيغية سيدركون مقصدي بسهولة لانهم يتواصلون بها ويمكنهم التواصل كتابة بدون تكوين مكلف ومرهق.في نضري اعتماد تيفيناغ يبعد الامازيغية ويعقدها على من يريد تعلمها وهو حرف يعمل على محو الامازيغية
    الحرف اللاتيني لاتينيا وليس انكلوساكسونيا او تركيا او غيره باختصار حرف عالمي ليس ملكا لاحد..
    من لا يتعامل بالامازيغية لمذا يحشر انفه فيها؟امن اجل تقويضها ؟

  • WARZAZAT
    الجمعة 26 يونيو 2020 - 18:15

    برافو أسي حسن 69…. تعليق في الصميم…. هذا ما نحاول منذ زمان أن ندخله في بعض الرو'وس المتحجرة دون جدوى. اللغة في الممارسة و الاحتكاك و ليس في البرتوكولات الفلكلورية التافهة و على كل شعب أن يسيار التاريخ و إلا فسينقرض.

    ال ABC هي الأبجدية الأولى عالميا و وطنيا حتى الأميين يفهمونها و يكتبون بها. تيفيناغ يتشبث بها الجهلاء من شعور بنخوة فلكلورية خرافية لا معنى و لا أصل لها في التاريخ أو من باب ''خالف تعرف''.

    وفي هذا البهتان يشجعهم بعض العروبيين المتطفلين الذين يريدون للامازيغية أن تبقى تحت وصايتهم و خلف برقع تيفيناغ كي لا تخنق و تموت ببطء…أي كالجمل الذي ربطت ركبته.

  • حطب تدفئة
    الجمعة 26 يونيو 2020 - 18:37

    الى رقم 67 me again
    هنيئا لك .خطوة مهمة قمت بها .الان يمكن لك الاعتزاز بنفسك لأنك تخلصت من عبء الكتابة بالعربية.ستكون انطلاقا من اليوم منسجما وصادقا مع نفسك ومع مشروعك الفكري الذي يتطلب منك وقتا ثمينا.أتمنى قريبا أن اقرأ لك تعليقا بالالمانية أو الفرنسية لتتيح لي فرصة فهمك. هنيئا مرة اخرى
    أطلب منك أن تتمتع بروح رياضية وتعترف ان الشمس تشرق من الشرق.الاعتراف ميزة النبلاء .سلام

  • aleph
    الجمعة 26 يونيو 2020 - 19:47

    55 – النكوري

    مقالك الأول ، قرأته كليا ولايوجد فيه إلا ما ينسف ماتريد الدفاع عنه. بذلك المقال أنت سجلت هدفا في مرماك. المقال يقول: تيفيناغ هي آسكندنافية وما وجد من كتابات بها في شمال إفريقيا وفي شبه جزيرة أيبيريا وفي إيطاليا وفي السويد وفي كندا، كلها كتبت بلغة آسكندنافية قديمة. أعيدها مرة ثانية: ما كُتب بتيفيناغ في شمال إفريقيا تم بلغة اسكندنافية، وليس بأحد اللغات البربرية. وتيفيناغ حسب كلام الباحث هي كتابة اسكندنافية.
    وهاهو أقتباس من خلاصة المقال:
    People other than the Scandinavians could have been using the Proto-Tifinagh alphabet. But it does imply that the language of the ancient Berbers was a Proto- European language

    أم المرجع الثاني فهو كتاب يتكون من 200 صفحة، وهو كتاب في نحو اللغة القبائلية ولا يتطرق لتيفيناغ إلا بشكل عام، وليس فيه مما تريد إيهامنا به. وأنا قرأت أجزاء طويلة منه وبالخصوص الفصل الثاني لعلني أجد شيئا مما تدعيه. وكانت النتيجة: لاشيئ.

    إن كنت تدعي غير ذلك، فما عليك إلا أن تقدم لنا اقتباسا من ذلك المرجعين، كما فعلت أنا أعلاه.

  • زائر
    الجمعة 26 يونيو 2020 - 20:48

    66 – aleph

    ا نت تكذب عندما تقول لم تكن قد اطلعت على هذا الموقع ونسيت انه من اسبوع فقط اعتمدته كمرجع للرد على تعليقي حول مصطلح المور .

