الحكرة .. قنبلة موقوتة تهدد المغرب

الحكرة .. قنبلة موقوتة تهدد المغرب
الإثنين 16 فبراير 2009 - 12:41


يعاني الكثير من المغاربة في حياتهم المعيشية شتى أنواع التسيب والإسفاف والإحتقار والتهميش ، في قطاعات وإدارات ومجالات شتى .. فالمواطن المغربي اعتاد على المماطلة في اكتساب حقوقه ومباشرة مصالحه ، أما ” الامتياز” في نيل وظيفة او الاستفادة مما تقرره الدولة – مبدئيا – لصالح الشعب فذلك مسار طويل و شاق وغير منتج .


إن التردي الاجتماعي بلغ حدودا أصبحت لا تطاق ، وصارت الضغوط والاختناقات تحيط بفئات عريضة من الشعب من كل جانب ، مما ولد شعورا لديهم بالاستثناء القصدي في العيش بكرامة و استقرار ، وهذا ما يسمى عند العامة ب ” الحكرة ” التي أضحت إحساسا واقعيا و حقيقة مرة بدأت تنمو و تتزايد في ظل قساوة الظروف و اتساع الهوة الطبقية .


فلا حق التوظيف متاح ، ولا التطبيب ميسر ، و لا مساعدة الدولة متوفرة ، ولا الإنصات إلى المطالب وتفهم الأوضاع قائم و لا و لا و لا …..و ما الفيضانات الأخيرة في منطقة الغرب إلا دليل على تنامي الشعور بالحكرة الفوارة ، حيث خرج الآلاف من المواطنين ينددون باسثنائهم من المعونات و المساعدات، نفس الشيء يقع يوميا في أكثر من بقعة من مملكتنا السعيدة .. الحكرة من القائد و الشرطي و الدركي و المسؤول و الوزير و العامل و الأستاذ و القاضي و الطبيب و..و..و..و..


شعار ” الحكرة ” هو الذي حرك جماهير الشعب في الجارة الجزائر في 2001 و في مناسبات عديدة ، و هو برميل بارود تتقاذفه السلطات في المغرب دون أن تشعر مخاطره و تداعياته..


فرفقا بالمواطن ، و ليأخذ كل ذي حق حقه ، و لتكن الكلمة الطيبة على لسان المسؤولين ، والتعاضد والتآزر و تقديم العون قواعد تسري على من يهمه الأمر ، مخافة أن تتحول ” حكرة الشعب ” إلى تسونامي اجتماعي جارف .


[email protected]

‫تعليقات الزوار

6
  • بدون هوية
    الإثنين 16 فبراير 2009 - 12:47

    كتب لهدا الشعب ان يعيش محتقرا خلال فترة الاستعمار والدي اشترط ان تبقى الحكرة ثقافة الساسة المغاربة لابناء هدا الوطن واصلها واقعا الزبونية والمحسوبية وانا ومن بعدي الطوفان لكل من تقلد الامور والحكرة حركت قوارب الموت وتفشت من خلالها ظاهرة العطالة التي مست الانسان والادارة والرزق والحقوق وضاعفت نسبة الامراض العقلية والسكري وهلم جرا من الامراض التي لا يحس بها الا المغاربة والحكرة ضغط نهايتها انفجار يقابل بالسجن وسياتي يوم تمتلا فيه السجون فتنفجر بدورها اد داك لا وجود لسجن تسجن فيه السجون ياللعجب ربنا قال انا كرمنا بني ادم والحاكرون يدلونه اليست هده حرب مع الله فبل ان تكون مع المواطن والمثل القائل قبر مجلي ولا شكارة خاوية دليل على الحكرة وهدا القيروس هو السبب في ظهور ما سموه ارهابا والحقيقة انه معادلة للحكرة حيث فضل المحكورون في بقاع العالم موت الانتحار وهم يحسون انهم موتى مند ان احسوا بالاهانة لكن وللاسف ما دام التعنت والاستخفاف والاحتقار والظلم فلن يرتاح بال ظالم ومظلوم الى ان ياتي الله بامره

  • الحميق
    الإثنين 16 فبراير 2009 - 12:43

    الحكرة هو شعار المغاربة دكورا و اناثا

  • moslim+
    الإثنين 16 فبراير 2009 - 12:49

    يا أخي المغربي رخيص وآخر شيء يفكر فيه المخزن العلوي هي كرامة المواطن إن هناك صنفين من البشر في المغرب الأول الطبقة البرجوازية وحاشيتهم من الشرفاء ولا ندري من أين لهم بهدا الشرف !! الصنف التاني البخوش والدبان على حد وصف اليعقوبي وكدلك يجب أن لا ننسى أن الغرباء مفظلون عند المخزن أحسن من البخوش ولك في حادتة الفرنسي الدي ضبط يغتصب الأطفال وتم إخلاء سبيله بعد الحكم عليه بشهرين سجن مــع وقــفــ التنفيد

  • Soufiane
    الإثنين 16 فبراير 2009 - 12:45

    le maroc é un pays de mérde si tu na pa de largent

  • أمين المحكور
    الإثنين 16 فبراير 2009 - 12:51

    حتى الموظفون المساكين والغلابة تطالهم وتؤرقهم الحكرة اللعينة التي تكرسها وتزكيها الحكومة الفاسية اللاشعبية والبغيضة، لأنه ممنوع من العيش الكريم والسكن اللائق الدي يدوخ ويعاني كي يحصل عليه ومن قضاء عطلة صيفية في المستوى ومريحة مادية ومن إدخال أبنائه للمدارس واقتناء أضحية العيد بدون مشاكل وضغوطات ماليةالتي تسببت فيها كترة القروض الاستهلاكية…ويتحدثون عن تخليق الحياة العامة وترشيد النفقات وتطويرمردودية وكفاءة الموظف والقضاء على الرشوة…
    أعرف أصدقاء لي بوزارة الثقافة ضحوا كثيرا بعد تكليفهم بمسؤوليات متعلقة بإدارة مواقع أثرية ومتاحف ومفتشيات للمباني التاريخية والمواقع وأبانواعن خبرات وكفاءات علمية وإدارية وتقنية بشهادة الأجانب، قبل أن يفاجؤواعندإحداث الهيكلة الجديدة للوزارة بتعيين أسماء أخرى لم تشطح ولم تردح لتأكل وتستفيد من الكعكة الجاهزة وتحضى بمبلغ1750درهم إضافية إلى راتبهاالشهري،إضافة إلى حرمان عناصرأخرى من تقلدمسؤوليات جديدة معوض عليهاحتى لاتبارح مواقع المسؤولية الصورية والوهمية التي تطوعت للقيام بها أوفرضت عليهابدون تعويض مالي شهري، فهل هناك في مغرب 2009 مصالح خارجية وإقليمية تسير لوجه الله وبدون تعويض مشرف،أي استغلال مقيت هدا،وهل مناك حكرة وشطط أكثرمن هدا ياناس.

  • Hayat Almaghribi
    الإثنين 16 فبراير 2009 - 12:53

    يحزنني أن أرى وأسمع المغاربة دائماً يتباكون و يأسفون على أنفسهم،” مْساكْن” ! يريدون أن تأتيهم الدولة ، أو كما يفضل البعض أن يسميها، “المخزن” بالأكل “منْدوغ” وتضعه في فمهم! هذا لا يقع حتي في الدول الغنية و القوية ،مثل أمريكا و الدول الأوروبية، فما بالك المغرب الفقير . المغاربة يريدون البيوت والسيارات الفاخرة و في أسرع وقت ممكن ، لهذا بدأ “الحريق” أو بالأحرى الإنتحار، كلّ ذلك من أجل إمتلاك السيارة الفاخرة؟ هل الحياة الكريمة تتركزعلى تلك التفهات فقط؟ مستعدين للقيام بأي عمل كان في أوروبا ، كغسل الأواني ، و الفلاحة و غيرها من الأعمال المتدنّية ،الشيء الذي يرفضون القيام به في المغر ب حتى ولو كانت الأرض الفلاحية في مِلكهم معللين ذلك بتدني الأجور في المغرب ومتغافلين غلاء المعيشة هناك عند المقارنة . أنظروا كيف يغير الأروبيين كل أرض وطأتها أقدامهم .لأنهم يعملون بجد وشقاء،بعيداً عن الغشّ و التهاوُن و الكسل و الأنانية . النتيجة، بلدان مثل جنوب إفريقيا، فالمناطق التي يقطنها البيض لا تختلف عن المستوى والتقدم الأوروبي في أي شيء . ثم أستراليا ،إنجلترا لم ترسل علماء أو مهندسين إلى تلك البلاد البعيدة والغريبة كلها أدغال،بل سجناء و أطفال الجمعيات الخيرية . هكذا بدأ المجتمع الأسترالي الأبيض، و كلكم تعرفون مستوى التطوّر الذي وصلت إليه أسترليا !
    إذا تخلى المغاربة عن الأننية، و الكسل، و الغش، وتسلّحوا بالإيمان و العمل الجاد وخدمة المصلحة العامة لرأينا مغرباً آخر . لا أبرّر دور الدولة في تفاقم الأوضاع في بعض المناطق حيث التهميش الممننهج منذ الإستقلال ، ولكن لماذا سكان تلك المناطق يتقبلون تلك الأوضاع ، لماذا ينتخبون أشخاص فاسدون لايقدمون أي خدمات أو إصلاحات لجماعاتهم و قراهم و حتى مدنهم ، و الغريب في الأمر أنهم يعيدون إنتخابهم حتى أصبح بعض هؤلاء المسؤولين من أكبر الإقطاعين في المنطقة و أصبحوا يتفننون في شراء الأصوات و الدّمم ؛ هنا تتجلى الأنانية والمصلحة الشخصية عند هؤلاء الناخبين الذين يفضلون الربح السريع عندما يقبلون الرشوة مقابل أصواتهم،بدلاً من أن يحاربوا الرّشوة ،وينتخبون الإنسان الصالح القادر على تحسين أوضاعهم في المدى البعيد . كما أن المغاربة لا يسائلون و لا يحاسبون هؤلاء المنتخبين؛ يضنون أن الواجب هو الإدلاء بالأصوات فقط ، مما يعبر عن غياب الوعي و الحس الوطني و المصلحة العامة . أما فيما يخص الفيضنات فذلك قدر الله ويجب أن نشكره على عدم سقوط ضحايا في الأرواح رغم فداحت الخسائر . لكن لو قارنها مع معانات الفلسطينيين في غزّة، من حصار ظالم سبب في حرامنهم من أبسط الحقوق، الماء والدواء، مات more than 200مريض بسبب هذا الحصار الذي لازال قائماً، إلى حرب عدوانية، قاسية، وإجرامية أتت على الأخضر واليابس ودمّرت البشر والحجر و الشجر . ولا مرّة واحد شاهدتم يتباكون أمام الكميرات أو هاجموا أو شتموا أو لاموا سلطة حماس . تقبلوا قدر الله كما يجب على أي إنسان يؤمن بالله . هذا الإيمان الذي فقدوه المغاربة و عوضوه بالأ نانية .أما عدم الإستجابة للمتضرّرين بسرعة أو بدون المستوى ، أطلب من المغاربة أن يعودوا إلى التقارير حول Hurricane Katrina New Orleans USAوقارنوا.
    هذا موضوع طويل و شائك يحتاج لمجللد، و لكن أطلب من المغاربة أن يحفظوا هذا المقال المشهور للرئيس كنيدي Don’t ask what the country can do for you, ask what you can do for your country لا تسأل ماذا يمكن أن يفعل بلادي من أجلي، بل إسأل ماذا يمكن أن أفعل من أجل بلادي.

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 7

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال