الحجاب والحل التايلاندي والرأسمالية

الحجاب والحل التايلاندي والرأسمالية
الإثنين 26 يوليوز 2010 - 03:46

قال تعالى :( يابني آدم قد أنزلنا عليكم لباسا يواري سوءاتكم وريشا ولباس التقوى ذلك خير.ذلك من آيات الله لعلهم يذكرون.يابني آدم لا يفتننكم الشيطان كما أخرج أبويكم من الجنة. ينزع عنهما لباسهما ليريهما سوءاتهما.إنه يراكم هو وقبيله من حيث لا ترونهم.إنا جعلنا الشياطين أولياء للذين لا يؤمنون.) الأعراف :26


( نحن نعيش في عالم يحولنا إلى أشياء مادية ومساحات لا تتجاوز عالم الحواس الخمسة، إذ تهيمن عليه رؤية مادية للكون. ولنضرب مثلاً بالتي شيرت T-Shirt الذي يرتديه أي طفل أو رجل. إن الرداء الذي كان يُوظَّف في الماضـي لسـتر عورة الإنسـان ولوقايته من الحر والبرد، وربما للتعبير عن الهوية، قد وُظِّف في حالة التي شيرت بحيث أصبح الإنسان مساحة لا خصوصية لها غير متجاوزة لعالم الحواس والطبيعة/ المادة، ثم تُوظف هذه المساحة في خدمة شركة الكوكاكولا (على سبيل المثال) وهي عملية توظيف تُفقد المرء هويته وتحيّده بحيث يصبح منتجاً وبائعاً ومستهلكاً، أي أن التي شيرت أصبح آلية كامنة من آليات تحويل الإنسان إلى شيء)


(الحجاب دون شك تعبير عن رفض النموذج الإستهلاكي (نموذج الموضات وضرورة تبنى الجديد ونبذ القديم، بناء على أوامر القرد الأعظم فى باريس أو لندن أو إيطاليا)) د.عبد الوهاب المسيري.


لسنا بصدد بيان اللباس الشرعي وضوابطه ومواصفاته وإن أردنا ذلك نظرا للإرتباك الحاصل لدى كثير من القراء حول مفهوم الحجاب وفضيلة النقاب وخطورة التعري واستغلاله لتدمير البنية الأخلاقية للمجتمع واندراجه ضمن مخططات الصهيونية في التدمير والإستحواذ ! ولقد أحببنا فعلا أن نتحدث عن المرأة المفكرة والأديبة ولكن للأسف غالبية النساء عندنا ليس لديهن ما يقدمنه غير التصابي و النهود والأرداف والمؤخرات يمذي منها الفارغون وتستلذها أعين الشهوانيين منهم “التقدميون الحداثيون” !


إن الرؤية “الطبيعية-المادية” للإنسان والتي أفرزها الواقع العلماني الحداثي تعرفه أو تختزله في إطاره المادي أي وظائفه البيولوجية ( الهضم والتناسل واللذة الجنسية) والغرائزية كحب البقاء والتملك والثروة ، وبناء على هذه الرؤية يستمد الإنسان قيمه المتحيزة للمادة فلا عجب أن تجد مثلا إنسانا يقول إن الجنس هو مسألة بيولوجية بحثة فمالمانع من ممارسته خارج أي إطار أو قيم أخرى ! هذا الإنسان المادي لا شأن له بالقيم المتجاوزة أي بالقيم الأخلاقية فهو إنسان مبرمج يوظف بكل سهولة ويفتح له باب “حرية الإستعباد” ! وتتجلى هذه الفكرة في سوق الألبسة التي وفرتها الرأسمالية ليس بناء على اختيارات هذا الإنسان المادي وقناعاته وانتقاداته وإنما إنطلاقا من اختيارات الرأسمالية التي على وفقها تمت برمجة هذا الإنسان وحوسلته أي تحويله إلى وسيلة وشيء، وسيلة للإستهلاك، من هنا أصبح هذا الإنسان استهلاكيا فقط لا شأن له بدين أو مجتمع أو أخلاق أو محرومين وإنما مراكمة المال وإنفاقه على الهوى الذي تحدده الرأسمالية بوسائلها الإعلامية الإشهارية التي لا تترك لهذا الإنسان فرصة التفكير أو النقد أو الإختيار ، ولا عجب أن تجد من المتدينين أنفسهم من تأثر بهذا النمط لأنه لم يدرك جوهر تدينه وجماليته، لم يدرك القيمة المتجاوزة وإنما هو تنفيس عن ألم أو تقليد !


إن الإنتاج في الرأسمالية لا يكون على وفق احتياجات الإنسان على مراتبها – كما نجد في الشريعة الإسلامية من تقسيم احتياجات الإنسان إلى ضروريات ثم تحسينيات ثم كماليات – وإنما يكون لذاته،لذا فقيمة “حب العمل” التي ذاعت بين الغربيين والتي استمدتها العلمانية من الدين تعني أن يعمل الإنسان ويعمل على حساب إنسانيته لأجل الإنتاج ! ومن ثم تقوم الرأسمالية بالدعاية للمنتجات بما يجلب هذا الإنسان المستهلك ويغريه ، ولنا في مسألة الألبسة مثال إذ تراكم النساء غالبا – والرجال أحيانا – ألبسة تشبه الأزبال أحيانا إذ لا تؤدي لا وظيفة الستر ولا وظيفة التزيين أو التجميل حتى أصبحن يؤدين وظيفة الإستعراض بل ووظيفة الدعاية لمنتوج معين لشركة ما فتصبح في هذه الحالة مستهلكة ومسخرة لخدمة الشركة ! ومعلوم أن النساء أكثر استهلاكا من الرجال للألبسة وتوابعها. إن الإنسان في إطار هذا الحيز المادي لم يعد يجد فرض وجوده وكسب الثقة في النفس إلا في الإستهلاك والإستعراض ! أهمية المرأة الجميلة الحسناء يحددها خروجها سافرة شبه عارية أشبه ب”عارضة بورنوغرافية” تخطف أنظار الرجال ، لا تحدثها عن دين أو أخلاق أو معرفة فكل شيء من منظور العلمانية نسبي فالأخلاق نسبية وكذلك المعرفة فلا مرجعية أخلاقية متجاوزة ومن ثم يحكم الإنسان على الأمور بالطريقة التي ترضيه هو وبما تمليه عليه مصالحه ويحقق حريته إلى الدرجة القصوى ولذا فالشرف والعرض كقيمتين أخلاقيتين أصبحتا عبثا لايطاق ورجعية وقيدا أمام المرأة والرجل في ممارسة حقهما البيولوجي المشروع بمجرد الرغبة خارج أي إطار أو مرجعية أخلاقية، لا غرو أن تجد “نجمة بورنو” مغربية الأصل على ما نقلته مجلة “تل كيل” العلمانية إن”أخاها كان يرغب في مضاجعتها وكان أحد معجبيها “!هذه الفكرة تعبر عن الإنفكاك عن الأخلاق المتجاوزة التي بدونها لن يستطيع الإنسان أن يتجاوز الحيز الذي رسمته له النظرة المادية للكون ! ومن حق الرجل،إذا أرادت المرأة المادية المحوسلة انطلاقا من إدراكها للحرية ولحكمها على الأشياء بما تريد بلا مبالاة بدين أو خلق أو مآل أن تتعرى سفورا وانحطاطا أخلاقيا ونزوع للشهوانية البهمية ، من حق الرجل المادي المحوسل أيضا أن يمارس حريته التي يراها في اعتلاء امرأة حسناء وفعل ما يرغب فيه معها إن بالرضا أو الإكراه، أعتقد أن حالة الإختطافات والإغتصابات تعبر عن المعنى الذي أريد إيصاله ، فبهذه النسبية الأخلاقية وهذا المسخ للحرية نكون في فوضى عارمة خصوصا وأن الفرد يعبر عن فردانيته وأنانيته إذ لايريد الخضوع لأي قانون أو التفكير في مآل فعله وضرره بالنسبة للمجتمع ولغير، تماما كالمرأة السافرة لا تفكر أنها ستشوش على الرجال وربما ستخرب البيوت وتنهدم أسر بسبب سلوكها البذيء! إن المرأة المحوسلة بورنوغرافية باميتاز بغض النظر عن المجتمع الذي تنتمي إليه ما دام المجتمع والأخلاق عندها يدخلان في حيز اللامبالاة والعبث.


إن مسألة اللباس غير منفكة عن سياقها الإجتماعي والحضاري ، ففي المغرب كنا نرى الرجال بجلابيهم والنساء بتشكيلات من الألبسة الجميلة المعبرة عن خصوصية مجتمعنا ومن العجيب أن نرى علماء الإجتماع يعتبرون اللباس شفرة أو لغة أي أمرا اجتماعيا ليس من حق الأفراد تحديده بل المجتمع، فنحن لسنا في غابة يعيش فيها كل واحد بما يريد وإنما يجمعنا مجتمع بمصيره وآماله وآلامه وتطلعاته، ولو أدركت نساؤنا السافرات خطورة سفورهن على بنية المجتمع متجاوزات أنانيتهن لسارعن لستر ما اتفق المجتمع على ستره كما هو محدد في القانون ! من الغريب حقا أن نجد المرأة قبل زمن لا تجرؤ على ارتداء سروال فضفاض بله خرقة لا ترد بردا ولا حرا والآن قرن سفورها وبذاءتها بالحرية والتقدم كما يقرن الستر والتعفف بالرجعية والتخلف !


أمام هذه التشكيلات المتنوعة من ملابس نسوية تضخمت في المحلات التجارية والمرتفعة الأسعار لن يكون أمام النساء على قول زوجة المسيري رحمه الله إلا حلان لا ثالث لهما : إما الحل التيلاندي : أي بيع اللحم والجسد لمن هو مستعد للدفع مقابل الإستمتاع ، أو الحل الإسلامي:وهو الحجاب ! ولكن السؤال الذي أطرحه بعد هذا هو لماذا تختار بعض العاهرات لبس الحجاب ؟ والجواب أنهن أدركن بعده الإقتصادي فليس الغرض هو الإمتثال لأمر رباني بالستر- لأن الستر أشمل من اللباس- بل هو التوفير للمال الذي “يكدن” في تحصيله من جيوب “الرجال” في حين يكون لباس التعري باهض الثمن يستنزف الجيوب ! والحجاب ذو بعد اقتصادي و بعد عقدي و بعد حضاري أيضا فهو الذي حما المرأة المغربية من الإستعمار من قبل ويحميها من الإستهلاك اليوم بالنسبة للمتحجبات ، وأتساءل لو تم غزو المغرب في ظل تعري نساءه مالذي سيحصل؟


إنه لو تم فك الحجاب عن سياقه الإجتماعي والحضاري والتاريخي فمن السهل أن نحكم عليه بأنه تخلف وهكذا يفعل الغرب مع أي ظاهرة تؤرقهم كالمقاومة الإسلامية إذ يصفونها ب “إرهاب” متى عزلوها عن سياقاتها ، لكن الحجاب بضوابطه ومواصفاته الشرعية له بعد اقتصادي فهو ضد النمط الإستهلاكي فلا غرو أن تحتال الرأسمالية إدراكا منها لهذا البعد الذي يهددها فتصف بعض الألبسة من خلال الإعلام والمجلات بالحجاب وماهي به ! كما أن له بعدا تاريخيا وحضاريا في إطار الخصوصية الثقافية والدينية التي تشهد حربا ضارية طاحنة تستهدف تدمير البنية التدينية الإجتماعية بدأت مع المستعمر بالأمس ويستكملها أذنابه من المستلبين وفي إطار الحرب العامة التي تشن اليوم على الإسلام ! هكذا نرى في مجتمعنا انهيارا وترديا خلقيا يمثله إعلان الفواحش على الملأ وأمام أنظار العموم كما أراد الفجور السياسي في هذا البلد، وتلكم المهرجانات التي تقام إنما هدفها تطبيع المجتمع على التعهر وسحب البساط الأخلاقي من تحت قدميه استثمارا لعنصر التعري في شحذ الغرائز وتهييج الشباب وبالطبع قبل الخروج ستفكر المرأة في شراء لباس جديد من شأنه جذب الأنظار وإسماع بعض الكلام “المعسول” !


[email protected]


http://elmeskaouy.maktoobblog.com


face book : hafid elmeskaouy

‫تعليقات الزوار

58
  • الفقصة
    الإثنين 26 يوليوز 2010 - 05:10

    أطلقو من الحجــــــاب
    ها العار!!!!!!!!!!!!!!

  • Stand up
    الإثنين 26 يوليوز 2010 - 05:32

    Un article bien placé.
    Merci Mr Hafid

  • زكرياء
    الإثنين 26 يوليوز 2010 - 04:28

    بارك الله فيك أخي حفيظ مقال متميز يبين مدى خبث المشروع الرأسمالي الذي يرى أن الإسلام يعيق استغلاله للبشر و تشييئه للمرأة، لأن الإسلام دين الحق و العدل و الرحمة، و يكرم الإنسان و يجعل من المرأة المجتمع كله، لذلك يسعى إلى الحفاظ عليها و حمايتها من كيد الكائدين و خيانة الخائنين عبر إلزامها بالحجاب الشرعي الذي هو أساس كل جمال و طهر و كمال
    و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

  • observateur
    الإثنين 26 يوليوز 2010 - 05:30

    يجب استأصال ومحاربة جميع انواع الفسق و الفساد من البلاد فالكل مسؤول ويجب محاربة التي جلبها بعض اطرنا من بلدان تعلموا فيها وتربوا للأسف بمعاهدها .فالمغرب بلد اسلامي في اصوله وفي دستوره ومن رغب عن ذلك فليعد من اين أتى بعلمانيته ونحن في غنى عنه.

  • فخور
    الإثنين 26 يوليوز 2010 - 05:38

    شكر خاص للاستاذ الفاضل على هذا التحليل الرصين

  • متبع السلف
    الإثنين 26 يوليوز 2010 - 05:46

    بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
    وبعد
    تعلمين أختي المسلمة خطورة جهلك بالحجاب الشرعي؟.. كيف يكون، وما هي شروطه؟.. هل تريدين من هذه العباءة التي ترتدينها أن تنجيك من مساءلة: لِمَ ارتديتِ الحجاب؟.. وكيف ارتديتِ الحجاب؟.. أم أنها عادة تفعلينها تقليداً ومجاراة لمن حولك أصاب أم أخطأ؟.. ألم تفكري في هذا الحجاب الذي تمثله العباءة مَنْ فرضها،ولِمَ فرضها؟.. وكيف يجب أن تكون؟…
    أظنك لست جاهلة فأراك الموظفة (موجهة، مديرة، معلمة، إدارية..) وأراك الطبيبة والممرضة.. وأراك الطالبة..وأراك الأم والأخت.
    ماذا دهاك يا ابنة خديجة و خولة؟..
    ألهذا الحد يتلاعب بك أصحاب الأهواء والشهوات وأصحاب المحلات والمتاجر فتنساقين وراء كل موضة مهلكة؟ !!
    والله إن العجب ليأخذني عندما أرى عباءة السهرة المطرزة اللامعة المنقشة المخرقة المفتوحة من الخلف والجانب .. !! وقولي ما شئتِ من أوصاف فلا أخالك إلا تجدينها ماثلة أمامك ترتديها وللأسف امرأة مسلمة تقول: إنها عباءة، وتقول: إنها حجاب.. !!
    لا وألف لا
    عباءتك – الفستان – هذه تحتاج إلى عباءة أخرى فوقها لتسترها …
    لتواري زينتها … لتخفف من بريقها … لتستر الخروق والثقوب التي بها،!!!
    ماهذا والله بالحجاب وما هذه والله بالعباءة الساترة …
    بل هي فستان .. وعباءة يلزمها عباءة.
    قال النبي صلى الله عليه وسلم: “خير نسائكم الودود الولود، المواسية المواتية، إذا اتقين الله، وشر نسائكم المتبرجات المتخيلات وهن المنافقات لا يدخلن الجنة إلا مثل الغراب الأعصم “، الغراب الأعصم: هو أحمر المنقار والرجلين، وهو كناية عن قلة من يدخل الجنة من النساء. لأن هذا الوصف في ا لغربان قليل.
    لحــدِّ الرُّكبتينِ تُشـمِّرينـا بربـِــكِ أيُّ نهرٍ تعبرينَ
    كأن الثَّـوبَ ظلٌ في صبـاحٍ يـَزيـدُ تقلصاً حيناً فحينا
    تظنـــينَ الرجالَ بلا شعور ٍ لأنكِ ربُما لا تَشـــعُرينا

  • امازيغية اصيلة
    الإثنين 26 يوليوز 2010 - 05:18

    لم نعد نرى في شوارعنا اللباس الشرعي بل اصبحنا نرى اللباس الاوروبي بمختلف انواع فحشه و اصبح منظر محتجبة بحجاب شرعي من النوادر في هذا المجتمع و لا انفي طبعا انهن غير موجودات و لكن اللباس الفاحش هو الغالب مع كامل الاسف
    استغرب من هذا الاب و هذه الام و هذا الاخ الذين يسمحون لبناتهم و لاخواتهم بالخروج مكشوفات العورة الى الشارع العام و لا يسعني سوى قول لا حول و لا قوة الا بالله العلي العظيم
    سنرى بكل تاكيد تعاليق تقول باننا لازلنا متخلفين مادمنا نربط المراة دائما باللباس الشرعي و اقول انا بدوري هل نفع العناد و الكبرياء فرعون

  • الحرية
    الإثنين 26 يوليوز 2010 - 05:00

    من هو المسؤول للمحافظة على هذا التراث الأخلاقي؟
    وخاصة عندما يرى الشعب لباس زوجات و أخوات و بنات … أمراء المؤمنين بالبلدان العربية و الأمازيغية الاسلامية
    أليس الاعلام و المدرسة هو من يصنع البعد الأخلاقي للمجتمع
    أليست مدرسة النجاح و ميثاق التربية و التكوين هو من يربي أبناءنا على هذه القيم الأخلاقية و…و….أليس…..

  • مغربي مهاجر
    الإثنين 26 يوليوز 2010 - 05:16

    شكرا وتحية للكاتب.
    يا أخي صاحب التعليق رقم 10الأسلام يسمح لك بالنظر الى مخطوبتك وكلامك يدل على جهلك.أنصحك يا أخي أن تتفقه في الدين.

  • عبده/المغرب
    الإثنين 26 يوليوز 2010 - 04:14

    حائرة!لا تدري أي نوع تختار,نحت الأول لأنه ضيق وكاشف,أعجبها الثاني لكنها ردته لكونه خشن وفضفاض,فجاءها “البائع”بثالث وقال لها:
    “هذا يوافقك !..هذا أنسب !..,ويجمع خاصية الإثنين معا “
    فصادف كلامه هوى في نفسها.
    القاص عبده رشيد

  • observateur
    الإثنين 26 يوليوز 2010 - 04:36

    يجب استأصال ومحاربة جميع انواع الفسق و الفساد من البلاد فالكل مسؤول ويجب محاربةالعلمانية التي جلبها بعض اطرنا من بلدان تعلموا فيها وتربوا للأسف بمعاهدها .فالمغرب بلد اسلامي في اصوله وفي دستوره ومن رغب عن ذلك فليعد من اين أتى بعلمانيته ونحن في غنى عنه.

  • الحسيمى
    الإثنين 26 يوليوز 2010 - 04:38

    -لو ان الانسان العلمانى شهوانى تحكمه الغريزة لاباح الزواج باربع نساء
    -لو ان الجل العلمانى تحكمه الشهوة لاجاز خيانة زوجته مع الايم واباح لنفسه امتلاك مايشاء من الايماء
    -لو ان الرجل العلمانى تحكمه الغريزة الجنسية لعتبر الايم الة للدة يجوز معها خيانة الزوجة ويجوز امتلاكها وليست بانسان فيها روح تحس لها مشاعر ,تحلم,تفكر ,,,وانها انسانة
    -لو ان العلمانى تحكمه اللدة والغريزة الشهوانية لما انزل اشد العقوبات بمن ينكح البنت القاصر ويمنع تزوجها بينما شيوخنا فى يتزوجزن فى سن التسعين بنت 14 سنة اقتداءا بالسنة
    شخصيا لافرق لدى بين امراة عارية واخرى منقبة مغطاة بقماش اسود مرعب ,كلاهما يلتقيان فى نفس النظرة والموقف من كنه المراة ,الاولى لا ترى فى نفسها غير الجسد لكن يجب اظهاره اما الثانية فلا ترى فى نفسه ايظا غير الجسد الاختلاف الطفيف مع الاولى هو انها ترى نفسها عورة يجب ان يحجب,كلاهما يلتقيان فى الرؤية الجسدية .

  • مغربي أصيل
    الإثنين 26 يوليوز 2010 - 04:16

    يا من ينادون بتحرر المرأة و يعتبرون تعريها حضارة وتقدم
    يا من يصف المنقبة بالنينجا …
    اتركوا اخواتي الطيبات العفيفات الطاهرات الا يكفيكم ماترونه بالشارع العام ليل نهار اتقوا الله اخوتي
    اما صاحب الرد 10 فلتعلم ان الجمال الذي تشترطه في زوجتك فانِ وان طريقة تفكيرك تدل على صغر سنك وقلة تجاربك في الحياة انصحك الا تسرع وان تغيير شروط اختيار زوجتك لان الجمال وحده غير كاف. فاظفر بذات الدين تربت يداك, من متزوج .

  • المغربي
    الإثنين 26 يوليوز 2010 - 05:20

    شهادة احاسب عليها:
    اكثر بنات عرفهم ما عندهم مبدئ كُنَّ محجبات، تشوفها النهار اللول تقول رابعة العدوية، كادوز معها غير يوماين كايبانلك فيه لعجب كادير للي مايبغيوش يديروه معاك بنات الزنقة؛ بلا منتكلم على واحد البنت أيام الجامعة كانت تنعس مع جميع الأساتذة حتى خدات الليسانس و دابا راها خداما فواحد البنك الله اعلم كيفاش دبرات على الخدمة، مع العلم أم هاد البنت كانت خايبة و البنات سافرات غزالات ماكانوش كايديرو هاد الشي.
    ملاحظة: قصة الفتاة المحجبة ليست تخمينا او سمعت القصة من شي واحد و إنما هي للي عاوداتلي بفمها كانت تفتخر انها عشيقة الاساتذة و اللي بغا شي سربيس من شي استاذ كاتسمسر فيه.
    و فنفس العام واحد البنت سافرة قْرَّايَة و غزالة بزاف لفّقليها الاستاذ تهمة انها كانت كاتنقل وخرج عليها حيت ابغاتش تصاحب معاه فواحد المادة هي للي فهماتها لينا كاملين و مامحتاجاش تنقل فيها و خرجات من الجامعة بسبابو.

  • عبدالكريم القيشوري
    الإثنين 26 يوليوز 2010 - 05:24

    يمكن اعتبار مقال الأخ حفيظ المسكاوي، ردا على التعليقات التي ذليت مقالي السابق والمعنون بـ الحجاب.التزام عن اقتناع..
    حيث بدا لي من خلال بعض التعليقات أن أصحابها لم يغوصوا في عمق المقال بل اكتفوا بالسطح، مما جعل القراءة قراءات، تختلف باختلاف الذهنيات، باعتمادها على حكم القيمة المتسرع.
    أما بالنسبة للصورة المصاحبة للمقال المذكور، فهي من اقتراح إدارةHespress

  • marocain
    الإثنين 26 يوليوز 2010 - 05:36

    الأوروبيون يناقشون الأمور العلمية، أما بعض المهووسين بجسد المرأة يناقشون الحيض و النفاس. هههههة

  • MARITAA
    الإثنين 26 يوليوز 2010 - 04:44

    tant qu’on s’éloigne de notre religion,on risque de perdre notre personnalité et notre respect de soi même.on est devenu une peuple de consommation:consommer tout ce que produise l’autre que se soit des bonnes ou mauvaises habitudes sans réfléchir dans les dimensions des choses.Enfin je veux dire que je suis fière de mon islam et de mon voile

  • فاطمة/المغرب
    الإثنين 26 يوليوز 2010 - 04:12

    لا اجد افضل ما ارد به عليك سوى قول الله سبحانهوتعالى “ان الدين يحبون ان تشيع الفاحشة في الدين أمنوا لهم عداب اليم في الدنيا والاخرة”
    تجربتك الوسخة تلك لاتعطي لك الحق ان تعممها على جميع الفتيات الملتزمات حقا بالحجاب قولا وعملا.
    وهناك حديث يقول كلكم معافى الا المجاهرون. فادا ابتليت فاستتر.

  • مغربية خائرة
    الإثنين 26 يوليوز 2010 - 05:22

    نحن المغاربة نحب الفلسفة والتفلسيف على عباد الله بينما لا نرى انفسنا او لا نريد وكما يقول المثل (الجملة كتشوف غير حدبة ختها) لو كنتم انتم الان من تطلبون من المراة ارتداء الحجاب تغضون ابصاركم ولا تبحثون عن عورات النساء (غاديين فطريق ومعوجين عناقكم)لما وصلنا الى هذا الحال وكما تدين تدان تبحثون عن المحجباض والمخلقات والمتدينات هل انتم كذلك؟ لو كنتم لكانت اخواتكن وزوجاتكن كما تريدون. كما ان الحجاب لم يعد مقياس للاخلاق وانتم تعلمون دلك (بلا ما دخلو شكلي ف عكلي)اتقوا الله في النساء. حادكين غير في لهدرة.

  • FI9O
    الإثنين 26 يوليوز 2010 - 03:50

    مشكلة الأديان والإسلام خصوصاً نظرته إلى المرأة كمتاع خاص بالرجل وتابع له.
    الحجاب هو أداة إستعباد للمرأة والجميع يعرف هذا الشئ مسلمين وغير مسلمين. كل من يحاول تبرير الحجاب فهو مريض نفسياً ولديه رعب وفوبيا من الاناث. والمرأة التي تحاول تبرير حجابها فهي انسانة تحتقر نفسها وتم اقناعها بأنها أقل من الانسان.
    كل من يؤيد الحجاب ومعه النقاب أو بدونه اطلب منه فقط أن يرتديه من يوما كاملاً وأن يلتزم به أمام كل من تعد محرماً له حسب دينه ، يوم صيف واحد فقط ، ولينظر العذاب الذي سوف يعيشه ، ثم يقابلنا هل لازلت تؤيد الحجاب وتعتبره تكريم للمرأة؟
    تحياتي

  • ابو عبد الله
    الإثنين 26 يوليوز 2010 - 05:40

    اخي هل عمرك سمعت ان دولة من الدول الاسلامية وبالاخص دول الخليج اعطت الجنسية لمسلم كان يعمل لديها ولو طول عمره هدا من سابع المستحيلات , هناك عدم الممانعة كل سنة او سنتين وتدفع عليها رشوة استغفر الله اخي وفيق من الكلبة . اما الاوربيين او الامريكيين فانت تعرف

  • وردة @
    الإثنين 26 يوليوز 2010 - 03:56

    مرة في برنامج بدون رقابة كانت حاضرة نوال السعدواي الملحدة وطرحت عليها المديعة عدة اسئلة لا اتدكر جيدا لكنها في احد اجوبتها قالت انها كانت في المطار وجاءت اليها مجموعة من الفتيات الملتزمات وعبرن عن اعجابهن بشخصية وكتابات نوال السعداوي ..لما سالتها المديعة باستغراب عن هدا التناقض كيف لملتزمة ان تعجب بفكر ملحدة اجابت نوال ان هناك من يرتدي الحجاب فقط لاجل ارضاء المجتمع الدي يرى في المحتجبة الفتاة المتخلقة المتدينة التي تصلح لتربة الاطفال بخلاف المتبرجة..ادا كان صحيحا ما قالته هده الملحدة..ان كانت الفتاة تلتزم من اجل ارضاء اهلها او من اجل البحث عن رجل او ووو ودلك واضح في طريقة بعض المحتجبات او حجاب روتانا كما يسمونه فحري بها ان تزيل داك الثوب لانها تشوه سمعة الفتاة الملتزمةالصادقة والحجاب شرع لاجل ارضاء الخالق وليس غيره .. نحن نصلي و نصوم لله وليس لكي يقول عنا الناس هداك الرجل او المراة الله يعمرها دار الصلاة والعبادة ..نعم الحجاب فرض لا نقاش في اوامر الخالق لكن نرتديه بنية خالصة وبقلب صافي من الخداع والمكر والنفاق …لكن النقاب هدا لا اعرف كيف اعبر لكن ساقول ما يدور بداخلي كفتاة متناقضةو حائرة بين ما يفرضه عليها الدين وبين ما ترغب فيه من امور دنيوية هل ادا ارتدت الفتاة النقاب هل سيرضى احد بالتقدم الى خطبتها دون ان يرى وجهها طيب يجوز ان يراها بحضور المحارم ادا لم تروقه هده الفتاة الناس ادواق ممكن ان لايعجبه شكلهافما يعجبني انا قد لايعجب غيري فكيف سيكون موقف هده الفتاة اليس هداجرحا لكرامتها..وفي النهاية ارجو ان يهدينا الله تعالى الى الطريق الصحيح..

  • observateur
    الإثنين 26 يوليوز 2010 - 05:02

    الى الحسيمي 14 يا أخي العلماني لا تحكمه الغريزة هو بل هو
    يتحكم فيها هو لا تكفيه اربعة نساء (هذا من قبيل المبالغة حيث
    اقلية الاقلية التي تستطيع ذلك ماديا واجتماعيا ولو هو مباح لدرء المفاسد) لكن بعض هؤلاء لايتزوجوون حثى، لكن يزنوون طولا وعرضا كما يحلو لهم خارج اطارالزواج نساء كنن أورجال هم يتبضعون و يستهلكون لاغير مفهوم العلاقة الزوجية مستبعد لديهم
    هم يتملصون من المسؤولية والارتباط، انظر اوربا يعيشون
    سويا دون زواج، تحكمهم الماديات ، كلما سنحت لهم الفرص
    الشيطانية فهم على استعداد تام، بل هم دائما على استعداد
    فالواحدة منهن تمضي اكثر من ساعة امام المرآة يوميا قبل
    الخروج للعمل او لقضاء اغراضها لما؟ لتبدو اكثر
    اثارة sexy وكل ما يقتنووه من البسة هو كدلك sexy ،
    انهم اكثر ميوعة يتبادلون الغزل كالحيونات لا شئ يحكمهم
    لاقيم ولااخلاق، تجده كهلا ويحرص على اناقته ويتربص
    بفتيات بعمرابنته، هذا كله يحصر عقولهم في اجسادهم ومدى جاهزيتها . الاسلام اعطى للمرأة كل حقوقها ،المرأة والرجل
    يكملان بعضيهما فلا يمكن ان يعيشا في توازي ،خصوصيات
    المرأة مختلفة عن خصوصيات الرجل، مقدورات المرأة
    لايمكن للرجل وصولها والعكس صحيح ايضا. اللانسان
    خلق على طبيعة بشرية لايمكن للتفكيروالعقل تغييرها
    في أى من الاحوال.

  • عبد الحق. ب
    الإثنين 26 يوليوز 2010 - 05:26

    ما اريد ان اقول فيما يخص هدا الوضوع هو لا يحق للمراة الغربية التدخل في شؤون المراة المسلمة اما انت اخت المسلمة فاعلمي انك عندما تكونين في موضع اختيار الحجاب فانتي تختارين واحد من االاثنين تختارين رب ودين ونبي فنعم للحجاب يعني انك اخترتي الله كرب امرك بهدا ومحمد صلي الله عليه وسلم كرسول بلغك الرسالة والاسلام كدين امر به الله عن طريق رسوله صلي الله عليه وسلمت تطبقين ما امرك به الله .اما ما يقوله الرجال عن ما يحدث في الشارع بسبب التبرج فهدا سبق في علم الله وهده هي الغاية من الامر بلبس الحجاب وغض البصر وتحريم الخلوة وما الى دلك من من الاوامر التي تضع حدود التعامل مع المراة الاجنبة .ادا فاختاري اختي العزيزة الاه والرسول والدين الدي ترضينه لك ودلك بالجواب على السؤل هل انت مع الحجاب ام ضده 1نعم 2 لا . الله اجبن في الصواب .ملاحظة.المصحح هو الله هو الدي يراقب و يعطي التنقيط حظ سعيد

  • MA3ART
    الإثنين 26 يوليوز 2010 - 04:54

    أولا أحيي صاحب المقال الدي حلل الموضوع بطريقة رائعة .. و ناقشه بالمنطق الدي يتشدق به الملاحدة و العلمانيين ..
    العجيب هو أني انتضرت توافقا من الأغلبية مع محتوى الموضوع بما أننا مسلمون في بلد *إسلامي* و الله أعلم ..
    لكن العكس الحاصل هو أن الأغلبية تختلف مع صاحب الموضوع كأن الحكم الدي جاء به مستوحى من خياله أو يمتل وجهة نضره و لا يمتل عقيدة المسلمين ..
    لقد برمجنا للأسف .. برمجنا الإعلام الصهيوني الأمريكي *الماسوني *
    لننقد متل هده الآراء حتى أصبح الحق باطلا و الباطل حق ..
    أرضيتم بالحياة الدنيا و الآخرة خير و أبقى ..
    أ الله ما عرفت مانgول .. و لكن الحال اللي وصلنا ليه كيفسر كلشي ..
    نحن قوم أعزنا الله بالإسلام فلما ابتغينا العزة في غيره أذلنــــا الله …
    و على أمتي السلام

  • عبد الحق. ب
    الإثنين 26 يوليوز 2010 - 04:08

    فقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : ” صنفان من أهل النار لم أرهما بعد : رجال معهم سياط كأذناب البقر يضربون بها الناس ، ونساء كاسيات عاريات مائلات مميلات على رؤوسهن كأسنمة البخت المائلة ، لا يدخلن الجنة ولا يجد ريحها ، وإن ريحها ليوجد من مسيرة كذا وكذا “
    رواه أحمد ومسلم في الصحيح .

  • sagalo
    الإثنين 26 يوليوز 2010 - 03:52

    يا ابا عبد الله هون عليك.كنت امل ان يكون ردك نقيض لما جاء به صاحب المقال (16) و (19) لكن اتضح العكس .فكلامك يزكيهم.
    الموضوع المطرح للنقاش لا يهوي بنا لقدف وشتم ماهم اخوان لنا والتجهير بالمعصية.لا امدح احدا ولا اقدفه بشيء هو مشين في حق اخيك المسلم.
    اما واننا نعامل اخواتنا وبناتنا بما هو مخل ونعزي انفسنا في الحجاب وووبالرغم من ان اساس المهزلة في المغرب وغيره من البلدان الاسلامية سببه الرجل وليس المراة.
    جرب معي اخي ولنبدا من بيوتنا ونصلح ما يمكن اصلاحه ومن ثم نتكلم عن العامة.وليس الجلوس بالبيت والمقاهي وانتظار الاخت كي تعطي من السيولة(الدرهم) ولا يهمني مصدره.ادا تمعن عن مكمن الخطا هل هو رجولي او نسوي ,
    رجوعا الى كلامك ,انالا اتشدق بالخليجيين وغيرهم لكن هي كلمة حق الواجب قولها . اما الجنسية فهو موضوع لا يهمني لا من قريب ولا من بعيد.فالموضوع بسيط ولا يستحق هدا الهراء (الحجاب) ابدا من بيتك وقم بالنصح والهداية من الله…وقف ضد الاطماع التنصيرية والصهيونية التي نخرت بيوتنا تم تكلم ولك كامل الصلاحية. شحنتك امريكا بمصطلح الارهاب واخدت واغدقتك الحكومة بتحرير المراة كوجبة دسمة ونحن نتشاتم بالحجاب.هاهو شهر رمضان الكريم على الابواب تمعن في المهرجنات والميوع , هل المراة هي السبب؟
    لا والله انها ابعادمدروسة ومحكمة.لدى ابحت معي على الحل تم اطلق العنان للكتابة, وحلل ما هو مفيد وليس الجهر بالمعصية لبعض الاخوان.
    وفي الاخير (مادمت تتباهى بالغرب وامريكا) اقسم لك برب العزة اني لن اقايض المدينة المنورة ولو بالقمر احمد الله واشكره واسال الله تعالى ان ينعم على جميع المسلمين بزيارتها وحج بيت الله الحرام . تعالى وتمعن في المواطن المسلم الاتي من الدول التي تتغنى بها وتمعن, أن لم تحتقر نفسك امامه فلست بمسلم.عجمي واسلم في وقت وجيز وحفظ كتاب الله ويتمنى ان يموت بالمدينة المنورة, لهم من البلاغة والفصاحة والغيرة عن الدين ما نحن بفاقديه… وتمعن في زوجاتهم وهن غربيات مسلمات وكيف حجابهن الدي نتسلى به

  • Marocain d'Australie
    الإثنين 26 يوليوز 2010 - 05:04

    La Thaïlande est un très beau pays qui est riche culturellement mais la pauvreté et le vide spirituel a pousse’ ce pays à tolérer la prostitution qui est devenu par la force des choses une composante et une attraction importante dans l’industrie du tourisme ainsi le pays est devenu par sa légère’ de mœurs et bassesse morale un centre mondial connu non seulement en Asie mais aussi en Europe. Si on regarde les pays voisins comme la Malaisie et l’Indonésie qui sont majoritairement musulmans ils ne connaissent pas ce phénomène avec l’exception des philippines qui est le deuxième pays après la Thaïlande.
    Je ne sais pas a quel point les filles de joie marocaines ou « artistes » comme elles se font appelées qui travaillent aux pays du golfe sont ou impliquées dans des réseaux de prostitution mais une chose est certaine la réputation de la femme marocaine dans ces pays n’est bonne du tout. C’est une vérité’ amère que le visiteur marocain peut être choque’ avec et a accepter car tout simplement une injuste généralisation qui porte atteinte a la femme digne marocaine mais c’est une réalité qui existe dans ces pays

  • عبد الحق. ب
    الإثنين 26 يوليوز 2010 - 05:06

    لتفسير هذا الحديث نقول بعون الله .
    الحمدلله وبعد
    هذا الحديث فيه إخبار عن صنفين من الناس لم يرهما النبي صلى الله عليه وسلم ، يظهران بعد مضي زمنه صلى الله عليه وسلم ويكون مصيرهما إلى النار لعصيانهما ، وقد عدَّ العلماء ظهورَ هذين الصنفين من أشراط الساعة الصغرى ، وهما :
    الصنف الأول : رجال معهم سياط… ، والمراد بهم من يتولى ضرب الناس بغير حق من ظَلَمَة الشُّرَط أو منغيرهم ، سواء كان ذلك بأمر الدولة أو بغير أمرالدولة .
    قال النووي : ” فأما أصحاب السياط فهم غلمان والي الشرطة ” شرح النووي على صحيح مسلم 17/191.
    وقال السخاوي : ” وهم الآن أعوان الظلمة ويطلق غالبا على أقبح جماعة الوالي ، وربما توسع في إطلاقه على ظلمة الحكام ” الإشاعة لأشراط الساعة ص 119.
    والدليل على كون ظهورهم من أشراط الساعة روايةُ الإمام أحمد وفيها ” يخرج رجال من هذه الأمة في آخرالزمان معهم أسياط كأنها أذناب البقر ، يغدون في سخط الله ويروحون في غضبه ” المسند 5/315 . صححه الحاكم في المستدرك 4/483 وابن حجر في القول المسدد في الذب عن المسند ص53-54 .
    الصنف الثاني : نساء كاسيات عاريات مائلات مميلات على رؤوسهن كأسنمة البخت المائلة .
    قال النووي في المراد من ذلك : ” أَمَّا ( الْكَاسِيَات العاريات) فمَعْنَاهُ تَكْشِف شَيْئًا مِنْ بَدَنهَا إِظْهَارًا لِجَمَالِهَا , فَهُنّ َكَاسِيَات عَارِيَات . وقيل : يَلْبَسْنَ ثِيَابًا رِقَاقًا تَصِف مَا تَحْتهَا , كَاسِيَات عَارِيَات فِي الْمَعْنَى . وَأَمَّا ( مَائِلات مُمِيلات ) : فَقِيلَ : زَائِغَات عَنْ طَاعَة اللَّه تَعَالَى , وَمَايَلْزَمهُنَّ مِنْ حِفْظ الْفُرُوج وَغَيْرهَا , وَمُمِيلَات يُعَلِّمْنَ غَيْرهنَّ مِثْل فِعْلهنَّ , وَقِيلَ : مَائِلَات مُتَبَخْتِرَات فِي مِشْيَتهنَّ , مُمِيلات أَكْتَافهنَّ , وَقِيلَ : مَائِلات إِلَى الرِّجَال مُمِيلات لَهُمْ بِمَا يُبْدِينَ مِنْ زِينَتهنّ َوَغَيْرهَا . وَأَمَّا ( رُءُوسهنَّ كَأَسْنِمَةِ الْبُخْت ) فَمَعْنَاهُ : يُعَظِّمْنَ رُءُوسهنَّ بِالْخُمُرِ وَالْعَمَائِم وَغَيْرهَا مِمَّا يُلَفّ عَلَى الرَّأْس , حَتَّى تُشْبِه أَسْنِمَة الإِبِل الْبُخْت , هَذَا هُوَ الْمَشْهُو رفِي تَفْسِيره , قَالَ الْمَازِرِيّ : وَيَجُوز أَنْ يَكُون مَعْنَاهُ يَطْمَحْنَ إِلَى الرِّجَال وَلا يَغْضُضْنَ عَنْهُمْ , وَلايُنَكِّسْنَ رُءُوسهنَّ …. ” شرح النووي على صحيح مسلم 17/191. باختصار
    قال الشيخ بن عثيمين : ” قد فُسِّر قوله ” كاسيات عاريات ” : بأنهن يلبسن ألبسة قصيرة ، لا تستر ما يجب ستره من العورة ، وفسر : بأنهن يلبسن ألبسة خفيفة لا تمنع من رؤية ما وراءها من بشرة المرأة ، وفسر : بأن يلبسن ملابس ضيقة ،فهي ساترة عن الرؤية لكنها مبدية لمفاتن المرأة “
    فتاوى الشيخ محمد بن عثيمين 2/825 .
    وفي الحديث الترهيب والوعيد الشديد من فعل هاتين المعصيتين :
    1- ظلم الناس وضربهم بغير حق .
    2- تبرج المرأة وإظهارها مفاتنها وعدم التزامها بالحجاب الشرعي والخلق الإسلامي النبيل .
    وهَذَاالْحَدِيث مِنْ مُعْجِزَات النُّبُوَّة , فَقَدْ وَقَعَ هَذَانِ الصِّنْفَانِ ,
    وَهُمَا مَوْجُودَانِ .
    كما قال النووي رحمه الله .
    موقع الإسلام سؤال وجواب

  • abdelhak
    الإثنين 26 يوليوز 2010 - 05:08

    ولقد أحببنا فعلا أن نتحدث عن المرأة المفكرة والأديبة ولكن للأسف غالبية النساء عندنا ليس لديهن ما يقدمنه غير التصابي و النهود والأرداف والمؤخرات يمذي منها الفارغون وتستلذها أعين الشهوانيين منهم “التقدميون الحداثيون”

  • Mcleod
    الإثنين 26 يوليوز 2010 - 03:48

    Stop Being hypocrite, all Muslim love “al medina” and “maka”, and all the Muslim shrines all over the world, But that have nothing to do with Saudians people, that I think are the worst people in this planet. All the world now that in golf countries there’s high rate to rape of young kids. In countries, where women cannot see men, and men cannot see woman, men start having sex with men, and women start having sex with women. I wish I have your face to say everything bad in Saudia come from Moroccan. In this case saudians are bench of angels, right???Then who came to Morocco for sex, drug, and alcohol??? Are they aliens from the Moon or Mars. Can you denied the “kafil” system where workers are almost slaves?? is that what the Islam about??? Did you ever see saudians came to morocco to help us by creating factories, and campanies to help our economy…instead of coming just for sex??? I have friend who lives in Saudia Arabia for More then 20 years and he told me exactly what Faija said.
    Finally, if you want to say something nice about Morocco and Moroccan go ahead, but if you came just to criticize us then go to “ILaf” instead of Hespress, or just shut the hell up.

  • lba3emrani de laayoune
    الإثنين 26 يوليوز 2010 - 04:56

    واللهِ انك لاتفقه شيئا في الدين ولا في الدنيا. اولا هنا في اوروبا حتى اكياس البلاستيك التي تضع فيها المشتريات بالاسواق الممتازة تدفع ثمنها مع انهم يضعون عليها اشهارهم. وفيما يخص مسألة الزواج فالرسول صلى الله عليه وسلم وهو الذي لاينطق عن الهوى قال: تنكح المرأة لمالها ونسبها وجمالها فاظفر بذات الدين تلبت يداك، او كما قال رسول الله.
    نطلب من الله الهداية لنا ولك ولكل المسلمين انه ولي ذلك والقادر عليه، واتق ربك فانك ميت ونحن كذلك واتق ان يصدق فيك قول رسول الله صلى الله عليه وسلم: ان المرء ليقول الكلمة لا يلقي لها بالا تلقي به في جهنم سبعين خريفا. فاحذر ممّا يلوكه لسانك. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وصلِّْي اللهم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلِِّم

  • FI9O
    الإثنين 26 يوليوز 2010 - 05:34

    ليس في القرآن ما يأمر بالحجاب مطلقا. القرآن عندما قال “وليضربن بخمرهن على جيوبهن” كان ذلك في اطار الحديث عن لباس اجتماعي سائد في ذلك الوقت، فالرجال يلبسون العمائم والنساء تختمر لتقي نفسها من التراب أو من الشمس، وبالتالي فالمسألة لا علاقة لها بالدين، ومن هنا امر القرآن أن تسد المرأة فتحة الصدر بالخمار الذي كانت ترتديه كعادة اجتماعية، لكنه لم يأمرها بان ترتدي الخمار ولم يقل إنه من الضروري أن يغطي الرأس.
    القرآن ليس فيه آية واحدة تحث على الحجاب إلا بالنسبة لزوجات الرسول، وهو ليس زيا وانما باب أو ستار.

  • مواطن مغربي
    الإثنين 26 يوليوز 2010 - 04:58

    عائشة بنت طلحة بن عبيد الله، لم تكن تعرف تايلاند… وهي زوجة مصعب بن الزبير بن العوام التي تزوجها عمر بن عبد الله بعد موت مصعب، كانت تمتنع من تغطية شعرها رغم إصرار أزواجها ولا علاقة للامر بالتايلاند… وقد تزوجت ثلاث مرات وكانت فائقة الجمال، كبيرة العجيزة لدرجة أن بعض النساء كن يتغزلن بعجيزتها… وقال عنها الذهبي في سير أعلام النبلاء (كانت أجمل نساء زمانها وأرأسهن ، وحديثها مخرّج في الصحاح)… وقد برعت في العلوم الدينية… ولا احد يمكن ان يقول لنا بجهله المركب انها ستدخل النار… ثم ان حجب الوجه بعد حجب الشعر كان عرفا متبعا في زمن يهوذا عندما سأل أهل المكان عن البغي في سفر التكوين… فتبين ان لباس الزانية هو حجبها لوجهها و رأسها عموما… فما قول المتنطعين؟!… ثم ان ربط بعض المسلمين الجهلة تغطية الشعر بالجنة فيه تبخيس للجنة عكس ما يظنون… فقد ضرب عمر بن الخطاب أمة لآل أنس رآها متقنعة وقال لها اكشفي رأسك… مع انها مسلمة… فهل كان يدعوها لجهنم؟… كما أنه رضي الله عنه كان ينهى الإماء من أن يلبسن الجلابيب … وهن مسلمات… فهل كان يريد حرمانهن من الجنة؟… طبعا لا… تغطية الشعر من عدمه ليس هو معيار دخول الجنة… و الا لكان الامر معيبا للغاية… فهناك امور اهم… و الله سبحانه ينظر الى قلوبنا لا الى صورنا و ملابسنا… ثم اذا كان الحجاب من الفطرة كما يردد الجهلة… لماذا 98 بالمائة من نساء العالم لا يرتدينه?… المسلمون اقلية… حوالي 20 بالمائة من سكان العالم… اي ان نسبة المسلمات هي 10 بالمائة من سكان العالم… نصفهن يرتدين الحجاب… اي 5 بالمائة من سكان الكرة الارضية… و اكثر من نصفهن يلبسنه قهرا… فكيف يكون من الفطرة?… و هكذا نجد ان قرابة 2 بالمائة من نساء العالم فقط قد اقتنعن بلبس خرقة على الشعر غالبا من فرط اميتهن… فلماذا كل هذا الضجيج و التفلسف من الكاتب… فعلا… التخلف الفكري ازدهر في هسبريس…

  • الحكيم
    الإثنين 26 يوليوز 2010 - 05:48

    نشكر الاستاد على التقرير القيم,و اقو ان المجتمع المغربي تاثر كثيرا بقشور الثقافة الغربية و فتاتها نتيجة الفراغ الروحي و القيمي و التربوي ساهمت فيه الاسرة و المدرسة و الدولة من خلال تسلط ادناب السمستعمر و التيارات العلمانية على اجهزة الدولة المعنية فجعلت من المواطن المغربي تابعا و مستهلكا (لزبل) وقمامة الحضارة الغربية.

  • abdou
    الإثنين 26 يوليوز 2010 - 03:58

    الكل يعرف الصواب من الخطاء والكل يتغاضى “الطرف” سياسة النعامة

  • nomidia
    الإثنين 26 يوليوز 2010 - 04:02

    عزيزتي وردةانا اسئلك هل تعرفين فتاة منتقب لم تتزوج ياوردة اكيد لا الم ترينا ما يحصل في مجتمعنا يا كم من رجل ارتبط بالفتاة ووعدها بالزواج وحين يستغلها يتركها اليس هذا جرحا لكرامتها بل هو اهون من ذلك وكذلك هناك من الرجال من يتقدمون لخطبة الفتاة و هي غير محجبة وبعدها يفسخ الخطوبة سرعان ما يلاحظ عيبا فيها هدا امر عادي يا عزيزتي .المهم على الفتاة ان تحافضا على نفسها وان تتمسك بدينها وهناك صلاة الاستخارة المهم ان تتزوج الفتاة بمن يسعدها وعسى ان تكره شيئا وهو خير لكم

    الى الحسيمي
    العلماني شهواني تحكمه الغريزة لانه اباح تعدد العاشقاة و خيانة الزوجية
    العلماني انزل اشد ا عقاب بمن ينكح البنت القاصر ويمنع تزوجها بل اباح لها ان تعاشرة الرجال مهما كان سنهم بدون النكاح
    العلمانى اباح الشدود الجنسية
    العلماني حين يغزو بلدما استحي ان اقول ما يجري من الغتصابات والانتهكات بحق الاسرى, الجميع يعلم ما يحصل للرجال في سجن ابو غريب اما ما يفعلونه بالنساء فحسبي الله ونعمى الوكيل

  • مغربية حتى النخاع
    الإثنين 26 يوليوز 2010 - 04:40

    المظهر قد يكون كذابا، قد تكون البنت من فوق اقرا و من تحت العباية روتانا، و قد تكون عادية محترمة تلبس عصري و لا تتشيخ و لا تتمايل و لا يعنيها ان تلفت الانتباه انما هي عصرية تحب ان تواكب الموضة باللبس الكلاسيك، و هناك النوع الثالث الذس يبيت النية للخروج الى الشارع لابسين من غير هدوم، او عباية ربما، شغلها الشاغل هو اطاحة اكبر عدد من الذباب الموجود في الشارع و تدويخه
    لهدا يكون المظهر خداع، تعالو اذن نحكم على الجوهر الذي لن يصمد اي انسان كثيرا في تموييهه
    يعني الرجل النبيه قد يفرق بين من تقصد الاثارة حتى لو كانت متحجبة و تبحث بصبق الاصرار و الترصد عن الفرائس (من طريقة الكلام كيبان عربون كل واحد)
    و يعرف كيف يفرقها عن المؤمنة الحقيقية و يفرقها عن المراة الجادة المعتزة بكرامتها و الجدية في حياتها و التي ترتدي لباسا عاديا (المعلمات مثلا تجدها تلبس عادي بدون حجاب لكن شعرها طبيعي و لا تتكلف في مظهرها و تمشي كمشية الرجل لقلة وقتها و كثرة مسؤولياتها فهل سنلوم هده كذلك لسبب انها ليست محجبة لكنها انسانة مثقفة لا تبحث عن تثير غرائز احد بالعكس هي ملقنة المبادئ السامية للاجيال،
    طريقة المراة في الكلام من يبين ادا المراة تبحث عن الكليان سواء كانت بحجاب او بغيره اما اللباس كمقياس فانتم مخطئون
    في بعض دول الخليج الحجاب ماية بالماية فعل يعني ان نسبة الصلاح ماية بالماية، ابدا!!
    تحليلكم الخاطء و مفهومية الخليج في تحجيب بناتهم هي من جعل بعض الفتيات اللواتي في انفسهم مرض ان يتحايلو علي التقاليد بارتداء الغطاء امام المجتمع حتى لا تتبعهم الانظار و يفعلو ما يحلو لهن
    ما يعني ان فرض الحجاب لم و لن يكون حلا للمراقبة اخلاق الفتاة
    و الجميل في الامر ان كل ذكر سواء في الشرق او الغرب عندما يتكلم و يتبجح بالاخلاق فان اخته و امه دائما بعيدتين عن الاتهام
    يعني الفاسدات في الشرق و الغرب الاسلامي هن اخوات من؟؟؟

  • ) تخيل معي لو كل النسوة منقبات
    الإثنين 26 يوليوز 2010 - 04:42

    ) تخيل معي لو كل النسوة منقبات. على أي أساس سأقوم أنا بختيار زوجتي؟ أنا أريد زوجة جميلة..لا أبالي بالأخلاق و بجمال الروح..أنا أريد زوجة لألبي رغبتي في الجنس و التكاثر..و لا أريد معلمة..و عليه فعلى أي معيار سأقوم بهذا الاختيار؟ إن من شأن ذلك الحد من الدعارة..لكن من….دخلنا عليك ب الله واش هادا اسلوب.يا هسبرس لما تتركين من هب و دب يكتب؟غير نت لي راجل او عندك رغبة جنسية؟وسييييييير

  • sagalo
    الإثنين 26 يوليوز 2010 - 04:48

    يا ابا عبد الله..هل انت فعلا اباغبد الله ام spinosa ؟لان ما هكدا تورد الابل.!!!
    فالكلبة التي تتكلم عليهاتتجسد فيك ما دمت تتشدق بامريكا اورباوقوانينهما وانت جاهل لمجريات الاخدات .
    الامر بسيط وليس محل للتهكم في حق احد الا وهو الحجاب!!! والواجب في حقه يقول :كان الاجدر بنا مناقشة ما هو اهم باعتبار الكلام فيه محسوم من رب العزة.
    اما وانك تتكلم عن ماهو دنيوي 0 الفيزا) فامرها لا يهمني لا من قريب ولا من بعيد. واحمد الله على المدينة المنورة التي لا مجال لمقارنتها بزحل او المريخ ناهيك عن( بيفرلي هيلز) التي تتشدق بها…تلك هي الكلبة …فكيف بنا ننتظر ايجاد حل للمغظلات التي نتخبط بها؟… وهل يتم حسب رايك بالقدف والسب والشتم ناهيك عن الجهر بالمعصية؟!!!…
    يا ابا عبد الله,استحلفك بالله ان تتمعن قليلا في مسلمي اوربا وامريكاكيف هم في صلاتهم ودعائهم وحجاب زوجاتهم ومدى غيرتهم وتشبتهم بهدا الدين وهم حافظون لكتاب الله في سنوات معدودة ونحن لا نفقه شيئاوالكتاب نزله الله بسلسان عربي…السنا مسخرة ان نهين انفسنا امام دلائل ملموسة…اسال الله ان ينعم على جميع المسلمين بزيارة وحج بيت الله الحرام والسلام على رسول الله(ص)…لتعي اخي هول المشهد الرباني…وليس امريكا واوربا ولا زحل يضاهيها…
    ايه نعم يا ابا عبد الله,,,وهل يرضيك ما جاء به البعض من اخواننا من تدخلات يخجل لها كل ظمير حي ,تمعن في رقم (4)و(15) وهو يتكلم عن تجربة معاشة وقدف بنات الناس بما هو باطل (بالله عليك اشنو خاصو…شكون خاصو يفيق من الكلبة يا ابا عبد الله)هل نحب ان تنعت اعراضنا وينتهك شرفنابمن هم من صلبنا ؟ لا والله يا اباعبيدة…لا تكل بمعيارين …ودعك من الرشوة والحجاب …وفيق اسي توفيق…وسلم لي عالنزاهة في المغرب وما تنساش الداودية والحمداوية واعتابو وابتعد عن الحجاب فله اهله والاصل يبقى تابثا…ورحم الله من علم ابناءه القران واقتدوا به , تلك نعمة ربانية وليس الهيب هوب والكلب والبراكة…والله رشقت لي عليك…
    ياابا عبيدة..يقول ( تجربة معاشة) …لابد تقول اشنو خصو…سلم لي عليه…وقول ليه يبعد عالسويقة

  • Aitbah
    الإثنين 26 يوليوز 2010 - 03:54

    It is very unfair to accuse all one nation of all your accusations, Thai people are well respect polite and very friendly people and if there is prostitution in BKK and Pataya as well as we can find lot of it in Rabat Cairo algeir tunes, Tel abeb Dubia and many many other parts of the world. I cannot go deply in this discusion but I just want to make my point clear, learn about people and countries well before you start writing, Show respect to others as If thai people understand Arabaic and what you are saying, They will feel very bad and Htese are not the real islam Teaching to cause harm to others……………..
    Please publish thanks

  • خالد
    الإثنين 26 يوليوز 2010 - 04:24

    اتقي الله في نفسك فالقبر يناديك كل يوم وانت تقولي الحجاب ليس بمعيار التقوى انت وبلا شك من البنات اللتي يظهرن عوراتهن والمستمتعات بلحس القضبان الدكرية.لا يمكنني قول هده الكلمات الا لشرموطة متلك.اتقي الله في مؤخرتك وأْريحيها من التجينز.وادا ابتليت فاستتري يا اخوان الشيطان

  • momo
    الإثنين 26 يوليوز 2010 - 04:22

    Hijab à la manière actuelle+ habillement Afghan sont loin de nos traditions.Les juifs les ont également pratiqués avant nous!!

  • حفيظ المسكاوي/كاتب المقال
    الإثنين 26 يوليوز 2010 - 04:18

    كلامك نقلته بالحرف عن جمال البنا دون أن تحيل عليه وهذه إساءة خطيرة لأنك تفتري على القرآن على ألسنة آخرين من دون أن تقرأه ف(لاتقف ما ليس لك به علم إن السمع والبصر والفؤاد كل أولئك كان عنه مسؤولا)ومن عادة أمثالك استعظام ما ليس له قدرة على رده ليقول للناس (fai9o)والبنا ليس إلا مهرطقا سبق وأن رددت عليه في مناسبات عديدة..لا أرى كلامه إلا جهلا مركبا لايرقى حتى لمستوى الخلاف لضغفه وركاكته، وإنما يريد تطبيق المبدأ القائل : خالف تعرف لتكون له حظوة لدى من يهمه أمر تحريف الإسلام ويكفي الخلط في كتابه “الحجاب” حتى أنك لا تعرف له موضوعاوتطاوله على الفقهاءوكأنه جاء بما لم تأت به الأوائل إن هو إلا الجهل المركب عافانا الله منه..وسأرد على كتابه “الحجاب” وقت ما تسنح لنا الفرضة بحول الله..وأكتفي بالقول إيجازا إن تشريع أحكام الحجاب جاء فريضة في القرآن فضلا عن السنة ولنا بيان ذلك لا حقا ولمن يهمه الأمر فعليه بكتاب : سيماء المرأة في الإسلامبين النفس والصورة للدكتور فريد الأنصاري رحمه الله

  • حفيظ المسكاوي/كاتب المقال
    الإثنين 26 يوليوز 2010 - 04:10

    أغتقد أن التخلف الفكري هو أن تنقل الكلام من الأنترنت دون أن تحيل إليه ولو شئت أعطيتك الإحالات على المواقع التي نقلت منهاواسم من كتبها ولم تضف لمنقولك سوى كلمة (التايلاند)(وما قول المتنطعين)و(لماذا كل هذا الضجيج و التفلسف من الكاتب)..فعلا..التخلف الفكري ازدهر في هسبريس)..
    بالنسبة لعائشة بنت طلحة الذين حرف من نقلت عنهم كلام الأصفهاني في كتابه الأغاني فكانت ترفض تغطية الوجه لا الرأس، والحجاب اللباس الشرعي لا ينصرف وجوبا إلى تغطية الوجه بل هو مسموح به للمرأة المسلمة..هؤلاء الذين يعاون اللباس الشرعي قاموا بنزع الحجاب – وليس المقصود به اللباس فقط بل هو جملة من التسترات في الحركة والصوت والأفعال حفظا للمرأة من المريضة قلوبهم الذين يسوءهم الحرمان من رؤية المؤخرات – قاموا بنزع الحجاب من سياقاته وربطوه بالتخلف ليسعل إيهام الناس بأن الحجاب هو مؤشر وسبب للتخلف قفزا على كل المعطيات التاريخية والسياسية والإجتماعية وشنا للحرب ضد الخصم الإيديولوجي..
    إن كان ما أكتبه ضجيجا فلم أطلب من أمثالك قراءته أم هو الجدل من أجل الجدل..المقال كتبته لقبضة النحل أم شواري د الدبان ما عندي ما ندير به

  • يوسف الامازيغي
    الإثنين 26 يوليوز 2010 - 04:26

    الامة العربية امة مريضة نفسيا اما الاسلام فقد دهب مع اهله الدين دافعوا عنه بكل قوة و قدموا للعالم نمودجا اجتماعيا و اخلاقيا راقيا اما في ايامنا فنحن نعيش اسلام التاويلات والتزوير و للاسف اصبحنا في ديل الامم في كل المجالات.

  • غيور على المجتمع
    الإثنين 26 يوليوز 2010 - 04:20

    بارك الله فيك اخي حفيد على هدا الموضوع المفصل الذي يبين سياسة الاوروبيين في الانحلال الاخلاقي على مجتمعنا الاسلامي، اما ردا على بعض تعليقات الملحدين الدين يتبعون سياسة العلمانيين و اللدين لا يفقهون شيئا في الدين ويفسرون القرآن بعقليتهم المتخلفة فنسأل الله لهم الهداية .
    سأقول لكي اختي المسلمة ان جمال المرأة حجابها فلا تتبعي خطوات المشركات و شكرا مرة اخرى اخي حفيد .

  • sagalo
    الإثنين 26 يوليوز 2010 - 05:12

    اولا انا مغربي .ليس بغريب عليك ان تقول ما انت قائله. هدا نوع من الجهل لدينا في المغرب. لكن جهلك بمجريات الاحدات تجعل منك قوادا بين القوادين المعروف لدينا بالمغرب. هل تعلم ان اقثصادنا رهين بالدعم السعودي . بترول بالمجان…المطارات…صندوق النقد الدولي كظامن…الطرقات…الشركات الاستتمارية … جامعة الاخوين…المشاريع الخيرية… لا داعي ان اسرد عليك لانك جاهل. ان كنت جاهلا فاسال الحكومة وستعي …
    لا انفي السلبيات التي يتخبط فيها المجتمع . لكن ما هو ايجابي يبقى الاهم بالدكر لاننا مسلمون… والاسلام ينفي دلك.
    السؤال المطروح : هل الخليجيون سبب في الفساد الدي يعيشه المغرب؟ لا والله. لاننا قوادين … سائقي التاكسي بالمطار لديهم البومات للبنات باختلاف اعمارهن و هن جاهزات بمجرد رنة هاتف. وقوادات الحج والعمرة كثر…مادا قدمنا مقابل دلك…هههه نعم(الدواء)هههه.
    اظن ان الجواب لديك واضح.
    لدى لا تعلمني ما انت جاهل … حاول دائما فهم الكلام تم انتقد ولك الحق. اما وانك تسبح من غير ساتر اوصيك بدهن العورة بزيت الزيتون الاصلي . اما هيسبريس فليست بيتا لك ولا ملكا. لهدا لا تتكلم …
    ما يضحكني انك جاهل لدينك وللاسف. هل الاسلام اباح الخلوة و الاختلاط؟ لا والله… وهل الغربي شيء عادي ان يخلو ببناتنا … ادهب فعليك رحمة الله وانت عايش… وسلم لي على ا مي الحاجة و السيد فرانسوا,,, ادا كنت داعما لفريجا فسلم لي عليه . لانه لا انت ولا هو يعي ما يقول …دعوا النقاش عن الحجابة لاهله…
    Alles Klar

  • هند- السعوديه
    الإثنين 26 يوليوز 2010 - 04:04

    كذبت يامواطن مغربي عائشة بنت طلحة تابعيه من اعلم العربيات واشرفهن كانت صاحبه علم وجاه ودين
    هل تعلم من هي عائشةبنت طلحه ؟
    هي ابنه طلحة ابن عبيد الله احد العشره المبشرين بالجنه قال عنه الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم ( من أراد أن ينظر إلى شهيد يمشي على رجليه فلينظر إلى طلحة بن عبيد الله )
    وامها هي ام كلثوم ابنة ابي يكر الصديق رضي الله عنهما واخت ام المؤمنين عائشة رضي الله عنها
    هل يعقل ان تكشف زينتها تابعيه امها وابائها من اوائل واعظم الصحابه رضوان الله عليهم
    هذا الكلام الذي كتيته من كتاب الاغاني لابي فرج الاصفهاني
    وهذا الكتاب عاري عن الصحه كله افتراء على الصحابه والصحابيات
    والاصفهاني من الرجال ذوي الاخلاق والسمعه السيئه
    هل تعلم ماقال العرب عن الاصفهاني ؟
    قال الخطيب البغدادي: كان أبو الفرج الأصفهاني أكذب الناس, كان يشتري شيئًا كثيرًا من الصحف, ثم تكون كل روايته منها
    قال ابن الجوزي: ومثله لا يوثق بروايته, يصح في كتبه بما يوجب عليه الفسق, ويهون شرب الخمر, وربما حكى ذلك عن نفسه, ومن تأمل كتاب الأغاني, رأى كل قبيح ومنكر.
    – قال الذهبي: رأيت شيخنا تقي الدين بن تيمية يضعِّفه, ويتهمه في نقله، ويستهول ما يأتي به
    اما كلامك عن امير المؤمنين عمر رضي الله عنه كان يامر الاماء ان يكشفن رؤؤسهن حتى لا يتشبهن بالحرائر لان الامه لم تؤمر بالحجاب
    قال شيخ الاسلام ابن تيميه في الفتاوى:( قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن}، دليلٌ على أن الحجاب إنما أمر به الحرائر دون الإماء. لأنه خص أزواجه وبناته، ولم يقل وما ملكت يمينك وإمائك وإماء أزواجك وبناتك. ثم قال: {ونساء المؤمنين}. والإماء لم يدخلن في نساء المؤمنين، كما لم يدخلن في قوله {نسائهن ما ملكت أيمانهن}
    هذا اذا كانت الفتنه مامونه اما اذا خيفت الفتنه ووجدت ذرائع فيجب سدها قال ابن القيم رحمه الله أن الأمةَ إذا خيفت الفتنة بانكشافها وجب عليها التستر قطعا

  • مواطن مغربي
    الإثنين 26 يوليوز 2010 - 05:14

    الحقيقة انني ترددت كثيرا قبل الرد على شتيمتك… فانا من الذباب حسب وصفك… مع انني لم اقل شيئا اكثر من وصف ما كتبته بالضجيج و التفلسف الذي اراه و قد ازدهر في هسبريس… لو قلت اكثر من هذا… ماذا عساها تكون الشتيمة المقبلة على لسانك?… ايها المفكر الذي لا يشق له غبار… اما عن قصة عائشة بنت طلحة فتوجد في مصادر كثيرة… و لست ملزما ان اذكرها كلها… فانا اعلق على مقال و لا اكتب مقالا… لكنني اتحداك ان تاتيني بالموقع الذي فيه افكاري الاساسية و هي… ان ربط بعض المسلمين الجهلة تغطية الشعر بالجنة فيه تبخيس للجنة عكس ما يظنون… فقد ضرب عمر بن الخطاب أمة لآل أنس رآها متقنعة وقال لها اكشفي رأسك… مع انها مسلمة… فهل كان يدعوها لجهنم؟… كما أنه رضي الله عنه كان ينهى الإماء من أن يلبسن الجلابيب … وهن مسلمات… فهل كان يريد حرمانهن من الجنة؟… طبعا لا… تغطية الشعر من عدمه ليس هو معيار دخول الجنة… و الا لكان الامر معيبا للغاية… فهناك امور اهم… و الله سبحانه ينظر الى قلوبنا لا الى صورنا و ملابسنا… ثم اذا كان الحجاب من الفطرة كما يردد الجهلة… لماذا 98 بالمائة من نساء العالم لا يرتدينه?… المسلمون اقلية… حوالي 20 بالمائة من سكان العالم… اي ان نسبة المسلمات هي 10 بالمائة من سكان العالم… نصفهن يرتدين الحجاب… اي 5 بالمائة من سكان الكرة الارضية… و اكثر من نصفهن يلبسنه قهرا… فكيف يكون من الفطرة?… و هكذا نجد ان قرابة 2 بالمائة من نساء العالم فقط قد اقتنعن بلبس خرقة على الشعر غالبا من فرط اميتهن… فلماذا كل هذا الضجيج و التفلسف من الكاتب… فعلا… التخلف الفكري ازدهر في هسبريس… اذا لم تجبني… عرفنا من ينتمي منا لفصيلة الذباب… و من ينتمي لفصيلة النحل… يا مجدد القرن في الصعب و السهل…

  • الحسيمى
    الإثنين 26 يوليوز 2010 - 04:06

    °-لكن لما قفزتما عن سؤالى لمادا عامل المسلم الايم تلك المعاملة واعتبرها موظوعا جنسيا حيث اجاز لنفسه خيانة زوجته مع الايم ,واجاز لنفسه امتلاك ماشاء منهن؟ ولمادا (لاتنكح الايم حتى تستامر)بينما البكر حتى تستادن؟ لمادا مجرد الامر للايم بينما الاستادان بالنسبة للبكر؟ هل الايم جنس اخر لانعرفه ام انها انسان لها عواطف واحاسيس؟ هل يعقل ان تكون الايم ظمن الغنائم يجوز التلدد بها ؟ الا يغتبر العلمانى هدا جريمة ضد الانسانية؟-لمادا فرض الحجاب على كل النساء دون الايم؟
    – صحيح نسبة العشاق ازدادت فى الغرب العلمانى ,لكن هل قارنتم عدد المومسات فى الدول الاسلامية مقارنة بالدول الغربية؟ هل عقد الزواج كان رادعا للا رتفاع اوكار الدعارة فى بلداننا الاسلامية؟الم يحول السعوديون (بلاد الحرمين الشريفين) بلدنا الى بلد السياحة الجنسية بامتياز؟قد تقولان ان الاسلام غاب عن عن هده الاقطار, فاقول لكما ومادا عن عصر انوار المسلمين ( العثر الاموى والعباسى والاندلس) الم تشيد اضخم القصور للاستيعاب الاف الجوارى والسوارى؟ حيث عمر بن العاص امتلك لوحده الف جارية؟ بل ان العصرين الاموى والعباسى اشتهر حتى باللواط والغلمان فاشتهر الشعراء فى التغنى باللواط والمجون كابى نواس وابن الرومى وقوبل دلك بكثير من التسامح؟ وامراء المؤمنين لا يجدون حرجا فى مصحابة الخليلات والعشيقات من الجوارى الى مجالسهم؟ فهل حدث هدا لدى العلمانى فافلت من محاكمته كمجرم تدينه منظمات حقوق الانسان؟

  • أبو أمين
    الإثنين 26 يوليوز 2010 - 04:30

    ليس الحجاب دليل عفة واحترام وطهر وتقوى، كم من امرأة”سافرة” أي بدون غطاء للرأس أتقى وأكثر ارتباطا بأمور الدين من “ذوات حجاب”، المسألة شخصية بالدرجة الأولى ، وحتى الآية الكريمة التي أوردها كاتب المقال لا علاقة لها بالحجاب ،بل بستر العورات بصفة عامة؛ وعلى ذكر العورات ، لم لم يتحدث الكاتب عن “اختراع جديد” يتجلى في كشف الكثير من الشباب خصوصا بالشواطئ عن عوراتهم بإظهار عوراتهم بواسطة لباس تحت مكشوف تحت السراويل… أتذكر يوم التقت زوجتي بمجمع للنساء ، مع إحدى السيدات وصافحتها ورفضت تلك السيدة مد اليد لها معللة ذلك بكون لا تصافح “الغير محجبات” وعندما أفحمتها زوجتي بكون الإيمان في القلب وأن هناك منقبات ومحجبات ماجنات وغير محجبات عفيفات ، أجابتها، لا ضير “ضعي الحجاب وافعلي ما شئت” والله شاهد على نقلي لهذا الحديث بأمانة يعني بالدارجة (ديري الحجاب ، وديري ما بغيتي) كأن الحجاب تذكرة للجنة، كفوا عنا الغوص في أمور اللبلاس ،و الحلال والحرام وا ما يجوز ولا يجوز ،واهتموا بأمور العلم والمعرفة…والكسب الشريف …وصون كرامة الإنسان….

  • ali ben alla
    الإثنين 26 يوليوز 2010 - 04:50

    مقال رديء بكل ما في الكلمة من معنى يجانب الصواب يطلق الكلام على عواهنه لامنطقي لا عقلاني.يتهم العلمانيين بالاختطافات والاغتصابات ويسنى ما كان يفعله الغزاة في عهد الصحابة بالسبايا.ألم يغتصبن من طرف “الفاتحين”؟ألم ينكح الصحابة العشرات من البنات المسكينات اللائي انتزعن من أسرهن؟ألم ينكح النبي مارية القبطية بملك اليمين لما أهداها له المقوقس؟
    لماذا يرى المتأسلمون المشلكة كل المشكلة في المرأة ولباسها وحريتها؟
    لماذا يختزلون الشرف في ما بين فخذي المرأة؟
    لماذا يربطون الأخلاق باللباس والجنس؟
    أليست الأخلاق الحقيقية احترام حرية الآخر ولو اختلف معنا؟ أليست الأخلاق الحفاظ على حقوق الآخرين وأداء الواجب المهني بكل اخلاص والوفاء بالعهود وأداء الشهادة وقول الحق وحب الوطن والحفاظ على البيئة والوفاء للزوج وللزوجة بعدم خيانتها عبر زواج ثالث ورابع أو بنكاح ما ملكت اليمين؟
    أليست الأخلاق العالية والشهامة هي أن تفعل الخير بدون أن تنتظر الجزاء وهو ما يفعله العلماني؟أما المتدين فهو ينتظر دائما المقابل إن في هذا العالم أو في العالم الآخر؟؟؟؟؟؟
    أنتظر أجوبة أما الشتائم فقد عهدناها ممن تنقصه الحجة.

  • Marocain d'Australie
    الإثنين 26 يوليوز 2010 - 05:42

    La Thaïlande est un très beau pays mais la pauvreté et le vide spirituel a pousse’ ce pays à tolérer la prostitution qui est devenue une composante acceptée et une attraction importante dans l’industrie du tourisme thaïlandais ainsi le pays est devenu par cette légèreté de mœurs et bassesse morale un centre mondial connu non seulement en Asie mais aussi en Europe. Si on regarde les pays voisins comme la Malaisie et l’Indonésie qui sont majoritairement musulmans leurs sociétés’ sont consolidées’ par une foi solide et des lois divines et ne connaissent pas ce phénomène de déviation sociale avec l’exception des philippines où on peut voir des situations diverses qui existent tous ensemble comme l’attachement a l’église, la pauvreté et au même temps la tolérance du tourisme sexuel ouvertement accepte’ par les autorités et ce pays vient dans la deuxième position dans le marketing du tourisme sexuel après la Thaïlande’ .
    Au Maroc ces histoires du tourisme sexuel sont tabous ou on n’en parle pas ouvertement a cause de notre religion mais ca existe a travers un réseau d’agents sans scrupules qui exploitent les jeunes filles à travailler comme des « artistes » aux pays du golfe sans protection de leur droit et garantie d’exercer un métier honorable.
    Je ne sais pas dans quelles conditions ces filles marocaines deviennent par la suite des filles de joie ou « Artistes » mais une chose est certaine une fois qu’elles commencent à travailler avec cette mafia elles deviennent des esclaves et sont forcées’ par la suite de faire n’importe quoi et la réputation de la femme marocaine dans ces pays n’est pas bonne du tout qui est injuste de généraliser

  • إلى المواطن المغربي
    الإثنين 26 يوليوز 2010 - 05:44

    أيها الصغير حقا لقد صدق حفيظ في قوله إنك ناقل، يكفي أن تنسخ ما نقلته على غوغل ليعطيك المصدر فأنت مثلا نقلت من موقع الحوار من كامل النجار أما السيدة طلحة فهي كما قال حفيظ امتنعت عن تغطية وجهها لا رأسها أم أنك كالذباب لا يفرق بين رأس ووجه إذ يحوم عليهما؟ أنت ضعيف لا قردة لك على قراءة المصادر مصدرك الوحيد هو google..سير أوليدي راه النقاش بزاف عليك كلام القهاوي والزناقي ديه تساع على هسبريس أو متقلقش راه الحقيقة مرة..

  • حجابي نجاتي والنقاب رفع من درج
    الإثنين 26 يوليوز 2010 - 04:34

    السلام على أبناءأمة الطهر والعفاف
    لا أدري كيف يتجرئ الجاهلون ويخضون في الدين بغير علم ليظلو عباد الله، حمدا لله أن أشرف المرسلين ترك فينا من إن تمسكنا به لن نضل أبدا، كتاب الله وسنته، فمن يريد الحق حقا فليرجع إليهما ففيهما ما يشفي الغليل وليدع عنه أقوال من طُمس على قلوبهم (نسأل الله يردهم إليه مردا جميلا)
    من يدري أسنرى عجبا آخر غدا؟؟ ونجد أبناء الأمة يناقشون في فروضية الصلاة ويقولون لنا أن العبرة ليست في الحركات إنما العبادة عبادة القلب فالله المستعآآآآان
    فاللهم إن أردت بقومٍ فتنة فأمتنا غير خزايا ولا مفتونييييين
    قال تعالى : ( فَمَنْ يُرِدِ اللَّهُ أَنْ يَهدِيَهُ يَشْرَحْ صَدْرَهُ لِلإسْلامِ وَمَنْ يُرِدْ أَنْ يُضِلَّهُ يَجْعَلْ صَدْرَهُ ضَيِّقًا حَرَجًا كَأَنَّمَا يَصَّعَّدُ فِي السَّمَاءِ كَذَلِكَ يَجْعَلُ اللَّهُ الرِّجْسَ عَلَى الَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ ) الأنعام/125 .
    قال الشيخ السعدي رحمه الله :
    ” يقول تعالى مبينا لعباده علامة سعادة العبد وهدايته ، وعلامة شقاوته وضلاله : إن من انشرح صدره للإسلام ، أي: اتسع وانفسح ، فاستنار بنور الإيمان ، وحيي بضوء اليقين، فاطمأنت بذلك نفسه، وأحب الخير، وطوعت له نفسه فعله، متلذذا به غير مستثقل، فإن هذا علامة على أن الله قد هداه ، ومَنَّ عليه بالتوفيق وسلوك أقوم الطريق.
    وإن علامة من يريد الله أن يضله ، أن يجعل صدره ضيقا حرجا . أي : في غاية الضيق عن الإيمان والعلم واليقين، قد انغمس قلبه في الشبهات والشهوات، فلا يصل إليه خير، لا ينشرح قلبه لفعل الخير ، كأنه من ضيقه وشدته يكاد يصعد في السماء ، أي: كأنه يكلف الصعود إلى السماء، الذي لا حيلة له فيه.
    وهذا سببه ، عدم إيمانهم ، هو الذي أوجب أن يجعل الله الرجس عليهم ، لأنهم سدوا على أنفسهم باب الرحمة والإحسان ، وهذا ميزان لا يعول ، وطريق لا يتغير ، فإن من أعطى واتقى ، وصدق بالحسنى : يسره الله لليسرى ، ومن بخل واستغنى وكذب بالحسنى فسييسره للعسرى “.

  • sagalo
    الإثنين 26 يوليوز 2010 - 04:32

    معك الحق اسي ميلود,ونصيحتي لك تبقى واردة وقد سبق دكرها ولا داعي لتكرارها….وحال سبيلك يقول انك مررت بتجربة عويصة مع الكفيل…اريحك اخي اني والله ما رايت كفيلي مند 10 سنين وهو من اشرف واطيب خلق الله ومن اقطاب رجال الدين وبين يديه تربى عمر القزابري والفزازي وغيرهم من اهل الدين من اغلب البلدان …لدى هون عليك ودعك من الهراء الدي تتخبط فيه…هل الكفيل اهون ام ان احلس بالمغرب و انتظر الاخت ان تعطيني من الدرهم ما انا على بينة من مصدره وهي بلا وظيفة…او الجلوس بالمقاهي وتداعياتها…(كمل من دماغك اسي الفاهم) كما سبق وان قلت دعك من الحجاب والقدف والشتم وتعميم الانطباع السلبي في حق من لهم فضل عليك وانت جاهل لمجريات الاحدات…وما دمت تنظر الى السلبي وتنكر الايجاب هدا يزكي ما انت عليه…
    اما الداودية والحمداوية واعتابو وتشنويت او تجخيت فهن من يتشدق الاعلام المغربي والشارع بهن ومنهن من حجت واعتمرت…(افهم يالفاهم)هل الامر يستهويك؟ ادا انتم احرار!!!!وليس بغريب…هدا هو حال سبيلنا نتشدق بمن يخجل الظمير لدكرهم وندم اهل الدين لاانت ولا dog assيعرفهم .هل تعلم ان القزابري قد هتفت له ودعت له السنة كل من سمعت ادانهم لدكره وتلاوته وصلت وراءه…ولما رجع الى المغرب اتهمتموه بالارهاب وهو يخاف من الفار…انظر الى الفزازي وهو يقبع في السجن وحال من يعرفه حق المعرفة يقول اللهم هدا منكر وانتما(انت و double ass تطرب ادانكم ل(والشارني يا بابا)…
    والله اتحداكما فيما اقول…فمن يجهل اقطاب الدين ببلده يبقى رهينا بما تمطره عليه الحكومة من دسم العلمانية والفكر الصهيوني الدي فتك باعراضنا ونحن نحلل ما هو واضح بلغة العم سام…فالعلم يعد اقتداء؟؟ فالبحت في ماهية الله!!!هل هو موجود؟؟؟ يعد دسم في جحر ثعبان …(افهما ايها الاحبة) هل يستويان؟؟؟لا يا ابا عبد الله!!!
    ها هو شهر رمضان على الابواب وتمعن في المهرجانات والميوع ناهيك عن تكريم ماهم عار ان يدكر اسمهم والتنكيل باهل الدين..ادا مادمتما ترجحان الكيل بمعيارين فليس لدي ما اقول …تمعنا في (58) فانتما تزكيانها

  • استادة
    الإثنين 26 يوليوز 2010 - 04:46

    الحجاب فرض للمراة وعفة يعتبر حاجزا يردع كل الاعين و كل من الدئاب الجائعة يضمن احترام البنت لنفسها واحترام محيطها لها والعفة الذ احساس تحسه المراة بحجابها يميزها ويجعلها منيرة مستنيرة لكل الفتيات حافضو على حجابكم الحمد لله هناك صحوة احتجاب الكتير من الفتيات الحمد لله فمن تجربتي الشخصية الى كل فتاة عند ارتدائك للحجاب ستحسين بتوازن نفسي وعفة ونضرة احترام من المجتمع اسال الله لكم التبات اما عن حجاب روتانا فانا اقول ووجهة نضري اللهم تستر وتعمل هداك الشال او تخرج عارية اخف الضررين احسن الاصعب هي البداية ولابد ان حجابها في يوم سينهاها عن المنكر الى 58هل لي ان اسالك هل تحبين الله ورسوله ربك امرك به فاخضعي ولا تعصي احبي حجابك وانت متزوجة هل تحبي اضهار محاسنك للناس كيف ان قالتها فتاه اقول لها غرض الزواج وانت متزوجه اكتري من سماع المحاضرات حول الحجاب وتفقهي في الدين ففيه نجاتك سبحان الله حتى فرض يضمن للمراة كرامتها ترفضه الله احفضنا واحفض بناتنا يارب

صوت وصورة
كفاح بائعة خضر
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 21:46 8

كفاح بائعة خضر

صوت وصورة
هوية رابطة العالم الإسلامي
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 19:40 2

هوية رابطة العالم الإسلامي

صوت وصورة
تأجيل مجلس الاتحاد الدستوري
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 17:16 2

تأجيل مجلس الاتحاد الدستوري

صوت وصورة
منع احتجاج أساتذة التعاقد
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 16:41 29

منع احتجاج أساتذة التعاقد

صوت وصورة
البوليساريو تقترب من الاندثار
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 11:59 18

البوليساريو تقترب من الاندثار

صوت وصورة
قانون يمنع تزويج القاصرات
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 10:48 31

قانون يمنع تزويج القاصرات