صناعة الصلب بالمغرب تنعش استيراد خردة المعادن

صناعة الصلب بالمغرب تنعش استيراد خردة المعادن
صورة: أرشيف
الأحد 20 دجنبر 2020 - 11:11

ارتفعت واردات الشركات المغربية العاملة في مجال استغلال بقايا الحديد والصلب وباقي أنواع المعادن المحولة، التي تستخدم في صناعة الصلب والحديد، بنسبة لافتة خلال السنتين الأخيرتين.

وكشفت بيانات صادرة عن مكتب الصرف استيراد الشركات المغربية ما يناهز 720 ألف طن من خردة الحديد والنحاس وباقي أنواع المعادن المحولة، خلال الفترة الممتدة ما بين يناير 2019 ونهاية يونيو 2020، بقيمة قاربت 1.73 مليار درهم.

وتشكل القارة الأوربية أول سوق مصدرة للخردة إلى المغرب، إذ بلغت الكميات المستوردة من طرف الشركات المحلية ما يناهز 610 آلاف طن، خلال الفترة الممتدة ما بين بداية 2019 ويونيو من العام الجاري، بقيمة بلغت 1.7 مليارات درهم؛ بينما جاءت الصين في المرتبة الثانية بنحو 40 ألف طن.

وتوجه كميات كبيرة من واردات خردة الحديد والصلب إلى الوحدات الصناعية الكبرى العاملة في مجال صناعة الصلب بالمغرب، الذي يشهد انتعاشا ملحوظا خلال الشهور الأخيرة.

وساهم انتعاش القطاع في استقطاب مجموعات صناعية جديدة، من ضمنها المجموعة البلجيكية “في إن ستيل”، التي قررت إحداث مقر لها في المغرب، لتسويق منتجات الصلب لفائدة الشركات المحلية.

ويؤكد مسؤولو الشركة أن افتتاح الفرع المغربي سيتيح لها الاستجابة للحاجيات المتزايدة للسوق المحلي، الذي يشهد نموا متزايدا نتيجة انتعاش الطلب على المنتجات المرتبطة بصناعة الصلب.

‫تعليقات الزوار

6
  • ASM
    الأحد 20 دجنبر 2020 - 12:59

    بسم الله الرحمن الرحيم
    نتمنى ان يكون هناك تنافس مع المحتكرين لسوق

  • benha
    الأحد 20 دجنبر 2020 - 13:17

    من المفروض تشجيع الانتاج في بلادنا ، لان بالانتاج نتقدم ، ويجب تشجيع الانتاج في كل المجالات الصناعية والفنية والرياضية والعلمية والفلاحية والثقافية …. علينا ان نكون مستهلكين فقط ، فاجدادنا كانوا انتاجيين اكثر مما هم مستهلكين ، فالرجال كانوا منتجين خاصة في اامجال الفلاحي بما فيه تربية المواشي ، وكانوا يصنعون ادواتها الى جانب صناعات اخرى ، والنساء كذلك كن منتجات خصوصا في مجال النسيج كالزرابي والملابس الصوفبة والافرشة وغيرها ، وكذلك في مجال انتاج الحليب ومشتقاته ، كما كان الجميع ينتج في المجال الثقافي خاصة الشعر والقصة ، وكانت المراة ترعى الماشبة وهي منشغلة بغزل الصوف حرصا منها على عدم اضاعة الوقت ، والان ، علينا ان نعود الى طببعة اجدادنا في الانتاج ، وان لنضيع اية فرصة تساعدنا علىه ، علينا ان نبدع ونبتكر ونطور ، فكل شيء جاءز وقابل للتصنبع ، فما علينا الا استخدام العقول ، فكم من اشياء لا زالت في حاجة للتفكير في حلول لها وانتاج مواد صالحة لها ، فالمستعمر وجد الدوم في بلدنا فاقام له مصانع انتاجية ، وجءنا نحن وخربناها واقمنا بدلها عمارات واشياء اخرى ليست لها فاءدة كبيرة .

  • MARROQUI
    الأحد 20 دجنبر 2020 - 13:18

    استغلال بقايا الحديد والصلب وإعادة تدويرها اختيار صائب وله دور مهم في الحفاظ على الطاقة، لأن إعادة صهر الخردة المعدنية أقل كلفة اقتصادية وأقل استهلاكا للطاقة من تصنيع الحديد أو الصلب من المعدن الخام. إضافة إلى مساهمته في التقليض من انبعاث غاز CO2 وفي الحفاظ على البيئة…

  • سعيد
    الأحد 20 دجنبر 2020 - 13:34

    ….وتنعس سرقة أغطية بالوعات الصرف الصحي وخطوط التيليفون وتسبب في إصابات خطيرة للمشاة وسائقي السيارات، يجب تشديد المراقبة على البوعارة وبائعي خردة الحديد

  • Recyclage
    الأحد 20 دجنبر 2020 - 15:36

    ينبغي التنسيق بين الوزارة المكلفة بالبيئة و وزارة الصناعة. هناك عدد كبير من السياراة و الالات المخربة او المنتهية صلاحيتها مرمية في أماكن متعددة.
    هناك كذلك سيارات لها اكثر من عشرين سنة لا زالت تتحرك في الطرقات. انها ضرر للبيئة و للاقتصاد خاصة في بلد مصنع للسيارات

  • سليم
    الأحد 20 دجنبر 2020 - 19:20

    هناك خردة ملوثة و مسرطنة…كالتي تبيعها روسيا و دول اخرى الى الهند مثلا ….بقايا السفن النووية …السؤال هو هل هناك تفتيش جمركي بالآت القياس العلمية في الاستيراد …لتفادي كوارث صحية؟

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين