24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/11/2017
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:3307:0312:1815:0117:2518:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

استطلاع هسبريس

من المسؤول عن تنامي الاعتداءات ضد الأساتذة؟
  1. باطما تختار غناء "ناويين نية" باللهجة الخليجية (5.00)

  2. "مجموعة الشعبي " تستثمر 80 ملياراً في صناعة الورق والكارتون (5.00)

  3. المحكمة تضع "معنف الأستاذ" بمركز حماية الطفولة (5.00)

  4. المدير الجديد لمستشفى مكناس يجالس محتجين (5.00)

  5. الجزائر وحشيش المغرب (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | كُتّاب وآراء | قضية المصطلح العلمي في اللغة العربية

قضية المصطلح العلمي في اللغة العربية

قضية المصطلح العلمي في اللغة العربية

-1-

لقد طرحت مشكلة المصطلح العلمي في اللغة العربية غير ما مرة، حيث تناولتها الصحف والإذاعات العربية بالمناقشة والبحث، كما أن الرجالات العلمية في الوطن العربي سحقوها بحثا، وحاولوا بكل ما أوتوا من علم إيجاد نقطة التلاقي بين العربية والعلوم الحديثة، أو بعبارة صريحة بين لغة الأدب ولغة العلم، في العربية. وقبل أن نستنتج ما وصلته هاته الأبحاث والمناقشات، نرى من الضروري أن نتعرف على المصطلح العلمي في اللغة العربية.

يتفق فلاسفة اللغة أن المصطلح العلمي هو لفظ اتفق عليه العلماء لاتخاذه للتعبير عن معنى من المعاني العلمية، والاصطلاح بهذا التعريف يجعل للألفاظ مدلولات جديدة غير مدلولاتها الأصلية في أغلب الأحيان، ونضرب لذلك بعض الأمثلة، فالسيارة في اللغة هي القافلة والقوم يسيرون وهي في اصطلاح الفلكيين اسم لأحد الكواكب السيارة التي تسير حول الشمس، وفي الاصطلاح الحديث هي "الأتوموبيل" كما اتفق على ذلك أعضاء المجامع اللغوية في القاهرة ودمشق وبغداد.

والمصطلح العلمي في الدول الراقية اليوم لا يوضح ارتجالا، بل لابد في وجوده من مناسبة أو مشاركة أو مشابهة بين مدلوله اللغوي ومدلوله الاصطلاحي كما أن اتفاق العلماء عليه شرط لا غنى عنه ولا يجوز أن يوضع للمعنى العلمي الواحد أكثر من لفظة اصطلاحية واحدة.

واللغة العربية قد حافظت على هذه المبادئ الهامة منذ العصر الجاهلي. حيث كان علماءها، بقدر ما يختارون المناسبة يحافظون على المدلول والجوهر والرنة العربية. بل إننا نجد –في أبعد من ذلك- إنهم حافظوا على الديباجة العربية حتى فيما كان يسمى بالدخيل.

فالدولاب والدسكرة والكعك والابريق والسكباج والجلاب والخشاف والنرجس والفلفل والزنجبيل والجاموس والمنطرج والعندل والقسطاس والفردوس، الخ من الكلمات الدخيلة إلى العربية من اليونانية والفارسية والهندية لا تعتبر من حيث الديباجة العربية ومن حيث الرنة العربية إلا كلمات عربية بحتة...

وأما عهد ازدهار المصطلح العلمي في العربية فيعود ولا شك إلى صدر الإسلام وهو بداية النهضة العلمية العربية حيث كتبت العلوم الإسلامية كالتفسير والحديث وسائر العلوم الشرعية واللغوية ونحوها باللغة العربية.

ولا مشاحة في أن الإسلام أثر في اللغة تأثيرا كبيرا بعيد الأثر، هو تابع لتأثيره في العادات والآداب والاعتقادات. ويدخل في ذلك ما طرأ على اللغة من الاصطلاحات الدينية والفقهية واللغوية والأدبية. وما دخلها من الألفاظ الإدارية على أثر إنشاء الحكومة العربية ودوائرها ثم الألفاظ الفلسفية بترجمة كتب اليونان والفرس والهنود إلى العربية.

ويكاد يكون هذا التأثير محصورا في تنويع الألفاظ العربية وتغيير معانيها للتعبير عما أحدثه الإسلام في المعاني الجديدة وقد لا يكون إدخال ألفاظ أعجمية في ذلك الوقت للعربية إلا نادرا.

وكما أحدث الإسلام ألفاظا جديدة للتعبير عن معان جديدة اقتضاها الدستور الإسلامي الجديد بعلومه وآدابه، ونظامه الاقتصادي والفقهي، فقد محا من اللغة العربية ألفاظا قديمة ذهبت بذهاب بعض اعتقادات الجاهلية وعاداتهم.

أما الألفاظ والمصطلحات العلمية التي دخلت اللغة العربية، في صدر الإسلام، فكانت تمتاز بأمور كثيرة، نذكر منها:

1 - استخدام فعل الكون بكثرة على نحو ما يستعمله أهل اللغات الإفرنجية.

2- الإكثار من استعمال الفعل المجهول.

3- إدخال الألف والنون قبل ياء المتكلم في بعض الصفات، كروضاني ونفساني ونحو ذلك مما هو مألوف في اللغات الأثرية، وما هو غير مستحسن في اللغة العربية.

وإذا رجعنا اليوم إلى قاموس عربي وأخذنا نقلب صفحاته فسوف يذهلنا ما تحويه من مصطلحات في العلوم والمخترعات وضعها العرب أو عربوها دون أن يراعوا فيها الأوزان العربية وإنما راعوا فيها كمال التعبير العلمي.

كما أننا إذا القينا نظرة على مجمل المصطلحات العلمية في تلك الأيام نجد نافليها أو معربيها أو واضعيها قد اتبعوا وسائل ناجعة أهمها:

1- اشتقاق كلمات جديدة من أصول عربية أو معربة للدلالة على المعنى الجديد.

2- ترجمة كلمات أعجمية وعدها صحيحة.

3- ترجمة كلمات أعجمية بمعانيها دون أصلها اللغوي

4- تحذير المعنى اللغوي القديم للكلمة العربية وتضمينها المعنى العلمي الجديد الذي أحدثته الدولة الإسلامية.

ولا شك أن هذه الوسائل هي التي ضمنت الاستمرار لحياة اللغة العربية ما يزيد على عشرة قرون متوالية دون عياء أو توقف.

-2-

ولقد صارت هذه اللغة في ظرف قرون قليلة تربط بين شعوب تعد عميقا بما لهاته اللغة من أثر عميق في خلق التصورات والتعبير عن أغوار العواطف والانعكاسات التي تجيش في صدورهم، كما نجد في نفس الوقت أن المتكلمين بالضاد - في عصرنا - قد انقسموا إلى قسمين مضادين:

الأول يرى أن القواعد اللغوية التي وضعها اللغويون القدماء هي الحد الذي يجب أن يقف عنده اجتهادنا في البحث عن ترقية لغتنا إلى مستوى حياتنا.

والثاني يرى أن هذه القواعد أن صلحت لتكون حدا ينتهي عنده اجتهاد أهل اللغة في العصور القديمة فإن حاجات هذا العصر تحملنا مرغمين أكثر من أي وقت مضى على الرجوع إلى ما وضعه أحرار الفكر من اللغويين لتأخذ منها ما يلائم حاجات حياتنا المعاصرة فنوسع من أفق اللغة ونجعلها قادرة على مجازات اللغة الحديثة من حيث القدرة على الوضع والابتكار(1)

وقبل أن نمضي في هذا البحث علينا أن نسأل هل العربية في عصرنا الحاضر قادرة على الوضع والابتكار؟

إن الذين كرسوا جهودهم لخدمة اللغة، اعترفوا ضمنيا بعدم قدرتها إذا بقيت تعيش على أحلام الماضي... وعلى مناهج القدماء الذين أكل عليهم الدهر وشرب.

فهذا الأستاذ الخوري مارون غصن يجيبنا بكل صراحة، ويقول: "ما من كاتب عصري عانى صناعة الإنشاء باللغة العربية أو الترجمة بها ولم يشعر بعجز هذه اللغة عن التعبير عن آلاف المخترعات الحديثة والأمور الخيالية والتصورات التي استحدثها الزمان".

أجل لو نهض الشعراء الجاهليون والمخضرمون والإسلاميون والأمويون والعباسيون وأقطاب اللغة في جميع تلك العصور وحاولوا التعبير بلغاتهم عن مستحدثات العصور المتأخرة لوقفوا عاجزين حائرين(2).

كما أجاب الأستاذ إبراهيم اليازجي وهو من علماء اللغة العربية ومن أدبائها الكبار الذين لهم باع طويل في النهضة الأدبية المعاصرة، يقول: "ليت شعري ما يصنع أحدنا لو دخل المعارف الطبيعية والصناعية ورأى ثمة المسميات العضوية من أنواع الحيوان وضروب النبات وصنوف المعادن وعاين ما هناك من الآلات والأجزاء وأراد العبارة عن شيء من هذه المذكورات، ثم ما هو فاعل لو أراد الكلام فيما يحدث كل يوم من المخترعات المتنوعة وما لكل ذلك من الأوضاع والحدود والمصطلحات التي لا تغادر جليلا ولا دقيقا إلا وتدل عليه بلفظه الخاص.

فهل يغنيه في مثل هذا الوقف من عنده ثمانون اسما ومائتان للطير وخمسمائة للأسد وألف للسيف وأربعة آلاف لفظة للداهية؟"(3)

إلا أننا مع هذا نلاحظ بكل استغراب تقدم الإنشاء العري في المدة الأخيرة وخاصة منه الأدبي، حيث اكتسب طلاوة جديدة ودقة في التعبير تتساوى في كثير من الأحيان مع طلاوة الكتابات الغربية الحديثة[4]. في الميدان الأدبي.

ولكن اللغة الحية ليست لغة أدب فقط...

إن اللغة الحية هي التي تجول في جميع دروب المعرفة والعلوم وتكون لغة أدب حي ولغة علم حي، ولا حياة للغة تلازم النهضة في الأدب وتلازم الجمود في العلوم ذلك لأن العلوم صارت بالنسبة لحياتنا المعاصرة جزءا من كياننا ومن وجودنا.

إن اللغة العربية - وهذا ما نقوله بلا منازع وبلا براهين - لغة فسيحة المعاني كثيرة الألفاظ، كثيرة المترادفات والاشتقاقات ولكنها التزمت على يد رجالها منذ قرون خدمة الأدب والفقه والتصوف والشريعة الإسلامية، وأشاحت –مع كل الأسف- بوجهها عن العلوم وما يستجد مع العلوم في الحضارة.

-3-

ولهذه الأزمة اللغوية أسباب:

السبب الأول والرئيسي يرجع لانهيار الحضارة العربية وتوقفها عن السير، فلما انهارت الحضارة العربية في الشرق ثم في الأندلس انكب العرب بكليتهم على دراسة العلوم الدينية، وانصرفوا بنفس الكلية على دراسة العلوم العملية، واستمروا على ذلك قرونا طويلة.

وفي هاتيك الأثناء كان فجر الحضارة الغربية، قد انبثق بفضل علوم الحضارة العربية التي اختنقت فسار العالم الغربي كله يغلي وراء المخترعات والمكتشفات ويسير بلغاته إلى الرقي العلمي خطوة خطوة مع العلم.

وهكذا أصبح العالم الأوربي يقفز إلى الأمام، وبقي العالم العربي يجتر ما تركه له الماضي فقط، ويضيع خطوة، خطوة مع العلم.

وأصبح شباب العالم العربي يدرسون العلوم الحديثة في المدارس الأوربية باللغات الأوربية سواء في البلاد العربية أو في الأقطار الغربية. وهكذا زاد اندثار العربية وتأخرها، وفوضويتها.

وأصبح الشباب العربي يطلقون عليها لغة العلوم القديمة.

ونقدم في هذا العرض تلخيصا لرأي كتبه الدكتور عبد العزيز الأهواني يتساءل[5] فيه هل تعتبر اللغة العربية التي نكتب بها ونخطب بها أحيانا لغة حية كالفرنسية والأنجليزية أو هي لغة ميتة كاللاتينية واليونانية؟ ورغم أنه لم يجب عن سؤاله جوابا مباشرا فإنه أوضح أن العربية لا تعد لغة حية بملء معنى الكلمة، بل هو يصرح أنه في حين من الأحيان يحس أنها لغة ميتة.

وبنهي الدكتور بحثه قائلا إن أمام العربية طريقين: إما الموت لأن القوى الرجعية في العالم العربي تذهب بالعربية إلى أن تجعل مصيرها مصير اللاتينية أو ما سماه التطور الضخم والذي يعرفه بأن تحل العامية محل اللغة العربية".

هذا رأي شاب عربي ينظر من زاوية الواقعية إلى مكانة اللغة العربية.. ويحلل ذلك بأن الحضارة حين توقفت، توقفت معها اللغة العربية أيضا... واللغة بالحضارة كما يقول الفلاسفة...

والحقيقة أن العوامل الحضارية والاستعمارية خنقت اللغة العربية ووقفت سيرها عن التقدم إلى غاية نهاية القرن التاسع عشر حيث بذلت يعض المحاولات لارتقائها من طرف أساتذة المدارس العربية في العالم العربي ولكن تلك المحاولات بأجمعها باءت بالفشل ذلك لأن المصطلحات اللغوية وخاصة منها العلمية صارت تستعمل في غير موضعها... وتكونت بذلك فوضى لغوية لا تحمد عقباها...ويشرح هذا الدكتور محمد جميل الحاني[6] قائلا إني على اصطلاحات العلوم والفنون لاسيما الفنية منها حين من الدهر وهي تتخبط في ديباجي الإبهام، فاعتراها التشويش والتحريف واستولت عليها الاغلاط والتصحيف حتى أصبح اللفظ يوصع لغير ما سمي به، فانتشر الالتباس في الألفاظ وسرت الفوضى في الأسماء فأصبح كل ما يسمى الشيء فما تهواه نفسه مما أدى إلى توالي العقبات في سبيل التفاهم وسد في وجوه مريدي العلوم أبواب السهولة والإقبال... حتى لا يكاد الإنسان ينتهي من قراءة صفحة إلا ويمأ عليه من المصطلحات أنواع وألوان من عربية وفرنسية ولاتينية ويونانية وغير ذلك...

ويزيد الدكتور الخاني، قائلا: ولما كنا قد أخذنا علومنا عن الترك سرت إلينا بالطبع عن الفوضى اللغوية، وأصبح الإنسان يتردد في كلامه مع غيره في حديث علمي خوفا من أن يتفوه بألفاظ لا يفهمها سامعه، وكان كل منا يظن نفسه متقنا لمصطلحات العلوم، ولما تبين لنا أننا نخبط خبطة عشواء، أسفنا لذلك..."

ولكن هذا كله لا يمنعنا من القول إن اللغة العربية تقدمت خلال الخمسين سنة الأخيرة، وكسبت بالنسبة لما كانت عليه مكاسب كثيرة يمكن أن نقدمها في النقط التالية:

1/- لم تكن تسمع اللغة العربية الفصحى إلا في الصلوات وخطب المنابر ودروس المساجد طوال قرون عديدة، في العالم العربي بأسره، وهي الآن تسمع في المدارس التي لا تخلو منها قرية في العالم العربي، وهي اليوم في كثير من البلاد العربية لغة المحافل والمصالح الحكومية والإذاعات والبلاغات والجرائد الشيء الذي ساعد على انتشارها في الدور والشوارع والقرى والمداشر...

2/- لم تكن تبلغ نسبة الفاهمين من مستمعي الفصحى في الشعب العربي خمسة في المائة، واليوم لا تكاد تجد في الأميين واحدا في المائة من لا يفهمها إذا قرأت عليه جريدة أو استمع هو إلى إذاعة.

3/- كانت اللغة الفصحى التي تسمع ركيكة سقيمة ميتة في قبر الاشجاع والقوالب المسجوعة لا تخرج عن موضوع الوعظ الجاف، فأصبحت اليوم مشرقة، واضحة سهلة سلسلة طوعت لنفسها كل الميادين الأدبية والحضارية اليومية.

4/- كانت التركية في الشرق لغة التدريس ولغة العلم، فصارت الفصحى لغة العلم والتدريس... وهذا أعطى للعربية صورة راقية أخرى...

وهذه المقاييس أيضا لا يمكن أن تغرينا، ولا يمكن أن تصرفنا عن البحث في مشاكل لغتنا التي نريد منها الزحف على العلوم والفنون، والتي نريد منها الوصول إلى ما وصلت إليه اللغات المتقدمة الأخرى التي غزت العالم طولا وعرضا...

إن اللغة العربية مما لاشك فيه لغة أدبية كلامية، بل صارت لغة أدبية كلامية بعد سقوط الحضارة العربية... حيث ابتعدت عن العالم مع ابتعاد الدول العربية عن الحضارة... وللعلم لغة خاصة به يجب أن تنزل عنده اللغة... وإذا لم تستطع اللغة النزول عند العلم، فستكون لغة كلامية فقط..

ولقد سبق لنا القول[7] إن الدول العربية في الشرق العربي حاولت بعض المحاولات في استخدام العربية للعلوم في النصف الأول من هذا القرن دون أن تنظم لذلك الوسائل الضرورية أو بمعنى أصح دون أن تصقل اللغة ودون أن ترفعها إلى مستوى العلوم... فكانت بطبيعة الحال محاولات فاشلة...

ويتحدث الأستاذ نقولا الحداد عن هذه التجربة، فيقول: [8] لقد جربت الجامعة السورية الامريكية في بيروت تدريس العلوم والطب باللغة العربية، وألف بعض أساطينها معظم العلوم الطبية وغيرها بهذه اللغة، وبذلوا كل مجهود في جعل العربية وعاء للحقائق العلمية الحديثة ولاسيما الطبيعية فما نجحت التجربة وغيرها بهذه اللغة... ومثل هذه التجربة حدثت في مدرسة الطب المصرية لأول عهدها ولم تنجح، ويركز الأستاذ الحداد حكمه بأن للعلم لغة خاصة به لا يمكن أن تتصرف بها أمة من الأمم بمقتضى قواعد لغتها ومعجمها، ويقول إن لغة العلم ليست انجليزية ولا فرنسية ولا ألمانية ولا إيطالية إلخ. بل هي لغة قائمة بنفسها لأحكامها وتسع مصطلحاتها ومفرداتها..."

لذلك فإن المشتغلين بالمواضيع اللغوية في القرن العشرين كان معظمهم يفكر في أن ينحث من اللغة العربية علمية أو فنية أو ما إليها لفظة عربية تقابلها، فيفسد بذلك الصبغة الجمالية للغة العربية من جهة، والصبغة العلمية للغة من جهة أخرى.

هوامش:

[1] رجع تجديد اللغة العربية لإسماعيل مظهر، صفحة 4.

[2] من مقالة نشرها في مجلة الهلال، يبراير سنة 1928.

[3] من مقالة نشرها بالهلال تحت عنوان "اللغة والعصر"

[4] على حد تعبير الأستاذ توفيق المدني في كتابه تقويم المنصور.

[5] مجلة الآداب ، أبريل 1956

[6] في مقال نشرته مجلة المجمع العلمي العربي في تموز 1929 )المجلد 4/315)

[7] مقال لكاتب هذه الدراسة نشر بجريدة العلم في 5 يبراير 1964

[8] في مقال نشر بمجلة الهلال – أبريل 1960 وزارة الثقافة المغربية @ 2009


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (89)

1 - شعب مستهلك الثلاثاء 14 نونبر 2017 - 16:06
ليس هناك لغة في العالم قاصرة عن تسمية المخترعات ؛ ولكن بالمقابل هناك شعوب قاصرة عن الاختراع . ففي اليابان ياماها اسم شخص وضع اسمه كتعريف لاختراعه وكدالك هيونداي وغيرها كثير . كذالك اشتقت اسماء الادوية والاسلحة من الاسماء الشخصية لمخترعيها فقط اخترعوا لايهمكم مستعون لتسمية اختراعاتكم السي كبور والعياشي فقط اخترعوا .
2 - المختار السوسي الثلاثاء 14 نونبر 2017 - 16:07
الاممية الامازيغية ... او القومية الامازيغية .. ما معناها ؟ و كيف يمكن تنفيذ هذا المشروع الثقافي الكبير ..

القومية التركية و القومية الايرانية ... لا تقبل العروبة .. او ما يسمى الحضارة العربية .. لانها "استعمار ثقافي "..

لتنفيذ "الاممية الامازيغية ".. لابد ان تتقوى الامازيغية لغة و ثقافة في دولتين مهمتين .. هما المغرب و الجزائر ...اولا ..

عندما تتقوى الهوية الامازيغية .. في هذين البلدين الكبيرين .. المغرب و الجزائر .. بعدها سيبدا التاثير على دول الجوار مباشرة ..

المغرب و الجزائر هما : "نواة الاممية الامازيغية ".. و حول هذه النواة .. تونس و ليبيا و موريتانيا و مالي و التشاد و بوركينافاصو و النيجير .. و بعض اطراف السنيغال ..جزر الكناري الى داخل مصر ...

هذه تسمى الاطراف التابعة للامة الامازيغية ...

و الاممية الامازيغية .. هي عابرة للحدود الجغرافية .. و تعتمد على اللغة و الهوية و التاريخ .. و ليس على حدود سايكس بيكو ..

القومية التركية و القومية الايرانية الان ... تتمدان في الشرق الاوسط ..

و في الغرب لابد للقومية الامازيغية .. ان تبدا في الظهور في السنوات المقبلة ..
3 - المختار السوسي-تابع الثلاثاء 14 نونبر 2017 - 16:27
الامور بالطبع ليست سهلة كما يظن البعض ... فالتخطيط يحتاج الى :
-الاسترتجية .
-البطء الشديد في تنفيذ الاستراتجية ..
-الاشتغال وراء خطوط الخصوم ..
-الهدوء

و حينما يستيقظ خصمك ... يجب ان يستيقظ مشلولا او ضعيفا او ميتا ..

لابد من مفكرين و منظرين .. للاممية الامازيغية .. و لابد من كتب لها .. و لابد من فكر لها ..
فالحضارة التي لا تبنى على فكر و فلسفة تنهار بسرعة ..

الامازيغ عايشوا حضارات كثيرة .. و كل تلك الحضارات ذهبت و انقرضت .. البرتغال -الفنيقيين - الفراعنة - الرومان - القرطاجيون .. الخ الخ ..

لكن كانت مشكلتهم الاساسية دائما .. انهم يستعملون ادوات تلك الحضارة و يتركونها تتفاعل معهم بعض الوقت ..

الان حان الوقت ..لبناء حضارة تبنى كليا .. بطوب امازيغي و بلبنات امازيغية ..بحيث تكون حضارة امازيغية خالصة في غالبها .. و تذيب اي حضارة تدخل عليها او "موجودة بينها "..

و يبدا المشروع من :
1-تقوية الامازيغية داخليا في المغرب و الجزائر ..
2-التمدد الهوياتي عند اطراف النواة ..

البعض سيضحك مما نقول .. ههههههه سنرى ماذا يخبؤه مستقبل الايام ..
و سنرى هل كلامنا مجرد "اضغاث احلام "..او غيره هههه
4 - KITAB الثلاثاء 14 نونبر 2017 - 16:54
يعيش الأستاذ في الماضي السحيق ومنه يرشف أفكاره ومواقفه، وكأني به يجدها فضاءا مسليا تتدغدغ به عواطفه سيما إذا استقطبت رياح العرنسية والعرمازيغية، وتحياتي
5 - رنين المنبه الثلاثاء 14 نونبر 2017 - 17:47
2 - المختار السوسي

تفول في منامك

"المغرب و الجزائر هما : "نواة الاممية الامازيغية ".. و حول هذه النواة .. تونس و ليبيا و موريتانيا و مالي و التشاد و بوركينافاصو و النيجير .. و بعض اطراف السنيغال ..جزر الكناري الى داخل مصر "

دقت الساعة ساعة الحقيقة الآن افق من نومك و تلمس ذاتك و لغتك التي

دبجت بها تعليقك لتعرف بعد رنين المنبه بأنك كمن كان يطارد في منامه

خيط دخان

تحياتي
6 - sana من فرنسا الثلاثاء 14 نونبر 2017 - 17:52
, فيقولون النات بدل الناس .
وبعض الشعراء اليوم أقرأ لهم أنهم يكتبون كلمة يا أبتي هكذا (يا أبتي) , علماً أنها وردت في كلام العرب هكذا (يا أبتِ) بالوقوف على التاء المكسورة وكقولهم في أمثالهم :( يا أبتِ إدرك فاها , غلبني فوها , لا طاقة لي بفيها), ولكن من الجائز أن نقول اليوم : يا أبتي .
وكذلك في النصب على الإغراء , فالعرب كانت وما زالت تنصبُ على الإغراء هكذا : عليكً ثوباً جميلا, وعندك جاريةَ جميلة َ, ولم تكن تنصب على الغائب إلا في موضع غير مستعمل في كثير من المواقع , كقولهم : عندك ....ليسني, وليسني معناها , ليس عندي مثله , أو ليس عندي إياه ,ولكن في الشعر العربي الحديث لا أقرأ لأحدٍ هذه الكلمة (ليسني) لماذا ؟
لأنها سقطت من قاموس الناس اليومي , وحل محلها كلمات جديدة , إستمع مثلاً لكلمة : شكراً لإلك, فماذا تعني هذه الكلمة في قاموس الناس الحديث ؟ إنها تعني : شكراً لك ,وقاموس الناس هو الذي إستحدثها وغيرها وطورها .
اللغة يا ناس :
كائن حي ينمو ويتطور ويشرب الماء ويشرب البرد والشمس والهواء , والآلات الميكانيكية , نحن اليوم بحاجة إلى قاموس لغوي جديد إسمه قاموس الناس azul
7 - هواجس الثلاثاء 14 نونبر 2017 - 18:56
المصطلح العلمي، بالمعنى الفزيقي،يولد في المختبرات استنادا الى شكله او خصائصه او وظيفته او تفاعلاته او...وغالبا ما تشكل لغة الحس المشترك الخزان"الطبيعي"للمصطلحات العلمية،اما المصطلح العلمي بالمعنى"الانساني" والذي يولد وينشأ نتيجة تفاعل الانسان مع غيره او ذاته ويأخد معنى نتيجة ذلك التفاعل،اما المصطلحات العلمية التي تأخذ اسماء جديدة كل الجدة وتكون بمثابة اضافة الى الرصيد العلمي فغالبا ما تأخذ اسم صاحب الاختراع او الانقلاب الذي احدثته في الميدان.
الاكتئاب،مثلا،يعبرعن حالة نفسية غير طبيعية ينفرد بها المصاب بمعنى انه غير مندمج مع الجماعة التي ينتمي اليها،الانحراف يعني خروج الفرد عن السلوك العام للجماعة،هذا في العلوم الانسانية،اما في العلوم الطبيعية فالتبخر ،مثلا، هو نتيجة تفاعل الماء مع الحرارة،الا ان وحدة قياس الزلازل فحملت اسم مخترع الجهار "ريشتر" هذه مجرد بعض الامثلة للتوضيح وتقريب الصورة ،عكس صاحب المقال الذي امطرنا بالفاظ شعرية وتقديس تاريخ لغة ولم يجرأ على ضرب مثال واحد يوضح ما يريد ان يقوله لنا، الاصطلاح العلمي في اللغة العربية،وفي احسن الاحوال هو ترجمة حرفية للغة صاحبة الابداع...
8 - مهاجر الثلاثاء 14 نونبر 2017 - 19:40
قال بن خلدون :

تحملون هم اللغة العربية و اهل اللغة العربية من اغنى اغنياء الشعوب في العالم و يملكون من المال ما يمكنهم ليس فقط من تعريب المصطلحات العلمية بل ما يمكنهم من شراء علماء العالم و جعلهم يدعون ان العرب هم من اكتشف كل علوم العصر قبل 14 قرن في ما يعرف بخرافة الاعجاز العلمي .

المغاربة شعب غريب عريان و يحمل هم طرازة و تزويق ملابس غيره. العرب لا تهمهم العربية و يريدنها فقط لغة دين, دول الخليج تعلم ابناءها الانجليزية و حتى خادمات البيوت يتم انتقاؤهن حسب لسانهن الانجليزي لكي يستفيد ابناؤهم من تعلمها في البيت, و يصرفون الاموال الطائلة لفتح مدارس و جامعات امريكية في بلدانهم و انتوما جالسين كتبكيوا على اللغة العربية .
يقول بن خلدون:

( من الغريب الواقع أن حملة العلم في الملة الإسلامية أكثرهم العجم لا من العلوم الشرعية ولا من العلوم العقلية إلا في القليل النادر وان كان منهم العربي في نسبه فهو أعجمي في لغته ومرباه ومشيخته مع العلم أن الملة عربية وصاحب شريعتها عربي .
والسبب في ذلك أن الملة في أولها لم يكن فيها علم ولا صناعة لمقتضى أحوال السذاجة والبداوة .)
كتاب مقدمة ابن خلدون
9 - hammouda lfezzioui الثلاثاء 14 نونبر 2017 - 20:10
لايهم المصطلح العلمي بقدر مايهم ما يصنع في منطقة نفوذ تلك اللغة والثقافة، اصنع شيأ وسميه ''بوبريص'' وهو تعبير أحد المعلقين المفضل الذي يهاجم الأمازيغية بمناسبة أودونها.الناس ستتقبل بوبريص إن أطلق على السيارة ،وستتقبله إن أطلق على هاتف وسيغزوالعالم.ولا تهم اللغة التي إشتق منها إسم المصطلح العلمي،أوالرنة أوأو ،ميتسوبيشي وسامسونغ ووو ننطقها و بسهولة وكأننا من صنع المنتوج أومن أطلق المصطلح العلمي.كل اللغات تتطور وتلك نتيجة حتمية ،إلااللغةالعربية ،يريدها أهلها كماهي وبقوا كما هم.نا قشت مع أستاذتي ذات يوم في معهد تقني،موضوع اللغة وتطورها ومسايرتها للعصر وأعطتني مثالا لفعل جديد اقتحم حياةالناس رغما عنهم وهو فعل chatear ،''شاتيار من شات '' باللغة الإسبانية ،وكيف أصبح الفعل يصرف في جميع الأزمنة،ومعتمدا من طرف معاجم اللغة الإسبانية،وهو المأخود من الإنجليزية.
10 - Axel hyper good الثلاثاء 14 نونبر 2017 - 21:18
يقول عبد الله القصيمي:

" ان العربية لن تكون الا كفنا غير مجيد او نظيف لكل فكر او معنى عظيم او حر او صادق او شجاع او مبدع يكتب بها".

من كتاب " العرب ظاهرة صوتية"
11 - Топ الثلاثاء 14 نونبر 2017 - 21:26
"العالم لن يستمع إلى أمة تتحدث بلسان غيرها كما قال الرئيس الفرنسي فرانسوا ميتران لشعبه المتعلم في تحذيره له من طغيان اللغة الإنجليزية" وكذلك العرب يعرفون جيدا قضية حكاية "اللغةالعربية" التي تطوَّرت من الخط النبَطي القديم الذي كان سائداArabia Petraea في الشمال حيث التواجد السرياني والعبري.
أما في والوسط ما يسمى بالعربية الخالية Arabian Desert والعربية السعيدة في الجنوبArabia Felix فكان الخط السائد هوالخط العربي السبئي الذي مازالت نقوشه منتصبة على الأحجار لحد الآن ولم تخرج إلى عالم اللغة العربية الأصلية. كل هذه الدراسات والبحوث حسب خريطة Robert Kerr في الشرق العربي للبحث في لغة العرب الأصلية وعدم سبب تطورها على يد اصحابها الأصليين وليس اللغة العربية التي وصلتنا الآن التي صنعها العجم وطوّروها تطويرًَا.أما قضية المصطلح العلمي فلن تصل درجته بسبب الغياب العلمي وللأبد ما عدا كلمة واحدة اندرجت في القاموس السياسي العالمي ألا وهي كلمة "اِنتفاضة"Intifada وفرح العرب فرحاً شديدا بأنهم يتقنون عِلْمَ الحروب
8 مهاجر كلامك على حق وفي الصميم.العْرَب عايْقِينْ وُحْنَا شَادِّينْ الْبَندِيرْلِيهُمْ
12 - لوسيور الثلاثاء 14 نونبر 2017 - 21:49
وهل يصلح العطار ما افسده الدهر...العلم فكر ثم لغة ..وانت تقدم اللغة لغة التواصل على العلم ..يجب ان يكون عندنا فكر علمي ثم نخترع وبعدها تاتي اللغة.
الاعراب تيسبقوا العصا قبل الغنم
اللغة العربية ماتت واصبحت رميما..يجب التفكير في نشر الانجليزية في المغرب
13 - antifa الثلاثاء 14 نونبر 2017 - 22:59
12 - لوسيور

تقول: "اللغة العربية ماتت واصبحت رميما..يجب التفكير في نشر الانجليزية في المغرب".
ــــــــ

العربية لها أهلها. العربية، وكما قال الأستاذ الفاضل صاحب المقال، هي أكثر آنتشارا وقوة من ذي قبل. من يتقنها قراءة وكتابة يُعدون بمئات الملايين. وحتى الأميين من أبناء الوطن العربي يفهمونها. نحن نحب لغتنا، بل نعشقها، لذا لن نرضى للغتنا العربية إلا الريادة وفي كل المجالات، في الأدب والفكر والعلوم.

الذي مات وأصبح رميما هو لهجتك العقيمة التي لا تقبل نور الشمس. بمجرد ما تخرج من مغاراتها وقفارها وتصطدم مع نور الحضارة إلا وتلاشت وتركت مكانها لسيدتها العربية. لهجتك تلفض أنفاسها الأخيرة لكن لسوء حظها لا بواكي لها، لأن لا من يحبها، أبناؤها عاقين لها، ومنذ إنسان جبل إيغود. أهلها وبمجرد ما يغادرون مغاراتهم وفيافيهم يقتلون لغتهم الأم. فهل من جحود أكثر من هذا؟

ثم تقول: "العلم فكر ثم لغة".
كلام لا منطق فيه. اللغة هي المنطلق. بدون لغة لا فكر ولا علم. ويكفي أن تنظر لحال لهجتك، هي في الحضيض، لذا يستحيل أن تنتج قبيلتك علما ولا فكرا.
14 - antifa الثلاثاء 14 نونبر 2017 - 23:48
12 - لوسيور

من بين ما لايعد ولايحصى ممن يتكلم بإيجابية عن العربية لم تجد إلا هجو هذا السعودي للعربية؟
هل تظن أن هجوه قرآن منزل؟ أم كلام نبي مرسل؟ كلامه لهذا ولاذاك. هو هجو آستهواك، فكررته هنا. وبهذا تعبر عن حقدك الغير مبرر. حقد نابع من مستمزغ يبدو من تعاليقأنه عروبوفوبي حقود، لدرجة آرتمائه في أحضان المذهب الشيعي. فقط لأن المذهب الشيعي صار في عرفه مذهبا للفرس العجم.
حاول أن تكون إنسانا يفكر بعقله ولا يتصرف بغرائزه.
15 - سبحان الله ! الأربعاء 15 نونبر 2017 - 00:01
12 - لوسيور

تقول فيتعليقك "اللغة العربية ماتت واصبحت رميما..يجب التفكير في نشر الانجليزية في المغرب "

و كيف لك يا عزيزي ان تضحي بلغة انسان ايغود في سبيل الانجليزية ؟

علي و على اعدائي هكذا اذا !

و الى استاذي الفاضل محمد اديب السلاوي اقول لك انك قد خلقت لك اعداءً

و ارتكبت خطيئة لا تغتفر و انت تخصص المقال تلوى الاخر للغة العربية

الفصحى فهذه اللغة التي يصفونها بالميتة لا لشيء سوى لكونها تذكرهم

بموتهم الابدي لغويا فمنذ انسان ايغود وهم في ظاهرة صمتية صمت الموت

يشبه لهم كل حي ميت سبحان الله كيف يهيم المرء حبا في الميت و يعز عليه

ابداله بنظيره ! ان يذمن المرء على لغة يعتبرها ميتة لا شك انه مثال لظاهرة

ادنى من الصمتية ! فيا صاحب لغة ايغود عش انت اني مت بعدك

تحياتي
16 - hammouda lfezzioui الأربعاء 15 نونبر 2017 - 07:22
"كثيرا ما فوجئت بكبار المثقفين يخطئون أخطاء لا تُصَدَّق في لغتهم الأم التي يكتبون ويبدعون بها، وبعض هؤلاء أو معظمهم يُعَدّون من رموز الأدب والكتابة في مصر والعالم العربي... وعندما كنت أقارن حالنا بالآخرين كنت أجد نفسي مضطرا لأن أعترف بأنه لا يوجد مثقف واحد في فرنسا أو إنجلترا أو إسبانيا أو حتى البرازيل يخطئ في لغته الأم بهذه الصورة. فهل كل الشعوب العربية بمثقفيها ومفكريها أصبحت معوقة ذهنيا بحيث لا تستطيع تعلم اللغة والإلمام بها إلماما سليما؟ وإذا وسّعْنا باب المقارنة مع الآخرين نجد أن أي سكرتيرةٍ متواضعةٍ حاصلةٍ على شهادة متوسطة في أي دولة غربية قادرةٌ على أن تكتب بنفسها خطابا دون أخطاء لغوية… فهل السكرتيرة الفرنسية تمتلك قدرات ذهنية أرقى من المثقفين وأصحاب الشهادات العليا في العالم العربي؟ بالطبع لا. إذا فالخلل يكمن في الطرف الآخر من المعادلة، وهو اللغة المستخدمة عند كل من الطرفين... فاللغة الفرنسية طيعة وسهلة ومباشرة، كما أن السكرتيرة، مَثَلُها مَثَلُ كل من يجيد الفرنسية، لديها أدوات تسهل مهمتها وتجعلها قادرة.."(ص67ــ 68).
منقول من كتاب شريف الشوباشي لتحيا اللغة العربية يسقط سيبويه
17 - hammouda lfezzioui الأربعاء 15 نونبر 2017 - 07:44
أما عن التلاميذ والطلاب العرب وضعفهم في لغتهم الأم فيقول كاتبنا: "ومن منطلق معرفتي بمستوى التعليم في فرنسا وغيرها من الدول الغربية أستطيع أن أجزم بأن المستوى اللغوي لخريجي الجامعات المصرية من غير المتخصصين يوازي مستوى تلميذ في بداية المرحلة الإعدادية هناك في لغته الأم. فهل يعكس هذا نبوغ تلاميذ العالم الغربي وتخلف طلاب العلم عندنا؟ بالتأكيد لا، فإن المستوى الذهني متقارب بين الاثنين. إنما المعضلة تكمن في اللغة العربية التي ترقى تعقيداتها إلى مستوى اللوغاريتمات على عقول غير المتخصصين… فعلينا بعيدا عن النفاق أن نعترف بأن طلبة المدارس يكرهون حصة اللغة العربية وينعون همها أكثر من أي مادة تعليمية أخرى. فإلى متى نجعل أطفالنا وشبابنا يتجرعون عذاب القواعد المعقدة التي عفا عليها الزمن ولم تعد تواكب العصر؟"(ص 12).
منقول من نفس المرجع للدكتور شريف الشوباشي.وكيل وزارة الثقافة المصرية السابق.
18 - hammouda lfezzioui الأربعاء 15 نونبر 2017 - 08:05
وقد نقل كاتبنا(ص 40) قول سلامة موسى عن العربية إننا "قد ورثناها من بدو الجاهلية في عصر الناقة، ويراد لنا أن نتعامل بها في عصر الطائرة"، وأبدى موافقته على هذا الحكم، وإن كان قد احترز بأنه، على عكس سلامة موسى، لا يريد استبدال العامية بالفصحى(ص 40ــ 41).

"ظاهرة رفض المساس باللغة العربية هي جزء من ظاهرة أعم أصبحت مسيطرة على المجتمعات العربية، فقد استشرى منذ الثلث الأخير من القرن العشرين تيار جارف يعتبر كل بدعة مكروهة، ويرى في أي فكر حرّ متطور محاولةً شيطانية لتقليد الغرب ونَبْذًا للدين والثقافة العربية الأصيلة"(ص/ 58).

'' إن عندنا نحن العرب منذ قرون طوال شيزوفرانيا لغوية، إذ عندما نترك أنفسنا على سجيتها فإننا نستعمل اللهجة العامية، أما عندما نكتب أو نقرأ أو نستمع إلى نشرات الأخبار فإننا نتحول إلى اللغة الفصحى''(ص 125).

إن اللغة العربية "هي اللغة الوحيدة في العالم التي لم تتغير قواعدها الأساسية منذ 1500 سنة كاملة. قد يرى البعض في ذلك رسوخًا واستمراريةً ودليلاً على رصانة اللغة، لكنى أرى فيه جمودًا وتحجرًا ينعكس سلبيًّا على العقل العربي"(ص 13).

من نفس المرجع.
19 - rachidoc1 الأربعاء 15 نونبر 2017 - 09:34
المصطلح يوضع أولاً بلغة مخترِع الشيء
ثم تأتي محاولة ترجمته،
و إن أخفقت، يتمّ الإحتفاظ بالرنّة الأصلية للمصطلح مع تغيير بسيط، مثل:
بطّارية
راديو
تلفاز
سيجارة
ميكروفون
ستيريو

الساعة لغةً هي تعبير عن مدّة زمنية، لكنها أصبحت تعني الآلة التي تضبط الوقت باللغة العربية، فأصبحت هنالك ساعة يديوية و ساعة حائطية و ساعة منبّهة و ساعة إلكترونية ... وهذا يدلّ على محدودية الإبداع الإصطلاحي في اللغة العربية.
بينما في اللغة الفرنسية مثلاً نجد:
Montre , Horloge, Pendule,
و ليس:
Heure
*
غيضٌ من فيض.
20 - antifa الأربعاء 15 نونبر 2017 - 09:53
hammouda lfezzioui

مضحك والله ياحمودة. هل فعلا لا تفهم أن كل آدعاء لا يمكن أن يكون حقيقة؟

لا غرابة أن ينتشر بين فئة المستمزغة الإيمان بالسحر والشعوذة والفكر الخرافي.

ليكون حقيقة ما نقلته يجب أن يكون هناك بحث علمي، يتم حسب الأعراف العلمية، ويتم من خلاله إثبات هل فعلا هناك عدم إتقان المثقفين العرب للغتهم مقارنة مع غيرهم من أبناء اللغات الأخرى. وإن كان الأمر كذلك، ما هو السبب إذن؟ هل يعود للمدرسة؟ هل يعود لصعوبة اللغة؟ هل يعود لعدم وضوح قواعد اللغة في العربية؟ هل يعود لحروف الكتابة؟ وهل وهل وهل؟

لكن على ما يبدو فالعقل المستمزغ مدمن على الخرافة ويسيطر على كيانه الفكر الأسطوري، لذا لا عجب أن تكون تجارة أمخاخ الضباع مزدهرة في منطقة معينة.
21 - @antifa: بدوي في Amsterdam الأربعاء 15 نونبر 2017 - 10:07
لما قام المسلمون العجم بتبني العربية وانتشالها من اليتم وتقعيدها والانتاج بها , فهذا يعود الى زمن السذاجة المفرطة عندما ظنوا ان الدين الجديد اتى بالتوحيد والمساوات بين الاجناس . لكن تبين لهم بعد ذلك ان هدف العرب هو الحكم باسم السماء للسطو كالطفيليات على خيرات الاقوام الاخرى وقرصنة حضاراتهم.

وكان هذا سببا في انهيار دولة الابرتايد وانسحاب الفرس من هذا المشروع العنصري البدوي الفاشل و اقاموا دولتهم القومية و استعادوا لغتهم الام .
وهذا ما قامت به ايضا بلاد الهند و السند وبلدان اسيا الوسطى والمحيط الهادي والاتراك و شمال افريقيا ...وانهارت الحضارة المتواكلة على غيرها...و تهاوت اللغة والعلم والفلسفة و رجع الاعراب الى خيامهم واشعارهم وبعيرهم و طالهم النسيان حتى اكتشف الانجليز البترول في القرن العشرين!

بعدها جائت القومية العروبية الشوفينية للملمة الجراح لكن بسبب عنصريتها و عنجهيتها خسرت الامة الوهمية جنوب السودان وانتماء الكرد والاشور والسريان اليها وسيلحق بهم القبط و بالطبع الامازيغ لخدمة لغتهم واحياء ثقافتهم وحضارتهم للخروج من التبعية للبداوة والقطع مع ثقافة الموت والكراهية واستعداء البشرية.
22 - سحر العربية الأربعاء 15 نونبر 2017 - 10:14
اللغة العربية ليست ميتة بل مهملة أهملها أهلها وهاهم الآن يحملونها مسؤولية إهمالهم ونجدهم دائما لاجئين في لغات الآخرين والغالبية العظمى تراها تتهافت على الإنجليزية أو الفرنسية لاحتلال المناصب العليا لا لخدمة اللغة .اللغة العربية لم تعط حقها في التداول كما يجب وقد بدات سوريا بتعريب كل العلوم ونجحت في ذلك إلى حد بعيد لا أقول العقل العربي قاصرولا أومن بهذا لو كان قاصرا ما كانت اللغة العربية قادرة على استيعاب ثقافات وآداب وعلوم الحضارات التي سبقت الحضارة العربية ولم تستطع نقل إنتاجات اليونان إلى الغرب و كثير من مفكريه وعلمائه يقر بقوتها حيث تمكنك من الاطلاع على تراث الماضي في حين لا يمكن ذلك للفرنسية ولا للإنجليزية .وتطور اللغة من تطور المجتمع فعند كل اختراع جديد نبدأ في البحث عن مقابله في اللغة العربية بينما الأصح هو أن نبتكر ونسمي ابتكارنا أو أن يكون هذا الابتكار نابعا من تفكير باللغة العربية. وهذا هو حالنا عندما نعجز عن التفكير نبدأ في تحميلها ما لاتطيق.
وإلى من يهاجمون اللغة العربية :لن تستطيعوا القضاء علىيها فقد سبقكم الأوائل ومع ذلك لا زالت فارضة لوجودها .
23 - @antifa: بدوي في Amsterdam الأربعاء 15 نونبر 2017 - 10:30
من اراد ان يكتشف ما ينتجه العرب بلغتهم المتعالمة المقدسة منذ قرون خلت ,خارج بعض الشعر و فقه النكاح و بعض العنتريات و خطاب الحقد والكراهية و الاستعلاء المرضي, فما عليه الا ان يطل على اي وسيلة اعلامية ليرى وبالالوان ما تقدمه مشيخات "عربستان" من المحيط الاطلسي الى الخليج الفارسي, كمنتوج راقي ورفيع وحضاري للانسانية جمعاء من بناء وفنون وفلسفة وعلوم ومنتجات تكنولوجية غاية في الدقة!

و لصعقه المستوى المنحط لرعاياها في المدنية والنظافة واحترام المراة و اللامساوات بين مواطنيها بالتمييز بينهم بسبب دينهم ومعتقدهم ولونهم ولغتهم وجنسهم و تخريبهم للماثر التاريخية التي خلفتها ورائها حضارات عظيمة حقيقية لمجتمعات زراعية راقية كانت في منءى عن العقلية البدوية والثقافة الرعوية!

لولا العجم من فرس وكرد وسريان و قبط وامازيغ,الذين تبنوا هذه اللهجة اليتيمة وقاموا باختيار الحرف الارامي للكتابة بها و تقعيدها ومعيرتها و الانتاج بها,لما قامت قائمة لهذه اللغة التي هجرها اهلها,ولبقيت مجرد لهجة قبيلة متخصصة في الغزو والنهب والسلب واستعباد النساء والاطفال وبيعهم في اسواق النخاسة كما قامت قبيلة داعش بذلك في القرن XXI.
24 - سحر العربية الأربعاء 15 نونبر 2017 - 11:22
من الحقائق الساطعة:
ليتصور معي القراء الكرام هذه الحقيقة كم هي المعارك التي خاضتها اللغة العربية منذ أن صارت لغة الحضارة الإنسانية إلى اليوم فهل وقع في التاريج هجوما ضد لغات أخرى لتقويضها كما حث مع اللغة العربية؟

لم يدخر المهاجمين جهدا وبكل ما أوتوا من قوة في تقويض اللغة العربية من التشويه إلى دعوات التدريج إلى التهميش والإهمال كم هي الهجمات التي تعرضت لها إبان الاستعمار ومن المستشرقين وكم هي الموارد المادية التي رصدت لهذه الغاية؟

ومع ذلك فاللغة العربية تحتل المرتبة الرابعة عالميا فمن أين أتتها هذه القوة على الصمود لو لم تكن لغة قوية ولولا المخلصين لها ومحبيها الذين أخلصوا لها كل الإخلاص. وبالمقابل لنتصور أن لغة أخرى تعرضت لنفس الهجمات فهل ترى لها من باقية؟
25 - جواد الداودي الأربعاء 15 نونبر 2017 - 12:25
التعليق الأوّل :

الذي روّج لخرافة انّ العربية تفتقر للمصطلح العلمي هم المتخصصون في الادب العربي

يعني من لا يفقهون شيئا في العلوم

الدليل هو انك عندما تقرأ لهم لا تجدهم يقدمون اي امثلة تؤكّد ما يقولون

لا يقولون لك : المصطلحات (كذا وكذا وكذا) في الانجليزية لا نظير لها في العربية

مستحيل ان يفعلوا ذلك

فاقد الشيء لا يعطيه

فهم لا يعرفون المصطلحات العلمية باي لغة كانت

وسقطت هذه الخرافة على قلب الامازيغ كقطرة العسل

فكل ما يشوه العربية مرحّب به لديهم

العربية لا تفتقر للمصطلح العلمي

المصطلح العلمي موجود في اللغة العربية كما هو موجود في جميع اللغات الكبرى

وقد شُكل بطريقتي الترجمة والاقتباس كما هو الشأن في تلك اللغات
26 - سحر العربية الأربعاء 15 نونبر 2017 - 13:09
يوم كان أجدادنا يفكرون باللغة العربية اكتشفوا هذه المصطلحات:

لأكسير Elixir، شراب Syrup، الكحول Alcohol، الزرنيخ Arsenic، النطرون Natron، القلوي Alkali، غاز Gas، الأنتيمون Antimony، بورق Borax، نفط Naphtha، القلويدات Alkaloids، وغيرها كثير..
وهي مصطلحات سائدة إلى اليوم في لغات أخرى.

وأحيل المهاجمين إلى معجم المصلحات العلمية في علوم الحشرات والحيوان والتشريح وعلم وظائف الأعضاء والطب والنبات والجيولوجيا والفيزياء والكمياء والرياضة والتربية وعلم النفس.وهو معجم من 597 صفحة . وهو موجود على الشبكة.

كما أحيلهم على قاموس خاص بالمصطلحات في الرياضيات وهو أيضا موجود على الشبكة.

هذا ما فعله المخلصون والغيورون والمحبون للغة العربية أما المهاجمون فهم لا يتقنون سوى فن الهجوم وهم عن الإبداع عاجزون.
27 - النكوري الأربعاء 15 نونبر 2017 - 13:28
hammouda
ما نقلته كان دائما ما أفكر فيه و الغريب في الامر ان صاحبنا antifa الذي يسكن هولاندا و يعرف مستوى التلاميذ في الابتدائي ينكر ذلك بحيث ان الاطفال يكتبون أبحاثا في صفحات عديدة و يتقنون مهارات الكتابة و الإلقاء و الخطابة و هؤلاء اطفال لا يتعدى سنهم 11 سنة
بينما اطفال المغرب في الإعدادي و حتى الجامعي لا يستطيعون قراءة نص غير مشكول فما بالك بالفهم
لما كنت تلميذا في الابتدائي كنت دائماً اجد صعوبة في مادة الانشاء لا أستطيع التعبير بالعربية الفصحى بله الفرنسية
فمثلا كنت اعرف اغلب المصطلحات بالامازيغية لكن ليس هناك معجم امازيغي عربي حتى أستطيع ترجمة ثروتي اللغوية الى العربية الفصحى
ذات مرة أردت ان أصف الثلج و نحن نصف بالامازيغية الريفية ( إِغوكذت ارزا ذا شملال أهوت ..) بمعنى حزم إزاره الابيض و حل .. لكن لا اعرف الترجمة الى العربية
يجب تدريس اللغة العربية على اساس انها لغة ثانية و ليست لغة الام اذا أردنا ان ننهض بالتعليم
28 - إ.سحر العربية الأربعاء 15 نونبر 2017 - 14:08
تحية أخي، نعم تعليقك بمثابة إكسير لمن يعاني عقدة تجاه لغة الضاد، فقد كثر المتنطعون والعربمازيغيون الغلاة، وهو في المحصلة كما ذهبت حقد وكراهية مجانية يفترشون بها تعاطيهم للغة العربية والأنكى من كل هذا تجد معظمهم يسترزق بها كمعلم أو كاتب مغمور أو متلمس لطريقه بالعربية كما يفعل أصحاب العربمازيغية/نسبة للنقاشات المحمومة والعاصفة بين العرب والأمازيغ.... وإلى كل هذا ألم ينتبه هؤلاء بعد إلى أن العربية كمادة تعليم انضافت إلى مناهج العديد من الدول الغربية وعلى رأسها ألمانيا، كما أنها معتمدة من قبل أكبر منظمة سياسية في العالم..... ثم نجدها إلى جوار لغات حية في الهواتف الذكية الأكثر شهرة في العالم بقواميس منتوعة، لذلك استهللت تعليقي على الأستاذ بأنه يغرف من مياه راكدة أو يستوحي مواضيعه من الماضي السحيق، وتحياتي KITAB
29 - antifa الأربعاء 15 نونبر 2017 - 16:59
24 - Топ

عليك أن تفهم شيئا بسيطا: من سبنا نسبه ومن آحترم نفسه يُحترم. والبادي أظلم.
تسب وتشتم وتنتظر منا أن نصفق لك. القاعدة بسيطة: نحاول ظبط النفس، لكن من تمادى وظن أنه بطل في السب والشتم نلقمه حجرا، حتى لا يظن السفهاء أن حلمنا ضعفا.

عندما تصف العرب مثلا في تعاليقك السابقة واللاحقة ب"صعالكة وقطاع الطرق جعاة حفاة عراة لا خلاَقَ لهم ولآآا لغة يتكلمون بها إلاَّ لغة السيف الهمجية الفاشية الكاذبة ". هل يعتبر هذا في قاموس قبيلتك من رعاة الفيافي، هل يعتبر هذا مدحا؟
وما علاقة الإنتفاضة بالمصطلح العلمي في العربية، موضوع المقال؟ ولماذا تربط مقاومة الشعب الفلسطيني وآنتفاضته بالحروب؟ ولماذا محاولتك الإستهزاء بالعرب "فرح العرب فرحاً شديدا بأنهم يتقنون عِلْمَ الحروب"؟

إذا خدم العجم العربية فلأنها لغة حضارة وتراث عظيم. وكل لغة عظيمة يتسابق ناس من غير أهلها لخدمتها. فالأسياد وحدهم من يتسابق الناس على خدمتهم. فالإنجليزية مثلا يخدمها ناس من شعوب كل الدنيا لأنها لغة حضارة عظيمة. ولهجتك مثلا لا أحد يقبل على خدمتها لأنها لغة التأخر. بل حتى أهلها يفرون منها، لأن لا أحد يريد إهدار وقته في لغة الجهل.
30 - باحتة في اللسانيات الأربعاء 15 نونبر 2017 - 17:08
1) ما هو "الكومبيوتر" بالأمازيغية؟ تملك الأمازيغية ثلاثة مصطلحات على الأقل للتعبير عن "الكومبيوتر" / "الحاسوب" / "الحاسب الآلي" وهي: - Amessiḍen (النطق: أمسّيضن) ومعناه الحرفي: الحاسب. وصيغة جمعه هي: imessiḍan. هذا المصطلح قديم ومتأصل في الأمازيغية، وهو مشتق من الفعل الأمازيغي siḍen (حسب / يحسب). ونجد هذا المصطلح في المعجم الأمازيغي .
Aselkim ومعناه الحرفي: المُنفّذ (أي الحاسوب المُنفّذ للأوامر والعمليات الحسابية). وصيغة الجمع هي: iselkimen. هذا المصطلح مشتق من الفعل الأمازيغي selkem (نفّذ / ينفّذ). وتمت صياغة الأمازيغي لمصطلحات الكومبيوتر Amawal n Tsenselkimt
تملك الأمازيغية قدرات ممتازة على تكوين الكلمات الجديدة عبر استعمال السوابق / البادئات prefixes واللواحق suffixes أو دمج كلمتين من أجل إنتاج كلمة ثالثة سهلة النطق والإستعمال. فمثلا من أجل ترجمة "ثنائي أكسيد الكربون" (بالإنجليزية: Carbon dioxide) إلى الأمازيغية نستخدم الكلمة الأمازيغية sin التي تعني: اثنان، وندمجها مع الكلمة الممزغة oksid فيصبح لدينا: Asinoksid (المعنى: ثنائي أكسيد). ثم نأخذ الكلمة الأمازيغية ....
31 - جواد الداودي الأربعاء 15 نونبر 2017 - 17:10
28 - النكوري

انت تقارن مجتهدي هولندا بكسالى المغرب

ابن اختي في القسم الثاني ابتدائي ويقرأ بسرعة مذهلة ما يكتب بالفصحى على شاشة التلفاز واخته في القسم الرابع ابتدائي وتكتب مذكراتها يوما بيوم بالفصحى

هذا مع العلم انها كباقي التلاميذ المغاربة يدرسون ايضا الفرنسية والانجليزية الشي الذي لا يفعله الهولنديون
32 - باحتة في اللسانيات الأربعاء 15 نونبر 2017 - 17:57
نأخذ الكلمة الأمازيغية Aẓoẓim التي تعني "الفحم". إذن "ثنائي أكسيد الكربون" هو بالأمازيغية: Asinoksid oẓoẓim (النطق: أسينوكسيد وژوژيم). وعلى نفس المنوال نستخدم الكلمة الأمازيغية yan (معناها: واحد) ونترجم "أحادي أكسيد الكربون" إلى الأمازيغية هكذا: Ayanoksid oẓoẓim (النطق: أيانوكسيد وژوژيم). وكذلك نترجم "ثلاثي أكسيد الكبريت" باستعمال الكلمة الأمازيغية kraḍ (معناها: ثلاثة) والكلمة الأمازيغية Awḍis (معناها: الكبريت) كالتالي: Akraḍoksid n wawḍis (النطق: أكراضوكسيد ن واوضيس). أما الرموز الكيميائية العالمية مثل CO وCO2 وSO3 فنحتفظ بها في النصوص الأمازيغية كما هو متعارف عليها عالميا، دون أي تغيير.
"البيولوجيا" و"الجيولوجيا" و"الفيزياء" بالأمازيغية: كلمة Biology الإنجليزية مكونة من كلمتين من أصل يوناني: - bio (الحياة) التي يقابلها في الأمازيغية: Tudert. - logy (عِلم / دراسة) التي نترجمها في الأمازيغية إلى: Tussna. ومن الكلمة الأمازيغية Tussna نأخذ أحد المقطعين sna أو usna وهما بمثابة المقابل الأمازيغي لـlogy في الإنجليزية. وهكذا نترجم كلمة "بيولوجيا" إلى: Tudrusna. ..
33 - hammouda lfezzioui الأربعاء 15 نونبر 2017 - 18:28
antifa 21.
جوابا على أسئلتك ،نكتشف أجوبتها من الؤلف السالف الذكر :
-مليون و900 ألف كلمة عدد كلمات اللغةالعربية ،بينما لا يتجاوزعدد كلمات اللغة الفرنسية 300000كلمة،والإنجليزية 250.000 كلمة.حسب الدكتور الشوباشي دائما.
-35 معنى لكمة عين.
-توقع لها الإنقراض كما حدث للاثينية إذا لم تجدد نفسها.
-لم تكنفي يوم من الأيام لغة تفاهم وتعامل يومي.
-الإنسان العربي أمام خيارين ،إما أن يكرس حياته لدراسة اللغة و التراث وسيكون ضليعا قويا في اللغة،لكنه سيفني حياته وينقطع عن العالم وينعزل بين كتب التراث.أو أنه سيتخصص في أحد فروع العلم و المعرفة ،وبهذاستنقطع علاقته باللغة وقواعدها وهوالأي الغالب.
__
أراك في الأونة الأخيرة،تجنح نحو السب والشتم دون أي سبب داع لذلك .
إن قلت مثلا لك ما قاله الكاتب الدرامي السوري عدنان العودة ،والذي يصف نفسه بالبدوي وأعطى مثالا على ذلك ب''البدوي وهاب نهاب''وأظاف يمكن إشلحك إذا كنت خارج أفراد العشيرة،هذه هي القبيلة،وهكذا نحن شئنا أم أبينا.فهل شتمتك في هذه الحالة،ولماذا لم يخجل صاحبنا أمام الملايين من الناس.أم صرتم بدوا أكثر من البدو أنفسهم.
روافد قناة العربية حلقة 26/11/2016.
34 - باحتة في اللسانيات الأربعاء 15 نونبر 2017 - 19:00
.. الرياضيات والهندسة والحساب بالأمازيغية: تملك الأمازيغية القدرة على ترجمة كل النصوص والمفاهيم الرياضياتية الحديثة بفضل رصيدها الغني بالمفاهيم المجردة. على سبيل المثال لدينا المصطلحات البسيطة التالية: "الرياضيات": Takatusna أو Tusnakt "رياضياتي": Akatusnan. "رياضياتية": Takatusnant "عالِم الرياضيات": Akatmassan "عالِمة الرياضيات": Takatmassant "القياس": Akat "الهندسة": Tanezgit (تانزگـيت) "هندسي": Anezgan (أنزگان)، "هندسية": Tanezgant "الخط المستقيم": Taɣda (تاغدا) "المربع": Amkoẓ (أمكوژ)، "المربعات": imkoẓen "المكعب": Agasas أو Azeqqa (أزقّا) "المكعبات": igasasen أو izeɣwan (ئزغـوان) "المستطيل": Unziɣ (ؤنزيغ)، "المستطيلات": unziɣen "المعيّن": Udlif ، "المعيّنات": udlifen "المثلث": Akerdis ، "المثلثات": ikerdisen "الدائرة": Taẓayert (تاژايرت)، "الدوائر": tiẓoyar "الهرم": Aẓekka (أژكّا)، "الأهرام": iẓekwan ومن بين مصطلحات الحساب والجبر التي تتوفر عليها الأمازيغية لدينا على سبيل المثال: "الحساب": Tiṭṭant (تيطّانت) أو Asiḍen (أسيضن) "المعادلة":
35 - Топ الأربعاء 15 نونبر 2017 - 19:23
30 - antifa
لقد رددت على تعليقك هذا الصباح ونشر التعليق الى حدود الرابعة مساء ثم اختفى تعليقى من النشر ولم يكن يحمل اي اساءة بل شرحا مفصلا لعدم ادراكك لفهم ما كتبته وهذه هي مشكلتنا نحن المغااربة الا القليلون الذين يفهمون معاني الكلمات والاشياء,الانسان الغربي عندما ينطق كلمة الجَمْعُ يفهم معناها ومستواها لكنا نحن ,كل يفهم حسب مستواه الثقافي بسبب الجهل وتدني المستوى اضافة الى سوء النية الكامنة بسبب عقد التخلف.
قصدي بمصطلح الانتفاضة والذي لا علاقة له بالمصطلح العلمي هو ان العرب فرحوا بدخول كلمة انتفاضة في القاموس السياسي الغربي وكانهم اذخلوا وابتكروا مصطلحا علميا وهو يصفقون بسبب التخلف الفكري,وكثير القراء الافاضل فهموا قصدي الا انت وذلك راجع الى المستوى الفكري الذي انت متواجد فيه,لهذا اظن ركن كتاب واراء لذيه اناسه وليس" مَنْ َوالاَ يَكتبْ هْناَ"

فيما يخص الشتم فالتاريخ يشهد بهذا في الكتب وما فعله القتلة الامويون في سرقة ونهب الشعوب بسبب تخلفهم مصداقا لقول النبي صلعم في رواية للإمام أحمد عن ابن عباس ، قال : يا رسول الله ! ومن أصحاب الشاء والحفاة الجياع ؟ قال : الاعراب البدو...
36 - تلكم سنة الحياة: شئتم ام ابيتم الأربعاء 15 نونبر 2017 - 19:56
مصير اللغة العربية لن يكون مغايرا لمصير اللغة اللاتينية.
و كما خرجت اللغة الفرنسية والايطالية والاسبانية وغيرها من رحم اللاتينية التي كانت ايضا لغة الرب والجنة والكنيسة و صكوك الغفران و الدجل الكهنوتي, فسوف تخرج اللغة المغربية واللغة المصرية و الشامية وغيرها من رحم اللغة العربية بعد تلقيحها و تخصيبها بلغات السكان الاصليين ,مما نتج عنه هذه الدوارج المحلية التي هي بفعل الواقع اللغات الام الحقيقية لهذه البلدان(بالاضافة للامازيغية في حالة المغرب) و ليس العربية التي لا يتحدث بها احد على كوكب الارض في حياته اليومية كحال اللاتينية.

ان هذا التعالي والاحتقار الذي تواجه به الدارجة المغربية و وصفها بلغة الرعاع والشارع وو من طرف البعثيين والتعريبيين والمستلبين, هو نفسه الذي كانت تواجه به الدوارج الاوروبية في القرون الوسطى المظلمة من طرف الكهنة وسماسرة ومرتزقة الكنيسة قبل تقعيد ومعيرة هذه اللهجات لتصبح لغات مستقلة وقائمة بذاتها للتخاطب اليومي وللكتابة وللانتاج العلمي والادبي!

واصحاب هذه اللغات, هم اليوم من ينتجون ويصدرون للمهووسين بلغة ابي جهل, اكلهم و شربهم ودوائهم وسلاحهم وحتى ملابسهم الداخلية!
37 - KANT KHWANJI الأربعاء 15 نونبر 2017 - 20:18
من المعلوم في المغرب ان التلاميذ ذوي المستوى الضعيف يتم تحويلهم إلى شعبة الأدب.و غياهب التخلف والبدوية والأدب والشعر الجاهلي "العربي" بعيدا حتى آداب وموروث ارضهم، أي تشرقيهم عن موطنهم. ومن ثم، يواصلون في شعب العنعنات وعلوم الحيض والنفاس وقال وحدثنا وفتاوي الظلامي ابن تيمية الداعشي.
ربما أن إبن رغيوة، الأمازيغي المستلب، الشاذ هوياتيا، معجب بالخليفة (ملوكي) كإعجاب إحدى المحظيات لدى عبدالملك بمحاربة الصحابي عبدالله بن الزبير و خادم نبيك المقدس أنس بن مالك وشتمه وهدده،وهدمه للكعبة، واحلاله الدم الحرام في البلد الحرام و إغتصاب نساء الأنصار. وعذ فسادا وجرئم، وكافء الدموي المجرم الحجاج بن يوسف
إلا أنا ما يجهل القومجي الداعشي المستلب، هو أن عظمائه الأمويين،عرفوا نهايتهم على يد أبناء بلده، الأمازيغ، لما أذاقوهم أمر هزيمة في تاريخهم العربي في معركة الأشراف،التي ستكون الضربة التي قسمت ظهر البعير العربي،لتسقط بعد 10 سنوات دولتهم الإستبدادية القائمة على سفك دماء المسلمين وغيرهم والفساد الإداري والمالي والسبي،بل أعاد السلطان عمر بن عبد العزيز تجنيد المؤلفة قلوبهم وهم كفار وقتلة Tueurs à gage
KK
38 - الصفر البابلي والعقم الابدي الأربعاء 15 نونبر 2017 - 20:27
يقول ذ.سعيد الصديقي:
إن الجامعات العربية المصنفة لا تسجل لنفسها سوى حضورا محتشما في قائمة الترتيب الأكاديمي للجامعات العالمية،أما ما عداها فيبقى خارج التصنيفات التي تقوم بها المراكز الدولية. وتجدر الإشارة إلى أن المراتب التي تحتلها جامعات المنطقة تختلف من تصنيف لآخر، وذلك تبعا لاختلاف طبيعة المعايير ونوعية المؤشرات المعتمدة، فمثلا، غابت عن اللائحة العالمية لأحسن 400 جامعة في تصنيف "التايمز" للعام الأكاديمي 2014-2015.

وبعد استعراضه لواقع التنافسية الأكاديمية الجامعية،واستقرائه للأسباب البنيوية التي تقف وراء بقاء الجامعات العربية خارج التصنيف أو في أحسن الأحوال، حضورها المحدود جدا في السوق العلمية بمختلف مدخلاتها ومخرجاتها، انتقل صاحب الكتاب ليسلط الضوء على الاختلالات التي تعتري واقع الجامعات العربية، وخاصة المصنفة منها،لاسيما ما يتعلق بالأساليب الملتوية التي تلجأ إليها بعض الجامعات كي تكسب رهان التموقع في المراتب والمراكز المتقدمة للتصنيفات الأكاديمية الدولية، كإبرام عقود أو تعاقدات وهمية مع الأساتذة الأجانب،بل واستعمال المال مقابل اضافة أسماء هذه الجامعات في بحوثهم ودراساتهم المنشورة!
39 - طلعت رضوان الأربعاء 15 نونبر 2017 - 21:17
دأبتْ الثقافة العروبية السائدة على ترديد مقولة (ازدهار العلوم العربية) و مقولة أنّ (العلماء العرب ساهموا فى الكثير من الانجازات العلمية) و مقولة (أنّ أوروبا نقلتْ الكثيرمن العلوم عن العرب)...إلخ

فما مدى صدق هذه المقولات؟ وهل العقلية العربية/ البدوية/ الصحراوية، التى حرمتها الطبيعة من أهم ركيزة تنطلق منها الحضارة ، أى (الزراعة) حيث أنّ الطبيعة استثنتْها من أهم مصدر تتأسّـس عليه الزراعة: (الأنهار).
بينما الطبيعة وهبتْ الأنهار لشعوب أخرى فى أوروبا والعراق وشمال افريقيا ... ومن الزراعة نشأتْ الحضارة ومن الحضارة نشأتْ الهندسة والرياضيات والفلك والطب...

فهل كان بإمكان العرب تحقيق أى مستوى من مستويات الحضارة، وقد حرمتهم الطبيعة أهم عنصر: (النهر)؟ وبالتالى لم تكن لديهم (زراعة).
فكان البديل غزو الشعوب الزراعية للحصول على الطعام والماء العذب.

أما الأكثر فداحة، فهو احتقار العرب للزراع و لكل الشعوب المنتجة، وهذا الموقف شديد الاتساق مع ما ورد فى كتب الديانة العبرية، حيث أنّ الإله العبري (فى اسطورة ابني آدم اللذينْ قتل أحدهما الآخر) انحاز لراعي الغنم، وتقبـّـل قربانه، و رفض قربان الزارع !

(يتبع)
40 - اهلا و سهلا الأربعاء 15 نونبر 2017 - 21:46
مرحبا بكم في اللغة العربية الفصحى والفسحى تفضلوا وقتما شئتم هاجروا

اليها كلما شئتم فلا فرق عندها بين العربي و العجمي ولا الابيض والاسود

و لا الغني و الفقير انها ايضا لغة لا تحقد ولا تشمت فيمن زعموا موتها

و لهم فيها حيوات و لهم رزق عظيم ليس من شيمها الشماتة ممن لا حول له

بغيرها في اللغة العربية يمكن للبعض حتى التطيب من الروائح الكريهة لكاكا

واخواتها استطيبوا في حوض الفصحى الفسيح بكل امن وامان

تحياتي
41 - طلعت رضوان (تتمة) الأربعاء 15 نونبر 2017 - 21:53
بفرض وجود علم عربى فإنّ أغلب من ساهموا فى هذا المجال أشخاص غيرعرب. وخصّص ابن خلدون فصلا لهذا الموضوع تحت عنوان (فصل فى أنّ حملة العلم فى الإسلام جلهم عجم) و كان شديد الموضوعية عندما كتب أنّ السبب فى ذلك أنّ العرب لم يكن عندهم علم و لا صناعة.حتى إنّ علم النحو العربى وضعه سيبويه الفارسى. كما خصّـص أكثر من فصل عن أنّ العرب(أبعد الناس عن الصنائع)

وإذا كان العرب لهم اسهامات فى العلم كما يزعم العروبيون فلماذا أمرعمر بن الخطاب بمحوعلوم فارس وعلوم الكلدان والسريان والقبط.
وكتب ابن خلدون كذلك:(ولما فتح العرب أرض فارس ووجدوا فيها كتبـًـا كثيرة،كتب سعد بن أبى وقاص إلى عمر بن الخطاب يستأذنه فى شأنها وتلقينها للمسلمين,فكتب إليه عمر"أنْ اطرحوها فى الماء او النار، فإنْ يكن ما فيها هدى فقد هدانا الله بأهدى منها وإنْ تكن ضلالا فقد كفانا الله" فطرحوها فى الماء أو في النار وذهبتْ علوم فارس ولم تصل إلينا)

وهكذا يتبيـّـن بشهادة ابن خلدون(وآخرين كثيرين) أنّ العرب لم يكن لهم أية اسهامات فى العلوم الطبيعية ولا الإنسانية.
فمن أين جاءت مقولة (العلماء العرب)؟أليست تلك المقولة من توابع هذيان القومجية العروبية؟!
42 - antifa الأربعاء 15 نونبر 2017 - 21:53
34 - hammouda lfezzioui

يا أخي حمودة، أعترف لك أن ردي كان غير حضاري، وأنك تفوقتَ علي في درجة تحضرك وسمو أخلاقك. لقد هزمتني مرتين بأخلاقك العالية، مرة في صيف هذ العام. والمرة الثانية هذه الأخيرة.

الحكاية هي أنني كنتُ في العمل، ووقتي محدود لذا فأنا لم أقرأ ردودك الثلاث. قرأتُ فقط الأسطر الأولى من تعليقك الأول، فاستنتجت أنك تهاجم العربية وتعتبرها لغة يجب طردها من الإستعمال. كما ظننتُ أنك تساند المعلق أعلاه الذي استشهد بعبدالله القصيمي، تسانده ضدي. فأنا كنتُ قد رددت عليه في تعليق أعلاه.

هذا هو سبب النبرة العنيفة جدا في ردي عليك. لكن بعد آنتهاء العمل قرأت ردودك الثلاث، فوجدتها غير هجومية على العربية وإنما نقد لقواعد العربية. آنذاك عرفت أن ردي كان في غير محله، وندمتُ على كتابته. وأتمنى أن تقبل آعتذاري. فأنا أحاول ما أمكن أن أعامل كل واحد حسب أخلاقه. المتحضرين أمثالك، أحاول أن أناقشهم بشكل متحضر. ومن يهبط إلى الحضيض أحاول أن أرد عليه من جنس أفعاله.

وتقبل عبارات تقديري وآحترامي.
43 - جواد الداودي الأربعاء 15 نونبر 2017 - 22:34
36 - تلكم سنة الحياة : شئتم ام ابيتم

العربية = الفصحى + جميع اللهجات العربية (من المحيط الى الخليج)
كما ان الامازيغية = جميع اللهجات الامازيغية بشمال افريقيا
الفرنسية والاسبانية لم تخرج من رحم اللاتينية
واللهجات لم تخرج من العربية الفصحى
ترى فقط ما تريد
رأيت ان اللاتينية كانت لغة الكهنوت ولم تر انها كانت لغة العلوم
ولم تر ان اغلبية المصطلحات العلمية في الفرنسية والانجليزية وغيرها هي باللاتينية
اللهجات العربية لا تلقحت ولا تخصبت بلهجات السكان "الاصليين"
لهجات السكان "الاصليين" هي التي تلقحت وتخصبت باللهجات العربية
انظر في معاجم اللهجات الامازيغية لترى ذلك بام عينيك
ما يوجد في اللهجة المغربية من الامازيغية يحسب على رؤوس الاصابع
وما يوجد في اللهجات الامازيغية من العربية يحسب بالمئات
الدارجة لهجة عربية مليار بالمئة
تحاولون سرقتها كما حاولتم سرقة السنة الفلاحية وسرقة تاريخ الفراعنة وسرقة العلماء الرومان وسرقة العلماء العرب وسرقة الخطّ الفينيقي وسرقة المأثر الفينيقية وسرقة المآثر الرومانية وسرقة الثقافة العربية الخ

يتبع
44 - antifa الأربعاء 15 نونبر 2017 - 22:55
35 - Топ

في إنجيل يوحنا كلام ينسب لعيسى عليه السلام هو الآتي "إِنْ كُنْتُ أَشْهَدُ لِنَفْسِي فَشَهَادَتِي لَيْسَتْ حَقًّا."[يوحنا 5:31]. يعني من يشهد لنفسه، فشهادته باطلة. وهذا ما تفعله أنت، تعتبر نفسك تكتب بعمق لدرجة أنني لم أفهم معنى كلامك. الله أكبر، لم أكن أعلم أنك كانط بربرستان!

ثم تضيف "،وكثير القراء الافاضل فهموا قصدي الا انت وذلك راجع الى المستوى الفكري الذي انت متواجد فيه". وكيف علمتَ أن كثيرا من القراء فهموا قصدك؟ هل هاتفوك؟ أم قمت ببحث علمي لسبر الآراء؟ أم استشرت عرافة؟
المرة القادمة حاول أن تكون أذكى وآختلق كذبة أقل غباءا.

يا هذا، قلت لك في تعليقي أعلاه، أن حِلمنا ليس لا محدودا. إذا لم تحترم حدودك وتهذب أخلاقك سنعاملك بما تستحق. إذا عُدتَ عُدنا والبادي أظلم.
45 - جواد الداودي الخميس 16 نونبر 2017 - 00:09
انت تتكلّم امازيغي وتتكلّم اللهجة السوسية مثلا
ولكنك لا تقول بان لغتك الامّ هي اللهجة السوسة
تقول ان لغتك الام هي الامازيغية
حلال عليك – حرام علينا
هل يتحدث احد في المجموعة الشمسية بالامازيغية؟
اذا قلت نعم – قل لي في اي مكان
في سوس؟ - هذا يعني ان باقي الامازيغ لا يتكلمون الامازيغية
في منطقة القبايل؟ - هذا يعني ان باقي الامازيغ لا يتكلمون الامازيغية
الخ
قبل ان تتكلم عن العربية فكّر قليلا واسقط كلامك على لهجاتك
فاذا ان تقبل كلامك على لهجاتك واما الا تقوله
فقول لا تقبله على نفسك هو من قبيل الكيل بمكيالين
العربية الدراجة واحدة من اللهجات العربية التي نحترمها
ولكن لا نفضلها على العربية الفصحى
انت بنفسك (وانت غير عربي وكاره للعربية الفصحى) ومع ذلك تكتب بالعربية الفصحى
لماذا؟؟؟
لماذا تتكلم بلغة ابي جهل؟؟؟
يا ابا الجهل المركّب
46 - جواد الداودي الخميس 16 نونبر 2017 - 03:46
37 - KANT KHWANJI
أين هو موروث الارض؟
هاته وسندرسه
اذكر لنا شاعرا امازيغيا عاش في القرن السادس الميلادي
وماذا تقترح بدل العنعنات؟
ديانة كسيلة او ديانة الكاهنة ام عبادة اكوش ام عبادة الماعز وشجرة الاركان؟
الامويون لم ينتهوا بعد هزيمتهم في معركة الاشراف
بل سحقوا الامازيغ في حربين بعد معركة الاشراف
وجزء من الجيش الاموي انتقل الى الاندلس وسحق الامازيغ هناك
وبسطت دولة الامويين بالأندلس نفوذها هناك وعلى شمال افريقيا
38 - الصفر البابلي والعقم الابدي
تحت الصفر البرغواطي الامازيغي والغباء الابدي
على الاقل هناك جامعات عربية
فاين جامعاتكم؟
يقول المثل العربي : ((الشبكة كتقول للغربال : ابو عيون كبار))
39 - طلعت رضوان
هاذ التعليق نشرتيه وردّينا عليه
جيب شي حاجة اخرى
ولا درتي تعليق واحد وخوات ليك المزيودة؟
كاين علماء عرب وذكرنا اسماءهم مرارا ف هسبريس مع ذكر القبائل ديالهم
وكاين وعلماء فرس
والعلماء الفرس كون ما العرب ما كانوش غيكونوا علماء
والاوربيين معترفين بفضل العرب عليهم
ماشي بحالكم
تاكلوا الغلّة وتسبوا الملّة
47 - النكوري الخميس 16 نونبر 2017 - 07:24
الى جواد الداودي
لتهدأ أعصابك فالأمازيغ لم تكن من شيمهم السرقة
الامازيغ ينظرون الى الانسان الشمال افريقي من هو ؟
التاريخ اثبت ان الامازيغ حارب الرومان و التاريخ اثبت ان الامازيغ حارب العرب الامويين حتى أخرجوهم من ارضهم و التاريخ اثبت كذلك ان الامازيغ حاربوا قبائل البدو العرب و شتتوا عصبيتهم
و التاريخ اثبت ان الامازيغ حاربوا الفرنسيين و الاسبان الخ
اذن لمن شمال افريقيا ؟
شمال افريقيا يا عزيزي هي امازيغية و كل ما تراه في شمال افريقيا من حضارة انتاج امازيغي حتى الانسان القرطاجي امازيغي لانه لم يكن يوما أجنبيا على ارضه و لم يحاربه أحد و المسالة لا تعدو ان تكون ثقافة ربما تأثرت بثقافة الكنعانيين و هم من شعوب حوض البحر الابيض المتوسط
كما ان الذي يتحدثون الدارجة في شمال افريقيا هم كذلك إنسانيا امازيغ جينياتهم و حمضهم النووي امازيغي
إذن لنعود الى ما تدعيه الانسان الامازيغي لم يسرق من احد شيأ هو فقط ينسب إنتاجه الحضاري اليه
48 - الاساطير المؤسسة للوهم العربي الخميس 16 نونبر 2017 - 09:08
Contre toute logique et malgré l'effondrement des sanctuaires du panarabisme dans ses fiefs au Moyen Orient, ses reliquats au Maroc persistent dans leur délire et croient encore que

La langue de Dieu, d'Adam et des Anges c'est l'arabe
La langue du jugement dernier et du paradis c'est l'Arabe

La Darija marocaine, le Tagine, le Couscous, le Kaftan, la Djellaba, le Burnous, les ustensiles de cuisine dont le Keskas sont des inventions arabes

Même les Akkadiens, Sumériens,Babyloniens, Assyriens et les savants Perses, amazighs et coptes sont arabes

La civilisation ibéro-judéo-berbère arabophone de Vandalucia est arabe

L'alphabet Araméen amélioré et emprunté par les Perses, Kurdes, Pachtounes,Turcs puis utilisé ultérieurement par les Nabatéens, est arabe

Les chiffres indiens utilisés encore aujourd'hui au Moyen Orient sont arabes

Les chiffres nord-africains utilisés par le reste de la planète sont arabes

Cela s'appelle: à la recherche d'une "civilisation arabo-bédouine" désespérément
49 - باحتة في اللسانيات الخميس 16 نونبر 2017 - 09:26
يرد بمجموعة من التخريجات مثل Baha , Bihi, Uberhu, Berehmun, Braha. تماما كاسم محمد الذي حور شيئا ما عن الاسم الأمازيغي Muhmmad الذي نجده بهذه الأشكال ؛Muha, Muh Mhha, Hha, Hemmu, Hmad Hmmid. وهو اسم مركب من Mad وهي مفرد Midden ، وah وتشير الى الفرح. ومعناها مجتمعة ناس الفرح، من الناس الفرحين بما هم فيه وعليه. وهو ما استشكل فهمه على الصحابة وعلى المفسرين فيما بعد حين أرادوا تفسير الحمد لله وقالوا بصددها كل شيء إلا المعنى الذي تقوم الكلمة المركبة دالة عليه في ثقافة الأمازيغ. ألا نسمع الأمازيغ يقولون Nehemd-ast i rebbi التي تعني Nous somme fiers de ce que Dieu à voulut/fait de nous. تذكر أننا رأينا أن المفسرين قالوا الحمد كلمة رضيها الله لنفسه. أي تفسير هذا وأية لغة هذه التي لا يفهمها حتى أهلها.
نعرف أن الأنبياء هم ناس ثقاة أمناء لا يختارون من بين الصعاليك. فهم سلم تراتبي ما بين الله الكائن الكامل الطاهر الحق وما بين الناس موضوع الهداية.إنهم يرتبطون بعضهم ببعض بتلك الدرجة من الصلاح ليشكلوا سلالة خاصة يشكل الانتساب اليها شرطا للنبوة. وهو ما حصل حين احتفظ الفقه الإسلامي بالختان
50 - تسابيح من مراكش الخميس 16 نونبر 2017 - 09:35
46 - جواد الداودي


الموروث الذي يفتخر به كاكا هو البربرية التي المتبقية في دمه وحقده النابع

من جهله لو حفر ارض المغرب كلها لن يعثر على شيء يدل على" حضارته"

47 - النكوري

شمال افريقيا لم يكن يوما امازيغيا ليصبح كذلك الامازيغية ليست مفهوما

يحيل على العرق هي لسان و قد تآكل لضعفه و الدليل هو تسبيحكم و سباحتكم

في العربية رغما عنكم

يشير كثير من الباحثين ان شمال افريقيا قبل الموجة العربية كان اهله يتكلمون

البونيقية الكنعانية وليس كما يزعم المهندس في قوله البونيقية الامازيغية

الرجاء عدم حجب تعليقي

تحياتي من مراكش
51 - Dan Gibson الخميس 16 نونبر 2017 - 09:43
جاء في صحيح البخاري; الذي هو اصح كتاب بعد كتاب الله, الحديث رقم 1814 وجاء فيه:
(حدثنا آدم حدثنا شعبة حدثنا الأسود بن قيس حدثنا سعيد بن عمرو, أنه سمع ابن عمر رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال:

( إِنَّنا أُمَّةٌ أُمِّيَّةٌ لَا نَكْتُبُ وَ لَا نَحْسُبُ؛ فالشَّهْرُ هَكَذَا وَهَكَذَا، يَعْنِي مَرَّةً تِسْعَةً وَعِشْرِينَ وَمَرَّةً ثَلَاثِينَ ...).

هذا دليل اخر على ان العرب كما هو معروف, كانوا امة امية جاهلة لا يربطها بالقراءة او الكتابة او الحساب او الطب او الهندسة او بابسط امور الفلك, سوى الخير والاحسان.
اما الزراعة و الطبخ و اللباس, فحدث و لا حرج.
ولازالت تلك البقعة من كوكبنا عقيمة و شعبها مجرد مستهلك مهووس جنسيا !

و اقول لمستلبي و مسخ شمال افريقيا و موالي نجد و الحجاز: عاش من عرف قدره.

كان الله في عونكم , فقد فضحت الانترنيت و الشيخ غوغل اكاذيبكم و دجلكم و تزويركم لتاريخ الغير وقرصنة حضاراتهم كالطفيليات.

من المؤسف ان تعيش اجسادكم ان لم نقل جثتكم في مغرب القرن الواحد و العشرين و عقولكم و ارواحكم لازالت في جزيرة القحط البدوية الاعرابية و عالقة في القرن السابع وظلماته.
52 - الى الاخ النكوري/almohandis الخميس 16 نونبر 2017 - 10:15
مدير الأبحاث الوراثية و الاركيولوجية على ناشيونال جيوغرافيك يقولها مدوية: (( قرطاج حضارة محلية و ليست فينيقية)):

عالم الوراثة Spencer Wells وصاحب مشروع (الخريطة الجينية العالمية) ومدير الابحاث الوراثية و الاركيولوجية على ناشيونال جيوغرافيك و في تصريح مبطن للبنانيين الحاليين, فهو يلمح على أنهم لا ينحدرون من اسلاف فينيقية و يقصي أي دور للفنيقيين في تأسيس قرطاج او الهجرة الجماعية أليها. ويحصر تأثيرهم في الجانب الثقافي فقط!

وذالك بعدما قامت بعثته باجراء فحوص و اختبارات الحمض النووي في كل من لبنان والشرق والاوسط و تونس وشمال أفريقيا و توصل بالنتائج القطعية التي دفعته الى مصارحة الجميع بل و يدعوهم الى الأصغاء مع أستعداده التام لمناقشة جميع التفاصيل.

ويوجد فيديو فيه فقط دقيقتان على اليوتوب يشرح فيه هذا الامر, الذي سيصدم الكثيرين حتى اصحاب النوايا الحسنة فما بالك بيتامى القذافي ومريدي ميشيل عفلق!

من اراد التعمق في اصول الشعب المغربي والخرائط الجينية لباقي الدول والاجناس, هناك Blog على الفايسبوك يديره مختصون في علم الوراثة:

اصول الشعب المغربي Moroccan DNA genetics & anthropology

Yan Sîn
53 - سحر العربية الخميس 16 نونبر 2017 - 10:16
36تلكم سنة الحياة: شئتم ام ابيتم

تقول :

"مصير اللغة العربية لن يكون مغايرا لمصير اللغة اللاتينية. و كما خرجت اللغة الفرنسية والايطالية والاسبانية ... فسوف تخرج اللغة المغربية واللغة المصرية و الشامية وغيرها من رحم اللغة العربية"

هي فعلا خرجت منذ زمن بعيد ولم ترق إلى مستوى الفصحى.

قم بكتابة نظام "الويندوز" إلى الدارجة فإن لم تستطع فقم بترجمة كتيب التعليمات لأي جهاز إلكتروني فإن لم تستطع فقم بذلك بالنسبة لفاتورة الكهرباء فإن لم تستطع فقم بنفس العملية بالنسبة لتذكرة سفر .وذلك أضعف الادعاء .

يمكنك كتابة العبارة "إن لم تحضر في وقت السفر لا تقبل منك شكاية" كالتالي:
إلى ماحضرتيش في الوقت ما غاديش نعقلوعليك
.......
اعلم أن الدارجة المغربية العربية لايمكنها أن تقوم بهذا الدور وليس هذا تبخيسا لشأنها ولكن تلك هي حدودها: التواصل اليومي.
54 - الامازيغ و الحضارة الانسانية الخميس 16 نونبر 2017 - 10:39
A- Les pharaons d'origine amazighs: la XXIIème, XXIIIème, XXIVème dynasties :Shéshonq Ier, II , III, IV et V... Osorkon Ier,II ,III , IV et V.. Takelot... Loupout... Nimlot... Tefnakht .. Bakenranef

B- Les Empereurs romains d'origine amazighs: Septimus Sévérus .. Caracalla .. Géta et Macrin et les généraux: Gildon et Lusius Quietus

C-Les Pères de l'église latine: Saint Cyprien ... Saint Augustin: polyglotte, fut le premier à faire une messe en Latin au lieu du grecque

Tertullien: inventeur de la Trinité qui a mis fin aux déchirements causés par la Nature de Jésus

Arius: inventeur de l'Arianisme

Donate le Grand: le Donatisme

D-Les Papes d'origine amazighs: Victor 1er (14éme) ,Gélase 1er(49é) et Milchiade: 32ème

Les arabes du désert ont piraté les civilisations des: Perses, Kurdes, Sumériens, Babyloniens, Coptes et amazighs et les ont détournées comme des parasites en leur faveur

Les Historiens sont catégoriques: les bédouins ont ,certes, une culture mais jamais une civilisation
55 - سبحة كلمة عجمية الخميس 16 نونبر 2017 - 10:47
50 - تسابيح من مراكش
وماهو موروتكم انتم في عالم البعير وانت المتكلم من فوق ارض اسسها يوسف ابن تاشفين الامازيغي وضريحه ليس ببعيد عنك ورفاثه تسمعك ام انك تظن كان يشرب بولا بعيريا مثل ماضيكم اضافة الى اكل كل ما يدب في الارض غير الادميين.
فسبحان كلمة عجمية وانت تتنفس بها صباحا ومساء غذوة ورواحا دون ان تدري معناها .سرقتم لغة ولجئتم الى جنات النعيم الامازيغية التي كنتم تحلمون بها في الارض قبل الاخرة هروبا من بعضكم البعض بعد قتلكم للنبي صلى الله عليه وسلم الا تخجل يا هذا
56 - تاريخ و حضارة الامازيغ (تتمة) الخميس 16 نونبر 2017 - 11:02
Esquisse d'un tableau historique sur la civilisation et les royaumes amazighes en Afrique du Nord

A- La civilisation Capsienne proto-bérbère : de 9000 à 2000 av.J-C

B- Le puissant royaume de Numidia de 300 av.J-C jusqu'à l'invasion Arabe; dont les rois et reines sont : Gaia, Massenessa ,Syphax , Micipsa, Yugorthen ...Juba Ier... Axel ,Tihya/Damia ...Tin-Hinan

C-Le royaume de Maurétanie avec ses rois : Bagga , Bocchus Ier , Bogud Ier, Bocchus II, Bogud II , Massinissa II, Hiempsal, Tacfarinas et Juba II: époux de Cléopatra Séléné fille de Cléopatra VII pharaon d'Egypte et père de la princesse Drusilla et de Ptolémée le dernier roi de Maurétanie

D-Les royaumes: du Necor au Nord, des Berghwata sur l'Atlantique, de Sijilmassa au Sud-Est et celui des Awrabas(Idrissid) autour de Volubilis

E-Les Empires: Almoravide, Almohade , Mérinide et Wattasside
Et même les royaumes Saâdien et Alaouite sont amazighs sauf que les dynasties sont "Chorafa" pour les mêmes raisons de légitimité religieuse
57 - جواد الداودي الخميس 16 نونبر 2017 - 12:27
47 – النكوري

الجزء الاوّل

1. علماء المصريات يقولون ان شيشنق ينتمي لقيبلة المشواش التي كانت تعيش بشرق ليبيا – انتقلت تلك القبيلة في إطار هجرة الى مصر واستقرّت في منطقة بوباستيس وبعد قرون تمكّن احد ابناءها من ان يصبح فرعونا بشكل سلمي – الامازيغ يقولون ان شيشنق كان ملكا امازيغيا – وكانت عاصمته في الجزائر – وقصده وفد من المصريين يشتكي ظلم رمسيس الثاني – فذهب شيشنق بجيشه الامازيغي الى مصر وهزم رمسيس الثاني واخذ مكانه – وتقول لي : السرقة ليست من شيم الامازيغ
2. يقول مؤرّخوا العالم اجمع ان القرطاجيين فينيقيين – وان اللغة البونيقية لهجة فينيقية – وان عددا كبير من المدن الأثرية من بناءهم – وان حنبعل قرطاجي يعني فينيقي – ويقول الامازيغ ان القرطاجيين امازيغ وان لهجتهم امازيغية فينيقية – وان حنبعل امازيغي – وان المدن التي بنوها امازيغية – وتقول لي : السرقة ليست من شيم الامازيغ
3. لا تذكر المصادر اصل العديد من مشاهير الرومان الذي ولدوا بإفريقيا – وبلا ادلّة تعتبرونهم امازيغ – وتقول لي : السرقة ليست من شيم الامازيغ
4. اختلف في اصل طارق بن زياد – وبلا ادلّة تعتبرونه امازيغي

يتبع
58 - جواد الداودي الخميس 16 نونبر 2017 - 13:15
الجزء الثاني :

5. فتح الامويون الاندلس بقيادة موسى بن نصير – وتقولون بان الامازيغ فتحوا الاندلس – وتقول لي : السرقة ليست من شيم الامازيغ
6. الحضارة الاندلسية انشأها العرب في الاندلس – وهي نتاج تلاقح حضاري بين الشرق العربي والغرب الاوربي – وتقولون لم يكن بالأندلس الا الامازيغ – وهم من انشأ حضارتها – وتقول لي : السرقة ليست من شيم الامازيغ
7. التاريخ وعلم الجينات تثبت دخول العرب لشمال افريقيا – وتنكرون ذلك وتقولون لا يوجد عرب بشمال افريقيا – كل سكان افريقيا امازيغ – وتقول لي : السرقة ليست من شيم الامازيغ
8. ابن رشد لا يذكر اي مصدر اصله – وتقولون بانه امازيغي – وتقول لي : السرقة ليست من شيم الامازيغ
9. ابن باجة عربي – وتقولون امازيغي – وتقول لي : السرقة ليست من شيم الامازيغ
10. ابن خلدون يقول بنفسه انه عربي – ابن خلدون امازيغي – وتقول لي : السرقة ليست من شيم الامازيغ
11. كل علماء اللسانيات في العالم يعتبرون الدارجة لهجة عربية – وانتم تقولون هي لهجة ذات مصطلحات عربية جزئيا وذلك تراكيب امازيغية – وتقول لي : السرقة ليست من شيم الامازيغ

يتبع
59 - hammouda lfezzioui الخميس 16 نونبر 2017 - 13:43
'ومما يجب أن لا يغرب عن البال أن اللغة العربية ،بعد أن أصبحت لغةالجميع في هذه البلاد الشاسعةالتي استــــــــــــــــــــــعربــــــــــــــــــــــــــــــــــت،
تعرضت إلى محن خطيرة،مدة قرون طويلة ،بسبب ما طرأ على العالم العربي من التفكك السياسي ،والجمود الفكري والإجتماعي ،والإنحطاط الثقافي .لأن كل ذلك من شأنه أن يؤدي إلى ارتخاء الروابط المادية والمعنوية بين مختلف الأقطار العربية،ويفسح مجالا واسعا لتغلب العامية ،ويطلق العنان للهجات المحلية.لذلك أصبحت اللغةالعربية معرضة لخطر التفكك التام ،والتفرع إلى لغات عديدة تختلف بعضها عن بعض اختلافا كبيرا،لا يترك مجالا لتفاهم المتكلمين بها ،وذلك ماحدث للغة اللاثينية.''
____
الكلام هنا لنبي القومية العربية ،كما يحلولمريديه أن ينعتوه به،إنه ساطع الحصري.أورد ابنه خلدون ساطع الحصري هذا الإقتباس للإستشهاد به في تعقيبه على إحدى الندوات.
المصدر:القوميةالعربية و الإسلام،منشورات مركز دراسات الوحدة العربية،بيروت طبعة أولى 1981.
هناك فرق بين تكون عربيا،وبين أن تكون مستعربا،ولايعترف العرب الدوريجين بعروبتك،ورغم ذلك تتشبت وتستعطف،احشروني معكم .انت بربري مستعرب
60 - النكوري الخميس 16 نونبر 2017 - 13:57
جواد الداودي
التاريخ قراءة و التاريخ هوية فلا تتعب نفسك
نعم مصادر التاريخ ذكرت ان الامازيغ جاؤوا من الاغريق و جاؤوا من اليمن و جاؤوا من الشام و هناك مصادر اخرى تقول ان الامازيغ إثيوبيون زنوج و جرمان الخ ألخ
المصريون لهم الحق ان ينكروا ان يكون شيشنق قد هزمهم و لهم الحق ان ينكروا ان الفاطميين الكتاميين هزموهم و أسسوا القاهرة و اللبنانيون لهم الحق ان ينكروا ان القرطاجيين لم يكونوا امازيغ و انهم فينيقيين و أصبحوا مثل الأشباح لا وجود لهم و انتم معاشر احفاد البدو لكم الحق ان تقولوا ان شمال افريقيا اصبحت هلالية و ان الدارجة لغتهم و الرغايف و الكسكس أكلاتهم المفضلة و ان حضارة شمال افريقية اصبحت هلالية نعم كل شيء جائز
فلماذا تنكر علينا نحن عندما ننكر هذا الهذيان و الأساطير و تزعل ؟
نحن يا سيدي لم نأت من منطقة اخرى و بدأنا نتطفل على تاريخ الشعب الأصلي المضيف الذي هو الغالبية الساحقة يمثل 93% و نقول له نحن مهاجرين و نحن اصحاب الحضارة !
61 - جواد الداودي الخميس 16 نونبر 2017 - 14:06
الجزء الثالث :

12. الهندسة المعمارية هي هندسة لها ما يشبهها بالمشرق – ولا وجود لان أثر عمراني أمازيغي سابق للتواجد العربي – وتقولون الهندسة المعمارية المغربية امازيغية – وتقول لي : السرقة ليست من شيم الامازيغ
13. اللباس عربي اوربي واسماء كل شيء فيه عربي او تركي او اوربي – ولا يوجد في جبالكم مثيلا له – وتقولون بانه امازيغي – وتقول لي : السرقة ليست من شيم الامازيغ
14. الطبخ فيه ما ذكر في الكتب قبل مجيء العرب لشمال افريقيا والباقي له اسماء عربية او اوربية – وتقولون هو امازيغي – وتقول لي : السرقة ليست من شيم الامازيغ
15. العادات منها ما ذكر في الكتب قبل مجيء العرب لشمال افريقيا والباقي له اسماء عربية – وتقولون هي امازيغية امازيغية – وتقول لي : السرقة ليست من شيم الامازيغ
16. السنة الفلاحية هي السنة اليوليوسية الرومانية ادخلها العرب وتتضمّن علم الانواء العربي ومنازل القمر العربية – وتقولون بانها سنة امازيغية
هذه ليست فقط سرقات بل سرقات واكاذيب وسنطيحة – وهي ما يفعله المصاب بمركّب النقص
62 - النكوري الخميس 16 نونبر 2017 - 15:06
yan sin
ما كنت دائماً أفكر فيه كيف لحفنة من اللاجئين ان يطلبوا من ملك محلي ان يأويهم ثم بعد ذلك يؤسسوا امبراطورية مترامية الأطراف على ارض الامازيغ ؟ من اين جاء هذا الكم الهائل من البشر الذين تتكون منهم مؤسسات الدولة من جيش و عسكر و شعب يدفع الضرائب الخ ؟ لو كان هؤلاء مستعمرين لثبت تاريخيا محاربتهم و كيف لهذه الاقلية ان تستحوذ على مقاليد السلطة ؟ لنفترض جدلا ان هؤلاء يشبه حالهم الاقلية البيضاء التي حكمت جنوب افريقيا لكن هل استطاعت هذه الاقلية ان تحافظ على سلطتها دون مساعدة الدول الذين جاؤوا منها و لما رفعوا عنهم أيديهم انهارت قوتهم اذن من كان يحمي هؤلاء المستعمرين الفنيقيين ؟ اللغة البونيقية بقيت منها نصوص محفوظة بالحروف اللاتينية و منها هذا النص ( yth binim ys dybur ch-innocho-tnu agorastocles
yth emanethi hy chirs aelichot sithi nasot
bynu yid ch-illuch ily gubulim lasibithim
bodi aly thera ynnynu yslym min cho-th iusim) هل هذه لغة سامية ؟
63 - hammouda lfezzioui الخميس 16 نونبر 2017 - 15:09
بعد أن نقلنا ما قاله نبي القومية العربية،هاكم ما يقوله ابن نبي القومية العربية خلدون:
''لقد تسلح العرب في فتوحات القرن الهجري الأول المصادف للقرن الميلادي السابع بسلاح لم يتوفر في السابق:سلاح العقيدة الإسلامية،أو سلاح الإيديولوجيابمصطلح اليوم...كما أن الهجرة الجديدة ،التي نشرت اللغة العربية،عَــــــــــرَّبَــــــــــــــــــتْ سكان البلاد المفتوحة وجعلت أكثريتهم تعتنق الإسلام.غير أن الإسلام لم يحتم على سكان البلاد المفتوحة اعتناق الدين الجديد .ومن هنا اســــتعـــــربــــت جماعات من هؤلاء بدون أن تعتنق الإسلام .مقابل هذا ،دخلت جماعات بشرية كثيرة في الدين الإسلامي بدون أن تستعرب.حدث هذا في بلاد فارس وما ورائها .وحدث هذا في أسيا الصغرى وفي شبه الجزيرة الهندية ،وحدث هذا في أندونيسيا.وانتهت أخيرا التفاعلات التاريخية الناتجة عن انتشار الإسلام بالواقع التالي:إن أكثريةالعرب اليوم مسلمون، ولكن أكثرية المسلمون ليسوا عربا.''
_____
المشكلة أن بلاد فارس قطعوا العلاقة نهائيا ،بعدما أكتشفوا زيغ الرسالة وأهدافها فحدثت القادسية التي ظل العرب يتجرعون مرارتها إلي اليوم،اما نتيجة الاشراف فكانت مغايرة.
64 - باحتة في اللسانيات الخميس 16 نونبر 2017 - 15:23
يتكون شمال إفريقيا من "تامازغا" الغربية وتتضمن المغرب الأقصى (مراكش) والمغرب الأوسط (الجزائر) والمغرب الأدنى (تونس). وبما أن تونس هي المغرب الأدنى، فهي كذلك بالنسبة للبلد الذي يحاذيها وهو ليبيا ومصر، وهي بلدان يقطنها الأمازيغ (الليبيون حسب هيرودوت). إذن مصدر التسمية هم الليبيون والمصريون وليس العرب، لأن لو كان مصدر التسمية عربيا لكان المغرب الأدنى هو مصر والأوسط هو ليبيا. إذن نقطة تحديد الاتجاهات Points de repère بالنسبة للشرق والغرب هو مصر وليبيا، وبالتالي لا علاقة للعرب به. وللنظر لغويا إلى الكلمات الدالة على الاتجاهات للوقوف على أمازيغيتها. فاللغة أصدق شاهد، وتعفينا من المراجع الإيديولوجية التي كتبت على هوى الشعوب والمصالح.
المغرب كلمة دالة على جهة غروب الشمس أضيفت الميم في بداية الفعل وأصبحت "مغرب". في الأمازيغية نقول Aghureb للاغتراب و Amghurreb للمغترب. Agh تعني "الوقوع" وهي التي أعطتنا إياها ـ وقع/يقع ـ، نطقت الغين الأمازيغية قافا وأضيفت العين في الأخير؛ يقع/Agh وurreb وهي "البعد"، والبعد إلى جهة غروب الشمس ليس إلا Ur التي تعني بدون Ar، و Eb وهي في الأصل Ur Ef (Tifawt) ...
65 - hammouda lfezzioui الخميس 16 نونبر 2017 - 15:36
C'est une étrange et à vrai dire assez merveilleuse histoire que la
transformation ethno-sociologique d'une population de plusieurs millions de Berbères par
quelques dizaines de milliers de Bédouins. On ne saurait, en effet, exagérer l'importance
numérique des Béni Hilal ; quel que soit le nombre de ceux qui se croient leurs
descendants, ils étaient, au moment de leur apparition en Ifriqîya et au Maghreb,
tout au plus quelques dizaines de milliers. Les apports successifs des Béni Soleïm,
puis des Ma'qil qui s'établirent dans le Sud du Maroc, ne portèrent pas à plus de cent
mille les individus de sang arabe qui pénétrèrent en Afrique du Nord au Xle siècle.

source: Comment la Berbérie est devenue le Maghreb arabe.

اغلب هؤلاء الذين وصلوا من العرب الى شمال افريقيا ابتلعهم صعيد مصر.ومن نجا من الاودية والمياه الجارفة .تلقفته القيروان وقسنطينة.ما وصل من العرب الى المغرب الاقصى هو بمثابة azrag.وهي تلك المياه التي تنساب في الساقية بعد ايقاف الة الضخ.المغرب استعرب واستدرج بعد الاستقلال.
66 - @ 61 جواد الداودي : الخميس 16 نونبر 2017 - 16:43
Des pervers trans-identitaires continuent à propager des histoires à dormir debout

Ils croient encore que leurs ancêtres primitifs du désert d'Arabie qui vivaient sous des tentes et dormaient à la belle étoile,qui n'ont jamais rien bâti de leur misérable existence sauf un cube sans toit contenant 360 idoles, débarquent en Afrique du Nord et par magie sont devenus des architectes et sculpteurs et ont enseigné l'art du bâtiment aux Amazighs

Que des gens qui n'ont jamais connu l'agriculture et qui mangeaient des criquets et des poux sont subitement devenus cultivateurs agronomes et ont fait pousser des arbres fruitiers partout et ont transformé l'Afrique du Nord en un grenier pour blé, beurre,miel, huile d'olive, fruits secs..etc et ont inventé une cuisine aussi riche et raffinée

Et que des va-nu-pieds qui portaient des haillons blancs ou noirs ont apporté toute cette diversité et tradition vestimentaire riche en couleurs

Alors que tout cela existait déjà depuis Numidia et Mauretania
67 - باحتة في اللسانيات الخميس 16 نونبر 2017 - 16:46
بالنسبة للمغرب لا يمكننا الوقوع منه باتجاه غروب الشمس؛ Urreb/أوروبا إلا بواسطة الباخرة Aghrrabu؛ سمي كذلك لأنه يوقعنا إلى حيث لا يوجد الصبح، إلى حيث يوجد المساء، الليل، المغيب، الغروب. Agherabu هذه ستعطينا كلمتين في اللغة العربية وهما: "الغارب" و"القارب" ـ النقل المزدوج ـ وبالنسبة للفرنسية ستنقلب الحروف وكأن الفرنسيين قرأوها من اليمين وأصبحت Barque. فلو أعدنا ترتيب الأجزاء الأمازيغية المشكلة لـBarque لأصبحت Querab، Gherab، .Agherrabu
الغروب كـ"الغراب". لا حظ تشابهها مع Corbeau: الأولى لا يوجد فيها الصبح/الضوء/البياض والثانية يقع فيها الضوء/البياض في العدم. إنها Abagher بالأمازيغية الريفية. وقد صنعت السفن قديما وفي مقدمتها شكل طائر.
هذا في ما يخص كلمة "غرب". أما الشرق العربية فهي من الكلمة الأمازيغية المركبة: ،Asiwregh: As تعني الشمس/اليوم و Iwregh هو الاصفرار. وهي مجتمعة تعني الجهة التي يبدأ منها النهار/الشمس ـ وهذا أمر كثير الحدوث ـ والغين إلى قاف وأصبحت "شروق". بالنسبة للون الأصفر في الأمازيغية هو Awragh، وهي مركبة من Awer وتعني الذهب و Agh التي تعني "يقع/يشتعل"..تبغ
68 - جواد الداودي الخميس 16 نونبر 2017 - 17:16
65 - hammouda lfezzioui
دابا انت عاجبك كلام غابرييل كامب – ياك؟
هو كيشوف انّ اللي كيعتبروا نفوسهم هلاليين ماشي كلهم هلاليين
ما كيقولش بحالكم : ما كاين حتى عربي ف شمال افريقيا الكلّ مستعرب
مقتنع بكلامو؟ - ولا ندمتي علاش استشهدتي بيه؟
اوقف دابا عند هاذ الجملة وتمعن فيها
La transformation ethnosociologique d'une population de plusieurs millions de Berbères par quelques dizaines de milliers de Bédouins.
هو كيقول ان الكثرة البربرية اندمجات ف القلّة العربية اثنيا واجتماعيا
وعلاش منّي كنقولوا ليكم الثقافة المغربية عربية - كتقولوا لا؟
حاجة ما فكّرش فيها مزيان غابرييل كامب – كاين بزاف ديال البربر – ايه – منهم اللي تعرّب – ايه – ولكن اشحال من مليون بقى بعيد عل الاختلاط؟
وهذا كيبينو علم الجينات بالارقام – ف بعض المناطق الامازيغية نجد الهابلوغروب E-M81 بنسبة 100 ب م
وهذا علاش قلنا ليكم ان البربر بقاو بعاد على جميع الحضارات التي مرات من شمال افريقيا
بقاو دوريجين : حياة بدائية – اللي باقيين لليوم كيعيشوها البربر

يتبع
69 - باحتة في اللسانيات الخميس 16 نونبر 2017 - 17:21
وهي مجتمعة تعني "يقع كلون الذهب"، وهي نفسها الموجودة في الكلمة الفرنسية كذلك، والدالة على الشروق Orient (Or). أما كلمة "أصفر" العربية فهي مأخوذة من مقابل Asiwregh (شروق) الأمازيغية والتي هي بالضرورة الجغرافية Asifer؛ وتعني "الشمس والنهار اختبأت". وحين تختبئ الشمس غروبا فإن لون الأفق يكون أصفر ذهبيا تماما كما يحصل مع اللون الأسود الذي سنراه في ما بعد.
إذن لو كان العرب هم من سمى بلداننا مغربا لكان الشرق يبدأ بإيران، ولكن هم يوجدون في الشرق، إذن نحن من سماهم شرقا، ونحن من سمى أنفسنا غربا وهذه "نحن" ليست إلا مصر وليبيا ـ في فترة متأخرة نسبيا ـ بلدان الأمازيغ اللاشرقية واللاغربية المنفلتة من أي تحديد لأنها نقطة تحديد الاتجاهات، وكذلك يقتضي المنطق الهندسي.
تقع السودان جنوب مصر وتقع السنيغال جنوب المغرب. الأولى تقع شرق القارة والثانية غربها. وكلاهما يتضمننان حرف "س" الدال على النهار/الشمس/الضوء. الأولى تنتهي بالنون فهي إذن جمع أمازيغي Ssuddan من كلمة Asidd كإشارة إلى جهة شروق الشمس والثانية مركبة من As+ungal وتعني حيث يسود النهار....
70 - باحتة في اللسانيات الخميس 16 نونبر 2017 - 17:46
Ungal هو اللون الأسود عند قبيلة آيت عطّا، وهي قبيلة أمازيغية تحكمت واستقرت على الطريق التجاري الرابط بين السينيغال وفاس ثم أوروبا. تليهم قبلة آيت إزدي تسمي اللون الأسود Abexxuc يليهم آيت مگيلد يسمون اللون الأسود Abercan. وإذا سألنا إنسانا لم يدخل المدرسة فإنه لن يعرف بأن هناك بلدا اسمه الحبشة وأن لون سكانه أسود. Ungal الأمازيغية هذه ستتحول اللام إلى راء ـ وهو أمر شائع في الأمازيغية والمصرية بحيث إنه إذا تم ضبط هذه الظاهرة ربما أعيد النظر في الكثير من الكلمات الهيروغليفية، وتصبح Negro الإسبانية ـ التي تعني الأسود ـ وحتى Noir الفرنسية. فالنون والراء هي هي وأما Oi فما هي إلا g الأمازيغية بالنطق المخفف جدا كأن تنطق Ungal بـ Unyal.

قد يكون هذا التفسير وقد يكون اللون الأسود بالإسبانية مأخوذا من كلمة النيجير Niger وإن كان في الأمازيغية دالا على ما يتوسط (Inger) الشرق والغرب، ما يوجد بين (Inger) السينيغال والسودان. فقد يستعمل لدى الإسبان للدلالة على اللون الأسود. لم لا ومفرد "السودان" Ssud قريب إلى كلمة/لون أسود وحيث إن هذا البلد يوجد جنوب مصر وليبيا Point de repère، سينتقل ..
71 - جواد الداودي الخميس 16 نونبر 2017 - 17:49
تابع

جبتي كلام غابرييل كامب ودرتي استنتاج كيف بغيتي
ارجع لنفس الصفحة وشوف آش كيقول على التعريب اللغوي – امتاش كان – وكيفاش كان
ماشي بحال التخاريف ديالكم – اللي جعلتو بها الدارحة من صنع الامازيغ
72 - hammouda lfezzioui الخميس 16 نونبر 2017 - 18:27
جوادالداودي 68.
لم أقل في يوم من الأيام أن العرب غير موجودين في المغرب،أنا أقول دائما بأن ما دخل منهم اندمج في المجتمعات التي توافدوا إليها وهم أقلية قليلة.
-علال الفاسي قال ما معناه حول المغرب بعدالإستقلال :ما تحقق من التعريب في المغرب خلال العقود الماضية،لم يتحقق طيلة التواجد العربي في 14قرنا الماضية.(لا أتوفر على مرجع المعلومة الأن)
-في المغرب من الشمال إلى الجنوب قبل الإستقلال شخص واحد فقط في كل دوار هو من يستطيع قراءة العربية والكتابة بها ،هذا ان استطاع وهو الإمام .
-اعطونا كم مؤلف بالعربية ،أنتج في المغرب طيلة التواجدالعربي قبل الإستعمار.ما هو مدون يوجد في المدارس العتيقة وأغلبها في سوس .وأمازيغ هم أغلب من دونوا بها.

أعطيت دراسة كابرييل كامب،وأخدت الفقرة التي تتحدث عن عدد من دخلوا ،أما كيف تم التعريب؟وبأية طرق وميكانيزمات ،وفي أية حقب فقد استفاظ في الشرح .وسبحان من عرب دكالة وشلح حاحا،''ومزغ بني امحمد الذي ينحدرجدهم من عرب ابني امعقل كما ورد في دراسته.''عد إلى دراسته يا أخ جواد وستفهم كيف أصبحت عربيا.
73 - العربية الخميس 16 نونبر 2017 - 19:25
During the Middle Ages, Literary Arabic was a major vehicle of culture in Europe, especially in science, mathematics and philosophy. As a result, many European languages have also borrowed many words from it. Arabic influence, mainly in vocabulary, is seen in European languages, mainly Spanish and to a lesser extent Portuguese, Valencian and Catalan, owing to both the proximity of Christian European and Muslim Arab civilizations and 800 years of Arabic culture and language in the Iberian Peninsula, referred to in Arabic as al-Andalus.
Arabic has influenced many languages around the globe throughout its history. Some of the most influenced languages are Persian, Turkish, Spanish, Maltese, Urdu, Kashmiri, Kurdish, Bosnian, Kazakh, Bengali, Hindi, Malay, Maldivian, Indonesian, Pashto, Punjabi, Tagalog, Sindhi and Hausa and some languages in parts of Africa

تحياتي
74 - KANT KHWANJI الخميس 16 نونبر 2017 - 19:50
الوهم المشترك،يجعل من الوهم حقيقة مقدسة!لما يجتمع الكثير على إطلاق أحكام الصدق والمصداقية على شيء ما، حتى لو كان يتنفاى مع أبسط شروق المطق والعقل، فانه يصبح من البديهيات ولا يناقش حتى
هل كان بإمكان مواطن عادي أن يشك في صدق الحسن الثاني،لما كان يجيب بصرامة -على اسئلة الصحفيين الأجانب، فالصحافة المغربية لم تتجرأ على هذه الأسئلة- أنه لا وجود لمعتقلات سرية مثل تزمامارت و...ولا وجود في مملكته "الشريفة" لمعقتقلين سياسيين..؟
هل بإمكان السطلة اليوم الإعتراف بحقائق تاريخية لا غبار عليها من قبل أن الأدارسة لم تكن إلا امارة وسبقتها امارات إسلامية أمازيغية بعقود،مثل إمارة النكور الأمازيغية في الريف، وإمارة بني درار في سجلماسة وبرغوطة في تامسنا، بل أن امارة الأدارسة انهارت قبلها أيضا!ولم تتعدى مدينة سلا.هل بإمكان السلطة الإعتراف أن قبر إدريس الأول اكتشف 525 سنة بعد وفاته عبر "منامة احد أحفاده" وقبر إدريس الثاني إكتشف 609 سنة بعد وفاته؟
هل بإمكان السطلة اليوم الإعتراف،أن الأدارسة كانوا شيعة،وأن الباقي من المسلمين المغاربة كانوا خوارج صفرويين؟
انها ثقافة القطيع والتاحيد في المذهب واللغة والهوية
KK
75 - hammouda lfezzioui الخميس 16 نونبر 2017 - 20:08
يحاول الأخ جواد أن يمرر مغالطة وهي أن الأمازيغ في المغرب هم المنعزلون في مناطق تواجدهم.من عمر المدن المغربيةالكبيرة يا ترى ؟أليست الهجرة القروية .وأضرب هنا مثالا بهجرة أهل سوس نجد في كتاب ''محمدالمختارالسوسي دراسة لشخصيته وشعره''لمحمد خليل مؤسسة بنشرة طبعة أولى ص 54/55:''هجرة إلى ىشمال المغرب:وقد نالت الدار البيضاء النصيب الأوفر من هذه الهجرة ،واستطاع بعض أبناء سوس-وخاصة المنحدرين منهم من القبائل المجاورة لقرية تافراوت-أن يقطعوا أشواطا كبيرة في الوسط التجاري والصناعي بهذه المدينة ،فكونوا عنصرامن عناصرالبورجوازية الوطنية التي بدأت تظهر إثر الحرب العالمية الثانية وازدهرت في عهدالإستقلال...وتصل نسبةالمهاجرين إلى أكثر من 15% في بعض القبائل،حيث قدرمجموع المهاجرين من أبناء سوس في سنة 1947ب 55000نسمة ،وفي سنة 1971ب 300.000نسمة.''
لا تستغرب يا عزيزي عندما تعلم ان 3 اشخاص من مؤسسي اشهر فرقة موسيقية في المغرب هم من سوس.ناس الغيوان.وفي مجموعة اخرى تكادة يوجدون .ويغنون بالدارجة.
الهجرة هي من عمرت تلك المدن.في حين اغلب افراد المناطق الريفية المجاورة لتلك المدن لم يهاجروا لخصوبة الاراضي بدرجة اولى
76 - جواد الداودي الخميس 16 نونبر 2017 - 20:24
72 - hammouda lfezzioui
1.
هذا كلامك :
((لم أقل في يوم من الأيام أن العرب غير موجودين في المغرب،أنا أقول دائما بأن ما دخل منهم اندمج في المجتمعات التي توافدوا إليها وهم أقلية قليلة.))
معناه ان العرب تبربروا
هذا كلام غابرييل كامب من المقطع الذي استشهدت به :
((La transformation ethnosociologique d'une population de plusieurs millions de Berbères par quelques dizaines de milliers de Bédouins.))
معناه ان البربر تعرّبوا
يستحيل الا تفهم هذا
مرّة اخرى اذا اردت ان تستشهد بشيء اقرأه جيّدا
2.
التعريب الذي يقصده الفاسي هو تعليم الناس العربية الفصحى
يعني قبل الاستقلال كان عدد المتحدثين بالعربية الفصحى قليل وبعد الاستقلال ارتفع بشكل كبير
التعريب الذي يتكلم عنه كامب هو تعليم الناس العربية الدارجة
وهذا بدأ مع الدخول الاوّل للعرب ولكنه ارتفع بوتيرة مرتفعة بمجيء بني هلال
3.
هل تعرف مورثاتي الجينية لتقول بانني معرّب؟
77 - رنين المنبه و ساعة الحقيقة الخميس 16 نونبر 2017 - 20:27
يقول غابريال كامبس
لا وجود اليوم، لا لغة بربرية، بالمعني التي توحي بوجود طائفة لها شعور بوحدتها، ولا لشعب بربري، ولا حتى لعرق بربري. حول هذه العوامل السلبية ، كل المتخصصين متفقين .
ويقسم المؤرخ الفرنسي غابرييل كامبس البربر إلى جماعات مختلفة، فبينما يقر للجماعات الزنجية الأصلية في البربر (ان السود هم السكان الاصليين لشمال افريقيا)، يعود ويقول عن الجماعات البيضاء الناطقة باللهجات البربرية في الشمال:
“إن علماء الأجناس يؤكدون أن الجماعات البيضاء بشمال إفريقيا سواء أكانت ناطقة بالبربرية أو بالعربية، تنحدر في معظمها من جماعات بحر متوسطية جاءت من الشرق، وراحت تنتشر بهدوء في شمال افريقيا والصحراء”
يكفي يا اخي من اختراع عرق لم يوجد قط فمنطقة شمال افريقيا منطقة عبور سكنتها اجناس عديدة وتمازجت في ما بينها
ويستحيل تحديد من هو الاصلي فيها
تحياتي
78 - aigle marocain الخميس 16 نونبر 2017 - 21:16
votre arabe mes chers ne sert a rien,elle sert a réduire les autres peuples et détruire les civilisations des autres;et polluer les cultures des peuples.Votre arabe est la source de tout les malheurs de l'afrique du nord;votre arabe est utilisable lorsqu'on parle avec les voleurs et les malfaiteurs et les traitres et les racistes;votre arabe c'est la langue de votre paradis imaginaire on vous laisse la langue de paradis pour vous seuls .votre langue mes esclaves de la qaoumajia est nulle devant les langues scientifiques comme le français et l'anglais et ne vaut rien devant tamazighte la langue la plus naturelle au maroc;votre arabe est loin de la civilisation.
هي لغة التكليخ والتخلف وتلوث الثقافات وتزوير تاريخ الشعوب.
79 - حضارة الشركي والجراد الزاحف الخميس 16 نونبر 2017 - 21:25
مقدمة ابن خلدون:

(( ان العرب لا يتغلبون إلا على البسائط , وذلك أنهم بطبيعة التوحش الذي فيهم أهل انتهاب وعيث وينتهبون ما قدروا عليه ... فكل معقل أو مستصعب عليهم فهم تاركوه إلى ما يسهل عنه ولا يعرضون له ... والقبائل الممتنعة عليهم باوعار الجبال بمنجاة من عيثهم وفسادهم لأنهم لا يتسنمون إليهم الهضاب ولا يركبون الصعاب ولا يحاولون الخطر. و أما البسائط فمتى اقتدروا عليها بفقدان الحامية وضعف الدولة فهي نهب لهم وطعمة))

((باب في أن العرب ابعد الناس عن الصنائع: والسبب في ذلك أنهم اعرق في البداوة وابعد عن العمران الحضري وما يدعو إليه من الصنائع وغيرها.والعجم من أهل المشرق وأمم النصرانية المحيطة بالبحر الرومي أقوم الناس عليها لأنهم اعرق في العمران الحضري وابعد عن البداوة وعمرانه.))

(( ... فالحجر مثلا أنما حاجتهم إليه لنصبه أثافي القدر، فينقلونه من المباني ويخربونها عليه ويعدونه لذلك ... و الخشب أيضا أنما حاجتهم إليه ليعمروا به خيامهم ويتخذوا الأوتاد منه لبيوتهم فيخربون السقف عليه لذلك فصارت طبيعة وجودهم منافية للبناء الذي هو أصل العمران هذا هو حالهم على العموم. اما الكتب فيحرقونها لاشعال النار))
80 - visiteur الخميس 16 نونبر 2017 - 21:48
s v p ;nous sommes des amazighes et non pas des arabes.
غير ماتسميوناش عرب;راه حنا ايمازيغن والله اجازيكم بخير;هل تريدون تلبسو المغاربة لباس العروبة بزيز ????
81 - جواد الداودي الخميس 16 نونبر 2017 - 21:52
75 - hammouda lfezzioui

اقرا آش كيقول كامب – الكلام اللي كنت ديما كنقول ليكم – واللي توصلت له بالاعتماد على التاريخ وعلم الجينات واللسانيات – وما كنتش عارف ان كامب قالو قبل منّي

L'essor démographique consécutif à la colonisation provoqua l'arrivée massive des montagnards berbérophones dans les plaines mises en culture et dans les villes. Ce mouvement aurait pu entraîner une sorte de reconquête linguistique et culturelle aux dépens de l'arabe, or il n'en fut rien. Bien au contraire, le Berbère, qu'il soit Kabyle, Rifain, Chleuh ou Chaouia, arrivé en pays arabe, abandonne sa langue et souvent ses coutumes, tout en les retrouvant aisément lorsqu'il retourne au pays.

Comme les montagnes berbérophones continuent d'être le grand réservoir démographique de l'Algérie et du Maroc; on assiste à ce phénomène apparemment paradoxal: ces pays voient la part de sang arabe, déjà infime, se réduire à mesure qu'ils s'arabisent culturellement et linguistiquement.
82 - hammouda lfezzioui الخميس 16 نونبر 2017 - 22:12
جوادالداودي 68.
لم أقل في يوم من الأيام أن العرب غير موجودين في المغرب،أنا أقول دائما بأن ما دخل منهم اندمج في المجتمعات التي توافدوا إليها وهم أقلية قليلة.
وبتعبير أخر ذابت الأقلية في الأغلبية ،لم أقول بأنهم تبربروا.فلا تقولني ما لم أقوله ،وإن أكدت حالة ابني امحمد الذين تمزغوا كماجاء في الدراسة .فلو تبربروا سأقول تبربروا بصريح العبارة ، أعتقد أن هناك فرق كبير بين integration وamazighization.
100000ذابت وسط شمال افريقيا .

كيف اندمجوا إذن ؟ هل لازال العرب ،من أتى منهم يشبهون عرب اليوم في الحجاز في الطباع والعادات والتقاليد والرقص والأفراح و اللباس والأكل الخ طبعا لا.
من يشبهون العرب هم الصعيديين في مصر و قبائل ابني اكيل في التخوم الشرقية في المملكة وماعدا هذا فلاشيء يعود يجمع بين المستعربين وعرب الجزيرة.من وجهة نظري .وإن كان عكس هذا فأخبرنا أنت ماذا يجمعكما ؟
عندما قلت كيف ''أصبحت عربيا'' أقصد الأغلبية الساحقة من المجموعة البشرية التي تتدعي العروبة في حين يثبت التاريخ أن أغلبهم مستعربين.
أعود إلى قول علال كيف عرفت أنت قصده ؟أنا لم أعد أتذكر أين قرأت له ذلك.
83 - النكوري الجمعة 17 نونبر 2017 - 10:44
ألقيت نظرة على بني كليل فوجدت انهم يغنون احيدوش
اظن ان عرب الشعانبة في صحراء الجزائر هم اقرب الى العرب و يظهر الفرق شاسع بينهم و بين جيرانهم بني مزاب الامازيغيين لا من حيث العادات و لا من حيث المظهر الخ
84 - جواد الداودي الجمعة 17 نونبر 2017 - 11:21
82 - hammouda lfezzioui

هذا ردّ على تعليقك فكرة فكرة

كلامك هو الذي بين الاقواس

((لم أقل في يوم من الأيام أن العرب غير موجودين في المغرب))
عندما تسمينا مستعربين فانت تنفي وجود العرب
((من دخل منهم اندمج في المجتمعات التي توافدوا إليها وهم أقلية قليلة))
غير صحيح - هم ادمجوا المجتمعات التي توافدوا اليها
((وبتعبير آخر ذابت الأقلية في الأغلبية))
غير صحيح – الأغلبية ذابت في الاقلية
((لم أقل بأنهم تبربروا - فلا تقولني ما لم أقل))
قلت اندمجوا – هذا يعني صاروا كالبربر – اذن تبربروا
((وإن أكدت حالة بني محمد الذين تمزغوا كما جاء في الدراسة))
اولئك فقط لهم جدّ اعلى عربي – ولم يكونوا قبيلة عربية ثم اصحت امازيغية
((فلو تبربروا سأقول تبربروا بصريح العبارة))
ما الفرق بين الاندماج في المجتمع البربري والتبربر؟
((أعتقد أن هناك فرق كبير بين integration وamazighization))
ما هو؟
ومهما كان - فالعرب لا اندمجوا ولا تمزّغوا – العكس هو الصحيح
((100000 ذابت وسط شمال افريقيا))
من اين جئت بهذا الرقم؟
85 - جواد الداودي الجمعة 17 نونبر 2017 - 12:01
تابع

((كيف اندمجوا إذن؟))
لم يندمجوا - انتم الذين اندمجتم
((هل لازال من أتى من العرب يشبه عرب الحجاز اليوم؟ - في الطباع والعادات والتقاليد والرقص والأفراح واللباس والأكل الخ؟ - طبعا لا))
هل يشبه سواسة القبايل في الطباع والعادات والرقص والأفراح واللباس والأكل الخ؟ - طبعا لا – فلماذا سواسة والقبايل امازيغ – وعرب المغرب ليسوا عربا؟
((من يشبهون العرب هم الصعيديين في مصر وقبائل بني كيل في التخوم الشرقية في المملكة))
وهؤلاء يشبهون عرب الجزيرة العربية
((وما عدا هذا فلا شيء يجمع بين المستعربين وعرب الجزيرة))
ها انت تقول مرّة اخرى المستعربين – وبعدها ستقول انك لا تنكر وجود العرب – تقول الشيء ونقيضه
86 - hammouda lfezzioui الجمعة 17 نونبر 2017 - 12:10
الأخ النكوري 83.
أنا أتحدث عن ابني gيل،في الحدودالشرقية المغربية ،منطقة نفوذهم في الشريط الحدودي تقريبا ،نواحي اعين ابني امطهر ،بوعرفة،تندرارة ..يشبهون العرب في العادات والتقاليد والطباع وحتى في الأشعار ومواويلهم و حفلاتهم.

ولا أتحدث عن أيت أمكيل ،في سهل سايس وبوابة الأطلس المتوسط، في الحاجب وعين الشكاك نواحي فاس ..هؤلاء أمازيع نعم يغنون أحيدوس.

ابني gيل إن قالوا هم عرب ''جات معهم''،أما أن ينسب شخص ذو عينان خضروان وشعر أشقر ..نفسه للعرب.فهو مثل السينيغالي الذي يتبجح بفرنسيته في محطات مترو باريس ،ويبدأ حديثه ب''نحن الفرنسيين'' ،فيما شفتيه وأسنانه تفضحانه،دون أن أتحدث عن اللون.

تحياتي الأخ النكوري.ابحث جيدا وستتضح لك المسألة.
87 - hammouda lfezzioui الجمعة 17 نونبر 2017 - 13:17
جواد الداودي 82.
اندمجوا في المجتمع البربري يعتني:
ذابت الأقلية في الأ غلبية.كمن أظاف نقطة قهوة لكأس من الحليب.
اندمجوا بمعنى أصبحوا يعرفون المحراث،ويتعاطون الفلاحة والزراعة ،بعد أن كانوا يعتمدون في قوت يومهم على السلب و النهب .
أصبحوا يعرفون الكسكس،ويلبسون الجلباب والبرنوص، وهنا ستقول بأنها أشياء عربية، ''جلبوها معهم''.شخصيا سمعت في قناة في الخليج،طبق الكسكس أمازيغي..بينما أنت ستظل تلوك في الحروف كسكس يكسكس وبركوكوش وتاساروت ...كماهي عادتك لتقول أنها ا شياء تخص العرب،في حين أن هذه الأمور في موطن العرب لا وجود لها...
يجنحون للإستقرار ،شيأ فشيأ حتى أصبحوا يفظلون إن وجدوا بناية ما ،الإحتماء فيها عوض تخريبها وجعل أخشابها أعمدة لنصب الخيام وأحجارها كأثافي للقدر.
بعبارة بالدارجة ''تبلدوا'' وهذا لم يأتي بين عشية وضحاها، أخدوا ممن وفدوا إليهم الكثير،فيما كانت الغلبة للغة في صالح العربية،بسبب الدين فقط ولا شيء أخر غير الدين ومعلوم أن الأهالي سيخدمون لغة الدين الجديد الذي اعتنقوه ،وكما قال المفكر الجزائري ''كلنا بربرفعربنا الإسلام.''
88 - hammouda lfezzioui الجمعة 17 نونبر 2017 - 13:53
طيب لندع مراجع العرب تتحدث ،أتوفر هنا على كتاب أصفر قديم جدا تتساقط أوراقه بفعل الزمن ،طبع في السعودية،صفحة 30منه،فُقدت منة أوراق كثيرة في أوله وأخره،لهذا يتعذر علي تزويدكم بتاريخ الطبع والمطبعة ،إليكم ما يقوله العرب الدوريجين عن أنفسهم:
''وأهل البدو وهم معظم سكان الجزيرة،أبرز ما فيهم وما يميزهم عن غيرهم ،الفقر،فقد عاشوا في أرض يندر فيهاالخصب وتنعدم فيها المواد الأخرى التي تقوم الحياة وتحفز السكان إلى الهدوء والإستقرار والخضوع لسلطان يكبح جماح حريتهم الفردية و الإجتماعية .لذا كانت حياتهم متحركة غير مستقرة ،مضطربة،يرقب العربي مواقع المطر فيهرع إليها أينما كانت لعله يظفر منها بمراع لإبله وشائه التي هي عماد حياته،والويل له إذا أخلف المطر وأطال في ذلك،إنه سيذوق البؤس ألوانا ،وسيتقلب على أشواك الفقر تقض مضجعه ، وتكاد تهلكه .ومثل هذه الحياة الشحيحة القاسية لا ينتظر منها هدوء،ولا يرجى منها فكر علمي .فهل يظيف العربي إلى هذا البؤس دلا وخنوعا.''
ــــــــــــــ
هؤلاء قدموا من عند أولائك .هم إخوة أرضعا بلبان واحد.
89 - النكوري الجمعة 17 نونبر 2017 - 18:39
hammouda
نقرت الكلمة كما كتبتها بفأرة الحاسوب و بحثت في غوغل في قسم اليوتوب فرأيت بدو و جمال الخ لكن رأيت كذلك رقصة احيدوش و لذلك استشكلت كلامك لكن كما قلت لا يوجد عربي في المغرب كما هو عليه عرب البدو في الجزيرة هناك فرق شاسع و هناك كتب و ربورتاجات وضعها أجانب على حياة البدو في الجزيرة تبين الفرق الشاسع بين من يسمي نفسه عربي في المغرب
ما نقلته من كتابك المتآكل تجده كذلك في كتب التعليم في الدول العربية اقرأ مناهج التعليم في اليمن و السعودية و العراق هي موجودة على النت اقرأ حتى كتاب الادب العربي لغير الناطقين بالعربية و ضعه سعوديون قالوا العرب قبل البعثة كانوا بدوا ربما 90% و عندما يتحدثون عن الدولة العباسية يشيرون الى العجم كالمحرك الأساسي في العلوم و الحضارة
ما قلته عن المدن كذلك صحيح دافيد هارت نقل في بحثه القيم حول قبيلة بني ورياغل ان 85% من سكان طنجة ريفيون و كانوا الى حدود 19 عشر يتحدثون الامازيغية
لكن صاحبنا جواد يعتقد ان شمال افريقيا كانت خالية حتى جاء البدو
المجموع: 89 | عرض: 1 - 89

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.