الاعتراف الأمريكي بمغربية الصحراء يُربك حسابات الحكومة الإسبانية

الاعتراف الأمريكي بمغربية الصحراء يُربك حسابات الحكومة الإسبانية
كاريكاتير: مبارك بوعلي
الأربعاء 16 دجنبر 2020 - 21:26

كان لافتاً أن يتزامن قرار تأجيل القمّة الإسبانية المغربية مع إعلان الإدارة الأمريكية اعترافها الكلّي بسيادة المملكة على الصّحراء، إذ جاء نبأ تأجيل القمّة، التي كان من المقرّر عقدها في 17 دجنبر الجاري، بعد ثلاث ساعات فقط من تلقّي الرباط دعمًا دوليّا من أحد شركائها التّاريخيين، الولايات المتحدة.

وإذا كان البعض ذهب في تحليله لأسباب تأجيل القمّة المغربية الإسبانية إلى فبراير المقبل إلى ربط هذا المستجدّ بتحرّكات نائب رئيس وزراء إسبانيا، بابلو إغليسياس، الذي كان ينوي الاتّصال بموالين لجبهة البّوليساريو، فإن هناك بواعث أخرى مرتبطة بسياق التأجيل، أهمّها الموقف الأمريكي الذي أقرّ بمغربية الصّحراء.

وتعترف الأوساط الإسبانية بأنّ الخطوة الأمريكية وتمدّد المغرب في الصّحراء يزيدان من إضعاف موقف مدريد على المستوى الإقليمي، وقبل كل شيء، كمفاوض مع الرّباط؛ بحيث سيمكّن القرار الأمريكي من حصول المغرب على طائرات F 35 الجديدة المتفوقة كلّياً على مقاتلة Eurofighter التابعة للجيش الإسباني.

وأوردت مصادر إسبانية أنّ الرباط تحظى أيضًا بدعم لندن لعزل إسبانيا بشأن قضية الصحراء؛ “فبمجرد اكتمال خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي من المتوقع توسيع الاتفاقيات العسكرية والأمنية مع المغرب”، وفقا لما نقلته صحيفة “إسبانيول”.

ويسود انقسام كبير داخل حكومة سانشيز حول قضية الصّحراء، إذ يستخدم نائب الرئيس إغليسياس النّزاع الصحراوي لإضعاف شريكه في الحكومة، بيدرو سانشيز، وهو ما أدّى في النّهاية إلى طلب تأجيل القمّة الدّبلوماسية إلى تاريخ آخر.

وتحاول الدّبلوماسية الإسبانية تدارك الموقف، بحيث طارت وزيرة الخارجية الإسبانية، أرانشا غونزاليس لايا، في زيارة رسمية إلى إسرائيل وفلسطين، حيث كررت عبر حسابها على “تويتر” التزام الحكومة بـ”احترام مبادئ وقرارات الأمم المتحدة”.

ويرى المحلل السياسي هشام معتضد أنّ تأجيل القمة المشتركة بين المغرب وإسبانيا جاء مباشرة بعد إعلان الرئيس الأمريكي اعتراف إدارته بسيادة المغرب على كامل أراضي الصحراء المغربية، وهو ما أربك حسابات الحكومة الإسبانية وانتظاراتها من الاجتماع رفيع المستوى”.

وقال المحلل ذاته إنّ “هذا التأجيل المرتبط خاصة بموقف الولايات المتحدة في ملف الصحراء سيوفر للحكومة الإسبانية المزيد من الوقت لترتيب أفكارها، وإعادة حساباتها السياسية في تعاملها مع الرباط في ملف الصحراء، خاصة أنّ لمدريد مسؤولية سياسية وتاريخية في إرث هذا النزاع المشترك”.

وأضاف معتضد أنّ “مكونات الحكومة الإسبانية ليست لها الخطابات السياسية نفسها تجاه هذا النزاع الإقليمي، رغم الموقف السيادي للدولة الإسبانية الداعم لقرارات الأمم المتحدة في هذا الشأن”، وزاد: “رئيس الحكومة الإسبانية طلب تأجيل هذه القمة المشتركة تحت ضغط القرار الأمريكي لأن موضوع الصحراء تعتبره مدريد دائما محورا إستراتيجيا في علاقاتها السياسية والدبلوماسية مع الرباط”.

واعتبر المتحدث ذاته أنّ “الدولة الإسبانية مطالبة الآن وأكثر من أي وقت مضى بأخذ موقف أكثر وضوحا في ملف الصحراء، يترجمه فعل ميداني على غرار العديد من الدول التي تحملت مسؤوليتها السياسية والقانونية أمام هذا النزاع الإقليمي بفتح تمثيليات دبلوماسية لها في الجنوب الغربي المغربي”.

وأردف المحلل بأنّ “الموقف الأمريكي تجاه مغربية الصحراء سيحرج الدولة الإسبانية أمام المنتظم الدولي إن تأخرت في اتخاذ موقف واضح مبني على انخراطها الفعَّال في هذا الملف؛ فالمواقف حبيسة الخطابات السياسية ورهينة المنصات الدبلوماسية بدون ترجمتها إلى رمز دبلوماسي ميداني تبقى غير وازنة وبدون قيمة مضافة، من المنظور الشرعي للقانون الدولي”.

‫تعليقات الزوار

60
  • زكرياء المغربي
    الأربعاء 16 دجنبر 2020 - 21:29

    إعتراف الولايات المتحدة الأمريكية بسيادة المغرب على الصحراء المغربية سيمهد الطريق لكثير من الدول في الناتو حليفة أمريكا لفتح قنصليات أخرى بمدن العيون و الداخلة من بينهم فرنسا بريطانيا ألمانيا

  • عبد الباسط
    الأربعاء 16 دجنبر 2020 - 21:32

    أصدقاء البعد مثل امريكا و دول الخليج العربي اقوى من أعداء القرب مثل الجزائر و إسبانيا

  • Mouatene
    الأربعاء 16 دجنبر 2020 - 21:35

    ترامب لاعب متهور لكنه تمكن من تسديد ضربة كروية من نصف الملعب دخلت في الزاوية 90 لمجلس الامن حيث كل الاعضاء بقو منبهرين منه بحيث لم يتمكن اي لاعب ان يسجل هذا الهذف منذ 45سنة

  • سوق أصابها البوار .
    الأربعاء 16 دجنبر 2020 - 21:42

    ولماذا لاننظر للجار الشمالي كشريك بدل منافس لماذا لاننظر ايضا للجار الجنوبي كشريك هو الآخر ولماذا لانصبر على الجزائر حتى تعود عن غيها لما فيه الصالح العام . قيل ثمانين سنة كانت هناك حرب شرسة بين كل الدول الأوربية وها هي الآن أصبحت فضاءا واحدا بعد أن طوت صفحة خلاف أمر الف مرة من الخلاف بين المغرب ومحيطه القريب .

  • مغربي
    الأربعاء 16 دجنبر 2020 - 21:42

    يجب على إسبانيا أن تتخذ موقفا واضحا من قضية الصحراء المغربية و بعدها سنسترد سبتة و مليلية لتكتمل الوحدة الوطنية لأن المغرب في سياسته يعمل بالمثل الذي يقول * بالمهل يتكال بادنجان*

  • الدهبي مهاجر
    الأربعاء 16 دجنبر 2020 - 21:43

    بعض الدول بغات قضية الصحراء تبقى بدون حل لأنهم لقاوه مصلحتهم فيها ولكن الله اخلف على عمي ترامب لى هو اربعة سنين هو مخسرها مع العالم جا حتى لخر وكادها مع المغرب

  • كريم مبشور
    الأربعاء 16 دجنبر 2020 - 21:44

    لا مجال للحوار مع إسبانيا إلا بعد أن يتضح موقفها من مغربية الصحراء

  • خالد F
    الأربعاء 16 دجنبر 2020 - 21:45

    مشكلة إسبانيا مع المغرب أنها تتعامل معه إنطلاقا من مصالحها الخاصة وتنسى أنها عضو في الإتحاد الأوروبي، لكن عندما يتعلق الأمر بالحراكة تستحضر هذا الإتحاد لتحصل منه على مزيد من المساعدات، كما أن لديها حساسية إتجاه المغرب لأنها تخشى مطلبه التاريخي بإسترجاع سبتة ومليلية المحتلتين، ويبدو أن منطق الكونكيستادور لم يمت رغم مرور نصف قرن، وإذا كانت مملكة إسبانيا عريقة فإن مملكة المغرب أعرق منها، وفي نهاية المطاف الصحراء بمجالها البحري والجوي والبري ملك للمغرب رغما عن إسبانيا والجزائر.

  • الأمريكان في الداخلة
    الأربعاء 16 دجنبر 2020 - 21:46

    ما هي إلا أيام قليلة وستفتتح الولايات المتحدة الأمريكية قنصليتها في الداخلة المغربية، ،،،،أما اسبانيا أو حكومتها لا يهمنا رأيها في هدا الشأن ، لأنها تعمدت عدم انخراطها في مساندة المغرب في صحراءه مند 45 سنة ولا ننتظر منها الشيء الكتير. ..

  • نور الدين
    الأربعاء 16 دجنبر 2020 - 21:46

    يجب على المغرب اغراق اسبانيا بالمهاجريين هده ورقة رابحة في يد المغرب يجب ان يحسن استغلالها جيدا لضغط عليها

  • عادل
    الأربعاء 16 دجنبر 2020 - 21:48

    اسبانيا الآن بين نارين . فهي لا تريد لمشكل الصحراء المغربية أن يحل . ليبقى المغرب ضعيفا ولا يطالب أراضيه المحتلة

  • من فرنسا
    الأربعاء 16 دجنبر 2020 - 21:49

    الملك والدبلوماسية المغربية بينو حنة يديهوم، الخدمة والمعقول حيسي ميسي… مبروك على المغاربة، هادي آيام وأنا فرحان من داك الشي الرفيع، شكرا للي خدامين في الكواليس

  • Filali
    الأربعاء 16 دجنبر 2020 - 21:55

    J’espère que la diplomatie marocaine a exigé dans un accord secret avec les usa la reconnaissance plus tard la souveraineté du maroc sur ceuta et melilia et les autres iles car la souveraineté du maroc etait deja acquise dans les faits et les usa n’ont rien fait d’autre que de reconnaitre ce fait !

  • جواد
    الأربعاء 16 دجنبر 2020 - 22:01

    كمواطن مغربي أطالب الحكومة المغربية بتعليق جميع الاتفاقيات مع اوروبا والدول التي لاتعترف بالسيادة الشاملة للمغرب على كافة ترابه.نقدم الكثير لاوربا يد عاملة ثروات طبيعية وسمكية دركيون وحمات للحدود الاوروبية من المهاجرين السريين والإرهاب والمخدرات قدمنا الكثير لاوروبا نطالب بالاحترام وإلا يجب تعليق الاتفاقيات والاتجاه صوب امريكا والصين وأفريقيا

  • سام
    الأربعاء 16 دجنبر 2020 - 22:05

    اعتقد حسب ما يبدو لي أن المغرب هو من طلب تأجيل اللقاء الرفيع المستوى مع اسبانيا لان ما استجد على الساحة الدولية من اعتراف الولايات الأمريكية بمسرحية الصحراء يهم المغرب في المقام الأول و يتطلب مراجعة الملفات الموضوعة للمفاوضات مع الجانب الإسباني الذي استثنى من الوفد المرافق للرئيس سانتيش نائبه زعيم حزب بوديموس اليساري الذي يسعى لكسب أصوات اليمين من خلال مساندته للطرح الانفصالي للبوليساريو و عليه فناجيل القمة لا يخدم اسبانيا بقدر ما يخدم المغرب خصوصا وأن تأجيل القمة إلى شهر فبراير يعكس حرص المغرب على أن يكون اللقاء بعد تنصيب بايدن رئيسا جديدا للولايات الأمريكية المتحدة و معرفة توجهاته فيما يخص الاعتراف بمغربية الصحراء و مهما يكون في الأمر فإن المغرب سيكون في موضع قوة أمام اسبانيا و كثيرا إذا ما لحقت بالركب الأمريكي المملكة المتحدة حينئذ ستكون الضربة القاضية لإسبانيا التي هي في الحقيقة من افتعلت قضية الصحراء بعقدتها تجاه المغرب و حنينها إلى الحقبة الاستعمارية موقعة بالجزائر بطمعها في هذا الفخ المكيد

  • Sallami
    الأربعاء 16 دجنبر 2020 - 22:06

    قضية الصحراء المغربية , غالبية الدول مجلس الامن تريد
    حقها من الصحراء انه الابتزاز بعينه
    هناك من يريد حقه من الفسفاط، و هناك من يريد حقه من الصيد البحري ، و هناك من يريد ان حقه من الخدمات …
    اي قانون دولي هذا ، مصالح فقط
    الصحراء مغربية بفضل تاريخها ، و المغرب له تاريخ غني بملوكه و صفحاته المشرقة

    اسبانية تريد ان تبتزنا و فرنسا كذلك !

  • نورالدين المعتدل
    الأربعاء 16 دجنبر 2020 - 22:06

    كيفما كان الحال على الجارة الشمالية أن لا تخذل جارتها الجنوبية، هما مملكتان يقتسمان هذا النظام وما تبقى يعرض للنقاش والحوار مليلية وسبتة والجزر الجعفرية ولا بد أن تسلمها وتعيدها للوطن وإلا قمنا بمسيرة خضراء وهذا المرة إلى الشمال.

  • الخميس
    الأربعاء 16 دجنبر 2020 - 22:07

    إسبانية تستعمل قضية وحدتنا الترابية كضغط على المغرب للحصول على تنازلات لصالحها لكن اعتراف العملاق الأمريكي دونالد ترامب بمغربية الصحراء أفسد خطتها في العملية التفاوضية.

  • نسيم
    الأربعاء 16 دجنبر 2020 - 22:10

    الإعتراف الامريكي بمغربية الصحراء سيقوي موقف المغرب أمام إسبانيا في كل المفاوضات التي تجمعه معها : الصيد البحري و الشراكة مع أوروبا و الهجرة إلى غير ذلك. أمريكا و مجموعة من الدول خارج أوربا و حتى بريطانيا ستحدو حدو أمريكا و ستؤدي الموقف الأمريكي من أجل الدخول إلى شمال إفريقيا ، إسبانيا تعرف جيدا أنها ستخسر أول زبون لها خارج الإتحاد الأوروبي، عسكريا المغرب سيصبح رقما صعبا في المنطقة بمساعدة إسرائيل و أمريكا يعني موازين القوى ستتغير كليا. سياسة الابتزاز الإسباني مع المغرب ستزول و لهذا ستحاول الجارة الشمالية فعل المستحيل لمعارضة القرار الأمريكي.
    اما الإدارة الأمريكية القديمة و حتى الجديدة لها سياسة واضحة و هي تقزيم النفوذ الروسي و الصيني و محاربة امتداده في شمال إفريقيا (ليبيا و الجزاىر) بإنهاء كل الصراعات الاقليمية التي تستفيد منها هاته الدولتين لبيع الأسلحة و توسيع نفوذهما فيها.

  • Khalif
    الأربعاء 16 دجنبر 2020 - 22:12

    السلام و عليكم لماذا اسبانيا لم تعطي كاتالونيا الاستقلال و إقليم باسك ؟ كدالك لاحظت سيءا مهما هنا في إسبانيا اسبانيا في حالة ضعف نضرا لصراعات السياسية بين الأحزاب فهده هي فرصة لمغرب لضغط

  • مغربي
    الأربعاء 16 دجنبر 2020 - 22:12

    الاعتراف الأمريكي بمغربية الصحراء كان مفعوله كالزلزال في مختلف أنحاء العالم. جميع الدول والأبواق والأقلام المأجورة أخرست والكل أصبح يحسب ألف حساب قبل أن يتكلم في موضوع الصحراء المغربية. يجب تدريس هذا الإنجاز التاريخي لجميع التلاميذ في المغرب لأن هذا الإنجاز يعتبر مرحلة مفصلية في العلاقات الدولية.

  • متتبع
    الأربعاء 16 دجنبر 2020 - 22:12

    ويربك حتى روسيا في بيع الأسلحة

  • احمد موساوي
    الأربعاء 16 دجنبر 2020 - 22:13

    اسبانيا العدوا التقليدي للمغرب والعلاقة مع إسرائيل فضحت كينات النفاق واعداء الخفاء كم هم اعداء المغرب والحاقدين سجل يامغربي ياحر ياشريف ولا تنسى المواقف والاساءات لك لوطنك لكيانك

  • سنبقى دوما مع أمريكا
    الأربعاء 16 دجنبر 2020 - 22:13

    شكرا جزيلا لألولايات المتحدة الأمريكية التي حررت المغرب من إبتزاز ومناورات المستعمرين السابقين إسبانيا و فرنسا، و من خيانة الجزائر، ومن تهديدات الأعداء والحساد. رائع. إلى العمل يا مغاربة.
    لن ننسى، و سنبقى دوما مع أمريكا التي جلبت لنا السلم والإستقرار والتنمية والحرية

  • مغربي
    الأربعاء 16 دجنبر 2020 - 22:15

    إسبانيا لاتريد حل مشكلة الصحراء لأنها تخاف من المغرب إذا إنتهى مشكلة الصحراء المغرب سيطالب بسبتة ومليلية وهذا ما تخشاه الجارة والحكومات الإسبانية دائما كتشد العصا من الوسط في ما يخص القضية الوطنية ترامب دخلهوم الدحشة للكوري يعني خاصها تخرج من روندتها يا معانا يا معاهوم

  • أمريكا والآخرين
    الأربعاء 16 دجنبر 2020 - 22:21

    الأكيد أن دور المغرب الذي لعبه في فترة تحرير فرنسا من هتلر لازال مستمرا، فتعاون المغرب مع الحلفاء أمريكا وبريطانيا وفرنسا اثر مؤتمر أنفا بين الملك محمد الخامس وروزفلت وتشرتشل وديكول والذي تم من خلاله الانزال الداعم للمقاومة الفرنسية والانجليزية ومن جرائها تم وعد الملك رحمه الله من طرف الرئيس الأمريكي بفتح ابواب المفاوضات بدعم امريكي من أجل الإستقلال
    نتمنى ان يستمر التعاون لما فيه الخير للجميع، فالمغرب كان ولازال دولة مواقف ويعتمد عليه عبر التاريخ من أجل نصرة القضايا العادلة وبارتباط مع مصالحه العليا، دون المساس بحقوق المغرب والمغاربة الذين ينتمون لهذا الوطن وبعلاقة بامارة المسلمين في زمن ما، وصولا الى امارة المؤمنين، عبر التاريخ من خلال عقد البيعة وحق اهل الذمة من يهود مغاربة (بلا جميل من أحد)، فمحمد الخامس لم يدافع الا عن مغاربة يهود شأنهم شأن جيرانهم من المسلمين، ولم يكن ليسمح بجرمه الى المحارق وهم تحت جناحه ومسؤوليته،
    هذا تاريخ يتحدث، كما تحدث وساهم فيما أقرت به USA وذكر به ترامب، اعتراف دولة المغرب باستقلالها كان له شأن حينها كما هو الشأن لموقها
    ننتظر انجلترا والاخرين، …

  • خالد F
    الأربعاء 16 دجنبر 2020 - 22:22

    22 Massinissa
    سيتم إعتقالك وإدخالك السجن لأنك تتخابر مع دولة يعتبرها نظامك عدوا كلاسيكيا، إنتبه لنفسك ولا تأكل القمح الفاسد الذي دخل بلادك.

  • اسماعيل والحاج
    الأربعاء 16 دجنبر 2020 - 22:22

    تحية لهذا الرجل الذي عرى كثيرا من الحقائق التى كانت غير معروفة على الاقل عند الناس العاديين واعترف بالوقاء ومن بينها اعترافه هذا سد الباب امام كل مستفيد فردا او بلدا او جارا او كيانا من هذه القضية وهذه المؤامرة على بلدنا فشكرا للسيد الرئيس وشكرا للولايات المتحدة الأمريكية. اذ قطعت على الطامغين والانتهازيين الطريق وفضحت الاعيبهم ومكرهم وحقدهم لنا .

  • حسن
    الأربعاء 16 دجنبر 2020 - 22:26

    كان على إسبانيا الإعتراف بمغربية الصحراء منذ زمان…! بكونها كانت مسعمرة للمنطقة، و إرجاعها مفاتيح الصحراء بعد صدور الحكم عليها من طرف المحكمة الدولية (لاهاي) بالافراغ و فرنسا كذلك بكونها تضبط جيدا خريطة إفريقيا و تاريخها.
    لكن ما يهمنا الآن هو الإعتراف الأمريكي، أقوى دولة. يقول المثل المغربي (اللي ما عندو سيدو عندو لالاه)……!

  • يوسف11
    الأربعاء 16 دجنبر 2020 - 22:27

    الولاء اولا واخيرا للوطن.
    الذين يتنمرون على المغاربة باسبانيا وبتركيا وقطر يجب ان يراجعوا افكارهم.
    الدبلوماسية اليوم اعطت قوة كبيرة لقضيتنا ويحاول البعض اضعافها من الداخل بولاءاتهم العرجاء.
    الجزائر ادخلت كوبا وفنزويلا وافريقيا الجنوبية واموال القدافي ومرتزقة من مالي وموريتانيا في حربها ضد المغرب، وعندما وجدنا حلفاء اقوياء تريد اقلية منا ابعادهم لاسباب ايديولوجية، الوطن لا يعرف الاديولوجية، فاما ان تكون مغربيا واما لا.

  • ايوب
    الأربعاء 16 دجنبر 2020 - 22:33

    قالها بوريطة في حواره الاخير..ان من يقول مسلسل التفاوض ليست له نية حل المشكل فاما ان تكون مع ام ضد. للمغرب العديد من القضايا للي يد اسبانيا يجب استخدامها في الوقت المناسب.

  • بنعبدالسلام
    الأربعاء 16 دجنبر 2020 - 22:39

    كل الذين أربكهم الإعتراف الأمريكي بمغربية الصحراء هم الذين يَنْوُونَ المتاجرة بهذه القضية لٕأطول وقت ممكن. إسبانيا ترى أنها على وشك أن تضيع من بين يديها قضيةٌٌ لَطالما استعملتها لإبتزاز المغرب والجزائر معا. كما ترى أن نهاية استعمارها لسبتة وعملية والجزر ، بدأت تقترب باقتراب نهاية مشكل الصحراء. لقد ابتزت إسبانيا المغرب بتزازا بشعا ،ولهذا يجب أن لا ينسى المغرب هذه المحنة وأن يجعل نصب عينيه ، بمجرد انتهائه من مشكل الصحراء ، مطالبة إسبانيا بالتعويض عن الفترة الإستعمارية لأراضيه واستعمالها لأسلحة محرمة دوليا ضد المغاربة في حرب الريف .يجب على كل من ابتز المغرب أن يؤدي ثمن ذلك عاجلا أم آجلا.

  • MARROQUI
    الأربعاء 16 دجنبر 2020 - 22:46

    تصعيد إسبانيا لعدائها للمغرب بدأ يظهر للعيان… هي تريد أن نبقى تحت وزر مشكل الصحراء إلى أبد الآبدين حتى لا نتفرغ لتحرير سبتة ومليلية والجزر الجعفرية ولما لا جزر الكناري… عدو آخر في الشمال يجب تضييق الخناق عليه بجحافل الهجرة وتقليص العلاقات لاقتصادية معه وإغراق أوروبا بمنتجاتنا الفلاحية وطرد سفن صيدهم من مياهنا الإقليمية…

  • Karim DZ
    الأربعاء 16 دجنبر 2020 - 22:49

    إلى رقم 10
    اذا أغرق المغرب اسبانيا بالمهاجرين فسترد أسبانيا بطرد اكثر من مليون مهاجر مغربي من أسبانيا

  • ولد حميدو
    الأربعاء 16 دجنبر 2020 - 22:55

    مغربية الصحراء كانت مند ان استرجعها المغرب في 75 اما الان فامريكا موثق احضر لنا رسمها العقاري
    راها دبا متيترة Titrée

  • عبدالكريم بوشيخي
    الأربعاء 16 دجنبر 2020 - 23:00

    اعتقد ان قرار امريكا الاعتراف بمغربية الصحراء فاجا الدولة الاسبانية التي كانت تظن ان الدبلماسية المغربية ضعيفة و لن تستطيع عزلها و تهميشها و سحب البساط من تحت اقدامها او تدبير ملف الصحراء المغربية بهذه القوة و النجاح هي تخشى على وزنها و اهميتها و مكانتها داخل الادارة الامريكية و تخشى ايضا على الثغرين المحتلين سبتة و مليلية , عضويتها في الحلف الاطلسي او القواعد العسكرية الامريكية على اراضيها غير مفيدة ورقة البوليساريو التي كانت تلوح بها و لي ذراع المغرب احترقت الى الابد لذالك هي تدرس تداعيات الاعتراف الامريكي المزلزل على مصالحها لتعيد ترتيب اوراقها من جديد خصوصا و ان المغرب سيصبح قوة منافسة و قوة عسكرية لا يستهان بها و قد ياخذ مكانها و اهميتها عند الامريكيين بموقعه الاستراتيجي بوابة افريقيا و اوروبا فعلى الدبلماسية المغربية ان تستمر بسياستها الناعمة البرغماتية اتجاه اسبانيا او روسيا و غيرهم و توطيد العلاقات معهم في كل المجالات و الدفع بها الى الامام للحفاظ على ما تحقق في انتظار ما ياتي به المستقبل من ايجابيات بعد الاعتراف الامريكي بسيادة المغرب على صحرائه و استاناف العلاقات مع اسرائل.

  • مواطن
    الأربعاء 16 دجنبر 2020 - 23:16

    بوليزارو تواجدت في بئر لحلو في اوسرت في كركرات.. لم يتدخل ولم يتكلم احد على تواجدها في الارض المغربية
    المغرب تجول في جزء من أرضه كركرات ناضت الهيلالا

  • احمد التكاني
    الأربعاء 16 دجنبر 2020 - 23:20

    من حسنات الإعتراف الأمريكي بمغربية الصحراء فضح الخطابات السياسية لبعض الدول التي تبتز بلادنا منذ سنوات خاصة اسبانيا وفرنسا، والآن إنتهت بدون رجعة مواقفهم الرمادية والنفاقية، فإما علاقات رابح رابح أو كل بلد يتوجه صوب مكان وجود مصلحته

  • لوزير
    الأربعاء 16 دجنبر 2020 - 23:27

    نقول بالاحرى الان سقط القناع و انكشف لاسبانيا التي بدورها كانت دائما مستغلة لهذا المشكل، و اليوم ادركت ان التخلويض ديالها اكل عليه الدهر و شرب و ستكون مجبرة في المستقبل الغير بعير على استعادة المدينتين المحتلتين لحضن الامن الوطن، ام هل حتى سبتة و مليلية مدن صحراوية و هذا سوال لحسادنا؟
    نقولوا لحسابنا موتوا بغيضكم و المغرب من زمان دائب على جذور التقدم و الازدهار

  • الموريسكي الحر
    الأربعاء 16 دجنبر 2020 - 23:34

    حسابنا مع اسبانيا مازال ما صفيناه: سبتة و مليلية يرجعو بعدا هما اللولين. ويلا ماحشموش غادي ندعمو استقلال اقليم الأندلس اللي غادي يتوحد معانا و نرجعو الحدود اللي كانت في عهد المرابطين و الموحدين و السعديين و ذلك ليس على الله بعزيز. إن تنصروا الله ينصركم.

  • مغربي
    الأربعاء 16 دجنبر 2020 - 23:38

    اسبانيا ظلت تلعب على الحبلين لعقود بل توظف نزاع مفتعل حول الصحراء المغربية للابتزاز في اغلب احيان لكن موقفها مؤخرا تغير بل في طريق التسوية النهاءية قبل اعتراف الأمريكي الذي زاد ترسيخها مما يفرض عليها ترتيب أوراقها من جديد بعد اتضاح رؤية عن تسلم بايدن رئاسة خاصة وأنها ابان اجتياح كورونا العالم تلقت مساعدات من روسيا على غرار ايطاليا وهي أمور وراءها ما وراءها في العالم ما بعد كوفيد 19 كما يجب علينا أن نقرءها من الزاوية التي تناسبنا وأن لا نصنع من إرهاصات خلفيات حتى لا تساهم في قربها من الأطرف معادية للوحدة الترابية و المصالح المغريية نحن في المرحلة تتطلب كسب مزيد من دول الداعمة و تقليص معادية باختصار من أجل التحقيق الأهداف المنشودة على رأسها طي الملف بالفصل النهاءية مع أن لازال أمامه مراحل متعددة أيها المغاربة .

  • Massi
    الأربعاء 16 دجنبر 2020 - 23:42

    اسبانيا كانت دائما تستعمل مسالة الصحراء للضغط علي المغرب لكي تحصل على امتيازات في مجال الصيد و ابرام صفقات لفائدة شركاتها التي تعمل في المغرب, اليوم انقلب السحر على الساحر خصوصا و ان المغرب لم يسمح من الان فصاعدا لاي دولة لا تعترف بمغربية الصحراء الاستثمار في اقاليمنا الجنوبية علما بان الفرص كبيرة في شتى الميادين (الطاقات المتجددة الثروات البحرية المعادن مصانيع الهدروجين التي ستستمر فيها بريطانيا اسبانيا و فرنسا بدؤو ا يعون ان الولايات المتحدة الامركية و بريطانيا يتمركزون بقوة في الجنوب المغربي لانه البوابة الكبرى نحو افريقيا و ادكر هنا بانبوب الغاز النيجيري الدي سيكون رافعة اقتصادية لدول غرب افريقيا كل هدا بفضل الرؤية الاستراتيجية لسيدنا الله ينصرو

  • محمد
    الأربعاء 16 دجنبر 2020 - 23:51

    من الان فصاعدا ستظهر الدول التي لديها نوايا جيدة للمغرب. بعد اعتراف الولايات المتحدة بمغربية الصحراء ومن المحتمل ان نرى بريطانيا كذلك. البلدين المستعمرين للمغرب سابقا فرنسا والجزائر في المحك. فإما الاعتراف بمغربية الصحراء والا فالمغرب يجب أن يعيد ترتيب الأوراق فيما يخص علاقاته الدولية.

  • مغربي بركاني
    الخميس 17 دجنبر 2020 - 00:03

    اسبانيا تبتز المغرب في قضية الصحراء من أجل ترسيم الحدود البحرية على هواها و ليس من اجل مليلية و سبتة. لأن هاتين المدينتين سبق للمرحوم الحسن الثاني أن وقع معاهدة مع اسبانيا ان يتم استرجاعهما مباشرة بعد استرجاع جبل طارق من انجلترا. كذلك تستعمل ابتزاز المغرب في صحراءه ليبقى المغربي شرطيا يحرس حدودها و تبقى مدينتي مليلية و سبتة مفتوحتين في وجه المهربين لأنها تذر اموالا طائلة يوميا من التهريب المعيشي.

  • ابوهاجوج الجاهلي
    الخميس 17 دجنبر 2020 - 00:06

    موضوع الصحراء تعتبره مدريد دائما محورا إستراتيجيا وابتزازيا في علاقاتها السياسية والدبلوماسية مع الرباط.
    والان حان الوقت لتاخذ القرار المناسب لمصلحتها الاقتصادية كاول شريك للمغرب. في المستقبل القريب سنعرف مفاجأة اخرى. لابد لاسبانيا ان تراجع اوراقها لان المرحلة ليست في مصلحتها بان تقوم بحسابات خاطئة.

  • موحا
    الخميس 17 دجنبر 2020 - 00:37

    الرئيس الأمريكي ترامب كان له لقاء مع الحسن الثاني رحمه الله عند زيارته للولايات المتحدة الأمريكية. لا شك أن في هذا اللقاء قال الحسن التاني لترامب”انا كان عوال عليك اسي ترامب”. فتذكر ترامب الوصية و استجاب لها. تبين أن هناك دول كانت ترسل الكلام الفضفاض وتتاجر في القضية ولا تريد اي حل للاستمرار في الضغط والابتزاز.

  • Simo
    الخميس 17 دجنبر 2020 - 00:37

    على المغرب أن يشترط على إسبانيا اعترافها بالسيادة المغربية عل كامل صحراءه وان تفتح قنصلية لها في مدينة الكويرة قبل أي زيارة لأي مسؤول اسباني إلى المغرب،وان تستثني الاحزاب المناوءة للوحدة الترابية للمملكة العلوية الشريفة من اي زيترةع للمغرب وتعتبر كل فرد من هده الأحزاب وعلى رأسها حزب بوديموس كاشخاص غير مرغوب فيهم في المغرب ولو لزيارة سياحيه.كما يجب عمل نفس الشئ مع كل مسؤول في الحكومة الإسبانية او دو توجه حزبي صدر منه موقف مناوء لوحدة المغرب .أن التعامل يجب ان يخضع لهده الشروط فكل من صدر منه موقف مناوء لوحدة المغرب الترابية على صحراءه يجب منعه من دخول الاراضي المغربية.ولا تفاوض على هده الشروط.كما يجب على المغرب ابقاء الحدود البرية مغلقة مع اسبانيا بما فيها معابر سبتة و مليلية ولا تفاوض في هده النقط.ان مسألة إغلاق الحدود والسيادة الكاملة للمملكة على كامل صحراءهها لا يجب ان تفتح فيها اي نقاشات ماعدا اذا اعترفت اسبانيا بالسيادة المغربية الكاملة على صحراءها وفتحت قنصليةغ لها في مدينة الكويرة المغربية،واعربت عن فتح نقاش شفاف حول قضية سبتة و مليلية المحتلين و جميع الجزر المغربية المحتلة.

  • ولد حميدو
    الخميس 17 دجنبر 2020 - 00:44

    الاعداء يشككون في قرار ترامب الدي بقي له شهرا تقريبا فعليهم بان يعرفوا بانه بامكانه ان يصبح رءيسا في الانتخابات المقبلة و وقتها ادا اطال الله في العمر سيسميه المنافقون الحاج ترامب اما المغرب فيتعامل حتى مع الرؤساء السابقين مثل جميع رؤساء فرنسا و امريكا حتى و ان لم تبق لهم السلطة و هدا ما يميز المغرب اما بعض الدول
    راك رءيس مرحبا ما بقتيش الله يسهل عليك ما عندي ما ندير بك

  • Mohamed
    الخميس 17 دجنبر 2020 - 01:04

    المغرب دولة أمة ،انه يعود كما كان في عهد الموحدين ،والسعديين،والعلويين عهد المولى إسماعيل،الملك يعمل في صمت،وهناك إستراتجية على المدى الطوييل،أنظرو فقط تركيا إنها تلعب على الحبلين،في عظو في حلف الناتو ولها علاقات قوية مع إسراءييل،وفي نفس الوقت تتظاهر بأنها تدافع عن فلسطين.

  • Simo
    الخميس 17 دجنبر 2020 - 01:37

    يجب على المغرب إعطاء قاعدة عسكرية للولايات المتحده الامريكيه في مدينة تفاريتي حيث يمكنها اجراء جميع أنواع التداريب والمناورات هناك ،كما يمكنها مراقبة جميع دول الساحل والصحراء وكذلك الجزائر مما يمكنها من محاصرة جميع أنواع الارهاب في منطقة الساحل والصحراء ومنع تدفق المساعدات اليه من الجزائر.هذه نقطة مهمة يجب تنبيه الولايات المتحده الامريكيه اليها وارشادها الى الطريق الصحيح الذي من خلاله ستحاصر الارهاب ومن يمده بالسلاح و التموضع على الحدود مع تندوف لمحاصرة الجزائر وروسيا ومنعمهما من التمدد الى افريقيا او إنشاء قواعد عسكرية روسية في منطقة تندوف.

  • سعد الدين
    الخميس 17 دجنبر 2020 - 01:44

    اذا كان ترامب فعلا منصفا عليه إتخاذ قرار مماثل لقراره الاعتراف بقضية الصحراء أين يقع الإختلاف إسبانيا تحتل أيضا أراضي مغربية أكثر أهمية كموقع استراتيجي ، قرار ترامب بنظري ليس سوء أخرى هدية تهدى لنتنياهو من جهة قبيل مغادرته البيت الأبيض ومن جهة اخري دول اقحمت المغرب بربط الإعتراف مقابل التطبيع مع إسرائيل لماذا لم يتم الاعتراف الصحراء أولا وترك علمية التطبيع للنقاش مستقبلا لكي لا نمس مشاعر أمة وشعب عانا الأمرين ، إسرائيل تريد للعالم العربي الاعتراف بها مع انها لا تعترف بوجود دولة فلسطين في الامس نذم في الأمارات والبحرين بسبب تطبيعهما والمغرب بصفته رئيس لجنة القدس حذى حذوهما.

