24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

16/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2907:5713:1716:0318:2719:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. تقرير يُوصي المغرب بالابتعاد عن نظام الحفظ والتلقين في المدارس (5.00)

  2. التجار المغاربة يستعينون بالحديد المسلح الروسي (5.00)

  3. الشوباني: الخازن الإقليمي للرشيدية يعرقل التنمية (5.00)

  4. زيارة "بابا الفاتيكان" إلى المملكة تبهج الكنيسة الكاثوليكية بالمغرب (5.00)

  5. أستاذة تحوّل قاعة دراسية إلى لوحة فنية بمكناس (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | حوارات | العلوي: بلدان أوروبية تقدم عروضا تحفيزية مُغرية لأطباء مغاربة

العلوي: بلدان أوروبية تقدم عروضا تحفيزية مُغرية لأطباء مغاربة

العلوي: بلدان أوروبية تقدم عروضا تحفيزية مُغرية لأطباء مغاربة

أرجعَ رئيس النقابة المستقلة لأطباء القطاع العام، المنتظر العلوي، سببَ تزايدِ حدة الانتقادات المُوجّهة إلى الخدمات المقدمة في مستشفيات المملكة والمراكز الاستشفائية إلى فشلِ الحكومة في تدبير هذا القطاع الحيوي، مشيراً إلى أن "عدداً من الأطباء المغاربة قدّموا استقالاتهم بسبب الظروف المتردية التي يشتغلون فيها"، وداعياً وزير الصحة، أنس الدكالي، إلى الاستجابة لمطالب "ملائكة الرحمة".

وفي حوار مع جريدة هسبريس، كشفَ نقيب الأطباء المغاربة أن "هناك من الأطباء منْ ينوي تغيير مهنته التي قضى فيها سنوات من العمل، إذ إن هناك مهنا كثيرة على الصعيد الوطني يمكن للمرء أن يقتات منها وتحفظُ الكرامة الإنسانية"، مضيفاً: "بعض الدول القريبة من وطننا فتحتْ أبوابها للأطباء وعرضتْ علينا عروضاً تحفيزية كبيرة وجد مغرية في حال قررنا تقديم استقالتنا وترك المغرب".

وهذا نص الحوار كاملاً :

قطاع الصحة يعيشُ احتقاناً غير مسبوق، ما السبب؟

الاحتقان في قطاع الصحة مُشكل مركَّب، تتداخلُ فيه مسبّبات كثيرة؛ فهناكَ نقصٌ في الأطقم الطبية وشبه الطبية باعتراف الوزارة الوصية، وهناكَ أيضاً نقص في التجهيزات البيوطبية على مستوى المؤسسات الصحية العمومية، التي تظلُّ في جُلِّها مؤسسات قديمة ومهترئة، ولم تخضعْ للتجديد. كما أنَّ هناك مُشكلا حقيقيا في تنزيل نظام "الرَّميد"، الذي جعلَ طلب المواطنين على العلاج يزدادُ، ولكن فيه مشاكل عويصة؛ فيما هناك مشاكل أخرى تتعلق بالصيانة والتعقيم والحكامة.

بالإضافة إلى ذلك هناك مشكل في الميزانية المخصصة للقطاع الصحي، إذ تصلُ إلى 5% فقط، في حين أن منظمة الصحة العالمية تُوصي بـ10% فما فوق. كما أن القطاع الصحي يعاني من وضع بعض أقسام المستعجلات، التي تعتبر أقساما حيوية تشتغل 24/24 ساعة، إذ تعيشُ أزمة بسبب غياب الموارد البشرية وضعف التحفيزات. كما أنَّ إنفاق الأسر يبقى مُرتفعاً؛ وبالتالي وجَبَ إيلاء أهمية للمرفق الصحي العمومي.

هدَّدتم بالاستقالة الجماعية، وهناك من سارَ في هذا الاتجاه، إذ إنَّ أزيد من 50 طبيباً عاماً هدّدوا بترْكِ القطاع..لماذا؟.

من بين النقاط الاحتجاجية التي وقف عندها المجلس الوطني الأخير الذي انعقد في 29 شتنبر الماضي بعض الأشكال النضالية التي نخوضها منذُ أزيد من سنة لمّا كان الحسين الوردي وزيراً وصياً على القطاع (...) ملفنا المطلبي طالَ وصمتُ الحكومة أصبحَ لا يُطاق، خاصةً أننا وجّهنا إلى العثماني مذكرة للتعبير عن موقفه من هذه الأزمة، لكن التعامل معَ المشكل كان رديئاً.. نشتغل في ظروف أقلّ من الأدنى، فقررنا أن نقاطع الأمور التي تتعدى المرض.

ومن النقاط التي تدارسنها خلال أشغال المجلس الوطني الأخير النظر في الاستقالات الجماعية لأطباء منطقة الشرق التي خرجت بلائحة أولية تتضمن خمسين طبيباً، لكن ستتوالى اللوائح من هنا وهناك، لأن الحالة الحالية جعلت من الطبيب في واجهة الأحداث وأصبحَ كما لو أنه المسؤول عن تردي خدمات القطاع.

نودُّ أن نخبر الرأي العام بأننا لسنا مسؤولين عن هذا التردي، الذي بسببه وقعت اعتداءات وتجاوزات في حق الأطباء. يجب أن توفر لنا ظروف الاشتغال المعروفة حتى يصبح الطبيب قادراً على الإبداع والعمل في ظروف مواتية، وحينها إذا أرادَ المواطن محاسبتنا فسنكون مستعدين للمحاسبة.

نحنُ مستعدُّون لتقديم استقالاتنا رغم أنَّ نضالنا طالَ لأكثر من سنة ولم يكن وليد البارحة...نهدد بهذه الاستقالة ليس للمزايدة، بل لأننا لا نريد أن نكون في موقف "تجريم" وأن نحمل مسؤولية الرداءة التي يشهدها القطاع.

ماذا بعد الاستقالة؟

عندما يلوح طبيب اشتغل في القطاع لأزيد من 20 سنة هو الآخر بالاستقالة فهذا يعني أن "الأمور قد وصلت إلى العظم"؛ ومعناه أن صمت الحكومة تجاه مطالبنا لا يجب أن يطول أكثر، لأنه لمْ يعد هناك ما نخسره. نحنُ ماضون في هذه الاستقالة إذا لم يتحرك ملفنا. ماذا بعد الاستقالة؟ هناك من ينوي تغيير حرفته، فهناك مهن كثيرة على الصعيد الوطني يمكن للمرء أن يقتاتَ منها وتحفظُ الكرامة الإنسانية؛ كما أن بعض الدول القريبة من وطننا فتحتْ أبوابها للأطباء وعرضتْ علينا عروضا تحفيزية كبيرة وجد مغرية على قدم مساواة مع مواطنيها.

(مقاطعاً) ما هي هذه الدول؟

فرنسا، بلجيكا، ألمانيا التي عبرت مؤخراً عن حاجتها للأطقم الطبية وشبه الطبية. الطبيب بكفاءته يمكنُ يعيش بكرامة حتى فيه بلده، إذا اقتضى الأمر تغيير مهنته أو الذهاب إلى القطاع الخاص؛ ويمكن أن يلجأ إلى المجال التربوي أو التكوين المستمر الخاص بالمهن الطبية.. الطبيب المغربي لن تعوزه الأفكار ليعيش في كرامة.

كانَ هناك اجتماع نهاية الأسبوع الماضي مع وزير الصحة، بماذا خرجتم؟

أعودُ إلى النقطة الأخيرة، لأن الاستقالة تظلُّ واحدة من النقط التصعيدية التي سطرناها خلال المجلس الوطني، وأتمنى أن تستجيب الحكومة لمطالبنا قبل فوات الأوان.. نحنُ مستعدون للمضي قدماً في خدمة المواطن المغربي، شرطَ أن تتحرك الحكومة في اتجاه إيجابي للاستجابة لملفنا المطلبي.

أما بخصوص اللقاء الوزاري فقد كانَ مناسبة لتقديم جميع نقاط الملف المطلبي بتفاصيلها، وأكدنا أنه مرَّ في جو إيجابي، إلا أننا مازلنا ننتظر تفعيل هذه النقاط، وأن تظلّ أبواب الحوار مفتوحة أمام أي مبادرة لحل الأزمة.

الأطباء المغاربة يريدون مغادرة البلاد والحكومة تسعى إلى التعاقد مع أطباء أجانب، كيف تنظرون إلى هذا الأمر؟

جوهر ملفنا المطلبي تحسين ظروف استقبال المواطن المغربي، وظروف اشتغالنا حتى يكون عطاؤنا أوفر. هذا الأمر لم يحصل، بل ازداد الوضع تدهوراً، خاصة في ظل الظروف الحالية. وقد أدى هذا الوضع إلى تعليق الإخفاقات على شماعة الطبيب، الذي يتمُّ الاعتداء عليه من قبل المواطنين.

نحن نطالبُ الحكومة بتوفير ظروف الاشتغال حتى تكون المردودية في المستوى، أو "عطيونا الاستقالة نمشيو بحالنا".

نحنُ مواطنون ونناضلُ منذ أزيد من سنة من أجل تحسين ظروف استقبال المواطن، وإلى حد الآن لم يحقق أي شيء من ملفنا المطلبي، كما أننا نواجهُ صمتا حكوميا غير مفهوم.

نحن نريد البقاء في بلادنا. الحكومة حرة في التعاقد مع من تريد، وإذا أرادت الاستعانة بأطباء أجانب فلها ذلك، بحكم أن هناك اتفاقيات مع عدد من الدول مثل الصين والسنغال..لكن ستكون هناك صعوبات خاصة في الجانب اللغوي والثقافي.

هل هذا هو جزاء وطن الذي قام بتكوينكم من أموال دافعي الضرائب.. أن تلجؤوا إلى دول أوربية؟

هناك تحاملٌ كبيرٌ في هذه الفكرة. جميع الكفاءات المغربية منذ الاستقلال إلى الآن استفادت من العرض التربوي الوطني المجاني، وحتى الوزراء أنفسهم والمدرون المركزيون للمؤسسات الوطنية تلقوا تعليماً مجانيا والآن يعملونَ في ظروفٍ جيدة. لماذا التحامل على الطبيب فقط؟ الأطباء المغاربة قضوا أكثر من 10 سنوات في المناطق النائية وهناك من قام بالتجنيد العسكري الإجباري، وقاموا بمهامهم على أكمل وجه.

نحن نؤدي الكثير ولا نعتمد على أسلوب الاستقالة كحل أولي، وقد قدنا احتجاجات منذ سنة ولا أحد استمع إلينا. نريدُ تحسين ظروف الطبيب، ولسنا الوحيدين الذين استفادوا من التعليم المجاني، بل هناك أطر عليا أخرى استفادت هي الأخرى من العرض التربوي الوطني. وفي وقت صرحت وزارة الصحة بأن معدل الخصاص وصل إلى 7000 طبيب و9000 ممرض، فإننا نقول إنه اليوم في فرنسا لوحدها يوجد 7000 طبيب مغربي..لو أننا حفزنا هذه الكفاءات لما وقعنا في مشكل الخصاص.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (63)

1 - مغربي من فرنسا الأربعاء 24 أكتوبر 2018 - 09:20
ça fait 20 ans que je vis en France
j'ai croisé plusieurs médecins marocains et tunisiens en France - qui ont étudié au Maroc ou en Tunisie -qui ont une excellente réputation et une bonne formation académique

par contre, ceux qui ont étudiés dans les pays de l'est, comme la Roumanie, la Bulgarie, la Russie, nonnnn et 1000 fois non, leur niveaux est très très bas

même les médecins roumains que je vois aujourd’hui en France qui sont de vrais roumains, ont un niveau très bas
2 - au travail الأربعاء 24 أكتوبر 2018 - 09:25
seul le développement des campagnes peut aider à résoudre beaucoup de problèmes:
encourager l'installation des médecins en campagne,logement gratuit,voiture gratuite,une prime de 4000 dh en plus de son salaire,
encourager aussi les jeunes à s'installer en campagne pour en leur attribuant chacun 10 à 20 h à valoriser avec des aides de l'état,
alors sauvons notre pays avant que les extrémistes,gauchistes et islamistes nous mènent à la catastrophe identique à celles de l'algérie,de la syrie,de l'irak,
annuler toutes les fêtes ,annuler l'octroi des aides au pélerinage,
notre fête c'est sauver notre pays,le danger est à nos portes
3 - اهل مكة ادرى بشعابها الأربعاء 24 أكتوبر 2018 - 09:31
المرجو من وزارة الصحة تطبيق نظام مراقبة الغياب وسترى أن أزيد من 25% من الموظفين هم أشباح و 80 % لا يحترمون مواقيت العمل.
4 - othmane الأربعاء 24 أكتوبر 2018 - 09:47
توفير ظروف الاشتغال حتى تكون المردودية في المستوى
صحيح ليس في قطاغ الصحة فقط
5 - Idir الأربعاء 24 أكتوبر 2018 - 09:55
أتسائل لماذا أصحاب المهن الحرة من أطباء و محامين (إلا من رحم ربك) يفقدون إنسانيتهم في تعاملهم مع المواطن البسيط ....؟!
6 - رسالة الأربعاء 24 أكتوبر 2018 - 09:59
الخاسر الأكبر هي فئة الشعب الضعيفة والفقيرة في جميع الحالات. الدولة لا توفر التطبيب والاستقالة الجماعية للأطباء ستسيء اكثر بالمريض الفقير. سؤال فقط للأطباء، هل أطباء بلا حدود يعملون في ظروف جيدة؟ لا وكلنا نعرف الظروف التي يعملون بها ولكن بحبهم واخلاصهم لهته المهنة الانسانية يضعون الاولوية لخدمة المريض.
7 - مواطن الأربعاء 24 أكتوبر 2018 - 10:08
اتفق معك في عدة نقط ولكن انتم كأطباء معاملتكم للمرضى دون المستوى وخدماتكم رديئة و يغيب عنها الحس الانساني .
نعم هناك خصاص في،الاطباء و الممرضين و الاجهزة الطبية و البنيات الطبية ....
8 - غريب الأربعاء 24 أكتوبر 2018 - 10:12
الكل يشتكي والكل يريد الهجرة.
كارثة عظما.
9 - wood الأربعاء 24 أكتوبر 2018 - 10:12
إصرار المخزن على ابقاء الوضع كما هو عليه و عدم القيام بالإصلاحات الضرورية يقود البلد بخطى حثيثة نحو الإفلاس . فتردي الأوضاع لا يقتصر فقط على الصحة بل يشمل كل القطاعات و يلاحظ في كل مرافق الدولة من تعليم و قضاء و إدارة و و . فالمخزن يتعمد التبدير و إهدار موارد البلد بتبديدها حتى لا يستفيد الشعب منها . فالمخزن يرصد ميزانيات هزيلة للقطاعات الإجتماعية و في نفس الوقت يجاهد بتبديدها و إفسادها و هدرها حتى لا يستفيد منها أحد ، فهو بارع في إفراغ أي شيء من معناه و يهتم بمصالحه و مصالح القوى الاستعمارية التي يمثلها و في نفس الوقت بالمرصاد لكل ما يمكن أن يستفيد منه الشعب !!
10 - وجدي الأربعاء 24 أكتوبر 2018 - 10:14
القطاعين العدوين لحكومة الشؤم هما التعليم والصحة وتسعى جاهدة لتفكيكهما ليحل محلهما القطاع الخاص والضحية الاولى هو المواطن انتهى الكلام
11 - ياسر المعصب الأربعاء 24 أكتوبر 2018 - 10:19
فئة الأطباء ظلمت كثيرا. العمل الدي يقوم به الطبيب المغربي داخل مستشفيات متينة وفارغة من جميع الوسائل الطبية التي تضمن سلامة المريض و الطبيب على حد سواء
المواطن لا يفهم أن الطبيب هو ايضا مشغل و ليس مالكا للمستشفى و هو يعيش نفس القهر و الظلم الدي يحس به المواطن
غير ممكن تحسين ظروف استقبال المرضى و العناية بهم و المكلف بدلك يعيش في أزمة خانقة
الحل يقتضي إرادة الدولة المغربية لإصلاح القطاع بتحسين رواتب الأطباء و الزيادة في ميزانية وزارة الصحة التي تضل اقل بكثير من دول مجاورة أو حتى دول فقيرة جدا
الاستقالات الجماعية قد تتحول إلى ترك نهائي للوظيفة و هجرة جماعية لدول تقدر ما يقوم به الطبيب المغربي المشهود بكفائته دوليا
اما الحديث عن استقدام أطباء أجانب فدلك من وحي الخيال فلن يقبل أي طبيب ولو من الموزمبيق الاشتغال في مثل هده الظروف التي يعيشها الطبيب المغربي : أخرى ضعيفة مقارنة مع مهن اقل خطورة مستشفيات فارغة توظيف لسنوات بمناطق نائية ابتعاد عن الأسرة لسنوات عديدة و في الاخير ترى من يصفهم بالجزارة
لا يسعني إلا أن أقول لاحول و لا قوة الا بالله و لا إصلاح دون تحسين أجرة الطبيب و ظروف الاشتغال
12 - ملاحظ الأربعاء 24 أكتوبر 2018 - 10:23
لاحظت مؤخرا ان بعض المغاربة قبل ان يكون مكونا وذا كفاءة في ميدان معين يمون متواضعا وخنوعا وصبورا.لكن عندما يبدأ الاشتغال في ميدان معين ويكتسب الخبرة يبدأ في تغيرات خطيرة في سخصيته وبشكل حاد...حيث يبدأ في التملص من اداء واجبه الوطني ثم يشترط شروطا تعجيزية لكي يحمل مسؤولية فشله في تدبير قطاع او مهنة معينة لشخص اخر او الدولة.حلل وناقش. اللهم يا مقلب القلوب ثبتنا على دينك وطاعتك.وهذه امور يجب على الاباء والامهات التنبه اليها في تربية ابنائهم على ان يكونو مبدئيين ووطنيين لأن الوطنية تقتضي منا التضحية بالذات من اجل الوطن والمواطنين.خيركم من تعلم علما فعلمه.
13 - كازاوي الأربعاء 24 أكتوبر 2018 - 10:25
المواضيع التي تسيل الكثير من الحبر عن سماعها الصحة .لدي قناعة ثابثة انني لن اجد مستشفى اعالج فيه او معجزة ستحصل لي اذا مرضت في هذا الكوكب الجميل وهذا واقع لا مفر منه لاي شخص .فهذه تدخل في خانة الماديات اي ملعق غادي تخسر فليسات على صحتك ماعندكش موت .
14 - مواطن حر الأربعاء 24 أكتوبر 2018 - 10:35
حيف كبير أن تعامل دكتوراه الطب كماستر في منظومة الأجور بالمغرب.
15 - elfadel الأربعاء 24 أكتوبر 2018 - 10:40
مرحبا بهم ليتعلموا كيف تتم المعاملة مع المريظ بعيذا عن البيع و الشراء .تحياتي لكل طبيب نزيه
16 - مواطن جوعان الأربعاء 24 أكتوبر 2018 - 10:41
يبدو أن المعلق رقم 4 أطلق الأحكام على عواهنها حين يتحدث عن الخيانة ، وكأنما يتعلق الأمر بجنود هربوا إلى صفوف العدو وأفشوا الأسرار العجيبة للجيش المغربي ، علما أن لا أسرارلهم سوى أنهم يسرقون الزيت والدقيق والبنزين ! بالمناسة حتى مقاطعة بعض المنتجات أصبحت تعتبر خيانة ، الخيانة وصف لم يحدد معناه في المغرب ، علما أن من لا سكن له ولا حياة كريمة له لا وطن له فماذا تقول يا أخي ...هذا زمان العولمة وأموال الفوسفات التي تأتي من الخارج تذهب لجيوب الأثرياء ، وشركة الأونا أصبحت تحصد القيمة الزائدة خارج المغرب في أفريقيا ، وأجود الأسماك يستهلكها الأتحاد الأوروبي ؛ والرأسمال الداخلي والخارجي متداخل . هل أنت تعيش في المريخ ! من كانت له كفاءة فيذهب حيث شاء من أجل اطعام عائلته وشراء الحليب لأطفاله .
17 - باحث عن الحقيقة الأربعاء 24 أكتوبر 2018 - 10:45
الى لقيتو ما احسن من المغرب ولمغاربة الي كتسلخوا فيهم كي بغيتيوا غي الله يسهل لكم
18 - كريم التطاوني دار اسنوس الأربعاء 24 أكتوبر 2018 - 10:52
هاجرو عاد البلاد كاملين خلوها للعقارات والتماسيح والمفسدين والشماكريا صافي الفقراء ادا مرضو يتسناو عزرائيل يداويهم بحقنة الموت يالله راحو وريحونا ما بقا معا من يعيش بنادم
19 - غريب الأربعاء 24 أكتوبر 2018 - 10:59
فيءة من الاطباء المغاربة لا يستحقون ممارسة هذه المهنة الشريفة. يتعاملون مع المرضى بالقمع والرشوة. طبيب يبسط يده لاخذ الرشوة من مريض فقير.
لقد عشت هذا وشاهدته مرارا.
ونريد ان يعيننا الله تعالى ؟
الغش في العمل هو كذب والكذب كبيرة من الكباءر. الله يهدينا.
20 - Alhambra1975 الأربعاء 24 أكتوبر 2018 - 11:01
Au numéro 1 :
Tu aurais dû croiser aussi des medecins Algeriens puisque ce sont les plus compétents de tous ceux que tu as cités. Ce n'est pas pour rien qu'ils occupent la première place des medecins étrangers et qui éxercent comme tels dans differents hopitaux Français. Mais bien évidément, il n'est pas bien vu de les citer.
Quant aux Russes et autres pays de l'Est , ton commentaire fait juste rire. Mais bon , quand on est marocain, faire rire , est dans l'ordre des choses. Amicalement !
21 - very الأربعاء 24 أكتوبر 2018 - 11:12
Effectivement, l constat est lamentable au moment où on a une carence en 7000 médecins voilà que 7000 autres ont migré en Europe surtout. Le gouvernement doit frapper fort : Ies élèves médecins doivent signer un engagement dès la 1ère année avec l’Etat s’ils veulent des études gratuites. Faut pas faciliter la tâches à ces médecins, toute la responsabilité incombe à l’Etat et le flux de migration doit s’’arrêter en force. Si tu étudie la médecine en privé, personne ne t’empêche d’aller chercher une carrière ailleurs.
22 - Hakim الأربعاء 24 أكتوبر 2018 - 11:50
الى مواطن حر رقم 15
الماستر ودكتورة الطب نفس المستوى. لا يجوز التدخل في الشؤون المعروفة أصلا.
هل يعقل أن يشتغل دكتور براتب معين ونشغل حاصل على ماستر براتب أقل منه .هاذا أيضا سيكون حيف وظلم. لذا يجب التركيز قبل الكلام حتى لا تختلط الامور.ولو انك دكتور في الطب؟؟؟؟؟
23 - عادل مراد الأربعاء 24 أكتوبر 2018 - 11:53
Au numero un
Ca fait mal de dire ou ecrire algerie ou algerien.
Je ne te plains tu as été programme à hair l algerien.
Je connais beaucoup de marocains aux usa qui ne peuvent pas citer le nom de l'Algerie .citer l algerie pour eux c est vomme une trahison.
Mais peux t on les plaindre quand on voit sur les journaux marocains des articles sur l algerie quotidiennement.
24 - JEAN PAUL الأربعاء 24 أكتوبر 2018 - 12:12
Eh bien chers médecins Marocains, vous n'avez de quoi manger ni de boire ou avoir un foyer et vivre dignement , soyez le bien venue chez nous loin des prédateurs et des hypocrites, loin des corrupteurs dont vous restez impuissant pour les affronter, venez avec vos familles et vos enfants, la France a besoins de vos compétences, c'est à bras ouvert qu'elle vous accueille .
25 - يحيي الأربعاء 24 أكتوبر 2018 - 12:21
نعم تكلفت الدولة بتكوين اطباء ومهندسين واطر عليا ولكن تتركهم رهن البطالة او ان تم تعيينهم ففي اماكن لاسكن فيها ولا طريق معبدة ولا ولا بالاضافة الى ان القطاع الخاص غير محفز لعدة اطر بحكم القدر المحتسب في الاجر والمحدد في 6000 درهم كقاعدة للتعويض عن المرض او غيره،لذا فالاطر تفضل الهجرة بسبب التحفيزات والعمل في ظروف ملائمة، امام هذا الوضع كان علىالدولة ان تراجع مجموعة من المعطيات وحل مشكلات للاحتفاظ بالاطر التي قامت بتكوينها وللرفع بكل مستويات المجتمع المغربي
26 - vie ou mort الأربعاء 24 أكتوبر 2018 - 12:27
chers frères algériens,
les marocains parlent des médecins marocains dont le maroc a grand besoin,
leurs commentaires ne visent nullement les compétences algériennes dans tous les domaines,
nos commentaires visent ceux qui ont nié les aides multiformes ,matérielles et vies avancées par le peuple marocain au peuple frère algérien pendant les 8 ans de lutte de libération, ceux qui nient à nous notre sol ,notre vie,le sahara marocain ,et pour vous dire que le maroc n'existe que par son sahara ancestral,terre de nos ancêtres amazighs ,c'est une question de vie ou de mort,le sahara est marocain comme l'algérie a son sahara
27 - ولد حميدو الأربعاء 24 أكتوبر 2018 - 12:39
عروض تحفيزية و مغرية للدين درسوا باوربا أو أكملوا التكوين هناك اما مهندسو الإعلاميات فمطلوبون حتى و إن درسوا بالمغرب لأن المغاربة متفوقون عليهم في هدا الاختصاص
28 - غريب الأربعاء 24 أكتوبر 2018 - 12:43
اذكر الاطباء الذين يرغبون في الهجرة الى الدول الغربية ان الرشوة حرام في هذه الدول وانهم يعملون ليلا ونهارا ويتعاملون باحسان وعطف مع المرضى وانهم يحاسبون قضاءيا بقساوة في حالة ارتكابهم خطءا طبيا. فهل انتم معودون على هذا في عملكم؟
29 - Ali الأربعاء 24 أكتوبر 2018 - 12:43
Les médecins compétents et conscients de leur noble mission humaine n ont pas de place au Maroc oû ,ils sont mal vus par les arnaqueurs. et les malfaiteurs. Donc,ils seront les bienvenus à l etranger. Par contre des médecins mercantiles sont là pour déplumer les pauvres, aucune conscience, pas de compétence et par conséquent ils n ont aucune chance d’exercer et de réussir à l’étranger.
30 - Mas 2018 الأربعاء 24 أكتوبر 2018 - 12:45
Il y a beaucoup de choses imprecises dans cet interview. Je travaille dans un hopital en Europe et je sais de quoi je parle. Je ne pense pas qu un pays comme l Allemagne qui a ete envahit par des medecins Greques, d Europe de l Est et recemment les Syriens va vous incitera venir. 2emmement, un medecin Cubain ou Russe qui ne gagne meme pas la moitie de votre salaire va donner un rendement tres superieur au votre que ce soit par la qualite des soins et l acceuil du patient. C est vraie que la santé au Maroc est un vraie desastre mais vous etes aussi responsables que les gnoues qui gerent de depaetement
31 - التصدير والاستيراد الأربعاء 24 أكتوبر 2018 - 12:53
دول أجنبية مستعدة لتقديم حوافز لأطبائنا من أجل استقطابهم، والمغرب مقبل، حسب ما جاء في افتتاح البرلمان، على فتح أبوابه للأجانب في مجال الصحة!!!! هل يعني هذا أن خيرة أطبائنا سنصدرهم بينما سنستورد ما "شاط" على الخارج؟؟ هل سيفعلون مع أطبائنا مثل ما يفعلونه مع منتوجاتنا الفلاحية والبحرية مثلا، حيث تصدر أجودها ويتم الاحتفاط بما هو غير مقبول في أوربا، أو نستورد ما هو أقل جودة، حتى لا نقول كلمة أخرى...؟؟؟؟
32 - خدمة المواطن.... الأربعاء 24 أكتوبر 2018 - 13:00
خدمة المواطن المغربي أهم من التحفيزات المغرية التي قدمتها لكم الدول المجاورة.
"واش كلشي عندكم حساب"
33 - Khalid الأربعاء 24 أكتوبر 2018 - 13:03
Ce ne sont que des menaces pas plus, un medecin marocain n'acceptera jamais travailler en europe,..par exemple en france , les medecins au maroc ont l'habitude de travailler 2h par jour et samedi dimanche a a la maison pas de garde ni astreinte.
Les chirurgiens c'est encore pire. Au maroc ils ont l'habitude de toucher 1000dh par patient et au moins 5 interventions au privé dans des cliniques prives sachant qu'au maroc tout ca est en noir rien n est déclaré aux impots, bref un salaire de 3000euros suffira jamais un chir marocain
Arrettez de raconter n'importe quoi et je sais bien de que je parle je ne suis pas etranger du corps medical
Je connais un chirurgien cardiologue francais qui vient operer des enfants marocains au maroc avec son equipe et qui doit trouver 15milles euros pour payer les frais de salle operatoire à des cliniques marocaines !!!! Sachant qu'ils ramenent avec eux tout leurs matériels. .vous trouvez ca comment vous chers lecteurs.publies hespres
34 - استاد الأربعاء 24 أكتوبر 2018 - 13:07
راه الماستر بوحدو ثم الدكتورة بوحدها.
ولكل مقام مقال.
زيد تكون شوية باش تعرف الفرق .
كلام المعلق غير صاءب.
35 - Erreur الأربعاء 24 أكتوبر 2018 - 13:13
Pour exercer la médecine en europe , la premiére chose à faire c'est de se faire reconnaître son diplome , et ça il faut au moins 10 ans sinon il va travailler comme FFI dans les hôpitaux au SMIG , Aucun diplôme marocain n'est reconnu en europe ,ça n'a rien avoir avec les compétences .
36 - abdo الأربعاء 24 أكتوبر 2018 - 13:27
أنا شخصيا أشتغل في قطاع الصحة ولكن لم تسمح لي نفسي أن أتغيب أو أطلب الرشوة أو أوجه المرضى إلى المصحات الخاصة أو أتهاون في أداء واجبي بكل ما هو متوفر. القيام بكل هذه الجرائم في حق شخص أصلا هو مريض وفقير ويعاني الأمرين بدعوى نقص التجهيزات والموارد البشرية أمر لا يغتفر أبدا للأطباء.
ولذلك أقول أن تقديم استقالة أمر مضحك لأن جل الأطباء قدموا استقالاتهم من القطاع منذ زمان وهم منتشرون كالفطر في المصحات الخاصة إلا من رحم الله.
37 - مواطن الأربعاء 24 أكتوبر 2018 - 13:32
عند نا مشكل الفساد..و ليس نقص التجهيزات.
طبيبة قامت بتوليد امراة قيصريا في مستشفى ابن رشد..ثم خرجت الى الزوج و طلبت منه مبلغ 1000 درهم قبل ان تقوم بخياطة بطن زوجته.
هاد الطبيبة خاصة تمشي لافغانستان نتهناو منها.
المرجو النشر.
38 - ولد حميدو الأربعاء 24 أكتوبر 2018 - 13:36
الأطباء الدين يعملون في المصحات الخاصة على حساب أوقات مهامهم في المستشفيات العمومية يكسبون جيدا بالإضافة الامتيازات الضريبية و مبالغ النوار اما باوربا فعندما يدور العام فاغلبية الدين عندهم أجرة شهرية لا يوفرون الضريبة على الدخل ما عدا الدين يزاولون مهنا حرة اما في القطاع العمومي أو ما شابهه فتاخر ربع ساعة يخصم من راتبك و ادا اضفتها تحسب لك
39 - ملائكة الرحمة. الأربعاء 24 أكتوبر 2018 - 14:01
"ملائكة الرحمة" !!!?????????
الماء و الشطابة حتى القاع البحر ... سنعود للفقيه و العطار
نموت في المستعجلات و لا من يسأل .
في العيادات الخاصة لا يتكلمون معك حتى تخلص
انت عند عسر في الهضم يزيلون لك المرارة او المصرانة الزايدة
عند برد او روماتيزم يجرون لك عملية عن الاربطة
عن اي رحمة يتكلمون هؤلاء النساء يلدن بالممرات و اللي ما عندها التدويرة تموت هي و الجنين و هلما جر مشاكل بالجملة ... يرحلون جميعا و سنعول على انفسنا و سنكتشف البديل و الله هو الشافي المعافي
40 - ولد حميدو الأربعاء 24 أكتوبر 2018 - 14:01
مزاولة التطبيب عمل إنساني قبل أن يكون مادي
فعلا الأموال ضرورية و لكن ليس لدرجة العبادة
41 - Adil الأربعاء 24 أكتوبر 2018 - 14:01
Tout à fait d accord avec Dr Khalid

Les médecins spécialites au maroc ont un bon business une affaire en or et ne peuvent pas supporter la vraie vie d un médecin en Europe

Beaucoup de chirurgien français et d association française qui vont au Maroc - comme Auvergne pour un enfant , coup de pouce , etc etc - font un triste constat en regardant ce qui se passe au Maroc

La santé au Maroc est jute une affaire d argent pour ramasser ramasser et encore
ramasser

Ils veulent venir en France ok bienvenue mais attention vous devez déclarer vos salariés et vos revenues et vous serez obligés de respecter les horaires de travail er aussi de bien respecter les malade ... oubliez le ton hautain et la frime si vous venez en Europe

À bon entendeur
42 - محماد الأربعاء 24 أكتوبر 2018 - 14:29
يا ليثههم يقدمون عروضا مغرية ومحفزة للبرلمانيين والوزراء المغاربة.
43 - عبدالله الأربعاء 24 أكتوبر 2018 - 14:31
التطبيب باوربا ليس مجاني بل بالمساهمات فاي مشغل ملزم بأدائها و تخصم للمستفيد من اجرته اما عندنا فاثرياء عندهم راميد اما عن الهجرة فالبعض يظن بأنها مشكلة بل المغرب يفرح عندما يدهبون لأنهم على الأقل فاغلبيتهم سيدخلون العملة الصعبة عند زيارة عائلاتهم اما الدي يقول بأنه سيهاجر بدون رجعة فمجرد بهرجة أو مسخوط الوالدين
44 - حسن الأربعاء 24 أكتوبر 2018 - 14:45
كولشي بغا الزيادة والعمل والمسؤولية الله يجيب . في المصحات الاوربية ماكاينش تم الغش والرشوة وايضا 7000 درهم في المغرب خير 14000 درهم فأوربا لانه كولشي غالي
45 - ميلود الأربعاء 24 أكتوبر 2018 - 14:50
وهل ستعتقدون انه بفرنسا ستتمكنون من العمل ليل نهار بالمستفيات العمومية والمصحات الخاصة
هنا في المغرب تتركون المستفى وتدهبون خلسة للعمل في المصحات
46 - ilyass الأربعاء 24 أكتوبر 2018 - 14:51
Nous voulons des médecins européens qui'ils
viennent au Maroc pour dormir comme les notre
47 - ولد حميدو الأربعاء 24 أكتوبر 2018 - 15:16
الطبيب الاختصاصي في المغرب ليست عنده اجرة ففيهم من يعمل في المستشفى و لو مديرا و في نفس الوقت يعمل في المصحات و كدلك استاد في الكليات المغربية و حتى خارج الوطن اما 7000 درهم فهي للمبتدئين من أجل تكوين في الاختصاص الدي أصبح ضروريا اما الطب العام فلم يعد يستهوي احد كما كان من قبل ما عدا في منح الرخص المرضية اما المرضى فيدهبون عند الاختصاصيين
48 - عبدو الأربعاء 24 أكتوبر 2018 - 15:53
اوروبا هي المستفيدة من خيرات الدول النامية حتى الأدمغة فالأطباء يستنزفون من ميزانية الدولة أثناء التكوين والدراسة ما لا يستنزفه العاطل وفي الأخير تأخذهم اوروبا جاهزين بلا عناء وهذه شكل من أشكال حروب استنزاف التي يتعرض العالم الثالث فاستنزاف الأدمغة أشد من نهب الثروات
49 - غريب الأربعاء 24 أكتوبر 2018 - 15:56
لدي صديق مزدوج الجنسية يعمل في المغرب لانه يحب بلده واهله.
في حالة مرض يفضل الذهاب الى فرنسا للعلاج من الرغم من التكاليف المادية. وذلك لانه لم يعد يثق في مهنيي الصحة في بلدنا الحبيب.
القطاعات الاساسية : الصحة، العدل والتعليم الله يرحمها.
50 - الطبيب المغربي غني! الأربعاء 24 أكتوبر 2018 - 16:39
حسب الممرضين فالطبيب المغربي غني و يستولي على منحة التعو يض عن الخطر تقدر ب 2800 درهم شهريا. ازلا يعلك ا الممرض ان هده المنحة جزء لا يتجزء كن الاجرة.فلو سحبنا هده المنحة المحسود عليها لبقي في اجرة هدا الطبيب الغني 5700 درهم شهريا.طبعا اتحدث عن طبيب عام في القطاع العام. والدي يقدر عددهم بنصف عدد الاطباء في القطاع العام برقم يقارب 5000 طبيب عام في حين عدد الاخصاءءييين نفس الرقم بنفس القطاع.ولا نتحدث ابدا عن الاطباء في القطاع الخاص فهؤلاء لا مشكلة لهم كع الاجرة او العدالة الاجرية او معادلة الدكتوراه وهم طبعا الفءة الغنية من الاطباء و لو نسبيا في حين يبقى الاطباء بللقطاع العام كمن يبحث عن الماء لحفظ الوجه فيجده سرابا و لا يجد خلفه الا الفقر
51 - زوجة طبيب الأربعاء 24 أكتوبر 2018 - 17:52
الصراحة مهنة الطب صعبة جدا خصوصا في القطع العام
مما لاحظت في زوجي من عياء جسدي و نفسي يشكي من طوابير المرضى و شغب مرافقيهم و عدم وجود الاطر الطبية في المستشفيات ولا يدخل الى المنزل حتى ينهار من جميع النواحي
الاطباء العاملين في الخاص هم احرار في عملهم و حتى الفئة التي تدهب عندهم متوسطة و عالية
المهم كملو من عندكم الا كنتو مسلمين و إنسانيين
52 - kiba الأربعاء 24 أكتوبر 2018 - 18:19
je suis médecin et j'ai choisi ce métier pour l'argent chacun ses motivations dans la vie cela ne m'empêche pas de bien faire mon travail. je veux bien gagner ma vie pr en profiter ac ma famille et je n'irai pas ailleurs car entre le maroc et l'europe c les mêmes tarifs qui sont appliqués et le niveau de vie et vachement moins chers dans notre pays. les marocains sont des vaches à lait et ceux depuis la décolonisation.
53 - Ahmed amin الأربعاء 24 أكتوبر 2018 - 18:26
La france je ne sais pas ... mais la belgique n'attire pas des medcins étrangers et encore mois des médecins marocains. En Belgique im existe une poltique pour limiter le nombre de médecins meme les medecins belges et ca à partir de l'université. Ça fait vraiment rire ce quils disent. La Belgique engage des médecins marocains du maroc... c'est une blague
54 - ادريس الأربعاء 24 أكتوبر 2018 - 19:10
أولا التستر وراء قلة الإمكانيات لتبرير استقبال المريض هو نفاق . الطبيب يجب أن يكون في مكتبه ويعمل الساعات القانونية ، تانيا يجب عليه استعمال عقله والأدوات البسيطة المتوفرة لديه والتي لا يتوفر طبيب القطاع الخاص على أكثر منها قبل المطالبة بالسكانير الذي لا يستطيع قراءة صوره . لقد كان لدينا أطباء أكفاء ويحترمهم الناس يشتغلون بأقل مما هو متوفر لديكم يعطون نتائج مقبولة ولا شك أنهم موجودون بينكم الآن . أما عن الذهاب للخارج أظن أنكم لن تقووا الاشتغال في تلك الظروف لأن لكم تعلم لفشوش.
55 - Said الأربعاء 24 أكتوبر 2018 - 19:37
En connaissance parfaite du sujet la France ne reconnaît pas les diplômes extra européens et aucune possibilité n’existe actuellement pour embaucher les médecins étrangers.la France offre des possibilités une fois tous les 10 ans environ ce qui n’est plus le cas aujourd’hui.D’autres part les médecins au Maroc gagnent beaucoup plus que ceux qui exercent en France dans le privé car ne paient presque pas les impôts .il y a des généralistes qui voient plus de 100 malades par jour même dans les villages les plus reculés
56 - adel الأربعاء 24 أكتوبر 2018 - 23:34
على زين الاطباء للي عندنا.الطمع والفلوس عاميين ليهم العينين.واش اعباد الله هذا طبيب للي كيطمع في 50درهم باش يعطي شهادة طبية كيشهد فيها بالزور.واش هاذ النوع ديال الاطباء للي غاتهافت عليهم اوروبا.انا شفت الاطباء في المغرب وزملاءهم في اوروبا فرق كبير.
57 - Infermier الخميس 25 أكتوبر 2018 - 00:04
أولا و قبل كل شيء،أريد أن أطرح سؤال على كل شخص يدعي أن دولا أوروبية تقدم إمتازات للأطباء ذوو الشواهد المغربية !!!!،من هي تلك الدول ?
فالشواهد المغربية في مجال الطب غير معترف بها هنا في أوروبا "الماء والشطابة حتى قاع لبحر"-هناك مبارات يجب إمتيازها +الدراسة --->
"ici vous ne trouverez pas "le coude piston ni MOULAY /ni SIDI
ثانيا،هناك قلة قليلة من الأطباء في المغرب يقومون بعملهم و يحترمون مهنة الطب "الطب العمومي"ويعرفون حق الإنسانية لسبب بسيط : لأن أصل هؤلاء الأطباء إما من الطبقة المتوسطة أومن الطبقة الفقيرة التي تعرف بحق ما معنى الألم و المعاناة .
كمثال "بغض النظر عن البوادي" مستشفيات الراشيدية، ورززات ،زاكورة ...رغم المساعدات الدولية منذ عشرات السنين تبقى هي هي....إهمال،قطط بالعشرات،...
58 - Bnadm الخميس 25 أكتوبر 2018 - 10:47
واعباد الله خليونا من المهاترات و الهضرة ديال والو .واش طبيب اختصاصي قاري باك زائد 12 سنة كيفتح على المخ و القلب او طبيب انعاش تعطيه الدولة 11 الف درهم و يجي الكولخوز و شعب بوحمارة يبدا يقول الواجب الوطني وقال تعالى و كوناتهوم الدولة .لمذا لا نقول هذا الكلام على دكاترة فن العيطة و الحوزي . سيروا الله ياخد فيكوم الخق يا شعب النفاق و الشقاق . من يشارك في الحملات الصحية الخيرية ويقوم بالمئات بل الالاف من العمليات الجراحية والكشوفات الطبية في القفار و القرى النائية منذ عشرات السنين خالتك .
59 - إنسان الخميس 25 أكتوبر 2018 - 11:26
شي وحدين يتكلمون عن جهل و حقد دفين قاليك الطبيب المغربي ماقاريش . وخويا قولو لهاد الحكومة تعطينا استقالة ديالنا مالها مربية علينا لكبدة اوو ضربنا معاها 18 سنة بكل مشاكلها و التجنيد الاجباري و الخدمة في الصحاري و الجبال و الوديان و باركا ياك مامزيانينش و طلقها تمشي عند ابباها . مالنا على هاد لقرع نمشطو ليه راسو خليه يمشي لخلا دار بوه شغل شي حد .و المش ما كيهربش من دار العرس
60 - Abdou الخميس 25 أكتوبر 2018 - 15:40
Mais le volume horaire à travailler ce n'est pas 2H par semaine, pour une majorité, .
61 - Hassan الخميس 25 أكتوبر 2018 - 22:09
Au commentaire numéro 61. Le volume d horraire est 8h par jour plus les garded et non pas 2h
62 - باعمراني الجمعة 26 أكتوبر 2018 - 21:39
لا اظن ان الاطباء المغاربة لهم المقدرة والكفائة المهنية والاخلاقية للعمل في اوربا فنفوسهم وضمائرهم ملوثة بالرشوة والسمسرة في امراض المواطنين ويفاقرون الى الحس الانساني والمعاملة الطيبة وقد عاينت ذلك مرارا وتكرارا واخرها في شهر غشت الماضي عندما طردني نائب مدير المستشفى الاقليمي بتزنيت مع ابني المريض بقروح جلدية وارتفاع في درجات الحرارة بدعوى ان قسم المستعجلات بالمستشفى لا يستقبل مثل هذه الحالات رغم انني اديت ثمن فاتورة الفحص مسبقا وبقيت انتظره منذ الساعة 6 صباحا حتى 10 والنصف وفلا حول ولا قوة الا بالله
63 - شريفة الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 14:43
ان الاطباء في المغرب يمتصون الدماء القطاع غير مقنن والناس اغلبهم اميون كل ماقله الطبيب فهو صحيح وعن تجربتي هناك تحاليل طبية مغلوطة والاطباء اصبحوا سماسرة يتاجرون بالبشر وعن الدي قال ان اربا الشرقية ليس لهم مستوى ففي السبعينات لما كان الطبيب شريف وقنوع كانت لنا تقة في بعض الاطباء المغاربة وان مرض اختي اكتشفته طبيبة بلغارية في الطب العام فتحية لاربا الغربة والشرقية اما سماسرة الطب في المغرب يجربون الادوية في الفقراء ويحصدون الاموال الطائلة فحسبي الله ونعم الوكيل.
المجموع: 63 | عرض: 1 - 63

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.