من يعمل على إنقاذ لغة الضاد..؟

من يعمل على إنقاذ لغة الضاد..؟
الإثنين 20 نونبر 2017 - 03:54

-1-

قبل عقود من الزمن، أكد علماء اللغة في الجامعات والأكاديميات الغربية أن حوالي ثلاثة آلاف لغة ولهجة محلية قد لفظت أنفاسها بسبب تضاؤل عدد الناطقين بها… وقبل ذلك أكدت أبحاث العديد من فقهاء اللغة في العالم الحديث أن اللغات كالكائنات الحية الأخرى، تنشأ وتتطور وتزدهر ثم تشيخ وتحنو وتموت…وأن اللغات أيضا تنقرض للعوامل ذاتها التي تؤدي إلى انقراض أنواع الكائنات الحية الأخرى، وأهمها انعدام الصيانة، أو بسبب الحروب والكوارث ذات التأثير المدمر، أو بسبب إهمال المجتمعات وتهميشها للغاتها الأم، وانحياز الأفراد والجماعات للغات أجنبية على حساب اللغات الأم.

وخارج هذه الأسباب فإن اندثار اللغات وموتها يظل في التاريخ البشري ظاهرة طبيعية لم تتوقف على مدار تاريخ الحضارة البشرية، غير أن المثير للقلق في نظر باحث عربي() هو تزايد معدل الاندثار في الآونة الأخيرة، إذ يصل التشاؤم ببعض المراقبين إلى حد أنهم يتوقعون اختفاء/ موت ما بين 3400 و6120 لغة ولهجة مع نهاية القرن الحالي/ الواحد والعشرين، أي بمعدل لغة واحدة كل أسبوعين. وهو ما يعني خسارة اللغويين والأنتربولوجيين والأثريين وعلماء التاريخ مصدرا غنيا للمعلومات التي تعين على دراسة وتوثيق تاريخ الشعوب المتحدثة بهذه اللغات واللهجات؛ ذلك أن ضياع اللغة يعني ضياع التاريخ برمته والعكس صحيح، بل أكثر من ذلك يعني اختفاء هذه اللغات سقوط جانب أساسي من الميراث الثقافي للبشرية.

-2-

نأتي بهذا المدخل بمناسبة الحديث المتنامي في الإعلام وفي المحافل العلمية/ الأكاديمية عن الحالة المرضية للغة الضاد/ اللغة العربية، والتحديات التي تواجهها راهنا في المدرسة والجامعة والإدارة، وفي مرافق الإنتاج الاقتصادي والإبداعي، وفي المجتمع، ما يجعلها في أزمة حقيقية… والأزمة كما يفسرها القاموس العربي هي الشدة والضيق، ولذلك يرى العديد من الباحثين والخبراء، داخل الفضاء العربي وخارجه، أن اللغة العربية اليوم تخوض، إضافة إلى صراعاتها مع الفرنكوفونية، والأنجلوفونية، والأمازيغية والعامية، معارك عسيرة من أجل البقاء كلغة. وهذه المعارك تتجلي ملامحها بصفة لافتة، في نظر العديد من المفكرين العرب، في ثلاثة مجالات مركزية وإستراتيجية().

المجال التربوي والتعليمي، بكل فضاءاته وبمختلف مستوياته وأصنافه، وهو المجال الذي يضطلع بوظيفة تكوين المعلمين والمتعلمين. فالمؤسسات التربوية رغم هيمنة سلطة الوسائط الإلكترونية والقنوات الفضائية مازالت المؤثر الأبرز في المعرفة والثقافة وفي التكوين العام، ولكن المعضلة أن مؤسسات التربية والتعليم، وكذلك الجامعات، وإن بدت ظاهريا حديثة ومتطورة في أساليب التدريس –في بعض الأقطار العربية- فإن لها مطبات وسلبيات، خاصة في مجال تعليم اللغة العربية وكيفية أدائها وتوظيفها، وهو ما يعني في نظر العديد من المفكرين أن التعليم اللغوي/ العربي لا يرقى إلى آفاق التحديات والاحتياجات المعاصرة التي تواجه هذه اللغة، وهو ما يعني أيضا في المحصلة النهائية أن حركة التحديث ونشاط التنمية في المجتمع المحكوم بهذه اللغة لن يبلغا المكانة المنشودة إذا ما كانت الوضعية التعليمية في المدارس والجامعات العربية لا ترقى إلى مستويات التعليم العصري بأوروبا وأمريكا وآسيا؛ ذلك لأن ما بلغه التعليم في عالم اليوم من تقدم اقتصادي هو نتيجة حتمية لرقي المنتوج التعليمي في هذا العالم.

ما يزيد أزمة اللغة العربية في الحقل التربوي التعليمي ليس فقط عدم استيعابها داخل المؤسسات التربوية للوسائط الإلكترونية الحديثة، ولكن أيضا هيمنة اللغات الأجنبية (خاصة الإنجليزية والفرنسية والألمانية والأسبانية) على الحقول التعليمية والمعارف الحديثة، داخل هذه المؤسسات، وتهميش اللغة الأم في البرامج والمناهج العلمية عامة، بدعوى عدم قدرتها على التواصل العلمي مع هذه البرامج والمناهج!!

في المجال الإعلامي: بكل فضاءاته ومؤسساته (المكتوبة والمسموعة والمرئية والإلكترونية) تعاني لغة الضاد من سلبيات قاتلة: فمن مساوئ النطق، إلى مساوئ التحرير، ومن مساوئ استعمال المصطلح إلى مساوئ استعمال اللهجات المحلية بدعوى ملاءمتها مع برامج الحياة اليومية، أو بدعوى “تواصل أحسن” مع القراء والمستمعين والنظارة، تتقهقر اللغة الفصحى، وتتحول إلى مستنقع لا علاقة له باللغة، ولا بمفاهيمها الجمالية والعلمية.

إن استعمال اللهجات العامية واللغات الأجنبية في المجال الإعلامي العربي، وإن أصبح أمرا عاديا بالنسبة للعديد من الإعلاميين، ولا يثير أي مشكلة لدى الكثير منهم، فإنه بالنسبة للثقافة العربية يعد إشكالية مترابطة مع التحديات الحضارية الراهنة، فإذا ما ولدت العولمة صراعا بين الحضارات، وتنافسا شرسا على البقاء والهيمنة العالمية ثقافيا وسياسيا واقتصاديا؛ ذلك لأن اللغة هي في صميم هذا الصراع، فإن العاميات واللغات الأجنبية في نظر العديد من المفكرين والفلاسفة هي ما يهدد بقاء اللغة العربية، بل هي عدوها الثقافي الأشرس، لأنها تنتصب حليفا موضوعيا للكونية الغازية().

في المجال السياسي، بكل مجالاته: الأحزاب والمنظمات والحكومات ورؤساء الدول، كل من موقعه يتحمل مسؤولية التدهور الذي تعرفه اللغة العربية في التعليم والإدارة والإعلام والمقاولة والمؤسسات البنكية والصناعية وكل مناحي الحياة. فالمجال السياسي بكل مكوناته هو مصدر القوانين والسياسات والتشريعات والقرارات، وبالتالي هو المسؤول الأول والأخير عن حماية اللغة القومية أمام المخاطر التي تهددها، وباعتبارها هي حامل الهوية الثقافية وضامن سيرورة الذات الحضارية للأمة. وأي مساس بهذه اللغة، التي هي لغة الوحي/ لغة القرآن الكريم/ لغة الوجود الحضاري للأمة، يتحول -سياسيا- إلى خيانة عظمى، في الأنظمة الشرعية، كما في القوانين الوضعية.

هل يعني ذلك أن اللغة العربية اليوم في انعطافة تاريخية..؟ نعم، إنها في أزمة تترابط حولها كل أدوات القتل: ضعف في التعليم/ ضعف في الإعلام/… وضعف في السياسية؟.

في شهادات عديدة لفقهاء اللغة، ورجالات الفكر والتربية والإعلام، تخسر اللغة العربية في الزمن العربي الراهن، يوما بعد يوم، مكانتها في المؤسسات التربوية والتعليمية والتكوينية والإعلامية والاقتصادية والإدارية وغيرها، في العديد من الأقطار العربية/ شرقية وغربية، التي لم تصل العديد منها، في مناهجها التربوية، إلى تدريس العلوم/ مختلف العلوم باللغة الأم، بل أصبحت اللغات الأجنبية (الاستعمارية) لغات رسمية أو شبه رسمية في الإدارة والمعاملات والتدريس الجامعي، وحتى في التواصل الاجتماعي “لطبقتها الوسطى” ولغالبية نخبها السياسية، حتى وإن كانت هذه اللغة رسمية في وثائق الدستور، وهو ما يعني بوضوح إصابة اللغة الأم بالسكتة الدماغية.

-3-

مغربيا، والمغرب لا ينفصل عن الوطن العربي في المسألة اللغوية، ما هي حصيلة ضعف المؤسسة السياسية في تعاملها مع مخطط التهميش اللغوي والثقافي، الذي أدى إلى فرنسة التعليم من بدايته إلى نهايته، وفرنسة الإدارة في مستوياتها وأصنافها المختلفة، وفرنسة الإعلام المكتوب والمسموع والمرئي والإلكتروني… وفرنسة جانب هام من المجتمع المغربي؟.

إن القرار السياسي عرض اللغة العربية في المملكة المغربية إلى اهتزازات متواصلة، منذ عهد الحماية (الفرنسية/ الاسبانية/ 1912-1956) وحتى اليوم، نذكر منها بعض المحطات الشهيرة:

الظهير البربري.. وقد راهن واضعوه في ثلاثينيات القرن الماضي على الفصل بين العرب والبربر في المجتمع المغربي، وإعطاء اللهجات الأمازيغية وضعا خاصا إلى جانب اللغة الفرنسية في التعليم بالمناطق البربرية.

النظام التعليمي الرسمي.. وقد راهنت عليه إدارة الحماية (الفرنسية في الجنوب والإسبانية في الشمال) لطمس الهوية العربية الإسلامية للبلاد والعباد.

تشجيع وتركيز الفسيفساء اللغوية، المتعددة الأنماط والأشكال على الخريطة الوطنية (الدارجة/ الأمازيغية/ الفصحى/ الفرنسية/ الأسبانية) بشتى الوسائل والإمكانات، من أجل محاصرة لغة الضاد وإضعافها اجتماعيا وثقافيا واقتصاديا وسياسيا.

فشل السياسات التعليمية في عهد الاستقلال في معالجة هذا التلوث اللغوي لإعادة اللغة العربية إلى وضعها كلغة رسمية في التعليم والإدارة والحياة العامة، وجعل التعريب مبدأ أساسيا من مبادئ “مذهبية التعليم” التي تضمنت في سنوات الاستقلال الأولى قيم المواطنة والهوية.

يعني ذلك بوضوح أن القرار السياسي كان منذ البداية وراء فشل المدرسة المغربية في فرض اللغة العربية الأم في أطوار التعليم المختلفة (من الابتدائي إلى الجامعي) ليفتح المجال على مصراعيه لدعاة التهجين اللغوي والثقافي وتذويب الهوية والذات، ويخفق في تأهيل وخلق المواطن المغربي المسلح بقوة المعرفة وكفاءة العلم ويقظة الضمير وقوامة الأخلاق؛ فانتهت هذه المدرسة، بضخامتها الكمية، وبغلافها المالي المفزع، إلى مؤسسة لإنتاج العاطلين وأنصاف المتعلمين والأميين والضائعين والمتمزقين والفقراء واليائسين والمحبطين، بلغة أساسية هي الفرنسية.

والغريب في الأمر أن القائمين على المدرسة المغربية لم يكتفوا بجعل اللغة الفرنسية لغة للعلوم والمعارف التي تؤدي بالمغاربة في اعتقادهم إلى العولمة، ولكنهم أكثر من ذلك جعلوها متنافسة في كل مناحي الحياة مع اللغة الأم/ أي اللغة الرسمية، لتصبح مسيطرة بقوة على التعليم والإدارة والمال والاقتصاد والسياسة تحت الحماية الرسمية للسلطات التشريعية…والسلطات التنفيذية… ولتصبح اللغة العربية في المقابل هجينة ومستلبة وفاشلة.

في قراءة لسياسي مغربي() لهذه الإشكالية/ المعضلة، هذا الضعف أدى، إضافة إلى زلزلة وحدة الثقافة الوطنية، إلى خلق ازدواجية، هي مجرد تغطية للاندماج والذوبان في لغة وثقافة أخرى، وإلى تكوين مجتمعين ونمطين من الفكر ومن القيم في الحياة… إذ تعمقت التبعية الثقافية واللغوية، وترسخ الاستلاب الفكري، وتخلخلت تبعا لذلك البنية الروحية والهوية الوطنية الذاتية للمجتمع المغربي، وتزلزلت قيمه بشدة، لا أحد يدري إلى أين ستقود المغرب في نهاية المطاف.

-4-

الصحافي والأديب المغربي الراحل ذ عبد الجبار السميحي مسته لوعة هذا الزلزال، فأعلن بصراحته المعهودة “أن الكلام لم يعد سرا، فاللغة العربية أصبحت في مغرب اليوم تحتضر؛ فـ”المسيد” سيبقى مجرد فلكلور يذكر بالمغرب التقليدي القديم. وستبقى المدرسة الابتدائية والأطفال يتصايحون في ساحاتها المتربة، وستبقى كليات الآداب تعلم الشعر الجاهلي والعباسي والأندلسي، وتعلم الجرجاني والجاحظ وأغاني الأصفهاني وديوان الحماسة والجمهرة، وتخرج لنا دفعات تلو الأخرى من العاطلين. أما خارج هذه الأسوار فلا موقع ولا مكان للغة العربية، إنها لم تمت غيظا، وإنما ستموت انتحارا بالتأكيد، إذ لا مكان لها في كل أطراف المدينة، في الوزارة والإدارة، في البنك والمطعم والفندق والمسبح، والمرقص وصالون الحلاقة وصالون اللقاءات الحميمية.. إنها (أي اللغة العربية) أصبحت مثل امرأة تعسة أتعبها الحمل والرضاع وشاخت قبل الوقت، فخرج رجلها يمارس حياته في لغة تصون حيويتها، يغار عليها الأهل، ولا يحميها القرار السياسي”().

السؤال هنا: هل علينا القبول بهذا الواقع..؟

هل نكتفي بإقامة جنازة لائقة بتاريخ هذه اللغة، ونترحم عليها، وندعو لجثمانها بالراحة والرحمة..؟

أم علينا أن نسأل أنفسنا بهدوء، لمن تعود مسؤولية اغتيال هذه اللغة..؟ ومن المستفيد من اغتيالها..؟ وهل في الإمكان عودة فاعليتها إلى الحياة..؟

نعم، اللغة العربية، وبفعل المؤامرات المتراكمة على حياتها من الداخل والخارج أصبحت تواجه تحديات مصيرية، خاصة في المناخ الدولي الراهن، الذي يحتم عليها –إن أرادات الحياة- أن ترتقي إلى مستوى اللغات المهيمنة في المجالات العلمية والثقافية والمعرفية، وأن ترتقي بمكانتها وطرق تدريسها في الفضاءات التعليمية؛ وهو ما يحتم على أصحاب القرار السياسي مراجعة مواقفهم من الإشكالية اللغوية، على اعتبار أن التحديث والتنمية والولوج إلى مجتمع المعرفة لا يمكن أن يكون خارج اللغة الهوية/ اللغة الأم… وهو ما يحتم على المثقفين والإعلاميين والسياسيين أن ينتفضوا ضد الوضع السلبي الذي فرض على هذه اللغة، ضدا في تاريخها، وفي مكانتها العلمية، وأيضا في هويتها، فهي (أي اللغة العربية) حامل لهويتنا الثقافية ولسيرورتنا الحضارية، لأجل ذلك يتحمل الجميع (الأحزاب/ المنظمات/ الحكومات/ الجامعات…) مسؤولية إنقاذها من السقوط الذي يراد لها ضدا في التاريخ العربي الإسلامي… وضدا في جغرافيته المترامية الأطراف.

فهل ستفعلون..؟

ومتى؟

– رجب سعد السيد/ اللغات أيضا تنقرض (ميدل اسيت اوئلاين) جريدة الصباح (مغربية) 23 يونيه 2004 ص: 12.

2 – بمناسبة احتفال مجلة العربي (الكويت) بمرور نصف قرن على صدورها (1958-2008) نظمت ندوة شارك فيها نخبة من المفكرين العرب حول مسألة اللغة العربية والتحديات الراهنة، وتم نشر مداخلاتها في كتاب العربي.

3- المفكر عبد السلام المسدي (ندوة مجلة العربي الكويت) بمناسبة مرور نصف قرن على صدورها/ كتاب العربي 2008.

4 – محمد الحبيب الفرقاني/ في محنة اللغة ومأساة الثقافة، جريدة الاتحاد الاشتراكي (يونيه 1994).

5- عبد الجبار السحيمي/ موت اللغة العربية، جريدة العلم 14 مارس 1999 ص: 12.

‫تعليقات الزوار

65
  • العربية
    الإثنين 20 نونبر 2017 - 05:03

    العربية لساناً للمتكلم العاقل الفصيح.
    واللهجة يلهج بها المتعب للتعبير مستعيناً باشارات اليد ليفصح عن ما يريد.
    واللغة: لغى يلغو. كما يستعملها الرضع والاطفال.
    وحتى الحيونات تلهج وتلغو.

  • اكرام الميت ... التعجيل بدفنه!
    الإثنين 20 نونبر 2017 - 08:25

    مصير اللغة العربية لن يكون مغايرا لمصير اللغة اللاتينية.
    و كما خرجت اللغة الفرنسية والايطالية والاسبانية وغيرها من رحم اللاتينية التي كانت ايضا لغة الرب والجنة والكنيسة و صكوك الغفران و الدجل الكهنوتي, فسوف تخرج اللغة المغربية واللغة المصرية و الشامية وغيرها من رحم اللغة العربية بعد تلقيحها و تخصيبها باللغات الاصلية, مما نتج عنه هذه الدوارج المحلية التي هي بفعل الواقع اللغات الام الحقيقية لهذه البلدان(بالاضافة للامازيغية في حالة المغرب) و ليس العربية التي لا يتحدث بها احد على كوكب الارض في حياته اليومية, مثلها مثل اللاتينية.

    ان هذا التعالي والاحتقار الذي تواجه به الدارجة المغربية و وصفها بلغة الرعاع والشارع, من طرف البعثيين والتعريبيين والمستلبين, هو نفسه الذي كانت تواجه به الدوارج الاوروبية في القرون الوسطى المظلمة من طرف الكهنة وسماسرة ومرتزقة الكنيسة قبل تقعيد ومعيرة هذه اللهجات لتصبح لغات مستقلة قائمة بذاتها للتخاطب اليومي وللكتابة بها وللانتاج العلمي والادبي!

    واصحاب هذه اللغات, هم اليوم من ينتجون ويصدرون للمهووسين بلغة ابي جهل, اكلهم وشربهم ودوائهم وسلاحهم وحتى ملابسهم الداخلية!

  • النصب والاحتيال القومي العروبي
    الإثنين 20 نونبر 2017 - 08:57

    ظهير 1930 المشؤوم الذي يخرجه احفاد القرامطة والمتحولون جنسيا-هوياتيا بمناسبة وبدونها للتهجم على الامازيغية بكل سادية واسقاط الطائرات البعثية في الحدائق الامازيغية, سمي اصلا بالظهير المنظم للقبائل التي تطبق الاعراف الامازيغية وليست فيها محاكم مخزنية!
    كان بالامكان تسميته بالظهير المخزني اوالسلطاني لان السلطان من وقعه اوعلى الاقل تسميته بالظهير الاستعماري لان سلطات الاحتلال هي من اخرجته للوجود رغم خلوه من اي شئ يدعو الى الفتنة او التفرقة!

    الا ان "اصحاب اللطيف" الخونة الذين كانوا يدعون لسيدهم و ولي نعمتهم "اليوطي" بالشفاء في مساجدهم, بل لقبوه بمولاهم ادريس الثالث, ابوا الا ان يطلقوا عليه اسم "الظهير البربري" لغاية في نفس يعقوب, ليبقى وصمة عار على جبين الامازيغ واحفادهم و ورقة ضغط عليهم باتهامهم بالخيانة والفتنة كلما طالبوا بحقوقهم اللغوية والثقافية والهوياتية والسياسية, رغم ان الامازيغ ابرياء من ذلك الظهير, فلم يطالبوا به ولم يكتبوه ولم يوقعوه بل اغلبهم لا علم لهم به لانهم كانوا يقاومون في الجبال والصحاري لدحر المستعمر وعملائه.

    و لا ينتظرون ظهيرا او اذنا من احد لتطبيق اعرافهم داخل وطنهم.

  • الاستلاب المشرقي واحتقار الذات
    الإثنين 20 نونبر 2017 - 09:18

    أصعب وأتعس موقف يوجد فيه المرء هو عندما يكون في الخيار الخاطئ، ولكنه يعتقد جازما مع نفسه أنه في الخيار الصائب، و يستقتل ويستميت من أجل أن يظل قابعا في هذا الخيار،ويردد نفس الشعارات الحنجورية التي لاصدى لها.
    هذه التراجيديا تنطبق كثيرا على كل من مستهم لوثة القومجية العروبية التخريبية البائدة وكل المصابين بالشذوذ الجنسي-الهوياتي.

    فبالرغم من الانهيار المدوي لمعابد البعثية على رؤوس كهنتها من ناصر وبوخروبة والسادات وصدام ومبارك و بنعلي و صالح و القذافي وعبد العزيز المراكشي الذي اصر لمذة 40 سنة على انشاء جمهوريته العربية البدوية في اقاليمنا الجنوبية و لم يتبقى منهم سوى الجرو الذي خلفه *الاسد*..وبالرغم من ان ايديولوجيتهم كانت وبالا على شعوب المنطقة باستمرار الاستبداد والفساد والتخلف وتفشي الامية والجهل واضطهاد الاقليات وتوالي الهزائم والنكبات والنكسات والضربات الموجعة…ورغم سفك الدماء والخراب والفوضى ورجوع العبودية والهمجية الى المنطقة بعد تحالفها مع الظلامية الوهابية…فلازال بعض العصابيين من التعريبيين ومرتزقة البترودولار يصرون على شعار:

    "امة عربية(وهمية) واحدة .. ذات رسالة(متفحمة) خالدة"

  • شكرا للكاتب وفلا هواجس
    الإثنين 20 نونبر 2017 - 09:19

    ليست لدي هواجس و لا شكوك فكل ما قاله السيد الكاتب عن الاخطار المحدقة

    باللغة العربية في اعتقادي شيأ ضروريا و جيدا كل ذلك يعد محكا و مجالا

    امتحان لها كي تبدي لمن يتربص موتها في الايام اللاحقات بصمودها

    و بقائها انها لغة جعلت للخلود

    ليست هذه اول مرة تمتحن العربية و لا الاخيرة فلن تستحق صفة الخلود

    ان لم تثبت جدارتها بين الاهوال

    تحياتي من مراكش

  • KANT KHWANJI
    الإثنين 20 نونبر 2017 - 09:34

    ليس هناك من يعمل على اماتة اللغة العربية أكثر من المتعصبين لها!
    فهم مرة يقولون لك أنها لغة خالدة، ومحفوظة بحفظ "الذكر الحكيم" ومرة يتباكون عليها، ويلعنون كوكب زحل الذي يريد إماتتها!
    كوكب زحل أو قميص نعثل، أو"الظهير السلطاني العربي"، فضح سره، صبيحي،أحد المهندسين المصممين لهذه الكذبة العرقية العنصرية العروبية،حيث صرح لجريدة الأحداث المغربية بتاريخ 4 سبتمبر 2000 "أن ما سمي بالظهير البربري و مسألة التفريق بين العرب والأمازيغ لم تكن إلا كذبة"
    لقد شحت ذخيرة المتعصبين، المحبطين عن تقديم إجابة أو إستيعاب لما يحصل حولهم، من إنهيار أوهامهم – من المحيط الأمازيغي إلى الخليج الفارسي- في تامزغا، وإنبعاث حس وطني و إنجذاب مغناطيسي للهوية الأمازيغية ولغتها وحرفها الأصيل تيفيناغ(اكتشافنا) على طول ربع تامزغا، وبعدما ادرجت شركة الفيسبوك،"Tamazight" بحرفها تيفيناغ، مما أدى بأحد العرقيين العفالقة من تونس إلى أن أرسل شكاية تظلم لشركة الفيسبوك يتهمها أنها تدعو الى الفتنة (كذا)
    لذلك،لن أعلق على تعمد العرقيين على إجترار كلمة بربر،التي تعني الأجنبي عند من اطلقها، فهل نحن في وطن غريب؟ أم من يطلقها؟
    ⴰⵣⵓⵍ
    KK

  • شكرا للكاتب
    الإثنين 20 نونبر 2017 - 09:48

    شكرا مرة اخرى للسيد الكاتب ها انت ترى ان اللغة العربية حية ترزق و حتى

    المدعي موتها سوف ينظم بها كلمات من الهجو والتسفيه النابع من حقد

    وهم عرق خرافي العربية سوف تلاحقهم حتى مثواهم الاخير

    تحياتي

  • saccco
    الإثنين 20 نونبر 2017 - 09:49

    جاءت خطة التعريب للنهوض بمستوى اللغة العربية الا ان النتائج كانت عكسية ليس فقط على مستوى إتقان اللغة العربية بل شمل هذا الفشل كذلك باقي المواد العلمية والادبية ،وهذه الخلاصة هي بشهادة تقرير الخمسينية للتنمية البشرية الذي اقر بأن مع بداية الثمانينات (بداية التعريب) بدا تراجع المنظومة التربوية ونفس نتائج التعريب حصلت في الجزائر وتونس
    هذا الاشكال مرجعه في إعتقادي كون اللغة العربية غير مستعملة في الحياة اليومية فهي متداولة حصرا في المجال الكتابي وما يزيد هذه اللغة أنه بدافع بيداغوجي امام ضعف مستوى اللغة العربية لذى التلاميذ فإن الدارجة أصبحت لغة التداول والتواصل داخل القسم زد عليها سطوة مصطلحات العولمة والانترنيت
    هذا الفشل لا يتعلق بالعربية دون سواها بل بجميع اللغات التي ليست متداولة في الحياة اليومية،فمثلا لو تم جعل اللغة اللاتينية لغة تدريس بإسبانيا او فرنسا فأكيد سينهار التعليم لان اللاتينية غيرمتداولة رغم انها اصل هاتين اللغتين
    الجهد البشري والاستعمال اليومي للغة هو وحده الكفيل بتجديدها وتطويرها عبر تراكم إبداعات الناطقين اما غير ذلك سيكون يمثابة المعجزة

  • اخطاء استراتيجية كارثية ومكلفة
    الإثنين 20 نونبر 2017 - 09:53

    خطورة جريمة التعريب, لا تكمن فقط في تعريب اللسان والمدرسة واسماء البشر والشجر والحجر, بل بمحاولة "شرقنة" المجتمع المغربي ذو الهوية الامازيغية الاصيلة واسبتدال عقليته الديموقراطية اللائكية بالفطرة بعقلية استبدادية متاسلمة, محتقرة للمراة ومهووسة بجسدها

    وتغيير ملامح شخصيته المتسامحة مع جميع الاديان والمعتقدات والاقليات بشخصية متزمتة ومريضة لاتتقبل الاختلاف; تسمم بعضها بالظلامية الوهابية وارتمى بعضها الاخر في احضان القومجية العروبية البائدة اللتان تفرخان جحافل من العنصريين والمستلبين والفاشلين و حتى الارهابيين!

    واصبحت مملكة مراكش التي انشات ممالك قوية وامبراطوريات عظيمة طوال تاريخها المجيد, مجرد دولة ضعيفة, متخلفة ومتسولة, تتخبط في مستنقع الشرخ الاوسخ و تابعة لمشيخات الخليج التي لم تخرج بعد عقليتها الهمجية ولا سلوك اهلها من ظلمات البداوة والرجعية رغم المظاهر الخداعة

    مؤسف جدا استمرار المغرب عضوا في جامعة الذل والعار لا يجمعهم سوى استبداد وفساد انظمتهم, وفقر وجهل شعوبهم وعقم وجودهم وخراب بلدانهم وحقدهم الدفين على باقي البشرية حتى اصبحوا اضحوكة العالم وحقل تجارب لاسلحة الدول العظمى الفتاكة

  • Топ
    الإثنين 20 نونبر 2017 - 10:43

    اعجبني جيدا هذا المقطع"……. أما خارج هذه الأسوار فلا موقع ولا مكان للغة العربية، إنها لم تمت غيظا، وإنما ستموت انتحارا بالتأكيد، إذ لا مكان لها في كل أطراف المدينة، في الوزارة والإدارة، في البنك والمطعم والفندق والمسبح، والمرقص وصالون الحلاقة وصالون اللقاءات الحميمية.. إنها (أي اللغة العربية) أصبحت مثل امرأة تعسة أتعبها الحمل والرضاع وشاخت قبل الوقت، فخرج رجلها يمارس حياته في لغة تصون حيويتها، يغار عليها الأهل"

    الكاتب يريد بنا ان نتكلم بالعربية في البنك والمطعم والفندق والمسبح، والمرقص وصالون الحلاقة وصالون اللقاءات الحميمية. وهذه كلها المحلات من خلق اجنبي بمعنى اخر يريد ان نتلو شعر حب عنثرة في الصالون واللقاءات الحميمية.. حتى يصبح القتال على فاطمة اوعلى ناقة مثل الاوس والخزرج
    اللغة العربية كانت اصلا شمطاء ولا احد كان يتكلم بها من الشعب الا 1%
    الم تعلم ان صلعم حث على تعلم اللغات المختلفة حيث امر زيد بن ثابت على تعلم اللغة السريانية واليونانية والفارسية رغم انه على دراية بها بنفسه.
    مقال انطوائي يدعوا للانغلاق والانحباس حتى الاحتناق وبعده الانمحاء للذات بسبب الرجوع للوراء الميت.

  • mnm
    الإثنين 20 نونبر 2017 - 11:47

    من يعمل على إنقاذ لغة الضاد..؟ هذا السؤال ينم على نوع من الشرك بالله العلي العظيم واسعلاء عليه سبحانه وتعالى
    نزل القران الكريم باللغة العربية ووعدنا سبحانه بالحفاظ عليه وبالتالي فان الحفاظ على هذه اللغة يكون نتيجة الحفاظ على القران الكريم ولا داعي لاستعراض العضلات للمبارزة على حمل هم الحفاظ عليها امام الله سبحانه هذا ان اكان الهم هو هم الحفاظ وليس الاسترزاق
    الاشكلية لاتكمن في اللغة وانما في تخلف اناسها المتعودين على الاستهلاك دون الانتاج
    نحن كمغاربة قدمنا الكثير للغة العربية والان علينا ان نهتم بللغة الامازيغية اللغة الاصلية رمز التميز والاستقلالية والتحرر من التبعية قدر الامكان فهي فعلا بامس الحاجة الى النهوض بها وجمع شملها ولايمكن ان نكون عربا اكثر من العرب الحقيقيين عرب جزيرة البترول اما اللغة العربية فهي كاملة مكمولة ولا ننتظر منها ان تكون عربة تجرة حصانا
    ثنميرث

  • جواد الداودي
    الإثنين 20 نونبر 2017 - 11:53

    التعريب الذي يقصد به تعريب تدريس الموادّ العلمية
    كان الهدف منه استكمال استقلال المغرب عن فرنسا
    ولكن بما ان المغرب في حقيقة الامر ليس مستقلا كليا عن فرنسا
    لازال مرتبطا بها ثقافيا واداريا واقتصاديا
    سُمح بالتعريب حتى الباكالوريا فقط
    هذا لا ضرر فيه بالنسبة لفرنسا ولمفرنسي المغرب
    الحاصل على الباكالوريا فقط لا يعتبر عاملا ذا اهمية من المنظور الاقتصادي
    خرّيج المدارس العليا هو المرتبط بشكل كبير بالاقتصاد
    لذا منعت العربية من ولوجه
    نعم – تعريب التعليم العالي سيؤدّي حتما الى تعريب الاقتصاد المغربي
    وتعريب الاقتصاد المغربي سيؤدّي الى الاستقلال التامّ عن فرنسا
    الأمازيغ – طبعا – سيعارضون كلامي
    وسيعزفون معزوفتهم الشهيرة :
    لا – العربية لغة ميتة – وتفتقر للمصطلح العلمي – العربية لغة الدين والتخلف والجهل – وهلم تجرجيرا
    فليعزفوا كما شاءوا – فهم اوّل من يعرف ان كلامهم كلام فارغ لأنهم يريدون ان تدرّس لغتهم بالرغم من انها في الحضيض
    شيء آخر يزكي كلامي : هناك من قال : ما دمنا مضطرّين لاستعمال لغة اجنبية في التعليم فلنستعمل الانجليزية
    أليست الانجليزية افضل من الفرنسية؟

  • الجهلوت الاكاديمي البدوي
    الإثنين 20 نونبر 2017 - 12:44

    Les linguistes estiment que la distinction entre « Dialecte » et « Langue » n'est pas pertinente d'un point de vue linguistique. En effet, la revendication pour un idiome du statut de Langue ou son maintien au statut de Dialecte tient souvent plus à des motifs POLITIQUES que linguistiques proprement dit

    Sur le plan strictement scientifique (linguistique interne), il n'existe pas de critère universellement accepté permettant de distinguer un Dialecte d'une Langue. Souvent une connotation positive est attachée à tord au terme de « Langue » tandis que « Dialecte » est considéré plus négativement

    Très tôt, des linguistes éminents (comme Ferdinand de Saussure, fondateur de la linguistique moderne) ont émis des réserves sur la validité de la distinction entre les deux notions sur le plan Scientifique

    Pour souligner l'arbitraire de la distinction entre Langue et Dialecte, le linguiste yiddish Max Weinreich a popularisé l'aphorisme : "une Langue est un Dialecte avec une Armée et une Flotte

  • تسابيح من مراكش
    الإثنين 20 نونبر 2017 - 13:29

    يعيش العالم العربي أحلك عهد و هو بشهادة الكل في حالة من المتاعب و الاهوال

    هذه الحالة المزرية من المفارقات انها لم تؤثر في لغة الضاد سلبا بل على

    العكس رغم كل تلك المحن اضافة الى ظهور وحش داعش الاجرامي فاللغة

    العربية واصلت تقدمها و انتشارها مخيبة توقع اصحاب "الموت"

    في حقبة ما اعقبت سكون العرب وتراجعهم بل و " عثمنة" بلادهم كان من

    المحتم ان تنتهي لغة الضاد لكن مع ابتكار المطابع كان للعربية قول اخر و رأي

    لا يحتمله اعداءها نفس الشيء حصل في زمننا العربي الحالك الذي نعيش

    حتى اللحظة كوارث الامة لم تمنع العربية من استمرار تألقها و احتلالها رتبة

    مشرفة من بين لغات كبيرة لسائر البشر فبفضل مرونتها فتح لها العالم الرقمي

    ابوابا تفضي لمسالك الخلود فسبحان الله و سبحانه من لسان خالد

    تحياتي من مراكش

  • سامي
    الإثنين 20 نونبر 2017 - 14:10

    هل لصوت الضاد امتياز عن باقي الأصوات ؟ هل تشمل الفصحى جميع الأصوات البشرية إضافة إلى هذا الصوت ؟ وهل تمت دراسة جميع اللغات البشرية وتبين خلوها من صوت الضاد ؟

  • MOCRO
    الإثنين 20 نونبر 2017 - 14:21

    العرب حفروا قبورهم للغتهم وأنفسهم وأرضهم عندما إستعانوا بالأجنبي الغريب وسقطوا في حضن بني صهيون إلى الأبد.
    وبالمناسبة أن وزيرة خارجية مملكة الرعب البحرين قال في مؤتمر الجامعة العبرية أننا فخورين بالأسطول الأمريكي الخامس الذي يحمينا بدلا من الإتفاق المسمى الدفاع العربي المشترك.
    فهنيأً للأنظمة التخلف والإستبداد بعقليتهم المتخلفة التي باعت الأوطان للصليبيين الغربيين ويراهنون أن الغرب سيحميهم عندما يقول الشعب كلمته الأخيرة.
    حيا على الثورة

  • amahrouch
    الإثنين 20 نونبر 2017 - 16:35

    Aljazeera a hissé un peu la langue arabe,cette chaîne va disparaitre,l Arabie se déchirer et la la langue arabe descendre en chute libre.Rendez-vous dans quatre ans tout au plus.Je vous ai déjà dit que j attendais les pleurs des journalistes d Aljazeera avant l apparition de Daesh

  • وعزي لعور
    الإثنين 20 نونبر 2017 - 16:45

    إلى 1 و2 و3 و4 و6 و8 و9 و10 و11 و13 و16

    من أصل 16 تعليقا، إلى حد كتابة هذا التعليق، 11 صادرة عن نفس الشخص، وبتوقيعات مختلفة، وكلها قدح وذم في العربية، وإشهار لحقد مسعور ضد العرب والمسلمين، دون مناقشة ولو جملة واحدة مما ورد في مقال الأستاذ أديب.

    لا يمكن لتصرف من هذا النوع أن يصدر عن كائن عادي طبيعي عاقل ككل الناس.

    نحن أمام حالة مرضية يستحسن عرضها على طبيب نفسي لمعالجتها مما هي فيه. السيد أنتيفا نعته في واحد من تعليقاته بالمجنون.

    واضح أنه فعلا كذلك، إنه يعاني من عقدة العرب والعربية وانتشار الاسلام في المغرب، هذه العقدة تضخمت لديه بشكل لا يقدر إلى أن أوصلته إلى حد فقدان العقل.

    العربية في انتشار وازدهار مهما كانت المشاكل التي تعاني منها، أما الإيركامية، فلا أحد يستعملها حتى الذين أفتوا بها، فهي لا تعدو كونها (( بلزة)) حطوها ليركاميون في ليركام، ولما فاحت رائحتها اضطروا لوأدها تحت التراب، فإكرام الميت دفنه كما يقال.

  • amahrouch
    الإثنين 20 نونبر 2017 - 17:36

    Je conseille nos arabes marocains d apprendre Tamazight.Ils en auront besoin bientô.Elle leur servira de refuge une deuxième fois.Trump,comme un épervier(bou3mira), va survoler toute la région à la recherche de 3ribbane.Malheur à celui qui se laisse apparaitre arabe,il sera vite happé et conduit à GOUANTA.Monsieur Ouazzi doit tempérer ses positions,c est dans son intérêt

  • وعزي الموتور
    الإثنين 20 نونبر 2017 - 18:41

    19 – amahrouch

    أضاف البربري العرقي المتطرف تعليقا آخر باللغة الفرنسية، بالإضافة إلى التعليقات الإحدى عشر المشار إليها سالفا، وهذه المرة يهدد في تعليقه العرب بالرئيس الأمريكي ترامب، ويتوعدهم بأنه سيفنيهم من الوجود.

    ويعكس هذا التعليق الحالة النفسية المرضية لصاحبنا، إنه يعبر لواسطته عن أمنية عزيزة لديه، ويتطلع من خلالها إلى اليوم الذي يرى فيه أمريكا تقصف تدمر وتقضي على العرب، وتسلب منهم حياتهم،.

    فما دام العرقي المتزمت يشعر بالهزيمة التاريخية تجاه العرب، ولغتهم، وثقافتهم وحضارتهم، فإنه لا يملك إلا أن يمني نفسه بأن يحقق له الرئيس الأمريكي الأمنية التي يحلم بتحقيقها والمتمثلة في سحق العرب.

    ينسى العرقي المهووس أن مصالح أمريكا مع العرب أكبر بكثير من مصالحها مع دول وجهات أخرى من العالم، وأنها حريصة على هذه المصالح وتسعى لتنميتها وتطويرها ورعايتها لفائدة الأمريكيين في الدرجة الأولى.

    احلم يا عرقي يا جاهل ومتخلف بأن ترامب سيلغي العرب من الوجود، لكن في كل يوم سيطالعك العربي واقفا أمامك بكل عزة وشموخ، وستشعر في كل مرة أمامه بالعجز والدونية والنقص، وسستستمر على النحو إلى أن تنفق كمدا..

  • Schizophrénie arabo-bédouine
    الإثنين 20 نونبر 2017 - 19:01

    La Darija marocaine que certains zombis panarabistes ingrats dénigrent et méprisent tant, et qu'ils qualifient de langue de la rue, de la populace, de la criminalité, des cabarets … etc, est en fait leur propre langue maternelle; et c'est grâce à elle qu'ils pensent, rêvent, aiment et communiquent avec leur mère, père , frères et soeurs, avec leur femme et enfants, avec leurs amis et voisins, avec leurs camarades de classe ou collègues au travail, avec l'épicier du coin, le fquih, le boucher, le médecin … et même avec leur chat, leur chien ou leur chamelle

    Sauf si tout ce beau monde est une bande de criminels, d'alcooliques, de gens peu fréquentables ou d'intouchables pestiférés

    Sans l'adoption des deux langues maternelles marocaines à savoir Tamazight et Darija dans l'enseignement (Tout en privilégiant l'Anglais pour les sciences), le Maroc restera arriéré et les marocains moisiront dans l'ignorance sacrée et leur destin sera lié à celui des arabo-bédouins figés au VIIème siècle

  • sifao
    الإثنين 20 نونبر 2017 - 19:35

    ان المعضلة الحقيقية التي تعاني منها اللغة العربية هي عجز المدافعين عنها تشخيص مكامن خللها وبالاحرى تقديم وصفة علاجية مناسبة،فمن يعتبر اللغة العربية لغة ام فهو يجهل تماما معنى كلمة"ام"،اللغة الام هي لغة الرضاعة،لغة الحياة كما يعيشها الناطق بها، فلا توجد ام مغربية ،مثلا، تقول لرضيعها "خذ حلمة ثديي"،هذا على مستوى الاصطلاح والمفهوم،اما ما سماه صاحبنا بالمجلات المركزية والاستراتيجية الثلاث لمعارك اللغة العربية من اجل البقاء، فسنتوقف عند كل مجال على حدة لاختبار مدى صحة رؤيته للانقاذ
    1- المجال التربوي والتعليمي:يبدو ان صاحبنا لا يميز بين ما هو تربوي و ما هوتعليمي،يجمع الاثنين في سلة واحدة رغم اختلافهما،يتحدث عن وجود مطبات وسلبيات على مستوى تعليم اللغة العربية دون ذكر هذه المطبات والسلبيات، وهذا كلام عام لا يشخص طبيعة الخلل وبالتالي لا يستطيع تقديم مخرجات عملية لمعضلة تدريسها،اللغة الام تحتاج الى التقعيد فقط اما الرصيد الوظيفي فيمتلكه صاحبها وهذا لا ينطبق على اللغة العربية اطلاقا،التلميذ في المدرسة المغربية، والعربية عموما،يجد نفسه امام استاذ يتحدث بلغة غريبة عنه ،فينعدم التواصل ويغيب الفهم

  • عملية اسقاط مثيرة للشفقة
    الإثنين 20 نونبر 2017 - 19:36

    معلق عرقي من مريدي عفلق على هذا المنبر المتميز لم يسبق له ان كتب تعليقا واحدا في موضوع اخر غير موضوع الامازيغ والاعراب, حيث اصبح كالدينامو يجذبه اليه كما يجذب الضوء الحشرات!
    ويكفي القاء نظرة على اسمائه المستعارة المتعددة لفهم عمق و تعاسة نفسيته المهترئة; حيث لا تخرج عن مصطلحات مثل: الحسين المسعور, العصابي.. السام sam, وعزي لعور, المعتوه, البليد, المجنون, نونو و soso ..و مع ذلك فهو من يعطي الدروس للامازيغ عن صحتهم النفسية?
    هزلت!

    فبالرغم من ان اجدادنا الكرماء من استقبل شردمة من اجداده الحفاة العراة و اطعموهم من جوع وامنوهم من خوف, فهو يرى ان اجداده اللاجئين الدخلاء هم الكرماء والانسانيين لانهم لم يقوموا بالابادة الجماعية لمضيفيهم الامازيغ الاصلاء

    كما يرى هذا المعتوه (كما يصف نفسه) ان لا مكان في المغرب للامازيغ الاحرار المعتزين بلغتهم وثقافتهم وتاريخهم وهويتهم لانهم في نظره, فتنويين وصهاينة وماسونيين وخونة, اما من يعترف بهم كابطال و اخوة اشقاء ويشملهم بعطفه, فهم بربر السخرة المستلبين الذين تخلوا عن اصلهم و فصلهم و تبنوا اللغة والثقافة والهوية العربية البدوية و انسلخوا عن هويتهم الاصيلة

  • amahroucha
    الإثنين 20 نونبر 2017 - 19:44

    Ouazzi,had lmarra ça tousha9oune.Il n y a ni intérêt ni rien du tout.Vous avez dépassé les limites.Vous ne cessez d amasser terre sur terre,d éffacer les identités des autres pour asseoir la vôtre,vous voulez prendre les lieux saints du juéo-christianisme et les accaparer.Le mode a beau patienter mais wassala essaylou zouba !Le monde en a marre de vous,l occident,la Russie,la Chine,l inde et tous les autre veulent en finir avec vous.Les juifs ont vécu des millénaires au Maroc,ils ont vécu en Andalousie sans susciter aucun mal,vous ya latif dès que vous entrez dans un pays vous sautez au gouvernail !Vous construisez mosquée sur mosquée et considérez tous les citoyens du monde vos potentiels sujets,vous priez dans les rues faisant fi de toutes les morales du monde !Votre comportement envahisseur ne vous quitte pas une seconde là où vous êtes,vous vous disputez et vous en voulez au monde entier…votre heure est venue

  • الحسين المسعور
    الإثنين 20 نونبر 2017 - 20:00

    دعوه العرقي المتزمت يحلم بزوال العرب والعربية من الكرة الأرضية ليسود بعدهم الأمازيغ والأمازيغية.

    لكنه لا يعلم لفرط بلادته أنه إذا لم يعد للعرب وجود في شمال إفريقيا، فإن يد الأجانب ستمتد إليها للسيطرة عليها واحتلالها، كما كان يحدث ذلك في التاريخ.

    فقبل وصول العرب إلى هذه الأرض الطيبة، كانت بمثابة مرحاض يتبول ويتغوط فيها كل من هب ودب من الغزاة المحتلين.

    فالفضل في نعمة الحرية والاستقلال التي يتمتع وينعم بها العرقي المتخلف يعود إلى أسياده العرب أولا وأخيرا..

  • sifao
    الإثنين 20 نونبر 2017 - 20:10

    المجال الاعلامي:الوضع الطبيعي والمفيد للاعلام هو ان يتواصل مع الجمهور، ان ينقل رسائله بلغة يفهما اكبرعدد من المتلقين وليس للنخبة فقط،لان هذه الاخيرة،النخبة،لها امكانيات اخرى خاصة بها ليست في متناول الجميع،الاعلام المكتوب مثلا،اما المجال السمعي البصري فهو اعلام يتوجه الى الجميع وعليه ان يختار اللغة المناسبة،فلماذا لا يعاني الاعلام الانجليزي اوالفرنسي من هذه المعضلة،معضلة لغة التواصل؟
    "العاميات" حليفة للعولمة الغازية،صحيح،لانها جزء من الكونية وليست حليفة ايديولوجية لها،اما العربية الفصحى فلا، ليست جزء من الكونية،لا يتحدث بها احد وهذا امر طبيعي ولا احد يستطيع ان يوقف زحف "العاميات" فهي تتمدد وتزداد بتزايد عدد المواليد ولا علاقة للمدرسة بها ولا تستطيع هذه الاخيرة ان توقف تمددها حتى وان وصل ديداكتيك اللغة العربية الى اعلى مستويات الجودة في المدارس العربية ، ويبقى الحل الوحيد والامثل هو تطوير هذه "العاميات" ودعمها تعليميا للحد من زحف اللغات الاجنبية المهيمنة،اما التشبث بلغة"الضاد" لاعتبارات تاريخية وعاطفية فسيهدد مستقبل هذه "العاميات" باخراجها من حلبة التنافس …

  • @soso وعزي الحسين المسعور
    الإثنين 20 نونبر 2017 - 20:43

    مقدمة ابن خلدون:

    ((ان العرب لا يتغلبون إلا على البسائط , وذلك أنهم بطبيعة البداوة والتوحش الذي فيهم أهل انتهاب وعيث وينتهبون ما قدروا عليه, فكل معقل أو مستصعب عليهم فهم تاركوه إلى ما يسهل عنه ولا يعرضون له. والقبائل الممتنعة عليهم باوعار الجبال بمنجاة من عيثهم و فسادهم لأنهم لا يتسنمون إليهم الهضاب ولا يركبون الصعاب ولا يحاولون الخطر.و أما البسائط فمتى اقتدروا عليها بفقدان الحامية وضعف الدولة فهي نهب لهم وطعمة))

    ((باب في أن العرب ابعد الناس عن الصنائع: والسبب في ذلك أنهم اعرق في البداوة وابعد عن العمران الحضري وما يدعو إليه من الصنائع وغيرها.والعجم من أهل المشرق وأمم النصرانية المحيطة بالبحر الرومي أقوم الناس عليها لأنهم اعرق في العمران الحضري وابعد عن البداوة وعمرانه))

    ((فالحجر مثلا أنما حاجتهم إليه لنصبه أثافي القدر، فينقلونه من المباني ويخربونها عليه ويعدونه لذلك. والخشب أيضا أنما حاجتهم إليه ليعمروا به خيامهم ويتخذوا الأوتاد منه لبيوتهم فيخربون السقف عليه لذلك فصارت طبيعة وجودهم منافية للبناء الذي هو أصل العمران هذا هو حالهم على العموم. اما الكتب فيطرحونها في الماء او في النار))

  • وعزي المعتوه
    الإثنين 20 نونبر 2017 - 20:55

    يحاول العرقي المتزمت ارتداء زي المنظر اللغوي فيقول لنا في تعليقه رقم 26 ما يلي: (( العاميات حليفة للعولمة الغازية.. لانها جزء من الكونية وليست حليفة ايديولوجية لها، اما العربية الفصحى فلا، ليست جزء من الكونية، لا يتحدث بها احد)).

    ممتاز، لكن ماذا عن (( البلزة)) المسماة الإيركامية؟ أليست أمازيغية تريدون معيرتها لتصبح أمازيغية فصحى كالعربية الفصحى؟

    لماذا تستقتل يا رفيق الحسين أنت والشلة التي تصاحبك لفرض هذه الإيركامية علينا إن كانت أمازيغية فصحى ولن يتحدث أحد بها؟؟

    وهل الأمازيغية الفصحى التي هي الإيركامية جيدة وصالحة للاستعمال، في حين تبدو لك العربية الفصحى غير ذلك؟

    أنا متأكد أن صاحبنا سوف لن يجيب على هذه الأسئلة وسيهرب إلى الصمت أو إثارة النقاش حول أشياء لا علاقة لها بهذا التلعليق للتهرب من تقديم الجواب، والسبب هو أنه لا يملكه.

    العرقي المتزمت يجد نفسه باستمرار في قلب المتناقضات، بحيث يدافع عن الفكرة وعن عكسها، دون الانتباه لذلك، من فرط بلادته الناجم عن غياب العقل لديه، وتحكُّم غريزته وحقده المرضي فيه.

  • amahrouch
    الإثنين 20 نونبر 2017 - 21:01

    Ouazzi la3war nous dit que cinq pour cent des arabes commandent tout le Maroc,je lui réponds que un pour mille de cellules cancéreuses suffisent pour se multiplier rapidement et ronger tout l organisme,faire des métastases et tuer le corps !Vous avez fait de la langue arabe la langue maternelle alors que jusqu en mille neuf cent soixante elle n était pas connue.Des professeurs venaient d orient pour nous l enseigner ! Vous avez mis aux archives l Histoire des juifs, des imazighen ,des habitants du Levant( Cham),des kurdes etc et vous mettez la vôtre en relief.Lorsque le Roi a constitutionnalisé la langue berbère vous avez fait tout pour empêcher son exécution etc.Comment appellons ça ?c est du faschisme.Les arabes et leurs élèves commencent à faire la même chose,ils s infiltrent dans les failles des libertés individuelles et des droits de l Homme pour démolir la chrétienté et s emparer des places publiques d abord

  • KANT KHWANJI
    الإثنين 20 نونبر 2017 - 21:06

    العبقرية العربية:
    صرح أحد الوزراء الأوروبيين، بأرقام صادمة عن انجازات:
    • العرب يشكلون 5% من سكان العالم(الأمازيغ و الأقباط..يعتبرون "رسميا من العرب")
    • يشترون 50 % من سلاح العالم
    • 60% من اللاجئين في العالم هم من العرب

    و ذكرت قناة عربية، نقلا عن كاتب مرموق:
    • دفعت دول الخليج الفارسي، 54 مليار دولار لإسقاط صدام حسين، فأصبح العراق حليفا لإيران!
    و دفعت دول الخليج الفارسي، مليارات الدولارات لمحاربة كل من:
    • حزب الله في لبنان،فأصبح ثلاث أرباع لبنان حليفا لإيران!
    • اردوغان، فأصبحت تركيا حليفة لإيران!
    • قطر، فاضطرت قطر إلى التقرب من إيران!
    • أنصار حزب الله في اليمن،فأصبح ثلاث أرباع اليمن حليفة لإيران!
    • الملف النووي لإيران، فأصبحت الدول الأوروبية حليفة لإيران!

    و الواقع يقول، يتقاتل العرب فيما بينهم بأشد أنواع الأسلحة، بدءًا بخير السلف المبشرين بالجنة "المريخية"، ويقاتلون إسرائيل ب"الدعاء" على تجميد الدم في عروقهم وترميل نسائهم وتيتيم أطفالهم…وأن الله يمهل ولا يهمل، في إنتظار تكلم الحجر والشجر ما عدا الغردق، واشين باليهود حتى يأتي العربي(المسلم) ليصفيهم عرقيا ! ما اعظمها من أمة!
    ⴰⵣⵓⵍ
    KK

  • سحر العربية
    الإثنين 20 نونبر 2017 - 21:12

    من روائع اللغة العربية:

    المعروف عن اللغة العربية انها تتقلب في عدة صور رائعة بتراكيب مختلفة وهذا أحد الأمثلة:
    يمكن القول:
    أسافرفجرا
    أسافر والفجرَ
    أسافر وقت الفجر
    تراكيب في صور متعددة لمعنى واحد وكلها تفيد الظرفية.
    وهي إلى حد بعيد ما يشبه التعابير الرياضية التالية:
    5+5+5=15
    أو
    5×3=15
    أو
    2:30 = 15
    أو
    35= 15
    …..
    هي كتابات مختلفة لنفس العدد والنتيجة واحدة .
    أرجو ممن له دراية بالموضوع أن يفسر هذه العلاقة بين تراكيب اللغة العربية ولغة الرياضيات.

  • RIEN DE RIEN
    الإثنين 20 نونبر 2017 - 21:42

    سحر الزيروية 31

    0+0=0
    0x0=0
    0:0=0
    او
    0=0
    هذه هي المعادلة التي ذخلت اليها ولن تخرج منها

  • رأي
    الإثنين 20 نونبر 2017 - 21:56

    المغاربة كيموتو بالجوع و انت كتقوليهم من ينقد لغة الضاد ؟؟ شوف شكون الي ينقد المغاربة من الجوع و الموت اما الضاد و الارهاب راه عندها ناسها ينقدوها بفلوس البيترول.

  • sifao
    الإثنين 20 نونبر 2017 - 22:23

    المجال السياسي : يحمل صاحبنا مسؤولية استمرار اللغة العربية من عدمه الى الاحزاب السياسية والمنظمات والهيئات المدنية وباقي مؤسسات الدولة ، دون ان يفصح عن الواجب القيام به ، مسؤولية بدون واجب…!!! ما عسى ان تفعله الاحزاب السياسية ومؤسسات الدولة لاعادة احياء اللغة العربية ؟ هل ستصدر قوانين تجرم عدم استعمال اللغة العربية في الشارع والمرفق العام مثلا ؟ هل سيرغم القاضي المتقاضين من عامة الشعب على الترافع في المحاكم باللغة العربية ؟ لماذا لا تستفيدون من درس تركيا مع الكردية ؟ هل ادى منع التحدث باللغة الكردية في الشارع والمرفق العام الى تطوير اللغة التركية واندثار اللغة الكردية ؟ ام اضافت اعباء اخرى على نفسها لعقود من الزمن ثم تراجعت عن هلوساتها لما نتج عن حماقتها من تداعيات سياسية واقتصادية وثقافية ، بل وعسكرية ايضا ؟
    الحل الوحيد المتبقي ولم يُجرب بعد هو حل التخلي عنها بصفة نهائية وفتح المجال للغات الحية ، التي تسميها عاميات للتطور ، فهي جاهزة تحتاج الى قليل من القواعد ، بذلك سننتقل من مرحلة تعلم اللغة الى مرحلة تعلم المهارات والكفايات ، الى مرحلة الانتاج والابداع…

  • وعزي لحول
    الإثنين 20 نونبر 2017 - 22:34

    KANT KHWANJI_ 30

    أنت تردد ببلادة وبلاهة ما تُلغّجه للجمهور العربي الامبراطورية الإعلامية السعودية، وتروج لما جاء في البيان الصادر عن المجلس الوزاري العربي المنعقد البارحة في القاهرة.

    بالنسبة لنا نحن العرب نعتبر إيران دولة جارة وشقيقة والعدو الوحيد لنا هو دولة الأبارتايد المسماة إسرائيل.

    بفضل التعاون مع إيران يحقق حلف المقاومة والممانعة الانتصارات ويراكمها، ويُفشل المشروع الهيوأمريكي الوهابي في المنطقة الهادف إلى بلقنتها وتفتيها بزرع بذور الطائفية والعرقية بين أبنائها.

    حلف المقاومة تمكن من دحر الإرهاب في سورية والعراق ولبنان، وتمكن بمعية تركيا من إسقاط المشروع الانفصالي الكردي في شمال العراق، هذا المشروع الذي نَوّهتم به وراهنتم عليه أنتم معشر العرقيين.

    إسرائيل ترتعب من هذا التحالف الممتد من طهران وإصفهان مرورا باليمن والعراق وسورية وصولا إلى الضاحية الجنوبية بلبنان، وأصبحت تشعر أن وجودها أضحى في خطر.

    أنت ترى العكس، وتبدو لك الأمور مقلوبة وفي غيرصالح العرب، لعل السبب هو الحَوَل الذي يضرب عينيك..

  • جواد الداودي
    الإثنين 20 نونبر 2017 - 23:11

    29 – amahrouch

    اللغة العربية لغة ام لأغلبية المغاربة – العربية لا تعني فقط الفصحى
    عندما اقول : الليل طويل – الحال بارد – كاين الصهد – قرّبات تدخل الليالي
    فأنا اتكلّم بالعربية
    انت عندما تتكلم بلهجة قبيلتك تقول : انا اتكلم بالأمازيغية – وكذلك يقول من يتكلّم بلهجة قبيلة اخرى – انت لا تفهمها
    كما ان الامازيغية متعدّدة – العربية متعدّدة
    1960 : تاريخ بداية التعليم العصري – اما اللغة العربية فتدرّس في المغرب منذ الفتح العربي لشمال افريقيا
    نحن لا نعارض استعمال الامازيغية في اي شيء – نحن لا نقبل ان تفرض علينا

    32 – RIEN DE RIEN

    درس بالمجّان :
    صفر على صفر لا تقبل حلا
    تستحيل قسمة أي شيء على الصفر

    33 – رأي

    المغاربة لا يموتون بسبب الجوع – يموتون بسبب الطمع

    34 – sifao

    هل تنتظر ان تلغي الدولة العربية الفصحى لتشرع في كتابة "تعاليقك" بالعربية الدارجة؟

  • سحر العربية
    الإثنين 20 نونبر 2017 - 23:21

    تصويب:
    معذرة للقراء الكرام كنت بصدد كتابة
    15 أس1 =15
    فكتبت 35 = 15كنت على عجلة من أمري.

    التعليق 32

    لم ادخل لمعادلة الزيرو بعد
    انت عاجز عن فهم بض الأمور لذلك كتبت 0:0= 0 وهي كتابة غير ممكنة.

    بينما هي ممكنة في:
    0+0=0 addition
    0×0 = 0 multiplication

    معذور يا صاحب التعليق REIN DE RIEN ربما لم تذق طعم اللغة العربية وتقلباتها اللامتناهية في صور كثيرة .

  • hammouda lfezzioui
    الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 07:59

    احد الحكماء يصف العرب فيقول:''يكذبون بمنتهى الصدق ، يغشون بمنتهى الضمير، يخونون بمنتهى الاخلاص، يدعمون اعدائهم بكل سخاء، يدمرون بلدانهم بكل وطنية،ويقتلون اخوانهم بكل انسانية. ''
    منقول.
    تقبلوا مروري.

  • عروبي بعتي سلاوي
    الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 08:49

    لكي نحمي هويتنا العربية ولغتنا بشكل حقيقي
    نحن كعرب مغاربة يجب علينا أن ننفصل عن العجم في المغرب وان لانتكلم بصيغة الجمع. …لنا هويتنا ولهم هويتهم
    وإن يصير لنا أعلام عربي مستقل يشتغل فيه فقط العرب بروح عربية أما الآن فإن الهوية العربية في المغرب تتعرض للمسخ والتشويه بالاختلاط مع العجم

  • Yan Sin
    الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 09:10

    @ سحر العربية:

    رحم الله انشتاين … بالفعل , شيئان لا حدود لهما : الكون و غباء الانسان العربي !
    فبعد مهزلة الاعجاز العلمي و العددي في القران … ها هو ذا الاعجاز العلمي و العددي في لهجة ابي جهل !

    رحمة الله على مبدع "شيكسبير= الشيخ زبير" و قذافياته المثيرة للسخرية و الشفقة … فلم يمت هدرا , بل ترك من وراءه عينة من الكائنات البدوية ذوات الاحتياجات الخاصة; الغارقة في بركة الدجل و الخرافة و السائرة في طريق الانقراض … فمن يا ترى يعمل على انقاذهم هم و لهجة قبيلتهم من الموت البطئ و المحتوم ?!!

    Vous êtes devenus la risée de la planète

    Heureusement que le ridicule ne tue point

  • RIEN DE RIEN
    الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 09:37

    36 – جواد الداودي
    37 – سحر العربية ,وليكن في علمكم البئيس والمتهاوي انك لن تخاطب فقيها او عالم خرافات والجميع يعلم باسحالة قسمة شيئ على صفر غير ممكنة ولكني اردت وقصدا ان تكون ممكنة في بعيدا عن الرياضيات لاقول لكم انكم اصفار في عالم رياضي عروبي بدون علم الا الاصفار التي تعج بها افئدتكم ونسيت ان ازيد ان الصفر ما هو الا sphincter اما الامازيغية فهي بمثاية la tete rouge الراس الاحمر

  • Yan Sin
    الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 09:40

    @ سحر العربية:

    رحم الله انشتاين … بالفعل , شيئان لا حدود لهما : الكون و غباء الانسان العربي !

    فبعد مهزلة الاعجاز العلمي و العددي في القران … ها هو ذا الاعجاز العلمي و العددي في لهجة ابي جهل !

    رحمة الله على مبدع "شيكسبير= الشيخ زبير" و قذافياته المثيرة للسخرية و الشفقة … فلم يمت هدرا , بل ترك من وراءه عينة من الكائنات البدوية ذوات الاحتياجات الخاصة كان سببها تنشئتهم في برك اسنة من الكذب و التزوير و الدجل و الخرافة … و هم سائرون و لاشك في طريق الانقراض … فمن يا ترى يعمل على انقاذهم هم و لهجة قبيلتهم من الموت البطئ و المحتوم ?!!

    Vous êtes devenus la risée de la planète

    Heureusement que le ridicule ne tue point

  • وعزي المسعور
    الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 10:10

    رقما 38 و40

    فشل الرفيق الحسين في السجال بشكل موضوعي وبمعطيات علمية، فلم يبق له من خيار عدا اللجوء إلى الشتم الخالص والرخيص.

    هذا أسلوب العاجز والمهزوم والمفعول به في التاريخ..

  • لوسيور
    الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 10:32

    والاعرابي إذا تحدث عن لغته ***حك استه وتمثل الامثال

    الاعراب غزو الفضاء قبل امريكا عبر البراق واكتشفوا الكواكب عن طريق الغزل فكل متبول مخبول يصف وجه معشوقته بالقمر ومنهم من اكتشف مجرة السها والقمر عن طريق النكاح وفي المثل عند الظواهر الصوتية '' اريها السها فتريني القمر''..قديما كانوا يبكون ويستبكون على الاطلال والدمن والان يتباكون على لغة اكلوني البراغيث..لقد صدق القصيمي لما اختزل مجد الاعراب في كتاب منزل وفي النفط ''◘ إنه مجد الكلام، مجد الكتاب المنزل المعجز .. اذن ارث .. ابك ايها الانسان العربى ان لم تستطع شيئاً أفضل وأعظم من الرثاء والبكاء .. اذن ابك وارث مهما استطعت وفعلت أشياء أفضل وأعظم من البكاء والرثاء ..
    ارث بك وابك على امجاد آبائك وتاريخك ولأمجاد آبائك وتاريخك. ارث وابك لقوم كل مجدهم فى كل التاريخ كتاب منزل – اى أصوات – ، وكل مجدهم فى عصر غزو السماء هو النفط …''

  • amahrouch
    الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 10:34

    Ouazzi lahwal n35 ?MBS est venu corriger l Histoire,il est venu vous dire :ya jama3a nous avions eu tort,les juifs sont nos cousins,nous les avons expropriés de leurs biens et il est temps de rétablir la vérité.Je soutiens ses efforts et son courage.Mais il a derrière lui toute une queue ivre de haine qui ne montre pas de signes à quitter les mensonges ancrés dans leur esprit.Daesh Va revenir,mon cher ami,je vous l ai dit dans un précédent commentaire.Elle va combattre aux cotés des kurdes en Irak et en Syrie parce qu elle considère que la guerre est une ruse.Vos palestiniens vont être déportés vers les iles achetées par l Arabie Saoudite.Toutes ces négociations de Kochner,tout ce brouhaha autour de ces négociations n est qu un prélude à quelque chose de très graves.Votre hezbollah va être anéanti définitivement et Israel trônera sur toute la Palestine !Après on s occupera de l Afrique du Nord

  • ahmed
    الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 11:34

    و من يتحدث باللغة العربية في بيته و في الشارع العام؟
    لا يوجد انسان واحد في العالم العربي يتحدث باللغة العربية في حيلته اليومية-
    فكيف تريدون انقادها من التدهور و انتم ادرى من غيركم باهمية الممارسة في تطوير اللغات؟
    اللغة العربية مفروضة علينا جميعا و سنستمر في تغطية الشمس بالغربال و اغفال المشكل الحقيقي و هي ان هاته اللغة ليست لغة اي احد في الحياة اليومية فهي ادن مهددة بالضعف و ربما الانقراض-
    شكرا

  • وعزي الكذاب
    الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 13:03

    فرنسا وروسيا والصين وبريطانيا وألمانيا وتركيا وإيران.. كل القوى العظمى في العالم لديها قنوات تلفزيونية وإذاعية باللغة العربية المجيدة، وهي تُعتبر لغة رسمية في هيئة الأمم المتحدة، فكيف ستنقرض هذه اللغة المحفوظة في القرءان، والموجودة والمتداولة بين ملايين البشر منذ مئات القرون.

    البلزة المسماة الإيركامية هي التي لا أحد يستعمل ولو كلمة منها، وهي التي انقرضت حتى قبل أن تر النور وتخرج إلى الوجود.

    فلقد ولدت ميتة، وكانت المسكينة بمثابة سقط المتاع.

    وشكرا.

  • sifao
    الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 13:57

    جواد الداودي
    هل تنتظر ان تلغي الدولة العربية الفصحى لتشرع في كتابة "تعاليقك" بالعربية الدارجة؟…
    لا ، تماما ، انتظر كتابة تعاليقي بالامازيغية العربية ، العربية من التوابل الضرورية لكل وجبة …

  • وعزي لعور
    الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 14:06

    45 – amahrouch

    تستشهد في تعليقك بالتقارير الصحافية التي تقدمها قناة الإمبيسي السعودية، وبذلك تؤكد ما ورد عنك في تعليقي رقم 35 الذي أشرت فيه إلى أنك واقع تحت تأثير دعاية الإمبراطورية الإعلامية السعودية، وأن مخك مغسول بما تروجه من أباطيل.

    هذا من جهة، أما من جهة أخرى، فإنك تنتظر من داعش والأكراد ومعهم إسرائيل إنجاز مهمة تفتيت المشرق العربي على أسس عرقية وطائفية، لينتقل مشروعهم التفتيتي إلى منطقة المغرب العربي.

    لا أدري هل أشكرك على صراحتك، أم أرثي لحالك لأنك تكشف عن تعاطفك وانخراطك في مشروع مشبوه الهدف منه تدمير المنطقة الممتدة من المحيط إلى الخليج لأغراض امبريالية استعمارية.

    حين يتم توجيه التهمة للثاويين خلف ما يسمى بحراك الريف بأنهم انفصاليون يقسمون بأغلظ الأيمان بأنهم وطنيون ومطالبهم اجتماعية محضة، وأن تهمة الانفصال مفبركة ضدهم.

    لكن بوقهم الناشط الأمازيغي الرفيق الحسين يكشف، من فرط بلادته، في تعليقاته، أن للحراك مضمونا انفصاليا، من خلال تعاطفه، مع دعوة الأكراد الانفصالية، ومع إسرائيل التي تدعم هذا الانفصال، ومن خلال تنويهه بتحالف داعش مع الأكراد لتحقيق نفس الغرض.

    شكرا با حسا..

  • antia
    الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 14:20

    العربية تزداد ريادة وآنتشارا وستصبح اللغة الثالثة عالميا في أواخر القرن 21 . وهذا ما يؤكده المختصين. نبذة من حوار أجرته جريدة لموند الفرنسية مع عالمة لسانيات فرنسية.

    عنوان المقال:
    En 2100, les Terriens parleront 3 000 langues de moins

    تعريف بعالمة اللسانيات حسب تقديم لوموند:
    La linguiste Colette Grinevald est chercheur au laboratoire dynamique du langage de l'Institut des sciences de l'homme Lyon-II. Spécialiste du monde amérindien, elle a aidé l'Unesco à définir les critères de vitalité des langues

    السؤال:
    Quelles seront les langues majoritaires à la fin
    du siècle ?

    الجواب:
    L'anglais bien sûr, l'espagnol, à cause de
    l'Amérique du Sud, l'arabe, puis des langues d'Asie, comme le chinois et l'hindi. Sur le continent africain, le swahili, le wolof sont en plein essor et avalent les langues de la région.

    LE MONDE 01-01-2006

  • antifa
    الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 14:21

    هذا تحدي أوجهه إلى البرابرة:
    من يدعي أن العربية تواجه خطر الإنقراض فليأت بأقوال البحث آلعلمي، أو أقوال أحد الباحثين يدعم به ادعاءه. أما أقوالكم بأن العربية ستنقرض وبدون دليل من أهل الإختصاص فلا يعدو كونه ادعاء فارغ يعكس نفسية مريضة بالحقد والكراهية على العربية والعرب.

  • هواجس
    الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 21:16

    antifa
    نحن نتفاعل مع عنوان المقال ونداءات الاستغاثة الواردة فيه ، والعنوان يتحدث عن من"ينقذ" ؟ ومن يحتاج الى انقاذ هو من يوجد في وضعية حرجة…
    صاحب الحوار لم يوجه سؤالا اساسيا الى الباحثة الفرنسية المختصة في اللسنيات ، والسؤال هو كم قبضت مقابل شهادة الزور هذه لصالح اللغة العربية ؟
    ولا اعرف كيف نسيت ان تذيل استشهادك بحوار الباحثة الفرنسية بالصلاة والسلام عليها….
    اذكرك ، عسى ان تنفع الذكرى ، ان "البرابرة" لا يتصدرون العناوين الكبرى للصحف والقنوات والمواقع الاليكترونية الدولية في عالم الجرائم التاريخية….

  • amahrouch
    الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 21:46

    Ouazzi lmajnoun,de qui vont se séparer les riffains ?De leurs frères des Atlas,de leurs frères de Souss et des grandes villes ?Qui va se séparer de qui ?Nous sommes un peuple à 99,9 pour cent imazighen !Seulement certains comme peut-être vous ont renié leurs origines.Ils sont drogués par l arabo-islamisme.Nous sommes,sur cesite,en train de vous faire quelques séances de psychothérapie et essayer de vous montrer et démontrer vos actes et leurs retombées.Non,mon cher ami,il n y a ni séparatisme ni rien du tout.Lorsque les manifestants sont atteints de fureur il font tout pour provoquer et irriter le Makhzen.N at-on pas vu des tunisiens dans une manifestation aux frontières de l Algérie crier leur volonté de rejoindre ce pays !Ya rajel laisse de coté ces accusations.Nous sommes tous des marocains,vous devriez vous mettre de notre coté pour asseoir notre langue.Par ailleurs,je ne souhaite rien DE MAL,j analyse à personne.Je souhaite que MBS parvienne à tirer d affaires l Arabie Saoudite.

  • جواد الداودي
    الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 22:41

    46 – ahmed

    ترددون دائما هذه الخزعبلة : ((لا يوجد انسان واحد في العالم العربي يتحدث باللغة العربية في حياته اليومية))

    يوجد الملايين في العلم العربي يتحدّثون اللغة العربية في حياتهم اليومية

    تقول : ((اللغة العربية مفروضة علينا جميعا))

    انتم الذين تفرضونها على انفسكم
    تتحدثون بها وتكتبون بها

    ما منعك من انت تكتب باحدى لهجاتك؟

  • لهذا يحتفل بها العالم الحي
    الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 22:51

    During the Middle Ages, Literary Arabic was a major vehicle of culture in Europe, especially in science, mathematics and philosophy. As a result, many European languages have also borrowed many words from it. Arabic influence, mainly in vocabulary, is seen in European languages, mainly Spanish and to a lesser extent Portuguese, Valencian and Catalan, owing to both the proximity of Christian European and Muslim Arab civilizations and 800 years of Arabic culture and language in the Iberian Peninsula, referred to in Arabic as al-Andalus.
    Arabic has influenced many languages around the globe throughout its history. Some of the most influenced languages are Persian, Turkish, Spanish, Maltese, Urdu, Kashmiri, Kurdish, Bosnian, Kazakh, Bengali, Hindi, Malay, Maldivian, Indonesian, Pashto, Punjabi, Tagalog, Sindhi and Hausa and some languages in parts of Africa

    في انتظار يوم الثامن عشر من ديسمبر تحياتي من مراكش ولا عزاء للأموات

  • antifa
    الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 22:54

    52 – هواجس

    المقال أعلاه يدخل في إطار مقالة الرأي. يعني أنه اعتقاد ذاتي للكاتب ونتيجة مشاعر معينة تعتمل في صدر الكاتب. وبنفس المشاعر قد يدافع آخر عن الدارجة أو عن الأمازيغية.

    عشقه للغة هويته هو ما دعا الكاتب لكتابة هذا المقال وذلك من أجل شحذ الهمم لتطوير اللغة العربية. فهو لن يرضى للغته إلا التربع على القمة.

    لكن مجموعة أتباع الأيديولوجية القبلية المتخلفة، صرتم تهذون بادعاءات فارغة غبية من قبيل أن العربية تحتضر وأنها ستندثر.

    أهل الإختصاص يقولون أن العربية ليس فقط لن تتراجع بل أن تألقها سيزداد لتحل المرتبة الثالثة عالميا في أواخر القرن 21. ولأنني أخرستك برأي المختصين، صرتَ تهذي بالغباء، فكتبتَ "والسؤال هو كم قبضت مقابل شهادة الزور هذه لصالح اللغة العربية ؟".
    ماعليك إلا أن تثبت هذا الغباء الذي تدعيه إن كنتَ تملك ذرة نزاهة.

    وأخيرا: قبيلة بربرية متخلفة لايعرفها أحد لا يمكن أن تتصدر"العناوين الكبرى للصحف والقنوات والمواقع الاليكترونية الدولية في عالم الجرائم التاريخية"، وبالأحرى أن تصنع تاريخا إيجابيا كان أم سلبيا. من يصنع التاريخ، سلبا وإيجابا، هم الشعوب المبدعة الخلاقة.

  • سحر العربية
    الأربعاء 22 نونبر 2017 - 00:22

    RIEN DE RIEN
    يمكنك التأمل مرة أخرى في هذا القانون الرياضي البسيط جدا:

    يلجأ المهزوم إلى الشتم
    يلجأ إلى الشتم المهزوم
    المهزوم يلجأ إلى الشتم
    المهزوم إلى الشتم يلجأ
    إلى الشتم المهزوم يلجا
    إلى الشتم يلجا المهزوم

    ست صيغ ممكنة في اللغة العربية:

    بلغة الأعداد
    نكتب:
    1+2+3=6
    1+3+2=6
    2+3+1=6
    2+1+3=6
    3+1+2=6
    3+2+1=6

    ماذا يكون هذا القانون في الرياضيات ؟

    صور مختلفة والمعنى واحد!
    هات ما لديك يا متعالم فلست أراك إلا ساقطا في الحضيض.

  • هواجس
    الأربعاء 22 نونبر 2017 - 00:24

    اذا كان الجرم ابداعا فنحن لسنا متخلفين فقط وانما نتذيل قوائمهم ، بالامس كانت "ثيفيناغ"من صنع ماما فرنسا التي صنعت ايضا مسخا بشريا اسمه "أمازيغ " رُد بقراءة اللطيف في المساجد باللغة العربية الفصحى؟وليوم اصبحت شهادة الفرنسي من علامات الجودة ، وهو نفسه الذي ابتكر "ثيفيناغ" اي منتهى الرداءة حسب حواس عديمي الذوق وعظماء تاريخ الجريمة…
    المرتبة الثالثة عالميا …؟؟؟على مستوى ماذا ؟ عدد المحسوب عليهم انهم ناطقون بها رغم انوفهم ، حسب احصائيات الحامعة العربية ،ام على مستوى جودة انتاج وتصدير المرضى من مدمري تاريخ البشرية ؟
    في حقيقة الامر، ليس لدي اي اثبات على ان شهادة الباحثة الفرنسية كانت نتيجة تلوثها بالبترودولار الخليجي ، لكن تعلمت من فقهاء الفصحى علم "قياس الشاهدعلى الغائب "واستنتجت ان دفع 500 مليون دولار مقابل كذبة سماع الاذان في القمر و800 مليون دولا مقابل عدم ادراج "تيفناغ" في الوينداوز8، توصلت الى هذه النتيجة من تلقاء نفسي دون الحاجة الى شاهد عيان او معاينة ، فمن يكذب مرة واحدة يفعلها مرات عديدة،وفي الحقيقة نحن في حاجة الى "علم الاكاذيب" سيفيدنا كثيرا في تفكيك خطابات خبراء الكذب والشعوذة

  • العمراني
    الأربعاء 22 نونبر 2017 - 08:13

    سكان شمال افريقيا امازيغ ،هوية شمال افريقيا متعددة :افريقي متوسطي عربي لكن الهوية الامازيغية هي المركز اوهي محور هذه الهويات يعني هي الاصل.
    ارض شمال لم ولن تكون عربية ولا فرنسية ولا اسبانية هي ارض سكانها الحقيقين الأمازيغ.

  • قبيلة antifa المبدعة الخلاقة !
    الأربعاء 22 نونبر 2017 - 09:01

    مقدمة ابن خلدون:

    ((ان العرب لا يتغلبون إلا على البسائط , وذلك أنهم بطبيعة البداوة والتوحش الذي فيهم أهل انتهاب وعيث وينتهبون ما قدروا عليه, فكل معقل أو مستصعب عليهم فهم تاركوه إلى ما يسهل عنه ولا يعرضون له. والقبائل الممتنعة عليهم باوعار الجبال بمنجاة من عيثهم و فسادهم لأنهم لا يتسنمون إليهم الهضاب ولا يركبون الصعاب ولا يحاولون الخطر.و أما البسائط فمتى اقتدروا عليها بفقدان الحامية وضعف الدولة فهي نهب لهم وطعمة))

    ((باب في أن العرب ابعد الناس عن الصنائع: والسبب في ذلك أنهم اعرق في البداوة وابعد عن العمران الحضري وما يدعو إليه من الصنائع وغيرها.والعجم من أهل المشرق وأمم النصرانية المحيطة بالبحر الرومي أقوم الناس عليها لأنهم اعرق في العمران الحضري وابعد عن البداوة وعمرانه))

    ((فالحجر مثلا أنما حاجتهم إليه لنصبه أثافي القدر، فينقلونه من المباني ويخربونها عليه ويعدونه لذلك. والخشب أيضا أنما حاجتهم إليه ليعمروا به خيامهم ويتخذوا الأوتاد منه لبيوتهم فيخربون السقف عليه لذلك فصارت طبيعة وجودهم منافية للبناء الذي هو أصل العمران هذا هو حالهم على العموم. اما الكتب فيطرحونها في الماء او في النار))

  • OH RienDeRien
    الأربعاء 22 نونبر 2017 - 09:49

    57 – سحر الزيروية الابدي
    سامحني يا اخي تركتك تقريبا يومين وانت تائه تسال في المغرى الذي كتبت لك به الا وهو الصفر الذي لاصق بك وبدونه استحالة الحياة الابدية
    و ها انا ارسمها لك بالاعداد رغم كثرتها تبقى دائما فوق الصفر le sphincter

    مثال عددي لامتناهي في اصفارك:
    0+0=0
    00+00=00
    000+000=000
    0000+0000=0000
    00000+00000=00000
    000000+000000=000000
    وهكذا وللابد والى مالا نهاية تبقى صفرا الى صفر الاصفار الا وهو le sphincter الذي هو مخرج كلماتك العربية

  • antifa
    الأربعاء 22 نونبر 2017 - 10:49

    تاريخ قبيلة Yan Sin

    Yuliân (Julianus) décrivait les Berbères du Sous (Sud marocain):

    «C'est, disait-il, un peuple sans religion, ils mangent des cadavres, boivent le sang de leurs bestiaux, vivent comme des animaux car ils ne croient pas en Dieu et ne le connaissent même pas».

    In: Revue de l'Occident musulman et de la Méditerranée, N°35, 1983. pp. 7-24.

  • antifa
    الأربعاء 22 نونبر 2017 - 10:58

    نبذة من تاريخ قبيلة Yan Sin

    يقول المؤرخ والرحالة الحسن بن محمد واصفا البربر:

    يسيرون حفاة إلا قليلا منهم ينتعلون نعالا من جلد الجمال أو البقر، ولا يفترون عن محاربة سكان البادية فيتقاتلون كالكلاب. ليس لهم قاض ولا فقيه ولا شخص يحكمونه ليفصل بينهم في خصوماتهم، إذ ليس لهم من الإيمان والشريعة إلا ما يجري على ألسنتهم. ولا يوجد في جبالهم كلها أي نتاج آخر غير كمية كثيرة من العسل الذي يدخرون كطعام ويبيعون منه لجيرانهم، ويلقون بالشمع في المزابل

  • antifa
    الأربعاء 22 نونبر 2017 - 11:24

    58 – هواجس

    1. المنهجية التي يتم بها رصد عدد متكلمي العربية والتنبؤ بمستقبلها هي نفس المنهجية التي تستعمل مع الإنجليزية والإسبانية وغيرهما. أم تظن أن من يتكلم الإنجليزية فقط هم أحفاد قبيلة الأنجلس الجرمانية؟ وأن من يتكلم الإسبانية هم فقط أحفاد القشتاليين في إسبانيا؟

    2. إذا كانت السياسة الفرنسية الخارجية إمبريالية فيعني هذا أن علماء فرنسا لا ينتجون علما وإنما دجلا!. وكذلك أمريكا، سياستها الخارجية آستعمارية، إذا لا مصداقية للأبحاث العلمية الأمريكية، فعلماء الأمريكان فقط يكذبون ويختلقون!. وهكذا دواليك. أتساءل بكل براءة، هل تؤمن بأن فقط ماتقرؤه على مواقع التواصل الإجتماعي من غباء تمزيغي، هو فقط مبتدا العلم ومنتهاه؟

    3. ومن أين أتيت بتخاريف [مليون دولار مقابل كذبة سماع الاذان في القمر و800 مليون دولا مقابل عدم ادراج "تيفناغ" في الوينداوز8،]؟ أكيد من مواقع التواصل الجتماعي!

    4. التاريخ يخبرنا أن كل الشعوب المتحضرة التى أغنت الحضارة الإنسانية آرتكبت جرائم إنسانية. أما القبائل البدائية فهي دائما مغلوبة على أمرها وكانت دائما ضحية. هذا هو الواقع التاريخي ولستُ هنا لأزور التاريخ.

  • @antifa: بدوي في امستردام
    الأربعاء 22 نونبر 2017 - 21:12

    يقول ابن خلدون:

    "اذا عربت خربت و اذا خربت لا تبنى"

    Tout pays conquis par les Arabes est bientôt ruiné […];Sous leur domination la ruine envahit tout ; l'ordre établi se dérange et la civilisation recule…ils détruisent les murs des édifices pour se servir des briques pour leurs fours, du bois des toits pour dresser leurs tentes et brulent les livres pour faire du feu

    Les Arabes négligent aussi tous les soins du gouvernement ; ils ne veillent pas à la sûreté publique;leur unique souci, en plus des femmes, est de tirer de l'argent de leurs sujets,soit par la violence,soit par des humiliations. Pourvu qu'ils parviennent à ces buts, nul autre souci ne les occupe

    Régulariser l'administration de l'Etat, pourvoir au bien-être du peuple et contenir les malfaiteurs sont des occupations auxquelles ils ne pensent même pas […] ;aussi les Sujets, restent sans gouvernement, et un tel état de choses détruit également la population d'un pays et sa prospérité et sème le chaos et la désolation

صوت وصورة
المغرب وبلجيكا والحرب على غزة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:45

المغرب وبلجيكا والحرب على غزة

صوت وصورة
بلجيكا تدعم الحكم الذاتي بالصحراء
الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:20 5

بلجيكا تدعم الحكم الذاتي بالصحراء

صوت وصورة
أخنوش والشراكة البلجيكية
الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:14

أخنوش والشراكة البلجيكية

صوت وصورة
حماية التراث الثقافي
الإثنين 15 أبريل 2024 - 14:52 1

حماية التراث الثقافي

صوت وصورة
أجواء صيفية بمدينة سلا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 12:06 2

أجواء صيفية بمدينة سلا

صوت وصورة
دعم الفلاحة التضامنية
الإثنين 15 أبريل 2024 - 10:51

دعم الفلاحة التضامنية