تعسف جزائري على الحدود مع المغرب يشعل نيران الغضب في فكيك

تعسف جزائري على الحدود مع المغرب يشعل نيران الغضب في فكيك
صورة: مواقع التواصل الاجتماعي
الأحد 14 مارس 2021 - 15:00

لجأ فلاحون في إقليم فكيك بشرق المملكة إلى لغة الاحتجاج، بعد تبليغهم من قبل السلطات الجزائرية بضرورة إخلاء منطقة “العرجة أولاد سليمان” في أجل أقصاه 18 مارس الجاري؛ وهو ما أثار الكثير من ردود الفعل على مواقع التواصل الاجتماعي.

ونظم فلاحو منطقة “العرجة” شمال شرق مدينة فكيك وقفات احتجاجية ضد السلطات المحلية، وطالبوا الحكومة المغربية بتوضيح حقيقة ما يجري إلى الرأي العام الوطني.

يوم أسود

بدأ عدد من الفلاحين المغاربة في إخلاء منطقة “العرجة” وجمع معداتهم قبل حلول 18 مارس، والذي اعتبروه بمثابة يوم أسود لمدينة فكيك؛ لأن الجزائر، حسبهم، “تواصل اقتطاع أراض مغربية بعدما فعلت نفس الشيء مع منطقة زوزفانة”.

وقال عبد المالك بوبكري، أحد ملاكي الضيعات الفلاحية، إنه لمدة 30 سنة وهو يدخل إلى منطقة “العرجة” ويستغل أراضيها دون أن تمنعه السلطات الجزائرية أو المغربية، مشيرا إلى أنه تم إبلاغهم من قبل عناصر من السلطات المغربية والجزائرية بعدم استغلال الأراضي المتواجدة بالمنطقة بعد تاريخ 18 مارس؛ وهو ما يحيل إلى وجود اتفاق بين البلدين على هذا القرار.

ووفق المتحدث، الذي يملك 1500 نخلة بالضيعات، فإن هذا القرار تم بتنسيق بين السلطات الجزائرية والمغربية، دون إخبار مستغلي الضيعات الفلاحية مسبقا؛ وهو ما أثار استغرابهم. ويوجد بهذه الحدود أزيد من 30 ألف نخلة يستغلها مغاربة منذ قرون، حسب تصريحات المتضررين.

ورفع المحتجون، في مسيرة احتجاجية أمس السبت، شعارات تطالب الحكومة المغربية بالتدخل لحماية ممتلكاتهم؛ من قبيل “بغينا جيش الكركرات يحضر لينا فالعرجة”، و”يا عامل يا باشا كولوها بلا فرشة.. هذا انتقام الجزائر على انتصار الكركرات”.

وقال المحتجون، إنه قبل ترسيم الحدود الشرقية بين المغرب والجزائر، هناك وثائق تاريخية تؤكد أن منطقة العرجة مغربية وليست جزائرية، وأشاروا إلى وثيقة كتبت سنة 1939 إبان الاستعمار الفرنسي، جاء فيها أن الضيعات المعنية “تابعة للدولة المغربية”.

غموض الاتفاقية

ووفق معاهدة متعلقة بخط الحدود القائمة بين المملكة المغربية والجمهورية الجزائرية الموقعة في 15 يونيو 1972، والتي نشرت في الجريدة الرسمية للمملكة المغربية في يونيو 1992، فإنها لا توضح بالاسم وضع منطقة “العرجة” عكس مناطق حدودية عديدة جرى ذكرها في الاتفاقية.

هذا الغموض في الاتفاقية أكده حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية عبر فرعه بفكيك، وقال، في بيان له، إن “الدولة المغربية لم تكن واضحة مع ساكنة أهل فكيك والمغاربة ككل بخصوص ترسيم الحدود بين المغرب والجزائر حيث بقيت خاضعة للتقلبات السياسية بين البلدين”، مشيرا إلى أن “القرار المبرم بين السلطتين المغربية والجزائرية لا ندري على أي اتفاقية يستند، علما أن اتفاقيه 1972 إن كانت هي المعتمدة في أصلها غير واضحة المعالم الحدودية بتاتا”.

وحمل المصدر الحزبي، الذي دخل على خط احتجاجات السكان المتضررين، الحكومة المغربية مسؤولية ما يقع اليوم، معتبرا أن “الدولة المغربية غررت بسكان وفلاحي واحة فكيك وورطتهم، إذ تركتهم يستثمرون لسنين في أراض قد تنتزع منهم في أية لحظة كما هو الحال الآن”.

وأكد المصدر ذاته أن “الأراضي المعنية، والتي استثمر فيها عدد من الفلاحين من قصر أولاد سليمان لسنين مضت، في ملكية أصحابها بعقود ووثائق ثابتة ورسمية”، وزاد أن “هذه المنطقة أصبحت تشكل للواحة مجالا حيويا لا غنى عنه ومورد رزق للعديد من الأسر”.

وشدد فرع حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية بفكيك أن من شأن هذا الإجراء “ألا يزيد المنطقة إلا تهميشا وتهجيرا لسكانها الذين ستضيق بهم رقعة الاستثمار في المجال الفلاحي الذي يعتبر المورد الأول للأسر الواحية”.

وأضاف التنظيم السياسي أن هذه الحادثة “أيقظت في أهل فكيك جروح الماضي بضياع منطقة “زوزفانة”، بناء على مخلفات الاستعمار وتنصل الدولة الجزائرية من عهودها مع المملكة المغربية”.

ودعا البيان الصادر عن فرع حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية بفكيك السلطات المغربية إلى فتح حوار مع المتضررين، والتعامل معهم “وفق ما تمليه المواثيق الدولية بخصوص ممتلكات المواطنين الواقعة في مناطق التماس الحدودي من الجانبين”.

وطالب الاتحاد الاشتراكي بفكيك الدولة المغربية بأن تحسم في هذا الملف مع الجارة الجزائر فيما يخص الحدود نهائيا وبحفظ الأراضي للأجيال القادمة حتى لا تتكرر المأساة نفسها مرة أخرى.

ويرى مراقبون أن الجزائر حرصت تاريخيا على استغلال هذا الفراغ القانوني في الحدود الشرقية، وظلت تستغله كورقة ضغط سياسية كلما تعرضت إلى إخفاقات دبلوماسية في نزاعها مع المملكة المغربية؛ وهو ما دفع العديد من المتابعين إلى دعوة الرباط إلى إعادة فتح ملف الحدود الشرقية مع الجزائر وحسمه بشكل نهائي.

إقليم فكيك الحدود المغربية النظام الجزائري جهة الشرق

‫تعليقات الزوار

193
  • مواطن من المغرب
    الأحد 14 مارس 2021 - 15:05

    ووفق المتحدث، الذي يملك 1500 نخلة بالضيعات، فإن هذا القرار تم بتنسيق بين السلطات الجزائرية والمغربية، دون إخبار مستغلي الضيعات الفلاحية مسبقا؛ وهو ما أثار استغرابهم. ويوجد بهذه الحدود أزيد من 30 ألف نخلة يستغلونها مغاربة منذ قرون،

  • ايوب
    الأحد 14 مارس 2021 - 15:07

    ديالنا ديالنا..الا ماشي ديالنا يردوها ليهم والمغرب يعوضهم ..الابتزاز حسب المزاجية ماشي فصالحنا.خاصة مع الانجازات الاخيرة.

  • سعيد أكادير
    الأحد 14 مارس 2021 - 15:10

    آش هادشي؟؟مابقينا فاهمين والو،والحكومة وشرحي لينا،آش هاذ الذل

  • مغربي قح
    الأحد 14 مارس 2021 - 15:10

    يجب ان تعلم الجزائر و جنرالاتها الاغبياء العجزة ان كل الشعب المغربي وجيشه مستعد للدفاع عن اخوانهم المغاربة بفكيك او غيرها اواينما كانو .الدولة لي ما قدرت توفر حتى اللقاح والبنان لشعبها راه ما تقدرش على الحرب .

  • مونو
    الأحد 14 مارس 2021 - 15:11

    الشؤون الخارجية تابعة لمحمد السادس
    ولماذا تتكلمون عن العثماني وغيره
    فين هو الملم المسؤول الأول عن الشؤون الخارجية

  • احمد
    الأحد 14 مارس 2021 - 15:13

    يجب على المغرب تشييد قاعدة عسكرية على هذه الارض وتعويض الفلاحين المغاربة وسوف نرى ماذا سيفعل أعداء المغرب

  • لبيب ع اسبانيا
    الأحد 14 مارس 2021 - 15:13

    حماية الترابي الوطني ، وحقوق المواطنين ، مسؤولية الدولة شرعا وقانونا . وإن عجزت فما عليها إلا التصريح بدلك ، وفسح المجال للشعب المغربي ، التوجه الى الحدود لرد كابرنات فرنسا ، فما هدا التهاون والتسامح ، وجب التعامل مع الطغاة بنفس اسلوبهم ، مللنا من اسطوانة نحن دولة أمة راقية تتعامل بحسن الخلق الى غير دلك من التفاهات .
    انشري يا هسبريس ، لقد طفح الكيل .

  • اطلسي
    الأحد 14 مارس 2021 - 15:13

    يجب على المغرب أن يستعد جيدا لهذا الفخ .

  • houssam
    الأحد 14 مارس 2021 - 15:13

    قبل أيام كُدِبَ هدالخبر واليوم تأكدون ان السلطات الجزائرية تُخلي الفلاحين المغاربة من أراضيهم فهل من توضيح لما يجري هناك أم أن ماخفي مايلبث أن يظهر جلياً بتبريراتٍ واهية.

  • youssef
    الأحد 14 مارس 2021 - 15:13

    إلى متى تبقى السلطات المغربية مكتوفة الأيدي، بينو لينا هادي هي الفرصة، الجزائر راه ضسرات.

  • wiseman
    الأحد 14 مارس 2021 - 15:15

    يجب أن تكون الحكومة الجزائرية حذرة للغاية. نحن المغاربة قادرون على إيذاءهم حيثما كان ذلك ضروريا. إن المغرب فاسد لكننا سندافع وراء أي حدود. يعيش المغرب ويساعد الله إخواننا الجزائريين على تحقيق هدف تفكيك تلك الحكومة غير المؤهلة. نحن نحب بلادنا وسندافع عنها حتى آخر رجل

  • Ayoub
    الأحد 14 مارس 2021 - 15:15

    كفانا استدعاءا للسفير….والاحتجاج لديه والتنديد وكذا وكذا ….ووووو…كل ماهناك ان الوقت قد حان لقطع هذه *العلاقة الاخوية* وطرد السفير وبدون رجعة …..التحرش المبالغ فيه والابتزاز والحقد من جار سيء ….يلزمه شيء من الحزم ….دبلوماسيتنا في الطريق الصحيح…..بالتوفيق…!!!!

  • الشريف
    الأحد 14 مارس 2021 - 15:16

    الى بصح هاد الارض انتاعهم اوا الرد راه باين .تمديد الحزام الأمني الى تندوف وتعويض هؤلاء الفلاحين بمساحات شاسعة من الأراضي في الصحراء.الجزاىر هي الخاسرة والمغرب هو الرابح كالعادة فهؤلاء فلاحون يحولون الصحاري الى جنات خضراء .الارض شاسعة في المغرب الحمد لله من طنجة للكويرة.

  • yoz
    الأحد 14 مارس 2021 - 15:17

    دابا اش نتيقو … الاتجاجات… او البلاغ الي صدر قبل ايام كينفي ان الجيش الجزائري ما قال والو للناس.. و ان الاخبار الواردة عارية من الصحة… راه هد التناقدات غادي تهز تقة المغاربة فالمسؤولين ديالهم … و غادي يبداو يتيقو القصف الوهمي و يتيقو صواريخ الكركارات… اوا من نهار الاول لازم تقتل الحقيقة

  • rijal al maghreb
    الأحد 14 مارس 2021 - 15:17

    une marche marocaine devant ces mangeurs de miettes jour et nuit et les empêcher de dormir ,Pour prévenir contre une défaite psychologique sur l’armée marocaine

  • Hanane
    الأحد 14 مارس 2021 - 15:17

    الارض جزائرية و تقع خارج حدود المملكة في الواقع و لو ان المنطقة كاملة كانت مغربية قبل أت يقتطعها الإستعمار و المغرب يدفع ثمن الخضوع في تلك الفترة التاريخية، يجب تعويض العائلات بأراضي أو تعويضات مالية و غلق الملف لأن النزاع و التظاهر في مرحلة يحبذ فيها المغرب الحلول الدبلوماسية و الحرب الباردة يجي تفادي أي نوع من المواجهة المباشرة.