    المقال الذي تتحدث عنه عنوانه : Les inscriptions punique de Dougga ولم يناقش ماكتب في النقشية التي تحدث عنها هي وردت فقط في سياق الحديث واشاروا الى مرجع تحدث عنها تحت الصفحة .

    1.Dédicace bilingue punique-berbere en l'honneur de Massinissa (bull.arch. 1914. p.38-42)

    كل ما كتبته عن النقشية الغرض منه هو التدليس كما هي عادتك
    اذا كان المقال لم يذكر التفناغ واكتفى بذكر الحروف الليبية وماهي الحروف الليبية في نظرك ان لم تكن هي التيفناغ .
    تكذب عندما تقول ان المقال يقول ان لا شيئ يتبت ان الليبية لغة امازيغية اتحداك ان تعطيني الفقرة التي تقول ذالك .
    هناك مئات المراجع المتخصصة تاكد ان الليبية هي لغة امازيغية .

    التيفناغ اصبح معترف به من طرف هيئات ومؤسسات دولية كااليونسكو ومايكروسوفت وفاسبوك كما ان المحكمة الدستورة اعترفت بالتيفناغ كحرف لكتابة الامازيغية .
    فمن تكون سيادتك كي تضع شرووط للا عتراف به وتكف عن ازدرائه
    انت لا شيئ وازدرائك للتيفناغ لن يغير شيئا .

  • النكوري
    الجمعة 26 يونيو 2020 - 21:18

    انت لا تعرف قراءة الابحاث العلمية و لا تفهمها
    هو نقل كعادة الباحثين في اول بحثه ما استقر عليه رأي الباحثين على ان نسخ خط تفيناغ الموجودة حاليا في شمال افريقيا هي من اختراع الامازيغ هذا ما قاله بالحرف (This has led to the belief that, aside from a small number of borrowings, the Libyan alphabet was, for the most part, created in africa )
    هو نفى ان يكون الامازيغ كتبوا بلغة الاسكندنافيين
    As has been discussed, there are clues as to how the Proto-Tifinagh alphabet reached North Africa in the hands of the Berbers but that is not evidence that the Berbers were necessarily Scandinavians or were using the
    alphabet to write a Nordic language
    النص الذي نقلته لم تفهمه هو قال لا احد استطاع ان يقرأ محتوى النقوش التفيناغية لا البونيقية و لا الليبية ثم قال ربما اللغة التي كتبت بها أروبية قديمة فعلى الباحثين ان يبحثوا في هذا الجانب لكن نحن نعرف ان الطوارق لازالوا يكتبون الامازيغية بتيفناغ فالاعتقاد ان هذه النقوش تعود للغة أروبية منقرضة ضرب من الخيال
    لكن ما يهمني هو انها ليست من الفينيقيين

  • aleph
    الجمعة 26 يونيو 2020 - 21:58

    73 – زائر

    آلتزم بأدب النقاش من فضلك.

    عن أي موقع وعن أي مقال تتحدث يا هذا؟ أنا أتكلم عن المقال الذي ذكرته في تعليقي المرقم 27 وبعنوان:
    Sur l’origine de l’écriture libyque. Quelques propositions
    أما الموقع والمقال في ردك هذا فلم أقل أنني أعرفه، ولم أقل أنني لا أعرفه.

    أنا كتبت بالحرف : "حسب الكاتب فالنزر اليسير جدا هوما يعرف عن تلك اللغة [الليبية]، ثم يضيف أنها قد تكون تنتمي لأسرة اللغات البربرية."
    وهذا مايشير في المقال إلى ذلك:
    Quant à la langue libyque elle-même, elle nous est encore très obscure, mais le peu qu’on est parvenu à en comprendre autorise à la rattacher à la famille des langues berbères
    الترجمة الحرفية هي "في ما يخص اللغة الليبية فهي لا زالت لغة يكتنفها الكثير من الغموض، وذلك القليل الذي توصلنا لفهمه يسمح لنا أن نربطها بأسرة اللغات البربرية".

    وقد يتساءل القارئ، ماذا يعني ربطها بأسرة اللغات البربرية؟ هل يعني ذلك أنها كذلك لغة أمازيغية؟ أم يعني أنها ليست لغة أمازيغية، هي فقط ترتبط معها في الأصل البعيد مثلا؟

    إذن أين هو كذبي ؟

  • aleph
    الجمعة 26 يونيو 2020 - 22:01

    67- – Me again

    كيف تريد أن تفهم إن لم أكتب بالعربية؟ أنت ترفض تعلم تمازيخت وترفض التواصل مع أقربائك، وبدل ذلك أنت تقوم بمجهودات كبيرة للتكلم بالعربية وفهم مايقوله العرب. أعتقد أن فلسطين هي التي تقع في الشرق، لأنني لا أعترف بدولة مثل إسرائيل. وفي كل الأحوال فأنت نسيت الأكراد، هم يعيشون هناك أيضا. عليك أن تخمن أين أقيم … آستخدم عقلك الصغير وليس فقط ماتعلمته بطريقة غبية.
    بالإضافة الى الكسكس والطاجين، علي كذلك ذكر السيارات والطائرات والكميوتر والهواتف ، أجهزة لولا العرب ما كان لها وجود!!!

    إنها اللغة السويدية.

  • ربيع قرطبة
    الجمعة 26 يونيو 2020 - 22:51

    الى me again
    مكان اقامتك لا يعنيني في شيء لا من قريب ولا من بعيد .قد أصادفك يوما ما في الطريق لن أتعرف عليك ولن تتعرف علي . لهذا اخر شىء يستحوذ على فكري هو مكان اقامتك .ان تقيم في اللكسمبورغ أو التشاد هذا يدخل في حيز اختياراتك وحريتك.
    تنقصك الامانة والحياد والموضوعية وتقف دائما في نصف الطريف خوفا وهلعا من الحقيقة .نصف الحقيقة الاخر
    هو أنك تجاهلت عمدا انه لولا الامازيغ لما كان للطائرة والهاتف والسيارة واشعة x…. والانترنت وجود

  • aleph
    الجمعة 26 يونيو 2020 - 23:07

    74 – النكوري

    (This has led to the belief that, aside from a small number of borrowings, the Libyan alphabet was, for the most part, created in africa )
    يعني: هذا ما أدى إلى الإعتقاد أن حروف تيفيناغ، وباستثناء بعض (الحروف) القليلة المستعارة ، تم ابتكارها في إفريقيا.

    ما قمتَ به يسمى اجتثاث الكلام من سياقه.

    وما يسبق هذه الفقرة وما يليها سأقوله لِيُفهم الكلام في سياقه:
    the great majority of the Libyan letters appear ex nihilo not showing any connection with the Phoenician-Punic alphabets..
    يقول أن الباحثين لم يجدوا تشابها بين حروف تيفيناغ والحروف الفنيقية.

    ثم تأتي الفقرة أعلاه التي ذكرتها أنت.

    وبعد ذلك :
    But, apparently, no one has yet provided the
    evidence for such a development.
    وتعني:
    ولا أحد أتى بالدليل على أن هذا التطور (وقع في إفريقيا

    وبعد ذلك تأتي الفقرة الآتية:
    Furthermore the language used by the ancient Berbers remains unknown.
    وتعني:
    اللغة التي كان يستعملها قدامى البربر تبقى مجهولة.

    وفي باقي المقال يؤسس لنظريته أن بروتو ـ تيفيناغ آسكندنافية.

    لاتجتث الكلام من سياقه.

  • زائر
    الجمعة 26 يونيو 2020 - 23:14

    75 – aleph

    قرات المقال Les inscriptions de Dougga
    ولم اجد فيه الفقرة التي كتبتها في تعليقك .
    حدد عنوان المقال والصفحة من فضلك كي اتاكد مما كتبت في تعليقك .

  • aleph
    الجمعة 26 يونيو 2020 - 23:41

    74 – النكوري

    في آقتباسك الثاني وقفت عند "ويل للمصلين ".

    As has been discussed, there are clues as to how the Proto-Tifinagh alphabet reached North Africa in the hands of the Berbers but that is not evidence that the Berbers were necessarily Scandinavians or were using the alphabet to write a Nordic language
    وتعني:
    كما تمت مناقشته ، هناك أدلة على كيفية وصول بروتوـ تيفيناغ إلى البربر ، لكن هذا ليس دليلاً على أن البربر كانوا إسكندنافيين بالضرورة أو كانوا يستخدمون تلك الأبجدية لكتابة اللغة الاسكندنافية.

    وبعد ذلك تأتي الفقرة "… الذين عن صلاتهم ساهون" وهي:
    People other than the Scandinavians could have been using the Proto-Tifinagh alphabet. But it does imply that the language of the ancient Berbers was a Proto- European language.
    وتعني:
    قد تكون هناك شعوب أخرى آستعملت بروتو ـ تيفيناغ وهذا يعني ضمنيا أن البربر القدامى كانوا يتكلمون لغة بروتو ـ أوروبية.

    ومن قرأ المقال يفهم أن تلك اللغة البروتو ـ أوروبية هي أحد اللغات الأروبية التي كان يتكلمها شعوب البحر (الأبيض المتوسط).

  • aleph
    الجمعة 26 يونيو 2020 - 23:59

    79 – زائر

    عنوان المقال ذكرته في تعليقي المرقم 27 . وهو:
    Sur l’origine de l’écriture libyque. Quelques propositions (On the origin of theLibyco-Berber alphabet: A few proposals)
    الكاتب:
    Dominique Casajus
    المركز البحثي:
    French National Centre for Scientific Research
    الإقتباس موجود في أخر الفقرة الثانية. يعني الصفحة الأولى من المقال. ورقم الصفحة هو2/23 و الثالثة من المطبوع.

  • النكوري
    السبت 27 يونيو 2020 - 10:10

    الى عزّي
    انت كتبت (ثانية: ما كُتب بتيفيناغ في شمال إفريقيا تم بلغة اسكندنافية، وليس بأحد اللغات البربرية. وتيفيناغ حسب كلام الباحث هي كتابة اسكندنافية)
    فقل هل انت تكذب ام لا تفهم ؟ و احلاهما مر
    و كل ما قلته في التعاليق التي بعدها تحاول ترقيع به تلك الفضائح و الاكاذيب و الجهالات المغلظة
    شخصيا أظحكتني تعاليقك لانك ظهرت في موقف محرج و بما انك لست من الذين يعترفون بالاخطاء و يرجعون الى الحق استمرت في تلطيخ وجهك
    اعيد الامازيغ عرفوا الكتابة قبل الفينيقيين و طوروا خط تيفيناغ
    وجود كتابة بدائية بتيفيناغ في مناطق اروبا تفيد ان الامازيغ كانوا يتاجرون مع هذه الشعوب قبل وصول الفينيقيين
    الراجح ان الكتابة انتقلت من شمال افريقيا الى اروبا كما ان مثلا حضارة القدور bell beaker انتقلت من المغرب الى اسبانيا و انتشرت في اروبا
    اذن الشعب الامازيغي من اعرق الشعوب المتحضرة

  • زائر
    السبت 27 يونيو 2020 - 11:21

    aleph

    اي قاررئ يقرء الفقرة بحيادية وبدون خلفية سيفهم ماجاء فيها بوضوح
    اول يجب ان نوضح للقارء ان المقال المشار اليه يتحدث عن النقشيات المكتوبة بالحروف الليبية والبونيقية ومحاولة فك رموزها خاصة ان النقشيات قديمة جدا ورموزها غير واضحة مما جعل فك رموزها عملية صعبة .
    والمقال كله عبارة عن نظريات متضاربة .
    فيما يخص الفقرة :

    Quant à la langue libyque elle-même, elle nous est encore très obscure, mais le peu qu’on est parvenu à en comprendre autorise à la rattacher à la famille des langues berbères
    يمكن ترجمتها كالتالي جملة جملة :
    Quant à la langue libyque elle-même
    اما عن اللغة الليبية نفسها والمقصود هنا اللغة او اللهجة الليبية وليس الكتابة اللبية .
    elle nous est encore très obscure
    لا تزال غامضة للغاية بالنسبة لنا
    mais le peu qu’on est parvenu à en comprendre autorise à la rattacher à la famille des langues berbères
    لكن القليل الذي تمكنا من فهمه يسمح لنا بربطها بأسرة اللغات البربرية .
    والمقصود بااللغات البربرية اللهجات البربرية وليس المكتوبة وان اللغة الليبة احدى هذه اللهجات .

  • ⵣТопⵣ
    السبت 27 يونيو 2020 - 12:23

    74 النكوري

    سي النكوري،لعلمك مناقشتك لذاك الشخص غير مجدية ولا تؤدي إلى نتيجة بل إلى مضيعة للوقت وإرهاقا للأعصاب وللأدرنالين.فما يريد نقاشه هذا الشخص لِّي يَلاَّه طْفاتْ عْلِيهْ الشّمْعة وجاء ليناقش التاريخ القديم بعدما حُسم في الأمر لسنين ،مَنْ كَتَبَ الأول، نحن أمْ الأخرون.فعوض مناقشته في تاريخنا الممتد ل3000 سنة بحكم المادة الأركيولوجية ناقشه في تاريخه الذي صنعه الكهان السريان واليهود والعجم الذي هو جاهله ويتهم الأخرين بجهله.فهو فقط لن يفهمك وأنا أعرف نقاشاتك الأكاديمية المعتمدة على الموضوعية لا الإنحياز التأكيدي الذي يمارسه هوبعناد. فهو يعتمد على غوغل الترجمة الروبوتية التي تخطأ الشرح. وأنتَ هنا تناقش معاند يهرب من السؤال،لهذا فالحل هو تصديره إلى زمن سنوات النقاشات الكبرى للمقالات المتواجدة هنا على هسبريس لإعادة قراءة التعاليق لعله يستوعب بعض الشيئ،فهوهنا يمارس كبي كولي مع الفهم لجهته الخاصة ولن يعترف لك بحجتك ولو أتيتَهُ بحجرة من المتحف سيبقى دائما يقول لك صنعتها البارحة من الطين وكتبتَ عليها لتغْلبني.وإذا إفتخربعروبته فليهجرعند إخوانه لأن الأرض تنطق أمازيغي..

    أنشروا من فضلكم

  • التازي
    السبت 27 يونيو 2020 - 15:06

    العربية لهافضل كبير علئ حضارة الغرب الكومبيوتر كيف يشتغل بعقل عربي مسلم اسمه الخوارزمي الذين يحطون من قيمة العربية كمن لا ينجب وتهم زوجته بالعقم

  • Me sgain
    السبت 27 يونيو 2020 - 15:54

    التازي…
    الخوارزمي ليس بعربي, بل انه مسلم و هناك اعراب غير مسلمين!

  • aleph
    السبت 27 يونيو 2020 - 17:48

    النكوري

    المقال:
    THE ORIGIN OF THE LIBYAN ALPHABETS REVISITED

    بدأ الكاتب في البداية بسرد واقع الحال:
    حروف تيفيناغ التي وجدت في شمال إفريقيا لا زالت مجهولة. وحروفها ليست مشتقة من الفنيقية. الباحثون آستعملوا اللغات الأمازيغية لفك شفرتها لكن هذا لم يساعد في فك رموزها

    بعد ذلك قدم نظريته:
    تلك الحروف وجدت كذلك في كندا وفي إيطاليا وفي إيبيريا. ويقول أن هناك أدلة على أن السكندنفيين وصلوا إلى كندا، واستغلوا هناك مناجم البرونز، وكانوا يتاجرون في ذلك البرونز. وتلك الحروف التفناغية وجدت في الطرق التي كان السكندنافيون يستعملونها في رحلاتهم. يقول الكاتب أن القرطاجنيين كذلك وصلوا لتلك المنطقة من كندا، وكانت للقرطاجنيين علاقات مع السكندنافيين.

    وأخيرا قدم نتيجة بحثه:
    تفناغ هي حروف آسكندنافية وأدخلتها شعوب البحر إلى شمال إفريقيا. تلك النقوش التفناغية في شمال إفريقيا كتبت بلغة بروتو ـ أوروبية. لذا يجب آستعمال لغة بروتو ـ أوروبية لفك شفرة نقوش تفيناغ. استعمال اللغات الأمازيغية لفك شفرة تيفيناغ لم يقدم أي نتيجة، وهذا يعني أن تلك النقوش لم تكتب بلغة أمازيغية.

    سب وآكذب كما شئت وأنا لن أهبط لمستواك

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة