24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

02/12/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4108:1213:2215:5918:2219:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. تخفيضات كاذبة تقلّص إقبال المغاربة على عروض "البلاك فرايداي" (5.00)

  2. لوليشكي: الولايات المتحدة الأمريكية تُعامل المغرب بـ"تمييز إيجابي" (5.00)

  3. "مخاطر كورونا" تقود أبناك المغرب إلى تقليص منح القروض العقارية (5.00)

  4. دبلوماسية المملكة تضع الدولة الليبية على سكة وحدة المؤسسات‬ (5.00)

  5. تصنيف عالمي يضع المغرب بين البلدان "الأقل تضررا‬ من الإرهاب" (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | كُتّاب وآراء | لجنة تتبع تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية

لجنة تتبع تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية

لجنة تتبع تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية

صادق المجلس الحكومي على مشروع مرسوم يتعلق بإحداث اللجنة الوزارية الدائمة المكلفة بتتبع وتقييم تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية، وبهذه المناسبة وجب التذكير بما يلي:

عندما تمت إحالة مشروع القانون التنظيمي لتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية على البرلمان سنة 2016، بعد أن تم طبخه في غياب أية مقاربة تشاركية حقيقية مع خبراء الشأن الأمازيغي والعاملين في هذا المجال منذ عقود طويلة، قمنا في المجتمع المدني بتدارسه بعمق، وعبرنا عن تحفظاتنا على كثير من المضامين التي اعتبرناها غير مطابقة للدستور ولالتزامات الدولة المغربية، كما أنها تمثل تراجعا عن المكتسبات المتحققة قبلا وخاصة في مجالي التعليم والإعلام. وباعتبارنا قوة اقتراحية لم نقف عند حدود النقد بل قمنا في "المبادر المدنية لتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية"، والتي كانت تضم ثمانمائة جمعية، بإعادة صياغة مواد المشروع انطلاقا من الدستور والمكتسبات المؤسساتية المتحققة منذ سنة 2001، ومن بين هذه المضامين التي تم التحفظ عليها واقتراح تعديلها ما ورد في المادة 34 من المشروع، والمتعلق بإحداث لجنة وزارية دائمة لتتبع وتقييم تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية.

كان تحفظنا يتعلق بتبعية اللجنة الوزارية للحكومة التي هي المكلفة نفسها بمسلسل التفعيل، ما يعني أن اللجنة المذكورة ستعمل كما هو مألوف على إصدار التقارير الإيجابية حول السير "المثالي" لمسلسل التفعيل، إذ لا نتصور أن اللجنة ستكشف عن تقصير المؤسسات الحكومية وعدم التزامها بتطبيق القانون، والحال أن معضلة الأمازيغية داخل دواليب الدولة هي هذه بالذات، حيث تغض الحكومة والبرلمان الطرف بالكامل عن القوانين وعن الدستور كلما تعلق الأمر بالأمازيغية، وآخر إبداعاتهما في هذا الباب ما اقترفاه في قانون بطاقة التعريف الوطنية قبل أسابيع فقط، ولهذا دعونا في التعديلات المقترحة قبل أربع سنوات إلى تبني الصيغة التالية في المادة 34:

" تحدث بقانون هيئة عمومية تتمتع بالاستقلال المالي والإداري تكون مهمتها تتبع وتقييم أجرأة وتنفيذ هذا القانون.

تُعدّ الهيئة المستقلة لتتبع وتقويم الطابع الرسمي للأمازيغية تقريرا سنويا يُرفع إلى صاحب الجلالة ويقدم إلى رئيس الحكومة ورئيسي غرفتي البرلمان. ويناقش التقرير في جلسة عامة بالبرلمان.

يُحدد القانون المنشئ لهذه الهيئة تأليفها واختصاصاتها وكيفيات سيرها."

ومن تمّ فإن ما صادق عليه المجلس الحكومي مؤخرا لن يفيَ بالقصد، حيث بات من الضروري أن يتكلف بمهام متابعة ورش كبير مثل تفعيل الطابع الرسمي للغة دستورية هيئة مستقلة عن الأحزاب والحكومة، ماديا وإجرائيا، لتتمكن الدولة من التعرف على أعطابها وعلى الإنجازات والعقبات وكيفيات تجاوزها، بشكل موضوعي غير منحاز وبعيد عن الصراعات الإيديولوجية للأحزاب.

أما وقد سارت الحكومة قدُما في إنشاء لجنة تابعة لها، فإن دور المجتمع المدني والمعارضة السياسية هو القيام بمتابعة موضوعية حثيثة لعمل اللجنة تكشف ثغرات التقارير الحكومية وتلفت النظر إلى الأعطاب وأشكال التقصير التي سيتم التغاضي عنها كما هو معتاد في تقارير المؤسسات الرسمية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (54)

1 - اليس كذلك الخميس 10 شتنبر 2020 - 21:12
لجنة تفعيل الطابع الرسمي للبربرية
المسير للشؤون هنا كلها من اهلها بما يزيد على٪100
ماذا بقي وليس كذلك
ولا شيء


الناس في حاجة إلى لجنة ولجان لمحاربة كورونا
التي تفشت فينا ونحن في سبات

اما العرقية والعنصرية القبلية
فهي الورقة التي تتقنها الاقزام
2 - الحرف اللاتيني الخميس 10 شتنبر 2020 - 21:25
تيفيناغ هو أكبر عائق للأمازيغية حتى لو قامت الدولة بترسيمها و استعمالها في مختلف إدارتها فذلك لن يضمن لها الانتشار إلا بعد عقود طويلة جداً، لم لا يتم كتابة الأمازيغية بالحرف اللاتيني الذي تكتب به لغات عديدة في هذا العالم فهو الوحيد القادر على محاربة الأمية بسرعة كبيرة و تسهيل تعلمها من الأطفال و الأجانب . اللغات التي اخترت حرفا آخر غير الحرف الاتيني تواجه مشاكل حقيقية : العربية و الفارسية و الهندية و الأوردية....حتى لغات جنوب شرق آسيا كاليابانية و الصينية تعيش على وقع مشاكل جمة ، فلم هذا الإصرار على حروف تورط اللغات الوطنية في مشاكل لا حصر لها
3 - الحسين واعزي الخميس 10 شتنبر 2020 - 21:55
الخلاصة التي خرج بها صاحب المقال هي التالية: (( إن دور المجتمع المدني والمعارضة السياسية هو القيام بمتابعة موضوعية حثيثة لعمل اللجنة تكشف ثغرات التقارير الحكومية وتلفت النظر إلى الأعطاب وأشكال التقصير التي سيتم التغاضي عنها كما هو معتاد في تقارير المؤسسات الرسمية)).

يا سلام عل هك تحليل. فحتى قبل تأليف اللجنة، فإن صاحبنا يقرِّرُسلفا بأن اللجنة سترتكب أعطابا وتقصيرا في أدائها لمهامها، فمهما كان عمل اللجنة، فإنه من اللحظة يعد، بالنسبة لكاتب المقال، عملا غيرذي جدوى، ولن يكون كما هو مطلوب..

باختصار شديد، يريد صاحب المقال أن يكون قيّما على أعمال اللجنة ووصيا عليها، وألا تقوم بأي خطوة في المجال الأمازيغي، إلا بعد أخذ رأيه، وموافقته في شأنه، ما دام هو صاحب الاختصاص في هذا الباب، أو ما دامت الأمازيغية رسما تجاريا احتكره لنفسه، ولمريديه من صنف واعزي ومن على شاكلته..

صدق من قال: إن الأمازيغية باتت بالنسبة لبعض المغاربة دجاجة تبيض ريعا وذهبا، ولذلك يفضل هؤلاء أن يظل وضعها الحالي على ما هو عليه، لكي يستمروا في الاسترزاق بها، اعتمادا على التظاهر باللطم من أجلها.
4 - Me again الخميس 10 شتنبر 2020 - 22:14
اليس كذلك ان الحقد اعمى عيونك و ضغط على قلبك و تخيل انك تهتم بمواضيع الأمازيغية و تكتب التعاليق عن كل موضوع حولها لتظهر حقدك... و انت الآن معتاد على كلمات الحقد و البغض و الجحد و العكوس و الضد و نفسيتك و مخيلتك و شخصيتك الآن مملوءة بالحقد و البغض و الجحد و العكوس و الضد و تعيش حياتك يوميا بالحقد و البغض و الجحد و العكوس و الضد و ترسل نفس الاوصاف حولك لتملأه بالحقد و البغض و الجحد و العكوس و الضد و لا تعرف و لا تعش و لا تجرب الطمأنينة و الحب و الوئام و التفاهم و الود مع اهلك و احبابك و و اقاربك و جيرانك و اصدقائك و زملائك و معارفك، بل فقط الحقد و البغض و الجحد و العكوس و الضد رغم انك ترى ان المغاربة اصبحوا يوما بعد يوم واعون بهويتهم الأمازيغية و ترى انها تنتشر رغم الحواجز و امثالك!
انشروا الاراء الحرة و حق الرد!
5 - العروبي الخميس 10 شتنبر 2020 - 22:21
انتقل عصيد من الحديث عن الدخول المدرسي في زمان كورونا الى التطرق الى البربرية في الظرف الراهن.
السيد عصيد ألا تظن أن هناك ما هو ضروري ومستعجل في الوقت الراهن من الاهتمام بلهجة غير قابلة للحويل في السوق اللغوية المحلية والدولية.

عصيد ما فائدة البربرية بالنسبة للتلاميذ الذين تحدثت عنهم في مقال الدخول المدرسي.
هل الطفل في الوقت الراهن ستنفعه البربرية غدا.
6 - مرسل جمال مغرب الخميس 10 شتنبر 2020 - 22:23
إلى 2 - الحرف اللاتيني

تقول في تعليقك التالي: (( تيفيناغ هو أكبر عائق للأمازيغية حتى لو قامت الدولة بترسيمها واستعمالها في مختلف إدارتها فذلك لن يضمن لها الانتشار إلا بعد عقود طويلة جداً))، لن يضمن لها الانتشار ولو بعض قرون طويلة، وما يسري على تفناخ ينطبق كذلك على الحرف اللاتيني، كيفما كان الحرف الذي ستكتب به ليركامية، ومهما كان حجم المال المخصص للإنفاق عليها، فإن مآل تدريسها ونشرها سيكون هو الفشل الذريع، والسبب هو أن ليركامية ليست لغة أصيلة نابعة من وجدان الشعب، فهذه بلزة وضعها جهابذة ليركام لإقبار بواسطتها الأمازيغية بما هي لهجات ثلاث، السوسية والريفية والأطلسية..

الهدف الأصلي الذي أنشئت من أجله ليركامية ليس خدمة الأمازيغية، وإنما الإجهاز عليها والتخلص منها. ولذلك لا تنتظروا شيئا من هذه اللجنة أو من أي لجنة أخرى للنهوض ببلزة ليركامية..
7 - الحرف اللاتيني الجمعة 11 شتنبر 2020 - 00:00
مجدداً الحرف اللاتيني قادر على احتواء الأمية بسرعة كبيرة و في ظرف وجيز أما الحروف الأخرى فهي مضيعة للجهد و المال ، نأخذ كمثال مصر التي أدخلت التعليم العصري في بلادها قبل عدد من الدول إلا أن نسب الأمية مازالت مرتفعة بها حتى اليوم بينما دول أخرى اعتمدت الحرف اللاتيني انطلقت من بعدها و حققت نتائج أفضل منها بكثير و بكلفة اقتصادية أقل . طبعاً نحن نعقد كل شيء دائماً
8 - Sindibadi الجمعة 11 شتنبر 2020 - 00:53
‏الشعب المغربي والحمد لله لازال على يقظة ويعرف ماذا يريد
من أعطاك هذا الحق لِتُجهز على كل اللهجات والتعابير المغربية
إذا كنت تظن أن لجنتك هذه ستجهز على كل اللهجات والتعابير المغربية فأنت لا تعرف الشعب المغربي
جاء في خطاب صاحب الجلالة حفظه الله ورعاه أن الأمازيغية هي مِلك لكل المغاربة إيماناً منه أن لا مُحابات لهذا الرافد أو ذاك
هل الريفية ليست بلغة قائمة بذاتها حتى يتم طمسها ومحرقتها تحت ذريعة المعيرة؟
وهل اللهجات والتعابير الأطلسية ليست بلغات قائمة بذاتها حتى تتم محرقتها تحت ذريعة المعيرة لصالح السوسية؟
وهل الحسانية ليست بلغة أيضا قائمة بذاتها حتى لا تعترف بها الدولة وترسمها إسوة بأختها العربية ؟
لو لم يكن هناك لوبي سوسي عنصري مقيت ما كان للمختبر الملكي لتفريخ الإيركامية أن يرى النور
إن العدالةوالديموقراطية وهي أن تعطي الدولة نفس الإمكانيات المادية والمعنوية لكل من الريفية والأطلسيات على اختلافها والحسانية حتى يكون لها هي الأخرى معهد ملكي لتطويرها
وإنني واثق أن الريفيين كالأطلسيين كالحسانيين وهم الرجال الأشاوس لن يتركوا اللوبي السوسي طمس ثقافتهم و ثراتهم بهده السهولة
9 - موصيبة كحلة الجمعة 11 شتنبر 2020 - 07:55
و فرعتو لينا مخنا ، سوف نرى اي ستصل بنا تفاهتكم هته !!!! الاملزيغية و بعد 12 القرن!!!!!!!! حتى الميريكان غيغيروا منكم و غايطبقوا لغة الهنود الحمر ، و الفرنسيين اللغة اللاتينية الخ ، و الله مهزلة ، الجهل المركب ، اللي دمروه الخوانجية فهاد البلاد زيدوا و ديروا حقكم حتى انتم و اجهزوا على ما تبقى
10 - Mc Maroc الجمعة 11 شتنبر 2020 - 09:12
هذه اللغة التي تتخيلون وجودها
هي غير موجودة في الواقع الحقيقي
هل هي السوسية
هل هي الريفية
هل هي الزيانية
هناك سلسلة من اللهجات المختلفة
كل بقعة لها لهجتها الخاصة بها
اللهجات المختلفة الملقبة باللغة الأمازيغية
ليست لهجة واحدة موحدة يفهمها السوسي و الريفي و الأطلسي

هذه مشكلتكم وليست مشكلة الدولة

لا أفهم كيف تطلقون علي لهجات مختلفة لا يفهمون بعضهم بعض
باللغة الأمازيغية
السوسي يدافع عن لهجته تشلحيت تحت إسم اللغة الأمازيغية
الريفي يدافع عن لهجته ترفيت تحت إسم اللغة الأمازيغية
التمازيغي يدافع عن لهجته تمزيغت تحت إسم اللغة الأمازيغية
لا توجد لغة موحدة إسمها الأمازيغية يفهمها
الناطق بالتشلحيت و بالترفيت بالتمزيغت
وهذه مشكلة كل من يحلم أن تكون
عنده لغة إسمها الأمازيغية.


الرموز الفنيقية مرسومة في الجدران
تتحدث عن أشقائنا و أجدادنا الفنيقيين
لا تكدبوا على الناس
11 - simssim الجمعة 11 شتنبر 2020 - 13:11
ا والله لعنصرية مقيتة
الحكومة تعمل على طمس الريفية والأطلسية والحسانية والعربية على السواء لكون هذه الحكومة كلها من السوسيين
وهذا هو مشكل المغرب الكبير
لا بد أن يستيقظ الشعب المغربي ضد هذا الهجوم الممنهج ضد كل الروافد المغربية لصالح اللوبي السوسي المتعجرف
لقد وصل السيل الزبى وأصبح من الضروري أن يتخد المغاربة الأحرار
قرارا يقضي بطرد السوسيين من المدن الريفية والأطلسية والعربية والصحراوية
ها قد وصلنا لما لم يكن في الحسبان والآتي لا يعلم به إلا الله
نتمنى أن يتغلب العقل والمصداقية على الدفع بالبلاد لما لا تحمد عقباه

أيتها الحكومة ذات السياسة العنصرية لازال الوقت لتفادي مجابهة الروافد التي تدفعين لها
لقد برهن المغرب على الإستماتة بالتشبت بالدستور والذي ينص وبصريح العبارة على أن اللغة الأمازيغية تمثل لغة رسمية للدولة باعتبارها تراثا مشتركا لجميع المغاربة بدون استثناء
وهذا إن ذل على شيء إنما يذل على اعتراف الدولة بكل اللهجات والتعابير المغربية المغربية والتي صنفها الدستور ظلما وعدوانا بأنها أمازيغية وماهي بذلك

فلماذا الإصرار على هذه العنصرية المقيتة
12 - زائر الجمعة 11 شتنبر 2020 - 13:29
الامازيغية لم تمت رغم التهميش والمنع والعراقيل التي وضعت في طريقها من طرف الاحزاب والنخب السياسية المتشبعة بالفكر العروبي المستورد من المشرق.
و ستستمر في الانتشار ولو ببطئ بفضل ابنائها المخلصين البررة وبفضل الانترنيت والتعليم عن بعد الذي اصبح في متناول الجميع .
13 - Marocains الجمعة 11 شتنبر 2020 - 15:40
12 - زائر
نعم إنها في مستشفى الإنعاش
و الأطباء فيهم كورونا .

إنها في طريق الموت و الأطباء مثلك فيهم كورونا
لهجاتك ماتت في الحقبة الفنيقية و الحقبة الرومانية و الحقبة الوندالية و الحقبة البيزنطية
لوكانت هناك لغة لإستعملها المرابطون و الموحدون
هم كانوا يدركون عدم وجودها


2003
كتبوا تشلحيت برموز طوارق ليبيا المنقولة من الفنيقيين
ثم لقبوها باللغة الٱمازيغية .


من أراد أن يتعلم تلك الرموز الغريبة لكتابة لهجت التشلحيت
فليتعلمها .

أنا لا تهمني هذه الصناعة اللغوية
أري مستقبلي في تعليم الإنجليزية
ثم
أعارض كل ضياع للمال في هذا المشروع السوسي الخاسر 100%
قريتك في سوس في بقعتك الجغرافية الناطقة بالسوسية
تكلم بلهجتك هناك .
بقاتلي غير السوسية مكتوبة برموز الفنيقيين و رموز السحر الطوارقية
نتعلمها في المدرسة .

لمادا ؟؟؟؟؟؟؟ .

اللغة العربية هي لغة ديني و قرآني و تقافتي العربية الإسلامية .

السوسية هي لهجة فقط لا يتعدى عدد الناطقن بها ثلاث ملايين .
14 - مواطن2 الجمعة 11 شتنبر 2020 - 17:06
الغريب ان دعاة ترسيم الامازيغية وتدريسها لاطفال المغاربة في المدارس العمومية لم يطلبوا تدريسها في المدارس الخاصة او البعثات الاحنبية في المغرب.هم يطالبون بتدريسها لاولاد الفقراء .ويعتبرون ان مطالبهم مشروعة .واذا سلمنا بالامر على دعاة تدريس الامازيغية في المدارس العمومية ان يطالبوا الدولة موازاة مع ذلك ببناء كثرة الاسواق وتهييء فضاءات لاستقبال جحافل المتخرجين من تلك المدارس.لان سوق الشغل لن يقبل بهم و " بشواهدهم " ابدا.هذا امر واضح يعرفه الخاص والعام اذا علمنا ان آلاف حاملي الشواهد العليا المعربة جلهم لا يجد شغلا وبالتالي يبحث له عن شغل في شوارع المدينة. فما بالك بحاملي شواهد امازيغية ان كانت هناك شواهد لها. هكذا تريدون المواطن الضعيف.يتعلم شيئا لا فائدة منه.فما مصيركم عند الله.
15 - جواد الداودي السبت 12 شتنبر 2020 - 00:54
7 - الحرف اللاتيني

تستعملون اسلوب المقارنة كما يفعل الناس المنطقيون - ولكنكم تستعملونه بطريقة غير منطقة - تستعملونه بطريقة (طاحت الصمعة - علقوا الحجام)

نسبة الامية في مصر مرتفعة - السب هو ان مصر تستعمل الخط العربي - يا سلام

لو انها استعملت الخط اللاتيني لاصبحت مثل امريكا

ها هي اليابان - لا تستعمل الخط اللاتيني - تستعمل اعقد نظام كتابة في العالم - ونسبة الامية فيها صفر

سبب نسبة الامية المرتفعة في مصر هو سوء السيير

بتسيير جيد يمكن القضاء على الامية باستعمال الخط العربي الذي تكرهونه في سنة واحدة فقط

وانتم ترون الامازيغ تراوح مكانها - بل تتراجع يوما بعد يوم - تعتقدون ان السبب هو الخط

لا - خط تيفيناغ سهل جدا - المشكلة في عدم رغبة المغاربة في استعمال الامازيغية - الاغلبية الساحقة ترى انها لا تصلح لاي شيء
16 - WARZAZAT السبت 12 شتنبر 2020 - 15:55
والو غير دايرين لعباد آلله الحجر تطيب فالطنجرة.

الأمازيغية و العربية لغتا الدولة الرسميتين و يجب أن يعاملن كذلك ليس باللجن و الهدور و التسويف و لكن في الحقوق و الميزانيات. 50/50. دون تمييز أو شروط.

نزعات ''الاستغلاليين''والوهابيين الابادية , خصائل اجتمعت في البوجاديين, من أسباب مواجهة الأمازيغية الانقراض. لكن العقلية الاركامية الأحيدوسية التي تنظر للامازيغية كما ينظر الأنتروبولوجيون لثقافات ألادغال و القطع المسمارية، أهول و أشر.

مالم تكتب بال ABC فستبقى ديكور بزاري و نحيب على الأطلال...رابوص مزخرف!...مشروع فولكلوري للنصب على السياح السذج و أهل الكهف...الأمازيغية بتفيناغ لا معنى ولا مستقبل لها...تفيناغ أخر مسمار في نعش الأمازيغية. ستخنقها و تعزلها عن العالم...لايمكن كتابة لغة في القرن 21 بنقوش من العصر الحجري!

الامازيغية لغة كالاف اللغات. كالبرتغالية و التركية و التشيكية و الصومالية. لغة عادية بسيطة يجب أن تكتب بابجدية عادية بسيطة كي نقرأ بها علامات المرور و ندبلج بها المسلسلات و نعلق بها على كرة القدم و ندردش بها فيFacebook وwhatsapp...و الزيادة من راس الحمق!
17 - زائر السبت 12 شتنبر 2020 - 16:34
13 - Marocains

من خلال تعليقك يتضح انك لا تعيش في المغرب .
الا تعلم ان اللغة الامازيغية بدا تدريسها بقرارملكي منذ سنة 2003 وانها اصبحت لغة رسمية الى جانب العربية في دستور 2011 .
ام انك لا تعترف بدستور المملكة اصلا .
وهل تنكر ان تيفناغ الذي تزدريه في تعليقك مكتوب على واجهات الوزارات والبرلمان وعلى واجهات المؤسسات العمومية من ادارات ومحاكم وكوميسارياتومدارس وتانويات وجامعات وغيرها هذا هو الواقع .
هل نصدق الواقع ام اقوالك وخرافاتك .
تعاليقك كلها تهكم وتحقير في حق السواسة مع ان الكل يشهد انهم اناس عصاميون يعملون بصدق وتفان لكسب قوت يومهم .
وبالمناسبة هم ليس كما تتخيلهم يسكنون فقط في القرى النائية .
بل فيهم ايضا من يسكن في الاحياء الراقية في كبريات المدن المغربية كاحياء المعاريف والوازيس وبولو وعين الذياب بالعاصمة الاقتصادية .
18 - Zagora السبت 12 شتنبر 2020 - 22:38
17 - زائر
صناعة بوكوس 2003 = لايستعملها أحدا في هذا الكون= ضياع للوقت


تعليم اللهجات المكتوبة بهذه الحروف والرموز والحيوانات الزاحفة الغريبة ضياع للوقت
تحت إسم الأمازيغية
السوسية لهجة تنطق في بقعة معينة
الريفية لهجة تنطق في بقعة معينة
الأطلسية لهجة تنطق في بقعة معينة
الناطقون بهذه اللهجات لا يفهمن بعضهم

أين هي لغة إسمها الأمازيغية
أين هي هذه اللغة التي يفهمها السوسي والريفي والأطلسي ؟ لا توجد
19 - زائر الأحد 13 شتنبر 2020 - 11:01
18 - Zagora

كل لغات العالم تحتوي لهجات بمافيها العربية واللغة التي تدرس في المدارس هي اللغة المقعدة او الفصحى واللغة الامازيغية ليست استثناء .
الامازيغية المقعدة هي التي تدرس وليس اللهجات وهي المكتوبة على واجهات المؤسسات العمومية الى جانب العربية وهي معترف بها كلغة رسمية في الدستور شئت ام ابيت .
اما ما تردده في تعاليقك من كلام فهو مجرد ثرثرة لا فائدة منها .
20 - Zagora الأحد 13 شتنبر 2020 - 11:47
19 - زائر




لا أفهم كيف تطلقون علي لهجات مختلفة لا يفهمون بعضهم بعض
باللغة الأمازيغية
السوسي يدافع عن لهجته تشلحيت تحت إسم اللغة الأمازيغية
الريفي يدافع عن لهجته ترفيت تحت إسم اللغة الأمازيغية
التمازيغي يدافع عن لهجته تمزيغت تحت إسم اللغة الأمازيغية
لا توجد لغة موحدة إسمها الأمازيغية يفهمها
الناطق بالتشلحيت و بالترفيت بالتمزيغت
وهذه مشكلة كل من يحلم أن تكون
عنده لغة إسمها الأمازيغية.
21 - انشر الأحد 13 شتنبر 2020 - 12:57
إلى زائر

توجد لغة عربية فصحى واحدة موحدة تفرّعت عنها لهجات عربية محلية تختلف بعضها عن بعض اختلافات بسيطة، لكنها في أصلها جميعها لهجات نابعة من العربية الفصحى الوافدة من القرءان الكريم والأدب العربي القديم.