  • Benaissa
    الأحد 14 مارس 2021 - 15:17

    ادا كان مايدعون سكان المنطقة بهدا الاعمال من قبل النظام الجزائري وان حكومتنا لم تتحرك وهم في نوم عميق اما انها غير قادرة على دحر هدا التعدي على مواطنيها وماعليكم الا تقديم شكاية انثم بنفسكم للأمم المتحدة مادام انكم تدعون لكم ملكية الأراضي ولاتنتظر ون من حكومة غير قادرة حل مشاكلها بينها هم مشغلون بتقسيم كعكة الانتخابات والكراسي

  • John Snow
    الأحد 14 مارس 2021 - 15:17

    ماهدا العبت؟ فلاحون مغاربة في المغرب تطالبهم الجزائر بالاخلاء ويحتجون ضد الجزائريين؟ أين القوات المسلحة الملكية؟؟

  • عدمي و افتخر
    الأحد 14 مارس 2021 - 15:18

    اذا كان المغرب قرر مع الجزائر سيرورة هاذ القرار و تنفيذو دون اعلام الفلاحين فالمغرب يتحمل المسؤولية الكبرى تجاه مواطنيه و المسؤولية اكبر لانهم ثلاثين سنة و هوما كيعيشو عل استغلال فارض جزائرية دون وضع المغرب لحلول لهم اخطاء مثل استغلال سبتة و مليلية للتهريب و على قبل الاحتجاج هاذي ما وقفتهاش السلطات ما كتنشرش كورونا و المعلمين و العطلين و الفقراء و الاطباء و…. كينشروها فالمغرب فهم تسطى

  • مدوخ
    الأحد 14 مارس 2021 - 15:18

    إلا كانت الأرض جزائرية كما تايدعاو جنرالات الجزائر خصهم يدليو بوثائق الامم المتحدة وفي نفس الوقت خص الحكومة المغربية حتى هيا طالب باسترجاع الصحراء الشرقية

  • هسبريسي
    الأحد 14 مارس 2021 - 15:18

    “وقال عبد المالك بوبكري، أحد ملاكي الضيعات الفلاحية، إنه لمدة 30 سنة وهو يدخل إلى منطقة “العرجة” ويستغل أراضيها دون أن تمنعه السلطات الجزائرية”، إنه يدخل إلى المنطقة ويستغلها إذا ليس له بل طلبها مالكها. بدون خلق مشكل تبحث عنه الجزائر لفك ورطتها في الحراك يجب حل المشكل سلميا وإعطائها لمالكيها. المشكل الأصلي سببه الملك الراحل محمد الخامس لأنه لم يريد استرجاع أراضيه من فرنسا عندما قدمتها له وقال لها بأنه سيتطرق للمشكل مع قيادته الجزائر التي كان يعينها واستقبلها في قصره.

  • المهدي
    الأحد 14 مارس 2021 - 15:18

    قاطعوا التمر الجزائرية حتى لا يبيعوكم تلك المأخودة من الضيعات المصادر، هولاد يبحثون عن الذرائع لاشعال المنطقة وصرف الانظار عما يجري في الداخل.

  • مجرد رأي
    الأحد 14 مارس 2021 - 15:20

    و ما الفائدة من 12 قرنا اللتي نفتخر بها إن لم تكن حسمت في حدود البلاد مند زمن بعيد ولازال لإستعمار الى حدود اليوم ينخر في البلاد كسبتة و مليلية ومشاكل الصحراء وووو

  • شقرون
    الأحد 14 مارس 2021 - 15:20

    هل من المعقول ان الدولة المغربية لم تضبط الحدود في فكيك، نصف الصحراء الشرقية استولت عليه الجزائر بعد حرب الرمال ، و الان تريد الاستلاب اراضي مغربية للساكنة فكيك !
    على المغرب ان لا يبقى يتفرج في الوضع ، ناس فكيك تضرروا من سطو الجزاير الاراضي المغربية

  • عبدالحق
    الأحد 14 مارس 2021 - 15:20

    يجب على الدولة المطالبة بحقها التاريخي فيما يخص ترسيم الحدود وتوضح للرأي العام ما جرى وما يجري.

  • سعيد
    الأحد 14 مارس 2021 - 15:21

    ان دولة العسكر تمادت في سياساتها اتجاه المغرب و اتجاه المواطن الجزائري ..بصفة عامة اذ انها حيث ما تعرضت للاخفاقات السياسية داخليًا و خارجيًا ..تحاول خلق نوع من التوتر وجعله كورقة ضغط

  • إنا لله وإنا إليه راجعون
    الأحد 14 مارس 2021 - 15:21

    إوا على هاذ لحساب غتخرج لينا شي بوليزاريو جديدة فالشرق. لاحول ولا قوة إلا بالله. وبطبيعة الحال المغرب لن يحرك ساكنا. سيخرج لنا مسؤول ليقول المغرب دولة مسالمة ودولة السلم والسلام والحب والحنان.

  • الصحراوي
    الأحد 14 مارس 2021 - 15:21

    يجب الضرب بيد من حديد على كل من سولت له نفسه المساس بأرض المغرب. جميع المغاربة مع فكيك وراء القوات المسلحة الملكية.

  • مغربي حر
    الأحد 14 مارس 2021 - 15:22

    إنها فرصة تاريخية لإعادة النقاش حول حدودنا الشرقية خاصة مع إخراج فرنسا لوثائق من أرشيفها الإستعماري في المنطقة. نحن لسنا دعاة حرب و نحاول ما أمكن إسترجاع أراضينا بالحوار ، لكن إن فرضت علينا هذه الحرب، فنحن اهل لها وسندافع عن أراضينا حتى نسترجعها كاملة غير منقوصة. أما أن يتم التغاضي عن إفراغ عسكر الجزائر لسكان منطقة العرجة من أصحابها واستصدار أراضيهم بدعوى إتفاق مسبق مع السلطات المغربية فهذا شيء غير مقبول وسيؤجج الوضع في المنطقة، خاصة انه لم يستشر أصحاب الشأن في هذا النزاع المفتعل.

  • سلاوي عاشق للزعيم
    الأحد 14 مارس 2021 - 15:23

    في نضري ادا لم تتذخل الدوله المغربيه لتعويض هده الساكنه في حاله مادا كان كان هناك اتفاء بين البلدين فليس علي الساكنه الا البقاء في تلك الاراضي وطلب جنسيه من يملكها ادا كانت الاراضي جزائريه يطلبو الجنسيه الجزائريه ويستقرو وتستمر الحياة

  • أمازيغي باعمراني
    الأحد 14 مارس 2021 - 15:23

    يلاه يا حكومة الذل أين هي حنكتك التي تدعينها ؟ أم أنكم غادي ظغطوا على سكان المنطقة للترحيل ؟

  • ياسين
    الأحد 14 مارس 2021 - 15:26

    واش هاد الجزائر مبغاتش تحشم،. علاش سلطات ديالنا ميطلقوناش نمشيو لعندهم و نفريوها بلغة الخشب و الحديد، هدشي زاد على الحد

    لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

  • bimo
    الأحد 14 مارس 2021 - 15:26

    الصراحة … المغرب مفرط في أراضيه كثيييييييرا كثيييييييرا ….. أينما اتجهت وقصدت الحدود في الاتجاهات الأربع تجد أراض مغربية انتزعت من طرف الجيران ، وخرجت من تحت سيطرتنا : في الجنوب والشرق ، الجزائر تأخذ ما يحلو لها ، وفي كل مرة نسمع عن اقتطاع أراضي مغربية ، وطرد فلاحين ومزارعين مغاربة …. وفي الشمال والغرب ، لم تترك إسبانيا أي جزيرة مغربية دون أن تحتلها ، وآخرها جزيرة ليلى التي تبعد عن اليابسة في قرية بليونس بالقصر الصغير بأقل من 200 متر ، وتبعد عن إسبانيا ب 14 كلمتر ، ومع ذلك طردت منها الجنود المغاربة بطريقة مهينة ، وأصبحنا ممنوعين حتى من الاقتراب منها ….. فلماذا هذا الصمت والخنوع المغربي منذ سقوط الأندلس إلى الآن ….. ؟؟؟!!! اعطونا السلاح وافتحوا لنا الأبواب ، إما أن نحرر أراضينا وبحورنا ، وإما أن نموت بشرف .

  • مغربي
    الأحد 14 مارس 2021 - 15:26

    هادشي غريب وماكايعجبش…اشنو زعم الجزائر تقواة علينا وحگرتنا حتى لهاد الدرجة..وبزااااااف هادشي.والله… الله ياخد فيهم الحق.

  • غيور على واطنه
    الأحد 14 مارس 2021 - 15:27

    أين الحكومة المغربية لماذا لم تصدر بلاغ رسمي لرأي العام نحن جنود مجندون وراء قائد الأمة لدفاع على حبة رمل واحدة من أراضينا مهما كلفنا ذالك من ثمن

  • حسن انجلترا
    الأحد 14 مارس 2021 - 15:28

    النظام العسكري الديكتاتوري يستفز المغرب كلما داق عليه الخناق فهو يريد الهاء الغضب الشعب الجزائري وتكريس الحراك الذي يطالب بدولة مدنية وتنحي الجنارالات من حكم الجارة الشرقية باشعال حرب كلامية واعلامية ضد المملكة المغربية خصوصا بعد الانتصارات التي حققتها الدبلوماسية المغربية خاصة لمناطقنا الحنوبية.

  • Salah
    الأحد 14 مارس 2021 - 15:28

    اليوم فگيگ و غدا العيون… و المخزن يهمه فقط استمراره في الحكم!
    اذا فرط المغاربة اليوم في اراضي فگيگ فمن الممكن لهم غدا الاستغناء عن الصحراء للجزائر!
    الجزائر التي يسب نهارا و مساء تقوم بالسيطرة بالقوة على اراضي مححرة من مقاومين مغاربة! و لكن هذا ليس غريب على بلد لا تحتفي بالشيخ بوعمامة الفيگيگي و تقوم بنفخ بطولات اشباه مقاومين تم تعويضهم عن عطلتهم في الجزر المالغاشية!!!!

  • من بلاد بعيدة
    الأحد 14 مارس 2021 - 15:29

    الأرض تاريخيا مغربية و لكن لماذا هدا التفريط؟ إذا كان هناك فراغ قانوني فلماذا نترك الأرض المغربية تاريخيا للجزائر؟ يعلم الجميع أن فرنسا أخدت منا و من تونس و من مالي أراضي و سلمتها لكيان إسمه الجزائر الدي كان بالأمس غير موجود. نريد الوضوح و الصرامة من المغرب. لقد انتهى زمن التفريط في أرض دولة عمرها أكثر من 15 قرن.

  • مغربيييي
    الأحد 14 مارس 2021 - 15:30

    اين هيا السلطات المغربية اين هو الجيش المغربي.يجب ردع هولاء الكبرانات بالقوة.ادخلو لا راضي المغربية.هيا راها ولات السيبة..اتعداو على الا راضي ديالنا.يجب على القواة المسلحة الملكية سحق هولاء المرتزقة .والا اخلو الشعب ادير خدمتو

  • الا مبراطورية المغربية
    الأحد 14 مارس 2021 - 15:30

    مع جار السوء وجب ترسيم الحدود بالقلم و المسطرة لأنهم قد يستغلون طيبوبتنا لظم اراضينا الي جمهوريتهم التي يسمونها قارة

  • mourad canada
    الأحد 14 مارس 2021 - 15:30

    باش غيحاربونا واش بدار العجزة أصغرهم 80 سنة هههههه الله الوطن الملك فنحن لا نبالي لكم نحن في أرضنا أما أنتم فقد أفقركم كرهكم للمغرب ولالتم حتى الشعب تعب من دار العجزة كمسيريين لازال يستعمل الراديو للتواصل ههههه لكن أتمنى من كلقلبي باش يبقى دار العجزة صامد لأنه يخدمنا أكثر من قبل أما الحراك فإلى الجحيم
    يكفي أن جريدة الجيش الجزائري تسب شعبها وتنعتهم بالخفافيش ههههه

  • المهدي المهديوي
    الأحد 14 مارس 2021 - 15:32

    يجب على الدولة المغربية تعويض الإخوة الفلاحين و لما لا توطينهم في الصحراء الغربية المغربية…. أما بخصوص نظام الجنرالات فقد فتح هذا الموضوع مؤخرا لعل وعسى تحدث مواجهة بين الجيش المغربي و جيش العشرية السوداء فتكون تلك فرصة مواتية من أجل وأد الحراك و إظهار الأمر على أن الجزائر تتعرض ل إعتداء خارجي. … و لا أشك للحظة أن هذا من تخطيط الجنرال توفيق ولكن خطتهم لن تنجح فهم مجرد نظام مراهق يريد أن يلعب مع نظام عريق

  • علي نايت عمر
    الأحد 14 مارس 2021 - 15:33

    تعسف جزائري على الحدود مع المغرب يشعل نيران الغضب في فكيك……الله الوطن الملك……..

  • m
    الأحد 14 مارس 2021 - 15:33

    Le maroc doit revendiquer le sahara oriental, je suis pour l’expulsion de l’ ambassadeur du regime algerien assassin faciste et criminel

  • شعب واحد في دولتين
    الأحد 14 مارس 2021 - 15:35

    الحل هو إلغاء و مسح الحدود الاستعمارية! يمكن الاستغلال المشترك و بالمناصفة للأراضي و المناطق موضوع النزاع! نحن شعب واحد في دولتين! الاتحاد قوة !

  • احمد
    الأحد 14 مارس 2021 - 15:36

    انا لا افهم سبب عدم فتح ملف الصحراء الشرقية المغربية لحدود الساعة . ما اقتطعته فرنسا بغير وجه حق وجب ان يعود لاصحابه .

  • الاسد الاطلسي
    الأحد 14 مارس 2021 - 15:38

    عاى الدولة تعويض الفلاحين وان تدخل على الخط وان لاتضل صامتة حتى تحفض ارزاق الناس

  • Mohamed
    الأحد 14 مارس 2021 - 15:38

    Il faut être transparent avec les habitants de cette zone. Si ces terres appartiennent à l’Algerie, que le Maroc leur rend leurs terres et qu’il trace les frontières, et surtout que l’état indemnise les agriculteurs qui ont perdus leurs investissements. Dans le cas ou cette zone est marocaine.. et bien que les forces armées royales bougent et avec elles TOUTE LA JEUNESSE MAROCAINE. On a PAS PEUR DE LA GUERRE !

  • Lamya
    الأحد 14 مارس 2021 - 15:38

    حان الوقت لاسترجاع الاراضي الشرقية المغربية التي استحوذت عليها الجزائر ابان الاستعمار الفرنسي

  • Un figuigui
    الأحد 14 مارس 2021 - 15:38

    on a tous terrains dans beni ounif l’ancien ksar de figuig ( cherché sur le net vous trouvez ca ) ces preuves sont faites dans les années 30 mais les vraies papier date de même avant les année 30 et avant le protectorat français au Maroc, les figuiguis n’ont jamais eux l’intention de vendre ou de donner ces terrains à qui que se soit, dans les années 70 et les années 60 je le redis encore une fois le Maroc à donnée nos propres terre a l’Algérie et ils ont même brûler tous les palmiers qui existé dans la zone qui ont donnée, ( vous pouvez juste aller sur place ou mm regarde sur google maps les ruines des palmiers et des maisons qui existé ) . bref moi ce que je comprend pas il est où le gouvernement marocain et pourquoi il parle pas, pour précision nous les figuiguis ont veut pas de votre argent on veut juste que vous nous laissiez trkl dans
    nos propre terrains que nos ancêtre nous ont laissé

  • Nouri
    الأحد 14 مارس 2021 - 15:40

    كمغاربة نعلم أن نضام جزائري يبحت عن اي شيء لالهاء شعبه عن الحراك ..ويبحت عن الحرب مع المغرب ونحن لا نخاف منها فقط ستدمر المنطقة وجهات خارجية نستفيد منها ومنها من يبع الأسلحة وشركات التي تنهب الثروات اتناء الحرب ..اما عن سكان هته المنطقة فهم خلقو وعاشوا قبل استعمال وترسيم الحدود الوهمية الفرنسية لهدا يجب على المجتمع الدولي التدخل ومجلس الأمن.. لا يعقل طرد ناس من أراضيهم… اين جيش المغربية والحكومة ..يجب وقوف .لا يمكن أن جيشهم هو من يتدخل ..ونحن نتفرج….كل هته تصرفات ناتجة عن دعمهم للبولزاريو وانتكاسات التي تتلقاها الجزائر في كل مجالات…يجب قطع علاقة معهم ومن يستفيد منهم يطرد ويعيش معهم يكرهوننا ولا يريدون الخير لنا ولهم..فقط كره والغيرة …..

  • taoufik
    الأحد 14 مارس 2021 - 15:41

    Tu veux la paix, prépare la guerre !!!!!!

  • نبض الوطنية
    الأحد 14 مارس 2021 - 15:41

    إلى كل من ارتفعت نبضات قلبه حبا وغيرة على وطنه: اعلم أن السبيل لمغرب أقوى وأكثر ازدهارا وغنا هو العمل ثم العمل ثم العمل بإخلاص والزمن كفيل ببزوغ وطن عظيم.

  • حداوي
    الأحد 14 مارس 2021 - 15:41

    لمادا تحركات الجيش الجزاءري قرب فيكيك في هذه الظروف بالذات ؟ للتغطية على حراك الشعب الجزاءري . عصابة المرادية يريدون تصدير ازمتهم إلى الخارج ، لا تعطوهم الفرصة

  • abdou
    الأحد 14 مارس 2021 - 15:41

    كمواطن أقول .فعلا نظام الجزائري ٱستغلالي .يريد أن يستغل هذا الفراغ للتنفيس على الضغط الذي يمارس عليه من قبل شعبه .
    كما قال الحسن الثاني قدس الله روحه لم نهاجم عل الجيران يوما ولن نهاجم أبدا .لكن سندافع على حقنا بكل ثمن . وأقول للذي طلب جيش الكركرات فهو مستعد داءما وأبدا لكل طاريء لكن لن يدخل في هذا العببت للنظام الجزائري. بينما أدعو السياسيين الذين أخذوا الصور في الكركرات أن ينظموا وقفة ٱحتجاحية يوم 17 و 18 هناك ويساندوا سياسيا المزارعين العزل وأهل المنطقة ككل ولنقول للنظام الجزائري نحن هنا وستبقى وعليكم أن تحترموا القوانين المؤطرة للحدود والجوار ولن ننجر وراءكم ولن ننجر المنطقة إلى الخراب بأسلوبكم البهلواني . ولا حول ولا قوة إلا بالله. المملكة المغربية سندافع على نفسها بطرق حظارية وإن أرغمت على شيء ٱخر التاريخ هو الذي يتحذث. وعاش الملك.

  • المناضــــــل الحر
    الأحد 14 مارس 2021 - 15:42

    إذا كانت الأرض جزائرية كما هو متفق عليه بين المغرب والجزائر، فإن استغلال تلك الضيعات ولو لقرن كامل لا يعطي حق التملك لمستغليها خاصة وأن الخلاف ليس بين مواطنين مغربين متخاصمين حول قطعة أرضية يمكن التقاضي عليها في محاكم المغرب وإنما يتعلق بحدود دولية
    قد حان الوقت اخلائها إذا رغب أصحاب الأرض في ذالك. لكي لا يستعمل نظام العسكر هذه القضية كورقة لخلق الضجيج ومحاولة إلهاء الحراك الشعبي الذي يطالب بسقوطه، ويصور المغرب وكأنه اعتدى على ارضه وأن على الشعب أن يؤخر يؤجل مطالبه لان الجزائر في خطر
    والواقع أن الأمر لا يتعلق سوى ببعض النخلات أو بعض الهكتارات التي يستغلها المغربة من الجهة الأخري من الواد الذي يفصل بين حدود البلدين
    فلماذا سنعطيه الفرصة لكي يجعل من “القبة حبة” ويلهي الشعب الجزائري عن مطالبه ؟
    على العلم أن الحدود بين المغرب والجزائر في منطقة فكيك هي حدود طبيعية تتجسد في واد (زوستفانا Zouzfana) كما هو مكتوب على الخريطة من جهة عرب هذا الواد المغرب ومدينة فكيك ومن جهة الشرق الجزائر وتلك الضيعات توجد في غرب الواد والمغاربة هم من زرعها ويستغلونها لأنه لا توجد أية ساكنة جزائرية قريبة من هناك

  • مهندس صحراوي مراكشي مرابطي مغربي من الداخلة حظيرة الصحراء المغربية
    الأحد 14 مارس 2021 - 15:43

    لا اضن ان الدولة المغربية نايمة ولا تعرف مايروح ولكن هي فرصة لتوريط الجزاىر الاغبياء خلق فرصة لصالح المغرب لاعادة فتح مشكلة الحدود من الأصل وهو مايصب في تاريخ المغرب بالثاريخ والجغرافية…

  • ناصر
    الأحد 14 مارس 2021 - 15:47

    ما يحز في النفس هو الصمت الرهيب للدولة المغربية كأن فوق رؤوسهم الطير. لا بلاغ لا تدخل لا والو. وا عباد الله والحماق هذا تلك الأرض راها مغربية أبا عن جد.
    وا الدولة المغربية وا نوضوا حميو الحدود ديالكم .
    هذه الأحداث سوف تسجل بمداد من الدم وسوف تبقى عارا في عنق الدولة المغربية ووصمة عار إلى الأبد.

    وا معتصماه. وا معتصماه .وا معتصماه

  • عبدالله
    الأحد 14 مارس 2021 - 15:48

    اذا كانت أراض جزائرية المغرب ليس بيده حيلة فاليتركوا ارض الناس استعملوها مدة من الزمن والان جاء وقت تسليمها الى اصحابها زاجركم على الله

  • فؤاد
    الأحد 14 مارس 2021 - 15:49

    أين هو ذالك العسكري الذي كذ ب دخول العسكر الجزائري الى تلك المنطقة.نعلم أن الجزائر تريد تصدير مشاكلها الداخلية إلى المغرب بإفتعال حرب معه للقضاء على الحراك وفي نفس الوقت تراجع الولايات المتحدة الأمريكية عن الأعتراف بالصحراء.ولكن على الدولة المغربية أن تكون شفافة مع المواطنين فكيف هي إتفقت مع السلطات الجزائرية ولم تبلغ الساكنة و تركت الجيش الجزائري يبلغ الفلاحين بالإفراغ و الدولة المغربية نائمة أين هم القوات المساعدة أين هو الجيش المغربي.ولماذا لم ترسم الحدود في هذه المنطقة .أم أن السلطات المغربية لا تريد أن تظهر بالضعف أمام الجزاىرية

  • قاسم
    الأحد 14 مارس 2021 - 15:52

    نسمع بأن جزائريين عسكريين ومدنيين دهلوا المنطقة وهددوا الفلاحين بالسجن …. هل هي وكالة من غير بواب على رأي المصريين ؟ أين كان المسؤولون المغاربة ؟ بل أين كان حرس الحدود ؟
    مع احترامي الشديد لقواتنا المسلحة الملكية
    أرجو الرد على تساؤلاتي

  • مغربي من فيلادلفيا
    الأحد 14 مارس 2021 - 15:53

    نفس القالب ديال جزيرة ليلا طاحت فيه الجزائر

    بداية رجوع الصحراء الشرقية و الزمان بيننا

  • الحقيقة
    الأحد 14 مارس 2021 - 15:55

    هذا أمر سخيف لا يجب السكوت عنه لأنه استفزاز لن يتوقف إذا سكت المغرب عنه ،وما تفعله الجزائرفي هذا الوقت بالذات هو صرف أنظار الشعب الجزائري عن الحراك والبحث عن نقطة ضعف المغرب في سياق الرد على هذه الاستفزازات ولم يبقى إلا ضم الأراضي المغربية بالقوة ، ويجب أن تكون الحدود الشرقية في مستوى الدفاع عن الأراضى الصحراوية المسترجعة.

  • بورادة -كندا
    الأحد 14 مارس 2021 - 15:57

    كنت دائما اتساءل من الحيرة حول نتائج حرب الرمال ،،المغاربة يقولون اعطينا طريحة للجيش الجزائري وتم هزمه ،،والجزائريون يقولون لو اخذنا طريحة وانهزمنا ،،لَمَ اخذنا خمسين من الاراضي المغربية نواحي فقيق وتم ضمها الى الجزائر. ،،فمن المنهزم ومن المنتصر ،،هذا للتاريخ فقط
    اليبوم فقط يبدو الامور بدأت تتضح. وظهر من اخذ طريحة ديال الكلاب ،هل الجزائر ام المغرب ومن انهزم ومن انتصر الجزائر ام المغرب ،،الجواب وجدناه في هذا الاحتجاج عند سكان المنطقة ،،
    المغرب لا يريد التوضيح لان هذا معناه الاعتراف بالهزيمة في حرب الرمال التي طيلة ستين سنة وهو يتغنى بالنصر والعياشة يصفقون ،،الان من المنتصر في رأيكم. رغم ان المخزن منذ يومين فقط كذب الخبر

  • اش هاد الفضيحة
    الأحد 14 مارس 2021 - 15:58

    اش ها د الفضيحة عاوتاني. واش ما قادرينش تسيرو البلاد. فاشلين فكلشي وحاكمينا بزز

  • عابر
    الأحد 14 مارس 2021 - 15:58

    للاسف الحكومة المغربية لا تملك سوى ان تبلع هذه ايظا لانها لا تستطيع الرد على الجارة الخبيثة بقطع العلاقات وترسيم حدودها والى الابد
    في يوم سنجد حدود الحزائر غربا بالعرائش و

  • الفيلالي
    الأحد 14 مارس 2021 - 15:59

    لقد حان الوقت التوجه الحكومة بل الدولة المغربية لمطالبة فرنسا بتقديم خريطة المغرب الحقيقية قبل احتلالهم الاراضي المغربية وبما ان الجزائر طلبت من المستعمر الفرنسي امدادهم بتاريخ الجزائر ارى انه يدخل في هدا الخضم الحدود التى كانت بين الدولتين ومن بينها المدن بني كانت تحت الحكم المغربي علما بأن المغرب لم يمضي أو يصادق على وثيقة الحدود الموروثة عن الاستعمار السؤال المطروح ما مصير اهل فيگيگ من كل هدا هل ستعوضهم الحكومة المغربية ام ستترك الامور على ما هي عليه وما هو هدا الصمت المريب هل اصبحتم تخافون من الجزائر والجيش المغربي ما شاء الله وعبر التاريخ الدي يشهد ملحماته اداكان الجزاىريون يظنون أن منطقة العرجة تعود إليهم لدلك دخولها فالمغاربة يعتبرون تندوف وحسب بيضة وغيرها من الصحراء الشرقية ملك للمغاربة فليدخلوها ايضا لنرد المثل بالمثل والمطلوب من الآن الحكومة التدخل لفك هدا اللغز

  • ملاحظ بسيط
    الأحد 14 مارس 2021 - 16:00

    اذا كانت هذه الاراضي جزاءرية، فلماذا لم تأخذها منذ زمان، اما ان يستغلها المغاربة منذ قرون ويجهزونها، ثم يطردون منها فهذا غير مقبول.

  • hassan
    الأحد 14 مارس 2021 - 16:00

    اامغرب متهم متهم بتحريض الشعب على الجنرالات ، فلم لم يفعلها عنوة ونهارا جهارا إنقاذا للشعب المقهور وللقضاء على فيروسات فرنسا وتنحيتهم من المنطقة لبناء اتحاد قوي بين الشعوب

  • المهاجر
    الأحد 14 مارس 2021 - 16:03

    هذا ابتلاء من جار السوء لو تسمع اعلامهم كله كذب وتزيف حتى على شعبهم لقد قلتها مرارا ثم مرارا لا حل سوى الحرب لانه لا سلام بدون حرب والا سنظل هكذا الى الابد العصابة لا ترحم حتى شعبها

  • Reda
    الأحد 14 مارس 2021 - 16:04

    J’ai dire le Maroc un petit pays le marocaine dite non pourquoi faire les porblimme avec les allemands.. Algérie un pays ce ne pas dire non donné un qelle racpecte pour le Maroc les marocaine recherche les porblimme avec mes allemands

  • فلاح لا غير
    الأحد 14 مارس 2021 - 16:07

    المسؤولين في الجزائر فيهم التبرهيش كبعض نظرائهم في المغرب
    الجزائر والمغرب ليس صك عقاري يجزأ ويقسم كما يريده البعض
    على الجزائر في شخص من يهمهم الأمر وهو الشعب الجزائري الصلد القوي الشجاع أن يقف إلى جانب أولئك الفلاحين المستضعفين أي الحائط القصير الأرض لمن يحرثها بغض النظر ان كانت جزائرية أو مغربية
    يخبرك من شهد الوقيعة أنني اغشى الوغى واعف عند المغنم

  • فكيك
    الأحد 14 مارس 2021 - 16:08

    إذا كانت تلك الأرض فيها نزاع ولو أنها مغربية بالتاريخ…… المهم يجب قلع ذلك النخل كله بالطراكسات قبل 18 مارس وتعويض المتضررين لزراعة منتجاتهم بها وبعدها جولتها حكيمة وغيكون خير ان شاء الله تعالى

  • محمد
    الأحد 14 مارس 2021 - 16:09

    هده هيا الفرصة لي اخد مزيد من الأراضي المغربية ضائعة، هده المنطقة هيا داخل الحدود المغربية إذا حوال الجيش الجزائري دخول إليها يجب على المغرب ان يلقي القبض عليهم

  • Zackfarouss
    الأحد 14 مارس 2021 - 16:09

    إلا بغاو ارضهم. لازم المغرب يطلب صحراء الشرقية عاملوهم بالمثل

  • عزاادبن
    الأحد 14 مارس 2021 - 16:10

    الحق حق
    إذا كانت هاذه الأرص لنا فعلى جيشنا الدفاع عنها
    و إذا كانت هاذه الأرض جزائرية فيجب على المواطنين المغاربة إفراغها فورا
    و يجبر شكر الجزائر بأنها سمحت لمغاربة باستغلالها لعقوظ
    ما هو لنا فهو لنا و ما هو ليس لنا فهو لأصحابه

  • عباس
    الأحد 14 مارس 2021 - 16:12

    الجزاءر تلعب بالنار وتريد جر المنطقة إلى حرب ، اللهم اجعل كيدهم في نحورهم

  • اشرف
    الأحد 14 مارس 2021 - 16:12

    لأعرف لماذا المملكة المغربية لا تريد مواجهة الجزائر لماذا تتجنب الاصتدام معها لماذا المملكة المغربية تعطي مزانية كبيرة للجيش وشراء السلاح الجيد والطائرات الحربية بأغلى الاثمنة وتجنيد الشباب برواتب شهرية جيدة الاهتمام بالجيش والسلاح في ذلك العام وفي العام الموالي إعلان الحرب على الجزائر حرب شاملة مدمرة تحت الشعار البقاء للأقوى انا كاتب هذه السطور سأكون ضمن الجيش الملكي للحرب كما يقول المثل المغربي الضرسة لضراتك حيدها من يوم فتحت عيني في هذه الدنيا والمغرب يعاني من الجزائر نحن دولة لدينا ملك ولدينا جيش فعلينا محاربة الجزائر وإنهاء هذه الجرثومة إلى الأبد كان الجنرال بن عمر سينهي هذا المشكل لكن الحسن الثاني رفض فقال له ارجع الى مكانك هل كان الحسن الثاني لا يريد انها المشكل؟ ؟؟؟؟؟

  • ريم
    الأحد 14 مارس 2021 - 16:12

    لنكن واقعيين بعيدا عن العاطفة وسوء الفهم، هذه الاراضي تقع في المجال الترابي الجزائري حسب الاتفاقية،، كل ما يوجد قبل الواد أراضي مغربية وإن كانت في ملكية جزائرية والعكس صحيح،، علي الدولة المغربية أن تقوم بتعويض هؤلاء الفلاحين. وعلى المغرب ان ينتزع من كل جزائري يمتلكها في المغرب.

  • صالح
    الأحد 14 مارس 2021 - 16:16

    الاراضي جزائرية والكل يعلم هدا والجزائر تركت هؤلاء الغلابة يقتاتون منها لمدة تلاتين سنة والان وبعد عملية التطبيع قالو لهم اخوونا الحومة وكل واحد يلعب قدام دارو.

  • العداوة تابة وصواب كين
    الأحد 14 مارس 2021 - 16:20

    دقت طبول الحرب .فرتقبو دمار لا بعده دمار .الهم النصرنا عل القوم الظالميين

  • اقتراخ
    الأحد 14 مارس 2021 - 16:23

    اضن ان هده المناطق و الله اعلم في نطاق الحدود الجزائرية المعترف بها دوليا لدلك المغرب لم يرد و الجزائر تساهلت مع استغلال السكان لها لسنوات لتكون ورقة ضغط على المغرب كلما أرادت دلك…فعلى المغرب الالتفاف على هدا الضغط بتعويض الساكنة و أزالت النخل التي زرعها المغاربة و إدخالها للحدود المغربية و كدلك تعويض الساكنة و دعم المنطقة اجتماعيا و اقتصاديا بزيارة ملكية اول على الأقل إنزال وزاري يغير من معالم المنطقة…و جعل فكيك فخرا لساكنتها فهم على الواجهة في الحدود..و هده التنمية ستكون لهم دعم معنوي كبير .

  • Mehdi
    الأحد 14 مارس 2021 - 16:23

    يجيب على الفلاحين تنقيل اشجار النخيل الى أراضي الدولة المغربية

  • ملاحظ عابر
    الأحد 14 مارس 2021 - 16:23

    يجب عل المغرب ان لاينساق مع هده النداءات لان هد المشكل بسيط جدا ويقع بين جميع الدول الحدودية حتا لايعطي الفرصة للعدو وينسيه القضية الرئيسية الا وهي الصحراا المغربية التي انهزم فيها العدو هزيمة نكراا امام اعين العالم والتي ابانت عن عجز النظام تسويق قضية البوليزاريو كمصلحة وطنية ولهدا يبحت عن مشكل حدودي مباشر مع المغرب الدي يمكنه ان يرتكب خطاا متهورا للدفاع عن هولاا الفلاحين مما ينتج عنه احتكاك مع العدو الدي سيستغل القضية عل المستوا الداخلي لتحقيق مكاسب سياسية اادن لايجب اعطااه هده الفرصة لان في الاخير نظام الجنيرالات ذاهب لامحالة

  • صالح
    الأحد 14 مارس 2021 - 16:24

    ويجيك واحد عمرو لاقرا التاريخ ويقلك ربحنا الجزائر فحرب الرمال؟؟؟؟
    والجزائر اليوم تأخد في اراضي فكيك؟؟؟؟؟؟؟
    فهموني يرحم الوالين اللي يربح هو اللي يأخد الارض او الخاسر؟؟؟؟؟؟
    مافهمنا والو ؟؟؟؟
    اما التاريخ مزور او حكاوهولنا بالمقلوب؟؟؟؟؟؟

  • الوكيلي
    الأحد 14 مارس 2021 - 16:26

    هناك تواطئ للسلطات المغربية كيف يعقل أن تنتزع أراضي من أصحابها دون أي توضيح من الدولة المغربية وحتى إدا كان هناك إتفاق كيف يعقل للدولة المغربية أن تفرط في أراضي مغربية كمى فرطت في تندوف وأراضي حدودية أخرى

  • محمد
    الأحد 14 مارس 2021 - 16:29

    هذا يسمى ذل،الجزائر تريد حرب ضد المغرب،فهمتو ولا لا،بالله عليكم وش حنا ليس لدينا جيش

  • canadi
    الأحد 14 مارس 2021 - 16:34

    طبول الحرب مع الجزائر دقت فليستعد الجميع

  • رشيد
    الأحد 14 مارس 2021 - 16:35

    هذا الفلاحين الذين لديهم أشجار النخيل زرعت في التسعينات أين كانت الجزائر منشغلة في العشرية السوداء وبشهادة الذي له 1500نخلة
    أطماع المغاربة في أراضي الجزائر ليست وليدة اليوم

  • Aghbal
    الأحد 14 مارس 2021 - 16:35

    ما لا يعرفه الكثير ان الحدود الشرقية للمغرب ما زالت غير موثقة دوليا.

  • IBN CHAHID DZ
    الأحد 14 مارس 2021 - 16:37

    مثل الشعبي الجزائري المشهور يقول :
    ” لماهي ليك غير تعييك ” انتهى الكلام

  • اتفاق ... 1972
    الأحد 14 مارس 2021 - 16:39

    … بين الحسن الثاني و بومدين كان مرفقا باتفاق التعاون الاقتصادي لاستغلال معادن الحدود وكان أبرزها منجم غار جبيلات، الا ان الجزائر تراجعت عن التعاون الاقتصادي فاخر الحسن الثاني مصادقة البرلمان على اتفاق ترسيم الحدود الى ان تولى بوضياف الرئاسة فطلب منه العسكر التدخل لدى الحسن الثاني للحصول على موافقة البرلمان المغربي وكذلك كان سنة 1992.
    لا علاج للحسد والحقد والغدر.
    فما على الدولة المغربية الا ان تعوض الفلاحيين المغاربة في فكيك بما يرضيهم ، وتعتبر ضياع املاكهم كضياع املاك المغاربة المطرودين من الجزائر سنة 1975.

  • ع. م.
    الأحد 14 مارس 2021 - 16:39

    متى كانت الجزائر تحترم الإلتزامات. يجب الرد عليها بحزم و تدمير حقول النفط و الغاز بالجزائر.
    الأرض سكانها مغاربة و ورثوها.
    يجب تحرير الصحراء الشرقية إنه مطلب كل الشعب المغربي و الجيش المغربي.
    و إرغام الجزائر على إعادة أملاك المغاربة المطرودين.

  • ضد الضد
    الأحد 14 مارس 2021 - 16:40

    مقال غير واضح مما جعلني اتصل بأحد الاصدقاء من ساكنة فجيج. فصرح لي ان هناك فلاحين مغاربة لهم اراضي جزءا منها داخل التراب المغربي و الجزء الاخر داخل التراب الجزائري و لكن بما أن الفلاحين يتوفرون على وثائق ملكية تلك الأراضي فقد كانت الجزائر تسمح لهم بالدخول الى تلك الخاضعة تحت التراب الجزائري و استغلالها و العودة الى الجزء المقيمين فيه في المغرب. و الان الجزائر تمنعهم من استغلال أرضهم الكائنة بالتراب الجزائري. و أجهل القانون الدولي لصالح من له الحق في ذلك. رأيت منزلا بين حدود بلجيكا و هولندا نصفه على بلجيكا و النصف الاخر على هولندة عداد الماء بلجيكي و عداد الكهرباء هولندي و لا يمنع صاحب المنزل من هذا و ذاك. أما المسلمين فينتزعون أملالك بالقوة رغم توفرك على شهادة الملكية.

  • وطني غيور على بلده
    الأحد 14 مارس 2021 - 16:40

    يا سيدي أش دانا للقرع نمشطو ليه راسو …
    هدوك الناس كيقلبو غير على السبة بحال دك المجرم لي دخل للحبس وحياتو توسخات ..هم بغاو يرونو المغرب ويبلبلوه لحقاش انطلقنا وغاديين مزيان ..نبعدو من الزمر ديالهم .وديالنا نوقفو عليها بالقوة .
    ولكن خلاها امرؤ القيس ( ..ومن لم يظلم الناس يظلم ) حنا بينا بأننا كنبغيو السلم وهم داسرين ، وما الواحد ينوضها صباط معهم ولي ليها ليها

  • ولد حميدو
    الأحد 14 مارس 2021 - 16:45

    هل اصحاب تلك الضيعات عندهم شهادة الملكية عن تلك الاراضي فادا كانت متنازع عليها فهناك قانون دولي
    ما تفعله الجزاءر لان فرنسا تصرح او تهددها باخراج الارشيف للخراءط قبل ان تستعمرها و هدا طبعا سيفضحها امام المجتمع الدولي

  • كاميليا
    الأحد 14 مارس 2021 - 16:45

    ليس كل من يتفادى الحروب ضعيف، الجزائر تبحث عن خلق أزمة خارجية لخلط الأوراق بهدف القضاء على الحراك،هدا واضح.
    المغرب لا يخشى الجزائر بل يخشى الحرب التي تأتي على حساب التطور و التنمية.
    تشبيه: لا يمكن لرجل عاقل وناجح في حياته ان يدخل في عراك مع شخص خاسر. الجزاپر مثل دلك الشمكار الدب يبحث عن الحبس .
    اتمنى من الدورة المغربية ان لا تمحى مع هؤلاء الاوغاد ، هناك القانون الدولي قبل يفصل في النزاع.

  • Mohammed
    الأحد 14 مارس 2021 - 16:50

    يجب إرسال الجنود إلى المناطق الحدودية وخاصة مدينة فجيج، نظرا لتفريط الدولة لالاف الهكتارات المغربية لفائدة الجارة، لكي نتعرف على الحدود الاصليه، وإذا كان هنالك تفريط في الأراضي المغربية، المرجو تعويض اصحابها، ولنقف وقفة متحدة مع رجال فكيك، كوقفتنا مع صحرائنا

  • Lmobita
    الأحد 14 مارس 2021 - 16:50

    هل تنتظرون من سعد الدين العثماني أو الأحزاب أن تقول أو تفعل شيئا? لااااا.. الكعكة الإنتخابية أولا وأخيرا. ثم القول بعدها أن المغرب راقي وزوين و مستعد للدفاع عن مصالح المغاربة وحقوقهم.. ما عدا بوريطة ومولاي حفيظ العلمي.. أما ما تبقى فهم فقط حليقية وشعبويين. الله عليك يا المغرب.. يحكمك قوم فرطو فالأرض و النخوة و مازالو… القلب يتقطع على هاذ البلاد.. منستاهلوش كل هاذ الحكرة

  • you
    الأحد 14 مارس 2021 - 16:51

    والجيش المغربي والسلطات ناعسين,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,

  • محمد جام
    الأحد 14 مارس 2021 - 16:54

    و لماذا لا يسكنو تلك الواحات.
    أليس من حق المغاربة امتلاك أراض بالجزائر مثل فرنسا و اسبانيا.

  • فلاح
    الأحد 14 مارس 2021 - 16:58

    تضييع الأراضي المغربية تطرح العديد من الاستفهامات من الجدار العازل الكويرة اراضي الفلاحين فكيك الجزر سبتة ومليلية هل هدا يعقل الأراضي في ملكية فلاحين المغاربة وتنزع منهم والحكومة صامتة ! الفلاحين لهم وثائق الملكية وتنتزع منهم بالقوة !!!! لمادا التريث وتفكير العميق المعاملة بالمثل أيضا نريدها والتجاء الى المحكمة العدل، تسرق أراضينا بمنطق هناك اتفاقية !!!!!

  • Med
    الأحد 14 مارس 2021 - 17:01

    آن الاوان للجلوس مع فرنسا والجزائر لحل مشكل الحدود المغربية الاصلية قبل اقتطاع غالبيتها من طرف فرنسا لصالح مستعمرة فرنسا لقرون

  • Dri
    الأحد 14 مارس 2021 - 17:05

    Bonjour ts le monde
    L’état marocaine doit publier les limites de la frontière actuelle pour informer le public et organiser un référendum ou consultation du peuple pour accepter ou non. Selon les historiens avant 1930 la superfecie de la province de Figuig ètait équivalente à la superfecie du Liban.e

  • محمد أيوب
    الأحد 14 مارس 2021 - 17:05

    معاهدة ترسيم الحدود:
    الجواب ربما يكون في معاهدة ترسيم الحدود بين البلدين المنشورة بالجريدة الرسمية عدد:4156 لبلدنا لسنة 1992..
    فحبذا لو يتطوع أحد المختصين ليوضح ويشرح لنا محتوى هذه المعاهدة لتعلم من معه الحق:بلدنا أم الجزائر…أرجو من الموقع أخذ المبادرة لتنوير الرأي العام…

  • محمد المغربي
    الأحد 14 مارس 2021 - 17:07

    اللهم عجل بزوال النظام العسكري الجزائري.
    قولوا آمين.

  • الحدود التي رسمها ....
    الأحد 14 مارس 2021 - 17:12

    … الاستعمار ويرعاها بواسطة الامم المتحدة ومجلس الأمن زرعها قنابل موقوتة والغام متفجرة لإثارة الحروب بين الحكام المتخلفين.
    قال الحسن الثاني (اريد ان يعرف العالم طبيعة الجار الذي حشره الله بحانبا ).
    بعد أن كان جيش التحرير الجزائري يصول ويجول في المغرب ويزود من اراضيه المقاتلين في الداخل بالسلاح، انقلب قادته على المملكة بعد الاستقلال و دفعوا ميليشياتهم الى التوغل في الحدود سنة 1963 والاستيلاء على بعض المراكز الإستراتيجية فيها،ولما انهزموا اتهموا المغرب بالاعتداء على ثورتهم ، وتنكروا لكل تضحيات المغاربية في سبيل استقلال الجزائر. و أطلق بن بلة لسانه بدون خجل او حياء لسب العرش المغربي بسبب تلك الأحداث.

  • المقاطع
    الأحد 14 مارس 2021 - 17:14

    يجب مقاطعة التمور المستوردة مؤخرا من الجزار كابسط شي!!
    الجزائر دئما تريد الانتقام من المواطنين البسطاء عندما تلحق بها هزائم في قضية الصحراء المغربية.

  • كاري حنكو
    الأحد 14 مارس 2021 - 17:18

    الإتفاق يعتبر لاغيا لعدم إلتزام الجزائر بكل بنوده ومن ضمنها أن المغرب يعترف بجزائرية بشار وتندوف مع استغلال مشترك بين الدولتين لمناجم الحديد بهما في مقابل اعتراف الجزائر بمغربية الصحراء الغربية.
    لذى نطالب مجلس النواب بإعادة التصويت على الإتفاقية لأن البرلمان الجزائري لم يصوًت عليها لحد الساعة فحتى من وجهة نظر القوانين الجزائرية فاتفاقية ترسيم الحدود لا تزال غير رسمية وإنما فقط مقترح من الحكومة يستوجب المصادقة عليه من طرف مجلس الشعب (البرلمان الجزائري)

  • MAMIZOU
    الأحد 14 مارس 2021 - 17:23

    الحدود مرسومة بي صفة نهائية عبر اربع اتفاقيات ومدكرات بين سنتي 72 و92 وانتهي الامر لكن المخزن عمد علي المصادقة علي تلك الحدود وتسجيلها رسميا في المنضمات دات الصلة وفي نفس الوقت في خطابه السياسي علي الكدب واالتنمر من خلال حديته عن الصحراء الشرقية لي عقود و تواصل دالك بعد سنة 92 حسب النطاق الزمني والوضع الداخلي للمملكة اجتماعيا و سياسيا مما جعل كل الشعب بإستتناء الساسة والاحزاب والمتقفين يتفاجئ الساكنة كل مرة مع الحقائق علي الواقع والخطاب السياسي عبر الإعلام والمدارس . ورغم دالك تجد احزاب وصحافة يتهجمون علي الجزائر واغراق القارئ المغربي في مسائل جزئية بعيدة عن المنطق وهروب من المسؤولية متل الجزائر تنفس عن مشاكلها الداخلية والجيش يضغط علي الرئيس بي خلق قلائل مع المملكة الخ والسبب هو عدم تعويض المتضررين ورمي المشكل لي وراء الحدود وربطها بي النزاع علي الصحراء وهيا استراتجية ناجحةبي دليل رفع المتضاهرين شعارات تزعم الجزائر تنتقم منهم بي سبب النصر الدي حققه المغرب في الكركرات عوض شكر الجزائر لي سماحها لهم بإستغلال الارض والمياه مجانا مند 52 سنة دون دفع مليم واحد

  • Ahmed
    الأحد 14 مارس 2021 - 17:38

    Salam elmghzen et les généraux algérien sont des amis et les populations pensent le contraire. Vous êtes dans un sommeil total. La preuve le deux population sont dans la galerie et dirigeants et leurs enfants profitent en algeirie et au Maroc. Réveillez vous

  • أين الجيش
    الأحد 14 مارس 2021 - 17:41

    أين القوات المسلحة و أين سلطة الدولة هل سنسمع دائما تعسف هذه الشبه دولة الفراقشية

  • من فكيك FIGUIG
    الأحد 14 مارس 2021 - 17:44

    فقط للتوضيح خصوصا للذين يقولون إذا كانت أرض جزائرية فيجب على الفلاحين إفراغ تلك الأرض و شكر الجزائر على أنها سمحت لهم باستغلالها..
    أولا كلمة استغلالها فيها مغالطة كبيرة، كما لو أن الأمر يتعلق بمجرد حرث موسمي أو زرع تحصد الغلة و تمشي في حالك
    هذه الأرض لها ملاك و لديهم وثائق تعود إلى سنة 1939م تثبت ملكيتهم لها قبل ترسيم الحدود من طرف الاستعمار الفرنسي دون علم الملاك
    كان هناك نخيل منذ مئات السنين غرسه الأجداد، و الأحفاد شرعوا في استصلاح تلك الأراضي سيرا على نهج أجدادهم و أنفقوا في ذلك الملايين فحفروا الآبار و غرسوا آلاف النخيل و الأشجار و شيدوا مباني فلاحية منذ ما يقرب 30 سنة، و ذلك بعلم السلطتين المغربية و الجزائرية دون أي مانع أو عائق، إلا أن فاجأهم نفر من الجيش و الجنرالات و الدرك الجزائري يقدر عددهم بحوالي 37 شخصا تحدثوا معهم و أخبروهم أنهم عليهم إفراغ المنطقة قبل 18 مارس و من بقي هناك بعد هذا التاريخ سيتعرض للاعتقال..
    هذا جرم لا يقبله أي إنسان له ذرة إنسانية.. ما معنى أن تدع الفلاحين ينفقون أموالا طائلة في استثمار قد يجدون أنفسهم ذات يوم مجبرين على التنازل عنه و تركه عرضة للهلاك ؟؟؟

  • اش واقع فهمونا
    الأحد 14 مارس 2021 - 17:51

    ما بقينا فاهمين والو كلشي ولى طامع يقسم هذا المغرب واحنا ساكتين والحكومة مشغولة باحزابها بالإنتخابات المقبلة والجري وراء المقاعد والكل يتفرج وساكت حتى لين ما نعرف

  • خالث
    الأحد 14 مارس 2021 - 17:52

    السلام عليكم اخواني المغاربة الأبطال والاحرار.قمنا بمسيرة خضراء الى جنوب المغرب هذه المرة سنقوم بمسيرة حمراء الى الشمال حتى يعرف الاعداء ماهو المغرب وماهم المغاربة.

  • تماضوت.
    الأحد 14 مارس 2021 - 17:57

    كل ما اشتد الخناق الداخلي على النظام البوخروبي الديكتاتوري .لجأ إلى الحدود المغربية لاستفزاز المملكة وصرف الانظار عن الأزمة السياسية .

  • أزغوذ
    الأحد 14 مارس 2021 - 18:03

    كل شيء ممكن إلا السكوت فإنه غير مقبول بتاتا هذه السياسة تذل المغاربة و كان الوطن ليس وطنهم .على الحكومة إن كانت فعلا تمثل الشعب أن تصارح المغاربة بما يقع على الحدود مع جار السوء بالجهة الشرقية .لمذا هذا الصمت الرهيب اليس من حق الشعب أن يعرف ما يجري هناك ؟ على الأقل يخرجون بتوضيح يطنئن المغاربة و حتى إن كانت فعلا جزائرية فلمذا بقيت كل هذه المدة كلها ؟ والاه مابقنا فاهمين والو افهاد البلاد .

  • Taza haut
    الأحد 14 مارس 2021 - 18:03

    الجزائر تحاول جاهدة خلق منفذ للتوتر الذي يجر بعده حربا ضروس و هي تعلم انها لن تقوم و انما رغبة في مزيد من الامتيازات و السيطرة على الوضع الداخلي ليستمر نفس الوجوه في السلطة كضغط على فرنسا و المغرب كل يوم يثبت خبايا كثيرة لن يستوعبها المواطن العادي فلا يعقل ان معظم الرؤساء الذي حكموا الجزائر مروا من المغرب او تمدرسوا تم يصبحون من الذ اعداء المغرب مفارقة عجيبة الا اذا كانوا مجرد دمى مخابرات فرنسية تعجن بالمغرب ليظل المغرب العربي على حاله و هذا استوعبته روسيا و الصين و اصبحوا مجرد متتبع يستفيد اقتصاديا من هذا اللغو المفتعل بصريح العبارة الانظمة العربية وجه لعملة واحدة هدفه تشتيت و تمييع هذه الامة و ننتظر الحرب العالمية الثالثة لتحرر شعوب هذه الدول لانه بعدها لن يجدي نفعا الخونة عملهم بل ستطالب القوى العظمى بكل الارض معلنة انتصار المسيحية و البقية يعرفها الصالحون

  • roots
    الأحد 14 مارس 2021 - 18:10

    قالوا لنا أننا ربحنا حرب الرمال والغريب أن الجزائر أخدت 50كيلومتر من مدينة فكيك في هذه الحرب…يجب الدهاب إلى فكيك لمناصرة إخواننا هناك …تبا لك يا مول الخلخال

  • بزو
    الأحد 14 مارس 2021 - 18:10

    الفيكيكيون لا يتكلمون على منطقة العرجات داخل الحدود المغربية بل هناك العرجة وهي داخل الحدود الجزائرية ويستفيد منها الفلاحون الفيكيكيون ل 30 سنة مضت واليوم تطالب الجزائر بارضها رغم انها ليست ملكها وتدخل ضمن المناطق المتنازع عليها ولكنها اليوم داخل الاراضي الجزائرية قرب بشار حيث واد زوزفانة وتسمى العرجة وليس العرجات داخل الحدود المغربية ….
    وتخاف الجزائر ارجاع هذه الاراضي للمغرب لانها لا تحتاجها بسبب انها تركت هؤلاء الفلاحون يستغلون خيراتها ويشدبون نخلها لمدة 30 سنة ولكنها تخاف انه يقدر ينوض لها بوطزطار في اراض اخرة مجاورة داخل حدودها وفي ملكية مغاربة تجنسو بالجزائرية رغما عنهم
    هذا ما استقيته من خرائط جوجل مابس

  • ولد حميدو
    الأحد 14 مارس 2021 - 18:12

    هناك سكان على الحدود لا يعرفون انفسهم ان كانوا مغاربة ام جزاءريين و لحد الان عدد كثير منهم بدون بطاقات هوية

  • سيف الدين
    الأحد 14 مارس 2021 - 18:12

    بعد 18 مارس انتهى اللعب لن يعتب مروكي واحد تلك المناطق انتهى الكلام
    المخزن المروكي يستعرف غير بالعين الحمراء ارونا ما انتم فاعلون غير الانصياع و تبلعوها سخونة طبعا لن تجدوا من تبرير سوى انكم لا تريدون مسايرة النضام الجزائري اللذي يحاول التغطية على الحراك و الانتصرات المغربية الاخيرة الى غير ذلك من التبريرات و الحجج الواهية
    فيكم غير اللسان طويل و الفم المحلول

  • عامر
    الأحد 14 مارس 2021 - 18:13

    اش هاد السياسيين باش بلانا الله حتى بيان رسمي مقادرين يديروه شوهتونا
    لا حول ولا قوة الا بالله

  • محمود بوبكري
    الأحد 14 مارس 2021 - 18:28

    كل اراضينا بفكيك هي ملك اولا لاجدادنا اللذين دافعوا عليها بكل نفيس و نحن من واجبنا أن نحافظ عليها بكل نفيس ايا كان الثمن.فلتات اي قوة كانت على وجه الارض ان تجرب المساس بشير منها فهي عندنا بمثابة المساس بمكة و الكعبة و القدس و القران الكريم و المساس بكل المقدسات و الدساتير و الاعراف .لاترهبنا اي قوة تنال من ذرة تراب لفكيك.من أراض أن يشعل فتيل نار في فكيك فإنه سيوصلها الى باب داره.
    كفا لعبا بالمقدسات .

  • فدائي
    الأحد 14 مارس 2021 - 18:29

    الا تهورات طزائر فهادي فرصة تاريخية خص لمغرب استغلها باش ارجع الصحراء الشرقية

  • الرأي المستقل
    الأحد 14 مارس 2021 - 18:29

    المسؤوليه يتحملها على ما يحدث من وقعو على اتفاقيه رسم الحدود مع الجزائر في ايفران سنه ١٩٧٢. والتي تم التفريط من جديد باراضي شاسعه على طول الحدود مع فجيج .

  • عابر سبيل
    الأحد 14 مارس 2021 - 18:29

    العجيب في الأمر هو أن السلطات المغربية تلتزم الصمت وهذا الصمت لايبشر بالخير؟ يجب تنوير الرأي العام المغربي وبالأخص سكان المنطقة. هل هو إتفاق سري .أو هدية من المملكة إلى الجارة على إخلاصها لنا .أو هي خيانة لأمانة التي وكلها المغاربة لحكومتهم .

  • med
    الأحد 14 مارس 2021 - 18:34

    بإفريقيا يجب أن يكون الفراغ بينهم في الحدود على الأقل اربع كلم طول من الجانبين لأن كلمة خوا خوا لا دخل لها في المصالح، وإلا تسقط الأرواح بين الطرفين ويخسر الكل، في أوربا قديما كانوا السكان ملتصقة في الحدود وكانت الجريمة تقع ليلا ونهارا بينهم قبل الحرب العالمية، ولم تنتهي إلا بعد الإتحاد بينهم في كل المجالات تقريبا وحتى في العملة والحدود مفتوحة من كل جانب

  • من الجزاير
    الأحد 14 مارس 2021 - 18:36

    إذا كانت هاتها المناطق المستغلة اراضي جزائرية….فأضن أن الحكومة الجزائرية اعطتكم فرصة ولا في الأحلام حتى 18من الشهر….كان يجب اخلاء المنطقة فورا ودون شرط ودون إخطار…..يجب ان تفرحوا على القلب الكبير من الجيش الجزائري الذي غض الطرف منذ 72.
    ولا أضن أن الأرض او المنطقة مغربية ولكانت هكذا لما طلبت الجزائر بالاخلاء.

  • الى الاخ .. 113
    الأحد 14 مارس 2021 - 18:38

    …من فكيك يا اخي لا تهتم بالتعليقات ففيها كثير من تعليقات الأقلية من الجزائريين المناصرين للعسكر و المعارضين للاكثرية المنتفضة ضدهم في الحراك.
    قضية الشعب المغربي لا تختلف عن قضية الشعب الجزائري المنتفض ضد استبداد النظام العسكري.
    نفس الاستبداد يمارس ضد المملكة المغربية.
    فما عليك يا اخي الا ان تولي وجهك صوب المحيط الأطلسي الذي وهبه الله للملكة المغربية بغنيك عن تلك الصحاري الملوثة بالاشعاعات النووية الفرنسية ، وتجعل بينك وبين المفسدين في تلك الارض سدا كسد ذي القرنين .

  • مغربي و افتخر
    الأحد 14 مارس 2021 - 18:44

    واش حنا ما عندناش جيش يدافع عن المنطقة ولا هاد البلاد لي بغا شي رقعة يقتطعها منها ياخذها عادي؛ هادي رآها بلادنا و مستعدين ندافعو على كل شبر منها و لو بعروب دمائنا

  • Jassi
    الأحد 14 مارس 2021 - 18:46

    نحن المغاربه وكالعاده داأما نتباها بالجيش انه اقوى لكن الجزاءر تعمل فينا ماأرادت، حتى الجيش المغربي يبيع ارض المغرب في الخفاء، والشعب ناأم، فكونو على يقين أن هدا التسامخ الدي يتخده المغرب سيادي بنا الى الاستعمار الكامل من طرف دوله اضعف في افريقيا

  • سلمية سلمية لا حجرة لا جنوية
    الأحد 14 مارس 2021 - 19:01

    في المغرب مدنية ، يا العسكر سير بحالك. الانتحار ديه بعيد ، الرهينة خليها ليك.
    لا زرباة على مخرج ، غا تحصل غا تحصل.
    غا تشعل غا تشعل ،سوى اليوم سوى غدا ،

  • سيف الدين
    الأحد 14 مارس 2021 - 19:12

    هاؤلاء الفلاحين لمراركة يعترفون انهم بدؤوا يستغلون تلك الاراضي منذ ثلاثين سنة اي بداية التسعيناة و ما ميزها من ارهاب و غياب الدولة الجزائرية و هو الامر ا اللذي شجعهم على استغلال الفرصة و الترامي على اراضي الغير
    اذا فهم يجنون ثمار طمعهم و جشعهم و ليس امامهم الا ذرف دموع التماسيح و البكاء في شبكات التواصل الاجتماعي
    و ان كان المخزن يريد ان يجرب عضلاته الضامرة فنحن في الانتضار

  • هشام
    الأحد 14 مارس 2021 - 19:14

    ما مصير هؤلاء مغاربة الدين ورثو تلك اراضي أبا عن جد
    وهي مملوكة لدولة أخرى على حكومة أن توضح لنا مدا يجري وتقف على ترسيم وتوضيح حدود مغربية
    بارح كدبتو خبر واليوم سلطات مغربية والجزاءرية متافقين على هاد تهجير شرحو لنا

  • النعاس وفرحة الاستقلال
    الأحد 14 مارس 2021 - 19:16

    اقول واؤكد…اكم ان هده الارض التي تطااب .بها الجزاءر هي..خاضعة للااراضي..الجزاءرية في.حدودها المعترف بها دوليا…وبالخراءط….الحدود…واضحة….الامر كان…جاريا….بين البلدين …..وكانت هناك اوامر…..من اجل ترك المغاربة فالضيعات يستغلونها ..حتى تتمكن ااجزاءر…من .اابديل..الدي اتفق عليه الطرفين…..لكن .الان اتضح..للجزاءر..بانها ضاع منها ماكانت تطالب .به مقابل الضيعات الفلاحية…واليوم ارادت ارضها التي هي ضيعات…..لو كانت ارض مغربية….كن شعلت النيران فالارض والسماء فالمنطقة بااكملها…….الاستعمار الجبان..وهي فرنسا..المجرمة

  • الكرة خارج الملعب
    الأحد 14 مارس 2021 - 19:18

    حكم الشرط يرفع الراية ويشير إلى خطأ الشرط لصالح المدنيين. بهذا أعلن الهواري بومدينرحمه الله، بأن لا حرب من أجل البوليزاريو ولا سلم بدون البوليزاريو.
    عودة للعب وسط الميدان بين المدنيين والعسكريين.

  • هذا ما قلناه
    الأحد 14 مارس 2021 - 19:21

    قلناها مرارا و تكرارا المخزن جبان و يستقوي فقط على بعض المدنيين العزل في الكركرات ليهتف ببطولات وهمية من ورق، سكنت على الحدود في حي الرجا فالله في وجدة لسنوات و عرفت كيف يتعامل الجنود الجزاىريون و جنودنا البواسل بين قوسين، و الله لو وقع إطلاق النار لأكلنا الجزائريون في دقائق، ليس من جبن ولكن من قلة سلاح و عتاد و بيروقراطية مجحفة و قرارات جبانة من القيادة العليا للمخزن،

  • ملاحظ
    الأحد 14 مارس 2021 - 19:21

    يجب بناء جدار فاصل بيننا كمثل سور الصين العظيم على طول الحدود المغربية الجزائرية حتى الحدود الموريتانية جنوبا وقضي الأمر

  • elmezeref
    الأحد 14 مارس 2021 - 19:24

    ان كانت هده الارض جزائرية فاصحاب الاراضى جزائريون عندهم وثائق ان الارض ارضهم

  • ما عليكم اخواني ...
    الأحد 14 مارس 2021 - 19:26

    اهل فكيك الا الصبر ، لقد كان منتظرا بعد ضم الجيش الملكي المغربي المنطقة العازلة في معبر الكركرات وبسط سلطة المملكة عليه ، ان يكون هناك رد فعل من طرف عسكر الجزائر الذي لم يجد الا ذلك الجزء من أرض فجيج لضمه انتقاما من المغرب.
    وبعد ضربة الكركرات جاءت الضربة القاضية للاتفاق الاقتصادي الثلاثي لتنمية افريقيا عبر بوابة الصحراء المغربية ، بين المغرب و امريكا وإسرائيل لتهد اركان النظام العسكري وتوتر اعصابه وتصيبه بالدوران والهيجان وتفقده صوابه فصار يتخبط خبط عشواء ، نسأل الله ان يحفظ الشعب الجزائري من تخبطه و جهالته.

  • citoyene
    الأحد 14 مارس 2021 - 19:47

    اينا الحكمة من كل هدا نسمع يوميا القوة والسياسا وعندما يتهجم العدو على حرومات المواطنن ثم الصمط القاطع اينا الاحزاب الخشبية التي تتناحر عن الغنائم والمواطنن في محنة للسف على الاحزاب بمطلبة بترسيم الحدود مع هدا العدو وفتح هدا الملف وتكون فيه فرنسا المسولة في خلق هدا الوضع المستمر بلا نهاية

  • عزالذين
    الأحد 14 مارس 2021 - 19:47

    المغرب و الجزائر دولتان دات سيادة و معترف بهما في الأمم المتحدة
    و هاده النزاعات و القضايا تحل في المحاكم الدولية
    رغم أننا نقوم كمغاربة بتعاليق فليس لنا أي معلومات مفصلة
    إذن لا نقوم بالسب و الشتم بدون معرفة تفاصيل هاذه القضية
    إذا كانت هاذه الأرض جزائرية و المغاربة الذين يستغلونها لهم عقد ملكية
    فأظن رغم أنني لست بخبير في هاذ الشأن أن للجزائر الحق في أخد هاته الملكية لكن مقابل تعويض عادل
    و السؤال المهم هو ما هي وضعية هؤلاء المغاربة في التراب الجزائري هل هم في وضعية إقامة قانونية
    أتمنى أن يحل المشكل بذون صراعات و القانون الدولي فوق الجميع
    و لكل ذي حق حقا و باراكا علينا من المشاكل الخاوية باراكا علينا غير كورونا

  • مواطنة 1
    الأحد 14 مارس 2021 - 19:50

    اذا كانت هذه الاراضي تابعة للجزائر فيجب على المغرب تعويض هؤلاء الفلاحين ومنحهم اراضي اخرى ، ما داموا مجدين ومجتهدين فعملهم داخل الوطن تستفيد منه بلادهم وذلك أفضل . لكن يجب على المغرب أن يستعيد جميع أراضيه الشرقية ، وعلى فرنسا أن تتدخل لحل هذا المشكل الذي خلقته … من المعروف أن كل ما تحاول الجزائر فعله من أجل مضايقة المغرب ينتهي بفضل الله لصالح المغرب . نجانا الله من شرورهم.

  • الملاحظ
    الأحد 14 مارس 2021 - 19:55

    يبدو ان مسييرينا و من يحكم فينا ضعفاء و عليه وجب على الشعب الخروج لتقرير مصيره و الدفاع عن اراضيه ’ رائحة الخيانة للوطن ازكمت انوف الشعب

  • يهودي مغربي
    الأحد 14 مارس 2021 - 20:02

    أتمنى أن يكون تاريخ 18 مارس 2021 تاريخ اندلاع الحرب بين المغرب والجزائر.

    نهاية المغرب على الأبواب.

  • الملاحظ
    الأحد 14 مارس 2021 - 20:07

    لقد اتضح مما لا يدع مجالا للشك ان حكامنا يبدلون كل جهودهم لانقاذ النظام الجزائري من الانهيار بكل الوسائل و لو على حساب الشعب المغربي و كرامته و ذلك بطلب من فرنسا التي يخدمها البلدين هزلت

  • متتبع مغربي من أوروبا
    الأحد 14 مارس 2021 - 20:11

    إذا كانت هذه الأراضي يستغلها مغاربة منذ قرون فهم أولى بها وما دخل السلطة الجزائرية في هذا في الوقت الراهن؟
    هل من تدخل لمسؤول مغربي وتفسير القضية لأن المسألة بالغة الأهمية وشكرا.

  • verywhere
    الأحد 14 مارس 2021 - 20:22

    هاؤلاء المغاربة لا ذنب لهم فهم اخواننا, فأن أرادوا البقاء في هذه الارض الجزائرية فماعليهم الا ان يتخلوا عن الجنسية المغربية و طلب الجنسية الجزائرية أما غير ذالك فلا يوجد حل.

  • Hamouda
    الأحد 14 مارس 2021 - 20:26

    ان تدخل المغرب بقوة سيتوقف الحراك المزلزل الذي يهددهم ….
    هذه المعادلة يجب تدبيرها بحنكة و بحزم …في أن واحد….
    النظام العسكري الدكتاتوري الجزائري يبحث عن طوق نجاة بافتعال المشاكل لتصويب الرأى العام داخليا في اتجاه هو يريده ..
    الأرض ستعود بالوثائق

  • زعطوط
    الأحد 14 مارس 2021 - 20:42

    ربما حتى وجدة وبركان واحفير والسعيدية جزائرية…..ههههههه

  • مهدي ميد
    الأحد 14 مارس 2021 - 20:43

    بان ليا هذا المغرب والجزائر دايرينا حنا شعوبهم بحال الي متافقين علينا وبغاونا نبقاو نكرهو بعضياتن وهما كالسين يستغلو فينا

  • Heddaoui
    الأحد 14 مارس 2021 - 20:52

    لمادا تحركات الجيش الجزاءري قرب فيكيك في هذه الظروف بالذات ؟ للتغطية على حراك الشعب الجزاءري . عصابة المرادية يريدون تصدير ازمتهم إلى الخارج ، لا تعطوهم الفرصة

  • عابر سبيل
    الأحد 14 مارس 2021 - 21:01

    اذا كانت الحكومة تعاملت مع السلطات العسكرية في سرية مند مدة .فمن الواجب إشراك سكان المنطقة في الموضوع على الأقل احد ما زرعوه من نخل أو أشياء أخرى أو أو ترك لهم الوقت لأتلافها.

  • كبور
    الأحد 14 مارس 2021 - 21:05

    هانية …ياك الاراضي غير ديال الفلاحين المساكين….علاش الدولة غادي تصدع راسها و تدافع عليهم….لي بغى يستثمر يدخل معاه شي ركيزة في الرباط و الى كان غير الدرويش راه ماكاينش لي غادي يعقل عليه…الحساب عند مولانا

  • زياد المغربي
    الأحد 14 مارس 2021 - 21:10

    الاراضي توجد داخل الاراضي الجزائرية و يمكن للجزائر منع الولوج إليها في اية لحظة لذلك يجب البحث عن وسيلة لتعويض الضحايا . الامر يتعلق بقطعة ارضية داخل الجزائر و ليس داخل التراب الوطني . يجب توضيح الامور للمواطنين و قول الحقيقة كاملة لتفادي الدخول في صراعات عقيمة

  • محاا
    الأحد 14 مارس 2021 - 21:12

    بعض الضيعات توجد بالجانب الجزائري من الحدود و هي المعنية بالقرار و ليس العرجة الموجودة قبل الوادي.

  • said
    الأحد 14 مارس 2021 - 21:15

    العربي باطما رحمه الله قال، صبرك على الذل ما يزيدك غير مذلة…. إعلان الحرب على عجزة النظام الجزائري الغبي صار مطلب الشعب المغربي… على المغرب أن يستخدم كل مؤهلاته لإبادة العصابة الجبانة… أصبحنا أمام أمران، الأول، سياسة التعقل و ضبط النفس وقد طال أمدها و تضرنا نحن فقط، و الأمر الثاني رد على كل تصرف باستعمال القوة، و لما لا الحرب، خيار مر، لكنه مر علينا و عليهم…

  • سعادبنت الريف
    الأحد 14 مارس 2021 - 21:18

    يبدو ان الكذب عمره قصير فمهما طال الزمن لابد ان تنكشف الحقيقة للناس يوما ما وها هي احدى الكذبات الكبرى تنكشف وبفضائح للمخزن واضرار كبيرة للمغاربة ..
    على مدى عشرات السنوات ونحن نسمع ونقرأ بان المغرب انتصر انتصارا عظيما على الجزائر في حرب الرمال ،وان المغاربة يفتخرون بأسرهم لحسني مبارك الذي حط خطأ بمروحيته في الجانب المغربي في يوم عاصف مليئ بالغبار ،،لكنهم لم يقولوا لنا بان الحرب انتهت بفقدان المغرب مزيدا من االاراضي بعدما كان ينوي اخذ تندوف وبشار والساورة ورحنا نتغنى باننا اعطيناهم درسا في الرجولة
    ولم يقولوا لنا بان الاتفاق النهائي لترسيم الحدود قد تم الاتفاق عليه وصادق عليه البرلمان المغربي الا بعدما كشفه سفير الجزائر في القاهرة ردا على ديبلوماسي مغربي نشر مقالا في جريدة مصرية يشير فيها الى ان الحدود لم ترسم بعد .
    ليس هناك افضل من الصراحة وفي اسوأ الحالات الصمت دون التباهي بما لا يوجد او تحويل الهزائم الى انتصارات واهية وعندما تكتشف تكون هناك خسائر كبيرة كما حدث لهذه الساكنة التي كانت تظن بان لها الحق في ملكية الغيروهاهو الرئيس تبون ينفذ وعده بان لا شيئ يسقط بالتقادم

  • نورالدين
    الأحد 14 مارس 2021 - 21:20

    تعويض الفلاحين المتضررين. *************************

  • الطارق
    الأحد 14 مارس 2021 - 21:24

    إلى متى ستبقون تتلاعبون بعقول الشعب؟ عندما تم تداول هذا الخبر سارعتم إلى نفيه ومحاولة إخفائه والآن تنشرونه وتؤكدونه وكأن شيئا لم يحدث. والأدهى من كل ذلك هو أنكم تعترفون بهذا الواقع المفروض عنوة ولا توضحون المسألة من أصلها وبفصولها حتى نعلم ما لنا وما علينا. إذا كانت أرض جزائرية فلماذا تركتم الناس يغرقون في هذا المستنقع؟ ولماذا تعطون الفرصة للخصوم حتى يمرغون أنوفنا في التراب ويتلذذون بذلك؟ لماذا لم تستشرفوا وتتوقعوا مثل هذه الأمور؟ أين أنتم؟
    أين هؤلاء المسؤولين وما هو شغلهم؟ استيقظوا وأفيقوا فإن أنتم اخترتم هذا العمل فيجب أن تكونوا أهلا له وعند المسؤولية.
    إنكم تمثلوننا وتمثلون هذا البلد فاجعلونا نفخر بفطنتكم وحذاقتكم وكياستكم وكفانا هوانا واستهتارا.

  • مواطن مغربي لا يكره احدا
    الأحد 14 مارس 2021 - 21:30

    الله اعلم.

    اللهم الطف بيننا وبين اخواننا في المغرب الاوسط اي الجزائر حاليا.

    كلنا مغاربة وشعب واحد لكن تم تقطيعنا الى دول.

    المغرب الاقصى والمغرب الاوسط والمغرب الادنى هي الأسماء التي تليق بنا.

    اصبح كثير منا يعتقد ان الجزائر بلد غريب وكأنه من كوكب اخر وترتب عن هذا نشأة كراهية بيننا. هذا ما ارادت فرنسا قبل خروجها من الجزائر كعقاب للمغرب الذي ساند الثوار وكذلك عقاب للمسلمين.

    حسبنا الله ونعم الوكيل نسأله ان يحكم بيننا لانه وحده الذي يعطي لكل ذي حق حقه.

  • محمد طنجة
    الأحد 14 مارس 2021 - 21:30

    يجب فتح هذا الموضوع وفتح مفاوضات مع الجزائر لاسترجاع الصحراء الشرقية…ان أراض شاسعة مغربية ضاعت بسبب هذه الاتفاقيات الغامضة…!!

  • احمد المانيا
    الأحد 14 مارس 2021 - 21:38

    الى الحاقد اليهودي المغربي 146
    الذي يتمنى ان تندلع الحرب يوم 18 من هذا الشهر مع الجزائر ويكون انهيار المغرب ارجو
    ان تكون هذه امنية لنهايتكم من المعمورة اينما رحلتم وارتحلتم لتستريح منكم البلاد والعباد ياقتلة الرسل والانبياء

  • كريم
    الأحد 14 مارس 2021 - 21:38

    ما فهمت والووو……
    لفهم شي حاجة إفهمنا معاه….

  • Mohamed
    الأحد 14 مارس 2021 - 21:40

    لماذا لا يقطع المغرب العلقات مع الحزائر كما فعله مع المانيا ؟؟؟؟!!!!!!
    وعباد الله اجبوني يرحم ليكم الواليدين !

  • rijal almaghreb
    الأحد 14 مارس 2021 - 21:50

    Et une manifestation tout les vendredi en soutien à al hirak.

  • اتفاق ترسيم الحدود ...
    الأحد 14 مارس 2021 - 21:53

    الذي اصر بومدين على ابرامه سنة 1972 هو الذي اقتطع جزءا من واحة قصر زناكة بفجيج وضمه الى الجزائر.
    فما على الدولة المغربية الا ان تعوض ملاك تلك الارض من اهل فجيح بما يرضيهم.
    ويجب ان يعلم الشعبين المغربي والجزائري انه بفضل حكمة وتعقل وتبصر الحسن الثاني الذي كان يهتم بالتعاون الاقتصادي اكثر من الحدود قدم تنازلات بقبوله الحدود كما تركتها فرنسا تجنبا لحرب مدمرة بين البلدين.
    ولقد بينت الايام انه كان على حق لان عجرفة بوخروبة أشعلت حرب الصحراء سنة 1975 فدامت 16 سنة وجعلت من ابناء القبائل الحسانية حطب نارها، الى ان اشعل خلفاءه من الجنرالات الحرب الأهلية سنة 1992 والتي دمرت بلاد المليون شهيد وشردت شعبها.

  • جمال النعيمي
    الأحد 14 مارس 2021 - 21:57

    إذا و حسب المعطيات التاريخية فإن العرجة هي منطقة مغربية ….و وجود ضيقات لمغاربة من فكيك يؤكد ذلك.
    و عليه فعلى حكومتنا أن تواجه الأطماع الجزائرية في منطقة العرجة وان تحمي مصالح إخواننا الفلاحين المغاربة في هذه المنطقة….لقد أصبحت قضية العرجة المغربية قضية كل المغاربة ولا تختلف في أهميتها عن قضية أقاليمنا الصحراوية.
    و أخيرا الصحراء مغربية و العرجة مغربية …رغم أنف النظام العسكري الاستعماري الجزائري.

  • Freeman
    الأحد 14 مارس 2021 - 22:03

    For people’s who do not know the problem is better for u guy not to comment I am from that area there is a border guard by Algerian military from there side and Moroccan gendarm from Moroccan side i am not why until now they will have to leave there land just curious and we need someone to explain the situation exactly is that land suddenly Algeria want to take over it like how they took the land in figuig in other area ich or the land in Bni ounif and others part around figuig or the land belong to people’s who fled to Algeria in ninety I am trying to understand how this is going to happen again so the Moroccan government need to give explanation of what’s going on because by the end of the day people in figuig all province specially close to Algeria border are the are paying the price they Loose land there life stock there growth of vegetables and fruit etc

  • تاريخ القبائل و الشعوب ...
    الأحد 14 مارس 2021 - 22:17

    .. المغاربية يمحي الحدود الموروثة عن الإستعمار لان كل أرض الامازيغ من واحة (سوة) بمصر الى المحيط مجال معاييشها وهي على الشياع بين مختلف فروعها.
    فما الفرق بين قبائل زناتة او صنهاجة في فجيج وأبناء عمومتهم في بلاد الزاب بالجزائر.
    هذه حالة شاذة فرضها النظام العسكري الظلوم الجهول في الجزائر.
    بعد تاسيس الامبراطورية المغاربية سنة 1056م دامت الوحدة بين قبائلها وشعوبها 460 سنة ثم دام التضامن الإسلامي بين الامبراطورية العثمانية و الامبراطورية المغربية الشريفة 314 سنة و دام التضامن بينها لمقاومة الاحنلتل 132 سنة.
    لا يمكن أن تتغلب 60 سنة من القطيعة 9 قرون من التواصل.

  • الحاج مولاي الغزال
    الأحد 14 مارس 2021 - 22:39

    اش هاد الويل اش هاد الخبث يالطامع فالزياذة رد بالك من نقصان المغاربة ينتظرون ترجع لهم الصحراء الشرقية ماشي تزيد الجزائر تكراطي فالسمطة لي فالحدود هادا شغل القطوط ماشي معقول هاد الشي والجزائر عندها دبا اكثر من 2 مليون كلم مربع وطامعة فالمغرب لي عندو حزقة لارب ديال الارض .

  • ولد المغرب
    الأحد 14 مارس 2021 - 23:08

    انها بقعة ارضية لا تتجاوز مساحتها هكتارين قاحلة مقفرة استغلها فلاحون مغاربة توجد في الأرض الجزائرية شمال شرق فكيك مند الأزل و الآن مع اخفقات المقيم العام الفرنسي بالجزائر شارل شنقريحة اراد خلق انتصار عسكري وهمي بتواطئ مع الجنرال خالد نزار سفير الشؤون المغربية لتفتيت الحراك و توحيد الجبهة الداخلية ضد العدو المغربي من هذا المنبر اشكر الشعب الجزائري على استغلال تلك البقعة الأرضية ل 30 سنة اما بالنسبة للمقيم العام الفرنسي ابتداءا من 18 مارس سيحضر شخصيا لأخد السلفيات و نشربعض الدبابات السفياتية المتهالكة لتصوير على انه انتصر عسكرية على السراب و القفار اجي تشم هواء المغرب لعل وعسى يرجع ليك المخ

  • صحراوي
    الأحد 14 مارس 2021 - 23:12

    بدون تساؤل.
    صدق من قال تجري الرياح بما لا تشتهي السفن.
    هذا رد جزائري على الذين يطالبون بتندوف وراء شاشاتهم.
    شتان بين الذي يصرخ والذي ينفذ على الأرض.
    المرة القادمة ستسترجع الجزاير منطقة فكيك نفسها و وجدة.

  • Touhali
    الأحد 14 مارس 2021 - 23:32

    يجب ناشر خريطة الجزائر قبل إحتﻻلها الفرنسي، وخريطة المغرب كذلك. الجزائر الفرنسية سرقت أراضي مغربية وسلمتها للجزائر الحرة. وتعلم نظام الجزائري الحالي من فرنسا كيف يسرق ﻷراضي الباقية؛ النظام الجزائري بداء يسرق كما كانت تسرق فرنسا من قبل. الحل بين الجزائر والمغرب هو ترسيم الحدود بحضور دولي، وبناء جدار أمني على طول الحدود. رئيس بوتفليقه قال، الجزائر قارة، ونريد المزيد، وخمسة على عينين الحساد. المغرب له مالك و هو الملك يخف على بلده وشعبه ﻻيريد الدمار والقتل. والنظام الجزائري نظام عسكري ﻻيهمه القتل وﻻ دمار. الجزائريين يشهدوا أنهم دخلوا بخمسين كيلومتر دخل فكيك وذالك في حرب رمال سنة 1963. انا اعتقد بالجزائريين بغاو ياخذوا فيكيك باكماله بدون حرب وﻻ شيء.

  • ايت اوفقير
    الإثنين 15 مارس 2021 - 00:06

    المهم الدولة دائرا ميكا
    لقد ذهب الرجال ولم يبقى في البلاد الا الكراكيز
    مات الرجال الذين عندهم غيرة حقيقية على البلاد
    لن انسى ابدا دخول القوة الجزائرية في 1963 الى فيكيك
    وكذا وقع لهم مع الاسود حينما وصلو الى فيكيك .
    المهم لم يبقى الرجال الذين يدافعون عن الوطن
    اول من سيتأذى هم المساكين .
    اين اصحاب الفخامة الدين سرقوا اموال الشعب
    لا حول ولا قوة الا بالله .

  • غير مهم
    الإثنين 15 مارس 2021 - 00:36

    الأراضي تابعة لنفود الجزائر وفلاحو المنطقة يمارسون عملهم من سنين و المحاصيل الزراعية تباع في المغرب و يستفيد منها السوق المغربي، أي أن الجزائر لا تستفيد أي شيء، وبحسب ما قرأت فإن الحكومة الجزائرية و المغربية توصلو إلى إتفاق بتعويض المزارعين مادياً مقابل إخلاء المنطقة الحدودية، لكن سلطات المغربية لحد الأن لم تقل شيءً عن الموضوع ومازالت تلتزم الصمت، والمتضررين هم المزارعون…

  • باحمو
    الإثنين 15 مارس 2021 - 00:40

    المرحوم احمد قايد صالح و عمي بوتفليقة كان ارحم من سعيد شنقربحة و عبد المجيد تبون شفتوا كنتم دائما تحرضون و تشتمون ضده كلما تغير نظام في الجزائر و جاء جيل اصغر كلما استعصى عليكم تعامل معه لانهم صغار في العقل ههههههه ولا يبحثون سوى على ان تكون الجزائر شبه قارة مثلمة كانت عليه في عهد نوميديا لكن الحرب الرمال 1963 هي سبب الذي جعلت الجزائر تستعمر 50 كلم من اراضيكم لتنبهكم بان الجزائر عنذما تذخل الحرب فهي تخسر الحرب و تربح الاراضي ههههههه و هل تعرفون قصة امقالا 1 و امقالا 2 ولن تكون امقالا 3 لان المغرب حفظ الدرس جيدا ولن يعود او يتجرأ هذه المنطة رغم ان الجزائر ليست باراضيه لانها ارض الصحراء الغربية

  • انقذو ارضكم
    الإثنين 15 مارس 2021 - 00:51

    السلام عليكم و رحمة الله.
    والله ان العين لتدمع، فلاحون ضحّو بالغالي و النفيس منذ عشرات السنين من أجل ضيعاتهم، و اليوم يفارقونها بالم و حرقة امام انظار الحكومة المغربية و المسؤولين. امس قام العسكر الجزائري ببناء خيمة عسكرية خضراء على بعد امتار من الضيعات للإستفزاز و ارعاب الفلاحين الذين يسارعون في انقاذ ما يمكن استرجاعه من ادوات و الآلات الفلاحية. بينما الجيش المغربي منعدم في المنطقة.
    اليكم الحقيقة في فيديوهات مباشرة من الفلاحين المعنيين

  • عمر
    الإثنين 15 مارس 2021 - 01:00

    الأمور تمشي بكل هدوء …. والمتحدت مقتنع أن الأرض جزائرية … واللوم كل اللوم على السلطات المغربية …. هي تعلم و لم تخبر ……… و الجزائر لم تسترد إلا أرضها و ما صمت المخزن إلا تأكيد على دلك.

  • anp alg
    الإثنين 15 مارس 2021 - 06:41

    الأرض حسب الاتفاقيات هي أرضنا ومن يتكلم على التاريخ كان عليه استقلال المغرب ان يطالب الاستعمار بجميع أراضيه كما فعل الجزائريون لقد عرض علينا الاستقلال بدون الصحراء ورفضها الرجال لأنه استقلال منقوص . أما و قد اخذنا استقلالنا بالكامل فتبقى ارضنا روينها بدماء شهدائنا فلن نسمح في شبر منه

  • ع. م.
    الإثنين 15 مارس 2021 - 07:10

    مشكل المغرب أنه تسلط عليه مسؤولون لا يفقهون التحليل الإستراتيجي. عوض تحليل الأمور و الرد عليها و القضاء على المشكل من إصله. ينتظرون حتى يحدث المشكل و يبدؤون يدافعون مثل العاهرة.
    لا يتسائلون ما هو هدف الجزائر لما تتخد خطوة و ما هي عواقبها على المغرب على الساحة الدولية؟
    الجزائر تتمنى أن يسلمها المغرب الأرض حتى تقول للعالم أن المغرب دولة محتلة و إستطاع الجيش الجزائري طردها و تحرير أراضي محتلة و يجب التعامل مع المغرب كدولة تحتل أراضي الآخرين و أنها ضعيفة عسكريا و يمكن إرغامها على الإنسحاب.
    أقسم بالله أن الحل بيد المغرب و الحل عسكري و الجزائر لا تستطيع الصمود أمام الجيش المغربي لأكثر من 24 ساعة و لكن تهاون المسؤولين المغاربة هو السبب. الوقت تغيرت و بإستطاعة المغرب بسهولة تدمير حقول النفط و الغاز الجزائري و إنهاء النظام الجزائري في رمشة عين. الجزائر المفروض تدفع أموال للمغرب حتى لا يستهدف حقول النفط و الغاز بها. لكن عاهرات المغرب هي السبب لأنهم لا يفقهون في السياسة و أكثر من أغبياء

  • ادريس
    الإثنين 15 مارس 2021 - 09:24

    جينرالات الجزائر لا يفهمون الديبلوماسية الهادئة و لا يعترفون بخاوة خاوة كما روج لها رئيسهم ، و هم يتمادون في استفزازاتهم …

  • DR AMEZIANE Boujemaa
    الإثنين 15 مارس 2021 - 13:38

    l’Algérie cherche sa dernière Chance pour provoquer la guerre avec le Maroc fort ! si les terres sont à l’Algérie il fait rendre ces terres à l’Algérie Basta ! les Agricultures on va les indemniser en leur octroyant 4 fois la superficie de leur Terres cultivables au SAHARA Marocain c’est Terminé on passe à autre chose : on a beaucoup de choses en tête et on va pas laisser les Algériens nous provoquer à cause de 1500 palmiers !

  • منير التولالي
    الإثنين 15 مارس 2021 - 14:24

    هذا النظام الجزائري بلا أخلاق و بلا شرف . سلموا الصحراء لفرنسا تجري فيها تجارب نووية دمرت الحياة الإيكولوجيا فيها لقرون مقبلة ..و اليوم تطرد الفلاحين المغاربة من واحات عمروها منذ قرون خلت ..مع العلم أن الحدود الشرقية تم تغييرها من قبل فرنسا عندما كانت تعتبر الجزائر امتدادا لأرضها ..
    هذا النظام الحالي يستفز المغاربة و يزيد من غضبهم و شعورهم بأن الهوة تكبر مع هؤلاء العصابة ..و أتمنى ألا يدفعون إلى طلاق دائم مع شطر نعتبر امتدادا لأمتنا …لكن رب عدو ولدته أمك و رب أخ لم تلده لك أمك .

  • بشير
    الإثنين 15 مارس 2021 - 15:35

    مغربي قح 4
    ======= منذ زمن طويل ونحن نقول لكم ان الحدود مرسمة بين الجزائر والمغرب ، والموقع
    عليها ملككم الحسن الثاني سنة 1972 ، وفي الامم المتحدة نسخة من هذا الترسيم ولكنكم
    لم تصدقوا، الجزائر لديها كل الوثائق

  • امين
    الإثنين 15 مارس 2021 - 21:20

    العين بالعين والسن بالسن
    يجب طرد الحزائريين كلهم من المغرب وقفل الحدود وطرد السفير الجزائري
    سامنا وملينا من هذا الجار الحقود
    والله وجعني قلبي انا اعيش 37 سنة في اسويسرا وهنا الكثير من الاجانب وله ممتلكاتهم ولم يتعودوا يوم واحد كما فعلتها الحارة الشريرة الحزائر مع سكان واد العرجة فكيك
    اقولها وبصراحة العربي المسلم الوحيد بداخله العدو هو الحزائري

  • SYFAX
    الثلاثاء 16 مارس 2021 - 02:42

    الجزائر سترجع كل اراضيها —– وجدة جزائرية — فيكيك جزائرية

  • مواطنة مغربية
    الثلاثاء 16 مارس 2021 - 09:00

    هادوك الاراضي اراضي فكيك و مغربية او من زمان الجزائر كتقطع اراضي من فكيك والكل صامت شي نهار اتوصل لوجدة او تاخدها حتى هي او بقاو كتفرجوا الحقد اللي فهاد الجزائريين معرمري ولا شفتو

  • عبد الله
    الثلاثاء 16 مارس 2021 - 16:40

    كل شي واضح بالجريدة الرسمية:
    ما على المتضررين سوى القيام بخبرات بخبراء لتقييم خسائرهم والالتجاء للمحكمة المغربية لتعويض الضرر ،لان الدولة لها علم بالموضوع لقرون ونشرت الحدود في الجريدة الرسمية وتركت الفلاحين يستثمرون وكانت تستخلص الاداءات لسنوات في ملك الغير ،المحكمة الادارية سوف تنصف المسثثمرين بتعويضهم .

  • خبير اقتصادي
    الثلاثاء 16 مارس 2021 - 18:04

    إن المغرب قام بعمل لا يمت الي ما تقوم به الدول المسؤلة على سيادتها بصلة اذا ترك أرضه للجزائر اتفاقا ولا يمنع أصحاب الأرض الذين يمتلكون الأراضي ويستغلونها منذ 30 عام لا هو نبههم إلى انه تخلى على المنطقة باتفاقية ولا هو استرجاعها كاملة إلى أحضان الوطن بحجة الدليل انها أرض مغربية والكثير من المناطق التي التهمتها الجزائر اما الجزائر فقد تركتهم يستغلونها ويعمرونها ويصلحونها وتبقا جنات من الجنات النخيل لكي لتستغلها عندما تقتضي الحاجة ذالك فيها هو حان الموعداما المتضرر الوحيد في هذا هم أبناء هذا الوطن الذين ليس لهم اي ذنب في ذالك انهم قدمو حياتم لاصلاح ما ترك لهم أجدادهم من أرض وتحليل وضعيات ولكن دون جدوى ستسلبهم وما قدموا من أجلها من غادا ونفيس وا فين الدولة المغربية لي كاتبجحي علينا الصحراء مغربية وفيكم ومناطقها المجاورة ماشي مغربية وا خاسهوم ترجعوها وتدافعو عليها ولا هنا صافي تقدا ليكم بلا بلا بلا
    مغربي قح

  • ياسمين
    الأربعاء 17 مارس 2021 - 01:52

    بكل صراحة و الحرقة تملأ قلبي على ضياع اراضينا و اهانة مواطنين من طرف العدو و التباهي بها احمل المسؤولية للملك بكل صراحة فهذه ارض و ليس حلوى يتم التنازل عنها ارض ملكا للامة المغربية و ليس لسكان الجنوب الشرقي و اعتبر ما قامت به خيانة للمغرب و المغاربة عندما و قعت اتفاق ترسيم الحدود 1972 ضيعت الوطن و الارض هاذه ارض شعب ووطن ذهب للعدو المسألة لا يمكن تصور مرارتها و قسواتها و السؤال الاهم هل تمت هناك تغرة تسمح بجعل الترسيم لاغيا و تعيد مطالب الشعب المغربي في المطالبة بالصحراء الشرقية و تصحيح اخطاء الماضي ؟؟؟؟

  • رشيد المغربي
    الخميس 18 مارس 2021 - 02:10

    الحدود مرسومة و هي واد زوزفانة. اذا كانت منطقة العرجة تقع خلف وادي زوزفانة فهي اراضي جزائرية. ثم ليس مستبعد ان الواد ينشف و تظهر اراضي جديدة يستغلها فلاحون.
    تعسف الجيش الجزايري لبس بالسطو على الاراضي و انما منع السكان حتى من الاقتراب من الواد رغم أن ارض الجزاير تقع خلف الواد و الجزايى ليس لها الحق في فرض النظام على ضفتي الواد من كلا الجهتين

صوت وصورة
إفطار مغاربة في الإمارات
الأحد 9 ماي 2021 - 15:03

إفطار مغاربة في الإمارات

صوت وصورة
دار المؤقِّت في القرويين
الأحد 9 ماي 2021 - 14:59

دار المؤقِّت في القرويين

صوت وصورة
مع غيثة بن حيون
الأحد 9 ماي 2021 - 11:59

مع غيثة بن حيون

صوت وصورة
بخور وعطور ليلة القدر
الأحد 9 ماي 2021 - 11:31

بخور وعطور ليلة القدر

صوت وصورة
زكاة الفطر
الأحد 9 ماي 2021 - 10:29

زكاة الفطر

صوت وصورة
آش كيدير كاع: رئيس الجماعة
السبت 8 ماي 2021 - 23:00

آش كيدير كاع: رئيس الجماعة