  • fff
    الخميس 17 دجنبر 2020 - 03:30

    إعتراف الولايات المتحدة الأمريكية بسيادة المغرب على الصحراء المغربية سيمهد الطريق لكثير من الدول منها بريطانيا وفرنسا وايطاليا وكندا واستراليا واليابان والصين والمانيا

  • مصطفى مفكر
    الخميس 17 دجنبر 2020 - 04:29

    الصبر على الجزائر طال به الأمد. ولم يعد يؤمن بجدواه أحد. علما أن صبرنا يكاد يدمرنا كأنه حرب استنزاف. كفى كفى كفى

  • عبد الله
    الخميس 17 دجنبر 2020 - 06:11

    كنت اقولها دائما مصلحة المغرب مع امريكا، فهى التي ضغطت على فرنسا لحالنا على الاستقلال، اما الدول الاستعمارية فرنسا و اسبانيا لا تريد مغربي متكامل و قوي لان مصلحتها في ضعف المغرب

  • محمد عبده
    الخميس 17 دجنبر 2020 - 09:50

    من وجهة نظري المتواضعة أن للمغرب الآن أكثر من ورقة ضغط على إسبانيا لجعلها تعترف بمغربية الصحراء، أولها العلاقات التجارية وملف الهجرة وحصار سبتة وملفات الإنفصال الكتلاني والباسكي وجبل طارق… موقف اسبانيا سيكون انشاء الله أكثر فعالية في ملف وحدتنا الترابية باعبارها مسؤولة تاريخيا على تقسيم المغرب وأيضا بكونها الحاضنة الثانية لخونة الداخل والخارج وداعم مادي وجمعوي وحتى سياسي لهم (حزب بوديموس). المغرب أولا، ولا غالب إلا الله.

  • مواطن
    الخميس 17 دجنبر 2020 - 09:56

    أعتقد أن القرار الشجاع للرئيس دونالد ترامب كشف عن الذين يصطادون في المياه العكرة في ملف الصحراء المغربية . ستجف البركة على الذين يريدون أن يستمر نزاع الصحراء المغربية و يطول أمده . كما قلت سابقا الجزائر مجرد بيدق بيد القوى الإقليمية التي تستفيد من النزاع . روسيا مثلا عبرت عن موقفها المعادي لأنها تستفيد من بيع السلاح للجزائر . إسبانيا من خلال نزاع الصحراء تضعف المغرب لأنه ربما لها عقدة من تطور المغرب و منافستها و صعوبة ابتزازه أو نوع من الفوبيا ستظهرها الأيام القادمة . لكن المغرب الحمد لله يتطور في هذا المجال و لا أعداء الوحدى الترابية التكيف مع المعطى الجديد .

  • Rachid Tanger
    الخميس 17 دجنبر 2020 - 11:38

    هناك قانون غيرمكتوب بين القوى العظمى يقول بعدم السماح لاي دولة بالتحكم في طرفي مضيق جبل طارق الشمالي والجنوبي. اي ان اسبانيا ان استرجعت جبل طارق فسيكون لزاما ان تسترجع سبتة ومليلية المحتلتين واعادتهما الى المملكة الشريفة

  • افقير
    الخميس 17 دجنبر 2020 - 12:52

    ترامب بايجابياته وسلبياته رجل يوثق به لانه ادا قال نفد وادا وعد لم يخلف انه يتميز بالشجاعة والتحدي ولا يؤمن بشيء اسمه الخسارة كما انه لا يحب الفاشلين اول رءيس امريكي كسر الطابوهات وقال علانية امام العالم الصحراء مغربية الشيء الدي لم يفعله اي رءيس امريكي حتى في الحرب الباردة بين امريكا والاتحاد السوفياتي التي كان المغرب فيها حليفا لامريكا عكس الجزاءر التي كانت حليفة لروسيا مقابل التطبيع او غيره الملك محمد السادس بحكمته اقتنص الفرصة الدهبية من اجل مصلحة المغرب ولعلمكم اغلب الدول العربية مطبعة مع اسراءيل في السر لانهم منافقون الا ما رحم ربي

  • افزار
    الخميس 17 دجنبر 2020 - 12:53

    على اسبانيا وفرنسا الاعتراف بمغربية الصحراء قبل فوات الاوان٠٠٠لا ندري ٫كيف لاول وثاني زبونين للمغرب المراوغة واللعب على الحبلين من اجل سياسة هزيلة ومواقف مفضوحة٠٠٠على المغاربة ٫الاستعداد لفضح هذه المعاملات امام العالم٠

  • hamid moutawakil
    الخميس 17 دجنبر 2020 - 20:28

    السلام عليكم اخي الكريم إسبانيا تخشى عندما ينتهى المغرب من قضية الصحراء المغربية سيطلب المغرب من الامام المتحدة فتح ملف سبتة ومليلية المحتلتين

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة