التأخر في صرف الأجور يثير استياء أطر تربوية

التأخر في صرف الأجور يثير استياء أطر تربوية
صورة: و.م.ع
الأربعاء 28 أبريل 2021 - 12:19

تفاقمت الوضعية المادية للأطر التربوية العاملة بالمؤسسات التعليمية التي تهتم بالتلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة المصابين بإعاقة ذهنية، بعدما لم تتوصل هذه الأطر بأجورها لمدة ستة أشهر على التوالي.

وقال عدد من الأساتذة العاملين في المؤسسة التعليمية التابعة لجمعية آباء وأصدقاء الأطفال المعاقين ذهنيا بالدار البيضاء، والذين نفذوا وقفة احتجاجية أمس الاثنين للمطالبة بمستحقاتهم المالية، إنهم لم يتوصلوا بأجورهم الشهرية منذ شهر أكتوبر الماضي، بسبب تأخر الإعانات المالية الحكومية المخصصة للجمعيات التي تنشط في مجال الإعاقة الذهنية بالمغرب.

وأفاد علي رضوان، رئيس جمعية آباء وأصدقاء الأطفال المعاقين ذهنيا، بأن الوضعية المادية للأطر التربوية المعنية أصبحت متأزمة بشكل كبير، نتيجة حرمان هذه الأطر من أجورها الشهرية من لدن المصالح الحكومية المختصة.

وأوضح رئيس جمعية آباء وأصدقاء الأطفال المعاقين ذهنيا، في تصريح لهسبريس، أن التأخر في صرف هذه الأجور ناجم عن تعثر صرف الإعانات المالية الموجهة إلى الجمعيات العاملة في مجال الإعاقة الذهنية، والتي تمنحها الحكومة عبر مؤسسة التعاون الوطني؛ وهو ما تسبب في مشاكل حقيقية للمؤسسات التعليمية التي تستقبل التلاميذ المعاقين ذهنيا، التي أصبحت مهددة بتوقف نشاطها.

وشدد المتحدث ذاته على أن “المسؤولين بالجمعية يطالبون بضرورة تسريع فتح قنوات الحوار الجاد، قصد مناقشة كافة الإشكالات التي تعيق عمل هذه المؤسسات التربوية، وتفادي دخولها في أي مشاكل عويصة قد تؤثر على الخدمات التي تقدم لهذه الفئة من التلاميذ الذين يزيد عددهم عن 550 طفلا يعانون من إعاقة ذهنية، وبالتالي فهم بحاجة إلى الرعاية الخاصة التي توفرها المؤسسة”.

‫تعليقات الزوار

9
  • ديوجين
    الأربعاء 28 أبريل 2021 - 12:32

    هذه رسالة الى بعض المطبلين الطوارق للوزارة فليعلموا ان المدرسة العمومية تعيش انفاسها الاخيرة وان انياب مول الشكارة جاهزة للاجهاز على ماتبقى من مدرسة عمومية… مدارس مهترئة وكانها بنايات مهجورة اطر تربوية تعيش الاحباط مما تتعرض له من طرف الوزارة من حيق وظلم ومن الاجهاز على الحقوق والمكتسبات ومن تامر للمجتمع الامي المتخلف الذي يعشق التفاهة حد النخاع ويهاجم الاستاذ وفي نفس الوقت يريد التقدم وان يعيش عيشة الغرب عيشة التحضر…قريبا تجدون المدارس تباع في avito

  • مغربي
    الأربعاء 28 أبريل 2021 - 12:40

    السلام كيف يعقل تاخير الاجور لست شهور ،الم يعلموا ان هذه الفئة لها مسؤولية والتزامات واجور سكن كيف الدولة تنتظر منهم عطاءا وخدمة للاطفال في حاجة للتعليم وهم محطمون نفسيا للملاحظة مثل هذه الامور الا في الدول العربية وشكرا

  • مول حانوت
    الأربعاء 28 أبريل 2021 - 12:42

    الأساتذة كذلك المفروض عليهم التعاقد لايتوصلون بأجرتهم حتى تمر 5 ايام من بداية الشهر وهذا عيب نحن بغينا فلوسنا ، الله المستعان .

  • و باز
    الأربعاء 28 أبريل 2021 - 13:21

    ما هو دور القيمين على. القطاع؟ “واش حتى شي حاجة ممقادة فهاذ البلاد؟”
    ستة أشهر و رمضان، عن أي حق نتكلم؟ و يقولون دولة الحق و القانون ، الكذب بعينه.

  • TAYJI CHAOUECH
    الأربعاء 28 أبريل 2021 - 13:59

    بعدما لم تتوصل هذه الأطر بأجورها لمدة ستة أشهر على التوالي et pendant ces SIX MOIS ce personnel de l’Education nationale est censé vivre comment? Au 21eme siècle et à l’ère de la révolution numérique l’éducation nationale a encore des pratiques d’un autre âge. Et dire qu’on comptait sur cette institution pour faire progresser le pays. ISTANJADA GHARIQ BIMAYITE. LAHAWLA ILLA BILLAH AL3ADIM.

  • مربية
    الأربعاء 28 أبريل 2021 - 14:56

    نفس المشكل يعاني منه مستخدمين جمعية الطفولة المعاقة لانزكان ايت ملول لم يتوصل باجورهم منذ سبعة أشهر

  • رضا بنعمر
    الأربعاء 28 أبريل 2021 - 16:03

    هناك منهجية خبيثة أضحت مفضوحة ومعممة في قطاع التعاون الوطني. مؤداها تعطيل دعم الجمعيات الجادة ذات التاريخ العريق في النهوض بقضايا الأشخاص في وضعية إعاقة. وتسريع وتيرة دعم الجمعيات المرتزقة الموالية والمتواطئة التي تأسست خصيصا وفي رمشة عين، مع بروز خدمات صندوق دعم التماسك الاجتماعي. حيث تفتقت عبقرية هذه الجمعيات الكوكوت مينوتية. المتاجرة بقضايا الإعاقة والمعاقين. على التواطؤ مع الأطر والموارد البشرية العاملة منعدمة الضمير الإنساني النبيل، التي تقدم خدماتها بأجرة خيالية على الأوراق والوثائق فقط. لكنها في الحقيقة لا تتسلم سوى نصف أو ثلث الأجرة. ليذهب النصف الباقي إلى جيوب الوصوليين والانتهازيين آكلي السحت ومال المعاقين. وهو ما يتطلب ضرورة إجراء افتحاص وفتح تحقيق عاجل لاستنطاق الأطر العاملة عن أجورهم الحقيقية والضرب بيد من حديد مع المختلسين والمتواطئين

  • مربية
    الأربعاء 28 أبريل 2021 - 16:30

    نفس شيئ بنسبة لجمعية بمدينة أيت ملول لم يتوصل مستخدمين بأجرهم مدة 8 أشهر

  • مدوخ
    الأربعاء 28 أبريل 2021 - 23:51

    لم أكن أعلم أن الدولة مسؤولة عن رواتب من يعملون في الجمعيات..

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 2

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 4

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية