24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

16/10/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0407:3013:1816:2518:5720:11
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع سقوط الحكومة قبل انتخابات 2021؟
  1. الزفزافي يدعو إلى تخليد ذكرى "سمّاك الحسيمة" عبر رسالة من السجن (5.00)

  2. بنشماش يهزم الشيخي بفارق كبير ويفوز برئاسة مجلس المستشارين (5.00)

  3. ما تحتاجه فعلا الأحزاب السياسية المغربية (5.00)

  4. شبكة تنتقد "تأخر" تقرير وفيات الخُدّج .. ومسؤول يحتمي بالقضاء (5.00)

  5. جماهير الرجاء تجذب العائلات بـ"شجّع فرقتك ومَا تخسّرش هضْرتك" (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | كُتّاب وآراء | "قاموس الدارجة المغربية" أو تصعيب الدارجة من أجل تفصيحها

"قاموس الدارجة المغربية" أو تصعيب الدارجة من أجل تفصيحها

"قاموس الدارجة المغربية" أو تصعيب الدارجة من أجل تفصيحها

(1/4)

أصدر مركز تنمية الدارجة (زكورة)، نهاية 2016، "قاموس الدارجة المغربية". بقراءتي للمقدمة، وتصفّحي بعض المواد لأخذ فكرة عن المنهجية التي اتبعها المؤلفون لإعداد القاموس، استخلصت أن غالبية الذين كتبوا عن هذا القاموس وانتقدوه لم يطلعوا عليه البتة، وإنما انطلقوا في آرائهم من أحكام جاهزة حول الدارجة، وإشاعات مسبقة تخص السيد نور الدين عيوش، الذي ينسبون إليه القاموس، ولا تخصّ المعجم لا في شكله ولا مضمونه ولا منهجيته ولا أهدافه، علما أن اسم السيد عيوش لا يحضر ضمن لائحة مؤلفي القاموس، مما يبيّن أن موضوع "الانتقادات" هو السيد عيوش كشخص، وليس المؤلَّف كقاموس للدارجة.

سأناقش، في هذا الموضوع، منهجية القاموس ومضمونه المعجمي وأهدافه والطريقة التي اختارها المؤلفون لكتابة الدارجة. وهذه المناقشة مناسبة لإثارة مجموعة من القضايا المرتبطة بالدارجة، سواء في ما يخص وضعها ووظيفتها، أو علاقتها بالعربية والأمازيغية. وستتناول المناقشة المحاور التالية:

ـ نواقص بسبب تجاهل دور الأمازيغية في تشكّل الدارجة،

ـ وهم "العربية الوسطى"،

ـ طريقة كتابة الدارجة فرع من تصوّرها،

ـ ما هي الطريقة الأفضل للكتابة؟،

ـ صعوبات إضافية بسبب تطبيق الإملائية العربية،

ـ تصعيب الدارجة بتفصيحها،

ـ البناء والإعراب،

ـ بيت القصيد: ما الهدف من قاموس للدارجة؟،

ـ موقف الحركة الأمازيغية من الدارجة.

نواقص بسبب تجاهل دور الأمازيغية في تشكّل الدارجة:

يمكن اعتبار هذا القاموس أول عمل معجمي، جدي وأكاديمي، خاص بالدارجة المغربية. وقد رُتبت مادته اللغوية بطريقة ألفبائية حسب نطق الألفاظ المشكّلة لهذه المادة، خلافا للطريقة المتبعة في صناعة المعاجم العربية، والتي تعتمد على جذور الألفاظ كمداخل، ثم عرض ما يشتق من هذه الجذور من مفردات. وواضح أن هذه الطريقة الألفبائية أبسط وأسهل، لأنها لا تتطلب، لاستعمال القاموس، من مستوى تعليمي سوى معرفة قراءة الحروف العربية، عكس طريقة المداخل الجذرية التي تتطلب حدا أدنى من التكوين في العربية. وقد لا يكون مبرر اختيار هذه الطريقة الألفبائية كون القاموس خاصا بلغة "عامّية"، وموجّها لمستعملي هذه اللغة ممن لا يتقنون بالضرورة العربية. فقد يكون هناك مبرر آخر لهذا الاختيار، مثل اعتبار الدارجة لغة مستقلة عن العربية، ويجب بالتالي التعامل معها معجميا بطريقة تناسب وضعها، وتختلف عن طريقة المعاجم العربية.

لكن إذا كانت الدارجة مستقلة عن العربية، وهو شيء لا أشك أن المؤلفين يختلفون حوله، إلا أنهم لم يتخلصوا من الفكرة الشائعة، العامّية وغير العلمية (حتى عند العديد من علماء اللسانيات)، التي تربط الدارجة بقبائل عربية. هكذا نقرأ في المقدّمة أن: «اللهجة "العروبية" كا تواجد على الساحل الأطلسي اللي كا يعرف كثافة سكانية مرتفعة. وهي الجهة المعروفة باللهجات العربية اللي من أصول هلالية» (صفحة. 9). وهذا ما حدا بهم إلى اعتبار هذه الدارجة «اللغة العربية الأم» (صفحة 19) للمغاربة الذين يستعملونها كلغتهم الفطرية الأولى، مكررين بذلك نفس الأخطاء، الشائعة كـ"بديهيات" لا تناقش، حول طبيعة وحقيقة وموطن نشأة الدارجة. ولهذا فهم يحصرون علاقة الدارجة بالأمازيغية، كما هو شائع في اللسانيات "العامّية"، في ظاهرها الخارجي الذي تمثّله الكلمات والألفاظ ذات الأصل الأمازيغي، والتي تشكل جزءا من معجم الدارجة. وهو ما عبّروا عنه بكون الدارجة نتيجة «لامتزاج الكلمات العربية المغربية والأمازيغية بكلمات من أصل أجنبي، وأخرى فصيحة»، دون التوقف عند تراكيب ومعاني الدارجة التي هي ترجمة حرفية لمثيلاتها الأمازيغية (انظر: "متى يكتشف المغاربة لغتهم الدارجة؟" على رابط "هسبريس": https://www.hespress.com/writers/318580.html)، مما يكشف أن العلاقة بين الاثنتين ليست فقط علاقة معجمية، بل هي علاقة سببية وتكوينية، أي أنه لولا الأمازيغية ومستعملوها الأمازيغيون لما كانت هناك هذه اللغة التي نسميها الدارجة.

هذا التجاهل للدور التكويني الخلاق (لولا الأمازيغية لما وجدت الدارجة) للأمازيغية في علاقتها بالدارجة، يفسّر لماذا بقيت بعض مواد المعجم ملتبسة لم تُوضّح، ولم تُشرح بما فيه الكفاية لرفع اللبس الذي يشوبها. فمثلا نجد المعجم يشرح كلمة "راس" كما يلي: «الهامة، الجمجمة، أعلى الجسد [...]. راس المال: قدر ديال الفلوس اللي كترو ج شي شركة [...]. راس الحربة: متزعم شي حركة [...]. راس الحانوت: مجموعة د العطرية مطحونة ومخلّطة». نلاحظ أن شرح معنى "راس" قد أحاط بكل دلالات هذه المفردة، بما فيها المعنى الحقيقي والمعاني المجازية الأخرى. لكن عندما نبحث عن معنى كلمة "سوق"، يورد المعجم معناها الذي تؤدّيه العبارة المسكوكة "سوق الراس"، ، والذي يشرحه بـ«شغل الواحد والأمور اللي كا تهمه بالخصوص»، موضحا لذلك المعنى بالمثالين التاليين: «ما بغاش يدخل سوق راسه. اخرج من هذ السوق ودّيها في راسك». نلاحظ إذن أن "راس" تتضمن، في هذه الأمثلة الخاصة بكلمة "سوق"، معنى آخر جديدا غير مذكور في مادة "راس". وهو ما قد يخلق التباسا لدى الباحث عن معنى "راس" عندما يفاجأ بهذا المعنى الجديد الذي أهمله المعجم في عرضه لمعاني "راس". ولأن المعجم ربط هذا المعنى الجديد (جديد لأنه مذكور عرَضا بصدد مادة "سوق" وليس مذكورا ضمن معاني الكلمة الأصلية التي هي "راس") باستعمال كلمة "سوق"، من خلال العبارة المسكوكة "سوق الراس"، فإن هذا الربط ـ التخصيص ـ يغلّط مستعمل المعجم عندما يعتقد أن هذا المعنى، غير المذكور ضمن معاني كلمة "راس"، هو مقصور على استعماله بجانب كلمة "سوق" فقط. وهذا غير صحيح طبعا، لأن كملة "راس"، بهذا المعنى المرتبط بكلمة "سوق"، شائعة الاستعمال في الدارجة وفي سياقات واستخدامات مختلفة لا علاقة لها بكلمة "سوق"، كما في: "جا هو براسو"، "قتل راسو"، "جابها فراسو"، "دبّر على راسو"، "حظي راسك"... وواضح أن "راس" تعني في هذه الأمثلة "الشخص نفسه"، "هو نفسه"،" هو ذاته"، وهو معنى أمازيغي مترجم حرفيا من الأمازيغية. هذا التجاهل لمعنى أساسي لكلمة "راس" في الدارجة، شائع وكثير الاستعمال، يرجع إذن إلى الجهل بالدور الأساسي ـ بل التأسيسي ـ للأمازيغية في وجود ونشأة الدارجة.

ونفس الالتباس نلاحظه بخصوص كلمة "حتّى"، التي يشرحها المعجم هكذا: «"حرف كا يعني" إلى حدّ، إلى غاية: طلع حتى لراس الجبل. كا يصومو المسلمين من طلوع الشمس حتى للغروب ديالها. حتى واحد ما جا». إذا كان المثال الأول (طلع...) والثاني (كا يصومو...) مطابقين للمعنى المحدّد للفظ "حتّى" كما شرحه المعجم (إلى حدّ، إلى غاية)، فإن المثال الثالث (حتى واحد ما جا) لا علاقة له إطلاقا بهذا المعنى، إذ أن هذه الجملة/المثال لا تعني البتة "إلى حدّ، إلى غاية"، وإنما تعني "لا أحد جاء، لم يأت أحد". وإذا كان المؤلفون قد وقعوا هنا في التباس يؤدّي إلى خطأ مؤكد في ما يتعلق بمعاني "حتّى"، فذلك لأنهم لم يستحضروا الأصل الأمازيغي لهذا التعبير الدارج (حتى واحد ما جا)، الذي هو ترجمة حرفية لهذا الأصل الأمازيغي: "أولا د يان أور ديويض". هذا التغاضي عن إدراك واستحضار الدور التأسيسي للأمازيغية في نشأة الدارجة، كما أشرت، يفسّر هذا النوع من الالتباس والأخطاء في فهم العديد من الألفاظ والتعابير المستعملة في الدارجة.

ولا يرجع هذا التغاضي إلى جهل المؤلفين بالأمازيغية، لأن فيهم من يتقنها كلغته الفطرية الأولى مثل الدكتور خليل امغرفاوي منسق فريق المؤلفين، بل قد يرجع إلى القناعة الخاطئة لديهم ـ والشائعة كبديهية كاذبة عند العديد من اللسانيين ـ بأن الدارجة منتوج لسني عربي، خلقه وأبدعه العرب. أما اعتبارها منتوجا صنعه وأبدعه الأمازيغ، فهو شيء خارج المفكّر فيه. ولم يكن مطلوبا من المؤلفين، عندما يكون معنى الكلمة أو التعبير ذا أصل أمازيغي، أن يذكّروا تصريحا بهذا الأصل. وإنما كان عليهم، وهذا هو المطلوب في كل معجم، أن يذكروا معاني الكلمة دون إيقاع القارئ في الخطأ أو الالتباس، كما فعلوا في العديد من الكلمات والتعابير التي ذكروا معناها، الذي هو أصلا أمازيغي، دون الإشارة إلى أنه كذلك بكتابة علامة (مز)، التي خصّوها لما هو ذو أصل أمازيغي، كما نقف على ذلك بخصوص كلمات مثل: "حل" بمعناها الأمازيغي (فتح شي حاجة كانت مسدودة)، و"شدّ" بمعنييهما المترجمين من الأمازيغية ("اغلق، سد باب أو سرجم أو أي حاجة مفتوحة"، "قبط بشي حاجة أو شي واحد")، و"حْضي" (احرس، ردّ البال، راقب: احض راسك) التي هي كلمة أمازيغية، والتعبير "باغي غير يسافر ويبدل الجو"، الذي يستمدّ معناه من أداة "غاس" الأمازيغية التي ترجمت بـ"غير"، والتي لا علاقة لها بأداة الاستثناء العربية المعروفة بـ"غير"...

وقد نتج عن هذا التجاهل لدور الأمازيغية في تشكّل معاني وتراكيب الدارجة، ليس فقط تلك النواقص التي أشرنا إليها، والمتمثّلة في وجود التباس وأخطاء في شرح معاني العديد من الكلمات والتعابير، بل نتج عن ذلك أيضا أن المعجم لم يستوف كل المعاني الحقيقية والمجازية، المتداولة بشكل واسع وشبه يومي، لكثير من الكلمات الدارجة، مثل: "حلف" التي لم يذكر معناها الذي يفيد "التهديد" كما في عبارة "حلف فيه"، و"مشى" التي لم يذكر معناها الذي يفيد "ضاع" و"اختفى" كما في عبارة "مشاو لو حوايجو فسّوق"، و"خرج" التي لم يذكر معناها الذي يفيد "المآل والنتيجة" كما في عبارة "خرجت لو طّوموبيل زوينا"، و"جرى" التي لم يذكر معناها الذي يفيد "طرد" و"أبعد" كما غي عبارة "جرى عليه من الدار"، و"طاح" التي لم يذكر معناها الذي يفيد "صادف ووجد"، كما في عبارة "طاح فمرا زوينة "، أو معناها الثاني الذي يفيد "الكلفة النهائية" كما في عبارة "طاحت عليه الدار بخمسين مليون"، و"ضرب" التي لم يذكر معناها الذي يفيد "أكثر وأفرط" كما في عبارة "ضرب كيلو حوت بوحدو"، "ضربها بنعسة ما ناض حتى لمغرب"... وأكرر أنني لا أقصد أنه كان يجب على المعجم أن يحتوي بالضرورة كل المعاني، الحقيقية والمجازية، التي تؤدّيها كل كلمة، وهو ما يتطلب مجلدات، وإنما أقصد تلك المعاني الكثيرة الاستعمال والتداول، كما في الأمثلة التي استشهدت بها، والتي يكون، بالتالي، تضمّنها في المعجم إغناءً لمضمونه ومفيدا لمستعمليه.

وهم "العربية الوسطى":

الدارجة، كما سبق أن قلت، ورغم ارتباطها المعجمي بالعربية، فهي تشكل لغة قائمة بذاتها ومستقلة عنها. لكن يبدو أن أحد أهداف القاموس هو إلغاء هذه الاستقلالية، وذلك عن طريق "الرقيِّ" بالدارجة نحو مستوى العربية، و"النزول" بهذه الأخيرة قليلا في اتجاه مستوى الدارجة، بغية ـ كما يقول المؤلفون ـ «ردم الهوة بين الدارجة والفصحى» (صفحة 13)، للوصول في النهاية إلى ما يسمّونه بـ"العربية الوسطى" التي يعرّفونها، نقلا عن أحد الكتّاب، كما يلي: «يمكن وصف العربية الوسطى بأنها اللغة اللي كا يستعملو المتعلمين منين كا يتحاوروا بيناتهم أو مع متعلمين آخرين من بلدان عربية أخرى. والسمة الرئيسية لهذه العربية هي أنها كا تحذف بشكل عفوي كل الخصائص والسمات الإقليمية اللي من المحتمل أن الناطقين بلهجات أخرى ما يفهموها شي» (صفحة 14). ويوضّحون ذلك بالأمثلة التالية: «يمكن لمتعلم مغربي أو عربي يقرا على سبيل المثال مقال على "اللقاح" في جريدة أو على الأنترنيت، أو يسمع على "اللقاح ضد نزلة البرد" على قناة إذاعية أو تلفزية. ولكن منين كيتكلمو زوج المتعلمين في هذا الموضوع كا يستعملو بعض الأشكال اللغوية اللي يمكن نقولو أنها الفصحى ممزوجة بواحدة من اللهجات المحلية. تحديد ما إلا كانت هذه المفردات [الجو]، و[الثلج]، و[صحة الطفل]، و[اللقاح ضد نزلة البرد]، طبيب الأطفال]، و[صيدلية الحراسة] كاتنتمي إلى اللهجة أو الفصحى، كا تتوقف في الحقيقة على نطق "ثلج" بالتاء عوض الثاء [تلج]، و"نزلة البرد" كا تنطق [النّزلة] أو [البْرد]. اللي كا يجعلنا نعتبرو المفردات لهجة هو النطق ديالها بالحركة المركزية [الحركة المختلسة [ Ə ] عوض الحركات التامة [فتحة، وكسرة وضمة]، بالإضافة لغياب العلامات الإعرابية في آخر الكلمات» (صفحة 15). ويختمون كخلاصة واستنتاج أن «هذا السلوك اللغوي اليومي ديال الناطقين بالعربية المغربية كا يردم الفجوة بين السجلين وكا يأسس لغة "منتصف الطريق"، اللي انبثق منها اسم "العربية الوسطى"» (صفحة 15).

هذا السعي لـ«ردم الهوة بين الدارجة والفصحى» باستعمال "عربية وسطى"، ينمّ عن تصور ميكانيكي للعلاقة بين العربية والدارجة، وعن فهم ناقص لطبيعة وحقيقة العربية والدارجة. هذه بعض مظاهر هذا التصور الميكانيكي وهذا الفهم الناقص:

ـ بالنسبة لأصحاب هذا المشروع ـ مشروع "العربية الوسطى" ـ يكفي أن يستعمل المتحدّثون بالدارجة مفردات ومفاهيم تنتمي إلى معحم الفصحى، لتتحوّل هذه الدارجة إلى "عربية وسطى"، كالتي يستعملها في حديثهما متحاوران متعلّمان. مع أن الدارجة منذ أن نشأت وهي تستعمل معجما ينتمي إلى العربية الفصحى في أكثر من سبعين في المائة من مفرداتها، دون أن يجعل منها ذلك "عربية وسطى". حسب هذا التصوّر، تكون إذن هذه العبارة :"الدولة للي ما فيهاش العدالة، ما كايحسش فيها الإنسان بالكرامة ديالو كمواطن" (الدولة التي تنعدم فيها العدالة لا يشعر فيها الإنسان بكرمته كمواطن)، مصاغة بـ"عربية وسطى" لأن المتحدّثين بها متعلّمون يستعملون مصطلحات ومفاهيم من الفصحى. وبنفس المنطق ستكون هذه العبارة الأخرى: "ضربو لْفم هرّس لو ثلاثا ديال سنان" (ضربه في الفم فكسّر له ثلاثة أسنان) لغة دارجة، فقط لأنها لا تستعمل مصطلحات ومفاهيم من الفصحى لأن المتحدّثين بها غير متعلّمين. فهل هذا صحيح؟ هل الجملة الأولى "عربية وسطى" والثانية دارجة فحسب؟ فإذا كانت الجملة الأولى "عربية وسطى" لأنها تستعمل مفردات من العربية الفصحى، فسيكون كذلك التعبير الثاني "عربية وسطى" لأنه يستعمل مفردات هي من صميم الفصحى (ضرب، فم، هرّس، ثلاثة، أسنان). وكذلك إذا كان هذا التعبير الثاني دارجا فقط رغم أنه مصاغ بمفردات من العربية الفصحى، فسيكون الأول هو أيضا دارجا رغم أنه يستعمل مفردات من المعجم الفصيح.

الخطأ الذي وقع فيه المؤلفون هو اعتمادهم على مفردات الفصحى كمعيار للتمييز بين "العربية الوسطى" والدارجة، كما لو أن هذه الأخيرة لا تستعمل نفس المعجم المنتمي إلى الفصحى، وهو ما قد يُفهم منه أنهم يختزلون اللغة في المفردات، مع أن هذه الأخيرة لا تشكّل لوحدها اللغة من دون الأدوات النحوية وحروف المعاني والربط، وهي موجودة في التعبير المعتبر "عربية وسطى" (الاسم الموصول "للي"، حرفا النفي "ما" "ش" في "مافيهاش"، حرف "كا" الدال على الزمن الحاضر، حرف النفي "ش" في ما "كا يحسش"، أداة النسبة إلى المتكلم "ديالو"). وهذه الأدوات والحروف، هي ما يجعل من الدارجة لغة دارجة وليس المفردات المستعملة. لأن إذا كانت تلك المفردات تجعل من التعبير "عربية وسطى"، فقد تجعل منه أيضا "فرنسية وسطى" بالنسبة للمتعلم المفرنس، الذي يعبّر عن نفس المعنى بكلمات فرنسية هكذا: "ليطا (الدولة) للي ما فيهاش لاجوستيس (العدالة)، ما كايحسش فيها الإنسان بلادينيتي (الكرامة) ديالو كوم سيتوايان (كمواطن)". فرغم أن هذا الكلام يستعمل مفردات فرنسية فصيحة وراقية، إلا أن ذلك لا يجعل منه فرنسية متوسطة، بل يبقى كلاما دارجا لأن أدواته النحوية وحروف المعاني والربط تنتمي إلى قواعد اللغة الدارجة وليس الفرنسية. ولهذا فإن هذا التعبير: "الدولة للي ما فيهاش العدالة، ما كايحسش فيها الإنسان بالكرامة ديالو كمواطن"، هو تعبير باللغة الدارجة وليس بـ"العربية الوسطى".

ـ وحتى إذا افترضنا أن هذه الدارجة، التي تحتوي على مصطلحات ومفاهيم مجرّدة خاصة بالفصحى، وتُستعمل ـ بسبب ذلك ـ من طرف المتعلّمين والمثقفين، هي "عربية وسطى"، فإنها لن تكون لغة طبيعية وفطرية اكتسبت كلغة أم، بل ستكون لغة مدرسية تُعلّمت ـ ولم تكتسب مثل اللغة الأم ـ في المدرسة كأي لغة غير فطرية (لغة الأم)، مما سيجعل استعمالها مقصورا على المتعلمين والمثقفين، وبالتالي فهي ـ لهذا السبب ـ لغة مختلفة عن الدارجة، التي هي لغة فطرية تُكتسب ولا تُتعلّم.

ولا يمكن الاعتراض بأن هذا هو حال كل اللغات الحية التي تدرّس، كالإسبانية والفرنسية والألمانية الإنجليزية...، حيث يكون مستواها المدرسي مختلفا عن مستوى اكتسابها واستعمالها الفطريين (كلغة أم). هذا غير صحيح لأن الاختلاف، في ما يتعلّق بمثل هذه اللغات، يخص فقط المفردات الجديدة (المصطلحات والمفاهيم) المعبّرة عن الأفكار الجديدة التي يتعلّمها التلميذ في المدرسة، حيث يتوسّع معجمه اللغوي موازاة من توسّع أفكاره، نتيجة للتلازم القائم بين اللغة والفكر. فالتلميذ، في حالة هذه اللغات، لا يتعلّم لغة جديدة، وإنما يتعلم مفردات جديدة (مفاهيم ومصطلحات) داخل نفس النسق اللغوي الذي اكتسبه كلغة أم، بحيث تكون لغة المدرسة استمرارا وتطورا للغة الأم. أما التلميذ المغربي، الذي تكون لغته الأم هي الدارجة، فإنه لا يتعلم في المدرسة فقط مفردات جديدة داخل نفس النسق اللغوي للدارجة، وإنما يتعلم نسقا لغويا جديدا مختلفا، هو النسق اللغوي للعربية الفصحى، الذي يستعمل تراكيب وقواعد وأدوات نحوية وحروفا للمعاني والربط مختلفة كل الاختلاف عن تلك التي يستعملها النسق اللغوي للدارجة. وهذا ما تنتج عنه قطيعة ـ وليس استمرارية ـ بين لغة البيت ولغة المدرسة. وهذه القطيعة "اللغوية" هي السبب الأول لفشل نظام التعليم ببلادنا.

النتيجة أن ما يسمّيه مؤلفو القاموس بـ"العربية الوسطى"، التي ينتظرون منها أن تردم «الهوة بين الدارجة والفصحى»، وتجعل «اللغة العربية حاضرة وحية وقريبة من اللغة الأم» (صفحة 14)، كما كتبوا، ليست إلا الدارجة نفسها، مع احتوائها مفاهيم ومصطلحات مدرسية يستعملها المتعلّمون والمثقفون. ولهذا فالهوة بين اللغتين، العربية والدارجة، بحكم أن العربية لغة كتابة وليست لغة تخاطب في الحياة اليومية، هي هوة أبدية يستحيل ردمها لاستحالة أن تعود العربية لغة تخاطب في البيت والشارع.

ـ ثم إذا كانت هذه "العربية الوسطى" خاصة بالذين يجيدون العربية، التي يستعملون مصطلحاتها ومفاهيمها المجردّة عند حديثهم بهذه "العربية الوسطى"، فما الذي يمنعهم من الحديث بالعربية الفصحى نفسها، التي تعلّموها ويستطيعون التحدث بها، كما يفعل من تعلّم الفرنسية أو الإسبانية أو الإنجليزية مثلا؟ الجواب: لأن العربية فقدت وظيفة التخاطب الشفوي في الحياة، وأصبحت وظيفتها مقصورة على الاستعمال الكتابي فقط. لهذا فهي لا تملك إلا مستوى واحدا، هو مستوى اللغة الكتابية المدرسية، وبذلك فهي لغة نصف حية أو نصف ميتة، عكس اللغات ذات الوظيفة الشفوية بجانب وظيفتها الكتابية، كالفرنسية والإسبانية والإنجليزية...، والتي تملك، بالإضافة إلى مستواها الكتابي المدرسي، مستوى عامّيا يستعمل في التخاطب الشفوي، ينشأ تحت إكراهات التواصل الشفوي اليومي، ويُكتسب كلغة أم. والفرق بين المستويين هو فرق بين الاستعمال الكتابي والاستعمال الشفوي في التخاطب اليومي، لكن داخل نفس اللغة الواحدة، وبنفس القواعد التركيبية والنحوية لتلك اللغة، مع اختلاف فقط في نسبة من الألفاظ قد تُستعمل في أحد المستويين ولا تُستعمل في المستوى الآخر. وهو فرق لا علاقة له إطلاقا بالفرق الموجود بين الدارجة والعربية، الذي هو فرق بين لغتين اثنتين، مختلفتين ومستقلتين إحداهما عن الأخرى. ولهذا فمن غير المعقول، منطقيا وواقعيا ولسنيا، الحديث عن مستوى "العربية الوسطى" يكون خاصا بالاستعمال الشفوي، قياسا على المستوى العامّي لمثل تلك اللغات التي أشرنا إليها، وذلك لأن العربية، كما قلنا، لا تعرف إلا مستوى واحدا هو المستوى الكتابي، سواء سميناه بالمستوى الفصيح أو المدرسي أو الأكاديمي أو الأدبي، لأنها فقدت، كما بينّا، وظيفة التخاطب في الحياة اليومية، والذي تؤدّي ممارسته إلى ظهور مستوى عامّي شفوي مختلف قليلا عن المستوى الكتابي المدرسي لنفس اللغة.

ـ أما القول إن شكل النطق بالمفردات المستعملة في "العربية الوسطى"، هو الذي يحدّد ما إذا كانت تلك المفردات تنتمي إلى اللهجة أو الفصحى، مثل نطق "ثلج" "تلج"، فهو أولا، بلغة المرافعات القضائية، وسيلة غير مجدية، لأن طريقة نطق الحروف، بالنسبة لأية لغة موحّدة، تختلف قليلا أو كثيرا من جهة إلى أخرى، ومن منطقة إلى أخرى، بل حتى من شخص إلى آخر كأن يكون المعني بالنطق قد فقد أسنانه، أو أصيب بزكام حادّ، أو بمرض في حلقه أو حنجرته أو لسانه... وبتتبّع نشرات الأخبار بالفصحى على الفضائيات العربية، نكتشف اختلافا في نطق بعض الحروف من منطقة عربية إلى أخرى، رغم أن العربية الفصحى المستعملة في هذه النشرات هي لغة واحدة وموحّدة. والاختلافات النطقية الطفيفة لنفس اللغة من جهة إلى أخرى، ظاهرة عامة موجودة داخل كل بلد. ففي فرنسا، مثلا، نلاحظ بسهولة أن نطق فرنسيي منطقة مارسيليا يختلف عن نطق الباريزيين، مع أنهم جميعا يتحدثون نفس اللغة الفرنسية.

وهو (القول) يعبّر، ثانيا، عن سوء فهم لطبيعة اللهجة وللاختلاف بينها وبين اللغة، إذ يعتبر اختلاف النطق معيارا للتمييز بينهما. وهذا غير صحيح طبعا، وإلا لكان نطق "ثاء" "الثلج" "تاء" في هذه الجملة الفصيحة: "يتسبب الثلج في ارتفاع درجة البرودة"، سيجعل منها لهجة مع أنها عربية فصيحة. أما معيار التمييز بين اللغة واللهجة فيبقى هو المدرسة، مما يسمح بتعريف اللغة بأنها "لهجة" تُدرّس، الشيء الذي يرتقي بها إلى مستوى الاستعمال الكتابي، وبتعريف اللهجة بأنها "لغة" لا تُدرّس، الشيء الذي يبقيها شفوية لا تستعمل في الكتابة.

طريقة كتابة الدارجة فرع من تصوّرها:

(يُتبع)


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (172)

1 - Amazigh n Arif الخميس 30 نونبر 2017 - 15:44
اعتبار الدارجة المغربية هي لغة عربية ومحاولة تعريبها بكل الطرق ستلقى رفضا من طرف أمازيغ المغرب.
لأن بهذه الطريقة الدارجة المعربة تشكل خطورة على الكيان والهوية المغربية أكثر مما تشكله اللغة العربية.
2 - وعزي المهتوك الخميس 30 نونبر 2017 - 15:50
يعيب بودهان وأترابه على العربية الفصحى كونها لغة كتابة، وليست لغة الأم اللغة الفطرية التي هي الدارجة، من وجهة نظرهم، ولذلك فإنهم يعتبرون الفصحى متجاوزة، وغير صالحة كوسيلة للتعليم ويفضلون عليها الدارجة.

بودهان وأصحابه هم أنفسهم الذين يريدون إقبار السوسية والريفية والأطلسية وهي لغات الأم بالنسبة للأمازيغ، لاستبدالها كلغة تخاطب وكتابة بالإيركامية، أي أنهم يريدون تفصيح الأمازيغية ومعيرتها واستعمالها بدل اللغات الأمازيغية الثلاث العامية.

ما هو جيد بالنسبة لهم، والمقصود تفصيح الأمازيغية، فإنه غير صالح وغير مفيد بالنسبة للعربية.

صدق من قال: فهم تْسَطَّا..
3 - جواد الداودي الخميس 30 نونبر 2017 - 16:01
اسم نبيل عيوش لا يظهر في لائحة مؤلفي القاموس – ولكن نبيل عيوش هو صاحب الفكرة
وعندما يأتي المعجم من مفرنس كاره للفصحى ينظر للنية وليس للعمل
معجم عيوش ليس اول معجم خصص للعربية الدارجة
ولا واحد من تلك المعاجم انتقد – السبب ان تلك المعاجم لم يكن من ورائها هدف خبيث
العربية الدارجة جاءت من المشرق على شكل دارجة والادلة على ذلك كثيرة جدا
لم تؤثر الامازيغية في العربية الدارجة باي شكل من الاشكال
العربية الوسطى ليست وهم : العربية الوسطى تجدها في اغاني عبد الوهاب الدكالي وعبد الهادي بلخياط ومحمد الحياني الخ
كانت هذه مقدّمة وسأرد على باقي كلامك في تعاليق اخرى
4 - النكوري الخميس 30 نونبر 2017 - 16:13
استراتجية القوميين العرب هو توحيد الشعوب المعربة تحت لغة واحدة و الغريب في الامر ان القوميين العرب هم من عرب المستعربين (العراق-الشام -مصر-شمال افريقا ) و هؤلاء بعد ان ضاعت لغاتهم و هوياتهم الأصلية يحاولون جاهدين احداث هوية جديدة تجمعهم و كانت النتيجة الدمار و الحروب التي نتجت عن إقصاء الإثنيات التي لازالت تحافظ على لغاتها و هوياتها داخل هذا الوطن الذي يسمونه بالوطن العربي و بالمقابل يمارسون عنصرية تجاه سكان العرب الاصليين في الجزيرة و يصفونهم بالبدو
هؤلاء القوميين مستعدون للكذب و التزوير مقابل ان تنتشر فكرتهم يكذبون كل علماء اللغة العربية الذين دونوا اللغة بادعاء ان العاميات الموجودة و منها الدارجة كانت موجودة في الجاهلية و هذا لم يقله احد من علماء اللغة العربية و اللغة العربية قرنها المسلمون بدراسة قراءات القرآن فهؤلاء يكذبون حتى قراءات القرآن مقابل مشروعهم الجهنمي
يجب إيقاف هذا المشروع القومي فأنا كمسلم أريد الفصحى لأقرأ بها ديني و أوريد أمازيغيتي التي تحفظ لي تاريخي و أمجاد أجدادي
5 - izouran الخميس 30 نونبر 2017 - 16:16
يجب اعادة النظر في لغة تدريس التلاميذ لانه ببساطة مخاطبة هؤلاء التلاميذ بلغة غريبة عنهم هو ما جعل التعليم في الحضيض. الاجدى اعتماد الامازيغية و الدارجة في المدرسة لكونهما مألوفتان لدى العامة من المغاربة عكس العربية و ان كانت موجودة نسبيا في الدارجة الا انها تتناقض في مجموعة من الجوانب معها.
6 - اكرام الميت ... التعجيل بدفنه! الخميس 30 نونبر 2017 - 16:49
مصير اللغة العربية لن يكون مغايرا لمصير اللغة اللاتينية.
و كما خرجت اللغة الفرنسية والايطالية والاسبانية وغيرها من رحم اللاتينية التي كانت ايضا لغة الرب والجنة والكنيسة و صكوك الغفران و الدجل الكهنوتي, فسوف تخرج اللغة المغربية واللغة المصرية والشامية وغيرها من رحم اللغة العربية بعد تلقيحها وتخصيبها باللغات الاصلية, مما نتج عنه هذه الدوارج المحلية التي هي, بفعل الواقع, اللغات الام الحقيقية لهذه البلدان(بالاضافة للامازيغية في حالة المغرب) و ليس العربية التي لا يتحدث بها احد على كوكب الارض في حياته اليومية, مثلها مثل اللاتينية.

ان هذا التعالي والاحتقار الذي تواجه به الدارجة المغربية و وصفها بلغة الرعاع والشارع, من طرف البعثيين والتعريبيين والمستلبين, هو نفسه الذي كانت تواجه به الدوارج الاوروبية في القرون الوسطى المظلمة من طرف الكهنة وسماسرة ومرتزقة الكنيسة قبل تقعيد ومعيرة هذه اللهجات لتصبح لغات مستقلة قائمة بذاتها للتخاطب اليومي وللكتابة بها وللانتاج العلمي والادبي!

واصحاب هذه اللغات, هم اليوم من ينتجون ويصدرون للمهووسين بلغة ابي جهل, اكلهم وشربهم ودوائهم وسلاحهم وحتى ملابسهم الداخلية!
7 - جواد الداودي الخميس 30 نونبر 2017 - 16:49
تقول : ((الدارجة لغة مستقلة عن العربية)) – لا – الدارجة لهجة عربية مئة بالمئة
((«اللهجة "العروبية" كا تواجد على الساحل الأطلسي اللي كا يعرف كثافة سكانية مرتفعة. وهي الجهة المعروفة باللهجات العربية اللي من أصول هلالية)) – كلام صحيح مئة بالمئة
((هذا ما حدا بهم إلى اعتبار هذه الدارجة «اللغة العربية الأم» للمغاربة الذين يستعملونها كلغتهم الفطرية الأولى)) – كلام صحيح مئة بالمئة
((ولهذا فهم يحصرون علاقة الدارجة بالأمازيغية، كما هو شائع في اللسانيات "العامّية"، في ظاهرها الخارجي الذي تمثّله الكلمات والألفاظ ذات الأصل الأمازيغي، والتي تشكل جزءا من معجم الدارجة)) – عدد الكليمات ذات الاصل الامازيغي في العربية الدارجة يعد على رؤوس الأصابع – وبامكاني ان احصيهم لك – بينما اللهجات الامازيغية مليئة بالكلمات العربية – ومع ذلك تعتبرونها خليطا امازيغيا عربيا
((وهو ما عبّروا عنه بكون الدارجة نتيجة «لامتزاج الكلمات العربية المغربية والأمازيغية بكلمات من أصل أجنبي، وأخرى فصيحة»)) هذا تخريف – العربية الدارجة لهجة عربية مئة بالمئة – بها كلمات من اصل اوربي – خصوصا من الفرنسية – وهذا لا ينزع عنه عروبها
8 - الحسين النكتة الخميس 30 نونبر 2017 - 17:03
النكوري رقم 4

تقول في تعليقك ما يلي: (( أنا كمسلم أريد الفصحى لأقرأ بها ديني و أوريد أمازيغيتي التي تحفظ لي تاريخي و أمجاد أجدادي)).

أنا معك فالأمازيغية التي هي السوسية والريفية والأطلسية هي الوعاء الوجداني الذي يحفظ تاريخنا الأمازيغي وأمجاد أجدادنا، فبواسطتها قاوموا وكافحوا وأبدعوا، وعبرها تشكلت شخصيتنا.

أما الإيركامية فإنها لا تحتوي على تاريخنا وأمجادنا،لأنها لم تستحدث إلا سنة 2003، وولدت معوقة وماتت على الفور، وفاحت رائحتها كالجيفة، وتم وأدها حية تحت التراب درءا للفضيحة.
9 - جواد الداودي الخميس 30 نونبر 2017 - 17:29
((دون التوقف عند تراكيب ومعاني الدارجة التي هي ترجمة حرفية لمثيلاتها الأمازيغية)) – اللهجات الامازيغية هي التي تحتوي على تراكيب ومعاني مترجمة من العربية الدارجة ترجمة حرفية وليس العكس – والسبب بسيط للغاية : الامازيغ هم الذين يتعلمون العربية الدارجة – اذن هم الذين ينقلون منها الى لهجاتهم – اما العرب فلا يتعلمون اللهجات الامازيغية – فأنى لهم ان ينقلوا منها شيئا – هل ينقل الناس من لهجة لا يعرفون منها ولو كلمة واحدة؟
اعيد العربية الدارجة جاءت من المشرق على شكل دارجة – قارن العربية الدارجة المغربية بدوارج المشرق – وستتأكذ من ذلك
((واضح أن "راس" تعني في هذه الأمثلة "الشخص نفسه"، "هو نفسه"،" هو ذاته"، وهو معنى أمازيغي مترجم حرفيا من الأمازيغية)) – لا – أ السي محمّد – راس بمعنى نفس هو تعبير عربي قام الامازيغ بترجمته الى لهجاتهم – الدليل هو ان راس بمعنى نفس يوجد في اللهجة الامهرية في اثيوبيا – ومعلوم ان اللهجة الامهرية لهجة سامية
((يرجع إذن إلى الجهل بالدور الأساسي ـ بل التأسيسي ـ للأمازيغية في وجود ونشأة الدارجة)) – كلامك هذا يرجع لرغبتك في السطو على الدارجة المغربية وجعلها امازيغية بزز
10 - KITAB الخميس 30 نونبر 2017 - 17:40
أولاً يمكن اعتبار مقال الأستاذ قراءة مبتسرة من المنظور الأمازيغي الذي يأبى إلا أن يرى اللغة في المغرب دارجة أو عربية أو عامية... هي في جذورها أمازيغية، وأعتقد أن لو كان اشتم في القاموس رائحة للأمازيغية أو إحالات لجذور بعض الأفعال لهلل للقاموس واعتبره سبقا أكاديمياً في التعريف بالأمازيغية ولأضفوا عليه كل مزاعمهم السابقة بأن أصل الدارجة أمازيغي والتي لا تستند إلى أسس علمية بقدر ما هي إمعان في ركوب الرأس المتحجر...،يتبع
11 - KITAB(suite) الخميس 30 نونبر 2017 - 17:41
أما الغاية من وضع هذا القاموس كما وطأ له صاحبه إعلامياً هو ضرورة اعتماد الدارجة في التعليم لزعمه الأخرق بأن استعمال العربية الفصحى ضعيف بل ومنعدم في الحياة اليومية، فهو بدلاً من بحثه عن أسباب هذا القصور اقترح تنحية العربية من التعليم وإحلال الدارجة محلها، وجميع المغاربة ما زالوا يذكرون مناظرة على 2M جمعته بعبد الله العروي... الذي اعتبر الفكرة نوعاً من الديماغوجية وإجهازا على تاريخ معرفة بالقرون، والخلاصة وبقليل من الموضوعية والتاريخ، فالأمازيغية ولا العربية وفي ظل وسائل التواصل الاجتماعي ستغدوان متجاوزتين وستحل محلهما العامية والمطعمة بالحرف اللاتيني، لكن لغة التعليم ستظل عربية أبا عن جد والقواميس الدارجية والأمازيغية ستظل أوعية لعلوم اللسانيات للبحث والتنقيب والتوليد، وتحياتي
12 - izouran الخميس 30 نونبر 2017 - 17:44
فقدان العربية لوظيفتها التواصليه بين الافراد في المنزل و الشارع سيعجل لا محالة في القضاء على هذه اللغة و ستلقى مصير الاثينية التى اقتصرت في ايام احتضارها على الكتابة و لم تعد تحقق اسمى وظيفة وجدت من اجلها اللغات الا و هي التواصل الشفوي. ما ينذر بهذا المصير المحتوم للعربية هو كون ان افرادها يخجلون حتى من التحدث بها كلغة تخاطب في المنزل و الشارع مخافة التعرض لتهكم و سخرية الاخرين. اظن ان لغة بهذا الحال لا يمكن ان تكون حية و كما قال كاتب المقال هي نصف حية او نصف ميتة و ما يبقي نصفها الاخر حيا يرزق هي الزوايا و المساجد لشرح نواقض الوضوء و تحريم الاستمناء
13 - saccco الخميس 30 نونبر 2017 - 17:48
عند مناقشة المسالة اللغوية بالمغرب ما يجب ان يحكم هذا النقاش هو السقف الثقافي وليس السياسي او الاديولوجي بمختلف تمظهراته ،فهذه القراءات التخوينية التي لا تنتج سوى الاجواء المتجنشة البعيدة كل البعد عن حوار علمي بناء يقتضي التسليم بأن الحقيقة نسبية وان كل طرف يمتلك جزءا منها
عندما نضع الدارجة وباقي الحزم اللغوية في مواجهة اللغة العربية والحال انها في تكامل لا تفاضل فإنه يتم تصوير العلاقة اللغوية بالمغرب على انها حرب مواقع وإحتواء طرف لآخر وهو طرح مغرض وموقف غير سليم الطوية على إعتبار اننا غير ملزمين بالتخلي عن طرف او آخر ما دامت هويتنا هوية متعددة في الاصل وتغتني أكثر بتنوعها وليس بتماثل روافدها
فالدارجة لا يمكن إعتبارها مجرد أداة نتخلص بها بمجرد إستعمالها فهي اعمق بكثير من ذلك لانها خزان للثقافة وحاوية للحضارة ومرآة للتاريخ والقيم المشتركة وبخسها بخس للذات لانها وسيط لغوي يسعف جميع المغاربة في حياتهم اليومية والتعرف ايضا على روافد الادب المغربي
إن تقعيد الدارجة ينتهي بنا الى تكريس تعدد لغوي صحي بجوار العربية المعربة والامازيغية والحسانية علما ان التعدد مدخل حقيقي للمجتمع الحداثي
14 - وعزي لعور الخميس 30 نونبر 2017 - 18:07
رقم 6

تقول في تعليقك ما يلي: ((اصحاب الدوارج الأوروبية, هم اليوم من ينتجون ويصدرون للمهووسين بلغة ابي جهل, اكلهم وشربهم ودوائهم وسلاحهم وحتى ملابسهم الداخلية!)).

أصحاب الدوارج الأوربية يصدرون أيضا للمهووسين بلغة الكاهنة المجنونة والمارق كسيلة كل شيء حتى النظارات الطبية التي يضعونها على أعينهم العوراء والمجرودة.
15 - KANT KHWANJI الخميس 30 نونبر 2017 - 18:28
ما يميز لغة ما، ليست الكلمات ، بل البنية، السانتاكس Syntaxe
لنأخذ الجملة الفعلية العربية الآتية كمثال تطبيقي: "أكل القط التين ":

• اللغة العربية : (فعل + فاعل + مفعول)، مثل "أكل القط التين "
• اللغة الدارجة المغربية: (فاعل + فعل + مفعول) مثل "المش كلا الكرموس"
• اللغة الأمازيغية : (فاعل + فعل + مفعول) مثل "موش اشا تازارت"

لو كانت الدارجة،عربية لورثت بنيتها من العربية وليس من الأمازيغية ولقلنا بالدارجة " كلا المش الكرموس"!

إضافة لكون كلمة "المش"،لا علاقة لها بالعربية،بل هي كلمة أمازيغية محضة رغم محاولة البعض المتثاقفين المتعصبين للعربية في التشبث بتقنية "التذويب القسري" لكل الكلمات من كل اللغات لارجاع أصلها إلى العربية بفضل تقنية " اضف واحذف حروفا".وكلمة "الكرموس" ليست مرادفا عربيا لكلمة "التين"

مفارقة عجيبة وإزدواجية مرضية خطيرة للمتثاقفين المتعصبين للعربية:
•يستميتون في الدفاع عن عروبة الدارجة، لكنهم يحاربونها مثل الجذام!
•يستميتون في الدفاع عن اللهجات الأمازيغية، لكنهم يحاربون الأمازيغية الممعيرة!

L'IRCAMien est officiel en Windows, Facebook, Smart phone
and more to come
KK
16 - عبد الرحيم فتح الخير الخميس 30 نونبر 2017 - 18:32
جريمة بما في الكلمة من معنى فعلى بعد ساعة من مراكش وفي جبال الأطلس دواوير نصف نساءها لاتجيد التواصل بالدارجة المغربية الجميلة المستمدة من العربية العظيمة لغة الفحولة والرومانسية .
لازلت النسوة هناك يتواصلن بالامازغية اللهجة فقير المفردات محدودة الامتداد لهجة لاتكتب ولاقواعد لها .
على الدولة وبالذات الوزارة الوصية محاربة الامية عن طريق توظيف مجازين ولو بالتعاقد لتعليم النساء هناك لغة المغاربة الرسمية وخصوصا والفءة المتضررة هن النسوة مافوق الأربعين وهن نساء يتميزن بالجمال الاخذ ، والذكاء الجارف الحاد ، والقوة الجبارة .اقسم ان الدولة ستجني بسرعة البرق أي حصاد او مجهود تبدله لدمج نساء المنطقة .
17 - جواد الداودي الخميس 30 نونبر 2017 - 18:47
(حتى واحد ما جا) – تركيب هذه الجملة عربي مئة بالمئة
من كتاب الخطاب الروائي العربى الجديد (السرد والفضاء والتناص)
((أذهب الى بيتهم ولا أراه، ورائحة الغرفة لا تطاق. أمي تقول أنها كانت تنظف الغرفة كل يوم، من أين تأتي الرائحة إذن؟ ربّما من القطّة. ولكن حتى القطّة لا تستطيع أن تعطي رائحة بمثل هذه القوّة.))
الذي يهمنا هنا هو هذه الجملة : حتى القطّة لا تستطيع
مقارنة :
تركيب ((حتى واحد ما جا)) : حتى + اسم + اداة نفي + فعل
تركيب ((حتى القطة لا تستطيع)) : حتى + اسم + اداة نفي + فعل
الخلاصة : نفس التركيب في الجملتين
بالنسبة للجملة الامازيغية ((أولا د يان أور ديويض)) – لست خبيرا بالامازيغية ولكن اعتقد ان (أولا) هي (ولا) العربية
وهذا يؤكّد ما قلته سابقا من ان الامازيغ هم الذين يقومون بالترجمة الحرفية من العربية سواء الدارجة أم الفصحى
18 - amahrouch الخميس 30 نونبر 2017 - 18:51
Laissez-moi vous dire que mon rêve est de voir nos frères arabes se mêler à nous les berbères et descendre tous comme un seul homme demander l enseignement de Tamazight.Posez-vous la question,chers compatriotes :pourquoi le Makhzen maintient ses réticences à régler une fois pour toutes le problème de la langue berbère après l avoir constitutionnalisée ?Ça ne profite qu à lui.Le Makhzen formé d arabes et de berbères veut nous voir toujours nous disputer et créer une fissure pour nous y casser si jamais un soulèvement se produisait !L oligarchie arabo-amazighe qui nous gouverne jubile lorsqu elle lit cette rubrique où nous nous insultons sans merci !Elle se frotte les mains de joie quand elle voit un certain Ou3azzi foncer dans ses insultes et un certains amahrouch lui répondre en blessant toute une frange de la société !!Réveillons-nous et unissons-nous pour nous valoriser et avoir un poids face au Makhzen.Quittons ces querelles à jamais et consacrons nous à la lutte contre l exploit
19 - النكوري الخميس 30 نونبر 2017 - 19:17
هناك أزمة سياسية حقيقة في اروبا و تتمثل في الصعود المستمر للفكر الوطني الثقافي المناهض للاتحاد الاروبي رغم ان هذا الأخير يحترم اللغات و الثقافات لكل أعضائه من الشعوب
كنت أناقش احد الزملاء المساندين لفكرة الخروج من الاتحاد الاروبي فقلت له ان ما يحدث لثقافتك و سيادة بلادك لا تقارن بما فعلته القومية العربية بالأمازيغ في شمال افريقيا فالقدافي كان يمنع حتى الغناء بالامازيغية قلت له هناك مناطق كان اهلها قبل 50 سنة يتحدثون 100% الامازيغية اما اليوم فأصبحوا تقريبا معربين و بعد 50 سنة لا يبقى شيء يسمى الامازيغية
و جرى الحديث على الفلامن الغربيين الذين كانت مناطقهم في شمال فرنسا و مدنهم العريقة كليل و أميان و دانكاك و كانت لغتهم هي السائدة قبل 100 عام لكن اليوم لم يعد للغتهم وجود بسبب إجبار الاطفال تعلم الفرنسية و كان هناك مناضلين و منهم قساوسة عارضوا الامبريالية اللغوية الفرنسية لكن كان مصيرهم السجون و القمع
20 - Ayaw n Dihia/ⴰⵢⵢⴰⵡ ⵏ ⴷⵉⵀⵢⴰ الخميس 30 نونبر 2017 - 19:42
شركات عالمية رائدة في ميدانها بل هي أكبرها عالميا، ادرجت Tamazight "تيفيناغ/اكتشافنا" في انظمتها، ليس لأنها الأمازيغ قاموا بإرشائها كما يفعل بعض المفلسين فكريا و حضاريا من البدو، لكن، لأن تلك الشركات، تستبق مستقبل الأسواق التجارية في العالم، فلاحظ خبرائها الإستراتيجيون في الماركيتينغ ، تنامي "تسونامي" لصحوة الأمازيغ عبر ربوع تامزغا من جزر أكناري إلى سيوة و في العالم، بحيث أن العلم الأمازيغي يحتل المرتبة الثالثة عالميا،الأكثر شعبية وحبا،بعد العلم الأمريكي والكندي!
وإنتشار كبير وسريع لتيفناغ التي إستعان بها "الفايكينغ" في العصر البرونزي للكتابة، في بلدهم وفي شمال أمريكا

أكبر شركة عالمية في نظام الكميوتر Microsoft، ادرجت "تيفيناغ" في Windows
كذلك، أكبر شركة عالمية في التواصل الإجتماعي Facebook
وأكبر شركة التصفح والبحث الالكتروني Google
Google play، ادرجت لعبة مسلية بتيفيناغ:
"AgharasRoad Killer Adventures Tamazight"

واعرين هاذ الشينوا موالين "البلزة الإركامية "! هاهاها
كل هذه الشركات العالمية الرائدة، عرقية بربرية تسكن الكهوف والقرى وقمم الجبال لأنها ادرجت "البلزة الاركامية"!

KK
21 - جواد الداودي الخميس 30 نونبر 2017 - 19:55
((الدارجة منتوج لسني عربي، خلقه وأبدعه العرب)) – هذه حقيقة واضحة وضوح الشمس في يوم جميل
((أما اعتبارها منتوجا صنعه وأبدعه الأمازيغ، فهو شيء خارج المفكّر فيه)) – طبعا – لأنه ضرب من الجنون
فيم كان سيفيدك وضع (مز) امام اقل من 20 كلمة ذات اصل امازيغي في العربية الدارجة؟
قم انت بتأليف معجم للهجتك وضع امام كل كلمة من اصل عربي (ع) – ستلاحظ ان تلك الكلمات تعد بالمئات – ومع ذلك تعتبر لهجتك امازيغية خاصة
حلّ وسدّ كلمتان عربيتان ومعناها في الدارجة عربي وطريقتك في التفكير غريبة جدّا
الامازيغي الذي يسمع (فتح وأغلق) العربيين ويتركهما ليستعمل فعلين عربين آخرين هما (حلّ وسدّ) هذا امازيغي ضليع في اللغة العربية – فكيف لمن هو ضليع في العربية ان يأتي بشيء خاطئ؟؟؟
ثم لماذا قبل العرب ان تغيّر لغتهم؟ - قل الآن لطفل مرادفا يجهله لكلمة يعرفها وسيسخر منك – فما بالك بشخص كبير – والعربي معتز بلغته اكثر من اي شخص على هذه الارض – لن يسمح لك ابدا بتخريب لغته
22 - لوسيور الخميس 30 نونبر 2017 - 20:02
ردا على 8 - الحسين النكتة
الاركام لم تمت ..ما مات هي لغة البامبرا..بقي السود وذهبت لغة اجدادهم..لسبب واحد هو انهم بيعوا فرادى في اسواق النخاسة ..فبقي جلدهم وقطع اللهم لسانهم..فلغة البامبرا ماتت وبقيت الامازيغية ..ماتت الفنيقية وبقيت الامازيغية وماتت الاعرابية وبقيت الامازيغية متداولة حية ترزق.
لا تضع الفا بعد همزة متطرفة يا ابا المسك ''وتم وأدها حية تحت التراب درءا للفضيحة.''..يا من يدافع عن لغة ميتة انت لا تعرف حتى قوانينها الاملائية
لي كل الفضل في كوني اول من سمى الامازيغية لغة ميتة
23 - KANT KHWANJI الخميس 30 نونبر 2017 - 20:13
من البديهي أن اللغات تتلاقح،رغم إنكار المتعصبين الصنميين المتحجرين فكريا، المتأسلمين و اخوتهم العفالقة (اللادينيين، المسيحين، الملاحدة..)،صنميي لغة الموت وعذاب القبر ومنكر ونكير و النار (و الأرشيف الأروبي و الأمريكي حسب James bond الإخواني(أصحاب مشروع التعريب/التخريب) أبو زيد صاحب "عندنا(يقصد هم العرب) قوم في المغرب من ((عرق معين)) (يقصد أمازيغ(سوس))، معروفون بالبخل"، لإضحاك اشقائه العرب في بلد الحرمين)!

أقدس كتاب لدى هؤلاء الصنميين يعج بمئات الكلمات والتعابير الأعجمية من أكثر من 10 لغات أعمجية،كما وثقها العلامة "العربي"،جلال الدين السيوطي، في "المهذب فيما وقع في القرآن من معرب" وغيره. لكن السلف الصنمي، عاند أنها أصبحت من صلب "عربي مبين"!
هناك سبع كلمات أمازيغية في "عربي مبين" بشهادة كبار العلماء العرب، مثل "إنا"،لا زلنا نقول في الريف "إيـتْـنْـنَّـا" أي "ينضج" :
قال شيدلة في البرهان: (إناه) أي نُضْجُه بلسان أهل المغرب.
وقال أبو القاسم في (لغات القرآن) بلغة البربر.
وقال في قوله تعالى: (حَميمٍ آَن) هو الذي انتهى حره بلغة البربر
وفي قوله تعالى(مِن عَينٍ آَنيةٍ) أي حارة بلغة البربر.
KK
24 - daw di الخميس 30 نونبر 2017 - 20:50
Question à Mr DAWDI
explique nous d 'ou vient votre nom DAWDI moi je vous dit que c est de Tamazighte et si vous n etes pas d
accord c est car vous ne comprenez pas Tamazighte . et si vous ne comprenez pas Tamazighte alors c est claire que vous etes ignorant et vous paroles ne doivent pas prise en considération
vous etes la personne qui m a poussé a redevenir Amazigh radical
car vous m expliquez que ma langue est en danger et pas l arabe

tanmirte
25 - جواد الداودي الخميس 30 نونبر 2017 - 21:25
حضى كلمة عربية - أصلها حظر
حَظَرَ الماشيةَ : حبسها في الحظيرة
لماذا؟ - لحمايتها – هذا انتقال من المعنى الاول الى معنى مقارب
((باغي غير يسافر)) – هذا تعبير عربي – اصله : ما باغي غير يسافر
يعني لا يريد شيئا الا السفر
واليك ما ذكر في المعجم : غير : اسم يستعمل للاستثناء ، يجري عليه أحكام المستثنى بـ ( إلاّ ) ويكون ما بعده مجرورًا بالإضافة جاء الطلاب غيرَ محمدٍ
وانتم الذين نقلتم (غير) الى لهجاتكم – ذكرت (غاس) لتبعد القراء عن (غير) – أغلب الامازيغ يقولون (غار) حرفوا بابدال الياء الفا
26 - لوسيور الخميس 30 نونبر 2017 - 21:39
تصحيح انا اول من قال إن الاعرابية لغة ميتة...يا ابا المسك ماتت لغة البامبارا وبقي عزي بامبارا وماتت الرومانية وبقيت الامازيغية وماتت الفنيقية وبقيت لغة اجدادي وماتت الاعرابية وبقيت لغة اجدادي حية متداولة شفاهيا..انها لغة خالدة على الدهر...اللغة الاعرابية لغة اصابها اللحن في عهد الصحابة فأمروا بكتابة القرآن وسرقوا النحو من افلاطون حتى من قعد للنحو اعجمي سبويه ومن وضع اجمل قاموس واعظمه امازيغي '' لسان العرب'' للامازيغي الاعور التونسي ابن منظور..
الدارجة هي لغة المغاربة اكتعين ..لماذا لا نفكر سويا في إثرائها وفي تقعيدها ..كالاركام..هل لنا نظرة مستقبلية ام ان ما ران على قلوب اعداء الامازيغ منعهم من التفكير في المستقبل...
الاعرابية لن تتعدى إقبالا هذه الخطب الانشائية الجوفاء..اجترار لنماذج اكل عليها الدهر وشرب وما ينتج عن الاكل والشرب...هل يفهم الانسان المغربي العادي معنى '' ومن لغا فلا جمعة له''
27 - جواد الداودي الخميس 30 نونبر 2017 - 22:32
((الدارجة، كما سبق أن قلت، ورغم ارتباطها المعجمي بالعربية، فهي تشكل لغة قائمة بذاتها ومستقلة عنها)) – غير صحيح – ولا قال هذا أي لساني
العربية الوسطى موجودة منذ امد بعيد – اليك مثال منها :
وصوت الحب ناداني وتهت وراه – الحبّ لا يستعمل في دارجة الاميين – ناداني بدل عيّط عليا
الخطوة ثابتة وطريقي حتما نمشيه – حتما لا تستعمل في دارجة الاميين
المسافة لازم تهون ونوصل ليه – تهون لا يستعمل في دارجة الاميين
ولما الغربة ترميني ف الدوامة – لما والدوامة لا تستعملان في دارجة الاميين
كل ما قالوه في الصفحة 15 صحيح
((العربية والدارجة)) – لكي تفهم الخطأ الذي وقعت فيه أسألك : هل التعبير ((الامازيغية والريفية)) صحيح؟ - طبعا لا – لان الريفية جزء من الامازيغية – كذلك : الدارجة المغربية جزء من العربية

24 - daw di

لا علاقة للداودي بالامازيغية – الداودي = ال التعريف العربية + داود (اسم النبي المعروف ويتسمى المسلمون بهذا الاسم) + ي (ياء النسبة العربية) – وداود اسم جدّي الاعلى الذي تسمى احدى قبائل الشاوية على اسم احد ابنائه (سيدي بن داود)
28 - moh alnif الخميس 30 نونبر 2017 - 22:36
:زار مغربى احدى بلدان الشرق الاوسط خرج من فندقه تقضاء حاجة .في الطريق سأل احد المارة عن المكان المقصود بالدارجة المغربية فلم يفهم الشرقى.قال للمغربي تكلم عربي
29 - دوستي ناطق بالعربية الدارجة الخميس 30 نونبر 2017 - 22:56
تقول السيدة امينة حسيم في كتابها " صور و نماذج من اللسان المراكشي

الدارج " " وفي هذا الفصل سوف نتصيد الكلمات الفصيحة التي هجرتها العربية

لاسباب نجهلها و ظلت عالقة في اذهان العامة من اهل مراكش ، كما

سنتصيد ايضا الكلمات الفصيحة التي احتفظت بها العامية و العربية سواء

بسواء لنكتشف مدى الرابطة القوية و الصلة المتينة التي تشدهما عن

بعضهما ، و لنتحقق ايضا من القول الذي يؤكد ان العامية المغربية اقرب

اللهجات الحديثة الى العربية الفصحى ، و اول شيء يتراءى للباحث و

المنقب في لهجة مراكش هو ذاك الزخم من الكلمات الفصيحة التي و

إن دلت على شيء فإنما تدل على فصاحة لهجة اهل مركش و اصالتها رغم

قول القائلين " انتهى الاقتباس

في هذا الكتاب القيم تعرض صاحبة الكتاب للتآلف اللساني في لهجة مراكش

فبالاضافة للمساحة الواسعة التي تتربع فيها العربية في اللهجة المراكشية

تضم كذلك نصيبا من الامازيغية كما هو معروف و لكن ماهو غير معروف

هو التأثير اللساني الاندلسي في اللسان المراكشي و لتدعيم الحجة كلما

عرضت الكاتبة لكلمة اندلسية تستشهد بديوان ابن قزمان الاندلسي الزجلي

تحياتي من مراكش
30 - كاره المستلبين الخميس 30 نونبر 2017 - 23:05
9 - جواد الداودي
مرة اخرى اقول و اعيد المغاربة الناطقون بالدارجة اغلبيتهم اصلهم امازيغ مستعربون و هم في رحلتهم نحو الاستعراب علقت بلسانهم كلمات عديدة من لسانهم الاصلي
و سبحان من عرب دكالة
31 - قبيلة الداودي الخميس 30 نونبر 2017 - 23:09
جاء في معجم العائلات المغربية ما يلي
الداودي :(يقال عنهم انهم من عائلات الشرفاء الداوديين في منطقة سوس من قبائل المصموديين و من اصول ادريسية"ادريس بن عمر ادريس )و هذه القبائل لا علاقة لها بقبائل العرب المعروفة ؟
32 - جواد الداودي الخميس 30 نونبر 2017 - 23:36
الاسم الموصول : اللي موجود في جميع اللهجات العربية
النفي : ما ... ش : موجود في اللهجة اليمنية والمصرية واصله : ما ... شيء
كا قبل المضارع : اصله قاعد قبل المضارع – موجود في اللهجات الخليجية
ديالو : اصلها (الذي له) – وفي جميع اللهجات العربية نجد اداة خاصة بالاضافة : بتاع – نتاع – متاع – تبع – حقّ – الخ
الدارجة لهجة عربية : حروف الجر فيها والضمائر واداة التعريف والاسم الموصول واسماء الاشارة وادوات الاستفهام ... الخ كل ذلك عربي مئة بالمئة
الفرق هو ان الدارجة عربية تتبع الطريق السهل بينما الفصحى عربية تتبع الطريق الصعب
هذا لا تستطيع فهمه لانّ اللهجات الامازيغية كلها تتبع الطريق السهل فقط
كل لغات (لهجات) العالم تنقسم الى مستويات ادناها مستوى الرعاع واعلاها مستوى النخبة
العربية الدارجة كغيرها فيها مستوى الرعاع : الساطة – دبّر عليا – البينكة – بيليكي – الخوروطو – الزطلة – كيليميني – بوزبال
والمستوى الذي يتكلم به المهذبون من الناس
وكل دول العالم تعمل دائما على الرقي بلغاتها (لهجاتها)
33 - sifao الخميس 30 نونبر 2017 - 23:44
يبدو ان الهدف المعلن من اصدار" قاموس الدارجة المغربية"وهو ايجاد عربية وسطى تردم الهوة القائمة بين الدارجة والعربية الفصحى،ليس هدفا اكاديميا، اي سعي الى تهيئ الارضية التقنية لاي قرار بتدريج لغة التدريس في المدرسة العمومية،وانما خطوة استباقية لتبني المشروع ايديولوجيا،استمرار لما سبق في صورة جديدة ومعدلة، لغة عربية "لايت"،المؤلفون لم يتحدثوا عن ايجاد "درجة وسطى "بين الدارجة والعربية الفصحى وانما عن "عربية وسطى"، لذلك ركزوا على المعجم العربي وتجاهل البنية النحوية الامازيغية للدارجة المغربية،الثابت في اللغة،اية لغة ،هو البنية النحوية للجملة الذي لا يتغير،اما المعجم فلا يثبت على حال بفعل سيرورة التاريخ وتأثيره على النشاط اللغوي الانساني ، كل سنة،ربما كل يوم ،تنضاف مصطلحات جديدة الى معاجم اللغة لكن البنية النحوية تظل ثابتة،بدل البحث عن حل جذري لمعضلة المدرسة يتم اللجوء الى المناورات والتحايل على مشاكلها،اقحام مفردات من الدارجة في العربية الفصحى سيزيد الطين بلة،افلاس مزدوج ، نقل العدوى الى اللغة الام ، سينطبق علينا مثال الغراب الذي اراد ان يقلد الحمامة في مشيتها فأتلف مشيته الاصلية ...
34 - جواد الداودي الجمعة 01 دجنبر 2017 - 00:47
33 - sifao

تقول : ((لذلك ركزوا على المعجم العربي وتجاهلوا البنية النحوية الامازيغية للدارجة المغربية))
هذه كلمات اغنية الحصادة لناس الغيوان والتي هي في الاصل اغنية من بادية الشاوية كانت تغنّيها النساء زمن الحصاد
اخترتها لك لكي لا تتحجّج بان الذي الفها دارس في المدارس وقام بتفصيحها
هذا غناء اناس اميين مئة بالمئة
استخرج لنا البنية النحوية الامازيغية :
حلاب حلاب بويا الحليب
يا سيدي ولنوار عليك ضاوية
وطايري الطاير لبيض
والرايح للزوار مع العشية
والعار عليك أبو حمرية حمر التراب
وا الحمامات أ الطوبيات
وا الطالعات فوق النخلات
ويقولوا وا المولى الروح فنات
وا وتعالي وتعالي نعيد ليك ما جاري
وانا خليت رسامي وخلّيت الدراري
الزين والتباتة بابا
لا واه يا ابا هنّيني
الرجلة والزعامة خويا
وحرش لعيون أبابا
وزين لولاد أبابا
وا بوك ألالة حادّة
وا واصحاب اصحاب الجدبة
وا اصحاب اصحاب القصبة
أبوك ألالّة مينة
وا عمّار لمطامر سيدي
أ وعلام السلام أخويا
وا قنديل الظلام أبابا
بنّاي النواذر بابا
ورقدتوا ها يا الوالعات
راه يحوّم كيف الطوير
سال الطالب سال الطبيب

يتبع
35 - KANT KHWANJI الجمعة 01 دجنبر 2017 - 01:07
"الله يعطيك العافية"! تعني بالدارجة في المغرب، السب و تمني الحرق بالنار، لكنها ، عبارة خير و تمني الصحة للعربي، في بلد العرب!
في كل حوارات القنوات العربية مع مغاربة أم حتى مغاربين من الجزائر وتونس بدارجتهم، المغربية أو المغاربية، يتم دبلجة كلامهم على الشاشة بالعربية، مما يعني أن العرب لا يفهمون لم المغاربة والمغاربين،بدارجتهم! ثم هناك تصريح لعادل إمام يتهكم على الكلام المعقد الغير المفهوم للمغاربيين. حيث يسموننا البربر و ليس العرب فما بال المستلبين؟!
kk
36 - عربية وسطى قبل عيوش الجمعة 01 دجنبر 2017 - 01:10
35 - جواد الداودي

لن يصدقك احد ممن اشرب العرقية في قلبه بدوري اهديك كلمات اغنية

لمجموعة مراكشية كتب كلماتها الراحل محمد شهرمان وهو بالمناسبة من

مواليد نفس الحي الذي ولدت فيه رحمه الله

لكلام لمرصع فقد المداق الحرف البراق ضيع الحدة
ياك الدل محاك يا سدي عفاك
وكلمت عفاك ماتحيد شدة
اه يابنادم يا بني ادام
ديرليك لجام
راك تايه تحلم
كيف نصبر؟ونتيا زايد فلهيب نارك تحرق قلبي
واش نو دنبي ؟
اه يا بنادم
لكلام لمرصع فقد المداق الحرف البراق ضيع الحدة
ياك الدل محاك يا سدي عفاك
وكلمت عفاك ماتحيد شدة
اه يا بنادم يا بني ادام
راه مولاك حسيب
نقص من التخريب
سرك خبيه الى بغيتي تسلم
اه يا بنادم
حطوني فمكان يشبه القبر كله حزان لازم نصبر
اه يا بنادم
لكلام لمرصع فقد المداق الحرف البراق ضيع الحدة
ياك الدل محاك يا سدي عفاك
وكلمت عفاك ماتحيد شدة

لكلام لمرصع لجيل جيلالة

تحياتي من مراكش
37 - جواد الداودي الجمعة 01 دجنبر 2017 - 03:36
36 - KANT KHWANJI

العافية تعني النار في جميع اللهجات المغاربية
هل تعتقد ان العافية كلمة امازيغية؟
هات اسماء المدن الامازيغية التي تحتوي على حرف العين
العين ليس حرفا اصليا في الامازيغية
وهذا قول علماء اللسانيات بما فيهم سالم شاكر
العافية بمعنى النار عربية مئة بالمئة
من باب تسمية الشيء القبيح بالضدّ
كتسمية الاعمى بالبصير
ونقول بدل الله يعطيك العافية : عافاك
ولاحظ الدعاء الذي يصاحب طلب عود الثقاب :
شي وقيدة الله يعفو عليك
الدارجة لهجة عربية
غير اللي بغى يتسنطح ويخرّج عينيه بالباطل
لقيتي شي قاعدة امازيغية ف كلمات الحصادة ديال ناس الغيوان؟
لهجتك عامرة بالكلمات والتعابير العربية
وعمرنا ما قلنا : العرب هوما اللي صنعوها
38 - izouran الجمعة 01 دجنبر 2017 - 03:59
خوف القومجين العروبين من اللغة الممعيرة او كما سيمونها الايركامية هو نابع من تيقنهم انها ستكون التسونامي الذي سيهز ما تبقى من عرش لغة تعيش احتضارا يوم بعد يوم. و الا فما تفسير خوفهم هذا و عرقلتهم للقوانين التنظيمية للامازيغية؟ الوعي المتنامي لدى شعوب تامزغا و تشبتها بلغة و هوية الارض و السعي وراء نفض غبار الشرق الاوسخ الذي لطالما غطى سماء ارضنا و استنشقناه قسرا هو الذي اثار حفيظتهم. فتارة يحاولو يائسين ارجاع اصولنا الى اليمن و تارة يحاولون ايهامنا بان لغتنا قاصرة و ان اغلب كلماتها عربية و باننا بدون لغة القران و الجنة و جهنم لن و لن نستطيع ان نحيا حياة كريمة. الايركامية كما يحلو لكم ان تسموها تخطو خطوات ثابتة رغم كيدكم و رغم انفكم نحو الامام. العلم الذي لطالما سخرتم منه احتل المركز الثالت بعد العلم الامريكي و السويسري كاكثر علم يشكل مصدر اعتزاز و افتخار. اصبحتم ترونه اكثر من راحة يدكم كل يوم في الشارع و الجرائد و التلفاز. الحاصول la guerre ne fait que commencer
39 - Hatim الجمعة 01 دجنبر 2017 - 06:37
Décidement, comme prévu le tour de role bat son plein. Après Hahi, Belkacem , Assid , voila Bouhadane( les Mousquetaires de la cause perdue)qui nous gratifie de sa veille chansonnette sur le"Darija

عبد الرحمن المجذوب

يا صاحب كن صبار اصبر على ما جرى لك
ارقد على الشوك عريان حتى يطلع نهارك

نرقد على الشوك عريان او نضحك للي جفاني
نصبر لنعوس الايام حتى ياتي زماني
Un poème qui date du 16e siècle où est cette Structure grammaticale berbère
Darija ,c'est la langue arabe sans règle grammaticale
40 - النكوري الجمعة 01 دجنبر 2017 - 07:45
الامازيغ منذ القدم يعانون عقدة النقص تجاه الاخر فالتاريخ يحكي ان القديس اغوسطين كان يدافع على نكته اللاتنية بالادعاء انه يتحدث الكنعانية و عيوش و من معه من القوميين يحاولون التخلص من البربرية بالادعاء ان لهجتهم العربية لهجة عربية فصيحة لهجة بني هلال العروبية و حتى يكون لهم موقع قدم بين العرب الذين ينتقصون من الدارجة و كل العرب لا يفهمونها ان ادعوا خلاف ذلك
القوميون العرب في ورطة لان شعارهم وطن واحد و لغة واحدة ليست أمرا واقعا فالفصحى لا يتحدث بها احد و لذلك يحاولون تطبيق نظرية نمو اللهجات الى لغة وسط بين العامية و الفصحى
عيوش يكذب على نفسه لان لهجة بني هلال هي قلب الفصحى و عليها اعتمد واضعوا النحو العربي كما جمع لغتهم العلم اللغوي المعروف الازهري لما كان أسيرا عندهم في عهد القرامطة و كذلك مرضعة النبي (ص) من هذه القبيلة فكل علماء المسلمين يقولون ان النبي تعلم العربية الفصيحة في البادية عند هذه القبائل
ابن خلدون تحدث عن لهجة الاعراب و قال انها فصيحة و فيها اللحن بمعنى بدون اعراب و تحدث عن الدوارج الاخرى و قال انها لغات مستقلة
41 - @جواد الداودي الجمعة 01 دجنبر 2017 - 08:30
تقول: "الدارجة لهجة عربية مئة بالمئة"
هذه عينة صغيرة من التعابير اليومية والكفيلة بنسف هذا الهذيان:

-عندو برطما فالباطيما اللي حدا البومبا ديال ليسانس
- داو ليه جوندام لبيرمي و لاكارت كريز
- ديت طوموبيل للميكانيسيان باش ايدير ليها لفيدانج
- طاح كوما و داوه ليزورجانس ديال سبيطار باش ادوزو ليه سكانير
- جبت دويرا فسوبير مارشي و شريت كيلو ديال ماطيشا و كيلو ديال خيزو و كيلو ديال لبطاطا
- تفرشخ بلموطور فوق طروطوار
- سخسخو بكثرة لهادرا ولبلابلا
- ديها فسوق راسك
- دونتيست دار ليه ليباG و خرج ليه واحد دونتيفريس سبيسيال
- مول لحانوت دار ليه كريدي
- حل الكونت فالبانكا باش ابقا ايتيري لفلوس من لكيشي اوطوماتيك
- جا مول لبارابول ايركلي ليه الريسيبتور
- توضر ليه الباسبور ولاكارت ناسيونال و لكارني د الشيك
- ستاسيونا لكاميو والكار قدام الماكازا ديالو اوجا ديباناج و داوهوم لفوريان!
- جا لبوليس و قرقب على شماكريا و سلاكت
.
.
.
- جواد الداودي تماركاو عليه جوج بيوت واعرين: واحد من بيلانتي و لاخور من كوفرا .. والثالث ما صفروش لاربيت حيت Yan Sîn كان اورجو ههه!

يا لها من دارجة عربية مبينة %100!

تحياتي
42 - au no 18 الجمعة 01 دجنبر 2017 - 08:47
au no 18,en tant que marocain,marocain uniquement et rien d'autre,je considère que la langue arabe est un héritage précieux,de plus cette langue est très riche,ceci dit l'arabisation des enseignements par le parti de l'istiqlal,a un but bien précis,dérouter les élèves pauvres pour ne pas les voir prendre les postes de décision réservés aux enfants des riches envoyés à l'étranger pour des formations qualifiantes,
le résultat est là,les riches plus riches les pauvres plus pauvres,
aujourd'hui les obscurantistes islamistes pjd imposent le recrutement sous contrat dans la fonction publique,ces slamistes sont d'anciens adeptes de l'istiqlal,
il n(y a pas à choisir entre l'arabe et amazighia,deux langues nationales soeurs ,
de plus le maroc doit encourager ses enfants à apprendre des langues étrangères utiles pour communiquer avec les autres,
j'ajoute que ma langue propre à moi,et non pas notre langue, c'est la langue française ,et j'adore la langue arabe
43 - كلمات عربية محضة الجمعة 01 دجنبر 2017 - 08:57
لهلا يزيد اكتر ولهلا يزيد اكتر
لهلا يزيد اكتر
انا عييت انا عييت عييت ما نصبر

لهلا يزيد اكترو لهلا يزيد اكتر
لهلا يزيد اكتر
انا عييت انا عييت عييت ما نصبر

و الا ناوي تغدر قلها قلها
و الا ناوي تغدر قلها قلها
و هنيني هنيني هنيني

لهلا يزيد اكتر لهلا يزيد اكتر
لهلا يزيد اكتر
انا عييت انا عييت عييت ما نصبر

وقتي معك ضايع و الدقيقة رجعت سوايع
وقتي معك ضايع و الدقيقة رجعت سواياع
و اخباري اصبح شايع

و قللي واش كتبغيني
قللي واش كتبغيني
قللي واش كتبغيني

انا واخا تعدبني ما نتوب
انا انا ما نتوب
انا انا ما نتوب

واخا تعدبني ما نتوب
انا انا ما نتوب
انا انا ما نتوب

حتي يتسلك في المكتوب
و يعفى عليك من الدنوب
ولمن غادي تخليني
لمن غادي تخليني
ولمن غادي تخليني

لهلا يزيد اكتر و لهلا يزيد اكتر
لهلا يزيد اكتر
انا عييت انا عييت عييت ما نصبر

لهلا يزيد اكتر و لهلا يزيد اكتر
لهلا يزيد اكتر
انا عييت انا عييت عييت ما نصبر

قلبي اصبح حاير و معلق معك و طاير
قللي غير شنو قايل
اش فيه اللي تاني يبكيني

قلبي اصبح حاير و معلق معه و طاير
قللي غير شنو قايل


كلمات عربية محضة ليست
الريفيةأو السوسية
44 - Déni névrotique collectif الجمعة 01 دجنبر 2017 - 09:02
La Darija marocaine que les zombis panarabo-iZlamistes ingrats dénigrent et méprisent tant, et qu'ils qualifient de langue de la rue, de la populace, de la criminalité, des cabarets.. etc, est en fait, leur propre langue maternelle; et c'est grâce à elle qu'ils pensent, rêvent, aiment et communiquent avec leur mère, père, frères et soeurs, avec leur femme et enfants, avec leurs amis et voisins, avec leurs camarades de classe ou collègues au travail, avec l'épicier du coin, le fquih, le boucher, le professeur, le médecin .. et même avec leur chat ou leur chien

Sauf si tout ce beau monde est une bande de criminels, d'alcooliques, de gens peu fréquentables ou d'intouchables pestiférés

Sans l'adoption des deux langues maternelles marocaines à savoir Tamazight et Darija dans l'enseignement (Tout en privilégiant l'Anglais pour les sciences), le Maroc restera arriéré et les marocains moisiront dans l'ignorance sacrée et leur destin sera lié à celui des bédouins arabes figés au VIIème siècle
45 - Maroc1 الجمعة 01 دجنبر 2017 - 10:55
الدارجة العربية المغربية هي لهجة عربية
لم تنزل من السماء على أحد

بل تكلم بها أصحابها
وتعلمها منهم الناطقين باللهجات

كالريفية والسوسية والأطلسية

زوجة أخي شلحة من الأطلس
لما تزوجت أبي أخي
الدي يتكلم العربية العروبية المغربية فقط

حسب قولها لم تكن تعرف ولو حرف بالعربية
فتعلمتها وهاهي تثقنها وتتكلم بها بطلاقة

هذا مثال لكم أيها المروجون لأفكار كاذبة

العربية الدارجة المغربية كان يتكلم بها أهلها العرب
والشلوح تعلموها منهم.


لا أقل ولا أكثر


( تسوقون أن هذه اللهجة العربية المغربية نزلت عليكم من السماء أو نمتم واستيقضتم تتكلمون بها )

ريفي في قريته يتكل الريفية
هل ستنزل علية الدارجة العربية من السماء وهو أمي









العربية الدارجة المغربية هي لهجة عربية تكمها أصحابها الأوائل العرب
والشلوح تعلموها منهم
46 - جواد الداودي الجمعة 01 دجنبر 2017 - 11:43
42 - @جواد الداودي

هاذ التعليق غنكتبو بالعربية الدارجة
باش تشوف واش الدارجة عربية مية ف لمية ولا لا
أشنو درتي انت ف التعليق ديالك؟
عصرتي مخك باش تجبد اكبر عدد ممكن من الكلمات اللي عندها اصل فرنسي
وتلاصقهم مع بعضياتهم
الكلمات المقتبسة من اللغات الاخرى ما كتلعبش دور ف هوية اللغة
الدليل : انتوما الشلوح بالرغم من انّ اللهجات ديالكم مدبوزين بالكلمات العربية
وبالرغم من انّ الكلمات اللي اخذاتهم العربية الدارجة من الفرنسية اخذيتوهم انتوما من الدارجة
مع ذلك ما كاين حتى واحد فيكم كيقول باللي لهجاتكم ماشي امازيغية
هاذ الشي اللي كتبت باش نفهمك – لقيتي فيه شي كلمة فرنسة؟
عاود اقراه بتمعّن – افليه – ما غتلقى فيه والو
الكلمات اللي هي من اصل فرنسي ما داخلاتش ف صميم العربية الدارجة
كون كنت كنقول je عوض أنا أو comment عوض كيفاش او celui-ci عوض هذا او dans عوض في
ذيك الساعة غيكون عندك الحقّ تقول ان الدارجة خليط عربي فرنسي
ادّيها ف سوق راسك : كلماتها عربية مية ف لمية وتركيبها عربي مية ف لمية
مرّة اخرى مني تبغي تقول شي حاجة على العربية الدارجة دير طلّة على لهجتك اوّلا
47 - النكوري الجمعة 01 دجنبر 2017 - 11:45
الدوارج المغاربية تتميز بصفات تجمعها و هي
تبدأ بالصوامت خلافا للفصحى التي قاعدتها انها لا تبدأ بساكن و لا تقف على متحرك الا ان اللغة المالطية لازالت تحافظ على فصاحتها جْبَلْ في المالطية ينطق جَبل
دوارج المغرب تعرف أصوات او حركات قصيرة و قليل من المد
الحروف الصامتة في الفصحى ترجع متحركة في الدارجة مثل قبْر ترجع قْبَر
اما من ناحية بنية الجملة و اجزاء الجملة كالصفحة و المضاف اليه و الحال الخ فهذه الامور تختلف جذريا عن الفصحى
الذين يقولون ان الدارجة فصيحة هم فقط القوميون العرب الذين يحلمون بوطن عربي بلغة واحدة
و علماء اللغة المتقدمين كابن خلدون و ابن حزم الخ و المحدثون ك kees versteegh يقولون انها متأثرة بالامازيغية و لذلك هي غير مفهومة لدى المشارقة
48 - KANT KHWANJI الجمعة 01 دجنبر 2017 - 12:14
"بالعربية تاعرابت"، وهي عبارة توضح أن الدارجة، من إبتكار الإنسان الأمازيغي، في محاولة مخاطبة الناطق باللغة بالعربية!
بل أن أغلب كلمات الدارجة يمكن اشتقاقها في قالب "تامازيغت" الأمازيغي،مثل تاعرابت،تاغننات(أمازيغية)، تمعلميت،تمخزنيت،تشكامت، تخوانجيت،تداعشيت،...
اللغة العربية تبني الجمل الفعلية على شكل "فعل+فاعل+مفعول"، خلافا للدارجة و أمها "البيلوجية" الأمازيغية "فاعل+فعل+مفعول"
و في الشعر العربي الكلاسيكي،تكون أبيات القصيدة كلها مبنية على وزن واحد وتفعيلة واحدة، وتتبع لبحر معين و غالبا قافية واحدة!
إلا أن المتعصبين التعريبيين، يتفاخرن بعروبة الدارجة، واحد كيغني لينا جيل جلالة ولاخور تيغني لينا "لرصاد" بحال ديما،سبان وعنصرية، بحال الا هو للي عندو الساروت ديال أمور ن أكوش و عمرو دار شي تعليق علمي مفيد!
باركا من تقراو علينا زابور ديالكم!
لكنهم،في نفس يريدون ذبحها من الوريد إلى الوريد أو وأدها،على سنة عمر الأولى!
لم يتبقى من لهجات "Siculo-arabe"،إلا المالطية،و تتشكل من 60% من صقلية وإيطاليا والباقي عربي! فهل المالطية عربية؟ فان كان الجواب نعم، فلماذا لا تنضم إلى جامعة الدولة العربية؟
KK
49 - Marocains الجمعة 01 دجنبر 2017 - 12:44
المطرب العالمي المغربي

سعد المجرد

يغني بالدارجة العربية المغربية


العالم العربي كله يفهمه ويتوفر على أعلى نسبة بالإستماع في اليوتوب من العرب من المحيط إلى الخليج




مايكتبه إخواننا مثل KK والنكوري هو كلام فارغ لا أساس له من الصحة

أنا كمغربي ناطق بالدارجة العربية المغربية أفهم وأتحاور مع جميع
الأجناس من الوطن العبي من المحيط إلى الخليج.
وأفهم جميع القنوات العربية في التلفاز

الأمثلة بالملايين

النكوري و KAKA =KK لهجاتكم الريفية لا يفهمها إلا إبن قريتك فقط
نحن نفهمهم وهم يفهمونا
نحن نفهمهم وهم يفهمونا
نحن نفهمهم وهم يفهمونا
نحن نفهمهم وهم يفهمونا
نحن نفهمهم وهم يفهمونا
نحن نفهمهم وهم يفهمونا

كلامكم كذب بالعلالي
50 - جواد الداودي الجمعة 01 دجنبر 2017 - 12:58
48 – النكوري

اللغة المالطية ليست فصيحة وتبتدأ بالساكن وهي تشبه اللهجات المغاربية وخصوصا اللهجة التونسية
الدليل : العدّ في اللهجة المالطية من 11 الى 20 : احْداش – اتْناش – تْلتاش – اِرباتاش – خْمِستاش – سِتّاش – سْبَتاش – تْمِنتاش – تْسَتاش
الاضافة في العربية الدارجة نوعان نوع كالفصحى تماما – ونوع كباقي الدوارج من المحيط الى الخليج
الحال في العربية الدارجة مطابق للحال في العربية الفصحى
بنية الجملة في العربية الدارجة عربية بالتمام والكمال – اعيطكم كلمات اغنية – وقلت استخرجوا منها التراكيب الامازيغية – لماذا لم تفعلوا؟
هل قال ابن خلدون وابن حزم زعلماء اللغة المتأخرين ان الدارجة اخترعها الامازيغ وذلك بخلط تراكيب امازيغية بمصطلحات نصفها عربي ونصفها امازيغي؟
المالطية انقطع اتصالها بشمال افريقيا قبل مجيء بني هلال
هذا يعني بالنسبة لمن يشغل عقله ان الدوارج ظهرت في الوطن العربي قبل مجيء بني هلال
لاحظ النفي في المالطية : ما فهِمتش – نفس النفي الموجود بشمال افريقيا بما في ذلك مصر – ونفس النفي الموجود في اليمن – وذلك يعود الى ما قبل القرن 13 – اي قبل ميلاد ابن خلدون
51 - sifao الجمعة 01 دجنبر 2017 - 13:11
نعلق الاحكام لفترة ، نحكم ادمغتنا فيما هو مطروح امامنا ونترك افئدتنا جانبا ، قبل ان نعود ونقيم الموضوع وفقا لاستنتاجات الدماغ...
نحن اما وضعية مشكلة عناصرها كالتالي :
لدينا شخصان يتكلمان لغتين مختلفتين تماما ، الاول جاء ليروج لسلعته ويريد يبعها للثاني،الاول لغته قابلة للكتابة والثاني لا- وهذا الافتراض مبني على ادعاءات الذين يقولون ان الامازيغية لغة شفاهية وان تيفيناغ صنيعة الاركام - هذان الشخصان يحتجان الى وسيط ،الى مترجم، هذا المترجم او الوسيط ، سيكون، حتما، لسانه ،اي لغته الاصلية ، مثل الثاني ، واللغة التي تعلمها هي لغة الاول بما انها قابلة للتعلم ، تكتب ، لان تعلمه للغة الثاني يتطلب منه وقتا طويلا حتى يتمكن منها عن طريق الاحتكاك المباشر والانسجام مع الناطقين بها ، بالنتيجة ، الدارجة هي اللغة التي ابتدعها الوسيط الامازيغي لردم الهوة بينه وبين العربي، ويتعزز هذا الاستناج بكون صاحب السلعة يشترط تعلم لغته من اجل استفادة افضل من منتوجه- الاسلام - لذلك فان طغيان المعجم العربي في الدارجة ليس دليلا على ان الواضع عربي ، الامازيغي تعلم المصطلح العربي واخضعه لقواعد لسانه ...
52 - @ 49 - بداية نهاية وه الجمعة 01 دجنبر 2017 - 13:16
الذين يصرون على انكار أحقية الشعوب هم العرقيون العنصريون البربر المتشبعون بالاديولوجيات الليوطية، إن كل أولى المصادر التاريخية الاغريقية الرومانية العربية يأكد كتابها أن قبائل البربر كانوا زنوج و السوأل هو من تكون أنت و أمثالك و هل ساهمت في إبادتهم الجماعية كما ساهم أمثالك في فيالق ساعدت جيوش روما على تذمير قرطاج اول حضارة عرفها المتوسط , انك إن لم تكن زنجي فمن السخافة ان تدعي انك من السكان الاصليين للمغرب العربي فهذا يعبر عن جهالتك بإكتشافات الاركيولوجية بالمغرب و بعدم إيمانك بمعطيات العلم العصرية لا نها لا تدعم خرافة بربرستان
53 - جواد الداودي الجمعة 01 دجنبر 2017 - 13:19
50 - KANT KHWANJI

اذا قال الامازيغي بالفرنسية تافرانسيست هذا يعني انه صنع الفرنسية؟ - ههههه
((بالعربية تاعرابت)) – هذا دليل ضدك وليس لصالحك
الذي يقول هذا التعبير هم الاميون الذين لا يتكلمون بالفصحى
بعدما يقولون ذلك التعبير يتكلّمون بالعربية الدارجة
يعني ذلك ان الدارجة عندهم عربية
ت + كلمة عربية + ت تركيب امازيغي
واستعماله ناذر جدا ولا يستعمله الجميع
زيد شي تركيب آخر
ولا هذا وحدو يكفي باش نقولوا الامازيغ صنعوا الدارجة؟
اللغة العربية تركب الجملة بعدّة طرق
قلتي هاذ التخربيق من قبل ورديت عليك
الفصحى : الرحمان علّم القرآن = فاعل + فعل + مفعول به
جيب دليل واحد على ان مراكش كانت سميتها امور ن واكوش
احنا كناقشوكم بالعلم والمنطق
وانتوما كتستعملوا طريقة المحامي الفاسد الكذاب ف الدفاع على الموكل ديالو
54 - جواد الداودي الجمعة 01 دجنبر 2017 - 14:00
53 – sifao
بغيتي تعتمد على عقلك فقط – مزيان
عقلك قال لك ان الامازيغ صنعوا الدارجة باش يتفاهموا مع العرب
النفي في الفصحى يكون بـ : لم – لا – لن
النفي ف الدارجة يكون بـ : ما ... ش
بما انك قلتي ان الدارجة من صنع الامازيغ – اذن منطقيا : الامازيغ هوما اللي اخترعوا النفي بـ : ما ... ش
ولكن النفي بـ : ما ... ش موجود في لهجات اليمن
انت امام مشكلة :
واش تعترف بان النفي بـ ما ... ش جابوه العرب معاهم من الجزيرة العربية – وبالتالي الشلوح ما لعبوا حتى دور؟
وهاذا هو الامر المنطقي
ولا تهرب للأمام وتقول ان الامر مجرّد صدفة او ان اليمنيين تأثروا بالدارجة اللي صنعوها الامازيغ – ههههه
كنتسنى جوابك باش نعرف اشنو اختاريتي
الامازيغ لقاو قدامهم العربية الدارجة – تعلموها كيف ما هي – بلا شك شفتي ف حياتك شلوح كثار دخلوا المدينة وهوما ما كيعرفوا والو ف العربية الدارجة – ومن بعد تعلموها – واش بدّلو فيها شي حاجة؟ - سير لمراكش وشوف ناس اميين كيتكلموا بالالمانية – درس الالمانية ديالهم – وشوفها واش المانية ديال بصّح ولا خليط امازيغي الماني
55 - sifao الجمعة 01 دجنبر 2017 - 14:41
الدودي
اولا ، وضعتك امام وضعية مشكلة ، هذه الوضعية تحتاج الى ايجاد حل منطقي يقبله العقل وعليك ان تجيب على الاستنتاج بوضعية اخرى تطيح باسس الاولى وليس بالاعتماد على كلمة واحدة ، تحتاج الى اثباتات تاريخية ، لتصل الى النتيجة التي تريدها ...
ثانيا ، انا لست مستعدا للدخول في المهاترات الكلامية التي دأبت عليها بسبب او بدونه ، احصر كلامك في حدود منطق العقل وفي صلب الموضوع ، دع عنك اليمن والشام وتاريخ الاكاذيب التي بدأت تنكشف للعموم قبل الخواص...
56 - من سيصدقكم ؟؟؟؟؟ الجمعة 01 دجنبر 2017 - 14:43
من سيصدقكم ؟؟؟؟؟

الهنود الحمر هم من إخترعوا إنجليزية أمريكا

الهنود البيض هم من إخترعوا فرنسية كندا

السينغاليون هم من إخترعوا فرنسية السينغال

من يصدق هذه الخرافة الجديدة؟


نام الإفريقي السينغالى واستيقض بالوحي يتكلم اللغة الفرنسية
99% من كلماتها تنحدر من فرنسا


نام الريفي يتكلم اللهجةالريفية واستيقض يتكلم الدارجة المغربية
بالصدفة قريبة إلى حد كبير للغة العربية الفصحى


من سيصدقكم ؟؟؟؟؟
( كذوبكم ليس منطقئ بعيد عن الواقع الحقيقي )
57 - @52: Assouki maroc1(تتمة) الجمعة 01 دجنبر 2017 - 14:58
أول من تعرف عليهم من المغاربة، كان هو أبن بطوطة في ق 14 وقال أن جزءا من مجتمع الماندكا يتكون أساسا من العبيد، بمعنى انهم يمارسون الاستعباد على بعضهم البعض، وكانت لهم اسماء معينة كالجونغ Jong وهذا كان مقبولا أجتماعيا بينهم كأعراف وتقاليد.

حاليا، لا يحتسب المغاربة من ذوي الأصول الافريقية جنوب الصحراء ك"الحراطين و كناوة" وغيرهم، من أصول مانديكانية بشكل رسمي والسبب هو عجز الدولة المغربية بالاعتراف بذالك، وأيضا بسبب ذوبان هؤلاء داخل المجتمع المغربي الأبيض لدرجة اعتبارهم "مغاربة اصليين اقحاح" ولو ان ذالك غير صحيح بالمرة، نفس الشيء يلاحظ في الجزائر وتونس ليبيا ومصر وموريطانيا.

بالنهاية، فأن أبرز سبب لألغاء هويتهم الحقيقية هو تاريخهم مع الاسترقاق بالاضافة لاعتناقهم الديانة الاسلامية بنسبة 99% سواء في اراضيهم التاريخية الاصلية في وادي النيجر والسنغال او في المغرب.

Assouki, انت يا مسكين تحاول صناعة تاريخ وهمي للزنوج في شمال افريقيا,و لم تجد سوى الفكر القومجي العروبي الذي ينبذ السود اصلا للاستنجاد به لعرض ماساة قومك .. و حتى الاتحاد الافريقي لن يفيد قضيتك!

جذورك ليست مورية .. انت Assouki فقط!
58 - ردعلى 58 @52: maroc1 الجمعة 01 دجنبر 2017 - 15:49
إن كل المصاد التاريخية العالمية المتعارف عليها والادلة العلمية ثتبت ان Assouki و قبيلته هم وابناء البلاد الاصليين هو من تكون انت من أين جأت و ما حجتك?
قبل ان تشكش في أصل Assouki قم بمرجعة المراجع التاريخية الاغريقة الرومانية فستجد انك انت و قبيلتك هم الاجانب عن هذه الارض و الان عندم وجود معلم حضاري أثري واحد لقبيلتك يفسر بعدك و غرابتك عنها و نتمنى لك التوفيق وجمع الشمل بالوطن الأم
59 - antifa الجمعة 01 دجنبر 2017 - 16:15
sifao

لنصدق تخاريف أن الدارجة من صنع أمازيغيي علينا أن نكذب الأبحاث التاريخية ونكذب كل علماء اللسانيات.

الدليل التاريخي:

البحث التاريخي يؤكد لنا أن أن المناطق التي صارت عربية هي المناطق التي وصلتها الهجرات العربية.

قبل القرن 11و12و13 كانت مدن فاس ووليلي وصفرو والموانئ كسلا وطنجة وسبتة ومناطق العبور هي التي تعربت لأنها وصلتها الهجرات العربية.

هنا نلاحض أن العربية أدخلها العرب إلى تلك المناطق، ولم تكن موجودة إلا في تلك المناطق. يعني مسألة أن الدارجة هي ترجمة الأمازيغية للغة العربية ( نحو أمازيغي وقاموس عربي) غير واردة. فالدارجة لم توجد إلا حيث تواجد العرب بكثافة. أما المناطق التي لم تصلها الهجرات العربية فبقيت على لسانها الأمازيغي ولم تظهر بها أية لغة أخرى غير الأمازيغية.

لاحقا انتشرت الدارجة في المناطق التي تمركزت فيها قبائل بني هلال وبني سُليم وبني معقل. أما المناطق التي لم تصلها هذه الهجرات فبقيت على لسانها الأمازيغي ولم تتعرب. كمثال جبال الريف وجبال الأطلس التي وصلها الإسلام ووصلتها الفصحى لكنهم بقوا على لسانهم الأمازيغي. لأن الدارجة يُدخلها العرب لمناطق تواجدهم.

يتبع ...
60 - جواد الداودي الجمعة 01 دجنبر 2017 - 16:22
56 – sifao

لم تضعني امام اي مشكلة – خاء العرب وهم يتكلمون بالعربية الدارجة – تعلّم الامازيغ منهم تلك العربية الدارجة كما هي – شيء بديهي وسهل جدّا
لو كنت تعرف المنطق لعرفت ان النظرية يسقطها مثال مضاد واحد
كلامي منطقي يقبله العقل – ولكن انت لا تستعمل عقلك – تستعمل العاطفة فقط
اثبتت كلامي بالتاريخ بالمقارنات اللغوية باللكنة بكل شيء ولكن ما العمل مع اناس يرون الشمس بازغة ويصرّون على اننا بالليل
لست مستعدّا للدخول في مهاترات؟ - المهاترات هي الشيء الوحيد الذي تقوم به
ههههه – دع عنك اليمن والشام – هذا يسمى التهرّب – يوجد في الدارجة المغربية ما يوجد في اليمن والشام ولا يوجد في الفصحى – ماذا يعني ذلك؟ - اقول بدلا عنك؟ - يعني ان الامازيغ صنعوا اللهجات اليمنية والشامية – ههههه
عد لكلمات اغنية ناس الغيوان – بيّن ان تركيب جملها امازيغي ان استطعت ولن تستطيع
اسلوم المحامي الكذاب لن ينفعك – اي شخص عاقل ومحايد سيقتنع بكلامي انا – لانه علمي ومنطقي – وليس عبارة عن سفسطة وخزعبلات
61 - antifa الجمعة 01 دجنبر 2017 - 16:29
sifao

تتمة ...

بنو هلال هي المرحلة الثانية من تعريب المغرب. قبل بني هلال كانت المنطقة الممتدة من فاس إلى الموانئ: سلا و سبتة وطنجة قد صارت عربية. كذلك مناطق العبور من تلمسان إلى فاس وإلى سجلماسة.

أما المرحلة الثالثة لتعريب المغرب فهي بوصول قبائل بني معقل وبني حسان. بني معقل كانت معاقلها هي المنطقة الممتدة من ملوية (أي بركان ووجدة) في اتجاه الصحراء الشرقية المغربية. لاحقا بين القرن 15 و 18 الميلادي سيطرت القبائل الحسانية على الصحراء المغربية وموريطانيا.
أما الرافد الأندلسي فلم تنقطع هجرته إلى المغرب، فكلما سقط جزء من الأندلس في يد الكاثوليك إلا وتوافد آلأندلسيين إلى المغرب.

الفائض البشري المشرقي بما فيه اليمن والشام ومصر وعلى امتداد قرون كان يجد طريقه إلى الغرب الإسلامي.

الجزيرة العربية بما فيها اليمن وبلاد الرافدين وبلاد الشام، هذه المناطق هي مهد الحضارات الإنسانية: تشييد السدود، وبناء المدن الخلابة وتأسيس الدول الزراعية الأولى في تاريخ البشرية، واكتشاف العجلة وإبداع حروف الكتابة. هؤلاء هم اجداد العرب. وأحفادهم، هم من أبدع حضارة الغرب الإسلامي، وهي حضارة عربية إسلامية.
62 - antifa الجمعة 01 دجنبر 2017 - 16:41
sifao

فاقد الشيئ لا يعطيه. الأمازيغية لاتتوفر حتى على لنحو بمعنى الكلمة، فكيف لها أن تعطي ما لا تملكه؟

سالم شكر يقول: ٱستعارة الأمازيغية من لغات أخرى بشكل كبير ومتواصل حطم وحدة ومنطقية نظام اللغة الأمازيغية.
Les emprunts massifs et continus à d'autres langues brisent l'unité et la logique du
système : de nombreuses "cases" d'une série dérivationnelle théorique sont occupées par des emprunts qui n'entrent naturellement pas dans le réseau indigène de relations formelles entre base et dérivés


وقال Lionel Galand:
الأمازيغية، بسبب عوامل تاريخية، أصبحت تفتقد للغة ذات نحو وصارت لغة مبنية بشكل كبير على المعجم.
« Le berbère a limité partout, surtout dans les parlers du nord, le pouvoir de motivation qui revient aux racines et aux schèmes [...]. En termes saussuriens, l'évolution fait du berbère une langue moins "grammaticale" et plus "lexicologique".»
63 - النكوري الجمعة 01 دجنبر 2017 - 16:53
لو طرحنا السؤال ما الهدف من تدوين العربية ؟ هل كان الهدف قوميا ام دينيا ؟ كل الوثائق التاريخية تفيد ان اللغة العربية تم تدوينها لأهداف دينية و من دونها هم قراء القرآن
اذن كيف انتشرت العربية ؟ هل انتشرت عن طريق العنصر العربي كما يدعي االقوميون ام انتشرت عن طريق التعليم ؟ من المعلوم العربية انتشرت في المناطق الحضرية و بعدها انتقلت الى المحيط و ليس هناك طريقة اخرى في انتشار التعريب من غير التعليم
و الا كيف انتشر التعريب في المناطق الحضرية التي كان يتحدث اهلها قبل 50 سنة فقط الامازيغية ؟ الحسيمة و الناظور كل اهلها مزدوجي اللغة و مع مرور الزمن ستصبح معربة بالكامل حسن الوزان يشهد ان المزمة (الحسيمة) و محيطها النكور كان اهلها يتحدثون العربية سنة 1500 م لكن بعد هدمها و انتشار امازيغ الجبل فيها عادت امازيغية
العنصر العربي اثبت علم الجينيات انه لا يمثل الا نسبة ضئيلة جدا تونس 4% مع انها معربة الكامل
كيف انتشر التفرنسيس عند النخب المغربية أليس بالتعليم ؟ المغاربة لم يكونوا موظفين لدى الفرنسيس في عهد الحماية
64 - hah, safi, antifa bwahdo الجمعة 01 دجنبر 2017 - 17:03
ما هي علاقة البدو الرعاة الرحل بني هلال و بني معقل وبني حسان، بحضارة الساميين؟
ما هي الحضارة التي تركها ورائهم هناك في جزيرة لا تنبت زرعا و لا توفر كلأ؟
لو كانت لديهم حضارة وزراعة فلماذا الهجرة إلى أبعد قطر، في حدود بحر الظلمات (الأطلسي)؟
على من تضحك؟
ثم ،من هم الساميون، ما هي لغتهم؟ اعطني مراجع علمية محددة!
أما الحديث عنا الكنعانيين أو الفينيقين أو البابلين والسومريين أو الآرمين، على أنهم كلهم من الشعب السامي، فالعبريون أيضا ساميون، لكنك دائما تسقطهم من حساباتك العرقية الضيقة!
العرب عرب،و الكنعانيون والفينيقون والبابليون والسومريون والآرميون ليسوا عربا
كفى تشبثا بفرية ووهم بأنهم أجدادك،كما قال الطفولي لما ضبط في العرس،من أنت فقال "أنا ولد خالة مول الخيمة التي يقام فيها الزفاف"
أجدادك العرب، لم ينتجوا حضارة،بل انتحلوها،و نسبوا اليهم معظم العباقرة من الشعوب التي أسلمت
الغساسنة في الشام تحت النفوذ الفارسي،استقر المناذرة في العراق تحت النفوذ الرومي(البيزنطي).وخضع الغساسنة و المناذرة للروم لما أنتصر الروم على الفرس. بل تقاتل الغساسنة و المناذرة في موجهات الرمو الفرس، كل تحت راية مستعمره
KK
65 - antifa الجمعة 01 دجنبر 2017 - 17:16
sifao

عالم اللسانيات آلقبائلي Salem Chaker المتخصص في الأمازيغية لغة وتاريخا ولسانيات ينفي نفيا قاطعا وجود ما يدعيه كاتب المقال أعلاه.
هاك مايقوله:
ce que l'on constate au Maghreb dans le contact
arabe-berbère : malgré la pression énorme de l'arabe, il n'y a pas de forme "intermédiaire" stabilisée qui constituerait un "arabo-berbère" combinant une grammaire berbère et un lexique arabe (ou l'inverse : une grammaire arabe et un lexique berbère !). On sait toujours si l'on a affaire à du berbère (ou à de l'arabe). La rupture, quand elle se produit, est brutale et
radicale : on abandonne le berbère pour l'arabe. En termes sociolinguistiques, il n'y a pas "emprunt de grammaire" mais changement de langue. "

شاكر يقول: لا وجود في الدول المغاربية للغة "وسطى": [بربرية ـ عربية] أو [عربية ـ بربرية]. لغة بنحو عربي وقاموس بربري، أو العكس، نحو بربري وقاموس عربي. القطيعة عندما تتم تكون تامة وجذرية: نغادر الأمازيغية إلى العربية. بتعبير سوسيو لساني لاوجود لاستعارة نحو وإنما الإنتقال للغة أخرى.
66 - @60: هذا تاريخكم شئتم ام ابيتم الجمعة 01 دجنبر 2017 - 17:17
اجدادك أستقدموا بالقوة للمغرب، بدأ أستقدامهم كأفراد من خدم و جواري وفرق مرتزقة في الجيش في بداية الأمر منذ منتصف القرن الثامن ميلادية، ومع أنهيار الأمبراطورية المرينية، وظهور الدولة السعدية، كثف سلاطينها من أستقدامهم كعبيد و أماء للعمل في القصور والجيش والأراضي الأقطاعية.

و وصل أوج حضورهم في المغرب، مع وفاة السلطان اسماعيل حيث حكموا البلاد لمدة 30سنة، بفضل قوة جيشهم المعروف بعبيد البخاري.

لا يعلم كثير من الباحثين، أصول هؤلاء المستقدمين بسبب تجارة النخاسة العابرة للصحراء الافريقية الكبرى نحو المغرب، لكن وبفضل شهادات كثير منهم في فترة ماقبل الاستقلال قبل تعليق قانون الاستعباد سنة 1922، بالأضافة لتحاليل الحمض النووي DNA، و أرشيفات الدولة الفرنسية والمخزنية, فقد تأكد أن المغاربة السود ينحدرون بنسبة 99% من بلاد المانديكا Mandinka و شعوبها اللتي تنتمي لها كل من البامبرا Bambara و ديولا Dyula و Bissa بيسا و بوزو Bozo.

وهي تعيش بشكل مهم في كل من دول مالي و السنغال وغامبيا و غينيا و موريطانيا و بوركينافاصو، و هم يتحدثون باللغات النيجرو-كادوفانية الغربية. و تسمى بلغات الماندي Mandé Languages.
67 - النكوري الجمعة 01 دجنبر 2017 - 17:30
القوميون العرب يقومون بتزوير الحقائق و التاريخ و حتى ما اجمع عليه ملايين المسلمين منذ فجر الاسلام ينشرون الأكاذيب لتثبيت فكرتهم و من اكبر الأكاذيب الظهير البربري الذي اتخذوه سلاحا في وجه الامازيغ يقول احد اللسانيين (Kees van streegh)في كتابه the arabic language تحت عنوان tamazght/berber
بعد ان تحدث عن الظهير البربري كيف قام القوميون باستغلاله من اجل تكميم أفواه الامازيغ و قاموا بمنع تعليم الامازيغية
( in both countries public support for berber culture and language was strictly forbidden )
(the campaigns for arabicisation were no doubt also directed against the large number of tamazght speakers who were forced to send their children to arabic school )
ففي الجزائر و المغرب تم تعريب الناس قسرا و منعت الثقافة و اللغة الامازيغية ثم يأتي القوميون فيدعون بدون وقاحة ان التعريب تم عبر العنصر العربي و هم يعرفون ان العرب يشكلون اقل من 5% و اغلبهم بدو لم يروا التعليم في حياتهم يالها من عبقرية
68 - جواد الداودي الجمعة 01 دجنبر 2017 - 17:39
64 – النكوري

كتبت العربية قبل ظهور الاسلام
الشواهد :
المعلقات هي قصائد كتبت وعلقت على استار الكعبة – وكان ذلك قبل ظهور الاسلام
جعلت فدية اسرى بدر من المشركين تعليم المسلمين الكتابة
كتابة العهود بين المسلمين والمشركين
نعم انتشرت العربية عن طريق انتشار العنصر العربي
تعليم اللغة في المدرسة كان جد محدود في الزمن القديم
الدليل : النسبة الكبيرة جدا من الاميين قبل الاستعمار الفرنسي
انتشرت العربية في المناطق الحضرية اولا لان العرب الاوائل سكنوا تلك الحواضر
وانتشرت فيما بعد في البوادي لان العرب البدو سكنوا تلك البوادي
والاماكن التي لم يصلها عرب لم يتعلم اهلها العربية الى يومنا هذا
اذا كان الحسيميون يقولون : اسيقظت في الصباح الباكر عوض فقت ف الصباح بكري
فكلامك صحيح
علم الجينا ت لم يثبت ان نسبة العرب بتونس تساوي 4 بالمئة
هذا ما فهمته انت – وهو فهم خاطئ – وشرحنا لكم ذلك – ولكنكم تتناسون
انتشرت الفرنسية بالتعليم في الزمن الذي اصبح كل تلميذ يلج المدرسة
وانتشرت العربية في زمن لم يكن حتى واحد بالاف يلج المدرسة
69 - KANT KHWANJI الجمعة 01 دجنبر 2017 - 18:16
كل المصادر العلمية العالمية تقول...،روى و أجمع جمهور الفقهاء....، يقول العلماء، قيل من طرف المختصين...لكن لا ذكر لاي منهم ولا لاي مصدر. بل يطالبوننا بالمصادر رغم اننا دائما ندلي بها!

يشكر نفسه بنفسه، assouki،البهلوان المتضور جهلا و إحباطا، في مونولغ مضحك...يسب، يلعن، يخرق شروط النشر لأنه ابن الدار، يدوس كرامته المهتوكة ، انه هو نفسه الدجال الأعور المهتوك المعتوه maroc، marocains، الداودي، عطاش المحزن، العياش،المرابط ليل نهار على هسبريس..مبرمج على تعقب و سب الأمازيغ دون هوادة.....يمنع تعاليقنا لأنها تذبحه بالمنطق وتكشف عورته!

يلوث هسبرس بمعلقاته المضحكة، ولا أحد يتدخل، هل يعقل أن يقوم هناك مشرف ينشر هذا الهذيان والجنون والوسخ الفكري و الدجل العرقي ،،،، أنتم بربر، مرة يقول اننا من القرن الأفريقي، مرة من اليمن، مرة من الشام، مرة من أروبا،،،،

الدجال الأعور,الذي يتهجم على كل تعليق أمازيغي منطقي راق: قال,في مقال بلقاسم:البربر لونهم أسود،من(الصومال وأثيوبيا) وفي نفس التعليق،البربر لونهم أبيض،كنعانيون من آسيا
Clean up this site please
We don't need human garbage

KK
70 - KANT KHWANJI الجمعة 01 دجنبر 2017 - 18:17
ليس هناك ولا وثيقة عربية يتيمة، دونت في عصر محمد.
بالمقابل هناك، وثائق تاريخية بالسريانية،مثل حوليات توماس. التي تحكي عن زعيم عصابة sarasens، هاجم القدس وقتل الآلف من المدنين والرهبان في اديرتهم ودمر الاديرة، ويدعى محمد، لكن، لم يذكر أنه نبي ولم يذكر أي شيء عن دين جديد بل يصفهم بأعداء الله!
كل الكتب التاريخية العربية كتبت قرونا بعد موت محمد!
حقيقة التقويم الهجري، هو تاريخ تسلم الحكم من طرف العرب في الشام، من يد مستعمريهم الجدد الروم، بعدما تغلب الروم على الفرس!
الخطير أيضا أن معاوية لم يكن مسلما بل مسيحيا، بدليل وجود مسكوكات نقدية في الشام بإسمه، تحمل رمزا مسيحيا!
وأول من طبق الجزية هو الأموي عبد الملك بن مروان، الذي هو نفسه من بنى مسجد القدس، مع ذلك، يدعي المسلمون أن محمد أسرى به إلى القدس فصلى بالأنبياء كلهم في مسجد القدس!!! فكيف سيصلى في القدس، الذي لم يكن مسلما، بل مسيحيا، لأن من سيفتح (يهجم و يستعمر) القدس هو عمر بن الخطاب.و كيف سيصلى في مسجد سيتم بناءه بعد موته بعقود طويلة.

الحقيقة: الأمويون صنعوا شخصية نبي عربي, من أجل تبرير استعمارهم بإسم دين صنعوه من أساطير الأولين!
KK
71 - KANT KHWANJI الجمعة 01 دجنبر 2017 - 18:18
يأتي الانسان إلى العالم عبر آلام المخاض، ويرحل منه عبر آلام سكرات الموت!
والغريب أن العربية والأمازيغية، تشتركان في الآلام ، لكن،آلام الو احدة هي آلام المخاض والولادة الجديدة، والأخرى آلام سكرات الموت والرحيل الأبدي!
إن للموت لسكرات!
نكتب بها،كما أن الأركيولوجيون يتعلمون حتى لغات ماتت منذ قرون، لدراستها فهذا لا يعني أنهم موهسين بها!
إيران لا زالت تستعمل كلمة مراكش لتسمية بلدنا، خلافا للعرب العنصريين التعريبين،الذين مسخوا إسمه إلى المغرب، و "أشاون" إلى شفشاون،..!

الهلالي,دائما، يطالبنا بالمراجع العلمية، ويدعي أنه يدلي بالعلم و المنطق و المراجع، لكنه، لا يقدم أبدا مراجع ! كأنه يقول لنا "أنا جواد الهلالي هو المرجع العلمي و ل ألمي علمي منطقي 100%"!
"ضرب المعلم التلميذ"،لا معنى لها بالدارجة. لكن واضحة المعنى بالعربية!
البرهنة لا تكون أبدا ب"أمثلة" Démonstration par exemple
الإستثناء لا يشكل القاعدة!هذا هو المنطق والعلم!
فلو كانت لديك مليارات الأمثلة الصحيصة لكن لو وجدنا مثلا واحدا مختلفا، لأصبحت القاعدة ملغية،وهذا يسمى في العلوم الرياضية
Démonstration par contre exemple

كفى حجبا يا أخ
KK
72 - KANT KHWANJI الجمعة 01 دجنبر 2017 - 18:18
إلى الأخ الداودي:
دائما، تطالب منا المراجع العلمية،لكنك، لا تقدم أبدا مراجع!
والواقع أنه يريد أن ندله على المراجع من أجل تثقيفه ليس إلا!
في دراسة Données sur la langue berbère à travers les textes anciens ، للساني سالم شاكر الذي يصفه كبيركم Antifa، بأكبر عالم لساني "بربري" في العالم.
بناءة على ما كتبه المؤرخ أبو عبيد البكري(أندلسي، عاش في القرن 11 م)، يورد مجموعة من المعطيات اللغوية حول الأمازيغ (البربر)،خصوصا في الإماراة الأمازيغية برغواطة:
صفحة 35: " muqqar yakus" ،اي الله أكبر
صفحة 35: Ur d am yakus، ليس هناك مثل الله
ويذكر أيضا أن المرابطي عبد الله بن ياسين بنى مدينة، Aret nenna أو Aretnenna التي " الشي الذي قلناه" " الشي الذي أمرنا به"، حيث مر أن تكون كل المنازل متساوية في العلو أولا تعلو الواحد الأخرى
هذا رد على المتعصبين للعرقية الهلالية، الذي ينكرون إستعمال الأمازيغ لكلمة أكوش! أما أمور، فجل المغاربيين يعرفون أنها تعني الأرض!

إيران لا زالت تستعمل كلمة مراكش لتسمية بلدنا، خلافا للعرب العنصريين التعريبين،الذين مسخوا إسمه إلى المغرب، و "أشاون" إلى شفشاون،..!
KK
73 - sam الجمعة 01 دجنبر 2017 - 18:46
النكوري:
تقول "هناك مناطق كان اهلها قبل 50 سنة يتحدثون 100% الامازيغية اما اليوم فأصبحوا تقريبا معربين و بعد 50 سنة لا يبقى شيء يسمى الامازيغية "
غير صحيح بالمرة، احصاءات فرنسا قبل الاستعمار تنسف اكاديبكم، فكلها اكدت ان قبل اكثر من سنة % من المغاربة كانت لغتهم الام العربية الدارجة
74 - KANT KHWANJI الجمعة 01 دجنبر 2017 - 18:53
مدعي الدم الأزرق، البدوي الذي تبلد، كما يقول المثل الشمالي "لعروبي إلا تبلد بحال لنبدير إلا تجلد"!
ليس هناك لساني آخر يستدل به الذي يتماشى مع استيلابه، ما عدا سالم شاكر!
في حوار من مجلة Jeune Afrique سنة 2009:
Salem Chaker: « La majorité des Maghrébins sont des Berbères arabisés
Jeune Afrique : Quelles sont les origines des Berbères ?
Salem CHAKER : Cette question a fait couler beaucoup d’encre. Les sources latines les ont fait venir de Perse, les historiens arabes médiévaux de Palestine ou du Yémen, et les fumeuses théories coloniales du XIXe siècle leur attribuaient volontiers des origines « européennes ». Mais tout cela n’est que légende ou idéologie. Les Berbères doivent être considérés comme les habitants autochtones de l’Afrique du Nord. Tous les indices scientifiques,
données archéologiques, anthropologiques, linguistiques et témoignages de sources anciennes (égyptiennes, grecques, latines…) convergent pour établir qu’ils y sont installés depuis des millénaires.

--
KK
75 - KANT KHWANJI الجمعة 01 دجنبر 2017 - 19:11
في حوار من مجلة Jeune Afrique سنة 2009 سالم شاكر يقول :
Dans les années 1970, (en algerie) on a ainsi envoyé en prison des adolescents pour la simple détention d’un alphabet berbère ! Et la Cour de sûreté de l’État a régulièrement condamné les militants berbéristes à de lourdes peines


J’insisterai sur la nécessité d’être extrêmement précis concernant la reconnaissance de la langue berbère et son enseignement. Il serait inexact de parler de reconnaissance pleine et entière et d’un développement vigoureux de l’enseignement. Le berbère est encore dans une position très marginale dans le système scolaire et dans la vie publique. Les mesures prises par l’État ne sont pas encore de nature à assurer la survie, une diffusion large et le renforcement du statut réel de cette langue
76 - KANT KHWANJI الجمعة 01 دجنبر 2017 - 19:15
To Antifa-sciste

سالم شاكر يقول :
أن اللغة الأمازيغية رغم أنها لم تكن مكتوبة إلا أن كل تفرعاتها تخضع لنفس البنية!
Pourtant, malgré cette situation d'extrême fragmentation, ce n'est pas sans raisons sérieuses que la tradition scientifique berbérisante parle généralement d'une (seule) langue berbère, divisée en dialectes – ensembles régionaux à intercompréhension immédiate –, eux-mêmes composés de parlers locaux correspondant à peu près aux anciennes unités tribales. C'est que, malgré la dispersion géographique, malgré l'absence de pôle de normalisation et en dépit de la faiblesse des échanges, les données structurales fondamentales restent les mêmes partout : le degré d'unité, notamment grammaticale, des parlers berbères est tout à fait étonnant eu égard aux distances et vicissitudes historiques. Les divergences sont presque toujours superficielles et ne permettent pas d'établir une distinction tranchée entre les dialectes

Alors il te la fait boucler ici
KK
77 - جواد الداودي الجمعة 01 دجنبر 2017 - 19:27
72 - KANT KHWANJI

إيران لا زالت تستعمل كلمة مراكش لتسمية بلدنا
وتركيا تسميه فاس
لو كنت تقرأ التاريخ لعلمت ان سبب ذلك الفترة التي كان المغرب فيها منقسما الى مملكتين : مملكة فاس ومملكة مراكش
ولو كنت تقرأ التاريخ لعلمت ان اسم المغرب اقدم من اسم مراكش بل اقدم من مدينة مراكش

Démonstration par contre exemple

أنا من استعملها
تقول ان الامازيغ من الفصحى والامازيغية صنعوا الدارجة
المثال المضاد : في اليمن النفي بـ (ما ... ش) كما في الدرجة
هذا مثال يهدم الاسطورة القائلة بان الامازيغ صنعوا الدارجة
وهذا ليس استثناء بل هو القاعدة بحد ذاتها

75 - KANT KHWANJI

Quelles sont les origines des Berbères?x
إثيوبا بالاعتماد على علم الجينات
78 - Marocains الجمعة 01 دجنبر 2017 - 19:31
KK


خرافة التعريب
لمادا لم يتعرب سواسة والشلوح في الجنوب
فالامازيغ يشكلون 70% من منطقة سوس
داخل سوس يعيش قبائل هوارة العربية
يتكلمون العربية كلغة أم
محاطوم بالشلوح من جميع الجهات ؟
فكيف سيتعربون؟ من أين سيدخل عليهم التعريب
من السماء
وايضا في ريف الحسيمة ونواحي يتحدتون الريفية...وفي المجاورة يتكلمون العربية
فكيف تعرب جارك وأنت لا ؟
الواقع ان المناطق التي فيها اغلبية عربية لغتها هي بالعربية
في الشمال الغربي كله عربي وناطق بالعربية
حتى القرى
كيف سيتعرب سكان جميع القرى وهم أميون
في قري بعيدة جدا
لا تجد الطريق للوصول إليها
فكيف سيتعرب سكانها ؟
هناك عصابة تسوق التعريب لكن هذا التعريب خرافة مصنعة
نحن لسنا معربين نحن عرب.
( لمادا تعربت أنا وأنت لا ؟ )

أما علم الجينات الكادب
فلا أحد في المغرب وقع له تحليل جيني هذه كذبة جديدة
في المواقع الإلكترونية
خرافة الهالوغلوب
وهل تصدق أن المغرب80% E1b1b1 الناطقين بالشلحة فقط
والصومال80%E1b1b1
وإثيوبيا80% E1b1b1
إدن المغاربة والصوماليين و الإثيوبيين جنس واحد؟ إسمه أمازغ
هل السوسية + الريفية +3 أطلسيات
لا يفهمون بعضهم بثاثا = لغة إسمها أمازغ؟
79 - لوسيور الجمعة 01 دجنبر 2017 - 19:43
سيقول المتخلفون من الاعراب ان كلمة الزعتر او السعتر اعرابية رغم انها ليس لها جذر في العربية..
إنها كلمة امازيغية مركبة تركيبا مزجيا من أزع +الطر..اي طرد الغازات
ادعو الاعراب الذين ينافحون عن لغتهم البدوية ان يعرفوا بنوع التركيب في الجمل العربية
والله لا يشرفني ان ادافع عن الدارجة الاولى بنا يا امازيغ ان نتواصل بلغتنا الامازيغية...لا تلوثوا لغتكم القحة والسنتكم بلغة البدو التي لاتنتج سوى القنابل الذرية
80 - النكوري الجمعة 01 دجنبر 2017 - 20:09
جواد الداودي
كلامي نقلته من كتب لسانيين مختصين في لهجات المغاربية و كذا الامازيغية نعم لقد جربت الكلمات المالطية فوجدت اغلبها لا تبتدأ بالصوامت و انت يمكن لك ان تأخذ معجما مالطيا و تجرب
بَحر سِجرة أربعة وَلد بِنت الخ الخ المالطية اقرب الى الفصحى و هي كذلك اقرب الى لهجة تونس
اليمن فيه لهجات متعددة و لا تشبه الدارجة أبدا
انت تلتقط كلمة من هنا و هناك ثم تبني عليها ادعاؤك منهج خاطئ
الامازيغية على حسب اللغويين تلتقي مع اللغات السامية و لها جذور مشتركة بل هناك من القوميين ممن جمع كثيراً من المفردات الامازيغية الأصلية و ردها الى اللغة العربية فوجود كلمة مشتركة لا تعني عروبتها و الا فإن اداة النفي ما موجودة حتى في اليابانية mu
انت كنت تدعي ان الدارجة هلالية لكن لا تستطيع تفسير سر تشابه اللهجات المغاربية و بعدها عن الهجات العربية الاخرى ؟ لا يمكن ان يؤثر الهلاليون على الماطيين و الاندلسين و المغاربيين؟
فعلى حسب منطقك يجب ان تختلف هذه اللهجات جذريا لانها لقبائل مختلفة و كذلك لو كانت للهلاليين لشابهت لهجات البدو النجديين المنعزلين ثم لم تتأثر الدارجة بالامازيغية و هذا ما تدعيه
81 - جواد الداودي الجمعة 01 دجنبر 2017 - 20:15
80 - لوسيور

لكي تعرف انكم تجادلون بغير علم

صعتر (لسان العرب)

الصَّعْتَرُ من البُقول، بالصاد، قال ابن سيده: هو ضرب من النَّبات، واحدته صَعْتَرَة، وبها كُنِي البَوْلانيُّ أَبا صَعْتَرَة. قال أَبو حنيفة: الصَّعْتَرُ مما ينبت بأَرض العرَب، منه سُهْلِيٌّ ومنه جَبَلِيٌّ.
وترجمة الجوهري عليه سعتر، بالسين، قال: وبعضهم يكتبه بالصاد في كُتُب الطِّبِّ لئلا يَلْتَبس بالشَّعير.
وصَعْتر: اسم موضع.
والصَّعْتَرِيُّ الشاطِرُ؛ عراقيَّة. الأَزهري: رجل صَعْتَرِيٌّ لا غير إِذا كان فَتًى كَريماً شُجاعاً.
82 - سحر العربية الجمعة 01 دجنبر 2017 - 20:29
لوسيور :

أسألك ما سبب تسمية قرية التل الزعتر بفلسطين قضاء مدينة مكة باسم هذا النبات الطيب الرائحة؟

ولماذا اشتهرت مينة حلب السورية بصناعة الصعتر أو السعتر؟

يعتبر الزعتر مشهوراً في بلدان عديدة أهمها أرمينيا، مصر، العراق، الأردن، لبنان، ليبيا، المغرب، فلسطين، المملكة العربية السعودية، سوريا، تونس وتركيا.

إذن ما أصل لفظة زعتر؟
83 - Marocains الجمعة 01 دجنبر 2017 - 20:36
النكوري

الضهير البربري
كان مكتوبا

باللهجة الريفية
أو
اللهجة السوسية
أو
اللهجة الزيانية
وبأي حروف؟

فكيف فهمته أنت وأنت تفهم الريفية فقط؟

وهل تصدق 5% من البدو أميين منعوه؟


النكوري
KK
YAN SIN
لوسيور

أصحبحتم تخرفون فقط
دون دلائل علمية أو منطقية

لن ثبثوا أي شيء من خرافاتكم المصنعة
تضنون حينما تكتبون من تتمنوه أن يكون أو كان
سيصبح حقيقة
أين هو الدليل
أين هو المنطق

( تضن حينما تكتب الأمازيغية ستصبح لغة لأنك كتبتها )
84 - لوسيور الجمعة 01 دجنبر 2017 - 20:43
ردا على 82 - جواد الداودي
ماذا قدمت ..لا شيء..جئت الى منجد وضعه امازيغي يتقن الامازيغية فشرح لك كلمة أَزع الطر بعشبة او نبتة..لو سألتك عن القرطاس انها ليست عربية قحة ستبحث في المنجد وستقول انها كتيب ..إزميل وصراط ووو
يا من يذهب الى الهيجا بغير سلاح..عد الى اقسام الفعل الصحيح في العربية لتتعرف عن الاشتقاق..ثم ابحث في انواع التركيب في الجمل عندئذ ستكون حججك اكثر تماسكا ..اما الان فالشطحات الحلاجية لا تخدم لغتك الاعرابية..
أزع + الطر..على كل الامازيغ وجدوا نبتة لطرد الغازات..اما العرب فيبدعون في وضع اسماء لأنواع الغازات الظراط للريح القوية المذوية والفساء للريح التي لا يسمع لها صوت..ولو كان هناك فرق بين الريحين من حيث الرائحة لوضع العرب الفاظا بليغة..فالظراط كلمة توافق صوت الريح...المهم هناك من يبتكر دواء للظراط وهناك من الهته لغته عن معالجة ما يقع في مؤخرته
أزع الطر نبتة توجد في الجبال ولا وجود لها في صحراء ابي جهل...
85 - antifa الجمعة 01 دجنبر 2017 - 20:52
KANT KHWANJI

أنا قدمتُ شهادة سالم شاكر بمنطق "وشهد شاهد من أهلها". وهاهي شهادة أخرى من موقع عالمي رائد وصفه عبدالله الحلوي، وهو بالمناسبة أحد أكبر كهنة معبد التمزيغ، وصف عبدالله الحلوي في مقال له بعنوان" في ماذا يفكر علماء اللسانيات اليوم؟". وصف ethnologue بالآتي:

"قد لا يعلم القارئ أن المؤسسة الصيفية للسانيات SIL قد أنشأت قاعدة معطيات ضخمة تسمى ب" ethnologue" بمقدورها أن تصف جميع اللغات المستعملة في عالم اليوم، بما في ذلك عدد متكلميها ومكان تواجدهم وخصائصها الصوتية والتركيبية والصرفية والمعجمية؟ . يتضمن الإثنولوڭ أيضا وصفا دقيقا للتنويعات اللغوية (اللهجات) المتفرعة عن كل لغة من اللغات."

وهكذا صنف ethnologue الدارجة:

Arabic, Moroccan Spoken
Alternate Names:
Colloquial Arabic, Maghrebi Arabic, Maghribi, Moroccan Arabic, Moroccan Colloquial Arabic, Moroccan Dareja, Moroccan Darija, Moroccan Dereja.

Classification:
Afro-Asiatic, Semitic, Central, South, Arabic

إذا لماذا صنف ethnologue الدارجة في خانة اللغات العربية؟ هل هو كذلك من " نخبة التعريبيين الإقصائيين "؟
86 - العافية و عربية وسطى من مراكش الجمعة 01 دجنبر 2017 - 21:04
كان العرب قديما يقومون بتغيير المعنى اتقاء شر اصل الكلمة فمثلا

من بين ما اطلق عل "الصحراء " في لغة العرب " المفازة" : سميت بذلك

تفاؤلا بالسلامة والفوز.وهذا باب فى العربية معروف أى عملية اطلاق الاسم

الحسن على الشىء القبيح تجملا أو تفاؤلا ، وهذا ما فعله المغاربة بالنار

حينما اطلقوا عليها " العافية" اتقاء شرها و تفاؤلا من عواقبها

------------ عربية وسطى قبل عيوش ---------

زارتني لرياح في حر حزاني نبرد.
زارتني في صباح و أنا في أوكاري مشرد.
هزات رحالي في غفلة...
و رمات أفكاري في حملة...
نسيت كلامي بجملة..... طاوعني يا قلبي.
طاوعني يا قلبي.. نساني و زيد.
لا تسيح دمي.. في جراحي تزيد.
لا تكثر همي.. في الماضي تعيد.
فارقني و زيد....طاوعني با قلبي.
كفاني تبعتك و اليوم رفيقي تخلى...
بحياتي فديته و رفرف بجناحه و علا...
رماته الظروف.. اوغاب على رسامي...
ما جات أخباره.. ما عرفتشي ماله...
الله وحده عالم بأسراره... طاوعني يا قلبي.

كلمات ميلود الرميقي من مجموعة لرصاد

تحياتي من مراكش
87 - لوسيور الجمعة 01 دجنبر 2017 - 21:19
كلمة الزعتر امازيغية ولا اشتقاق لها في العربية..اما مكة فأصلها بكة قال الله جل في علاه( إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبَارَكًا وَهُدًى لِّلْعَالَمِينَ) وبك الماء من فيه اخرجه ومنه البوق عندنا اليوم اصلها البوك..اما القدس الماء النمير العذب ''موقديشيو''..ان تلاقح اللغات ليس معيبا بل انه دليل على ان اللغة تتطور وترتقي
المهم انكم لا ادوات ولا عتاد لكم في الدفاع عن لغتكم
79 - Marocains
لتعرف اننا نفهم بعضنا فأنا الان استمتع بأغنية سيدنا الخليل''المرحوم الرايس الحاج محمد بن يحيئ أوتزناخت LHADIT N SIDI KHLIL‬''
(لن ثبثوا أي شيء من خرافاتكم المصنعة
تضنون حينما تكتبون من تتمنوه أن يكون أو كان)
هناك فرق بين ضن بمال وظن...دير لانطير لتضنون واكتبها تظنون''.
ادعوك ان تستمتع باغنية الحاج محمد بن يحيى فأنا امازيغعي من القباب خنيفرة افهم كل اللغات الامازيغية..
88 - سحر العربية الجمعة 01 دجنبر 2017 - 21:21
هذه أمثال وردت في مؤلف : أمثال العوام في الأندلس لأبي يحيى عبيد الله بن أحمد الجزالي القرطبي(617 ـ 694هـ)

إذا بليت بالسعاية فعليك بالديار الكبار
إذا وقعت البقْرَ غزرت السكاكين
إذا اصبح يفتح
اقل لجحا: لش تجلس قدام الفرن ؟ قال منُّ ريت الرزق يخرج
إذا حضر الماء بطل التيمم
أقل للبغل: من هو ولدك؟ قال الفرس خالي
أش دخل بركوكش في الضيافة
أش خصك العريان قال خاتم وهميان
الركوب عز ولو كان على معزَ
الكرى مثل الشرى
الأعمى والأعرج ما عليهم حرج
الهدية مقبولة ولو كانت فولة
الناس مع الناس والهراوة مع الفاس

وهي في الدارجة المغربية:
إلا تبليتي بالسعاية قصد الخيمة الكبيرة
إلا طاحت البقرة كيكثروا الجناوة
يصبح ويفتح
سولو البغل شكون ولدك قال العود خالي
إلا حضر الما بطل التيمم
أش خصك العريان خاتم أمولاي
الكاري شاري
العمى والعرج ما عليهم حرج
أكيد أن الدارجة الأندلسية لها علاقة بالدارجة المغربية كما ذكر المؤلف أصول هذه الأمثال في الشعر العربي .
89 - جواد الداودي الجمعة 01 دجنبر 2017 - 21:29
81 – النكوري

انقل كلامك عمن شئت – قلت لك مرارا : الشواهد لا تفزعني
عن المالطية قلتَ بانها لا تبتدأ بالساكن – وانا اعطيتك امثلة على انها تبتدأ بالساكن
المالطية ليست اقرب للفصحى – هي اقرب للهجة التونسية
اليمن فيه عدة لهجات – ما الذي تقصده بذلك؟ - تقصد انني سأجد باليمن اي شيء يخطر على بالي؟
قاعدة النفي ليست كلمة – وهي موجودة باليمن وبفلسطين وبمصر – تلك القاعدة خلقت لك مشكلا عويصا – نسفت تصورك من الاساس
والا – تحلى بالجرأة - وقل ان الامازيغ صنعوا اللهجة المصرية واللهجة الفلسطينية واللهجة اليمنية التي تستعمل النفي بـ (ما ... ش)
في كل اللهجات العربية ينفى بـ ما – ولكن ما الموجودة في اللهجة المغربية اصلها من مو اليابانية – هل هذا منطق سليم؟
تشابه اللهجات المغاربية لا سر فيه – عرب شمال افريقيا يتشكلون من عرب الفتح وبني هلال وبني سليم وبني معقل والاندلسيين – توجد هذه التركيبة في كل قطر من اقطار شمال افريقيا
الهلاليون لم يؤثروا على المالطيين – المالطيون اخذوا اللهجة قبل مجيء الهلاليين من عرب الفتح
ولم يؤثر الهلاليون على لهجة الاندلسيين ايضا – انظر لهجة الفاسيين والتطوانيين والرباطيين
90 - المراكشي الجمعة 01 دجنبر 2017 - 22:25
KANT KHWANJI

نأتيك بشواهد من جيل جيلالة و لرصاد من مراكش كي نثبت لك انه ليس لدينا

بمراكش اغاني" الروايس" و احواش وهذا دليل عملي و علمي

اما سوارت امورك النكش فما عديش عنك انت هذه مراكش و هي عصية

على المستمزغين تقول اني اشتم و اسب وماذا تفعل سيادتك هل انت تسبح

و تصلي في تعاليقك كل قراء هسبريس يعرفون من هو كاكا و كفى باسمه

شهيدا انا لم اطلق عليك اسم كاكا انت من فعل ذلك بنفسك فعلت بنفسك ما

فعله الحطيئة بنفسه عندما انتهى من هجو الجميع و لم يبقى له سوى داته

و وجهه الذي قبحه هكذا انت حينما بصمت على نفسك بكاكا

تحياتي من مراكش
91 - جواد الداودي الجمعة 01 دجنبر 2017 - 23:06
84 – لوسيور

ههههه – ايوا زيت واش من زيت
اولا : ابن منظور ليس امازيغيا – وقال ذلك بنفسه
ثانيا : الكتاب اسمه لسان العرب – ويضمّ الكلمات التي استعملها العرب – وليس الرايس الدمسيري
ثالثا : ابن منظور لم يأت بشيء من عنده – كتابه عبارة عن جمع وترتيب لـ 5 معاجم من تأليف اناس لم تطأ اقدامهم شمال افريقيا في يوم من الايام
رابعا : يذكر ابن منظور لغويين بالاسم (ابن سيده) – هل هو امازيغي من تيزنيت؟ - (أبو حنيفة) – هل هو امازيغي من انزكان؟ - (الجوهري) هل هو امازيغي من أمزميز؟ - (الأزهري) – هل هو أمازيغي من تارودانت؟

81 – النكوري

تابع : اللهجات مختلفة ولكن التقارب الجغرافي والتواجد في نفس المجال الجيوستراتيجي جعلها تتفاعل فيما بينها
92 - سحر العربية الجمعة 01 دجنبر 2017 - 23:42
قال:

زعتر ليس لها اشتقاق في اللغة العربية:

زعتر = صعتر
من صعتر يصعتر،صعتر،مصعتِر,مصعتَر، مصدره صعترة
صعتر النحل= رعى الصعتر
صعتر ضيفه = اطعمه الصعت

ونحن في المغرب قد نضيف الزعتر إلى الشاي ونقول بالدراجة "ولايني كاس مزعتر"


للاستفاضة في المعلومات في لفظة صعتر :معجم المعاني
93 - النكوري الجمعة 01 دجنبر 2017 - 23:59
جواد الداودي
في لهجة العروبية يستعملون مَ + فعل مجزوم الاول + شْ او شي مثل مَمْشِتشْ
يعني ما مَشَيْت انتبه في الدارجة ما النافية ليست ممدودة فالمغاربة لا يقولون ما مشيتش
اذا رجعنا الى اللهجة النجدية او الخليجية بصفة عامة نجدها قريبة للفصحى
فيقولون ما مَشيت او ما رٌحت لاحظ هم لا يبدؤون بسكون فهي تقريبا فصحى و النجديون لازالوا يحافظون حتى على الاعراب و التنوين في بعض الحالات
من يستعمل مش هم المصريون و بعض الشاميين و هؤلاء ليسوا عرب في الأصل بل هناك من علمائهم اللغويين من يرجع تلك اللهجات الى السريالية و القبطية ألخ
إذن قل لنا هل العربيون الهلاليون اصلهم آراميين و قبطيين ام عرب ؟ و من اين جئتم ؟ يعني تكذب التاريخ و علماء اللغة
انت متناقض و أسلوبك في النقاش لا يعتمد البحث العلمي فلو كنت تعتمد العلم لدرست العربية و تاريخ تدوينها و كيفية تدوينها الخ لكن انت تأخذ من المستشرقين و القوميين الملاحدة ممن يشكك في النحو العربي الذي وضعه مسلمون ثقات لتناصر القوميين العرب و تتعصب لفكرة في غاية السذاجة و تناقض التاريخ و هي ان الجنس العربي طغى على بلاد الامازيغ لخدمة مشروع قومي فاشل
94 - لوسيور السبت 02 دجنبر 2017 - 00:11
عليك ان تصحح معلوماتك...ستقول ابن جروم وابن رشد وابن خلدون ووو كلهم اعراب...زعتر يزعتر لغة اعرابية فصحى وخربش يخربش لغة بني انف الناقة...
لوسيور ليست اسما للزيت هي لقب لشاعر امازيغ تقدمي لا يعرفه احفاد سيدنا داوود...صحح معلوماتك انت خارج الزمن...هل تؤمن بتاريخ الطبري وخرافة انساب العرب وووو
العربي دوما يعلل نفسه بالخزعبلات
95 - مراكشي السبت 02 دجنبر 2017 - 00:31
إلى جواد الداودي هذه التعبيرات هي المتداولة مثل القضية المراكشية.والشعب المراكشي وسلطان مراكش.إلى جانب تعبيرات مثل بلاد البربر التي يقصد كل شمال إفريقيا واستمرت إلى وقت قريب و سلطان البربر يقصد به ملوك المغرب إلى غاية الاستقلال ومن بين من أطلقوها المشارقة أنفسهم. من أسماء المغرب القديمة هي موريتانيا مأخوذة من تامورت ناغ أرضنا وتعني أيضا وطننا خصوصا إذا استعملنا تعبير أمور.وإسم مدينة مراكش مأخوذ من إسم أمور ن اكوش وتعني أرض الله.أما الذين يعترضون على الإسم تحت مبرر أن المرابطين لن يقبلوا استعمال ذلك الإسم فأقول لهم أن إسم ياكوش يستعمل كثيرا ين المسلمين الأمازيغ ولم يروا فيه إشكال إلا المتعصبين منهم .قد شهدالمؤرخون المسلمون باستعمال ذلك كثيرا.فهذا منطقي وهو ليس مثل خزعبلات مر و كش التي زعموا أنها تعني مر مسرعا أو سفينة نوح لتي حطت بطنجة حتى تحرك الطين من مكانه فقال الناس الطين جا هل يوجد غباءا مثل ذكر هذه الخزعبلات.
96 - جواد الداودي السبت 02 دجنبر 2017 - 00:58
الغريب فيكم هو ان المقاييس معكوسة عندكم
ما ... ش بالرغم من انها في اكثر من لهجة عربية
وبالرغم من ان اصلها ظاهر وهو (ما ... شيء) – ما كتبت شيئا – ما كتبت شي – ما كتبتش
ترى ان اصل (ما ... ش) من السريانية وفي نفس الوقت من القبطية وفي نفس الوقت من الامازيغية
مع العلم ان هذه اللغات الثلاث مختلفة تماما عن بعضها ولا احد من مستعمليها يفهم الآخر
Vraiment c’est le monde à l’envers
لأجل خاطر العاطفة ليسقط العقل والمنطق
انت كعبيد البخاري – ما قيل في صحيح البخاري تصدقه ولو كان ضد العلم والمنطق
أنا لا اجعل شيئا فوق العلم والمنطق
سرياني او قبطي او امازيغي يعانون من مركب النقص لا اعترف انا بخزعبلاتهم
لو اجريت انا واياهم اختبار الذكاء لتفوقت عليهم بسهولة
فكيف اقرأ تخاريفهم واصدّقها
لا قومية ولا هم يحزنون انا لست تابعا لأحد
انظر للمسائل من منظور علمي منطقي محض
97 - مراكشي السبت 02 دجنبر 2017 - 02:05
المستعربون يفتقدون حس الوطنية ويظهر هذا من احتقارهم لكل ماهو أمازيغي.وكلنا يعرف استهزاء الإخونجي ابو زيد الإدريسي بالأمازيغ في إحدى الدول الخليجية.لقد كان يبحث عن صكوك الرضا من الخليجيين على حساب الأمازيغ.ونفس الأمر ينطبق على القومجيين المغاربة يذهبون لإرضاء القومجيين السوريين واللبنانيين ويكون ذلك على حساب هوية المغرب وهؤلاء يحتقرون اللهجة المغربية لماذا بكل بساطة لأنها تفضح أكذوبة عروبة المغرب.
98 - KANT KHWANJI السبت 02 دجنبر 2017 - 02:21
المعتوه/assouki/marocains/maroc والداودي عاشق لرصاد من مراكش ومن لف لفهم
قلنا لكم،أين المراجع العلمية التاريخية التي أنتم تطالبونا بها
منطقكم منطق صوري:
كل ما لديه أربعة أرجل يمشي.الطاولة لها أربعة أرجل، إذا،منطقيا،الطاولة تمشي!
أين المنطق والعلم،في إدعاء أن الأمازيغ أصلهم من القرن الأفريقي؟ فقط لأن وجود نسبة الجين في القرن الإفريقي متقاربة لبنسبة الجين الأمازيغي في شمال أفريقيا!
يا له من علم ومنطق، يا لها من عبقرية بعيرية.هذا هو المنطق الصوري في أبشع مشهد!
يحملون اسفارا!
ينقلون عن المواقع العروبية الجاهلة، ويجترون ما لا يفقهون.
هذا الادعاء اللاموثق علميا، كان في وقت، كان أقدم إنسان عاقل من القرن الأفريقي، لكن، هذا العام 2017, تم إكتشاف أقدم انسان عاقل في ايغود. وبالتالي فمهد البشرية لحد الآن هو من هنا و ليس بلد آدم في الشرق و لا من أثيوبيا.إنتهى الكلام

تعمدكم تكرار نفس الكذب،لن يجعل منكم "غوبلز" يا أحفاد التغريبة الهلالية القرمطية
يا أجهل من الجهل،KK إختصار ل Kant Khwanji
لكنكم تحورنه إلى كلام مرحاضي وهذا يدل على ثقافتكم المرحاضية
"ولا تنابزو" حسب دينكم،لكن أصبحت العروبة دينكم

KK
99 - مراكشي السبت 02 دجنبر 2017 - 08:26
كنت أعرف شخصا دكاليا من نواحي سيدي اسماعيل معروف بتعصبه لعروبته المزعومة.وكان يسخردائما من الأمازيغ ويتمنى انقراض لغتهم لأنه حسب عقليته يجب أن يصبح المغرب عربيا بشكل مطلق ناقشته بالأدلة وبينت خطأ آرائه وطريقة تفكيره.لكن كان عصبيا وحاول دائما الهروب من الموضوع عندما يحس أنه في ورطة.كان يدعي أنه من نسل قبائل بنى هلال.بينت له أن الإنتماء ليس فقط بالعرق بل حتى بالأرض عبر أجال عديدة .كان يقول دائما أن دماء عربية طاهرة تجري في دمه وكان عرقيا بشكل كبير.نصحته في الأول أن يقوم بتحليلات الحمض النووي. بدى متحمسا في البداية وواثقا من نفسه لذلك لكنه تراجع عن ذلك في آخره لحظة وكل مرة أذكره بذلك بدأ يتهرب حتى من المناقشة.طبعا لم يملك شجاعة القيام بالتحليلات لأنه يخاف من الصدمة التي تثيرها شكوك داخلية لم يفصح عنها.مع ملاحظة أني شخصيا أنظر للمسألة من منظور الأرض والثقافة وليس فقط العرق.
100 - Hatim السبت 02 دجنبر 2017 - 09:20
ابن رشد
appartient de la meme branche que son mentor Ibn Toufayl
la tribu Bnu Qayc

Ibn Khaldoun
Abū Zayd ‘Abd ar-Raḥmān ibn Muḥammad ibn Khaldūn al-Ḥaḍramī,

Peu etre que Hadramut se trouve près de Ketama ou da Tata

par contre ce sont les activistes berbères qui veulent s'accaparer tout ce qui appartient aux autres
Saint Augustin est un romain , seule la mère (esclave) est berbere
Abdelkrim aL khatabi dont vous voulez changer le prénom en l'appelant Mohand alors que lui meme parle de ses origines arabese
Je vous laisse le soin de faire les recherches sur les origines de Tarik bnou Zayad de Ibn Tumurt et de Ab Al moumen al mouwahidi
101 - sifao السبت 02 دجنبر 2017 - 10:03
antifa
ياسلام على كلام ، وصل العرب الى" بلاد البربر" وهم يجهلون الامازيغية جهلا تاما ، ولمجرد ان حطوا رحيلهم وبقدرة قادر اصبحوا يتكلمون درجة مختلفة نطقا ومعجما لا علاقة لها ب"دارجتهم " الاصلية ، تحول لسانهم بعصى سحرية والالفاظ الامازيغية في الدارجة كانت صدفة...
اما البحث التاريخي الذي يفتقر الى الوثيقة الاصلية والمعطيات الحفرية الكافية ، لا ننكر اهميته في المساعدة على معرفة الحقيقة ، لكن يظل غير كافي ، وهذا الاشكال لا يقتصر فقط على الجانب اللغوي وانما يشمل كل مناحي الحياة ، اسلوب التدمير الذي انتهجه الغزاة لم يترك فرصا كاملة للباحثين والمهتمين للقيام بمهامهم كما يجب...وهذا معروف...
102 - النصب و الاحتيال الاعرابي السبت 02 دجنبر 2017 - 10:21
ظهير 1930 المشؤوم الذي يخرجه احفاد القرامطة والمتحولون جنسيا-هوياتيا بمناسبة وبدونها للتهجم على الامازيغية بكل سادية واسقاط الطائرات البعثية في الحدائق الامازيغية, سمي اصلا بالظهير المنظم للقبائل التي تطبق الاعراف الامازيغية وليست فيها محاكم مخزنية!
كان بالامكان تسميته بالظهير المخزني اوالسلطاني لان السلطان من وقعه اوعلى الاقل تسميته بالظهير الاستعماري لان سلطات الاحتلال هي من اخرجته للوجود رغم خلوه من اي شئ يدعو الى الفتنة او التفرقة!

الا ان "اصحاب اللطيف" الخونة الذين كانوا يدعون لسيدهم و ولي نعمتهم "اليوطي" بالشفاء في مساجدهم, بل لقبوه بمولاهم ادريس الثالث, ابوا الا ان يطلقوا عليه اسم "الظهير البربري" لغاية في نفس يعقوب, ليبقى وصمة عار على جبين الامازيغ واحفادهم و ورقة ضغط عليهم باتهامهم بالخيانة والفتنة كلما طالبوا بحقوقهم اللغوية والثقافية والهوياتية والسياسية, رغم ان الامازيغ ابرياء من ذلك الظهير, فلم يطالبوا به ولم يكتبوه ولم يوقعوه بل اغلبهم لا علم لهم به لانهم كانوا يقاومون في الجبال والصحاري لدحر المستعمر وعملائه.

و لا ينتظرون ظهيرا او اذنا من احد لتطبيق اعرافهم داخل وطنهم.
103 - وشهد شاهد من اهلها !?! السبت 02 دجنبر 2017 - 10:55
مقدمة ابن خلدون:

((ان العرب لا يتغلبون إلا على البسائط , وذلك أنهم بطبيعة البداوة والتوحش الذي فيهم أهل انتهاب وعيث وينتهبون ما قدروا عليه, فكل معقل أو مستصعب عليهم فهم تاركوه إلى ما يسهل عنه ولا يعرضون له. والقبائل الممتنعة عليهم باوعار الجبال بمنجاة من عيثهم و فسادهم لأنهم لا يتسنمون إليهم الهضاب ولا يركبون الصعاب ولا يحاولون الخطر.و أما البسائط فمتى اقتدروا عليها بفقدان الحامية وضعف الدولة فهي نهب لهم وطعمة))

((باب في أن العرب ابعد الناس عن الصنائع: والسبب في ذلك أنهم اعرق في البداوة وابعد عن العمران الحضري وما يدعو إليه من الصنائع وغيرها.والعجم من أهل المشرق وأمم النصرانية المحيطة بالبحر الرومي أقوم الناس عليها لأنهم اعرق في العمران الحضري وابعد عن البداوة وعمرانه))

((فالحجر مثلا أنما حاجتهم إليه لنصبه أثافي القدر، فينقلونه من المباني ويخربونها عليه ويعدونه لذلك. والخشب أيضا أنما حاجتهم إليه ليعمروا به خيامهم ويتخذوا الأوتاد منه لبيوتهم فيخربون السقف عليه لذلك فصارت طبيعة وجودهم منافية للبناء الذي هو أصل العمران هذا هو حالهم على العموم. اما الكتب فيطرحونها في الماء او في النار))
104 - Hatim السبت 02 دجنبر 2017 - 11:13
103 - وشهد شاهد من اهلها

يقول المؤرخان الادريسي وابن حوقل ص ص 145 و99و91 و170عن البربر قبل الفتح الاسلامي:
ـ كان البربريتساهلون في أمور خاصة بالعفة والعلاقات الزوجية
ـ نسب الى البربر أنهم كانوا يقومون ببذل أولادهم للأضياف النازلين بهم
ـ ممارسة البربر لعادة "المواربة" وهي أن يحمل شباب الناحية العروس قبل أن يدخل بها زوجها، ويحتفظون بها مدة قد تطول أو تقصر حسب قدر جمالها والتمتع بها ،وذلك قبل أن يعيدوها الى زوجها
ـ مات جمع كثير منهم لكثرة ذنوبهم وضعف اسلامهم،وكثرة جرأتهم واصرارهم على الزنا المباح والمواربة الدائمة،وقتل النفس التي حرم الله بغير حق.

لايرجى خير من قوم لايشكرون
105 - ولو طارت .. معزة بدوية عربية ! السبت 02 دجنبر 2017 - 11:23
لازال التيار العروبي المتأسلم في اموراكوش يصر على بناء دولة عربية عرقية من المحيط الامازيغي الى الخليج الفارسي و انكار احقية الشعوب الغير عربية في تقرير مصيرها بالرغم من السقوط المدوي لكل معابد العروبة على رؤوس كهنتها.

"العالم العربي" العرقي مجرد وهم تطور مع نظرية العروبة الشوفينية, فهذا العالم المزعوم لا تجمعه وحدة اثنية ولا تطور تاريخي مشترك و لا لغة او دين مشترك و لا تراث ثقافي مشترك و لا وحدة اقتصادية و لا جغرافية مشتركة. فاية وحدة عرقية تجمع الاعراب والكرد والاراميين والكلدان والقبط والنوبيين و امازيغن ?!

لعب الدين دور مهم في استعمار الشعوب واستعبادها ومكن العروبة بايدولوجية فعالة لتبرير سيطرتها وممارساتها الاستبدادية واستمراريتها في رفض الهويات المختلفة لساكنة ما يسمى ب"العالم العربي".

تامازغا ارض امازيغن تعد مسرحا للعنصرية العروبية, فرسول العروبة وملك ملوك ادغال افريقيا; المقبور القذافي انكر وجود الهوية و اللغة الامازيغيتين و اتهم كل من نادى بهما بالعميل للاستعمار,ومن مساوئ الصدف ان امازيغ الزنتان الذين تبجح ذات يوم بابادتهم, هم من ارسلوه بدون تاشيرة الى العدم بعد التنكيل به!
106 - Marocains السبت 02 دجنبر 2017 - 11:40
لقد أصابكم مرض الطاعون
بتحليلات الحمض النووي؟

حمض نووي إسمه أمازغ غير موجود في هذا الكون

أنتم تبحتون عن شيء إسمه حمض نووي أمازيغي
لا توجد أرض إسمها أمازغ
ولا يوجد عرق بشري إسمه أمازغ
ولا توجد لغة إسمها أمازغ

خليط من بقايا :
المور + البربر+الفنيق + القرطاج+الرومان+الوندال+البيزنط = أمازغ
البربر حسب تعريف الغرب خليط من الأجناس
البربر حسب إبن خلدون
( ويرى ابن خلدون أن البربر من نسل مازيغ بن كنعان.بمعنى أن أصول البربر كنعانية مشرقية )
اصل البربر كنعان المشرقية.
اعراق مختلفة و اشكال بدنية مختلفة و لهجات مختلفة و جينات مختلفة ،
و يدعون و يكذبون انهم من اصل واحد إسمه أمازغ
، و يريدون منا ان نصدقهم !

كفى وهما ، حتى المسؤلين مقتعين بكذب رواية الامازيغ عن انفسهم و تاريخهم و حضارتهم المزعومة .
لا أحد في هذا الكون يعترف بوجود شيء إسمه أمازغ
البربر هي المتداولة وهم خليط
داخل المغرب نسميهم الشلوح
وهم خليط من بقايا
المور + البربر+الفنيق + القرطاج+الرومان+الوندال+البيزنط
أمازغ إسم مفبرك وغير موجود
المراكشي رقم 99
أنت مراكشي أسمر من جنس المور الإفريقي الأسمر
حسب الأرض كما تسوق أنت إفريقي
107 - النكوري السبت 02 دجنبر 2017 - 11:44
جواد الداودي
نصحتك مرات عديدة ان تقرأ حول منهاج البحث العلمي الحديثة و ان تقرأ حول نظرية المعرفة (epistemology )
لتعرف اصول البحث العلمي و النقاش العلمي لكن انت تتشبث بالمنطق الارسطي و تستخدمه بطريقة معوجة مظحكة المنطق الارسطي عموما استفاد منه البشر لكنه ليس هو البحث العلمي بل حتى العقلانيون (rationalistis) لم يعد اليوم احد يقتنع بأفكارهم و انما الان يجب عليك ان تسلك منهج علمي ينبني على الوثائق التاريخية و الجينية و اللغوية الخ لتصل الى نتيجة فأنتم جئتم من نجد و كنتم مع القرامطة و لغتكم مدونة و تاريخكم مدون و الوثيقة الجينية تثبت نسبكم و تعزز التاريخ اذن المسألة واضحة
اما ادعاؤك انك أذكى الناس الخ و انك لا تأخذ بقول الناس فهذا يعتبر جهل لأن البحث العلمي يلتزم الاستقراء و دراسة المراجع ( literature research )
108 - الاستلاب المشرقي واحتقار الذات السبت 02 دجنبر 2017 - 11:50
أصعب وأتعس موقف يوجد فيه المرء هو عندما يكون في الخيار الخاطئ، ولكنه يعتقد جازما مع نفسه أنه في الخيار الصائب، و يستقتل ويستميت من أجل أن يظل قابعا في هذا الخيار،ويردد نفس الشعارات الحنجورية التي لاصدى لها.
هذه التراجيديا تنطبق كثيرا على كل من مستهم لوثة القومجية العروبية التخريبية البائدة وكل المصابين بالشذوذ الجنسي-الهوياتي.

فبالرغم من الانهيار المدوي لمعابد البعثية على رؤوس كهنتها من ناصر وبوخروبة والسادات وصدام ومبارك و بنعلي و صالح و القذافي وعبد العزيز المراكشي الذي اصر لمذة 40 سنة على انشاء جمهوريته العربية البدوية في اقاليمنا الجنوبية و لم يتبقى منهم سوى الجرو الذي خلفه "الاسد", وبالرغم من ان ايديولوجيتهم كانت وبالا على شعوب المنطقة باستمرار الاستبداد والفساد والتخلف وتفشي الامية والجهل واضطهاد الاقليات وتوالي الهزائم والنكبات والنكسات والضربات الموجعة, ورغم سفك الدماء والخراب والفوضى ورجوع العبودية والهمجية الى المنطقة بعد تحالفها مع الظلامية الوهابية, فلازال بعض العصابيين من التعريبيين ومرتزقة البترودولار يصرون على شعار:

"امة عربية(وهمية) واحدة ... ذات رسالة(تخريبية) خالدة"
109 - الامازيغ و الحضارة الانسانية السبت 02 دجنبر 2017 - 12:20
A- Les pharaons d'origine amazighs: la 22ème, 23ème, 24ème dynasties :Shéshonq Ier, II , III, IV et V... Osorkon Ier, II , III , IV et V .. Takelot .. Loupout .. Nimlot .. Tefnakht ... Bakenranef

B- Les Empereurs romains d'origine amazighs: Septimus Sévérus .. Caracalla .. Géta et Macrin et les généraux: Gildon et Lusius Quietus

C- Les Pères de l'église latine: Saint Cyprien ... Saint Augustin: polyglotte, fut le premier à faire une messe en Latin au lieu du grecque

Tertullien: inventeur de la Trinité qui a mis fin aux déchirements causés par la Nature de Jésus

Arius: inventeur de l'Arianisme

Donate le Grand : le Donatisme

D- Les Papes d'origine amazighs: Victor 1er (14éme), Gélase 1er(49é) et Milchiade: 32ème

Les arabes du désert ont piraté les civilisations des: Perses, Kurdes, Sumériens, Babyloniens, Coptes et amazighs et les ont détournées comme des parasites en leur faveur

Les Historiens sont catégoriques: les bédouins ont, certes, une culture mais jamais une civilisation
110 - جواد الداودي السبت 02 دجنبر 2017 - 12:24
101 – sifao

((وصل العرب الى "بلاد البربر" وهم يجهلون الامازيغية جهلا تاما)) – صحيح
((وبمجرد ان حطوا رحالهم وبقدرة قادر اصبحوا يتكلمون دارجة مختلفة نطقا ومعجما لا علاقة لها بـ "دارجتهم" الاصلية)) – غير صحيح
((تحول لسانهم بعصى سحرية والالفاظ الامازيغية في الدارجة كانت صدفة)) – غير صحيح
جاء العرب الى شمال افريقيا وهم يتكلمون العربية الدارجة
وهناك من الأمازيع من تعلم هده العربية الدارجة كما هي بدون اضافات كما فعلتم انتم
انطلق من نفسك
هل أضفت انت للعربية الدارجة شيئا؟ - هل غيّرت في القواعد؟
هل أضاف لها أبوك أو امك شيئا؟ - هل غيّروا في القواعد؟
هل أضاف لها افراد قبيلتك شيئا؟ - هل غيروا في القواعد؟
هل تتوفر على كتاب يعود للقرن السابع او الثامن او التاسع او العاشر يقول فيه مؤلّفه فلان آيت فلان انه أضاف للعربية الدارجة أو غيّر في قواعدها
الشيء الوحيد الذي أفلحتم فيه هو انكم جعلتم من انفسكم اضحوكة
111 - KANT KHWANJI السبت 02 دجنبر 2017 - 12:40
Mohand Tilmatine، باحث و أستاذ جامعي للأمازيغية في جامعة قاديس الإسبانية،أنجز بدراسة قيمة،وباحث في كتاب "عمدة الطبيب في معرفة النبات". لابي الخير الاشبيلي، القرن الثاني عشر الميلادي:
إقتباس اللاتينية من الأمازيغية:(1),(2)
• siliqua من تسليغوة،(الخروب)
•gelala، من tiġlal،( الحنظل)
• buda،quenouille، من tâbûdâ
• tagantes، من taġundast
إلخ...
إقتباس عربية الأندلس من الأمازيغية:
F. Corriente ، أحصى أكثر من 50 كلمة عربية من أصل أمازيغي:
الحيوان:
• أفولوس: (دجاج)
• أغلال: (حلزون)
• اريز: (guêpe)
• تسيست: (araignée)
الثياب الحلي:
• écuelle,boîte :tegra
• natte tressée : aherkus ou arkase
• agrafe :seġnes
السلاح:
• soufflet: aberqi
• javeline : agergit
• pique :zugzal ،agzal
السياسة:
• tente du sultan : Afrag
• roi :aguellid
• chef: Ameqran
• Premier :Amezwaru
التقنيات المطبخ:
• erkem: (هركمة)hérqueme
• tafáya :Isswi n tifayi
النبات:
• chardon à glu :addad
• cerfeuil :addad، ،aḍar aylâl
• tapsie :aderyes
• aristoloquia: Masmaqûrah
...
(1) J. André
(2) H. Schuchardt

KK
112 - @antifa=hatim=بدوي في امستردام السبت 02 دجنبر 2017 - 12:47
Esquisse d'un tableau historique sur la civilisation et les royaumes amazighes en Afrique du Nord

A-La civilisation Capsienne proto-bérbère: de 9000 à 2000 av.J-C

B-Le puissant royaume de Numidia de 300 av.J-C jusqu'à l'invasion Arabe; dont les rois et reines sont: Gaia, Massenessa,Syphax, Micipsa, Yugorten .. Juba Ier .. Axel ,Tihya ..Tin-Hinan

C-Le royaume de Maurétanie et ses rois: Bagga, Bocchus Ier, Bogud Ier, Bocchus II, Bogud II , Massinissa II, Hiempsal, Tacfarinas et Juba II: époux de Cléopatra Séléné fille de Cléopatra VII pharaon d'Egypte et père de la princesse Drusilla et de Ptolémée le dernier roi de Maurétanie

D-Les royaumes: du Necor au Nord, des Berghwata à Tamesna sur l'Atlantique, de Sijilmassa au Sud-Est et celui des Awraba(Idrissid) autour de Volubilis

E-Les Empires: Almoravide, Almohade , Mérinide et Wattasside et même les royaumes Saâdien et Alaouite sont amazighs sauf que les dynasties sont "Chorafa" pour les mêmes raisons de légitimité politico-religieuses
113 - Maroc1 السبت 02 دجنبر 2017 - 12:52
عن أي شيء إسمه أمازغ تتحدث عنه أنت ؟
اللغة لا توجد
حمض نووي إسمه أمازغ غير موجود في هذا الكون

كتابة صنعها بوكوس 2003 برموز غريبة مثل بوبريص
وكتب بها اللهجة السوسية فقط ولقبها باللغة الأمازيغية
أقنعوني من فضلكم بوجود عرق بشري إسمه أمازغ ولغة إسمها أمازغ؟

الريفي يتكلم اللهجة الريفية 4%
السوسي يتكلم اللهجة السوسية12%
الأطلسي يتكلم اللهجة الأطلسية8%
لا أحد يفهم الآخر
24% الناطقون باللهجات المختلفة
مختلفين في الشكل في العقلية في اللهجة في التقاليد

مستحيل أن يكونو جنس واحد إسمه أمازغ
من هو أمازيغي منهم.

أين هي هذه اللغة الأمازيغية
التي يفهمها جميع 24% الناطقون باللهجات المختلفة
لقد وصلتم إلى الطريق المسدود أيها البربر
عرق بشري إسمه أمازغ غير موجود
حمض نووي إسمه أمازغ غير موجود
لغة موحدة إسمها أمازغ غير موجودة
أرض إفريقية إسمها أمازغ غير موجودة

لقد فشلتم في كل هذه المحاولات
اعراق مختلفة و اشكال بدنية مختلفة و لهجات مختلفة و جينات مختلفة ،
و يدعون و يكذبون انهم من اصل واحد إسمه أمازغ
، و يريدون منا ان نصدقهم !
خليط من بقايا
المور + البربر+الفنيق + القرطاج+الرومان+الوندال+البيزنط
114 - النكوري السبت 02 دجنبر 2017 - 12:52
hatim
اولائك العلماء الذين ذكرتهم هم اما ينتسبون الى العرب ولاء كما نقرأ في سيرة كثير من الاعلام كيحيى بن يحيى الليثي فهو ليس ليثي بل امازيغي مصمودي من تماسنا فهذا عرفنا نسبه الامازيغي لانه أنتسب الى العرب في بداية الدولة الاموية في الاندلس و هو الزعيم الروحي في الدولة و رئيس القضاة و هو من ادخل المذهب المالكي الى المغرب و الاندلس و لو لم يظهر احد من هذه العائلة في مجال العلم الا بعد مرور زمن طويل ما عرفنا انهم مصامدة الكل يعرفهم بالليثي و هذا ينطبق على جميع من انتسب الى العرب كابن خلدون فهو لا يعرف جده العاشر يقال انه ينتسب الى عائلة عربية
المسألة الثانية و هي ان كثيراً من الامازيغ ينتسبون الى حمير اليمن او قيس فيقولون فلان القيسي مثل عائلة الموحدين الكوميين و عائلة المرابطين الصنهاجيين
و هذه المسألة فصل فيها ابن خلدون في كتابه العبر و قال ان الامازيغ انتسبوا الى العرب لانه لم يبعث منهم نبي و هذه المسألة تعتبر من أساسيات العنصرية الموجودة في الكتاب المقدس النصراني و اليهودي حيث العنصر اليهودي يعتبر نفسه المقدس و يمارس ارهاب عنصري على الاخر
اذن هم امازيغ و الحمض النووي فضح الكل
115 - KANT KHWANJI السبت 02 دجنبر 2017 - 13:06
أيها الاخوة، نحن نتكلم عنا تأثير الأمازيغية في الدارجة،أي أنها ورثت البنية التركبية من الأمازيغية،ولم تستطيعوا البرهنة على العكس،بل تتشبثون فقط بأنها "عربية"!
فنحن أمازيغ، غة وكل شيئ إلا أن النظام يعتبرنا عربا،بل أن كبير المستعربين العروبيين الجابري،تكلم الأمازيغية كلغة أم وحيدة إلى حدود سن التمدرس، ومع ذلك،يدندن أنه عربي الهوى والهوية.ودعا إلى إماتة الأمازيغية والدارجة
المغرب،الشعب،المنتخب المغربي:عربي،الحارس المغربي:عربي(منير المحمدي) ذي اللغة الأم الأمازيغية ولا يعرف جملة بالدارجة(صدم العروبي ن. العواملة من ميدي 1 تيفي، لما قال له وهو يدلي بتصريح بالإسبانية "عرب عرب للجمهور المغربي (كذا)"، فرد منير، بالريفية معليش؟)
تحية لحفيد الخطابي، ابراهيم أفلاي الذي كان يتلحف بالراية الأمازيغية في قلب كامب نو (برشلونة)، ومع ذلك، أجاب بصدر رحب بالدارجة المغربية "العربية" أثناء قدوم برشلونة للعب مع الرجاء،في طنجة
تحية لحفد ديهيا، زيدان، الذي صدم عربوزة فرنكفونية جزائرية التي كتبت كتابا عنه، أنه ليس عربيا بل أمازيغي وأن والديه كانا يتكلمان معه في البيت بالأمازيغية القبايلية!
ⴰⵣⵓⵍ
Still alive
KK
116 - antifa السبت 02 دجنبر 2017 - 13:29
101 - sifao

يارجل، إن كنت تجهل شيئا فلايشرفك أن تناقش فيه بالجهل.

من أين أتيت بهذا الإدعاء [ولمجرد ان حطوا رحيلهم وبقدرة قادر اصبحوا يتكلمون درجة مختلفة نطقا ومعجما لا علاقة لها ب"دارجتهم " الاصلية"]؟
سؤال بريئ: ألم تسمع أبدا أن اللغات تتطور؟ هل فرنسية القرن 17 هي فرنسية القرن 16 أو فرنسية القرن 11 ؟

كيف كانت إذن عربية عرب الفتح في سنة 693 عندما تم فتح قرطاج؟ وكيف كانت عربية القيروان سنة 1000 ميلادية؟ وكيف كانت عربية القيروان في 1200 ؟ وفي عهد ابن خلدون (القرن 14 ) ؟ و 16 و 18 ؟
هل لك أجوبة عن هذه آلأسلئة ؟ إن لم تكن لك أجوبة عليها فكيف خرجت باستنتاجك أعلاه؟

أنا أعطيك ما كتبه المختصون، وأنت تأتيني بادعاءات فارغة من وحي خيالك! أم كُنتَ شاهدا على العصر ؟ أم أنك تستطيع أن تسافر عبر الزمن وقد عُدت لذلك الزمن ورأيتَ وسمعتَ ما تدعيه؟

بادعاءات كهذه بدون دليل أنت فقط تهين ذكاءك.
117 - KANT KHWANJI السبت 02 دجنبر 2017 - 13:32
جواد الداودي
• ((سرياني او قبطي او امازيغي يعانون من مركب النقص لا اعترف انا بخزعبلاتهم
• لو اجريت انا واياهم اختبار الذكاء لتفوقت عليهم بسهولة))
• (الشواهد لا تفزعني)
--
لا يعترف بالشواهد، فهو ولد موسوعة ، في أكبر "معجزة بعد المسيح"!
لا يعترف بكبار العلماء من أشهر وأكبر الجامعات في العالم، هارفارد وبوسطن... مثل Barry fell ... لذلك فهو لا يحتاج إلى الإدلاء بمرجع علمي يوثق كلامه، فهو يوحى إليه من جده القرمطي، من سبع سموات طباقا،فكيف نقنعه نحن البربر،ونعاني من مركب نقص أمام حضرة الهلالي المتحضر الموسوعة، نحن البربر ساكني الكهوف والفيافي والقفار،رعاة الماعز،عبدة الماعز والبغال والحمير حتا جاء أجداده من أشح وأبخل منطقة في العالم من حيث الماء والكلأ والخيرات الطبيعية،وعلمونا النظافة وإستعمال الماء والصابون...!
كيف لا والخيل والليل والبيداء تعرفه، حسب المتنبي!
وندع المتنبي يجيب على الهلالي، عله يقرأ يوما كتابا ما، وخصوصا "تاريخ التغريبة":
الذي صدق لما قال:
• ملأى السنابل تنحني بتواضع والفارغات رؤوسهن شوامخ
• اذا اتتك مذمة من ناقص فهي الشهادة لي باني كامل
The best is yet to come
ⴰⵢⵓⵣ
KK
118 - جواد الداودي السبت 02 دجنبر 2017 - 13:47
111 - KANT KHWANJI

أفولّوس والفلّوس أصلهما لاتيني
Du bas latin pulliceīnus – (jeune poulet)
أغلال – أصلها عربي : الغلالة
وبإمكانك ان تفهم ذلك بسهولة من الفعل تغلغل
لسان العرب : غَلّ في الشيء يَغُلّ غُلولاً وانْغَلَّ وتَغَلَّل وتَغَلْغَلَ : دخل فيه
الغُلَّة: ما تواريت فيه؛ عن ابن الأَعرابي
الغَلائل: الدرُوع
الغِلالة : شِعار يلبَس تحت الثوب لأَنه يُتَغَلَّل فيها أَي يُدْخَل
هذا يعني ان للحلزون غلالة يدخل فيها
هذان الخطآن يبيّنان ان صاحبك غير متمكّن وبالتأكيد كتابه لا يساوي حتى ثمن المداد الذي كتب به
نقول ايضا الببوش
وأصلها من الإسبانية babosa
أسماء بعض الاعشاب ممكن ان تكون امازيغية الاصل
وهذا لا يستحق ان يفتخر به الامازيغ لانهم لم يصنعوا ذلك النبات
هم وضعوا له اسما فقط لأنه يوجد بأرضهم
باقي ما ذكرته لم اسمع به قط في الدارجة
لا تبحثون الا في الظلام وتكثرون من الكذب – وذلك يؤكّد ما نقوله عنكم – من انكم شعب بدائي لا يمكنه التأثير في غيره
119 - جواد الداودي السبت 02 دجنبر 2017 - 14:21
114 – النكوري

شخص يقول لكم انا عربي – تقولون انت لست عربيا
يقول انتسب الى القبلة العربي كذا – تقولون تنتسب اليها ولاء فقط
سبحان الله – انتم اعلم بالناس من انفسهم
في الحقيقة – لا غرابة في ذلك – فانتم احفاد الكاهنة
ان يقول الشخص انه عربي – لا يعني ذلك انه عربي – ان يذكر اسم القبيلة العربية التي ينتمي اليها – لا يعني ذلك انه عربي – ههههه
اذا لم يقل الشخص شيئا – هذا يعني انه امازيغي – ههههه
اسحاق نيوتن انجليزي – لا – هو امازيغي – انتسب للانجليز بالولاء
البرت اينشتاين ألماني – لا – هو امازيغي – انتسب لالمانيا بالولاء
لويس باستور فرنسي – لا – هو امازيغي – انتسب لفرنسا بالولاء
وانا مصدع راسي وكنتناقش معاك
120 - Marocains السبت 02 دجنبر 2017 - 14:53
111 - KANT KHWANJI

أنت مازلت تفكر بعقلية سنة قبل الميلاد

هي يوغوزلافيا إنتهت كانت البارحة

أنت مازلت تتكلم عن : سرياني او قبطي او بابلي بربري مازيغي...فنيقي قرطاجي روماني

اليوم لا يوجد شيء إسمه أمازغ أو بربر

لقد وصلتم إلى الطريق المسدود أيها البربر
عرق بشري إسمه أمازغ غير موجود
حمض نووي إسمه أمازغ غير موجود
لغة موحدة إسمها أمازغ غير موجودة
أرض إفريقية إسمها أمازغ غير موجودة

لقد فشلتم في كل هذه المحاولات
اعراق مختلفة و اشكال بدنية مختلفة و لهجات مختلفة و جينات مختلفة ،
و يدعون و يكذبون انهم من اصل واحد إسمه أمازغ
، و يريدون منا ان نصدقهم !
خليط من بقايا
المور + البربر+الفنيق + القرطاج+الرومان+الوندال+البيزنط= أمازغ

أنت لست أمازيغي أو بربري أو نميدي أو إفريقي موري أسمر
أنت ناطق بلهجة مغربية قديمة منحدرة من خليط بشري من
المور + البربر+الفنيق + القرطاج+الرومان+الوندال+البيزنط...
هذه البقايا من الكلمات
لا تمثل شيء مصنع مؤخرا إسمه أمازغ

ومن قال لك هذه الكلمات تنحدر من شيء إسمه أمازغ؟؟؟؟

111 - KANT KHWANJI

لا تنسب جميع بقايا الكلمات لسلسلة من الأجناس لشيء إسمه أمازغ
121 - ASSOUKI السبت 02 دجنبر 2017 - 15:49
لقد ذهب الحركيون الأمازغ
للبحت عن أوصلهم الجينية

جين البربرالناطقين باللهجات البربرية هو E-M81
هذآلحمض النووي يوجد في إثيوبا والصومال 80%
إدن
هو جين اسود اصله اثيوبي وصومالي
، لو كان غالبية المغاربة "امازيغ"كما تصنعون لكانوا سود.

هذا المسمي بربر أمازغ منحدر من الحبشة والصومال
حيت أن جين الحبشة والصومال يمثل 80% E-M81

إذن بانت اللعبة
جين الأمازغين أو البربر لونه أسود
مثل YAN SIN

شكرا للعلم لقد أثبث لنا أن YAN SIN لونه أسود إفريقي

Sorry
هذه هي تحاليل الجينات

شكرا للعلم

YAN SIN
يقول أنه أمازيغي يحمل حمض نووي E-M81
E-M81
هو إثيوبي وصومالي

إدن لونYAN SIN صومالي إثيوبي

YAN SIN
يجب أن تكون ضريفا مع أخوك الشقيق ASSOUKI
122 - "Box Of Islam" السبت 02 دجنبر 2017 - 16:26
جاء في صحيح البخاري; الذي هو اصح كتاب بعد كتاب الله, الحديث رقم 1814 وجاء فيه:
(حدثنا آدم حدثنا شعبة حدثنا الأسود بن قيس حدثنا سعيد بن عمرو, أنه سمع ابن عمر رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال:

( إِنَّنا أُمَّةٌ أُمِّيَّةٌ لَا نَكْتُبُ وَ لَا نَحْسُبُ؛ فالشَّهْرُ هَكَذَا وَهَكَذَا، يَعْنِي مَرَّةً تِسْعَةً وَعِشْرِينَ وَمَرَّةً ثَلَاثِينَ ...).

هذا دليل اخر على ان العرب كما هو معروف, كانوا امة امية جاهلة لا يربطها بالقراءة او الكتابة او الحساب او الطب او الهندسة او بابسط امور الفلك, سوى الخير والاحسان.
اما الزراعة و الطبخ و اللباس, فحدث و لا حرج.
ولازالت تلك البقعة من كوكبنا عقيمة و شعبها مجرد مستهلك ومهووس جنسيا!

و اقول لمستلبي و مسخ شمال افريقيا و موالي نجد و الحجاز: عاش من عرف قدره.

كان الله في عونكم , فقد فضحت الانترنيت و الشيخ غوغل اكاذيبكم و دجلكم و تزويركم لتاريخ الغير وقرصنة حضاراتهم كالطفيليات.

من المؤسف ان تعيش اجسادكم ان لم نقل جثتكم في مغرب القرن الواحد و العشرين و عقولكم و ارواحكم لازالت في جزيرة القحط البدوية الاعرابية و عالقة في القرن السابع وظلماته.
123 - Izm Ntamazgha السبت 02 دجنبر 2017 - 17:01
104:من كان بيته من زجاج..
أنواع النكاح عند العرب:
• نكاح الاستبضاع: كان الرجل يدفع زوجته الى،شاعر او فارس رغبة منه في تحسين النسل او انجاب الولد
• نكاح المخادنة: والخدين,الصاحب او الصديق او العشيق
• نكاح البدل: Èchangistes يتم تبادل الزوجات، بشكل مؤقت (ما زالت كتمارس عند شي وحدين في المغرب،تيخلطو سوارات و تيديرو القرعة)
• نكاح المضامدة: أن تصادق المرأة اثنين او ثلاثة في القحط لتأكل عند هذا وهذا لتشبع.(العربية تأكل من عرق فرجها)
• نكاح الرهط: جتمع ما دون العشرة فيدخلون على المرأة كلهم يصيبها فإذا حملت ووضعت تقول لهم :"قد عرفتم الذي كان من امركم،وقد ولدتُ،فهو ابنك يا فلان
• نكاح السر: نكاح سري مع من هي دونه في المنزلة الاجتماعية
• نكاح الشغار: استنكاح تبادلي
• نكاح المساهاة: نكاح مقابل فك أسر قريب المنكوحة
• نكاح المقت: الإبن يرث نكاح زوجة أبيه المتوفي
It smells sperm out there
لن أتكلم عن طب"غمس الذباب في الشراب و فوائد شرب بول البعير المستمر لليوم"
حيث حذر اعلاميون وطنيون من فتح محلات بيع بول البعير في مدينة أمور ن أكوش،و لعل عاشق لرصاد،تعرف على محلات عصرية هناك من أجل التزود
ⴰⵣⵓⵍ

KK
124 - الاساطير المؤسسة لقبيلة antifa السبت 02 دجنبر 2017 - 17:26
Des pervers trans-identitaires continuent à rabâcher des histoires à dormir debout

Ils croient encore que leurs ancêtres primitifs du désert d'Arabie qui vivaient sous des tentes et dormaient à la belle étoile,qui n'ont jamais rien bâti de leur misérable existence sauf un cube sans toit contenant 360 idoles, débarquent en Afrique du Nord et par magie sont devenus des architectes et sculpteurs et ont enseigné l'art du bâtiment aux Amazighs

Que des gens qui n'ont jamais connu l'agriculture et qui mangeaient des criquets et des poux sont subitement devenus cultivateurs agronomes et ont fait pousser des arbres fruitiers partout et ont transformé l'Afrique du Nord en un grenier pour blé, beurre,miel, huile d'olive, fruits secs..etc et ont inventé une cuisine aussi riche et raffinée

Et que des va-nu-pieds qui portaient des haillons blancs ou noirs ont apporté toute cette diversité et tradition vestimentaire riche en couleurs

Alors que tout cela existait déjà depuis Numidia et Mauretania
125 - au N° 23 السبت 02 دجنبر 2017 - 17:42
N° 123

يقول عنهم المؤرخ والرحالة الحسن بن محمد الوزّان الفاسي وهو بربري منهم ما يلي :

(يسيرون حفاة إلا قليلا منهم ينتعلون نعالا من جلد الجمال أو البقر، ولا يفترون عن محاربة سكان البادية فيتقاتلون كالكلاب. ليس لهم قاض ولا فقيه ولا شخص يحكمونه ليفصل بينهم في خصوماتهم، إذ ليس لهم من الإيمان والشريعة إلا ما يجري على ألسنتهم. ولا يوجد في جبالهم كلها أي نتاج آخر غير كمية كثيرة من العسل الذي يدخرون كطعام ويبيعون منه لجيرانهم، ويلقون بالشمع في المزابل.
في هذه القرية مسجد صغير لا يسع أكثر من مائة شخص، إذ ليس لهؤلاء القوم أدنى اهتمام بالديانة أو الاستقامة. يتقلدون دائما خناجر أو رماحا للفتك بالناس، وهم خونة غادرون. )
( ألحسن بن محمد الوزّان الفاسي ص. 10-ء103)



لأنهم أجفى خلق الله وأكثرهم طيشا وأسرعهم إلى الفتنة وأطوعهم لداعية الضلالة وأصغاهم لنمق الجهالة !!!

” يمشي الرجال والنساء بدون نعال، وبأرجلهم شقوق تصل حتى العظم، يتحاربون دائما مع جيرانهم ويقتتلون لأتفه الأسباب، بدون قانون ولا عدالة، كمن لا يخشى الله ولا يحب أخاه وإن ادّعوا بأنهم مسلمون، لكن ليس هناك قضاة ولا فقهاء في هذا الجبل كله.
126 - النكوري السبت 02 دجنبر 2017 - 17:42
جواد الداودي
الق نظرة على مواقع الشرفاء و اخبرنا على اي سلالة جينية خرج الادارسة و اشراف شمال افريقيا ؟ و الغريب في الامر ان أدارسة الحجاز و العراق و مصر الخ خرجوا كذلك على نفس السلالة و هؤلاء قبورهم موجودة في مصر و غيرها و لها مزارات و هم امازيغ بدليل السلالة الجينية التي خرجوا عليها
الى assouki
لا تدخل علم لا تحسنه و لا تفهمه و تجعل نفسك اظحوكة الزمان فالفرع m81 و v65 لا يوجدان في الصومال هذين الفرعين شمال افرقيا
127 - جواد الداودي السبت 02 دجنبر 2017 - 17:44
123 - "Box Of Islam"

الجزء الاول من التعليق :

((صحيح البخاري; الذي هو اصح كتاب بعد كتاب الله))

معنى ذلك اننا عندما نقارنه بكتب الحديث التي كانت في الزمن القديم نجد ان نسبة الصحيح فيه اكبر من نسبة الصحيح في غيره
يعني انه اذا وجدنا ان نسبة الصحيح في جميع كتب الحديث الاخرى تتراوح ما بين 0 و 10 بالمئة
فان صحيح البخاري فقط بـ 11 بالمئة من الصحة يكون اصحّ كتاب بعد كتاب الله
واذا كانت هذه المقولة صحيحة في حق صحيح البخاري في الزمن القديم فهي لم تعد كذلك في هذا الزمان لأنه ظهرت كتب اخرى أصح من صحيح البخاري
ثم ان الحديث لا يكتسب صحته الا من صحة السند وهذا لا يكفي
يجب ان يكون المضمون ايضا منطقيا ولا يخالف العلم
والحديث الذي جئت به يخالف العلم

وبيان ذلك في الجزء الثاني من التعليق
128 - هواجس السبت 02 دجنبر 2017 - 17:51
marocains
...المور + البربر+الفنيق + القرطاج+الرومان+الوندال+البيزنط...
وليكن لك ما تريد ، نحن خليط من هذا وذاك ، جزء من البشرية ، دليل على آدميتنا وانتمائنا الى هذا العالم ، ولسنا مخلوقات سماوية ، ولا خير امة اخرجت للناس ، لسنا عرقيين وعنصوريين وبيدوفيليين ولصوص و...و...هذا يكفينا فخرا
129 - sifao السبت 02 دجنبر 2017 - 18:24
antifa
صحيح ، اللغة تتطور ، لكن ، قبل الاقرار بهذا الحكم لابد من جرد بعض العوامل التي تتحكم في تطورها واولها الاحتكاك باللغات الاخرى ، واذا سلمت بهذا ستجد نفسك في مواجهة موقفك الرافض لاي تأثير للامازيغية على الدارجة وبعد ذلك حلل وناقش نفسك قبل ان تتوجه بكلامك الي
نعم ، نفس اللغة تطورت في اتجاهين مختلفين ، في المغرب اتخذت منحى وفي بلادها الاصلية اتخذت منحى مختلفا ، نطقا ومعجما لسبب مجهول ، مطلوب منك ان توضحه لتجد الاجابة التي تفتقر اليها في ردودك ....
جواد الداودي
قلت واعيد واكرر ، لا احبذ التنابز بالالفاظ والهبوط بالاخلاق الى ادنى مستوياتها ، بالرغم من ان الظروف ليست في صالحك تماما ، ليس الامازيغ هم من يتعرضون لاكبر عملية "كره" في التاريخ الحديث ، لذلك طلبت منك مسبقا ان تحافظ على الحد الادنى من ادبيات النقاش،اعد النظر جيدا في قولك "اصبحتم اضحوكة" ، اسقاط واضح وانا لااريد ان اشعرك بذلك اطلاقا
130 - جواد الداودي السبت 02 دجنبر 2017 - 18:41
الجزء الثاني من التعليق :

كان العرب قبل الاسلام يكتبون افضل القصائد ويعلقونها على استار الكعبة
كان العرب يكتبون المعاهدات ومنها ما كتب بين الرسول والمشركين
عندما قرر المشركون مقاطعة بني هاشم كتبوا وثيقة وعلقوها داخل الكعبة
قال ابن عباس : كان ناس من الأسارى يوم بدر ليس لهم فداء ، فجعل رسول الله صلى الله عليه وسلم فداءهم أن يعلموا أولاد الأنصار الكتابة ؛ وبذلك شرع الأسرى يعلمون غلمان المدينة القراءة والكتابة ، وكل من يعلم عشرة من الغلمان يفدي نفسه.
وأول سورة في القرآن تبتدأ بإقرأ
وفي القرآن : يا أيها الذين آمنو إن تداينتم بدين إلى أجل مسمى فاكتبوه
وكان من بين الصحابة كتبة الوحي
عن أبي سعيد الخدري أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : لا تكتبوا عني ، ومن كتب عني غير القرآن فليمحه
عن عبد الله بن عمرو قال : كنت أكتب كل شيء أسمعه من رسول الله صلى الله عليه وسلم أريد حفظه ...
131 - sifao السبت 02 دجنبر 2017 - 18:56
hatim
"مات جمع كثير منهم لكثرة ذنوبهم وضعف اسلامهم،وكثرة جرأتهم واصرارهم على الزنا المباح والمواربة الدائمة،وقتل النفس التي حرم الله بغير حق"
مضحك،هل هذا كلام مؤرخ ام كلام واعظ وفقيه ؟ هؤلاء خم المؤرخون الذين تعتمدون عليهم في "تعزيز" مكتسباتكم عن عظمتكم الفريدة
اقرأ جيدا ما يسمى حقا شاهد من اهلها،والشاهد هنا ليس انسانا عاديا ، صحابي كبير
"في جواب رسل عمر بن الخطاب الى كسرى حين سألهم عن اعمال النبي "صلى الله عليه وسلم " قال اولئك الرسل: ( فأما ما ذكرت من سوء حالنا فما كان احد اسوأ حالا منا،واما جوعنا فكنا نأكل الخنافس والجعلان والعقارب والحيات، فكنا نرى ذلك طعامنا ، واما المنازل فكانت ظهر الارض ، ولم نلبس الا ما غزلنا من اوبار الابل واشعار الغنم،كان ديننا ان يقتل بعضنا بعضا، ويغير بعضنا على بعض ، فكان احدنا يدفن ابنته وهي حية كراهية ان تأكل من طعامنا"
قال جعفر بن ابي طالب "رضي الله عنه" في جوابه عن سؤال الملك النصراني النجاشي،وهو يصف احوالهم قبل مجيء الاسلام وقال له:" انا كنا قوما اهل جاهلية،نعبد الاصنام ، نأكل الميتة ، نأتي الفواحشس ونقطع الارحام ، ونسيء الجوارويأكل القوي منا الضعيف"
132 - رمتني بدائها و انسلت السبت 02 دجنبر 2017 - 19:22
حسن الوزان تكلم بإجابية كبيرة جدا على الامازيغ و يسميهم الأفارقة و تحدث عن مدنهم و ثقافتهم و تراثهم فجاء كتابه ليسد فجوة في تاريخ الامازيغ
لم يجد الكارهين للامازيغ الا وصفه لمدشر صغير في الاطلس نواحي جبل صغرو بسلبية ليعمموه على كل الامازيغ
يقول الحسن الوزان على امازيغ جبال الريف ( يمتد هذا الجبل من غساسة الى نهر النكور .. و تتقاسمه بغض القبائل و كلها في رخاء و رجالها فرسان بواسل و في قمة الكرم حتى ان التجار و المسافرين الذين يقصدون هذا الجبل يستضيفونهم و لا ينفقون شيأ من جيوبهم ) ص 347
و من قرأ كتابه يجده يتحدث تقريبا بنفس الإطراء في كل قبائل الامازيغ
بينما لم يذكر اجابية واحدة في حق الاعراب بل كان ضحية إرهابهم فقد ذكر انه تعرضوا له و أجبروه ان يمشي حافيا في الثلج بعد ان جردوه من كل شيء و أنقذه امازيغ صفرو نواحي فاس بعد ان كاد ان يهلك و وصفهم بالبهائم و انهم يبيعون أولادهم للنصارى و انهم قطاع طرق و انهم يسقون الضحايا حليب البعير الساخن حتى تكاد تتقطع أمعاء الضحية ثم يتقيأ لانهم يعتقدون ان الضحايا يبتلعون النقود فالإعراب لا يجيدون الا فنون الحيل و السرقة
133 - جواد الداودي السبت 02 دجنبر 2017 - 19:58
130 – sifao

عندما تقولون : شيشنق كان ملكا امازيغيا وكانت عاصمته بالجزائر واشتكى له شعب مصر ظلم رمسيس الثاني فجمع جيشه الامازيغي وأدّي رمسيس الثاني وخلعه او قتله واعتلى عرش مصر

والحقيقة ان شيشنق لم يكن ملكا أمازيغيا ولا عاش في الجزائر ولا اشتكى له المصريون ولا جمع جيشا من الامازيغ ولا حارب لا رمسيس ولا غيره وفوق من ذلك رمسيس الثاني مات قبل ولادة شيشنق بعشرات السنين

ألا يجعل هذا منكم أضحوكة؟

عندما تقولون : خلد الامازيغ اعتلاء شيشنق لعرق مصر بان ابتكروا تقويما أمازيغيا أوّل شهر فيه هو يناير ومعناه يان + أيور أي الشهر الأوّل

والحقيقة أن الأمازيغ لم يخلدو اعتلاء شيشنق عرش مصر ولم يصنعوا تقويما والتقويم المذكور هو التقويم الروماني اليوليوسي نسبة الى يوليةس قيصر لأنه هو الذي ابتكره – ويناير تعريب للاسم اللاتيني يانواريوس وهو مشتق يانوس من المثولوجيا الرمانية – ذلك التقويم استعمله العرب وربطوه بعلم الانواء ومنازل القمر وادخلوه للاندلس ثم الى شمال افريقيا

ألا يجعل منكم هذا أضحوكة؟

والقائمة طويلة جدّا
134 - مراكشي السبت 02 دجنبر 2017 - 20:06
جواد الداودي يحاول أن يتظاهر بالعقلانية والتفتح خصوصا في المواضيع الدينية .لكن أفكاره وتعصبه لها ومهاجمته لغيره تستند لأفكارات أبعاد دينية مغلوطة وهكذا هم البعثيون الناصريون يتظاهرون بالعقلانية لكنهم في موضوع اللغات والثقافات الأصلية يتحولون لدواعش فكريين لافرق بينهم وبين الإسلاميين المتزمتين.
135 - النكوري السبت 02 دجنبر 2017 - 20:08
جواد الداودي
الآن اتفق معك في تعليقك الثاني نعم عرب مكة و المدينة كان فيهم من يكتب و هذا ذكره حتى القرآن في كتابة العقود لكن الغالب على العرب في الجاهلية هي الأمية و خاصة الاعراب فهؤلاء كانوا الغالب في المجتمع الجاهلي و لذلك علماء الاسلام جعلوا اكبر معجزة القرآن انه يستحيل ان يكتب هذا القرآن و هذا الدين الذي يشتمل على منظومة تغطي الحياة الاجتماعية و السياسية و الاقتصادية رجل من الاعراب و الأميين و الا كيف لأمم انتشرت فيها العلوم و الفلسفة و الحضارة ان يستجيبوا لهذا الدين و ينتشر فيها كالهشيم ؟ الامازيغ لما طردوا العرب لم يرتدوا و المصريون كذلك و الشاميون و الفرس الخ لم يرتد احد رغم انهم اسقطوا حكم الامويين و كان حكام العباسيين يتحكم فيهم العنصر الفارسي و التركي و كذلك كيف للتتر ان يدخلوا في الاسلام رغم انهم اسقطوا المسلمين كثير من الناس يظن ان معركة عين جالوت هي التي قضت على التتر لكن الحقيقة ان التتر انقسموا فأسلم احد احفاد جينكز خان و أعان المسلمين تماماً كما حدث للامازيغ فطارق ابن زياد حارب اخوانه الامازيع الغير المسلمين الى جانب موسى بن نصير
136 - antifa السبت 02 دجنبر 2017 - 20:39
130 - sifao

تقول "واذا سلمت بهذا ستجد نفسك في مواجهة موقفك الرافض لاي تأثير للامازيغية على الدارجة".
أقسم أنني سأنسحب لمدة شهر كامل على التعليق على مقالات هيسريس إن وجدتَ في تعليق واحد لي أدعي فيه ما قد يشبه أنني أنفي أي تأثير للأمازيغية في العربية.

العربية، دارجة وفصحى، أثّرت بشكل طاغ في الأمازيغية. لكن الأمازيغية هي بدورها أثّرت في الدارجة.
التأثير شيئ وادعاء أن الدارجة لغة أمازيغية شيئ آخر. من يدعي أن الدارجة لغة أمازيغة بقاموس عربي هو إما أكبر دجال يفتري على العلم لشيئ في نفس يعقوب أو أكبر جاهل باللسانيات وينتمي لمدرسة "آحفظ وآعرض" أي لا عقل نقدي ولايفرق بين البحث العلمي والدجل، مثله مثل من يظن أن أعشاب دجال في سوق في البادية أفضل من أدوية المختبرات العلمية في معالجة أمراض السرطان.

ليس كل دجال باحث في اللسانيات. وإذا كنتم لا تستطيعون التفريق بين الدجل والبحث العلمي فتلك مأساة حقيقية.
137 - مراكشي السبت 02 دجنبر 2017 - 20:40
الأمازيغي المستلب المتنكر لأصله والنادم على كونه أمازيغي هو الأمازيغي الطيب بالنسبة للمستعربين.أما الأمازيغي الحر المعتز بأمازيغيته فهذا مغضوب عليه يدعو للتفرقة.
138 - ASSOUKI LE MAURE السبت 02 دجنبر 2017 - 20:42
لست LE MAROC و لا LE MAROCAIN ولا المعتوه . غالبا ما أكتفي بتعليق أو إثنان وأطوي الصفحة وأعود إلى شغلي ، لست من محبي الثرثرة هكذا نحن السود /MAURES لأننا لسنا بيزنطيين . يقول المغاربة --لتلف إشد الارض .
139 - Yuliân السبت 02 دجنبر 2017 - 20:50
133 - رمتني بدائها و انسلت

Yuliân (Julianus) décrivait les Berbères

C'est, disait-il, un peuple sans religion, ils mangent des cadavres, boivent le sang de leurs bestiaux, vivent comme des animaux car ils ne croient pas en Dieu et ne le connaissent même pas.

Gabriel Camps

In: Revue de l'Occident musulman et de la Méditerranée, N°35, 1983. pp. 7-24.
140 - حافظ إبراهيم السبت 02 دجنبر 2017 - 21:30
137 - مراكشي

تقول: " الأمازيغي المستلب المتنكر لأصله والنادم على كونه أمازيغي هو الأمازيغي الطيب بالنسبة للمستعربين.أما الأمازيغي الحر المعتز بأمازيغيته فهذا مغضوب عليه يدعو للتفرقة. "
ـــــــــ

لا أنتم معتزون بالبربرية ولا أنتم أحرار.
كل ما تفعلونه هو الصراخ والعويل ولطم الخدود وشق الجيوب على هوية بربرية تستعصي على الإنبثاق ومنذ إنسان جبل إيغود. لكن أن تحرروا ولو جملة واحدة برموز الشعوذة وبلغة المختبر الإركامية، لا وألف مليون لا. لن تفعلوا. ينطبق عليكم قول حافظ إبراهيم:

لذلك الحد لم تبلغ مودتنا *** أما كفى أن يراني اليوم منتحبا

إذن واصلوا آلبكاء والنحيب، واتهموا هذا وذاك، في حين أن العيب في جينات التمزيغ: حكم علي جينات التمزيغ بالإندثار لأن آلبقاء للأصلح، هذا هو قانون الطبيعة القاهر.
141 - حضارة البربر السبت 02 دجنبر 2017 - 21:48
124 - الاساطير المؤسسة


لم تسأل نفسك لماذا هذه الحضارة الأمازيغية لم تنتج ولو كتاب ولم تترك ولو كلمة واحدة منقوشة على الصخور أو الجدران؟ ولم تنتج ولو مؤرخ واحد يؤرخ لأمجادها؟
من تظن أنه سيصدق تخاريفك هذه؟

كل العالم يعرف:
ـــــ حضارة الصين
ـــ حضارة الهند
حضارة وادي الرافدين
حضارة المصريين
حضارة الفنيقيين والقرطاجنيين
حضارة الإغريق
حضارة الرومان
حضارة العرب

لكن العالم لم يسمع بحضارة البربر
لكنكم أدمنتم خصلة الخلق من عدم: خلقتم من عدم حضارة وتاريخ وحروف كتابة. وكلها تخاريف اختلقتموها لكنكم وحدكم من يصدقها. فعجبا لكم. لكن إذا كنت لاتستحي فقل ماتريد، واختلق ماتريد.
142 - جواد الداودي السبت 02 دجنبر 2017 - 22:03
يقول الحسن الوزان :

تستعمل هذه القبائل الخمس .. لغة واحدة يسمونها أوال أمازيغ .. الا اننا نجد فيها بعض كلمات من اللغة العربية . وهذا هو الدليل الذي يعتمد عليه من يذهبون الى ان الافارقة ترجع اصولهم الى السبئيين .. ولكن انصار الرأي المقابل يؤكدون ان الكلمات العربية التي نعثر عليها في هذه اللغة انما تسربت اليها بعد ان دخل العرب افريقا واصبحوا سادة البلاد. وكانت هذه القبائل ساذجة جاهلة ؛ حتى انهم لم يخلفوا اي اثر كتابي يستدل به على صحة احد من هذين الرأيين.

ويتكلّم اهل مدن افريقيا الواقعة على ساحل البحر الابيض المتوسط ، وحتى جبال الاطلس ، لهجات عربية محرفة من اصولها ، باستثاء منطقة مراكش ، ومدينة مراكش ذاتها حيث تسود اللغة البربرية. وتستعمل هذه اللغة ايضا في كل اراضي نوميديا ، وعلى الاقل لدى النوميديين الذين يجاورون قيصرية وموريتانا ، لان كل الذين يجاورون مملكة تونس يستعملون لهجات عربية محرفة عن اصولها.
143 - مراكشي السبت 02 دجنبر 2017 - 22:38
إلى المستعرب حافظ إبراهيم 140..تعليقك يظهر عقليتك الإستئصالية أنت ومن على شاكلتك.لكن هيهات لاتحلموا .فالأمازيغ الأحرار صامدون بلغتهم وثقافتهم.
144 - الإنسان المغاربي السبت 02 دجنبر 2017 - 23:58
هنالك من يجادل بغير علم في اللغة العربية (فصحى ودارجة) وهو لا يعرف شيئا عن أصولها وتاريخ تطورها

العربية المُضرية (وهي نواة الفصحى) كانت تلعب دور اللهجة العامة المشتركة بالنسبة للعرب
وهذه الوظيفة التواصلية سميت في اللسانيات : koinề diálektos

وتعود هذه التسمية إلى اليونان القديم، حيث كان لكل منطقة ومدينة لهجتها الخاصة، ألا أن لهجة مدينة أتينا حاضرة اليونان كانت معروفة عند معظمهم وكانت إذن تلعب دورا وسيطا في التواصل بين الإغريق

وظيفة اللهجة العامة Dialecte Commun معروفة في مختلف الثقافات العالمية

العرب قديما كذلك كانت لهم تنوعات لهجية كثيرة مختلفة
إلا أن اللهجة المضرية التي هي لسان أم القرى كانت معروفة عند جلهم بصفتها لغة مشتركة للتواصل فيما بينهم

وهذه اللهجة المشتركة عندما تتحول إلى لغة للكتابة ولتدوين المواثيق وحفظ المعارف فإنها ترتقي إلى مستوى أخر هو Lingua Franca
وهي اللغة الحضارية الجامعة

وهذا هو حال اللغة العربية الفصحى بصفتها لغة الكتابة والتدوين

فالفرق إذن بين الفصحى والعامية
هو أن الفصحى تمثل اللغة الجامعة المكتوبة لهذا اللسان
والعاميات تمثل تنوعاته الجهوية المنطوقة
145 - مراكشي الأحد 03 دجنبر 2017 - 10:13
في غمرة فرحة السلطان يوسف والفرنسيين والإسبان بالقضاء على ثورة الريف وأيضا بالاحتفال بالعيد الوطني الفرنسي (14 يوليوز) استغل يوسف الحدث وألقى خطابا بمناسبة مأدبة الغذاء المرافقة بكؤوس الشراب، وهذا نص المداخلة: “إنه لمن دواعي الامتنان العظيم أن نلبي دعوة حكومة الجمهورية الكريمة للقدوم إلى فرنسا. وبعد الانتصار السحيق للجيوش الفرنسية ولقواتنا، والتي وضعت حدا لتمرد هدد دولتينا، وإعادة الأمن والسلام إلى الأمبراطورية الشريفة، يسعدنا أن نعبر لسعادتكم عن عميق تأثرنا الذي أحسسناه هذا الصباح ونحن نتأمل أمام ضريح البطل المجهول موكب الجنود، إخوة الذين أنجزوا في إمبراطوريتنا جليل الأعمال وبرهنوا على الشجاعة وطاقة التحمل، ويسرنا كذلك أن نعبر لكم عن عظيم عرفاننا لفرنسا حامية المغرب، على ما قامت به من مجهود جبار لتحقيق مهمتها الحضارية في بلدينا (…) نحن ورعايانا لن ننسى أبدا مدى التضحيات العظمى المقدمة من طرف فرنسا، للتعبير عن حقيقة الحماية التي اعترفنا بها بكل صدق(…) أقدم لكم سيدي الرئيس كل تمنياتي لسعادتكم الشخصية، وأرفع كأسي لعزة فرنسا وازدهارها
146 - Marocains الأحد 03 دجنبر 2017 - 11:07
المراكشي
N° 145


أشمن علاقة تجمعك أنت مع الريف؟

أنت لونك أدبس أسمر إفريقي
وسكان الريف يشبهون إلى حد كبير سكان سوريا ولبنان شكلا
أوصلهم ليست إفريقية لأنهم بيض متوسطي الشكل

نحن الآن في حوار دائم مع
لقد فشلتم في كل هذه المحاولات
اعراق مختلفة و اشكال بدنية مختلفة و لهجات مختلفة و جينات مختلفة ،
و يدعون و يكذبون انهم من اصل واحد إسمه أمازغ
، و يريدون منا ان نصدقهم !
خليط من بقايا
المور + البربر+الفنيق + القرطاج+الرومان+الوندال+البيزنط= أمازغ


أنت لست أمازيغي أو بربري أو نميدي أو إفريقي موري أسمر
أنت ناطق بلهجة مغربية قديمة منحدرة من خليط بشري من
المور + البربر+الفنيق + القرطاج+الرومان+الوندال+البيزنط...
هذه البقايا من الكلمات
لا تمثل شيء مصنع مؤخرا إسمه أمازغ

أيها المراكشي
هل تتكلم الريفية؟ هل تفهمها ؟ هل شكلك البيولوجي ريفي ؟
ألف لا

لمذا تسوق أنت المراكشي لعزاوي الأدبس الأسمر الإفريقي
والريفي جنس واحد إسمه أمازغ؟ هل تضحك علينا؟

أنت لا تستطيع الحوار مع الريفي بلهجته الريفية وتسوق أنت وهو جنس واحد إسمه أمازغ
SORRY
شكلك البيولوجي غريب عن الريفي أنت وهو لستم جنس وعرق واحد
147 - الإنسان المغاربي الأحد 03 دجنبر 2017 - 12:11
اللغة العربية إذن تطورت تاريخيا من مستوى اللهجة العامة المشتركة في الجزيرة العربية Koine Dialektos إلى مستوى اللغة الحضارية الجامعة للعالم الإسلامي Lingua Franca

كما شكلت اللغة العربية الحاضنة Matrice التي انصهرت ضمنها مختلف اللغات السامية الأخرى، والتي تشترك معها في نفس الأصول والجذور

العربية بمختلف مستوياتها (الفصيح والدارج) أصبحت تحتل حاليا المراكز ما بين الرابع والخامس عالميا
من ضمن ما يناهز 7000 لغة ولهجة في العالم


المرتبة الرابعة بين اللغات الأكثر استعمالا في العالم كلغة أولى
the15 edition of Ethnologue.com

المرتبة الرابعة ضمن اللغات الأكثر استعمالا على الأنترنت
internetworldstats.com - December 31, 2013

المرتبة الخامس ضمن اللغات الأكثر تأثيرا
George Weber List - Language Today - Vol. 2, Dec 1997

المرتبة الخامس ضمن اللغات الأكثر انتشارا
Summer Institute for Linguistics (SIL) Ethnologue Survey


فضلا أن اللغة العربية هي إحدى اللغات الست الرسمية بالأمم المتحدة
148 - الحكاية لها وجه الأحد 03 دجنبر 2017 - 12:18
145 - مراكشي

الحكاية لها وجه آخر:

هاهي الجوائز التي حصل عليها عبدالكريم من الإستعمار الإسباني جزاء عمالته لهم ضد المقاومة الريفية بزعامة الشريف محمد أمزيان:
ـ ميــدالية فارس إيزابيلا كاثوليكا القشتالية. حصل عليها في يناير سنة 1912
ـ ميــدالية الإستحقاق العسكري ( ملكية )
ـ في 18 مايو من نفس السنة ( بعد مرور ثلاثة أيام على إستشهاد الشريف محمد أمزيان) نال بأمر ملكي ميدالية صليب الإستحقاق العسكري، أبيض اللون الدرجة الأولى.
ـ ميــدالية الإستحقاق العسكري ( حكومية )
ـ وفي 21 مايو سنة 1913 حصل من الحكومة الإسبانية على صليب الإستحقاق العسكري ، أحمر اللون ـ الدرجة الأولى ، ووالده توج في نفس الوقت بمدالية مماثلة لكنها من الدرجة الثانية.

وبأموال العمالة للأسبان سيطرت أسرة الخطابي على 18% من مجموع الأراضي السقوية في الريف. وتركزت هذه الأراضي بالخصوص في حوض واد النكور وواد غيس . وأصبحت تملك هذه الأسرة أكثر من 1.100 هكتار. وصار الفلاحون الريفيون بدون أراض. وهذا كان السبب الرئيسي للكثير منهم للهجرة للجزائر للعمل في الضيعات الفرنسية.
وأبناء هؤلاء هم من طردتهم الجزائر سنة 1975
149 - العبرة بالخواتم الأحد 03 دجنبر 2017 - 13:13
بل لا وجه لتلك الحكاية الا الحسد و المذلة التي أصيب بها العملاء و لعنة التاريخ
معركة انوال الخالدة ليس لها مثيل في العالم الاسلامي و في التاريخ المعاصر لدى الشعوب المستعمرة ككل
اما منطقك ان مولاي محند تعاون مع الاسبان ان صح فالرجل له أعداء من الخونة ممن يزورون الحقائق اقول ان صح فلا ينقص من قيمته قيد أنملة لان العبرة بالخواتم فمن تاب تاب الله عليه و الا كان نبي الله موسى عميلا و الذي تربى في احضان فرعون الطاغوت و قس على ذلك المئات ممن خلد التاريخ أسماءهم كانوا في بداية أمرهم مع الجهة الخاطئة
150 - مراكشي الأحد 03 دجنبر 2017 - 13:23
إلى 148.. المارشال محمد أمزيان هو عسكري مغربي أسباني من مواليد بني أنصار - الريف شمال المغرب في 1 فبراير 1897 - وتوفي بمدريد في 1 ماي 1975.
التحق بالكلية العسكرية بمدينة طليطلة عام 1913

المارشال محمد أمزيان دخل تاريخ إسبانيا كأول جنرال مسلم، فالعسكري الريفي لم يتردد في حمل السلاح ضد أستاذ قديم درسه في مدينة مليلية اسمه الشيخ محمد بن عبد الكريم الخطابي أثناء الثورة الريفية.
وكان المارشال أمزيان قد حصل بعد نهاية الحرب الأهلية الأسبانية على منصب حاكم لمنطقتي جزر الكناري في عرض المحيط الأطلسي، التي انطلقت منها شرارة التمرد العسكري على الجمهورية اليسارية الأسبانية، وإقليم جاليسيا، شمال غرب البلاد، وهو إقليم يحظى بأهمية سياسية وإستراتيجية فائقة في البلاد.
والتحق أمزيان بالجيش المغربي بعد أن حصد كل رتبه العسكرية الكبرى رفقة الجيش الأسباني.
151 - الإنسان المغاربي الأحد 03 دجنبر 2017 - 13:31
المقارنة التي استند إليها الكاتب بين العربية من الجهة وبين الفرنسية والإسبانية والإنجليزية
تقوم على عدم إلمام بطبيعة هذه اللغات وبتاريخها وبتنوعاتها الجهوية

ربما الكاتب لا يعرف أن هنالك لهجات فرنسية محلية مختلفة جدا عن اللغة الفرنسية المعيارية
ولغات جهوية إيبيرية مختلفة جدا عن اللغة القشتالية
ولغات بريطانية جهوية مختلفة جدا عن اللغة الإنجليزية

الذي حدث في هاته البلدان مثل فرنسا هو أنه تم فرض لغة وطنية رسمية على حساب اللهجات المحلية الأم
فالفرنسية في الأصل كانت مجرد لهجة خاصة بمدينة باريس ومحيطها
بينما كان لباقي الفرنسيين لغاتهم المحلية الخاصة بهم

فالفرنسية المتداولة شفهيا هي لغة انتشرت عن طريف التعليم والإعلام والإدارة

فهي نسخة مبسطة عن الفرنسية المعيارية
مثل ما أن العربية الوسطى هي نسخة مبسطة عن الفصحى

وقس على ذلك حال الإسبانية والإنجليزية

العربية الفصحى = الفرنسية المعيارية
العربية الوسطى = الفرنسية الشفهية
العاميات / الدوارج = اللهجات الفرنسية

فإن كانت العربية الوسطى غير شائعة بمثل شيوع الفرنسية الشفهية،
فذلك بسبب ارتفاع نسبة الأمية عندنا، وارتفاع نسبة المتعلمين عندهم
152 - مراكشي الأحد 03 دجنبر 2017 - 16:42
إلى 148 هجرة الريفيين للجزائر سببها الرئيسي جرائم الإبادة الجماعية التي قام بها المخزن بقيادة المجرم بوشتى البغدادي ضد قبيلة بقيوة الريفية بسبب مقاومتها ورفضها للإستفزازات الإسبانية.أما الخطابي فلن تنال منه لأن العالم كله معترف به إلا مخزنك المرعوب منه حيا وميتا وهو حي في قلوب الأحرار ولا عزاء للحاقدين.أما عملاء إسبانيا فمعروفون وقد كرمهم المخزن بعد ما يسمى الإستقلال ومن أهمهم الماريشال محمد أمزيان الذي شارك في قتل الريفيين باسم المخزن في جرائم 58 و59 بعد أن شارك في قتلهم باسم إسبانيا حيث كان من أقرب المقربين لفرانكو.
153 - سليمان صديق الأحد 03 دجنبر 2017 - 18:50
اللغة العربية هي اللغة الخالدة في هذا الكون وذلك لانها لغة القران الكريم فمنذ ان نزل الوحي الالهي بها وهي مازالت تحتفظ بنضارتها وشبابها كل يوم في حين اللغات الاخرى انقرضت واختفت وتبددت فيما اللغة العربية تتجدد وتتمدد وهو ما ادركه الغربيون حيث ان هناك نية لتوثيق الكثيرة من الامور والاسرار باللغة العربية حتى لاتصبح تلك الاسرار مجرد طلاسم يصعب فهمها .
ان محاربة اللغة العربية بحجة انتصار للغات محلية امر يستدعي العجب والاستغراب.!!!
لاشك ان بامكان كل اللغات ان تتعايش وتنمو وتتلاقح بدون تسيس الامر من طرف او جهة تستهدف اثارة النعرات والفتن التي قد تطال بشرورها الجميع.
154 - مراكشي الأحد 03 دجنبر 2017 - 19:22
إلئ marocains 146 .أولا أنا أمازيغي أبيض البشرة مع احترامي لإخواني السمر.الأمازيغ بيض البشرة موجودون بكثرة في مراكش ونواحيها مثل أوريكة أمزميز أسني ومنهم من هو أشقر بل موجودون حتى في الجنوب الشرقي مثل تنغير بملامح شقراء.مع العلم أن أية قومية أو مجموعة ثقافية لغوية قد تجد فيها سحنات مختلفة مثل الأتراك متعددي السحنات فهناك أتراك بملامح أوروبية شقراء في غرب الأناضول وإسطنبول والأقليات التركية في البلقان وهناك أتراك ببشرة بيضاء عادية في باقي الأناضول وهناك أتراك يشبهون السوريين واللبنانيين والعراقيين وهناك أتراك يشبهون الفرس خصوصا في مناطق غرب إيران وإقليم أذريبيجان الإيراني وجمهورية أذريبيجان المستقلة وهناك أتراك بملامح صينية في تركمنستان وباقي جمهوريات آسيا الوسطى بالإضافة إلى غرب الصين.فكلهم ينتمون إلى الأمة التركية الكبرى بسحناتها المختلفة.
155 - Marocains الأحد 03 دجنبر 2017 - 20:53
4 15 - مراكشي

تمنيت لو تعلمت حب الوطن وحب الوحدة من الأثراك
وهنيتنا من هذا العرق المزعوم إسمه أمازغ كل مرة تحكي قصة غريبة
أجناس مختلفة تتكلم لهجات مختلفة ولها تقاليد مختلفة وتسوق أنها تنتمي لعرق واحدمزعوم
غير موجود إسمه أمازغ
يجب عليك أن تفهم أن الأتراك لهم لغة واحدة إسمها اللغة التركية فقط ولا يعترفون بشيء آخر

وعندهم جنس مثلك يقوم دائما بنعرات مثلك هم الأكراد

ثمنيت لو فهمت الأتراك لتسكتنا من هذه المشاكل التمزوغية التي تخترعها

الأتراك الأقحاح هو دو الشكل المغولي
قصير القامة مكور الرأس
الباقي هم خليط من الإغريق والتشركيس البلغار والأرمن والبيزنط والفرس والعرب..

حدود تركيا من الجهة الجنوبية منطقة الإسكدرون هذوك عرب سوريين
ينتمون إلى تركياجغرافيا لكنهم عرقيا عرب
على الحدود العراقية الإيرانية هذوك أكراد ينتمون إلى تركيا لكنهم عرقيا أكراد
لكنهم المكونات التركية يعيشون كلهم بسلام في ما بينهم تحت إسم تركيا إلا الأكراد
ونحن في المغرب نعيش كلنا بسلام في هذا الوطن
إلا الحركيين الدين يسمون نفسهم أمازغ مثلك ومثل العصديين الجدد

لا يوجد عرق في المغرب إسمه أمازغ
أنثم خليط من بقايا
156 - الإنسان المغاربي الأحد 03 دجنبر 2017 - 21:21
التعاطي مع المسألة اللغوية يستلزم إلمام بعلوم اللسانيات وبالمنهجية العلمية وباللغات التي يتم الاستشهاد بها

وهو ما لا يتحقق في المقال أعلاه

لا يبدو أنه يعرف حتى من أين انبثقت العربية الفصحى
بمثل ما أنه لا يعرف من أين جاءت الفرنسية المعيارية

فتجاهله للمستويات اللهجية للسان العربي هو تماما بمثل تجاهله للمستويات اللهجية للسان الفرنسي

الفرنسية المعيارية كانت في الأصل هي لهجة مدينة باريس
وكانت تسمى باللهجة الفرنسيلية Francilien / Francien

بمثل ما أن الإنجليزية كانت هي لسان الطبقة الحاكمة من أصل نورماندي بلندن، وكانت تسمى Law French / Old Norman

بمثل ما أن اليونانية كانت لهجة مدينة أتينا
وكانت تسمى باللهجة الأيونية الأتيكية Ionien-Attique

فلا يبدو أنه على دراية بوجود لهجات ولغات فرنسية متعددة مختلفة عن الفرنسية المعيارية، رغم أن لها نفس الأصل اللاتيني-الكلتي
على سبيل الذكر لا الحصر :
لغة الأويل Langues d'oïl ويتكلمها أكثر من 58% من سكان فرنسا
لغة الأوكسيتون Occitan ويتكلمها حوالي 25% من سكان فرنسا


ولهذا السبب هو يجهل كذلك وجود لهجات عربية موازية للغة العربية الفصحى
157 - مراكشي الأحد 03 دجنبر 2017 - 22:17
إلى marocains .الأمازيغ ليسوا عرقيين مثل المستعربين الذين يزعمون انتسابهم إلى عرق مقدس مزعوم وباسمه يحاولون إبادة اللغات الأخرى .وهو نتاج فكر عنصري بمفاهيم دينية مغلوطة .أما بالنسبة لكلمة أمازيغ فأمازيغ الأطلس والريف يطلقون هذه التسمية على أنفسهم لغتهم قبل ظهور الحركات الأمازيغية وقبل الإستعمار وقد سبق لي أن سألت رجلا مسنا من نواحي الخميسات عن الأمر قبل سنوات فأكد لي الأمر وكان يحفظ أشعار أمازيغية قديمة .أما مسألة الإختلافات داخل اللغة الواحدة فهذا طبيعي بسبب ظروف تهميش الأمازيغية...عندما أراد الفرنسيون إقامة الفرنسية لغة رسمية بدل اللاتنية قاموا بعملية تقعيد أركمة اللغة الفرنسية وتوحيدها بسبب الإختلافات بين المناطق لاأتكلم هنا عن اللغات الأخرى مثل الألزاسية والبروتانية والكتلانية والباسكية بل أقصد الفرنسية نفسها لم تكن موحدة حيث بن باريس يكاد لايفهم بن مارسيليا وقد تطلب توحيدها عقود مع العلم أني شخصيا أفهم جميع الأمازيغيات وليس هذا مشكل لأن اللغة الأمازيغية الموحدة حلت المشكل .لذا لاتزايد علينا وقل ماشئت فقطار الأمازيغية سائر في سكته غير مبال بكم.
158 - الإنسان المغاربي الأحد 03 دجنبر 2017 - 22:21
اللسان عربي لديه عدة مستويات :

مستويات يجهلها من هو جاهل بعلوم اللسانيات وبتاريخ اللغات

> المستوى الفصيح Literary Arabic
وينقسم إلى :
1- فصحى معاصرة Modern Standard Arabic
2- وفصحى تراثية Classical Arabic

> المستوى اللهجي : Dialectal / Colloquial Arabic
وينقسم إلى حوالي 21 لهجة محلية :

1- لهجات الجزيرة العربية، وتضم 11 لهجة
2- اللهجات الشامية، وتضم 7 لهجات
3- اللهجات المغاربية، وتضم 6 لهجات
4- اللهجات العراقية، وتضم لهجتين
5- اللهجات المصرية، وتضم لهجتين
6- اللهجات السودانية التشادية، وتضم 3 لهجات


> العربية الوسطى : Middle Arabic
وهي عربية الفئات المتعلمة بالحواضر


ثم هنالك المستويات التاريخية للسان العربي :

> العربية المُضرية (Arabic Koinê (Modhari
وهي عربية ما قبل البعثة النبوية

> عربية الألفية الأولى قبل الميلاد Old Arabian Languages

العربية الجزيرية الشمالية :
1-الصفائية
2-الحسمائية
3-الددانية-اللحيانية
4-التيمائية
5-الدومائية
6-الأحسائية
7-الثمودية

العربية الجزيرية الجنوبية :
1-السبئية / الحميرية
2-المعينية
3-القتبانية
4-الحضرمية
5-الأوسانية
6-الرازحية
159 - مراكشي الأحد 03 دجنبر 2017 - 22:43
إلى marocains وهل حب الوطن في نظرك هي احتقار الثقافات المغربية الأصيلة وفرض فكر أحادي ..أم أن حب الوطن يستلزم احترام متبادل .وتعايش بين جميع المكونات اللغوية بدون احتقار.فقط للتوضيح اللغة الأذرية وهي لغة جمهورية أذريبيجان وإقليم أذريبيجان الإيراني هي لغة تركية أخرى مع تأثيرات فارسية وقوقازية لها اختلافات مع لغة دولة تركيا نفس الأمر ينطبق مع لغة تركمنستان وتركستان وباقي اللغات التركية لآسيا الوسطى وغرب الصين.وتركيا تشرف على المجلس التركي الخاص بالدول ذات الثقافات واللغات التركية.مع العلم أنه حتى داخل تركيا نفسها سبق توحيد اللغة التركية بسبب اختلافات في اللهجات لهجة شرق الأناضول مختلفة نوعا ما عن لهجة وسط وغرب الأناضول المختلفة بدورها عن لهجة القسم الأوروبي من تركيا.
160 - to maroccain الأحد 03 دجنبر 2017 - 23:42
المغرب تاريخيا بلاد البربر و نحن نريد تقعيد و تدريس لغتنا نحن لا نريد ان نتحول جنسيا الى العرب لماذا تحولوننا ؟ نحن لدينا حقوقنا هذه بلادنا نحن لم نأت من خارج المغرب رفاة أجدادنا المكتشفة في تفغالت تحمل نفس الجين الذي نحمله و هذه عضام أجدادنا تشهد
من أراد ان يتحول فليذهب الى الجزيرة حيث موطن العرب
واش فهمت ولا لا
انتم فقط ضيوف في هذه البلاد ادخلكم الى هنا احسان البربر فعوضا ان تردوا اليهم الإحسان تنكرون
161 - الإنسان المغاربي الاثنين 04 دجنبر 2017 - 00:35
تصويب : عدد اللهجات العربية المحلية هو حوالي 31 وليس 21 كما ذكرت أعلاه

اللغة العربية هي إرث مشترك لجميع الشعوب الإسلامية، ولمجموع الثقافات السامية والأفراسية والتي تشترك مع العربية في نفس الأصول والجذور

فهي لغة روحية وجدانية لما يناهز مليار ونصف من المسلمين عبر العالم
فضلا عن كونها لغة أولى في أكثر من عشرين دولة في العام
فبها تم تدوين التراث الحضاري للعالم الإسلامي
كما أنها أثرت في الكثير من اللغات الرئيسية في العالم

ولا يمكن فهم هذه اللغة العربية (فصحى وعامية) دون معرفة المراحل التاريخية التي تبلورت من خلالها منذ حوالي 3000 سنة

فاللغات العربية القديمة بالجزيرة العربية والشامOld Arabian Languages تضم إرثا أركيولوجيا يناهز 50.000 نقيشة

الكثير من الكلمات التي كان البعض يعتقد أنها عجمية تبين أنها عربية قديمة

كما أن هذه اللغات العربية القديمة كانت أكثر قربا وشبها باللغات السامية الأخرى المنتشرة بالشام

بمعنى أنه كلما عدنا بالزمن إلى الوراء إلا وتقاربت هذه اللغات فيما بينها
وكأنها تتجه صعودا نحو نقطة التقاء كانت عندها هذه اللغات مندمجة في لغة واحدة أصلية
162 - مراكشي الاثنين 04 دجنبر 2017 - 08:55
المستعربون يحاولون سرقة حضارات ولغات الشعوب الأخرى ونسبها إليهم مثل السريان الأشوريين مستغلين تأثير هذه اللغات على اللغة العربية.السريان يشتكون كثيرا من هذه السرقات الموصوفة.بعض الدول الشرق الأوسطية تضيق على تدريس السريانية وفي الماضي صدرت فتاوى تحرم تعلمها العامة الناس خوفا من انكشاف الفضيحة لكن الأنترنيت أزاح هذا العائق .واكتشف الناس حقيقة الأمر.
163 - مراكشي الاثنين 04 دجنبر 2017 - 09:39
المستعربون يحاولون سرقة حضارات ولغات الشعوب الأخرى ونسبها إليهم مثل السريان الأشوريين مستغلين تأثير هذه اللغات على اللغة العربية.السريان يشتكون كثيرا من هذه السرقات الموصوفة.بعض الدول الشرق الأوسطية تضيق على تدريس السريانية وفي الماضي صدرت فتاوى تحرم تعلمها العامة الناس خوفا من انكشاف الفضيحة لكن الأنترنيت أزاح هذا العائق .واكتشف الناس حقيقة الأمر.
164 - au N° 160 الاثنين 04 دجنبر 2017 - 10:00
لقد أصابكم مرض الطاعون
بتحليلات الحمض النووي؟

حمض نووي إسمه أمازغ غير موجود أنتم تبحتون عن شيء إسمه حمض نووي أمازيغي
لا توجد أرض إسمها أمازغ
ولا يوجد عرق بشري إسمه أمازغ
ولا توجد لغة إسمها أمازغ
خليط من بقايا :
المور + البربر+الفنيق + القرطاج+الرومان+الوندال+البيزنط = أمازغ
البربر حسب تعريف الغرب خليط من الأجناس
البربر حسب إبن خلدون
( ويرى ابن خلدون أن البربر من نسل مازيغ بن كنعان.بمعنى أن أصول البربر كنعانية مشرقية )
اصل البربر كنعان المشرقية.
اعراق مختلفة و اشكال بدنية مختلفة و لهجات مختلفة و جينات مختلفة ،
و يدعون و يكذبون انهم من اصل واحد إسمه أمازغ
، و يريدون منا ان نصدقهم !
خليط من بقايا
المور + البربر+الفنيق + القرطاج+الرومان+الوندال+البيزنط
أمازغ إسم مفبرك وغير موجود
هم مخترعي علم الحمض النووي لا يستعمونه



بربر = قد تكون من بقايا عبيد الرومان أو عبيد الفنيق



فكيف تريد أن تستعمله أنت ؟

حسب تفكيرك جميع القارة الأمريكية متحولة جنسيا
جميع الناطقون بالفرنسية والإسبانية والألمانية من نمسى وسويسرا متحولن جنسيا
أنت لا تعرف هل ٱنت من بقايا عبيد الرومان وتتحدث عن تحويل جنسي
165 - مراكشي الاثنين 04 دجنبر 2017 - 11:47
تعرف أن معظم شعوب الشرق الأوسط مستعربة.وهؤلاء المستعربون يتوهمون أنفسهم عربا بسبب عوامل عديدة.كثير لكن بدأ الكثير يعي الحقيقة فمثلا سوريا هي بلد سرياني حيث ظهرت الحركات القوية السورية التي طالبت للعودة إلى الإرث السرياني من أجل استقلالية ثقافية سورية حيث تعتبر العربية وسيلة للسيطرة باسم الدين حيث تم توظيفهما بمكر عن طريق خلط العروبة الإسلام.وقد وقع الأمازيغ في هذا الفخ ونجا منه الفرس وبن تيمية في زمانه كان قد تأسف لعودة الفرس للغتهم.حيث كان يتمنى أن يشملهم التعريب.
166 - Marocains الاثنين 04 دجنبر 2017 - 12:31
MORRAKOCHI


لقد عرب العرب كل الجزيرة العربية ومصر والسودان وشمال إفريقيا

لقد نجح الأتراك في تتريك كل من : الإغريق والبزنطيين والقوقازيين والأرمن والأكراد والفرس وأقلية عربية وأقلية سريانية
لقد نجح الفرس في تفريس كل من : الأكراد والأفغان والصفويين والبلوش والثركمن والأرمن والتطجيك ......
لقد نجح الروس في ترويس عدة أجناس مختلفة



أين هي مشكلتك أيها المراكشي


إدا نجحت أن تبربرالناس فعليك أن تبدأ لا يمنعك أحد من التبربر

أنا أريد أن أبق مستعرب ولا أريد بربريتك
167 - جواد الداودي الاثنين 04 دجنبر 2017 - 12:45
167 – مراكشي

اذن – انت لا تقصد الامازيغ المستعربين فقط
انت تقصد الاقباط المستعربين والسريان المستعربين والآشوريين المستعربين والكلدان المستعربين والآراميين المستعربين
وكل هؤلاء استعربوا فقط بسبب الاسلام
وبدأوا يسرقون من انفسهم وينسبون الى انفسهم - ههههه
وكيف تفسر ان هناك من يعتبرون انفسهم عربا وهم مسيحيون؟ او ملحدون؟
سؤال : هل تعتقد انه يوجد شيء اسمه عرب غير مستعربين؟ - ام ان تلك فقط اسطورة؟
168 - Maroc الاثنين 04 دجنبر 2017 - 13:22
أيها المراكشي

هل تضن أن الفرنسيون الدين يتكلمون الفرنسية كلغة كلهجة كلهم عرقيا فرنسيون

هل تضن أن الإسبان الدين يتكلمونالإسبانيةكلغة كلهجة كلهم عرقيا إسبان
هل تضن أنالألمان الدين يتكلمون آلألمانية كلغة كلهجة كلهم عرقيا شعوب جرمانية

هل تضن أن الروس الدين يتكلمون الروسية كلغة كلهجة كلهم روس عرقيا

هل تضن أن الولايات المتحدة الأمريكية ومن يتكلم الإنجليزية فيها كلنم إنجليز

هل تضن أن البرازليين الدين يكلمون البرتغالية كلم برتغال


هل تضن أن النمسى التي تتكلم اللغة الألمانية كلهم ألمان؟ أسماؤهم ألمانية ويتكلمون الألمانية لكنهم ليسوا ألمان

لقد قرأت مؤخرا في جرائد ألمانية
أن :
في ألمانيا 82 مليون نسمة أقل من 6% هم شعوب جرمانية وأغلبهم نساء فقط

في اليونان بلاد بلإد الإغريق ولو وحد فيهم إغريقي

يتكلمون الإغريقية لكنم كشعب خليط من البيزنط والعثمانيين والمصوديين
لا يود وو إغريقي واحد داخل اليونان.


أنت أيها المراكشي تفكيرك غريب ويستحيل عليك اليوم تمزيغ ناموسة .


نحن المغاربة اليوم عرب ومستعربين
169 - راي الاثنين 04 دجنبر 2017 - 20:49
اذا كان هذا العمل يستهدف فهم طبيعة الدارجة ومعرفة قواعدها وقوانينها وجمع الفاظها وكلماتها فلاباس.لكن اذا كان الهدف هو ترسيمها وجعلها لغة المدرسة والادارة فهذا عمل سيؤدي الى تقويض اللغة الفصحى.ومن غير المقبول ان نستخدم لغة كاملة النمو والتكوين بلهجة عامية لم تتطور نتيجة تطور حضاري وثقافي كما حدث في الغىب وانما نشأت ننيجة التواصل العادي العامي.
170 - الإنسان المغاربي الاثنين 04 دجنبر 2017 - 23:10
معجم اللغة العربية هو ليس فقط معجم العربية المُضرية (المستوى الفصيح)

وليس فقط معجم اللهجات العربية المحلية (المستوى العامي الدارج)

بل هو أيضا معجم اللغات العربية القديمة
من سبئية ودادانية وحضرمية وصفائية وقتبانية ومعينية ...

وهو أيضا معجم اللغات السامية الأخرى التي تشترك مع العربية في نفس الأصول ونفس الجذور



مثلا الجذر : مـــ ـلـــ ــكـــ

نجده في كل من الفصحى وفي مختلف العاميات وفي اللغات العربية القديمة وفي اللغات السامية الأخرى

نجدها مثلا في النقوش الفينيقية بالشمال إفريقيا
كما نجدها بنقوش الكتابات العربية بالشام،
كما نجدها بنقوش الكتابات العربية باليمن


شمال إفريقيا : IOBAI H’MMLKT : يوبا هـ ـمملكت
الشام : HRTT H’MLK : حارثة هـ ـملك
اليمن : H MLK HDRMWT : هـ ـملك حضرموت

تأكيدا لما سبق ذكره أعلاه،
فكلما عندنا بالزمن إلى الوراء كلما انمحت الفوارق بين اللغات العربية وبين باقي اللغات السامية، وكأنها انبثقت عن لغة واحدة أصلية

فنجد في هاته الأمثلة من ثلاث مناطق متباعدة : شمال إفريقيا، الشام، واليمن،
أنها كلها مبنية على نفس الجذر ـمـ ـلـ ـكـ
وتستعمل نفس أداة التعريف الهاء
171 - الإنسان المغاربي الثلاثاء 05 دجنبر 2017 - 00:12
اللهجات العربية هي ليست منبثقة عن الفصحى (أي العربية المُضرية)

بل هي تفرعات موازية للفصحى، متفرعة عن أصل مشترك أعلى

أي أنها جميعا تعود إلى جدع أعلى سابق لكل منها، هو العربية الجزيرية القديمة


_ Proto-Semitic > السامية المصدرية
__ Central Semitic > اللغات العربية - الشامية
___ Arabic languages > اللسان العربي
____ Old Arabian languages > العربية الجزيرية
_____ Literary Arabic > العربية الفصحى
_____ Colloquial Arabic > العربية اللهجية


تماما كما هو الحال بالنسبة للهجات الفرنسية،
والتي هي ليست تفرعات للغة الفرنسية (الفرنسيلية الباريسية)
بل هي تفرعات موازية لها، مشتقة من أصل أعلى، هو الرومنتية


بينما العربية الوسطى هي التي يمكن اعتبارها نتيجة لتبسيط واختزال للفصحى
فهي تستعمل معجما فصيح بتراكيب دارجة
وذلك لأنها لغة شفهية مستعملة أساسا في التخاطب، أكثر من استعمالها في الكتابة
172 - محمد شعدر الأربعاء 04 أبريل 2018 - 20:58
أعجب من أولائك الذين يقولون أن دارجتنا ليست عربية، مع أنك حين يتحدث أحدهم بالشلحة أو السوسية و تقول له "هدر بالعربية" يفهم تلقائيا أنك تقصد الدارجة، فهي بنت اللغة العربية و لغة الذين يسمون أنفسهم عرب، فإن لم ننسبها إلى اللغة العربية فإننا ننسبها إلى العرب، و النعم ببني هلال
المجموع: 172 | عرض: 1 - 172

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.