أما ليركامية فهي فبركة للغة من لهجات مختلفة ومتباينة بينها، فالسوسية ليست هي الريفية أو الأطلسية، وهكذا ذواليك، وحين يتمُّ تجميع هذه اللهجات في (( لغة)) واحدة، لفرضها لغة للتدريس، فهذا سيفضي حتما لقتل تلك اللهجات وإقبارها، من أجل لصنع (( لغة)) مفارقة للواقع الأمازيغي وغريبة عنه، وبالتالي لن تكون لها وظيفة اجتماعية تؤديها كجميع لغات العالم.

ليركامية كلغة مشروع فاشل ولن يكتب له النجاح، مهما بلغ مستوى التحايل أو التذاكي لفرضه في المجتمع وعلى المغاربة عربا وأمازيغا، فكما يقول المثل الدارج: لا يصِحُّ إلا الصحيح، والكذوب يطير واخّا يكون من لقصدير يا الرفيق المعلوم..
22 - جواد الداودي الأحد 13 شتنبر 2020 - 16:16
العربية الفصحى وهي لغة القرآن والاحاديث النبوية والآداب والعلوم كانت في الاصل لهجة قريش - يعني كانت مستعملة بشكل طبيعي جدا - وقيادة قريش للعرب هي التي جعلت لهجتهم في القمة - ومنذ ذلك الحين والعربي المتعلم يتقن لهجة قبيلته ولهجة قريش - شيء اشبه بهذا في حاضرنا - تقريبا كل العرب يتقنون لهجات بلدانهم واللهجة المصرية

الامازيغية الاركامية لم تكن في الاصل لهجة لاية قبيلة من قبائل الامازيغ - لا هي سوسية ولا هي اطلسية ولا هي ريفية - انما هي فسيفساء مأخوذة قطعها من عدة لهجات - من السوسية قليلا ومن الاطلسية قليلا ومن الريفية قليلا ومن القبايلية قليلا ومن النفوسية قليلا ومن الغدامسية قليلا ومن التارقية قليلا الخ والباقي تم اختراعه في الاركام

العربية الفصحى لم يُفرض تعلّمها على الناس - من اراد قراءة القرآن او قراءة الكتب الادبية او العلمية يسعى هو لتعلمها

الامازيغية تريدون ان تفرضوا تعلمها على الناس - هذا بالرغم من انه لا يوجد اي شيء مكتوب بها يستحق عناء التعلم - بل لا تصلح حتى لفهم ما يقوله الاميون من الامازيغ

يتبع
23 - زائر الأحد 13 شتنبر 2020 - 16:31
20 - Zagora

لا افهم لماذا تردد نفس الكلام في كل تعاليقك التي تنشرها تحت اسماء مختلفة
على كل مقال يتطرق للامازيغية . لقد وضحت لك في تعليق سابق الفرق بين لغة المدرسة المقعدة واللهجات .
ماهي اللغة التي درستها في المدرسة ؟
العربية الفصحى ام الدارجة وماهي اللغة التي تكتب بها الفصحى ام اللهجة الدارجة ؟
ماينطبق على العربية ينطبق ايضا على الامازيغية ام حلال على العربية حرام على الامازيغية .؟
الامازيغية لاتنتظر منك ان تعترف بها كلغة فهي ليست في حاجة لاعترافك يكفي ان اعلى سلطة في البلاد اعترفت بالامازيغية كلغة وامرت بتدريسها ودسترتها كلغة رسمية الى جانب العربية في دستور 2011 .
مجرد سؤال هل تعترف بدستور المملكة ام لا ؟
24 - جواد الداودي الأحد 13 شتنبر 2020 - 17:20
تعليم الامازيغية في المدارس سواء كانت الاركامية او احدى اللهجات يجب الا يكون اجباريا - يجب ان يكون اختياريا فقط - كما حدث في الدخول المدرسي هذه السنة - من شاء ان يدرس ابنه حضوريا كان له ذلك ومن شاء ان يدرس ابنه عن بعد كان له ذلك - حرية الاختيار هي الشيء الذي يجعل جميع من يؤمنون بالحرية راضون عن بلدهم مئة بالمئة - جميعنا مغاربة - نعم - من الافضل ان نستعمل لسانا واحدا - اذا كنت انا اريد لسانا - وانت تريد لسانا آخر - فالمنطق السليم هو ان يستعمل كل منا ما شاء - لا ان نشرع نحن جميعا في استعمال اللسانين معا - مثال : اذا كنت اريد ان اشرب الشاي - وانت تريد ان تشرب القهوة - فمن الحماقة ان يشرب كلانا الشاي والقهوة في نفس الوقت - وهنا تظهر انانية الامازيغ - هنا يظهر عن ايمانهم بحرية الاختيار - هنا يظهر ما يصبون اليه - هم يريدون جعل الامازيغية اجبارية الآن - وفي وقت لاحق - يطالبون بازالة العربية - بدعوى انها لغة اجنبية عن المغرب

يتبع
25 - Zagora الأحد 13 شتنبر 2020 - 17:37
إلى زائر


أنت لوحدك لا يمكنك أن تفرض رموز الطوارق على 35 مليون مغربي
اللغة التي تدافع عنها هذا الشخص لا يعرف كتابتها و لا يتحدث بها مع البربريست بل يتكلم معهم بالعربية .

أمركم مضحك تدافعون عن شيء لا تعرفونه
ومن تكون هذه اللغة الأمازيعية برموز الطوارق
إسأل الناس في الشارع الكل يهرب من تلك الرموز الغريبة .

هل أنت تمثل 35 مليون مغربي

هذا الشخص يدافع عن الثفناح وكأنه طوارقي
الطارق ٱوصولهم إفريقية و ملامحهم إفريقية
أنت تنتمي لجنس آخر و تنسب نفسك لشيء إسمه أمازغ
دون أن يكلفك أحد بهذه المهمة .
ترفيت هي لهجة ريفية لا يفهمها إلا الريفي فقط
أما السوسي فلهجته هي تشلحيت فلا يفهمها إلا الشلحي السوسي
و الأطلسي لهجته هي تمزيغت ولا يفهما إلا الأطلسي

ليست لهم لهجة موحدة إسمها أمازغ ؟ هذا كذب وتسويق كاذب
لا توجد لغة إسمها الأمازيغية .

لا نريد رموز الطوارق
من يكون هذا الشخص ليفرض علينا شروطه ؟؟؟؟؟؟
26 - انشر الأحد 13 شتنبر 2020 - 18:29
إلى 23 - زائر

الدستور نصُّ واحد ومتكامل، وإذا كنت تحاجج باعترافه بالأمازيغية للدفاع عنها، فباسم نفس الدستور نحاججك نحن أيضا عندما نقول إن الدستور ينصُّ في ذيباجته على الحفاظ على مختلف اللهجات المحلية باعتبارها إرثا لغويا وثقافيا وطنيا، والدستور ليس فيه ما يشير للإيركامية، ولضرورة تدريسها في المدرسة المغربية بدلا عن السوسية والريفية والأطلسية، فهذه لهجات ثلاث مختلفة عن بعضها اختلافا كبيرا، والدليل هو النشرات الإخبارية التي تقدمها الإذاعات والقنوات التلفزيونية الوطنية باللهجات الثلاث؟ فلماذا لا يتمُّ الاكتفاء بواحدة منها، كما تريد أنت؟

الأمازيغية رصيد مشترك بالنسبة لكل المغاربة دون استثناء طبقا للدستور، ومن هذا المنطلق لا أحد سيطلب الإذن منك لإبداء رأيه في شأنها، سواء أرْضاك هذا الرأي أو أغضبك.

تتمترس خلف الدستور للترويج للغة مستنسخة في مؤسسة ليركام المشبوهة، وأنت الذي ترفض العلم الوطني وتعتبره علمَ المقيم العام الفرنسي السابق ليوطي، ولا تقبل بالهوية المغربية كما هي محددة في الدستور: عربية إسلامية وأمازيغية وحسانية وبروافد أخرى، أي تناقض هذا في كلامك ومواقفك يا الرفيق المعلوم؟؟
27 - جواد الداودي الأحد 13 شتنبر 2020 - 19:25
سمعت كثيرا من الامازيغ : ولماذا العربية اجبارية - واجبتهم مرارا : ان كنتم لا تريدون ان تكون العربية اجبارية طالبوا بجعلها اختيارية فقط - نحن العرب لسنا ضد الفكرة - سنختار نحن تعليم العربية - ولتختاروا انتم تعليم الامازيغية - وكل واحد منا يبقى خاطرو

وسمعت منهم : لا - فرضت علينا العربية 70 سنة - يجب ان تفرض الامازيغية 70 سنة ايضا - واجبتهم : 1. هاذا لعب الدراري - 2. هل كان بالامكان ان نترك الاختيار للناس في 50نيات القرن الماضي - وبدل ذلك فرضنا العربية؟ - لا - لم تكن الامازيغية مؤهلة لتدخل المنافسة - مثال : اذا كان لديك سيارة ومجموعة من لكرارس - واردت ان تسافر - اي مركبة ستستعمل؟ - السيارة ام واحدة من لكرارس - العربية فرضها الواقع المغربي - ونبدأ الحساب من اليوم - اليوم هناك العربية وهناك الامازيغية الاركامية - منذ الساعة صار بامكان المغاربة ان يختاروا احدى اللغتين - ام انكم تخافون من الا يختار الامازيغية الا عدد قليل جدا؟ - ان كان الامر كذلك - فهو اعتراف منكم بان الامازيغية الاركامية لا تحظى بشعبية حتى في وسط الامازيغ - وبالتالي ما جدوى هذه الزوبعة الفنجانية؟؟؟

يتبع
28 - Arabe d origine الأحد 13 شتنبر 2020 - 20:22
Nous avions débarqués au Maroc après que les espagnols nous eurent chassés d Andalousie et nous frères berbères nous ont reçus favorablement.Nous nous sommes répartis,comme les syriens d aujourd hui,sur presque toute la planète,en Afrique du Nord,en Europe jusqu à la Turquie,en Amérique Latine etc.J avoue qu en Afrique du Nord nous n avions agi conformément à l islam et aux règles de l hospitalité !Nous voulions prendre notre revanche sur les chrétiens c est pourquoi nous avions cherché à s emparer du pouvoir marocain pour nous préparer à une Reconquista,de notre côté cette fois-ci !Nous avions commencé par influencer les Sultans et cherchions à les affaiblir pour parvenir à nos fins !Nous y sommes arrivés mais en trouvant le festin au Maroc,nous avions renoncé à la ReReconquista !Nous nous sommes mis à arabiser nos frères berbères pour faire du Maroc une Arabie-bis !Nous y avions trouvé une consolation
29 - ould moulay driss zarhoun الأحد 13 شتنبر 2020 - 20:45
Je ne comprends pas ces marocains qui s opposent à la langue Tamazight !Considèrent-ils leurs concitoyens comme des ennemis qui viennent les envahir et imposer leur langue ?Ils ne lisent pas l Histoire ces marocains !Ya sidi Imazighen ont sauvé mon ancêtre Idriss de ses frères arabes,ils ont accueilli les Bnou Hilal et d autres tribus !Ils ont reçu les moriques(arabes,berbères et juifs).Ils ont laissé tout le monde vivre en paix etc.Pourquoi donc ce geste ignoble de refuser la langue des bienfaiteurs d autrefois.Est-ce là la reconnaissance et la gratitude ?Quelqu un nous dit ci-dessus qu il ne veut pas de ces lettres « croisées » dans sa poche ignorant qu il porte le smartphone fabriqués en Israel juif ,en occident chrétien et en Chine athée !!Vous êtes des apostats qui ne le disent pas !Vous faites dire au prophète des choses qu Il n a jamais dit et à Dieu la même !Donne moi un verset de Coran qui dit qu il est interdit d avoir dans sa poche des lettres »croisées » !Une apostasie
30 - زائر الأحد 13 شتنبر 2020 - 21:32
26 - انشر

وبماذا تريدني ان احاججك ان لم يكن بالدستور اليس الدستور هو اسمى قانون في البلد .؟
وثيقة الدستور تمت مناقشتها بما فيه الكفاية قبل عرضها على الاستفتاء اما بعد التصويت عليه فقد اصبحت فصوله ملزمة لكل المغاربة سواء من صوتوا بنعم او بلا . هذه هي الديمقراطية .
اما ان ياتي شخص وينتقي من الدستور مايعجبه ويرفض ما لا يتماشى مع قناعته او يفسر فصول الدستور حسب هواه فهذا يسمى لعب الدراري .
تعليقي كان ردا على المسمى zagora الذي ينفي وجود لغة اسمها امازيغية
حيث اكدت له ان اللغة الامازيغية اصبحت لغة رسمية بحكم الدستور وسالته ان كان يعترف بدستور المملكة ام لا وهذا سؤال وجيه ومنطقي .
فلا تحاول تمييع النقاش وخلط الاوراق لان هذا اسلوب جبان ومنحط و لا يفيد القراء في شيء .
31 - جواد الداودي الأحد 13 شتنبر 2020 - 21:38
الرد على 28 و 29

0. تدعي انك اندلسي لكي توهم القارئ بان هناك اندلسيون يساندون الامازيغ

1. الارض ارض الخالق - لم تكن في يوم من الايام مكتوبة باسم الامازيغ - ارض الامازيغي هي البقعة التي يوجد بها منزله والتي يوجد بها دكانه والتي توجد بها الارض التي يقوم بزراعتها - ان انا هاجرت لاي بلد كان واشتريت فيه قطعة ارض - تصبح لي - وليس من حق من عاش اجداد ملايير السنين على تلك الارض ان يمن علي شيئا

2. الامر هنا يتعلق بفئة تريد فرض لغتها على فئة اخرى - وفئة تقول : ليس من حقك ان تفرض علي لغتك - انا لا اريد تعلمها - من معه الحق؟ - اذا كان الذي يفرض - اذن انا بدوري ساحاول ان افرض عليك ما اشاء - وسنعيش للابد في صراعات - نلعب لعبة شد الحبل

3. لا يفرض اللغة الا الحاجة اليها - لاحظ اننا تركنا الامازيغية ورحنا نتعلم الانجليزية والالمانية والاسبانية الخ - لماذا؟ - لعدم حاجتنا للامازيغية - ولحاجتنا لتلك اللغات

4. لا تفهمون كلامي - اليس كذلك؟ - لانكم لا تفكرون بعقولكم - تفكرون بالعاطفة
32 - شبكوني الأحد 13 شتنبر 2020 - 21:54
إلى 30 - زائر

المقصود باللغة الأمازيغية في الدستور هي اللهجات الثلاث: السوسية والريفية والأطلسية، أما ليركامية فلا وجود لها في النص الدستوري بأي شكل من الأشكال، وحين تحاول أنت أن تجعل من ليركامية المفبركة سنة 2003 هي المقصودة في الدستور، فأنت الذي تفتري على الحقيقة، وتُنسب للنص الدستوري ما ليس فيه.

أن تحتمي بالدستور فهذا حقُّك، ولكن الاحتماء يتعين أن يكون بالدستور الحقيقي والفعلي، وليس بدستور تصنعه من مخيلتك، وتحاول أن توهم القارئ بأنه هو المعمول به في الواقع، فأنت بمثل هذا التصرف، لا تسيء للدستور، لأن نصوصه واضحة، وبنقرة على الكيبورد يمكن للقارئ عبر محرك البحث في كوكل الوقوف على ما يحتويه الدستور من مواد، وسيكتشف بسهولة أنت تقطع من جنبك وتقنبل، وتسيء بذلك لنفسك وليس للدستور.

الأمازيغية بالنسبة للمغاربة، عربا وأمازيغا، ليست هي ليركامية، فهذه فضيحة مدوية تم إحداثها في ظروف غامضة، بغرض الإجهاز على الأمازيغية المتوارثة من طرف المغاربة أبا عن جد، منذ قرون عديدة.

ولا يمكن لأي مغربي أصيل القبول بإقبار أمازيغيتنا الأصيلة لاستبدالها ببلزة ليركامية التي لا علاقة لها بواقعنا الاجتماعي يا...
33 - زائر الأحد 13 شتنبر 2020 - 22:50
32 - شبكوني

هل لك ان تذكر لنا الفصل الذي ينص على ان المقصود باللغة الامازيغية هي اللهجات الثلات السوسية والريفية والاطلسية ام هو مجرد تفسير لنص الدستور حسب هواك .اذا كان الامر كما تدعي فما الفائدة من تاسيس معهد ملكي لتقعيد الامازيغية.
الاركام مؤسسة انشات بظهير ملكي من مهامها تقعيد واعداد لغة جامعة وموحدة للهجات الثلاة قصد ادماجها في المدرسة وهذه عملية خضعت لها كل لغات العالم وليست حكرا على الامازيغية . لا توجد دولة تدرس لهجات بدون تقعيدها وتوحيدها . وتقعيد لغة ما لايعني القضاء على لهجاتها .
34 - لوسيور الاثنين 14 شتنبر 2020 - 00:18
إلى 33 - زائر

وهل لك أن تذكر لنا الفصل الموجود في الدستور الذي ينصُّ على أن الأمازيغية هي ليركامية؟ أتحداك إدراج هذا الفصل وتبيانه للقراء، ثم ماذا تسمي تقديم القنوات الإذاعية والتلفزيونية المغربية نشرات إخبارية بالسوسية والريفية والأطلسية؟ بل ماذا تسمي إصرار القناة الأمازيغية الثامنة على التلهيج باللهجات الثلاث؟ وبماذا تُعرّف الحكومة الأمازيغية؟ أليس بالألسن الثلاثة؟

الإيركام الذي تتحدث عنه وقع إغلاقه والانتهاء منه منذ مدة ليست بالقصيرة، لقد أوكلت فيه الدولة لليركاميين مهمة النهوض بالأمازيغية، ولكنهم حولوه إلى مؤسسة لبث الفرقة والحقد والكراهية والعنصرية بين المغاربة،واقترح علينا بلزة ليركامية بحرف تفناخ المهزلة لكتابتها.

أنا مع تقعيد الأمازيغية، ولكن على أساس أن يتم ذلك لكل لهجة على حدة، أما دمج اللهجات الثلاث مع بعضها البعض لصنع ((لغة)) جديدة، فهنا سنقضي على اللهجات، ولن تفلح ((اللغة)) المستحدثة في أداء أي وظيفة تواصلية، لأنها ستكون لغة غريبة عن المغاربة، عربا وأمازيغا، فلا هي بالسوسية ولا الريفية ولا الأطلسية.

سنكون أمام عبث في عبث، وهذا ما لا يمكن القبول به بالمنطق السليم يا..
35 - To Jawad Daoudi n 31 الاثنين 14 شتنبر 2020 - 09:43
Vous dites que vous nous voulez pas apprendre la la langue Tamazight!Vous êtes comme un un membre de la famille qui veut cuisiner à l écart de la famille!!"je ne mangerai pas avec vous,votre repas ne me plait pas,je vais prépare le mien dans la même cuisine!!C est ça la société que vous cherchez à construire?Vous êtes un rétrograde,un arriéré qui ne connait pas ce que veut dire le vivre ensemble
36 - هواجس الاثنين 14 شتنبر 2020 - 11:13
إلى رقم 35

ما جمع المغاربة طوال 13 قرنا، ومكَّنهم من تأسيس الدولة وتحقيق استقلالهم وسيادتهم على أرضهم، هما العربية والإسلام، ومعهما اللهجات الأمازيغية الثلاث، السوسية والريفية والأطلسية، والبربريست العرقي المتزمت الذي يحارب هذه العناصر المُكوِّنةُ الرئيسيةُ للهوية الوطنية المغربية، ويحاول استئصالها من بلدنا، ليفرض علينا بلزة ليركامية ومعها العرقية العفنة، هو الرجعي والمتخلف والمشبوه في نظرك كل المغاربة، عربا وأمازيغا، يا الرفيق المعلوم..
37 - Marocains الاثنين 14 شتنبر 2020 - 12:18
إلى رقم 35

ليس المغرب البلد الوحيد في العالم
الدي توجد فيه لهجات جهوية مختلفة
فرنسا فيها على الأقل 3 لهجات
إسبانيا فيها على الأقل 3 لهجات
ألمانيا فيها على الأقل 3 لهجات
المغرب كذلك فيه على الأقل 3 لهجات مختلفة

سؤالي إليك ؟

هل لهجة الكتلان / لهجة الباسك / لهجة الكاييك يتعلمها سكان مدريد ؟
هل لهجة البرتون / لهجة كورسيكا / لهجة الكتلان و الباسك يتعلمها سكان باريز ؟
هل لهجة بايرن و لهجة شفابن و لهجة الزاكسن يتعلمها سكان برلين أو همبورغ
اللهجات المحلية تنطق في مكانها
العامية المغربية أي الدارجة العربية المغربية
هي اللهجة المشتركة لجميع المغاربة .

أما نشرة اللهجات في التلفزة المغربية كانت تعمل للأقلية التي لا تفهم
لعامية المغربية أي العربية الدارجة المغربية .

أما البربريست
فيحاول صناعة لغة جديدة لا يتكلمها أحد في هذا الكون
وفرضها على المغاربة تحت غطاء الأمازيغية و الدستور 2011
ثم فرضها على المغاربة في المدارس برموز تحوي " الصليب "
وبوبريص رمز السحر عند الأفارقة الطوارق .

هل توجد دولة عربية مسلمة تكتب بحرف الصليب ؟
38 - زائر الاثنين 14 شتنبر 2020 - 12:23
25 - Zagora

لم تجب عن سؤالي : هل تعترف بالدستور المغربي ام لا ؟
اذا كان جوابك نعم فانت ملزم بما ورد فيه حول دسترة اللغة الامازيغية كلغة رسمية الى جانب العربية . اما عن حرف تيفناغ فقد تم اعتماده لكتابة الامازيغية بمرسوم ملكي منذ 2003 بدليل ان كل الوزارات والمؤسسات العمومية تستعمله في كتابة يافطاتها . هل انا من فرض هذا الحرف او الرموز على الوزارات ؟
اي نقاش حول الامازيغية وكتابتها بعد دسترتها هو عبارة عن لغو وثرثرة لا فائدة منه .
اما ان كنت لا تعترف بالدستور المغربي فمعنى ذالك انك لست بمغربي وموضوع الامازيغية لا يعنيك اصلا .
39 - أمة نائمة ومهزومة الاثنين 14 شتنبر 2020 - 13:12
إلى 38 - زائر

التفناخ الذي تكتب به ليركامية لا يزال موضوع جدل ونقاش بين النشطاء الأمازيغ أنفسهم، فقسم كبير منهم يرى أن في اختيار هذا الحرف الوافد من العصر الحجري أداة لكتابة الأمازيغية، يعتبر اختيارا انتحاريا،ومنهم من يعتقد أن هذا الاختيار التفناخي تمَّ أساسا للقضاء على الأمازيغية، وليس في الدستور ما يفيد أن ليركامية هي الأمازيغية، وأن تفناخ هو الحرف الذي يتعين أن تكتب به..

ونحن بدورنا نسألك أنت، هل تعترف بالدستور؟ هل تقِرُّ بالعلم الوطني الأحمر اللون الذي تتوسطه النجمة الخضراء؟ هل ترفعه في المسيرات والتظاهرات التي تخرج فيها مطالبا بتفعيل ترسيم ليركامية؟؟

أنت تعادي علمنا المغربي الدستوري وتعتبره صنيعة ليوطية، وبالتالي فإنك تعادي كل ما يرمز مع هذا العلم إلى سيادة واستقلال المغرب، بل تصل بك الوقاحة إلى حد تمجيد حقبة الاستعمار الفرنسي، وتعرب بلا حياء ولا خجل عن حنينك لعودة المستعمر لديارنا، وقرأنا لك مرارا وتكرارا هنا في هسبريس تعليقات تمجِّد فيها الماما فرنسا، وتُعدِّدُ أمامنا ما تسميه أفضالها على المغاربة.

من يتصرف على هذا النحو لا علاقة له بالدستور وبالشعب المغربي، إنه حالة شاذة..
40 - النكوري الاثنين 14 شتنبر 2020 - 13:31
الدودي
لا احد فرض عليك الامازيغية و الامازيغ لم يفرضوا الامازيغية على السعودية او الامارات مثلا
الامازيغ في ارضهم و ارض اجدادهم و يحق لهم ان يفرضوا الامازيغية على كل وافد الى بلادهم
فانت بنفسك لا ترضى ان رفض الافارقة الوافدين حديثا الاندماج في المجتمع المغربي و رفضوا تعلم العربية و اجبروا وزارة التعليم على تعليمهم لغاتهم القومية كالولف الخ
فاذا قررت الدولة المغربية ترحيلهم الى بلدانهم بدعوى انهم يرفضون الاندماج و تعلم اللغة القومية للمغاربة و يهددون الامن القومي للبلاد سيكون ذالك قرارا عادلا لانهم اعطيت لهم الفرصة لحياة جديدة في مجتمع جديد و رفضوا
فهذا ينطبق على العرب الوافدين الى المغرب اذا رفضوا تعلم الامازيغية و حاربوها يحق للامازيغ المناداة بعودتهم الى صحراء اجدادهم
مسألة في غاية البساطة و لا تحتاج الى فلسفة و نقاش
41 - Zagora الاثنين 14 شتنبر 2020 - 13:55
إلى 38 - زائر


أن مستعد أن أجيبك
ولكن بشرط

و الشرط هو :

أريد منك دليل مقنع يثبث لي وجود لغة وحيدة إسمها الأمازيغية
يفهمها الناطق بالترفيت و الناطق بالتشلحيت و الناطق بالتمزيغت

أعطيني دليل وجود هذه اللغة .
التى يفهمها السوسي و الريفي و الأطلسي

أريد دليل حي من مكان محايد .
وبعدها سأجيبك على سؤالك .
42 - batman الاثنين 14 شتنبر 2020 - 14:14
l'afrique est noir tous blanc est etranger
43 - الحسين واعزي الاثنين 14 شتنبر 2020 - 14:19
إلى 40 - النكوري

جاء في تعليقك التالي: (( لا احد فرض عليك الامازيغية))، ممتاز الجملة هنا مفهومة وتؤدي معنى واضحا، ولكنك تضيف إليها: (( والامازيغ لم يفرضوا الامازيغية على السعودية او الامارات مثلا))، فما دخل هذه الجملة في سياق نقاش دائر بين مغاربة حول ليركامية؟ أنت هنا تخلط عباس بفرناس.

وتزيد قائلا: (( الامازيغ في ارضهم وارض اجدادهم و يحق لهم ان يفرضوا الامازيغية على كل وافد الى بلادهم))، وهذه الجملة كلها خاطئة، فهذه الأرض أرض المغاربة، عربا وأمازيغا، وباللغة العربية والدين الإسلامي أنشئت فيها الدولة التي لا تزال تحكمك حتى الآن، وهي دولة عربية الأصول..

وحين تقول يحق للأمازيغ أن يفرضوا الأمازيغية على كل وافد لبلادهم، فإني أسألك، لماذا لم يتمكن الأمازيغ من فرض أمازيغيتهم على الوافدين للمغرب منذ 33 قرنا؟ لماذا فشلوا في فرضها على الفينيقيين والقرطاجنيين والرومان والولدان وو..؟ لماذا كان دائما الوافدون هم الذين يفرضون لغتهم عليك؟

ابدأ بفرض الأمازيغية على نفسك، اكتب بها تعليقاتك، ووقتها ربما يمكنك المرور إلى فرضها على غيرك.

أنت تعيش حاليا، غصبا عنك، لاجئا في اللغة العربية المجيدة يا..
44 - زائر الاثنين 14 شتنبر 2020 - 14:40
41 - Zagora

وهل العربية كانت لغة يفهمها كل المغاربة قبل ادراجها في المدرسة ؟
المدرسة هي التي توحد اللهجات في لغة واحدة يفهمها الجميع .
لو اعطيت نفس الفرصة للامازيغية في المدرسة منذ الاستقلال مثل العربية
لاصبحت مثل العربية منتشرة يفهمها ويكتب بها كل من درس بالمدرسة .
اما وقد منعت من حقها في المدرسة منذ خمس وستين سنة وتعاتبها على عدم فهمها والتواصل بها فهذا حكم جائر وغير منطقي .
45 - sifao الاثنين 14 شتنبر 2020 - 16:20
إلى 44 - زائر

لا تمتلك الأمازيغية تاريخيا المؤهلات التي تجعلها لغة كتابية،فلقد حاول الموحدون في بداية عهدهم حين حكموا المغرب الكتابة بها، وألفوا بواسطة السوسية بعض الكتيبات الفقهية، لكنهم، بعد مدة وجيزة وتجربة قصيرة، تخلوا عن الكتابة بالسوسية، وعادوا للقراءة والكتابة باللغة العربية المجيدة، وكان قبلهم البورغواطيون والمرابطون، ومن بعدهم، المرينيون والوطاسيون، وكلهم من سلالات أمازيغية، حكموا المغرب لقرون طويلة، ولكنهم حكموه بالعربية لغة وبالإسلام دينا..

الكتابة بالأمازيغية لم تُرفع كشعار إلا من طرف أزلام وأذناب الماما فرنسا في مغربنا، وحدث ذلك بعد فشل مشروعها المتمثل في الظهير البربري المشؤوم الذي أسقطته الحركة الوطنية الباسلة بالضربة القاضية، وطردتها من الباب، وهاهي تحاول العودة من النافذة بمشروع كتابة الأمازيغية، بهدفٍ رئيسي هو محاربة العربية ومعها الدين الإسلامي.

المغاربة، عربا وأمازيغ، بوعيهم الحاد والوطني لن يسمحوا لهذا المشروع المشبوه بالنجاح في وطننا العزيز. مآله، ككل المشاريع الاستعمارية الخبيثة هو، الخسران المبين.

فلا تتعب نفسك في السعي لتحقيق أغراض لن تتحقق أبدا أبدا يا.
46 - زائر الاثنين 14 شتنبر 2020 - 16:40
37 - Marocains

انت تخلط الامور
le basque
le catalan
le galicien
ليست لهجات بل هي لغات مستقلة عن بعضها البعض وكل لغة من هذه اللغات تتكون من لهحات تم تقعيدها وتوحيدها في لغة واحدة لتدريسها واعتمادها كلغة رسمية في اقليمها .
رجاء اقرا وافهم الاشياء قبل نشرها على صفحات الموقع .
47 - جواد الداودي الاثنين 14 شتنبر 2020 - 18:15
44 - زائر

تقول : ((لو اعطيت نفس الفرصة للامازيغية في المدرسة منذ الاستقلال مثل العربية
لاصبحت مثل العربية منتشرة يفهمها ويكتب بها كل من درس بالمدرسة))

1. العربية لم تلج المدرسة منذ الاستقلال فقط - بل كانت موجودة بالمدارس قبل ذلك بكثير - كانت موجودة من ان وطئت اقدام العرب ارض شمال افريقيا لاول مرة - في تلك المدارس تعلم كل علماء شمال افريقيا

2. هل كانت الامازيغية قبل احداث الاركام لغة مقعدة؟ - لا - هل فكر المرابطون او الموحدون او المرينيون او الوطاسيون في تقعيدها؟ - لا - هل فكروا في تدريسها؟ - لا - لماذا؟ - لان ذلك لا يصلح لاي شيء - لن تحتاجها للتفقه في دينك - لا تحتاج اليها لتسيير شؤون الدولة - لن تحتاج اليها لدراسة العلوم - لن تحتاج اليها لدراسة الادب - لن يعود عليك تعلمها باي نفع - لهذا لم يفكر احد في تقديدها وتدريها

3. اليوم وُجد من فكر في التقعيد والتدريس - وذلك لاسباب سياسية مليار بالمئة - اسباب خارجية واسباب داخلية - الخارجة من باب فرّق تسد - والداخلية ريع سياسي - ويتبع هؤلاء جمهور غفير من الحالمين ببلد لغته الامازيغية فقط وهويته امازيغية فقط وعلمة العلم المعلوم
48 - جواد الداودي الاثنين 14 شتنبر 2020 - 19:46
40 - النكوري

1. لا احد فرض علي الامازيغية - نعم - ولكن هناك من يريد فرضها علي
2. العرب لا يوجدون في السعودية والامارات فقط - وانتم لا تستطيعون فرض لغتكم على على انفسكم
2. والعرب المغاربة ايضا في ارض اجدادهم ولا يحق لاي احد اي يفرض عليهم لغته
3. مثال يستطيع فهمه تلاميذ الابتدائي : اذا سكنت في حي حديث النشأة - وسكنت انا في نفس الحي بعد سنتين - هل يجب علي انا اترك لغتي واشرع في استعمال لغتك؟ - لا - وما البلدان الا احياء كبيرة
4. انت تقدم مثال الافارقة للشخص الخطأ - انا ارى انه لأي انسان الحق في العيش في اي بلد شاء بشرط ان يحترم القانون - ولا يحق لاي بلد اي يرحل اي شخص بدعوى انه لا ينتمي لنفس الهابلوغروب الذي تنتمي له اغلبية السكان
5. مثالك لا علاقة له بالموضوع - الافريقي وجد مدرسة تدرس بالعربية والفرنسية - هل وجد العربي مدرسة تدرّس بالامازيغية؟ - لا - العربي هو الذي انشأ لك المدرسة التي لم تكن تعرف معناها اصلا
6. اللغات لا تخضع لقانون الاقدمية - بل لقانون القوة - والعربية اقوى آلاف المرات من الامازيغية - لهذا اصبحت لغة البلاد - كالانجليزية بامريكا الشمالية
49 - واخمو الاثنين 14 شتنبر 2020 - 19:52
إلى 46 - زائر

كلامك صحيح عندما تقول:
(( le basque
le catalan
le galicien
ليست لهجات بل هي لغات مستقلة عن بعضها البعض وكل لغة من هذه اللغات تتكون من لهحات تم تقعيدها وتوحيدها في لغة واحدة لتدريسها واعتمادها كلغة رسمية في اقليمها)).

ولكن الأمر الذي تقفز عليه هو أن لا أحد من الباسكيين والكاطلانيين والكلاسيين يسعى لفرض لغته خارج إقليمه على باقي الإسبان الذين لا يريدون تعلمها.

أنت ورفقة حوالي 20 نفرا استنسختم (( لغة)) في ليركام بعد أن تم تعيينكم في مناصبكم بظهير طبقا للفصل 19 من الدستور القديم، وتريدون فرض ما استنسختموه على باقي المغاربة، وكل من يرفض ذلك، تتسلطون عليه بشتائمكم الرخيصة والبذيئة.. فهل هذا اسلوب حضاري وديمقراطي وأخلاقي؟؟

بدون مبالغة هذا اسلوب بلطجي، ولن ينصاع له المغاربة الأحرار، عربا وأمازيغا، يا الرفيق المعلوم..
50 - زائر الاثنين 14 شتنبر 2020 - 21:07
45 - sifao

الماما فرنسا هي من بدات بتعريب المغاربة بادراجها اللغة العربية الى جانب الفرنسية في المدرسة العمومية مع اقصاء الامازيغية من التعليم .
الماما فرنسا لا تختلف عن العروبيين في كرهها للامازيغ والامازيغية بدليل ان فرنسا تعلم جيدا ان معظم الجالية المغاربية في فرنسا هم من اصول امازيغية لكنها ترفض تصنيفهم كذالك وتصر على ادراجهم ضمن الجالية العربية .

ومؤخرا طالبت جمعيات امازيغية من الحكومة الفرنسية ادراج اللغة الامازيغية في المدرسة الفرنسية وجاء رد الحكومة الفرنسية بادراج اللغة العربية في المدرسة الفرنسية . هذا هو واقع سياسة الماما فرنسا بخصوص الامازيغية .
وهو يتناقض تماما مع ما ترددونه صباح مساء على صفحات هذا الموقع .

انشري يا هسبريس من فضلك احتراما للراي والراي الاخر .
51 - زائر الاثنين 14 شتنبر 2020 - 21:52
49 - واخمو

انا هنا اتحدث عن الدستور المغربي ودسترة الامازيغية وليس عن اسبانيا ولغات اقاليمها . الدستور المغربي واضح باعتبار اللغة الامازيغية لغة رسمية الى جانب العربية يسري عليها مايسري على العربية وبالتالي فانت ملزم طبقا للدستور بتعلمها ولست انا او غيري من يفرض عليك هذه اللغة .

سبحان الله اول مرة اكتشف انني كنت معين بظهيرفي مؤسسة الاركام وانا الذي لم تطئ قدماي تلك المؤسسة ولا اعرف حتى اين تقع .
كم انتم ضالعون في الكذب واختلاق روايات باطلة حول كل من يخالفكم الراي .
52 - amahrouch الاثنين 14 شتنبر 2020 - 22:31
إلى 51 - زائر

الدستور يقول تظل العربية اللغة الرسمية للدولة، ويعتبر الأمازيغية هي كذلك لغة رسمية، والفرق بينهما هي أن الأولى مُعرفةٌ دستوريا ومعروفة تاريخيا، ومتوفرة لكي تكون لغة للكتابة والقراءة، في حين جاءت الثانية في الدستور غير معرفة، وهناك اختلاف حول تحديد معناها، فالبعض يرى في الأمازيغية اللهجات الثلاث بما هي السوسية والريفية والأطلسية، والبعض الآخر يريد اختزال الأمازيغية في ليركامية، وإلى أن يحسم في هذا الخلاف في تعريف الأمازيغية سيظل السجال دائرا حول معناها، وكيفية تدريسها..

فلا تقحم الدستور في هذا الموضوع الذي ليس مجاله، وبدل توجيه اللوم لفرنسا لأنها همشت الأمازيغية، كان عليك توجيه اللوم للسلالات الأمازيغية التي حكمت المغرب لقرون عديدة دون أن تجرؤ على تقعيد ومعيرة الأمازيغية..

إنما الملفت في مواقفك هو أنك تؤاخذ فرنسا على ما تسميه تهميشها للأمازيغية لكنك تدافع عن التدريس باللغة الفرنسية في المدرسة المغربية، بل تبدي حنينك لحقبة الاستعمار الفرنسي، وتشكر فرنسا على الإنجازات التي قامت بها في المغرب.

أنت أستاذ جامعي سابق لمادة القانون الدستوري وعضو سابق في ليركام يا سي واعزي..
53 - جواد الداودي الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 00:07
50 - زائر

القول بان فرنسا ادرجت العربية في المدارس كذب - ما فعلته فرنسا هو دمج المسيد في المدرسة - ساعة او ساعتين في الاسبوع - يوم الجمعة - يتعلم فيها التلاميذ شيئا يسيرا من العربية ويحفظون القرآن على يد فقيه - ويجلسون على الحصير كما في المسيد تماما - هل تسمي هذا تعريبا للمغاربة؟

بعيدا عن المدن - في الجبال حيث يعيش الامازيغ كان هناك افضل من هذا بكثير - كانت كتاتيب قرآنية تعلم الاطفال على مدار الاسبوع

ما كانت تقوم به فرنسا قاومته الحركة الوطنية بانشاء مدارس لتعليم العربية بشكل عصري

اين كنتم انتم الامازيغ؟ - لماذا لم تنشئوا مدارس لتعليم الامازيغية؟

واعيد لانه يبدوا انك لا تقرأ التعليق : العربية موجودة في مدارس المغرب منذ القرن السابع الميلادي

فرنسا تعلم بان العربية لغة من اهم لغات العالم - وتعلم بان الامازيغية لا تصلح لاي شيء

لنقم باحصاء القنوات الاجنبية الناطقة بالعربية :فرانس 24 - بي بي سي عربية - سكاي نيوز عربية - سي ان ان عربية - روسيا اليوم - قناة تركية - قناة صينية - هل هذا لسواد عيون العرب؟ - هذا لان العربية لغة مهمة جدا
54 - ASSOUKI LE MAURE الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 15:05
الامزيغية كالاركامية ليستا من مطالب المغاربة اللسنية والثقافية الاجتماعية . صناعات غريبة عن ثقافة الMAURES جغرافيا وتاريخيا . جرفتهما رياح شرقية من جبال الاوراس . ثلثي المغاربة العريقين هم من جذور افريقية ولا تربطهم لا علاقة قرابة ولا تاريخ بسكان سلسلة جبال ماقبل قبل نهر ملوية . لم يذكرهما التاريخ لا في عهد الفينيق التجار المستكشفين لMAURETANIA الأنتيكية ولا في عهد الغزاة الرومان . تاريخ المغرب القديم لماقبل الهجمة الرومانية الوندالية معروف لذى الاوروبيين ، مؤرخين وعساكر . كفى من أگو أوفلا . تحية التمغربيت التي تجمعنا .
المجموع: 54 | عرض: 1 - 54

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.